Loading alternative title

حصاد اليوم الأربعاء 9-6-2021

حصاد اليوم الأربعاء 9-6-2021
09-06-2021 16:13



-مقدمة الهديل-

تتوالى الأزمات التي بدأت تثقل كاهل المواطن، مع ارتفاع في سعر صرف الدولار الذي لامس 14600 ليرة لبنانية، لم ترف أجفان المعنيين بتأليف الحكومة، ولم تهز ضمائرهم هذا وان وجدت. أكثر من 70% من الشعب اللبناني أصبح فقيراً ولا يملك أقل مقومات الحياة الطبيعية.

سياسياً، الخليلين إلتقيا جبران باسيل في منزله للبحث في آخر التطورات في ملف الحكومة. ويذكر ان هذا الاجتماع حصل بعد خطاب السيد حسن نصرلله، وأشارت المصادر الى ان الأجواء ايجابيّة وقد حصل تقدّمٌ، وما قدّمه "الثنائي" حصلت الموافقة عليه والجميع بإنتظار اجوبة رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري.

ومن جهة أخرى، استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في بيت الوسط، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونيسكا، في زيارة تعارف لمناسبة تسلمها مهامها الجديدة في لبنان.

محلياً:

“التقدمي” يحذر من المساس بحقوق المضمونين

أعلن الحزب التقدمي الإشتراكي ان “مع استمرار غياب الحكومة عن القيام بأدنى واجباتها في توفير الأمن الصحي والغذائي للمواطنين الواقعين تحت ضغط الأزمات المتراكمة، فإن تأمين حقهم بالاستشفاء لا يحتمل التسويف ولا الإهمال ولا التخلي عن المسؤوليات، خصوصاً وأن الانحدار المالي المخيف انعكس كارثياً على الهيئات الضامنة وعلى رأسها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وتعاونية موظفي الدولة، ما حوّل المواطن إلى ضحية جديدة لانعدام الرؤية الحكومية والتخلف عن الواجب”.

أضاف في بيان: “وإذ تبدع الإجراءات العشوائية في تبديد ما تبقى من ودائع اللبنانيين المحتجزة لمصلحة تكديس ثروات وحسابات طغمة من المهربين والمحتكرين، فقد بلغ السيل الزبى ببدء المؤسسات الاستشفائية عملية انتقائية في اختيار المرضى المقبول ادخالهم، إضافة الى ما سمّي “ترشيد الاستشفاء” من صندوق الضمان الاجتماعي، وهذا كله يعرّض صحة العمال والموظفين من ذوي الدخل المحدود (وما تبقى من متوسط) لخطر كبير، وقد تغاضت الحكومة عن الأمر دافنة رأسها في الرمال عن صرخات ضرورة الترشيد العلمي والمدروس المبكر”.

وختم: “وإذ يحذر الحزب التقدمي الاشتراكي من مغبّة المساس بأدنى حقوق العمال والموظفين المضمونين، يحضّ كل من يعنيهم الأمر من أصحاب القرار بضرورة التحرك الجدّي والسريع لمنع الكارثة الصحية، وتحويل الأموال العائدة للمؤسسات الاستشفائية لوقف انحدار لا تحمد عقباه نحو قعر هاوية الانهيار الصحي المضاف الى الانهيار الاجتماعي والاقتصادي”.

 

هذا ما تضمن كتاب وزيرة الإعلام إلى رئيس لجنة الإدارة

وجهت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد، كتابا إلى رئيس لجنة الإدارة والعدل النيابية النائب جورج عدوان، ضمنته التعديلات التي وضعتها وزارة الإعلام على اقتراح قانون الإعلام بنسخته النهائية، وكذلك في ضوء الملاحظات التي طرحتها في النقاشات التي جرت في لجنة الإدارة والعدل في الأول من حزيران 2021.

وتمنت عبد الصمد في كتابها أن “يتم الأخذ بتلك التعديلات والملاحظات قبل إقرار القانون بصيغته النهائية، كونها تتلاءم مع الرؤية التطويرية للوزارة والقوانين الحديثة المعتمدة على المستوى الدولي، وتعيد الاعتبار لحرية الصحافة ولدور الإعلام في صناعة الرأي العام”.

