Loading alternative title

حصاد اليوم 21-10-2018

حصاد اليوم 21-10-2018
21-10-2018 20:31


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-راسل رئيس الجمهورية ميشال عون عائلة المصور المخطوف سمير كساب بعد مؤتمرها الصحافي اليوم الأحد مشيرًا إلى أنه يشاطرهم "شديد الألم على غياب بطل سعى بجرأة وشجاعة لتوقيف إجرام الإرهابيين بعدسته خدمةً لقضايا الحق والعدالة فطالته يد إجرامهم". ورجى الله بان يلهم العائلة الصبر وقوة العزيمة لتجاوز المحنة الصعبة مع تمنياته بأن تثمر الجهود المبذولة لكشف مصيره وتتكلل بعودته سالمًا.


-أكدت مصادر حزب القوات اللبنانية أنّها "ستشارك في الحكومة"، قائلة: "لم نطالب بحقيبة العدل إنما رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري هو من عرضها علينا ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون هو من بدّل موقفه تجاهه وبالتالي باتت المشكلة بين عون والحريري ونحن ننتظر عرضاً جديداً من الرئيس المكلّف". المعلومات بأنّ البحث جارٍ الآن لإسناد حقيبة لـ"القوات" ترضيها غير حقيبة "العدل". من جهتها، شدّدت مصادر مطلعة على مواقف عون على أنّ "وزارة العدل حُسمت للرئيس عون ولا تراجع عنها وموقفه لن يتبدّل فهو قدّم ما لديه ولا مانع لديه من أن تنال القوات حقيبة أخرى غير العدل وهو يعتبر أنه تنازل كثيراً لـ"القوات" في موضوع نيابة رئاسة الحكومة".


-صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي نصه: سارع وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي الى الرد على كلام الرئيس فؤاد السنيورة الذي نشرت له جريدة الشرق الأوسط يوم السبت في 20/10/2018 حديثاً اعتبر فيه ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتجاوز الدستور إذ أنه ومن خلال الممارسة يجري اختلاق سوابق واعراف دستورية بما يؤدي الى تقويض اتفاق الطائف. الحق يقال ان رد الوزير جريصاتي كان غريبا ومستهجنا، تشوبه نفحة استكبار واستعلاء. فهو لم يتردد بالقول وبعصبية مفرطة: " ان الرئيس فؤاد السنيورة غير مؤهلٍ وطنياً ودستورياً لكيل الاتهام لرئيس الجمهورية بمخالفة الدستور". يا للعجب العُجاب ان يأتي هذا اليوم الذي نسمع فيه وزيراً للعدل في لبنان ينضح كلامه بالصلف والتكبر والغرور، وان تصل به الأمور الى درجة ان ينصب نفسه ديَّاناً وبالتالي أن يحدد من هو المؤهل وطنياً ودستورياً ومن هو غير المؤهل. مع اننا نعيش في جمهورية برلمانية وفي ظل نظام ديمقراطي، ولم ننتقل بعد الى نظام اوتوقراطي استبدادي يقمع الحريات العامة. وبالتالي فان هذا النظام الديموقراطي والدستور اللبناني يسمحان للبنانيين والسياسيين بتوجيه الانتقاد ولا سيما أن عدداً من السياسيين المنتمين الى تياره السياسي- التيار الوطني الحر قد جاهروا بالقول بتعديل الدستور اللبناني عبر الممارسة، وهذا الامر الذي يجري القيام به في هذه الآونة نهاراً جهاراً. ان الوزير سليم جريصاتي، يفترض به وبحكم موقعه كوزير للعدل في حكومة تصريف الاعمال أن يكون المدافع الأول عن الحقوق والحريات العامة وان لا يقول ما قاله في رده. كما انه يفترض به ايضاً ان لا يتصرف بهذه العنجهية التي تدمر سمعة الدولة ومؤسساتها، وتحطم سيادتها وهيبتها. وذلك فيما أن لبنان والشعب اللبناني هما بأمس الحاجة لهذه الدولة السيدة الحرة والحريصة على احترام الحريات العامة والتي يجعلها الوزير جريصاتي بتصرفاته دولة فاشلة متخبطة بتجاوزاتٍ لا عد لها ولا حصر. ان الوزير سليم جريصاتي في مسارعته وتسرعه للدفاع عن تلك الممارسات قد وقع في المحذور الذي يصيب الدولة اللبنانية والحريات العامة في الصميم. ان المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة يعتبر ان كلام الوزير سليم جريصاتي يشكل ادانة لقائله. كذلك يعود المكتب الإعلامي ويؤكد على ان القوة الحقيقية لفخامة رئيس الجمهورية تكمن بكونه "هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن. يسهر على احترام الدستور" من قبل الجميع. وهو الوحيد بين جميع من يتولى مناصب في الدولة اللبنانية من يقسم على " احترام دستور الامة اللبنانية وقوانينها " وأنه بكونه كذلك يصبح هو الحكم وهو الجامع وهو الضامن لجميع اللبنانيين، وهو بذلك يصبح الحريص الأول على عدم تجاوز الدستور من أي كان وعدم تقويض المواثيق الوطنية أو تهديد الاستقرار السياسي والوطني في البلاد.


