Loading alternative title

حصاد اليوم 18-10-2018

حصاد اليوم 18-10-2018
18-10-2018 20:17


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة، في ضوء التطورات السياسية الاخيرة ومواقف الاطراف من الصيغ المطروحة لها. على صعيد آخر، استقبل الرئيس عون النائب السابق فادي الاعور والشيخ سلمان يحيى والشيخ محمود يحيى، وعرض معهم الاوضاع العامة. واستقبل الرئيس عون السفير خليل كرم وعرض معه نتائج القمة الفرانكوفونية التي عقدت في يريفان والقرارات التي اتخذت فيها والتي تهم لبنان، ولاسيما منها انشاء المقر الاقليمي لمنظمة الفرانكوفونية  في بيروت ابتداء من العام 2020. وخلال اللقاء، اطلع السفير كرم رئيس الجمهورية على قرار الحكومة الفرنسية بمنحه وسام السعف الاكاديمي من رتبة كومندور وهو ارفع وسام اكاديمي فرنسي وذلك تقديرا لمسيرته  التربوية والاكاديمية. وسيتم تقليد الوسام في احتفال يقام في جامعة السوربون الاسبوع  المقبل. وقد هنأ الرئيس عون السفير كرم على هذا التقدير متمنيا له التوفيق.


-لفت رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الى أن "الرؤية التي قدمتها الحكومة في مؤتمر سيدر تضع الاساس المتين للنمو والتوظيف ويلعب القطاع الخاص دورا اساسيا في تنفيذ هذه الرؤية". وأكد الحريري خلال مؤتمر التنمية المستدامة، أننا "حققنا تقدما ملحوظا في مسألة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأشهر الماضية". وتابع "لبنان ملتزم بجدول اعمال 2030 وتحقيق اهداف التمنية المستدامة".


-جال رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري وولية عهد السويد الأميرة فكتوريا وزوجها والوفد المرافق عصر اليوم في وسط بيروت، حيث تفقدوا معالم المدينة الأثرية والدينية، ولا سيما ساحة النجمة وأسواق بيروت والجامع العمري الكبير وكنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذوكس والآثار الموجودة في المنطقة. وفي ختام الجولة، قدم الرئيس الحريري إلى الأميرة فكتوريا كتابا عن السراي الحكومي الكبير يتضمن صور السراي أثناء الحرب الأهلية وبعد ترميمها. وكان الرئيس الحريري قد استقبل في "بيت الوسط" بعد الظهر الوزيرين علي حسن خليل ويوسف فنيانوس وعرض معهما آخر المستجدات السياسية، لا سيما ما يتعلق منها بتشكيل الحكومة الجديدة.


-جالت ولية عهد السويد الاميرة فيكتوريا صباح اليوم ترافقها وزيرة المسنين والشؤون الاجتماعية السويدية لينا هالينغرين والسفير السويدي يورغن ليندستروم في ازقة واحياء مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين، واطلعت على الوضع المزري للقاطنين فيه. وكان في استقبال الاميرة فيكتوريا المدير العام لـ "الاونروا" كلاوديو كوردوني الذي سلمها مطرزة فلسطينية كهدية شاكرا لها زيارتها المخيم. وكان سبق وصول الاميرة جولة للوفد الصحافي في ارجاء المخيم وتصوير الحال التي يعيشها اللاجئون فيه. بعد ذلك توجهت الاميرة والوفد المرافق الى مدرسة اليرموك الابتدائية التابعة لـ "الاونروا" في برج البراجنة، حيث كان في استقبالها مديرة المدرسة والهيئة التعليمية الذين رحبوا بالاميرة منوهين بتعاطفها مع قضية الاونروا.