وأرفقت عبد الصمد في كتابها جدولا يتضمن مقارنة بين النص المقترح من لجنة.

 

أمنياً:

الجيش يوقف مطلوبَين

 أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة الكفاءات – بعبدا بتاريخ 7 / 6 / 2021، المدعوَّين (ع.ز) و(ح.ز) وفي حقهما مذكرة بجرم إطلاق النار وتجارة أسلحة حربية وسرقة دراجات نارية وتعاطي المخدرات، وإقدام الأول بتاريخ 6 / 6 / 2021 في محلة صحراء الشويفات، على الاعتداء على عناصر الصليب الأحمر خلال تنفيذ مهامهم.

وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

جريمة مروعة في زحلة ،رفضت إجهاض الجنين فقتلها

صـدر عـن المـديرية العامة لقـوى الأمـن الداخـلي ــ شعبـة العلاقـات العامة

البـلاغ التالي:

 

بتاريخ 4/6/2021 عثر على جثة امراة مجهولة الهوية داخل بستان في محلة المدينة الصناعية -زحلة، وقد تبيّن بعد الكشف عليها من قبل الطبيب الشرعي أنّها قتلت خنقأ بعد تعرضها لضربة قوية على رأسها وصدرها،كما اتّضح أنها حامل بالشهر الخامس.

على الفور، باشرت شعبة المعلومات الكشف على مسرح الجريمة، وجمع المعلومات لكشف الملابسات، حيث تبين أنّ الضحيّة تدعى: ع.م. (مواليد عام 1980، سورية الجنسية)

من خلال المتابعة، تمكنت شعبة المعلومات من تحديد هوية المشتبه به في تنفيذ جريمة القتل وهو المدعو:

- ب.ح. (مواليد عام 1980، سوري الجنسيّة) 

وبأقل من ساعتين على اكتشاف الجثة، قامت دوريات الشعبة بمداهمة منزل المشبه به في محلة الدلهمية - زحلة حيث تمكنت من توقيفه.

بالتحقيق معه، وبعد مواجهته بالأدلة التي تثبت تورطه بالجريمة، اعترف أنه كان على علاقة غرامية مع المغدورة، وقد قام بضربها على رأسها ثم قتلها خنقا بواسطة الوشاح الذي كانت ترتديه بعد أن علم أنها حامل منه، وأنّها رفضت إجهاض الجنين.

أجري المقتضى القانوني بحقه وأودع المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

 

دولياً:

النمسا تضبط 30 طناً من “الكبتاغون اللبناني” قبل تهريبها إلى السعودية

أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الأربعاء، بأن الشرطة النمساوية ضبطت 30 طنا من “الكبتاغون اللبناني”، وأوقفت عددا من المشتبه فيهم قبل تهريبهم المواد إلى المملكة العربية السعودية.

يأتي ذلك، في ظل حملة مكثفة تقودها السعودية لمنع إدخال الكبتاغون إلى اراضيها.

وحظرت السعودية في نيسان الماضي استيراد المنتجات الزراعية من لبنان، بعدما ضبطت السلطات المعنية، شحنة من حبوب الكبتاغون المخدرة موضبة داخل شحنة رمان.

واعلن لبنان أول أمس عن مجموعة خطوات “سياسية اقتصادية” لمعالجة أزمة منع دخول المنتجات اللبنانية إلى السعودية، حيث قرر حصر معابر التصدير إلى دول مجلس التعاون الخليجي وخصوصا السعودية في الوقت الراهن بمرفأ بيروت، كما تقرر إعطاء الأولوية للإسراع في تأمين وشراء وتركيب أجهزة مسح بالأشعة في مرفأ بيروت في أسرع وقت، وذلك بحسب “الإخبارية السعودي”.

 

البرلمان الأوروبي يقر “جواز سفر كورونا”

وافق نواب الاتحاد الأوروبي على شهادة سفر جديدة من المقرر أن تسمح للمواطنين بالتنقل بين الدول الأوروبية دون الحاجة إلى الحجر الصحي أو الخضوع لاختبارات إضافية لفيروس كورونا.