-اعتبر النائب طارق مرعبي أن "السنة خارج تيار المستقبل يجتمعون على مصلحة حكومية بحتة ولا شيء يجمعهم". وسأل: "إن بات فيصل كرامي وزيرا مثلا كيف ستقبل المجموعة بالسير معه او دعمه؟". وقال: "الامر سيتحول صراعا مناطقيا". وأكد المرعبي: "لو كانوا تكتلا منذ ما قبل الانتخابات كنت لأفهم المطالبة بوزير للمجموعة وعندها لكان المطلب محقّا". ولفت الى أن لا مشكلة في توزير أحدهم من حصّة رئيس الجمهورية، قائلا: "المهمّ الا يكون توزيرهم على حساب تيار المستقبل".


-تمنى رئيس التيار الوطي الجر جبران باسيل ان "تضع الحكومة الجديدة في اولوياتها تنفيذ كل بنود قانون الانتخابات لا سيما البطاقة الممغنطة". كلام باسيل جاء خلال جولة تفقدية على مراكز اقتراع التيار الوطني الحر حيث ينتخب المحازبون مجالس الاقضية. وقال باسيل: "التيّار ينتخب اليوم وفقا لنظام الـ"One Person One Vote" في اكثر من ميغاسنتر ومن دون بطاقة ممغنطة وبلا تسجيل مسبق".


-اكّد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط انّ " الاستشارات الحكومية مستمرة وسط تحليل ودراسة معمقة للشيفرة التي تأتي تباعاً الى مراكز الرصد لكن من المؤكد ان الدين العام يزداد بدون رصد".


-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: بتاريخ 20-10-2018، ونتيجة عمليات الرصد والمتابعة الحثيثة، تمكنت مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الاقليمي من استدراج أحد المطلوبين للقضاء الى محلة جبل البداوي وتوقيفه، ويدعى: ع. م. (مواليد عام 1990، فلسطيني) يوجد بحقه مذكرة توقيف بجرم الانتماء الى تنظيم إرهابي مسلح والمشاركة بأعمال عسكرية لصالحه. سلم الموقوف الى القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناء على اشارة القضاء المختص".


-أوقفت احدى دوريات شعبة المعلومات في دحيرجيت نطاق فصيلة حاصبيا السوري القاصر "حسام.ه" وضبطت في منزله كيساً يحتوي على 38 غراماً من حشيشة الكيف واربعة حبات كبتاغون، حسب اعترافاته.   واعترف حسام انه احضره الحشيشة والكبتاغون قبل يومين من قبل قدومه وعائلته الى منطقة دحيرجات من بلدة حورتعلا من "ع.ص".  وسلم الموقوف مع المضبوطات الى مخفر راشيا الفخار لاجراء المقتضى القانوني بحقه.


-افادت الوكالة الوطنية ان الفلسطيني عيد محمد القاسم مواليد 1980 وجد مشنوقا في شقته في بلدة حارة صيدا - مشروع الحمد السكني، حيث حضرت الى المكان سيارات الإسعاف والقوى الامنية لمعرفة ملابسات الحادث وظروف مقتله.


-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي: بتاريخ 20-10-2018، ونتيجة عمليات الرصد والمتابعة الحثيثة، تمكنت مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الاقليمي من استدراج أحد المطلوبين للقضاء الى محلة جبل البداوي وتوقيفه، ويدعى: ع. م. (مواليد عام 1990، فلسطيني) يوجد بحقه مذكرة توقيف بجرم الانتماء الى تنظيم إرهابي مسلح والمشاركة بأعمال عسكرية لصالحه. سلم الموقوف الى القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقه، بناء على اشارة القضاء المختص".


-------------


عربي ودولي:


-قال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الأحد، إن بلاده تدين محاولات الولايات المتحدة الأمريكية المستمرة لابتزاز بلاده لتقديم تنازلات. جاء ذلك ردًا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، عزم بلاده الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية الموقعة مع روسيا بسبب "انتهاك" الأخيرة لها، دون ذكر توقيت للانسحاب. وأضاف ريابكوف لوكالة تاس الروسية للأنباء، أن مثل هذه القرارات لا ينبغي اتخاذها استنادًا إلى حالات "الانفجار العاطفي"، وفق تعبيره. وأشار إلى أن بعض القوى في واشنطن تضغط من أجل دفع إدارة البلاد إلى تبني قرار رسمي للانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية، وقال: "ستكون هذه خطوة خطيرة للغاية". ونوه ريابكوف إلى أنه يأمل سماع معلومات محددة من مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، الذي من المقرر أن يجري زيارة رسمية إلى موسكو اليوم. ووقعت المعاهدة في 1987، وتساعد على حماية أمن الولايات المتحدة وحلفائها في أوروبا، والشرق الأقصى، حسب أسوشييتد برس. كما تمنع المعاهدة الولايات المتحدة وروسيا من امتلاك أو تصنيع أو تجريب صواريخ كروز من مدى 300 إلى 3400 ميل.


