Loading alternative title
  • الرئيسية
  • مجتمع
  • كتاب يوثق علاقات الخير بين بكركي والمملكة العربية السعودية

كتاب يوثق علاقات الخير بين بكركي والمملكة العربية السعودية

كتاب يوثق علاقات الخير بين بكركي والمملكة العربية السعودية
09-07-2021 15:25



كتاب علاقة البطريركية المارونية بالمملكة العربية السعودية للاباتي أنطوان ضو هو أكثر من كتاب، بل يمثل وثيقة لنموذج رشيد ومخلص في العلاقة بين مملكة تمثل مساحة انسانية وروحية - دينية عالمية وفي الشرق الاوسط، وبين موقع روحي ثمين في حياة المشرق العربي تمثله بكركي .

الاباتي ضو كان لماحا في تدوين علاقات المملكة ببكركي، وبدا واسع الثقافة في رواية تاريخين جمع بينهما هما مشتركا، وهو الدفاع عن التعايش في شرق يحتاج للتحصين ضد كراهية تدس سمها من خارج أصول الديانات السماوية التي تهدي للتعارف والخير والتي زينت منطقتنا بالهدى والتمايز الأخلاقي. 

ان فكرة توثيق العلاقات السعودية مع بكركي، هي بحد ذاتها فكرة ثمينة وفيها دلالات يحتاجها الشرق كي يكون اقوى وأكثر حضارة وأكثر امنا.

لم تبخل السعودية في دعم فكرة لبنان الرسالة، ولا في دعم احتياجات لبنان الدولة والشعب والجيش. والرياض كانت في ظروف لبنان الحالكة هي رياض لبنان المزهر. 

سوف يبقى التاريخ يجري في نهر العلاقات اللبنانية السعودية؛ فالمملكة هي الجارة البعيدة للبنان ، ذلك أن الجغرافيا لا تقاس في علاقات الاخوة عبر قياس المسافات بل عبر قياس القرب الأخلاقي والإنساني والحضاري.

الكتاب يوثق مواقف ساهمت من خلالها السعودية في دعم تجربة لبنان كوطن / رسالة في محيطه؛ ولبنان ساهم من خلال خبرات أبنائه في عملية إعمار ضخمة قادتها السعودية لجعل المملكة تحاكي في عمرانها صيغ العصر الحديث مع الحفاظ على وجهها العام الذي يحمل إرث الماضي الحضاري والمجيد.

ان تبادل نوايا واعمال الخير بين المملكة ولبنان وبضمنه العلاقة مع بكركي، هي وصفة تاريخية لبناء العلاقات وفق صيغ تخدم ازدهار حضارات، وتحمي قيما، وتسهم في تلقيح الثقافات وصيغ التعايش بامصال التعمق والتطور

.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title