Loading alternative title

حصاد اليوم الإثنين في 3-5-2021

حصاد اليوم الإثنين في 3-5-2021
03-05-2021 17:16



مقدمة الهديل :

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لحرية الصحافة في حين ان لبنان شهد في هذا العام انواع متعددة من القمع والاعتداءات على وسائل الاعلام. وللمناسبة انهالت التعليقات والتغريدات:
الطبش: وفي السياق، غردت النائبة رولا الطبش عبر "تويتر": "في اليوم العالمي لحرية الصحافة، ورغم السمة العامة للإعلام في لبنان بأنه حر، إلا أن بعض القيود القمعية السلطوية، تضيق على مساحة الحرية، زد على أن هذه الحرية لا بد من أن تكون مسؤولة، حماية لها، وتحصينا لرسالتها. كل التحية للإعلاميين الحاملين لرسالتهم بأمانة".
وترأس رئيس الجمهورية ميشال عون اجتماعاً لأعضاء الوفد الى المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، في حضور قائد الجيش العماد جوزف عون.
‎بعدما اعلنت مسؤولة في منظمة شيربا غير الحكومية ان دعوى قضائية مرفوعة في فرنسا تتعلق بأصول عقارية بملايين اليورو في فرنسا تعود لحاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة وشقيقه وأحد مساعديه، أكد سلامة أنه تم شراء العقارات في فرنسا قبل توليه المنصب.
أكدت مصادر ديبلوماسية فرنسية لمراسل "النهار" في باريس أنّ وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان سيُقابِل خلال زيارته بيروت الرئيس المكلّف سعد الحريري، موضحةً أنّ برنامج الزيارة لم يُنجَز نهائياً بعد بشكل رسمي.
متى يصحو المسؤولون في لبنان ليقفوا أمام الحقائق بمسؤولية وطنية والاجابة عن الاسئلة المتراكمة على لسان كل مواطن وعلى رأسها هذه الايام مصير الدعم الذي يقال إن ميعاد انتهائه آخر الشهر، وما هي مترتبات ما بعد وقف الدعم؟ أم ان الامر مجرد حسابات يجريها حاكم المصرف المركزي ونقطة على السطر؟

محليا:

بلدية بيروت : مصلحة المسالخ أتلفت أسماك نافقة غير صالحة للإستهلاك البشري معروضة للبيع في سوق صبرا الشعبي 


أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، انه تنفيذاً لتوجيهات محافظ مدينة  بيروت القاضي مروان عبود الى مصالح بلدية بيروت المعنية بحملة سلامة الغذاء، بضرورة التشدد أثناء عمليات الكشف الدوري على القطاعات الغذائية  لجهة ضمان جودة الأغذية و ضبط المواد الفاسدة منها وتحديداً فيما خص الاسماك النافقة التي يرجح ان يكون مصدرها بحيرة القرعون ويتم بيعها للمواطنين في الأسواق المحلية وهي أسماك غير صالحة للإستهلاك البشري وتشكل خطراً على صحة المواطنين.
دهم مراقبو مصلحة المسالخ في بلدية بيروت بمؤازرة عناصر من مديرية أمن الدولة وفوج حرس بيروت، السوق الشعبي في صبرا، حيث ضبطوا كمية من الأسماك نوع "الكارب" وغيرها من الانواع تفوح منها روائح كريهة، وبعد الكشف عليها لوحظ أن أعينها غائرة و لونها باهت ويوجد على الغلاف الخارجي للأسماك مواد مخاطية، بعد إجراء اختبار الضغط  بالاصبع  خرج من أمعاء تلك الأسماك مواد متعفنة سوداء اللون.
و بهدف تضليل الزبائن عمد بعض البائعين وهم من التابعية البنغلادشية الى طريقة غش عبر خلط الأسماك الملوثة مع تلك المجمدة التي مرت سابقاً بعملية التذويب و يقوموا بعرضها وبيعها للمواطنين على أنها أسماك طازجة، بالإضافة الى أن طريقة عرض الأسماك مخالفة للقانون ولا تراعي أدنى مقومات الشروط الصحية والنظافة العامة حيث يتم وضعها في صناديق مفتوحة على الرصيف العام  بمحاذاة مجاري الصرف الصحي والمياه المبتذلة .
وبناء لما تقدم، وحيث أنه لم يتم إبراز أية مستندات أو فواتير تثبت جهة المصدر، تم اتلاف الأسماك الفاسدة الملوثة، على أن تقوم المراجع  المختصة بمداهمة المستودعات التي توزع تلك الأسماك على الباعة في الأسواق المحلية  . 