-أثار إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأحد، عزمه الانسحاب من معاهدة الحد من الأسلحة النووية المتوسطة المدى التي تربط بلاده بروسيا منذ الحرب الباردة، استياء موسكو التي لم تتأخر في الرد على ترامب، قائلة إنه "يحلم بعالم أحادي القطب". واعتبرت روسيا، الأحد، على لسان مصدر في وزارة الخارجية أنّ الولايات المتحدة "تحلم" بأن تكون هي القوة الوحيدة المهيمنة على العالم بقرارها الانسحاب من معاهدة حول الأسلحة النووية تربط بين واشنطن وموسكو . وقال المصدر بحسب ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الحكومية إنّ "الدافع الرئيسي هو الحلم بعالم أحادي القطب. هل سيتحقّق ذلك؟ كلاّ". يأتى تصريح المصدر الروسي بعيد إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب أن واشنطن ستنسحب من "معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى" التي أبرمتها مع موسكو في 1987، متّهما روسيا بأنّها "تنتهك منذ سنوات عديدة" هذه المعاهدة. وشدد المصدر الروسي على أن موسكو "ندّدت مراراً علانيةً بمسار السياسة الأميركية نحو إلغاء الاتفاق النووي". وأكّد المصدر أن واشنطن "اقتربت من هذه الخطوة على مدار سنوات عديدة من خلال تدميرها أسس الاتفاق بخطوات متعمّدة ومتأنّية". ونقل عن المصدر الروسية إن "هذا القرار يندرج في إطار السياسة الأميركية الرامية للانسحاب من هذه الاتفاقيات القانونية الدولية التي تضع مسؤوليات متساوية عليها وعلى شركائها وتقوّض مفهومها الخاص لوضعها الاستثنائي". من جهته، اعتبر السناتور الروسي أليكسي بوشكوف في تغريدة على تويتر أنّ قرار ترامب الانسحاب من المعاهدة هو "ثاني ضربة قوية تتلقّاها منظومة الاستقرار الاستراتيجي في العالم"، مذكّراً بأنّ الضربة الأولى تمثّلت بانسحاب واشنطن من "معاهدة الصواريخ المضادة للبالستية" في 2001. ونقلت فرانس برس عن بوشكوف "مجدّداً فإن الولايات المتحدة هي الطرف الذي بادر للانسحاب من المعاهدة". ووضعت المعاهدة التي ألغت فئة كاملة من الصواريخ يراوح مداها بين 500 و5000 كلم، حدّاً لأزمة اندلعت في الثمانينات بسبب نشر الاتحاد السوفياتي صواريخ إس.إس-20 النووية والتي كانت تستهدف عواصم أوروبا الغربية.


-لقي أربعة سياح أميركيين مصرعهم في كوستاريكا إثر وقوع حادث خلال ممارستهم رياضة التجديف النهري في مجرى مائي على ساحل المحيط الهادي، كما أعلن الصليب الأحمر في هذا البلد، علما ان هويات القتلى الأميركيين الأربعة لم تعرف على الفور.


-أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني السبت، إرسال الشرطة الإيطالية للقيام بدوريات على الحدود مع فرنسا لمنع دخول مهاجرين، تريد فرنسا طردهم. وكتب سالفيني على مواقع التواصل الاجتماعي "ستكون لهذا التجاوز الجديد للسلطات الفرنسية تداعيات: تم إرسال سيارات دورية إلى كلافيار لحراسة الحدود". وجاء إعلانه هذا مترافقا مع صور نشرها، يظهر فيها عناصر من الشرطة الإيطالية يقومون بأعمال حراسة، في المكان نفسه الذي كانت سيارة للشرطة الفرنسية، أنزلت فيه ثلاثة مهاجرين صباح الجمعة. وكان سالفيني (يمين متطرف) بث مساء الجمعة شريط فيديو صورته سيدة من سكان بلدة كلافيير، تظهر فيه سيارة الشرطة الفرنسية، وهي تنزل المهاجرين الثلاثة على الجانب الإيطالي من الحدود، ثم تعود باتجاه الجانب الفرنسي. وعلق سالفيني على هذا الشريط بالقول "ما لم تقدم شروحات سريعة وكاملة ومقنعة، نحن أمام استفزاز وعمل معاد". ومساء الجمعة أعلنت الإدارة الفرنسية في منطقة بلدة كلافيير في بيان، أن ما حصل ليس سوى "إجراء تم على الحدود، يتوافق مع ما هو قائم عادة بين الشرطتين الفرنسية والإيطالية ويتطابق مع القانون الأوروبي". وأعلنت الإدارة الفرنسية أنه تم رفض دخول الأشخاص الثلاثة، لأنه لم تكن بحوزتهم الأوراق اللازمة عند معبر مونجنيف، وأن قسم الشرطة الإيطالية الأقرب في باردونيتشيا، قد أعلم بالأمر. وأعلن سالفيني، أن الشرطة الإيطالية أبلغت فعلا بالأمر صباح الجمعة، ولكن بعد 20 دقيقة من تصوير شريط الفيديو. وتابع الوزير الإيطالي "لا يوجد اتفاق ثنائي إيطالي فرنسي مكتوب ورسمي يتيح القيام بعمليات من هذا النوع. وإذا كان (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون يتكلم عن إجراء عادي، فإن الحكومة التي كانت قبلنا هي التي تتحمل المسؤولية". وأضاف "لقد تغيرت الأمور ولن نوافق بعد اليوم على اقتياد أجانب يعتقلون في الأراضي الفرنسية إلى إيطاليا من دون أن تتمكن الشرطة الإيطالية من التحقق من أوراقهم الثبوتية". وتقوم السلطات الفرنسية باقتياد مئات طالبي اللجوء سنويا إلى الحدود مع إيطاليا، استنادا إلى ما هو وارد في اتفاقات دبلن، حيث يتوجب على طالب اللجوء تقديم طلبه في أول بلد أوروبي يدخله. وشهدت العلاقات بين روما وباريس خلال الأشهر القليلة الماضية توترا، لأن إيطاليا تتهم شركاءها الأوروبيين وخاصة فرنسا، بتركها وحدها تواجه أزمة اللاجئين، حيث استقبلت منذ عام 2013 نحو 700 ألف لاجئ.