-نشرت صحيفة الاخبار اليوم مقالا بعنوان "حكومة ولو بلا جعجع" تزعم فيه ان هذا موقف الرئيس الحريري. مصادر الرئيس الحريري أكدت ان ما ورد بهذا المعنى في الصحيفة المذكورة على لسان مصادر مزعومة مطلعة او على صلة بالرئيس الحريري عار عن الصحة، وان الرئيس الحريري يعمل مع فخامة رئيس الجمهورية ويتابع اتصالاته مع كل الأطراف لتشكيل حكومة وفاق وطني.


-اعتبر رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن "البعض ليس قلقا متى تتشكل الحكومة بقدر قلقه من حصة "القوات" ولا يهمه الا إظهارنا بمظهر الخاسر". وقال في حديث لـ"لبنان الحر": "القوات أخذ حجمه من اصوات الناس في الانتخابات النيابية، واستنكر الحملة التي تقوم بها الصحافة الصفراء". وأضاف جعجع: "كل الأجواء التي تبث بالإعلام عارية من الصحة والمشاورات مستمرة مع الرئيس المكلف وهناك بعض النقاط لم تحل بعد ونعمل عليها. الرياشي نقل لي تحيات الرئيس المكلف وأن "شو ما كان يكون القوات زينة الحكومة". وتابع: "غالبية الفرقاء يريدون القوات في الحكومة بإستثناء بعض الوجوه الصفر، ولقاء الرياشي مع الوزير باسيل جاء في إطار حلحلة الجو المتشنج". وقال جعجع: "اريد ان اتكتم بشكل شديد جدا على المشاورات التي تشهدها كواليس التشكيل. البيان الوزاري يتطلب عمل بدقة وسيأخذ وقته. علاقتي بالرئيس عون هي هي منذ انطلاق العهد وحتى الآن".


-أفيد عن وقوع انفجار قوي في معمل معتوق للكرتون في منطقة صير الغربية أثناء تزويد فلتر الاكسجين في المعمل بمادة المازوت. وقد أدى الانفجار لاصابة عدد من المواطنين بجراح، كما تسبب باضرار جسيمة في المعمل وفي المحلات المجاورة والسيارات. وقد نجت المنطقة من كارثة حقيقية حيث طالت الاضرار محطة محروقات موجودة مقابل المعمل. وعلى الفور، حضرت سيارات الاسعاف التي عملت على نقل الجرحى الى مستشفيات المنطقة، كما حضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقاً بالحادثة.


-تستنفذ سفينة إسراء لإنتاج الطاقة الكهربائية غدا كميات الفيول أويل المخصصة لها وتتوقف عن إنتاج الكهرباء تمهيدا للمغادرة مطلع الأسبوع المقبل، ما يعني زيادة في ساعات التقنين الكهربائي.


-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: بتاريخ 8/10/2018، ادعت امام فصيلة الشويفات في وحدة الدرك الاقليمي المواطنة (ي. ش.، مواليد عام 1971) حول اقدام شاب مقنع وفتاة ترتدي الحجاب بغية اخفاء معالم وجهيهما ويلبسان قفازات وبحوزتهما مسدسات حربية، بالدخول الى منزلها في محلة بشامون بالتاريخ المذكور بعد ان انتحالا صفة موظفين في شركة الكهرباء، وعملا على تكبيلها وسلباها مبلغ /30/ مليون ليرة لبنانية ومجوهرات تقدر قيمتها بحوالي /5000/$ وهاتفين خلويين وفرا الى جهة مجهولة. على الاثر، باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي اجراءاتها الميدانية، وتمكنت بسرعة قياسية من كشف هوية الفاعلين، وهما: ك. م. (مواليد عام 1973، لبناني) وهو ابن شقيقة زوج المدعية ، ج. ع. (مواليد عام 1995، فلسطينية) وهي زوجة الاول  بتاريخ 15/10/2018 وفي محلة دوحة الحص، وبنتيجة عمليات الرصد الدقيقة، تمكنت قوة خاصة من الشعبة من توقيف المشتبه فيهما وضبطت بحوزتهما قسم من المسروقات اضافة الى /3/ خناجر.


