Loading alternative title
  • الرئيسية
  • محلي
  • مشكلة استيراد اللقاح تحلّ غداً.. ورفع الدّعم لن يطال أدوية الأمراض المزمنة

مشكلة استيراد اللقاح تحلّ غداً.. ورفع الدّعم لن يطال أدوية الأمراض المزمنة

مشكلة استيراد اللقاح تحلّ غداً.. ورفع الدّعم لن يطال أدوية الأمراض المزمنة
14-01-2021 13:08



رأى الاختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور جاك مخباط، أنّ "من شأن فترة الإقفال التام التي دخلنا فيها اليوم أن تكسر إلى حدّ قليل موجة تفشّي كورونا ولكنّها غالباً ستُمكّن المستشفيات والقطاع الصحي من التقاط الأنفاس والبدء بالتجهيز الأوسع بانتظار وصول اللقاح".

وفي حديث إلى "صوت كل لبنان"، نفى مخباط "أن يكون لبنان قد تأخّر في عملية استيراد اللقاح، لأنه كان من أول البلدان التي تواصلت مع شركة "فايزر" بعد نيل اللقاح الخاص بها الموافقة في بلد المنشأ"، متوقّعاً أن "تُحلّ المشاكل القانونية حول عملية الاستيراد في جلسة مجلس النواب غداً وبدء وصول الدفعة الأولى من اللقاح أوائل شباط المقبل".

 

كما أكّد مخباط أنّ "أكثر من سلالة من فيروس كورونا تغزو لبنان من الأساس"، مشيراً إلى "وجود عدد من الإصابات بالسلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا أخيراً".

من جهة أخرى، أكّد نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة أنّ "الدعم لن يُرفَع في الفترة المقبلة لا سيما على أدوية الأمراض المزمنة".

وفي حديث إلى "صوت كل لبنان"، شدد على أن "مسؤولية انقطاع بعض الأدوية من الصيدليات لا تقع على عاتق المستوردين، خصوصاً وأنّ الإحصاءات تشير إلى تسليم 50 في المئة أكثر من الحاجة الطبيعية خلال الشهر الجاري"، لافتا الى أن "بيع أدوية الأمراض المزمنة زاد بنسبة 10 إلى 20 في المئة، ما يؤكد أن المستورد يقوم بالتسليم بشكل طبيعي".

وكشف جبارة عن "بدء إحدى الشركات المستوردة عملية التواصل مع شركة "أسترازينيكا" الرائدة في تصنيع اللقاحات ضد كورونا من أجل التحضير لاستيراد عدد من اللقاحات الى جانب لقاح "فايزر"، مشيراً في المقابل الى انه "ولغاية الآن لا تزال الكميات وتاريخ الاستلام غير واضحة على أن يتم التوزيع في حال الاتفاق مع الشركة المصنّعة بإشراف وزارة الصحة".

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title