-عاد أصغر ملياردير في القارة الأفريقية إلى منزله سالما بعد خطفه قبل أسبوعين من أمام فندق فخم في تنزانيا، وذلك حسبما أعلنت الشركة التي يديرها السبت. وكان رجل الأعمال التنزاني محمد ديوجي الرئيس التنفيذي لمجموعة (إم.إي. تي.إل) البالغ من العمر 43 عاما قد خطف لدى وصوله للقيام بتدريب بدني في مدينة دار السلام، العاصمة التجارية لتنزانيا الأسبوع الماضي. وتقدر فوربس صافي ثروته بنحو 1.5 مليار دولار، مما يجعله يحتل المركز السابع عشر بين أغنياء القارة الأفريقية، كما أنه يعد أصغر ملياردير في القارة. ونقلت مجموعة (إم.إي. تي.إل) عنه قوله على تويتر "عدت لمنزلي سالما" دون ذكر تفاصيل أخرى بشأن كيفية إطلاق سراحه. ونقلت الشركة أيضا عنه شكره لمن عملوا على إطلاق سراحه بما في ذلك الشرطة. وقال أيضا جنوري ماكامبا وزير البيئة التنزاني وزميل ديوجي السابق في البرلمان إن الخاطفين أفرجوا عن ديوجي بإلقائه في حقل في الساعات الأولى من صباح السبت. وكانت أسرة ديوجي قد عرضت مليار شلن تنزاني ( 44 ألف دولار) مكافأة لمن يدلي بمعلومات تؤدي لإطلاق سراحه. وتعمل شركة (إم.إي. تي.إل) في مجالات شتى مثل التصنيع والزراعة والنقل والبنية الأساسية والتصنيع الزراعي والاتصالات، ويغطي نشاطها 11 دولة أفريقية.


-ذكرت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية أن لدى إسرائيل مخاوف من أن تتضمن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المعروفة باسم "صفقة القرن" إعلان القدس عاصمة لدولتين فلسطين وإسرائيل. وقالت الصحيفة إن هذه الخطوة قد تكون محاولة لإقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالعودة إلى طاولة المفاوضات. ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى لم تذكر اسمه ولا صفته أن "ترامب يريد عقد صفقة وهو جدي بشكل كبير في ذلك"، وأن ترامب يرى أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني سهل الحل نسبيا. ويرى المسؤول الإسرائيلي أنه في حالة تراجع تمثيل الجمهوريين بعد انتخابات التجديد النصفي لمجلس الكونغرس في الولايات المتحدة، فقد يعزز ترامب جهوده لحل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي كي يكون في رصيده أنجاز كبير على مستوى السياسة الخارجية. ويرى المسؤول الإسرائيلي أن ضم القدس في "صفقة القرن" قد يؤدي إلى وضع بنيامين نتنياهو في ورطة سياسية، خاصة إذا كان يسعى إلى الذهاب إلى انتخابات برلمانية مبكرة. وتوقع أن يبلغ نتنياهو الإدارة الأمريكية أن اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لدولتين، سيثير معارضة قوية في اليمين ويورطه مع شركائه في الائتلاف الحكومي.