-صدر عن المديرية العـامة لقـوى الامن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامة البلاغ التالي: بتاريخ 14/9/2018 ورد الى مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية في وحدة الشرطة القضائية، شكوى مقدمة من احدى المواطنات لدى النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، ضد مجهول بجرم التهديد بنشر صور وفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وابتزاز مالي. من خلال الاستقصاءات والتحريات الفنيّة التي قام بها عناصر المكتب المذكور، تمكنوا من معرفة هوية المشتبه به ومكان تواجده. بتاريخ 17/10/2018 وفي محلة صيدا، تم توقيفه ويدعى: ح. س. (مواليد عام 1975، لبناني) . وتم ضبط هاتفه الخلوي اضافة الى حافظة المعلومات. بالتحقيق معه، اعترف بإقدامه على ابتزاز المدعية وتهديدها بنشر صورها وهي بوضعية حميمة على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة الى حصوله على مبالغ مالية منها.


-يعمل الجيش اللبناني على تفجير عبوات ناسفة في محلة شميس العجرم في جرود عرسال من مخلفات المجموعات الإرهابية.


---------------


عربي ودولي:


-أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الخميس، أن "السعودية تحتضن الحرمين الشريفين وعلاقتنا بها قوية وهي شريك أساسي في الحرب على الإرهاب"، مشدداً على أنه "من الضروري تذكر علاقتنا الاستراتيجية الطويلة مع السعودية". وفي ختام اجتماع مغلق مع الرئيس دونالد ترمب في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض، قال بومبيو: "سنمنح تركيا والسعودية أياماً أخرى للتوصل لحقائق بشأن قضية خاشقجي"، مضيفاً: "سنقرر موقفنا بعد إعلان نتائج التحقيق النهائي". ونقل بومبيو عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إنه سيطلع الرياض على نتائج التحقيق. وأكد بومبيو أن "ولي العهد السعودي وعد ترمب بتحقيق منصف شفاف حول خاشقجي". وجاء اللقاء بين ترمب وبومبيو بعيد عودة الأخير من زيارة إلى الرياض حيث التقى العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


-هدد الرئيس الاميركي دونالد ترامب بإغلاق الحدود مع المكسيك إذا لم تتمكن من وقف تدفق المهاجرين من أميركا الوسطى الى الولايات المتحدة. وطلب ترامب في تغريدة عبر حسابه على تويتر "من المكسيك وبأشد العبارات أن توقف هذا الاقتحام". وقال: "وإذا لم تكن قادرة على ذلك سأستدعي الجيش الاميركي وأغلق حدودنا الجنوبية".


-حمّل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "العولمة" مسؤولية المجزرة التي شهدها معهد تقني في شبه جزيرة القرم حين قتل طالب عشرين شخصا قبل أن ينتحر. وقال بوتين إنّ "هذا نتيجة العولمة. على شبكات التواصل الاجتماعي، على الانترنت. نرى أن مجتمعاً بأكمله تشكل. بدأ كل شيء مع الأحداث المأساوية في المدارس الأميركية". وأضاف الرئيس الروسي أنّ "نحن لا نخلق إطارا مناسبا للشباب ما يؤدي الى وقوع مآس مثل تلك التي حصلت".