حملة فحوص مجانية لمناعة فيروس كورونا في ضهر الاحمر

أقامت دائرة راشيا والبقاع الغربي في الحزب الديمقراطي اللبناني حملة فحوص مجانية لمناعة فيروس كورونا، بتوجيهات من رئيس الحزب الامير طلال أرسلان، في مستوصف الحزب الخيري في ضهر الأحمر، بمشاركة عضو المجلس السياسي الدكتور نزار زاكي، رئيس دائرة راشيا والبقاع الغربي يحيى حمص ورؤساء الوحدات وهيئة الدائرة.
وشدد زاكي على "أهمية هذه المبادرات التي تسعى الى الوقوف إلى جانب أهلنا خصوصا في هذه الظروف الصحية جراء تفشي فيروس كورونا، إضافة إلى الصعوبات المعيشية التي يمر بها المواطن سواء في راشيا أو بقية المناطق".
من جهته، أشار حمص إلى أننا "نسعى من خلال تجهيز المستوصف الخيري أن نكون إلى جانب أهلنا في راشيا خصوصا بعد الأزمة الصحية والإقتصادية التي يمر بها لبنان، وهذا المستوصف هو لجميع أبناء المنطقة دون تمييز".

امنيا:

بالصور: حواجز في  طرابلس شتورة القليعة  (مرجعيون) و الجديدة  

بالصور: حواجز في  طرابلس شتورة القليعة  (مرجعيون) و الجديدة  ونذكر بإلزاميّة الاستحصال على اذن من المنصة http://covid.pcm.gov.lb عند التنقّل وضرورة الالتزام باجراءات الاقفال حفاظاً على سلامتكم الشخصية والسلامة العامة.

في الكورة.. توقيف 9 أشخاص يستخدمون منزلا لألعاب الميسر

صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:“توافرت معلومات لدى مكتب مكافحة القمار في وِحدة الشرطة القضائية حول قيام أحد الأشخاص بإدارة ألعاب الميسر في منزله في بلدة ضهر العين- الكورة.وتمكنت من خلال الاستقصاءات والتحريات، قوة من المكتب المذكور من تحديد المكان، فدهمته بتاريخ 1-5-2021، بمؤازرة قوة من المجموعة الخاصة، وجرى توقيف مالك المنزل – بالجرم المشهود- الذي يدير اللعبة، ويدعى:

– و. أ. (مواليد 1965، لبناني)
وبرفقته /8/ أشخاص من الجنسية اللبنانية:
– ش. و. (مواليد عام 1989)
– م. ط. (مواليد عام 1993)
– م. م. (مواليد عام 1988) بحقه خلاصة حكم بجرم إدخال هاتف خليوي إلى السجن
– و. ع. (مواليد عام 1984) بحقه خلاصتي حكم بجرم عدم نقل هوية وشهر سلاح
– ج. أ. (مواليد عام 1990)
– م. م. (مواليد عام 1987)
– ك. ك. (مواليد عام 1995)
– ر. ك. (مواليد عام 2003)
بتفتيش البيت، تم ضبط أدوات لعب الميسر، بندقيتي صيد، بندقية حربية قديمة الطراز، ومسدس حربي.
والتحقيق جار بإشراف القضاء المختص”.

دوليا:

العراق.. القبض على “والي داعش” في الفلوجة

ألقت السلطات الأمنية العراقية، اليوم الإثنين، القبض على ما يعرف بـ”والي” تنظيم داعش الإرهابي بمدينة الفلوجة.وقالت خلية الإعلام الأمني إن القوات تمكنت من “إلقاء القبض على الإرهابي المكنى أبو علي الجميلي ما يسمى والي الفلوجة والمطلوب وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائه لعصابات داعش الإرهابية”.وأضافت أن “الإرهابي اعترف خلال التحقيقات الأولية معه بانتمائه إلى تنظم القاعدة عام 2005 وعمل ضمن الأوكار الخاصة بإيواء العناصر الإرهابية من الذين يحملون الجنسية العربية وكان محكوم 15 سنة وتم الإفراج عنه سنه 2011”.وتابع أنه “بعدها جدد ما تسمى البيعة لعصابات داعش وعمل ضمن أوكار الأسلحة وبعدها هرب إلى سوريا بعد عملية تحرير الأنبار، ثم عاد وعين ما يسمى نائب والي الموصل وبعدها عين بما يسمى والي الفلوجة”.وأشارت الخلية إلى أنه كان يرتدي حزاما ناسفا واعترف بقيامه بعشرات العمليات الإرهابية ضد القوات الأمنية والمواطنين الأبرياء.