تم اعتماد اللوائح الجديدة التي تحكم شهادات اللقاح في تصويتين بالبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا اليوم الأربعاء.

وتم تمرير القواعد الخاصة بمواطني الاتحاد الأوروبي بموافقة 546 صوتا مقابل 93، وامتنع 51 نائبا عن التصويت.

ووافق 553 نائبا على القواعد الخاصة بالأشخاص من خارج الكتلة الأوروبية مقابل رفض 91 وامتناع 46 عن التصويت.

لا يزال التصويت بحاجة إلى موافقة دول الاتحاد الأوروبي، لكن من المرجح أن يكون ذلك إجراء شكلي.

يعني هذا أنه اعتبارا من الأول من يوليو ولمدة 12 شهرا، يجب على جميع دول الاتحاد الأوروبي الاعتراف بشهادة اللقاح.

ومن المقرر أن يتم إصدار الشهادات مجانا وتشهد على أن الشخص إما قد تم تطعيمه بالكامل ضد الفيروس، أو أنه قد تم اختباره مؤخرا وجاء الاختبار سلبيا أو أنه تعافى من المرض.

تهدف الشهادة التي طال انتظارها إلى إنقاذ قطاع السفر في أوروبا والمواقع السياحية الرئيسية من موسم إجازات كارثي آخر بعد الصيف الماضي بسبب قيود كورونا.

وقادت وجهات السفر الرئيسية مثل اليونان حملة للحصول على الشهادة التي ستقدم بشكل سريع على شكل ورقي ورقمي.

يذكر أن فكرة اعتماد “جوازات سفر كورونا” أثارت مخاوف من احتمال أن يؤدي ذلك إلى تمييز أو أن يعرض للخطر البيانات الشخصية الخاصة بأصحاب هذه الجوازات، وذلك بحسب “أسوشيتد برس”.

ما جديد كورونا ؟

اعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي، تسجيل 139 اصابة جديدة بفيروس كورونا في لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية، بالاضافة الى 6 حالات وفاة.

مقدمات نشرات الأخبار :

Otv:

اليوم من جديد، وبأملٍ كبيرٍ هذه المرة، جميعُ اللبنانيين يتطلعون نحو سعد رفيق الحريري.

يتطلعون إليه، وأملُهم كبير بالعودة إلى التزام الأصول الدستورية والقواعد الميثاقية والمعايير الموحدة في تشكيل الحكومة.

يتطلعون إليه، وأملُهم كبير بأن يُقدِم على خطوة الاتفاق مع رئيس الجمهورية على تشكيلة حكومية جدية، يمكن أن تحظى بثقة مجلس النواب.

يتطلعون إليه، وأملُهم كبير بأن يتجاوب مع مسعى رئيس مجلس النواب لإنجاز تأليف الحكومة في وقت قريب، وأن تأتي مقاربتُه إيجابيةً هذه المرة لمناشدات القوى السياسية اليومية له بتسهيل ولادة حكومة تكون قادرةً على مواجهة التحديات.

يتطلعون إليه، وأملُهم كبير بأن يسمعَ أنينَهم، ويشعُرَ بمعاناتِهم اليومية جراء نارِ الاسعار، وطوابير الذُّل على محطات المحروقات، والقلق الدائم على الخدمات الصحية، والخوف المتنامي على المستقبل والمصير.

فهل سيخيِّب سعد رفيق الحريري أمل اللبنانيين هذه المرة أيضاً؟

وما ينطبق على رئيس الحكومة المكلف، يسري أيضاً على سائر المعطلين، الذين حان الوقت كي يُقدِموا على بداية الحل، التي يجسِّدُها تشكيل حكومة تحمل برنامجاً واضحَ الأهداف، ومحددَ المهل الزمنية، لإطلاق مسيرة الألف ميل للخروج من مستنقع السنوات الثلاثين، والتي تبدأ بخطوة، يفترض ان تليها خطوات.