-لم ينتظر الكنديون طويلاً بعد تشريع استهلاك القنب الهندي (الحشيش) من أجل شرائه لأول مرة بشكل قانوني، إذ هرع كثيرون إلى المتاجر لشراء "المنتج" الذي بات متاحاً في المحلات. وباتت كندا، الأربعاء، أول دولة من مجموعة الدول العشرين تشرّع استهلاك القنب الهندي (الحشيش) لأغراض الترفيه، في خطوة تُثير حماسة المستهلكين والأسواق المالية في البلد على حدّ سواء. وأظهرت لقطات فيديو طوابير طويلة من الكنديين بانتظار دورها للشراء وسط سعادة غامرة. ومنذ منتصف الليل بالتوقيت المحلّي (2:30 بتوقيت غرينيتش)، تحدّى عشرات الأشخاص البرد في مدينة سانت جونز (الشرق) لساعات لشراء أول غرامات من القنب الهندي "الشرعي" في متجر تابع لسلسلة "تويد"، فُتح خصيصاً للاحتفاء بهذا الحدث التاريخي في البلد. وكان سكان مقاطعة نيوفاوندلاند آند لابرادور، بأقصى الشرق، أول من قاموا بشراء القنب، أو منتجات تعتمد عليه لأغراض الترفيه، ومن دون وصفة طبية، حيث فتحت المتاجر أبوابها في وقت مبكر احتفالاً بذلك. وتركت الحكومة لكلّ مقاطعة حرّية اختيار سُبل تنظيم هذه السوق المربحة جدّاً، التي يُقدّر حجمها بنحو 6 مليارات دولار كندي في السنة (4 مليارات دولار أميركي).


-ارتفعت حصيلة قتلى الاعتداء الدموي على كلية البوليتكنيك في مدينة كيرتش في شبه جزيرة القرم الروسية إلى 20 شخصاً، بينما تم التعرف الى هوية جميع الضحايا، وفق ما أفادت السلطات المحلية. ونقلت وكالة "إنترفاكس" عن سلطات المدينة، ان 15 من القتلى طلاب، بينهم 6 قاصرين، أما القتلى الخمسة الآخرون فهم من موظّفي ومدرّسي الكلية. وأضافت السلطات أنها شدّدت الإجراءات الأمنية في كافة مؤسّسات التعليم ورعاية الأطفال في المدينة، وذلك على خلفية هذه المجزرة التي نفّذها أمس الأربعاء أحد طلاب كلية البوليتكنيك باستخدام بندقية وعبوة ناسفة، وأسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.


-قال يان إيغلاند، مستشار الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، الخميس، نقلا عن مسؤولين روس، إن دمشق سحبت القانون رقم 10 المثير للجدل، الذي يجيز مصادرة أراضي وعقارات اللاجئين والنازحين من جراء الحرب. وذكر إيغلاند بعد اجتماع دوري في جنيف بشأن الأوضاع الإنسانية في سوريا، أن دبلوماسيا روسيا أبلغ الاجتماع بأن أي إشارة إلى سريان القانون إشارة خاطئة. ويسمح القانون رقم 10 الذي أثار انتقادات بعد أن وقعه الرئيس السوري بشار الأسد في أبريل، للحكومة بـ "إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر". ويعني هذا، إقامة مشاريع عمرانية في هذه المناطق، على أن يُعوَّض أصحاب الممتلكات بحصص في هذه المشاريع، إذا تمكنوا من إثبات ملكياتهم خلال 30 يوما من إعلان هذه المناطق. ويجدر بأصحاب الممتلكات أن يتقدموا مباشرة، أو عبر وكيل بالوثائق التي تثبت ملكيتهم أو إثباتها عن طريق تحديد تفاصيل معينة في حال غابت المستندات المطلوبة، وفي حال لم يتمكنوا منذ ذلك، يفقدون ممتلكاتهم. وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم، قد ربط بين القانون الجديد واستعادة الجيش السوري في أبريل السيطرة على الغوطة الشرقية، التي بقيت لسنوات معقلا للفصائل المعارضة قرب دمشق. وقال: "هذا القانون ضروري بعد تحرير الغوطة من الإرهاب، المجموعات الإرهابية أحرقت السجلات العقارية وتلاعبت بالملكيات الخاصة وبالعقارات. وبالتالي كان لا بد من تنظيم الملكيات لإعادة الحقوق لأصحابها".


