Loading alternative title
  • الرئيسية
  • صحة
  • الفيروس القردي: ما هو وما أعراضه؟ وكيف ينتقل إلى الإنسان؟

الفيروس القردي: ما هو وما أعراضه؟ وكيف ينتقل إلى الإنسان؟

الفيروس القردي: ما هو وما أعراضه؟ وكيف ينتقل إلى الإنسان؟
19-07-2021 13:49



رغم أن العالم مازال يعاني من جائحة كورونا، إلا أنه يبدو أن الفترة المقبلة ستحمل تهديدات أخرى للجنس البشري، والتي ستكون متعلقة هذه المرة بمرض اسمه الفيروس القردي، فما هو هذا المرض؟ وما هي أعراضه؟ وكيف ينتقل إلى الإنسان؟

تسجيل أول إصابة بشرية بالفيروس القردي
فبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد سجلت الصين للمرة الأولى خلال الساعات الماضية أول حالة وفاة بشرية بالفيروس القردي Monkey B Virus، وهي أول حالة يتم تسجيلها منذ اكتشاف المرض.

وأوضحت التقارير أن المتوفي بالفيروس هو طبيب بيطري يبلغ من العمر 53 عاماً، يعمل في مؤسسة أبحاث عن الحيوانات، وكان يقيم في العاصمة بكين.

وظهرت أعراض المرض في البداية على الطبيب متمثلة في إصابته بالغثيان والقيء، وبعد التدقيق، تبين أن أعراضه ظهرت بعد شهر من تشريح قردين ميتين في شهر مارس الماضي.

ورغم أن الطبيب تلقى العلاج في عدد من المستشفيات الصينية بعد التأكد من إصابته بالمرض، إلا أن توفي في أواخر مايو الماضي.

ووفقاً للتقارير، فلم تكن هناك حالات إصابة خطيرة أو قاتلة أو حتى واضحة سريرياً في الصين من قبل، وبالتالي فإن الطبيب البيطري الراحل هو أول حالة إصابة ووفاة بشرية رسمية يتم تسجيل ارتباطها بالفيروس القردي Monkey B Virus.

ونوهت إلى أنه بعد تسجيل إصابة ووفاة الطبيب البيطري الصيني بالفيروس القردي، أعلن المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها،  تكثيف المراقبة على قرود المكاك المختبرية، وكذلك على الموظفين العاملين معها.

وأضافت التقارير أن السلطات الصينية قامت كذلك بإجراء اختبارات على جميع أفراد عائلة الطبيب الراحل، لتبين ما إذا كانوا قد التقطوا العدوى الفيروسية منه أم لا، لافتة إلى أن نتائجهم جميعاً كانت سلبية، وبالتالي فإن المرض لم ينتقل إليهم.

كيف ينتقل الفيروس القردي إلى الإنسان؟
وبعد وفاة الطبيب متأثراً بإصابته بالفيروس القردي، تم إجراء عدد من الدراسات العلمية من أجل اكتشاف الطريقة التي ينتقل بها المرض إلى الإنسان، حيث قام فريق من الباحثين بجمع عينات من السائل النخاعي للطبيب الراحل من أجل دراستها.

وقال العلماء أن الفيروس القردي، الذي تم اكتشافه للمرة الأول في عام 1932، هو فيروس هربس ألفا alphaherpesvirus، وهو موجود في في قرود المكاك من جنس المكاكا.

وخلصت دراسات العلماء إلى أنهذا الفيروس من الممكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر وتبادل الإفرازات الجسدية، مشيرة إلى أن معدل الوفيات به يتراوح ما بين 70- 80%.

أعراض الفيروس القردي
أما فيما يتعلق بأبرز أعراض الفيروس القردي، فقد أوضحت التقارير أنها تشمل التالي:

الحمى. خلل في الجهاز العصبي العضلي. تيبس الظهر والرقبة. الصداع. مشاكل في الرؤية. الشعور بالتوعك أو عدم الراحة. القيء. صعوبة في التنفس. تشوهات في الأعصاب القحفية.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title