-كشفت الحكومة الألمانية جواباً على طلب إحاطة برلمانية أن 115 لاجئاً ينتظرون في إيطاليا ومالطا إعادة توطينهم بألمانيا بحسب تعهدات تقدمت بها حكومة ميركل وأنها على اتصال بالمحليات التي أبدت استعدادها لاستقبال هؤلاء اللاجئين.أعلنت الحكومة الألمانية أن هناك أكثر من مئة لاجئ ممن تم إنقاذهم في عرض البحر ينتظرون منذ أشهر في إيطاليا ومالطا لإعادة توطينهم في ألمانيا، بحسب التعهدات التي تقدمت بها حكومة المستشارة أنغيلا ميركل. جاء ذلك في رد الحكومة الألمانية على سؤال موجه من السيدة أوله يلبكه المتحدثة باسم شؤون السياسة الداخلية بالكتلة البرلمانية لحزب اليسار المعارض في البرلمان الألماني "بوندستاغ". وبحسب البيانات، كان الـ115 لاجئاً المقرر إعادة توطينهم في ألمانيا لا يزالوا مقيمين في إيطاليا ومالطا حتى يوم 15 تشرين الأول الجاري. ويتعلق الأمر بـ50 شخصاً أنقذتهم سفينتان عسكريتان في عرض البحر المتوسط في 13 تموز الماضي وتم نقلهم إلى جزيرة صقلية، و65 آخرين من سفينة الإنقاذ المدنية "أكواريوس" في العاشر من آب الماضي، وتم إنزالهم مؤقتاً في مالطا. يشار إلى أن بعض دول الاتحاد الأوروبي استقبلت بالفعل مثل هؤلاء اللاجئين، وفقاً لتعهدات سابقة. وأوضحت الحكومة الألمانية أنه لابد من إجراء فحص طبي للاجئين قبل نقلهم إلى ألمانيا، وتسجيلهم وإجراء جلسات استماع لهم، فضلاً عن إجراء تدقيق أمني عبر الأجهزة الأمنية في ألمانيا. وبعد ذلك، تقوم المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بالتنسيق مع السلطات المحلي للاستعدادات لسفرهم إلى ألمانيا. وأضافت الحكومة أن الهيئة الاتحادية لديها بالفعل اتصالات ببعض المحليات التي أبدت استعدادها لاستقبال مثل هؤلاء اللاجئين. وقالت يلبكه إنه أمر جيد أن تعرض الحكومة الاتحادية استقبال لاجئين، ولكنها أكدت أنه لابد حالياً أن يعقب الوعود أفعال بأقصى سرعة ممكنة، موضحة: "ليس هناك سبب معقول أن يتم تأجيل دخولهم لفترة طويلة، عبر وسائل بيروقراطية".


----------------


أخبار رياضية:


-سجل نادي النجمة فوزا مهما على السلام زغرتا بفوزه ٢-٠ في المباراة التي جمعتهما على ملعب صيدا البلدي، لينفرد النجمة بصدارة دوري ألفا لكرة القدم. سجل هدفي النجمة حسن معتوق واللاعب البرازيلي فيليبي دوسانتوس.


-تعرض البرازيلي الشاب فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد "كاستيا"، للطرد في مباراة فريقه امام سيلتا فيغو والتي انتهت بالتعادل 1-1 . وكشفت صحيفة "ماركا" الاسبانية، إن البرازيلي الشاب قد طرد بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية، بدعوى التمثيل. وأثناء خروجه من ملعب المباراة، نظر فينيسيوس إلى شعار النادي الملكي على قميصه، ومسح عليه، في اعادة لما فعله نجم ريال مدريد السابق رونالدو بعد طرده امام قرطبة. يذكر ان فينيسيوس نجح في تسجيل هدف الفريق الوحيد من ركلة حرة رائعة عجز حارس السيلتا عن صدها.


----------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة "المستقبل"


مربع الخلاف الذي يعرقل ولادة الحكومة لا يزال محصوراً على توزيع الحقائب بين التيار الوطني الحر من جهة وحزب القوات اللبنانية من جهة أخرى ، كما بات معروفاً.


غير أن مصادر مطلعة قالت لتلفزيون المستقبل إن هذه العقبة لا تعني بأي شكل من الاشكال العودة الى المربع الاول ، بل هناك تقدم في الإتصالات ، والأمور جارية للبحث في معالجة هذا الموضوع. وتوقفت المصادر عند محاولات البعض إضافة أمور للإيحاء بوجود عقد أخرى جازمة بأنها ليست سوى ذر للرماد في العيون، و كلام للاستهلاك الاعلامي.


إقليمياً، وفيما قدم مسؤول سعودي لوكالة رويترز رواية لمقتل جمال خاشقجي في القنصلية نتيجة خطأ من فريق التفاوض، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الجبير أن الملك سلمان بن عبد العزيز مصمم على محاسبة القتلة، واصفاً مقتل خاشقجي بأنه خطأ جسيم لم يكن ولي العهد على علم به. وفي أنقرة أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيتحدث بالتفاصيل عن هذه القضية بعد غد الثلاثاء.


