Loading alternative title

السعادة في الإمارات.. منهج حياة

السعادة في الإمارات.. منهج حياة
20-03-2021 10:06



الاحتفاء بالسعادة، هو احتفاء بالإنسانية بالمقام الأول، فكل ما يبعث الأمل والسعادة في النفوس، هو دافع للإنسان لكي يحث فكره وعقله على صنع المزيد من النجاحات والإنجازات، وسط بيئة تدفع للنجاح والتطور وتحقيق الإنجازات. ولأن الإمارات هي دولة السعادة التي تحتضن عشرات الجنسيات على أراضيها من مختلف الأعراق والأديان، كان طبيعياً أن تكون أول دولة في العالم تنشئ وزارة للسعادة، وأن يحتفل مواطنوها وسكانها بيوم السعادة العالمي، خاصة أنها تحتل المركز الأول عربياً في مؤشرات السعادة. «زهرة الخليج» تسلط الضوء على التجربة الإماراتية التي نجحت في ترسيخ ثقافة السعادة والإيجابية كأسلوب حياة، بما يتماشى مع تطلعات المجتمع الإماراتي المتلاحم والمحافظ على عاداته وثقافته وهويته.


 

البرنامج الوطني 
يضم البرنامج الوطني للسعادة وجودة الحياة مجموعة من السياسات والبرامج والمبادرات والخدمات، التي تعزز من أنماط الحياة الإيجابية، بالإضافة إلى خطة لتطوير مؤشر السعادة، وقياس رضا الأفراد. ويتكون البرنامج من ثلاثة محاور رئيسية هي: (تضمين السعادة وجودة الحياة في سياسات وبرامج وخدمات الجهات الحكومية، وبيئة العمل فيها). و(ترسيخ قيم السعادة وجودة الحياة، باعتبارها أسلوب حياة في مجتمع دولة الإمارات). و(تطوير مقاييس وأدوات لقياس السعادة في مجتمع دولة الإمارات).

الميثاق الوطني
يهدف الميثاق الوطني للسعادة وجودة الحياة، إلى ترسيخ مفهوم السعادة وجودة الحياة من منظور دولة الإمارات، ويحدد التزام الدولة تجاه المجتمع في تحقيق السعادة وجودة الحياة، وأن تكون الدولة مركزاً ووجهة عالمية لذلك.
ومن أهم المبادرات التي ترمي إلى تحقيق بيئة عمل سعيدة، هي: تعيين رؤساء تنفيذيين للسعادة وجودة الحياة. وتأسيس مجالس للسعادة وجودة الحياة لدى الجهات الاتحادية. وتخصيص أوقات لأنشطة السعادة وجودة الحياة في الجهات الاتحادية. وتأسيس مكاتب للسعادة وجودة الحياة. وتعديل مسمى مراكز خدمة المتعاملين إلى مراكز سعادة المتعاملين. وقياس سعادة المتعاملين من خلال مؤشرات خاصة سنوية، واستطلاعات للرأي وتقارير. وتبني نموذج قياسي للسعادة وجودة الحياة المؤسسية لدى الجهات الحكومية.


 

مركز لأبحاث السعادة
يهدف مركز الإمارات لأبحاث السعادة، الذي يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إلى دعم جهود ترسيخ السعادة وجودة الحياة في المجتمع، من خلال الدراسات العلمية المتخصصة، ومجالات قياس وتقييم مؤشرات السعادة، ورصد توجهات ورؤى المجتمع، بما يعزز في إثراء المحتوى العلمي الخاص بالسعادة في دولة الإمارات، والمساهمة في النتائج العلمية على مستوى العالم.

وزير دولة للسعادة
في فبراير 2016، أصبحت معالي عهود بنت خلفان الرومي أول وزيرة دولة للسعادة في العالم بعد تعيينها في هذا المنصب لتتولى مسؤولية السياسات الحكومية لتحقيق سعادة المجتمع. 

أكاديمية جودة الحياة
هي أكاديمية افتراضية عبر الإنترنت تهدف إلى تقديم برامج ومساقات تدريبية إلى الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية لدمج مفاهيم جودة الحياة في برامجها ومبادراتها وسياساتها وخدماتها، كما تهدف الأكاديمية إلى تعزيز سلوكيات جودة الحياة لدى الأفراد.


 

دليل السعادة في بيئة العمل
يهدف هذا الدليل إلى مساعدة الجهات الحكومية وأصحاب المصالح في القطاع الخاص والمؤسسات غير الحكومية استكشاف وتبني البيئة المناسبة لازدهار الموظفين في عملهم. وبحسب الدليل، فإن تهيئة الظروف الملائمة للموظفين يمكن أن يحفز لديهم الرغبة والدافع لتحقيق غاياتهم والغاية العليا للمؤسسات التي يعملون بها، فضلاً عن مزايا ملموسة تشمل زيادة معدلات الحفاظ على الموظفين، وتعزيز إنتاجية وجودة العمل، وجودة وحجم الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمتعاملين لديها.


 

سعادة العمال
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتوطين سلسلة من المبادرات، التي تهدف إلى تحقيق سعادة العمال. وتشمل هذه المبادرات: أسعد بيئة عمل، وأسعد سكن عمال، وحافلة السعادة، وبطاقة السعادة. وتهدف مبادرة بطاقة السعادة إلى توفير بطاقات اتصال مجانية للعمال. وتهدف مبادرة أسعد سكن عمال إلى الالتزام بدليل المعايير العامة التي يجب توافرها في سكن العمال. ويحدد الدليل معايير الحد الأدنى للمرافق، التي يجب توفيرها في مساكن العمال، مع الالتزام بالقوانين التي تنظم البيئة والصحة والسلامة. ويوصي الدليل أيضاً بتوفير مرافق ترفيهية لهم. وتقوم الجهات البلدية بإجراء عمليات فحص دوري لمساكن العمال.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title