Loading alternative title
  • الرئيسية
  • الرأي
  • خاص: قراءة في لوحة الصحراء في المملكة العربية السعودية للرسّام شوقي دلال

خاص: قراءة في لوحة الصحراء في المملكة العربية السعودية للرسّام شوقي دلال

خاص: قراءة في لوحة الصحراء في المملكة  العربية السعودية للرسّام شوقي دلال
14-06-2021 12:33



بقلم الدكتورة: بهية احمد الطشم

 

يتجلّى لنا الجمال بأبهى حُلّة عبر حنايا هذه اللوحة المشرقة بوهج ابن النور والكائن الضوئي الساطع( اللون الاصفر) كتاجٍ يرصّع أبعادها.

تسطع ربوع الصحراء بوشاحها الذهبي الساحر في المملكة العربية السعودية( منبت الخير) تحت عين الشمس (مركز الكون) فتملأ العين والقلب بشعاع الألق وتجعل الظلام  حُطاماً في عِداد الوهم.

يبرُز في لدُن اللوحة رَجُل صنديد وهو يمشي أمام جَمَله وسفينته في الصحراء ابّان رحلته الى بيت قصيدِه, وقد أنهكه المسير رغم  ثقل وطأة الحَرّ والتعب,الاّ أنّه  أكمل سَيرَه الى  نقطة الوصول التي يبتغيها مرتكِناً على بوصلة ارادته الجبّارة.  

ولعلّنا نلتمس من  ثناياها  أفقاً تأسيسياً خلاّقاً في مواكبة التطور رغم المشقّات الجمّة في خضّم سيرورة الزمان, حيث يزخر عالم الصّحراء بالقِيم العميقة التي نفقهها بالنظر والتفكّر.

يعكس تآلف  لون الشمس ورمال الصحراء وهجاً دافئاً جعلَ ذرات الذّهب منثورة  في ارجاء الصحراء ,حيث لمعانها السّاحر يخلب الألباب ,وكأنّ اللون  الاصفر هو المزيج السّحري بين ذهب الصحراء وشعاع النجمة المركزية للكون  في لوحة عصيّة على التكرار,لتمنح المتأمّل قبساً من أنوارها ,ففي سطوعها اطمئنان بالغ ودفء عارم.

وكأننا بصدد بحرمن الذهب او  ذهبي متماهٍ مع حقول السنابل  ( مرتع الخير والجمال في آن).

وهنا نستذكر عبارةً جميلة لتوينبي tynbe فيلسوف التاريخ والمؤرخ العظيم ألا وهي:"التقدم هو ثمرة جهد الانسان.",وحيث المسوّغ الاكبر لمواكبة التطور يكمن بقوة عند الشعوب الجبّارة ومدى استعدادها للاستجابة الايجابية ضد التحدّي الذي يواجهها. في اطار نظرية التحدّي والاستجابة,فكلّما كانت استجابة الشعوب 

 

ايجابية ضدّ التحديات كلّما عظُمت مسيرتها في مواكبة التقدم, والحقائق الواقعية هي أدلّ دليل فهي ابنة الزمان والمكان.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title