مقدمة "أم تي في"


تشكيل الحكومة معلق وهذا أمر خطير في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، لكن الامر الاخطر ان يكون سبب التعطيل هو غضب رئيس الجمهورية من رئيس القوات الذي بدا وكأنه يحتفل بانتصاره على منافسيه بحصوله على ما اراده من حقائب في الحكومة وخصوصاً حقيبة العدل، وسريعاً يجيب متابعو عملية التأليف بأن تحميل الحريري والقوات المسؤولية هو السبب الظاهر ويجزمون بأن رئيس الجمهورية لا يدير البلاد انطلاقاً من كيدية مؤكدين أن وراء الفرملة التي طرأت اسباب مستجدة داخلية واقليمية، ويحيلك المتابعون انفسهم الى ليل الخميس الفائت عندما بلغ الانشراح العام بقرب التأليف حداً دفع بعدد من الوزراء الجدد المفترضين الى اعداد سيرهم الذاتية وخياطة بذات جديدة لأخذ الصورة التذكارية في بعبدا.


تلك الليلة قال رئيس المردة من الـ Mtv بأن لا حكومة من دون تمثيل سنة الثامن من اذار ولاقاه السيد حسن نصرالله في اليوم الثاني مشدداً على المطلب نفسه وأكمل الشيخ نعيم قاسم المطالعة نفسها اليوم علماً بأن الحزب كان أبلغ الرئيس المكلف المضي بالتأليف من دون هذا الفريق، التشدد المفاجئ يؤشر الى امرين، الاول ان حزب الله يراهن على ان الخلاف الحاد بين السعودية وأميركا سيتطور وسيشغل الرياض عن لبنان، ما سيسمح له بتعديل صورة الحكومة ومهامها، والثاني محاولات ضرب التحالف الرباعي الجديد الذي بدأ يلوح في الأفق بين المستقبل والقوات والمردة والاشتراكي وما يمكن ان يستقطبه من معارضين مستقلين وسيكون له تأثيره في الحياة السياسية وصولاً الى الاستحقاق الرئاسي ما لم يخنق في المهد.


مقدمة "أن بي أن"


صحيحٌ أن الملفَ الحكومي مصابٌ بِسُبَاتٍ منذ أيام قليلة لكنه ليسَ في حال موت والأفقُ ليسَ مسدوداً وما تمتْ مراكمتُهُ من توافقاتٍ على مستوى التشكيل خلال الفترة الماضية لن تطيحَهُ عُقَدٌ مثلُ عقدةِ حقيبة وزارة العدل وعقدةِ تمثيل النواب السنَّة من خارج تيار المستقبل.


ولأن الأفقَ ليس مسدوداً فإن انتشالَ ملف التأليف من كبوتِه يتطلبُ دورةً جديدةً من المشاورات كان الرئيسُ المكلف سعد الحريري قد بدأها مع رئيسِ حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وسيستكملُها الأسبوعَ المقبل على أمل أن يُصبحَ “الفول داخل المكيول”.


في هذه المشاورات يبدو التسهيلُ واجباً على كل القوى كما قالَ المعاونُ السياسي للرئيس نبيه بري الوزير علي حسن خليل الذي أعربَ عن اعتقادِه بأنه يمكن التوصل الى حلٍ حقيقي للمشكلات التي طرأت على مسألة التشكيل خلال الأيام المقبلة فيما كان رئيسُ التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل يبدي أمله في رؤيةِ الحكومة العتيدة قريباً.


إذا كان الشأنُ الحكومي يتقدمُ المشهد الداخلي اللبناني فإن المشهدَ الخارجي تكادُ تختصرهُ قضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قُتلَ في قنصلية بلاده باسطنبول والتي تتوالدُ فصولَها على نحو يومي.


واليوم عُرضتْ نسخةٌ سعودية جديدة لرواية ما حصل في القنصلية ظهر فيها تناقضٌ في جوانبِها الرئيسية مع التفسيرات السابقة.


وقال مسؤولٌ حكوميٌ سعوديٌ كبير إن خاشقجي قضى بعدما تَم كتمُ نَفَسِهِ خلال محاولة الفريق السعودي الذي أرسِلَ الى اسطنبول في الثاني من الشهر الحالي إسكاتَه بعد شروعه بالصراخ داخل القنصلية.


الرواية وتفاصيلُها لم تُقنع الإدارة الأميركية ولا الدول الأوروبية التي دعت إلى الكشف عن مزيد من الحقائق الداعمة للرواية


في حين أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه سيعلن تفاصيل كامل القضية يوم الثلاثاء.


ومسألة إرسال الرياض الخمسة عشر شخصاً للقنصلية وتوقيف ثمانية عشر في السعودية.


ولاحقاً وصف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بأن ما حدث خطأً جسيماً ولم يكن ولي العهد يعلم بها وحول مكان الجثة اللغزوقال إن السعوديين لا زالوا يبحثون عنها.