مصرع 50 شخصاً إثر غرق مركبهم قبالة السواحل الليبية

لقي ما يقارب 50 شخصًا، بينهم مصريون مصرعهم، في غرق مركب هجرة غير شرعية ، حسب ما أعلن الهلال الأحمر الليبي .رئيس قسم الهجرة بالهلال الأحمر الليبي، “أحمد مخلوف” قال إنه تم انتشال حوالي 50 شخصا لقوا مصرعهم إثر غرق مركب قبالة سواحل مدينة الزاوية الليبية.وأضاف “مخلوف” في تصريحات صحفية، أنه يوجد مصريون بين الجثث التي جرى انتشالها، ولكن لم يتم تحديد عددهم، إضافة إلى جنسيات إفريقية أخرى، مشيرا إلى أن “من بين المتوفين 3 عائلات كاملة كانت في طريقها لأوروبا عن طريق الهجرة غير الشرعية”، موضحا أن طواقم الإنقاذ لم تنته بعد من انتشال باقي ضحايا ومصابي الحادث.وحول الحادث، أفادت منظمة الأمم المتحدة للهجرة في وقت سابق بغرق ما لا يقل عن 11 شخصا عندما انقلب زورق مطاطي يحمل نحو 24 مهاجرا كانوا في طريقهم لأوروبا، قبالة سواحل ليبيا، الأحد. وقد ارتفع عدد الضحايا في وقت لاحق، موضحة أن المأساة وقعت بالقرب من مدينة الزاوية غربي البلاد، مضيفة أن خفر السواحل الليبي أنقذ حياة 12مهاجرا، من المتوقع نقلهم إلى أحد مراكز الاحتجاز.وفي الشهر الماضي، قدرت السلطات وفاة 130 مهاجرا على الأقل بعد انقلاب قاربهم قبالة سواحل ليبيا، في واحدة من أسوأ الكوارث البحرية من حيث عدد الضحايا منذ سنوات على هذا المسار.وقالت المنظمة الدولية للهجرة في بيان عبر “تويتر” إن “الخسائر المستمرة في الأرواح تتطلب تغييرا عاجلا فيما يتعلق بالوضع في ليبيا ووسط البحر المتوسط”.يشار إلى أن ليبيا برزت في السنوات الأخيرة كنقطة عبور رئيسية للمهاجرين الفارين من الحرب والفقر في إفريقيا والشرق الأوسط، حيث شهدت الأسابيع الاخيرة ارتفاعا ملحوظا في أعداد عمليات ومحاولات العبور من ليبيا.وحسب إحصائيات لمنظمة الهجرة، فقد تم اعتراض نحو 7 آلاف مهاجر كانوا في طريقهم إلى أوروبا وإعادتهم إلى ليبيا حتى الآن هذا العام.

ما جديد كورونا ؟

اعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، تسجيل 249 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، بالاضافة الى 21 حالة وفاة.

مقدمات نشرات الاخبار :

Otv:

لا للتدقيق الجنائي.

لا لمحاربة الفساد.

لا للقضاء المستقل عن السياسة، الجريء بالقانون والمقدام بالحق.

لا لاقرار القوانين الاصلاحية، التي اذا اقرت، افرغ بعضها من المضمون او احيل على لائحة القوانين غير المطبقة.

لا لتشكيل حكومة متوازنة، بناء على نص الدستور وروح الميثاق ووحدة المعايير.

لا لخطة اقتصادية ومالية واضحة للنهوض، محددة في التوجهات والمهل.

لا لمقاربة الثغرات الدستورية بإيجابية، ليس لقنص صلاحية من هنا او استعادة اخرى من هناك، بل لتأمين حسن سير العمل في المؤسسات، بلا تعطيل او فيتو متبادل.

لا لتطبيق البنود العالقة من اتفاق الطائف وبينها اللامركزية الادارية الموسعة.