أما في آخر المعطيات، فقد اشارت معلومات الأوتيفي نهاراً إلى أن لقاء الأمس في البياضة بين رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل والمعاونين السياسيين لكل من رئيس المجلس النيابي نبيه بري النائب علي حسن خليل، والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حسين الخليل، اضافة الى مسؤول الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا كان ايجابيا وقد حصل تقدم في البحث. وشددت المعطيات على أن الطرح الذي تم تقديمه من قِبَل الثنائي الشيعي خلال اللقاء مع باسيل حصل التوافق عليه بين الجانبين، في انتظار جواب الحريري الذي تبقى الكرة في ملعبه. ولفتت المعطيات ايضاً إلى ان الهيكل الاساسي للحكومة الجديدة تم التوافق عليه بالكامل مع باسيل، وان التأليف بات راهنا متوقفا بالكامل على موقف الحريري، فإما يسيرُ به او يخرج بعقد جديدة.

وفي انتظار نتائج التواصل بين الخليلين والحريري، لفت مساء ما نسبته ال أن.بي.أن إلى مصادر الخليلين عن انّ ما حصل في اجتماع امس مع باسيل كان ايجابياً لجهة حل واحدة من العقد. وتابعت مصادر الخليلين بالقول: ليس دقيقاً أن الكرة في ملعب رئيس الحكومة المكلف، والأمور تنتظر اجتماعات لاحقة لحل العقدتين المتبقيتين، واللتين تستوجبان عقد لقاءات أخرى مع باسيل. وبداية النشرة من هذا الملف.

Lbc:

ليس في الافق ما يوحي بقرب تأليف حكومة وكل ما يتردد من معلومات حول اجتماعات التأليف لا يتعدى ضخات امل, تبقي اللبنانيين احياء وتكسب السياسيين مزيدا من الوقت وتضخ اجواء ايجابية من دون ركائز حقيقية .

ما يمكن قوله عن التأليف, لا سيما بعد اللقاء امس بين النائب جبران باسيل وعلي حسن خليل وحسين خليل والحاج وفيق صفا, ان امورا كثيرة طرحت وان هناك اكثر من سيناريو اتفق عليه لحل عقدة تسمية الوزيرين المسيحيين, وهذه السيناريوهات تنتظر اجوبة الرئيس الحريري , التي تستغرب اوساطه كيف ان مفاوضات تشكيل الحكومة تجري اصلا في البياضة.

بالنتيجة, الامور على حالها, والعقد لم تحلّ بعد, والحكومة "مطولة ", اما مبادرة الرئيس نبيه بري فصامدة, ليس لانها قابلة للنجا , انما لان بعدها, سينقطع كل تواصل ممكن بين الافرقاء المعنيين بالتأليف, فتخرج الامور كلها عن السيطرة.

 

وانتم تدورون في الفراغ, شعبكم يدور على الطرقات يبحث عن مستلزمات البقاء ...

الشوارع تحوّلت اليوم الى مآرب سيارات, وامام كل محطة بنزين اكثر من طابور ذل ...

الصيدليات تحولت الى كابوس, فأدوية كبارِنا مفقودة, وحياتُهم مرتبطة بها .

اما رُضّعُنا واطفالنا, ففقد حليبُهم وحتى لَقاحاتِهم ....

ابحثوا جيدا عن مكاسبكم السياسية والشعبوية والطائفية والمذهبية. 

وانتم تبحثون, تذكروا ان خارطة المنطقة ترسم من حولنا, وأمورَها تتبلور يوما بعد آخر, من مفاوضات فيينا الاميركية الايرانية, الى التقارب السعودي الايراني والاماراتي الايراني, وان هذه الدول قالت :

" علينا ان نتعايش " فيما نحن عاجزون عن التعايش وحتى عن العيش.  

وانتم تبحثون اتركونا نجد ما يبقينا احياء .... فعلياً احياء .

فنحن من دونكم قادرون ومستعدون للحياة.  