-----------------


أخبار رياضية:


-كشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" أن فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد تواصل مع المدرب الإيطالي أنطونيو كونتي، وطرح عليه فكرة تولي مسؤولية تدريب الفريق الملكي، خلفا لجولين لوبيتيغي.وذكرت الصحيفة الإسبانية أن بيريز اتصل الاثنين الماضي بكونتي، المدرب السابق ليوفنتوس وتشيلسي، وحصل منه على موافقة مبدئية لخلافة الإسباني لوبيتيغي، في حال إقالة الأخير من منصبة على رأس الإدارة الفنية للريال. وأشارت الصحيفة إلى أن المدرب الإيطالي متحمس جدا لفكرة تدريب ريال مدريد، وخوض تجربة جديد مع واحد من أقوى دوريات كرة القدم في العالم. وتعاقد الريال مع لوبيتيغي مطلع الموسم الحالي، ليكون بديلا للفرنسي زين الدين زيدان، الذي رحل بشكل مفاجئ عن الفريق. ولم يقدم المدرب الإسباني الإضافة المرجوة للنادي الملكي، وتعرض الفريق في عهده لعدة انتكاسات، أبرزها خسارته في دوري أبطال أوروبا أمام تسيسكا موسكو (0-1)، وهزيمته القاسية في الدوري الإسباني، أمام إشبيلية بثلاثية نظيفة.


-قال أسطورة الملاكمة الأميركي فلويد مايويذر، إن الروسي حبيب نورمحمدوف، حامل لقب بطل العالم للوزن الخفيف للفنون القتالية المختلطة "UFC"، عليه أن يأتي إلى عالمه إذا أراد منازلته.  ونقل موقع "tmz.com" عن مايويذر قوله: "سنتنازل، أنا الرئيس، ولا أدري فيما يفكر به حبيب". وتابع الملاكم الأمريكي: "حبيب لا يريد إقامة النزال في لاس فيغاس، لكن هذه المدينة هي عاصمة النزلات القوية، هنا عليك أن تتصرف كمحترف حقيقي، ليس فقط خلال النزال، ولكن بعده أيضا". وأضاف صاحب الـ41 عاما "لقد تصرف حبيب بشكل غير محترف خلال نزاله أمام الإيرلندي كونور ماكغريغور"، في إشارة إلى الشجار الذي تسبب فيه المقاتل الروسي عقب فوزه على ماكغريغور. وأكد مايويذر أن نزاله مع حبيب سيكون بقواعد الملاكمة، وقال في هذا الصدد: "الملاكمة أم الفنون القتالية؟ من يريد هذا النزال؟ حبيب تحدني، وهذا يعني أنه يجب عليه أن يأتي إلى عالمي.. الملاكمة فقط، واللعب بقواعدي". وتعهد مايويذر بهزيمة حبيب، مشيرا إلى أنه سيجني أمولا أكثر من تلك التي حصل عليها بعد فوزه على ماكغريغور (200 مليون دولار تقريبا).


وكان حبيب قد دعا مايويذر لإقامة نزال تاريخي بينهما، وهو التحدي الذي قبله الملاكم الأمريكي. وخاض مايويذر 50 نزلا في مسيرته الاحترافية في الملاكمة، فاز بها جميها، فيما فاز حبيب بـ27 نزالا في منافسات الفنون القتالية المختلطة، ولم يتعرض لأية هزيمة.


---------------


مقدمة "المستقبل"


الاجواء التفاؤلية تستمر السمة الغالبة على الحراك السياسي .


فالاتصالات على قدم وساق باتجاه تامين ولادة امنة للحكومة في وقت  اكد رئيس الجمهورية ميشال عون لتلفزيون المستقبل ان الحكومة قريبة وهي على قاب قوسين أو أدنى من التشكيل.


اما بيت الوسط، فقد شهد سلسلة لقاءات معلنة، من بينها اجتماعان للرئيس سعد الحريري مع وزير المالية على حسن خليل ووزير الاشغال يوسف فنيانوس، وكذلك اتصالاتٍ غيرَ معلنة بهدف تذليل آخر العقد، امام اعلان التشكيلة الحكومية.