مقدمة "الجديد"


حيَّ على وِزارةِ العمل.. وإنما الأعمالُ بالوِزارات.. وبترفيعِ شأنِها وتدليلِها لتُنافِسَ السياديةَ والأساسيةَ والوازنة وبعدَ حَقْنِ ما تبقّى من حقائبَ بمُورفين الخِدْمات، تتجّه الاتصالاتُ السياسيةُ إلى ترميمِ التأليف وإنقاذِه عبْرَ إقناعِ القوات ببديلٍ لوِزارةِ العدل قد تكونُ وِزارةَ العمل حتى الساعة تؤكّدُ مصادرُ القوات أنّ شيئاً جاداً لم يُطرحْ عليها وبالنسبةِ إلى التيارِ الوطني فإنّ الأمرَ انتهى وسَبَقَ السيفُ "العَدْل".. وما عادَ مِلفُ هذه الحقيبة قابلاً للنقاش وإذا كانتِ القوات والمستقبل وبعضُ الخيّرين يَسعَون لمَخرجٍ لا يُحرِجُ معراب.. فإنّ عُقدةَ توزيرِ المعارضةِ السُنّية لم تَشهَدْ تقدُّماً بعد والطُروحُ تنقّلت بين حِصّةِ رئيسِ الجُمهورية وحِصّةِ الرئيسِ المكلف.. بين مِنّةٍ وهدايا.. مِنحةٍ ومَكرُمةٍ ووَديعة في وقتٍ خَرجتِ المعارضةُ السنية منَ الانتخابات بأربعينَ في المئة من أصواتِ الناخبين لكنّ السؤالَ الذي لم يُطرَحْ بعد: أينَ الرئيس نجيب ميقاتي؟ في مِيزانِ المستقبل، أم إنّ قلبَه يَرُفُّ إلى المعارضةِ السُنية؟ أم إنَه نَسِيَ موقعَهُ نائياً بنفسِه حتى عن تحديدِ وضعِه السياسي؟ فوَفْقاً للمعاييرِ الانتخابية، وفي حالِ تحالفِه معَ المعارضة، سوف يُحصّلُ الطرفان من خمسةٍ وخمسين إلى ستينَ في المئة، هي حصيلةُ الأصوات خارجَ تيارِ المستقبل وتقريشاً لهذه الحصيلة، سوف يَحُقُّ لكتلة ميقاتي والمعارضة بثلاثةِ وزراء.. وليس وزيراً واحداً مُتنازَعاً على هُويتِه.. مَشطوراً بين رئيسين.. مَحسوباً على المعارضة بالدَين فأينَ الرئيسُ النجيب؟ ولماذا لا يَرتكِبُ مبادرةً للتحرُّك وضَمِّ الأصوات؟ إلا إذا كانَ قد تنازلَ للمستقبل عن أصواتِه كعُربونِ تقديرٍ عن إشغالِ موقعٍ سابق.. وباعَ حِصّتَه النيابية كأسهمٍ إلى الرئيس سعد الحريري والحريري بالحَدث يُذكَر.. حيثُ بدأَ نوابٌ أميركيون فتحَ دفاترِ الماضي القريب ومقارنةَ تَجرِبةِ الحريري بقضيةِ الخاشقجي إذ قالَ النائب بوب كوركر إنّ وليَّ العهدِ السُعودي يرتكبُ أخطاء، من بينها اعتقالُ رئيسِ الحكومة ومقتلُ جمال الخاشقجي لكنّ الدفاعَ الأميركي عن وليِّ العهد جاءَ من رأسِ الدولة، عندما حَيّدَ الرئيس دونالد ترامب الأمير محمد بن سلمان من دائرةِ المعرفة والجبهةُ لنأيِ وليِ العهد عن حادثِ القنصلية اشتَعلت، وتجلّت في تصريحِ وزيرِ الخارجية عادل الجبير الذي رأى أنّ مقتلَ الخاشقجي حَدَثٌ جَسيم، لكنّ محمد بن سلمان لم يَكُنْ على عِلمٍ به وإذ أَبدى الجبير إصراراً على المحاسبة، كانتِ السُعودية تَنشُرُ الجُزءَ الثاني من مسلسل "ليلة الوفاة في القنصلية" وتحدّث مسؤولٌ سعوديٌ حكوميٌ كبير لوَكالةِ رويترز عن فريقٍ من خمسةَ عَشَرَ أمنياً أراد إقناعَ خاشقجي بالعودة إلى المملكة للحيلولةِ دونَ تجنيدِ أعداءِ البلاد للمعارضينَ السُعوديين ووَفْقاً للخُطّة كان َ خاشقجي سيُحتَجزُ في مكانٍ آمنٍ خارجَ اسطنبول بعضَ الوقت ثم يُفرَجُ عنه إذا رَفَضَ في نهايةِ الأمر العودةَ إلى بلاده وعندما رَفَعَ خاشقجي صوتَهُ أُصيبَ أعضاءُ الفريق بذُعر، وتحوّلَ الأمرُ إلى عِراكٍ معَه، فحاولوا إسكاتَهُ وقيّدوه وكَتَموا أنفاسَهُ لتهدئتِه، لكنّه مات ولُفّتْ جثُتّه بسَجادة وسُلِمت إلى متعاونٍ محلي، ولم يتِمَّ تقطيعُها كما تَردَّد روايةٌ على سَجادةٍ من بِساطِ الريح.. طارتْ واختفتِ الجثّة لكنّ الرئيسَ التُركي رجب طيب إردوغان وَعَدَ بتفاصيلَ وأدلةٍ يومَ الثلاثاء المقبل.