المنار:

مليونُ طُنٍّ من النفطِ العراقيِ جاهزةٌ لانارةِ لبنان ، فهل من ينيرُ الله قلبُه وعقلَه فيبادرَ نحوَ ملايينِ الاطنانِ من البانزين الايراني لشرائها - وبالليرةِ اللبنانية - كي تعودَ الحياةُ الى وطنٍ تعطّلَ اهلُه في طوابيرَ امامَ محطاتِ الوقود؟

هي اصعبُ المحطاتِ اللبنانيةِ التي يُخْنَقُ فيها المواطنُ بحصارٍ اميركيٍ ومتفرعاتِه الاقليمية، فيما فروعُهم اللبنانيةُ تَحتكرُ قوتَ الفقيرِ ويزيدونَه فقراً وجوعاً، ويتلذذونَ بتعذيبِ جميعِ اللبنانيينَ في طوابيرَ مصطنعةٍ امامَ المحطاتِ والصيدلياتِ والمستشفياتِ والمتاجرِ والافران .. 

وفي كلِّ مداهمةٍ لمخزنٍ من هنا او متجرٍ من هناكَ وَجدت الدولةُ الدواءَ المخزّنَ والحليبَ المحجوبَ عن الاطفالِ وحتى البنزينُ موجودٌ لو ارادت الدولةُ البحثَ في خزاناتِ كبارِ المستوردين، ولم يعد بالامكانِ النعيُ او الانتظارُ فالحلولُ ممكنةٌ للتخفيفِ من معاناةِ اللبنانيينَ كما قالَ بالامسِ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله في الذكرى الثلاثينَ لتأسيسِ قناةِ المنار، والحكومةُ بطبيعةِ الحالِ اولُ خطوةٍ على طريقِ الحلِّ كما اشارَ السيد نصر الله، ولاجلِها تتواصلُ المشاورات ، ومنها محطةُ الامسِ في البياضة التي جَمعت الحاج حسين الخليل والحاج وفيق صفا والنائب علي حسن خليل بالنائب جبران باسيل، وكانت النقاشاتُ ايجابيةً وصريحةً وشفافة، طُرحت خلالَها افكارٌ يُبنى عليها للوصولِ الى حلٍّ ، وسيَنقلُها النائبُ علي حسن خليل الى الرئيسِ المكلفِ سعد الحريري للاجابةِ عليها، بحسبِ مصادرَ متابعةٍ للمنار، وعليهِ فانَ المشاوراتِ مستمرةٌ على ايجابيتِها الى الآن، على املِ التمكنِ من تحقيقِ اختراقٍ جدي ..

عدمُ الجديةِ الاميركيةِ في فيينا جعلت المفاوضاتِ النوويةَ تراوحُ مكانَها، ومكانَه بقيَ الموقفُ الايرانيُ صُلباً حيثُ اعلنَ مديرُ مكتبِ الرئاسةِ الإيرانية، محمود واعظي، أنَ طهرانَ لن توقّعَ أيَّ تفاهمٍ حولَ ملفِها النووي من دونِ تحقيقِ كافةِ مطالبِها .

الجديد:

من خَلوةِ البياضة الرباعيةِ إلى لقاءِ الأربِعاءِ الثنائيِّ في بيتِ الوسط لا هبوبَ لعواصفَ حكومية ومفاجآتُ التأليفِ هبّة باردة وهبّة اكتر برودة والمستجدُ الوحيدُ أنّ التيارَ يرمي بحُزمةِ تفاؤلٍ وإيجابياتٍ تبيّنَ أنها "خبر كاذب" غيرُ مستنِدٍ الى "معاييِر" التوافق فاذا "فرط" حبلُ التأليف يكونُ جبران باسيل بريئاً من دمِ هذا الصِّدّيق.. لأنه سبق وأشاع حُزمةً إيجابيةً وأصبح في عُرفِه أنّ الرئيسَ المكلف هو المعطّل لكنّ حقيقةَ التأليف تقولُ إنّ الامورَ لا تزالُ على تعقيداتِها من الوزيرين المسيحيين فمنحِ الثقة وعقباتِ إسقاطِ الأسماءِ على الحقائب بعد اكتمالِ النصابِ الوزاري. وعليه لا شيءَ يتقدّمُ عهدَ الفراغِ سِوى الذلِ بشهادةٍ مصدّقةٍ على امتدادِ طوابيرَ أصبحت ماركةً لبنانيةً مسجلةً للانتظارِ على محطات ِالمحروقات وعلى فِقدانِ موادِّ العيشِ الأوليةِ مِن غذاءٍ ودواء. كلُّ البلادِ معطلة وأصبحت مثلَ مالِ الوقْف تُدارُ بمِزاجٍ أرعنَ عصيٍّ على كلِّ حل ووحدَه الانهيارُ على كلِّ المستويات يسيرُ بسرعةٍ قياسيةٍ ويخوضُ سباقَ المَسافاتِ القصيرةِ نحوَ الارتطامِ الكبير. والواقعُ المأزومُ هذا حذّر منه الخارجُ قبل الداخل.. وكلامُ الناس نال شهادةَ اعترافٍ من الأمين العام لحزبِ الله السيد حسن نصرالله الذي عبّر بلسانِ اللبنانيين ليسمعَ كلُّ المعنيين في شؤونِ التأليفِ من الحليف وحليفِ الحليف والرئيسِ المكلّفِ وطالبَهم بأن يضعوا المشهدَ الإنسانيَّ أولاً قبل الاعتباراتِ السياسيةِ التي تَفرِضُ عليهم تشدّداً هنا و تشدداً هناك ودعاهم إلى أن يسمعوا صوتَ الناس ويشاهدوا بقلق.. القلقَ في عيونِ الناس. لكن هل مَن يشعر؟ هل تتحسّسُ الطبَقةُ السياسيةُ خطراً غيرَ تسميةِ وزيرينِ والقبضِ على ثلتٍ معطل؟. خليلان ومسؤولُ ارتباط وساعاتٌ من النقاشات انتهت الى اللااتفاق في رسمِ ولو حلٍّ تشبيهيٍ لأزمةِ التأليف الى شروطٍ وشروطٍ مضادة وبحسَبِ معلوماتِ الجديد فإنّ الحديثَ في اجتماعِ البياضة ليلَ أمسِ اقتصرَ على توزيعِ الحقائبِ على الطوائف فسجّل باسيل استجابةً للتخلِّي عن وزارةِ الطاقة لكنّه اشترطَ عدمَ إعطائِها لتيارِ المرده لما لذلك من حساباتٍ انتخابيةٍ ورئاسية وتضيفُ المعلوماتُ إنّ الاجتماعَ لم يسجّلْ أيَّ خرقٍ في مواقفِ القُوى المختلفةِ من تسميةِ الوزيرينِ المسيحيين واقتراحُ باسيل سلةً متكاملةً للأسماء واختيارَ رئيسِ الحكومةِ المكلّفِ منها لا يزالُ يقابلُه تمسّكٌ من الحريري بتسميةِ الوزيرَين ويساندُه في ذلك الثنائيُّ الشيعيّ أما الثقةُ ومنحُها للحكومةِ بعد التأليفِ فرحّلت إلى اجتماعٍ ثالث هذه الأجواءُ حملها معاونُ الرئيس نبيه بري علي حسن خليل فاجتمعَ بالرئيس المكلّفِ سعد الحريري في بيتِ الوسط أما مصادرُ الخليلين فقالت للجديد إنَّ ما حصل في اجتماعِ الأمس مع باسيل كان إيجابياً لجهةِ حلِّ واحدةٍ مِن العُقد وأضافت أنْ ليس دقيقاً الكلامُ أنّ الكرةَ في ملعبِ الرئيس ِالمكلفِ سعد الحريري وفي انتظارِ اجتماعاتٍ لاحقةٍ لحلِّ العُقدتينِ المتبقيتينِ واللتين تستوجبانِ اجتماعاتٍ أخرى مع باسيل.

الحَراكُ على خطّ البياضة بيتِ الوسَط يخضعُ لعملياتِ تجميلٍ لواقعِ التأليفِ المأزوم وتعاطي أبو البواخر معَ هذا الملفّ كتعاطيه مع الإعلامِ بالهروبِ إلى الأمام وباتهامِه بالفسادِ والادعاء عليه بتهم التزوير وهو ما أقدم عليه الوزير السابق لمواعيد الكهرباء أربعاً وعشرين على أربع وعشرين وصاحب السوابق في تعليق المناقصات على توتر العمولات العالي وهو اليوم يدعي على الزميلين رياض قبيسي وهادي الأمين بتهمة كشف مغارة البواخر ويسوقهم إلى التحقيق في حقائق موثقة بالصوت.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title