وفيما اكدت  مصادر الرئيس الحريري انه يعمل مع رئيس الجمهورية ويتابع اتصالاته مع كل الأطراف لتشكيل حكومة وفاق وطني، كانت مصادر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، تؤكد العمل من اجل حكومة وحدة وطنية، وانها  تقدم كل التنازلات الممكنة، كي لا تستثني الحكومة احدا وخصوصا القوات اللبنانية.


وفي ظل هذه الاجواء رد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على حملة ما وصفه بعض الصحافة الصفراء والوجوه الصفر مؤكدا انه وعند الإنتهاء من تأليف الحكومة،  فان القوات مستعدة للقيام بمقارنة بين ما كانت تطرحه وما كان يطرحه الآخرون، وما أنجز وما تحقق منها موضحا  ان المفاوضات والمشاورات مستمرّة ليل نهار مع الرئيس الحريري، بغية الوصول في أقرب وقت ممكن إلى تشكيلِ الحكومة.


كلام جعجع سبقه تاكيد النائب جورج عدوان  من مجلس النواب ان الحكومة ماشية في السياق الصحيح ويديرها الرئيس الحريري بمسؤولية وهدوء، مشددا على ان علاقة القوات بالرئيس الحريري ممتازة.


اقليمياً، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده حققت أهدافها في سوريا بعد تحرير خمسة وتسعين من الأراضي، مرحباً باتفاق إدلب في وقت أعلنت الأمم المتحدة أنّ موسكو ضغطت على النظام السوري لسحب القانون رقم عشرة المتعلق بمصادرة أملاك اللاجئين.


في قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي فقد كشف وزير الخارجية الأميركية أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان تعهد للرئيس الأميركي دونالد ترامب بإجراء تحقيق شامل وشفاف في القضية ..


مقدمة "أن بي أن"


الحكومة على لياليها، قبل أن ينتهي مخاض التأليف الى الولادة الميمونة التي ينتظرها اللبنانيون منذ خمسة أشهر إلا قليلاً، أحدثُ إعلانٍ من رحم هذه المقاربة، بشَّر به الرئيس ميشال عون خلال كزدورة صباحية في حديقة القصر الجمهوري حين قال: الحكومة قاب قوسين أو أدنى.


أما الفترة القصيرة الفاصلة عن الولادة فتخضع التشكيلة خلالها لعملية روتوش نهائية وفكفكة آخر العُقد أو الإشكالات سواءً على المستوى القواتي أو الأرمني وهي عُقدٌ أصغرُ من أن تُشكِّل عصاً في دواليب التأليف التي "تَبْرُمُ" سريعاً، فهل تكون الولادة خلال اليومين المقبلين؟


إذا كان التمثيل الأرمني في الحكومة قد حط بعد ظهر اليوم في اجتماع طارىء للأحزاب الأرمنية التي تمسكت بوزيريْن، فإن القوات اللبنانية استنفرت على أعلى المستويات لتحصين حصتها، لكن ما كـُتب قد كـُتب ورئيسها سمير جعجع انبرى للقول إن غالبية الأفرقاء تريد القوات في الحكومة باستثناء بعض الوجوه الصُّفْر وأضاف: يضحك كثيراً من يضحك أخيراً.


رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي بقي على تواصل مع بيروت حكومياً على وجه التحديد، تابع مشاركته في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في جنيف وهناك لعب دوراً ناشطاً في مواجهةِ ثم إسقاطِ مشروع قرار خاصٍ باحترام حقوق المثليين وهو صَوَّت مع المعارضين لهذا المشروع وهم الى جانب البرلمانات الاسلامية والعربية، الكثير من دول افريقيا ودول أخرى من بينها الصين وروسيا وقد خسر الأوروبيون وآخرون في عملية التصويت


لكن البداية من الجنوب حيث وقعت حادثة عرضية أدت إلى سقوط ضحايا.