لا لتفسير المادة الخامسة والتسعين من الدستور بموضوعية، بما يحفظ المناصفة ويكرس العيش الواحد.

لا لمواجهة الملفات الاشكالية، بمنطق الحفاظ على عناصر القوة تحت سقف الوحدة الوطنية.

لا لتقديس الحرية، ولا للحفاظ على السيادة، ولا لممارسة الاستقلال، للاستفادة من العلاقات الخارجية، من دون التفريط بالكرامة الوطنية…

لا لثورة حقيقية، لا تسرقها الاحزاب، ولا تصوب على شخص وجهة…

قديما قيل: لاءان لا يصنعان امة.

اما اليوم ، فنقول: عشرات اللاءات لا تصنع انقاذا للوطن، ولا نهوضا للشعب، ولا أملا بالمستقبل.

اما بداية النشرة فمن قصر بعبدا، حيث النعم اولا وآخرا… لخلاص لبنان…

Lbc:

طالما أن دعم الفيول قائم فـ" تيتي تيتي ... متل ما رحتي متل ما جيتي "... كلفة دعم الفيول سنويًا مليار دولار...هذا المليار يُسرَق لأن نصف الطاقة المولَّدة تُسرَق، والنصف الآخر يباع بأقل من كِلفتِه، فما نفع رفع الدعم للتوفير، طالما أن مليار دولار لن تٌوفَّر وهي ستكون من ودائع الناس؟ 

لم تتعلم هذه السلطة شيئًا، ولم تستخلص العِبر من شيء.

 فات الأوان للحديث عن العدادات الذكية وعن كلفة توليد الكهرباء، فالعدادات الذكية لا تنجزُها سلطةٌ غبية، ورفع الفاتورة إلى كلفة التوليد على الأقل كان من شأنه أن يُخفف من "كَسْرة" وعجز مؤسسة كهرباء لبنان ... إن أولَ أمرٍ يجب ان يُرفعَ الدعمُ عنه هو الفيول، فأيُ عاقلٍ يدعم ما سوف يُسرَق ؟ 

السلطة تتخبَّط ... تريد أن تنفُذ بريشها، هذا يقول : لن اسمحَ بان يُرفع الدعمُ "على ايامي"، وذاك يتمسك بالدعم حتى ولو كان من الاموال الخاصة للمودعين... اصلًا لم يعد ينفع ان تشتغلوا على سمعتِكم ... سمعتـُكم بالأرض " وصيت بالناقص صيت بالزايد" لم يعد يقدِّم أو يؤخر .

أخطأتم، إدفعوا الثمن لا أن تُدفِّعوا المواطنين الثمنَ وأنتم تدَّعون أنكم تحافظون على حقوقهم... " من الآخر" الدعم لم يعد ممكنًا لأنه وبكل بساطة ليس لديكم دولارات لتدعموا بها، وما ستقومون به هو سرقة ... أنتم تسرقون مالَ الناس لتواصلوا الدعم، فلا تسرقوا ولا تدعموا، أما من أين تأتون بالمال فهذه مشكلتـُكم ولا يكون ذلك بمدِ أيديكـُم إلى جيوب الناس ... دائمًا تفتشون عن الحلول الأسهل لدى الحلقةِ الأضعف...

تذكروا : ست دولارات أشعلت الثورة ... سرقة خمسةَ عَشَرَ مليار دولار من أموال المودعين، قَدِّروا ماذا يمكن أن تُشعِل!

ثم تتحدثون عن البطاقة التمويلية. من أين ستمولونها؟ لو كان هناك تمويلٌ داخلي لَما كان رئيس حكومة تصريف الأعمال زار قطر طالبًا المساعدة. 

ثم ما هي نسبة العائلات التي ستستفيدُ منها ؟ ووفق ايِ احتساب؟ إلى أن تُصبحَ البطاقة ُ التمويليةُ واقعًا ملموسًا تكون أكثرية العائلات اللبنانية قد اصبحت بحاجةٍ إلى البطاقة التمويلية ...

ولكن هل تشعر الطبقة السياسية بشيء؟ 

غدًا الرابع من ايار يكتمِل فيه الشهرُ التاسع على انفجارِ المرفأ، ومع ذلك ما زلنا في مرحلةِ الإستعصاء عن تشكيل حكومة. 

البداية من الدعم، ترشيدًا ورفعًا ... إلى آخر المعزوفة.  

المنار:

الجديد:

 

 

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title