مقدمة "أو تي في"


3 مشاهد محلية واقليمية ودولية يجدر التوقف عندها في الاسبوع المنصرم . المشهد الداخلي حكومي -سياسي بامتياز . بعدما وصلت اللقمة للتم , عادت وسٌحبت ووصعت في براد الانتظار بانتظار الافراج عن القرار


التشكيلة اهتزت لكن الحكومة لم تقع . من المبالغة وغير المنطقي القول ان الحكومة ذهبت الى غير رجعة ومن غير الواقعي القول ان الحكومة غدا . الاستعانة بالسيدة فيروز ليس خطأ , وعلى التشكيل العتيد تنطبق اغنيتها : مهما تاخر جايي.


وان بعد العسر يسرا . فالايام المقبلة متروكة للتفاوض الذي ضاقت هوامشه وتقلصت فجواته بالرغم من الكلام الكبير حول عودة الامور الى الصفر وتحت الصفر والعصر الجليدي . الاشكالية الحاصلة بين حقيبتي العدل والاشغال قد تجد حلا وسطيا لها بالعمل .. والعمل على التهدئة بصب الماء على المواقف الحامية وليس بصب الزيت على نار العنتريات الفارغة والقلوب المليانة.


عنصر جديد دخل على الخط واٌسقط على المعادلة ليس سهوا او عفو الخاطر لكن بهدف تطبيق المثل : اما ظلم في السوية وعدل في الرعية فيقع الغرم على سنة المعارضة كما على غيرهم في المعسكرات المتقابلة , او من ساواك بنفسه ما ظلمك فيصيبهم الغنم كما ينعم غيرهم في الكتل والاحزاب . بقي حزب الله مراقبا لصيقا للتطورات ومتابعا دقيقا للمشاورات . ظن البعض ان المواقف الايجابية والرسائل العقلانية بينه وبين المستقبل ستطلق يد رئيس الحكومة في تشكيلة "سادة " من المستقبل فكان كلام السيد نصرالله منذ ايام عن ضرورة اضافة كرزة سنة 8 اذار على قالب حلوى الحكومة مؤشرا على ان الود المستجد مع الحريري لا يفسد الود المستبد بالعلاقة مع السنة الخارجين عن العباءة الحريرية.


اذا الايام المقبلة تنتظر ان يضيف الرئيس المكلف ملف سنّة 8 اذار الى اجندة مشاوراته ولو عن بعد , بعدما استشعر موقف حزب الله الجدي في المسالة . وسيكون على الرئيس المكلف ان يخوض مرة جديدة مفاوضات لفك عقدتي الاشغال والعدل بين القوات والتيار وبين التيار والمردة رغم ان القوات التي تقف على مشارف مرحلة جديدة من علاقتها مع المردة لا تريد ان تكون وزارة الاشغال نقطة خلاف مع المردة ومن الطبيعي ان تركز على العدل ولاحقا ربما على العمل.


في المشهد الاقليمي سيناريو جديد حول مقتل جمال الخاشقجي ورواية تثير الكثير من علامات التعجب والاستفهام والدهشة . اخر الروايات . دخل الخاشقجي القنصلية . بانتظاره جمهور غفير وحشد من المعجبين داخل القنصلية وهم من المخابرات . حاولوا اقناعه - كلهم - بعدم الارتماء في احضان من يضمر الشر للمملكة وكان الاستجواب بارقى معايير التهذيب وارفع مقاييس الاحترام واخر ما توصل اليه علم الاستنطاق واستخراج المعلومات من اساليب تقوم على الضم والعناق واشعار المستجوب بالراحة والطمأنينة والحب . ومع ذلك لم يقتنع الخاشقجي , رفع صوته , اصيب ال 18 جميعهم بالذعر من صوته العالي , وضعوا يدهم على فمه كي لا ينزعج الجيران او رواد المقاهي في المنطقة ربما، اختنق . مات. انتهت الرواية . الاسف يعم الاوساط السعودية على هذه النهاية غير المنتظرة للخاشقجي.


المشهد الثالث هو المجتمع الدولي وحفلة التفجع والندب واللطم وتمزيق الثياب وتعفير الوجوه بالتراب حزنا على حقوق الانسان وحرية التعبير وفرسان الاعلام بينما لم يرف له جفن على مئات الالاف الضحايا في اليمن والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين من عشرات السنين . الجيوب اغلى من الشعوب.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title