مقدمة الـ"ال بي سي"


هل تدخل القوات اللبنانية الحكومة إذا لم تُعطَ حقيبة العدل؟ هل يقبل رئيس الجمهورية بتشكيلةٍ لا تكون حقيبة العدل فيها من حصته؟


الجواب عن هذين السؤالين أو حتى عن واحدٍ منهما، من شأنه أن يُطلِق سراح الحكومة فتصدرَ مراسيمها الليلة وقبل بزوغ الفجر.


أما عدم الإجابة عن هذين السؤالين فإنه يأخذ الوضع في اتجاه خيارات أخرى، منها, ان توافِق القوات على دخول الحكومة من دون حقيبة العدل، وعندها تكون الأمور قد انفرجت، أو أن ترفض الدخول، وعندها تكون الكرة في ملعب الرئيس, فإما أن يسير بحكومة من دون القوات، وإما أن يرفض السير بحكومة من دونها، وعندها يعود التأليف إلى المربع الأول...


عمليًا لم يعد هناك سوى مربَّعيْن, مربَّع ِ التعثر أو مربَّع التأليف، فالتصفيات وصلت إلى الـ"final "، ولا عودة إلى الوراء, حتى إنه لم يعد بالإمكان تعطيل المباراة النهائية: فإما حكومة من دون قوات، وهذا ما لا يسير به الرئيس الحريري، وإما حكومة مع القوات، ولكن وفق أي حقائب إذا كانت العدل ستبقى عند رئيس الجمهورية.


مصادر مواكبة لعملية التشكيل تساءلت " إذا كانت وزارة المال محسومة لحركة أمل، والداخلية لتيار المستقبل، فكيف يستغني رئيس الجمهورية عن وزارة العدل؟ ألا يكون بذلك قد تخلى عن آخر أداة حكم فعلية للعهد؟ والتخلي عن وزارة العدل, ألا يُعتَبَر تنازلًا عن مشروع الإصلاح ومكافحة الفساد؟


في سياق التأليف أيضًا، لا تبدو حقيبة العدل هي العقدة َالوحيدة.


المعطيات تتقاطع عند اعتبار حقيبة الاشغال موجودة ًفي مربَّع التجاذب ... التيار الوطني الحر لم يُخفِ رغبته في الاستحواذ عليها، لكن تيار المردة يتمسك ببقائها معه ومع الوزير فنيانوس بالذات، فهل سيجري التساهل في مقابل هذا الإصرار؟ أم تكون الأشغال العقدة َ الثانية إلى جانب العدل؟


في المحصِّلة، الحكومة التي يُشكِّلها رئيسٌ ينتمي إلى الطائفة السنية، وتنال الثقة من مجلس ينتمي رئيسه إلى الطائفة الشيعية، تدور معاركها الأخيرة على أرض مارونية، وكأنها بروفا مبكِرَة جدًا للمعركة الرئاسية.


مقدمة "أو تي في"


وَسط غَابة التسريبات المُتلاطمة، والتَحليلات المُتناقضة، والتمنيات المُتضاربة، وفِيما الأكيد أن تشكيل الحكومة باتَ قريباً جداً، يُمكن التوقف عند الملاحظات التالية:


أولاً: الوَاضح أنَّ ثَمة مُحاولة لتَقزيم المُشاورات المستمرة راهناً على أنها مُخصصة لحل خِلاف حول وزارة العَدل. غير أن الوَقائع تُشير إلى عكس ذلك، فمَصير الوزارة المذكورة أو غيرِها، هُو جزء من كلّ. والكُل المَقصود، هُو اتفاق شامل مبنيٌّ على معيار موحد لتوزيع الحقائب بشكلٍ منصف لجميع الأفرقاء على حدٍ سواء.


ثانياً: على عَكس ما يحاول البعض تصويرَه، فمَنطق الإقصاء ليس وارداً في قَاموس التيار الوطني الحر، الذي أكدت مَصادر رئيسِه الوزير جبران باسيل اليوم الاستعداد لتقديم التضحيات والتنازلات حتى لا تُستثنى القوات اللبنانية تحديداً من الحكومة المقبلة.


ثالثاً، والأهم: كَرست الأيام الأخيرة، العَلاقة بين التيار الوطني الحر ورئيس الحكومة المُكلف سعد الحريري، وعَززت الثِقة بين الطرفين، إلى دَرجة باتَ يمكن مَعها القول إن اتفاقاً كاملاً أُنجز بين الجانبين، يتناول سُبل قيام حكومة منتجة وفاعلة، تعالج سلبيات المرحلة الماضية، وتَبني على الإيجابيات.


لكن، مهما يكن من أمر، يبقى أن مَنطق الربح والخسارة لا يَبني دولة، والقوى السياسية جميعُها مَدعوة بإلحاح من جميع المواطنين، إلى نَبذ ما يُفرِّق، والتركيز على ما يجَمع، لأن اللبنانيين يَنتظرون من الحكومة الآتية، ومن العهد الرَاهن... الكثير الكثير.


مقدمة "المنار"


على الايجابيةِ يراكمُ الجميعُ لانضاجِ التشكيلةِ الحكوميةِ التي قَطعت القوسَ الاولَ ولم يبقَ الا الثاني، لتصلَ الى مستوى الاماني..


فحكومةُ الوحدةِ الوطنية قابَ قوسينِ او ادنى اذاً، أكدَ رئيسُ الجمهوريةِ المشرفُ على آخرِ اللمساتِ التي يضعُها الرئيسُ المكلفُ معَ الافرقاء، ولن يَفْرِقَ المسارَ الحديثُ عن مطبٍّ هنا او اعتراضٍ هناك، طالما انَ المتَّبَعَ معياراً للتشكيلِ من المفترضِ اَنه لن يُسقطَ من حسابِه اياً من الافرقاءِ لا سيما ما باتَ يُعرفُ بالسُنةِ المستقلين..


وبالسُنةِ اللبنانيةِ المتبعةِ قبلَ التشكيل، فانَ هدوءَ السجالِ الاعلامي والهمسَ لحلِّ القطبِ العالقة، مع طوباويةِ الخطاباتِ السياسية، كلُها عوارضُ تشيرُ الى قربِ الولادة..


وحتى تُنجزَ المهمة، فانَ الساحةَ اللبنانيةَ الخِصبةَ ولّادةٌ للاشكاليات اِن لم نَقُل للازمات، والجديدُ الصرفُ التعسفيُ الذي وصلَ الى طردِ اكثرَ من مئتينِ وخمسينَ موظفاً من شركاتٍ خاصةٍ خلالَ يومينِ على ما يقولُ رئيسُ الاتحادِ العمالي العام للمنار، تحتَ أعينِ القوانينِ التي تحتاجُ الى من يرعى اجراءَها..


في غزةَ الامورُ تجري على وقعِ توازنِ الرعبِ الذي يرسمُه اهلُ القطاعِ ومقاومتُه بوجهِ الاحتلال، والجديدُ بيانُ المقاومةِ للمحتلين: اياكم ان تُسيئوا التقديرَ او الحسابات..


عالمياً كلُ التقديراتِ المبنيةِ على المعطياتِ اَنَ بن سلمان لم يُحسن الحسابات، فغرِقَ بدماءِ جمال الخاشقجي، وما زالَ الحبلُ الاميركيُ المدلّى لانقاذِه تتلاعبُ به ظروفُ دونالد ترامب وحساباتُه الداخليةُ المختنقةُ بارتفاعِ الصوتِ لاتخاذِ موقفٍ ضدَ السعودية.. فيما موقفُ البيتِ الابيضِ وخلافاً لكلِّ المواقفِ الاوروبيةِ وحتى وزيرِ الخزانةِ الاميركية، امهالُ بن سلمان وقتاً اضافياً لايامٍ مقابلَ مخرجٍ محكمِ السيناريو، والا فلا امكانيةَ للنفاذ..

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title