Loading alternative title
  • الرئيسية
  • صحة
  • البلح .. غذاء مفيد ودواء سحري.. تعرف على القيمة الغذائية والصحية

البلح .. غذاء مفيد ودواء سحري.. تعرف على القيمة الغذائية والصحية

البلح .. غذاء مفيد ودواء سحري.. تعرف على القيمة الغذائية والصحية
23-09-2021 18:59



 

يعد البلح أو التمر عنصراً غنياً بالسكريات الطبيعية مثل: الجلوكوز، والفركتوز، والسكروز، وهذا يجعله مصدراً للحصول بسرعة على مستويات عالية من الطاقة، و في حالة التمرين أو بذل مجهود شديد، فإن تناول بعض حبات من "البلح" يعالج الأمر ويمنح الطاقة المطلوبة سريعاً، كما أنه هو فارس الإفطار على الموائد الرمضانية حيث يفضل المسلمون إنهاء صيامهم بتناول البلح -التمر- مع الماء بهدف الحصول السريع على الطاقة، والإحساس بالشبع لتجنب الإفراط في الطعام، لشعور الجسم ببدايات الامتلاء فور امتصاص العناصر الغذائية الموجودة بالتمر.

القيمة الغذائية والصحية لفاكهة البلح

وعن فوائد البلح وقيمته الغذائية يحدثنا الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية،  تعتبر فاكهة البلح من أجمل الفواكه في هذا الوقت من العام، حيث إنها تحمينا من الكثير من الأمراض.

فوائد البلح .. يمنع تراكم مادة الأمايلويد

ويقول استشاري التغذية العلاجية، على سبيل المثال نجد أن البلح يحتوي على  مضادات الأكسدة والتي تمنع تراكم مادة "الأمايلويد"، والتي تتراكم على خلايا المخ فتؤدي إلى حدوث الزهايمر وفقدان الذاكرة.  

فوائد البلح في تقوية الذاكرة

 وتابع: كما يحتوي البلح على فيتامين "أ"، الذي يلعب دورا مهما في تقوية الذاكرة، كما يعمل على الوقاية من جفاف البشرة خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، أيضا من فوائد البلح أيضا أنه يحتوي على "فيتامين سي" والذي يحافظ على مناعة الجسم في صورة جيدة.

5 ثمرات من البلح تحميك من تراكم الشوادر الحرة

وأوضح، أن الانتظام في تناول 5 ثمرات بلح يوميا يعمل على منع تراكم "الشوارد الحرة" والتي تتراكم على جدران شرايين القلب فتؤدي إلى حدوث الجلطات والأزمات القلبية.

كما أثبتت الكثير من الدراسات أن البلح  يلعب دورا هاما في الوقاية من بعض أنواع السرطان، بسبب قدرته الكبيرة في القضاء على "الشوارد الحرة".

 البلح يحافظ على صحة وسلامة العظام

 وأضاف، كما يحتوي البلح أيضا على عنصر الكالسيوم والفسفور، والتي تحافظ على صحة وسلامة العظام وتعمل على الوقاية من هشاشة العظام الذي يصيب الكثير من السيدات بعد انقطاع الطمث.

البلح يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

ونوّه، أن البلح يحتوي على الكثير من الألياف، والتي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي وتعمل على الوقاية من الإمساك.

 البلح يقضي على مرض الأنيميا

وأشار إلى أنه نظرا لاحتواء البلح على نسبة عالية من عنصر الحديد، فنجد أنه يلعب دورا مهما في القضاء على "مرض الأنيميا" المنتشر بين الكثير من البنات والشباب في مراحل العمر المختلفة.

مخاطر الإفراط في تناول البلح 

وينصح استشاري التغذية العلاجية، بالاعتدال في تناول البلح، حيث إنه غني بالسعرات الحرارية العالية وذلك حتى نتجنب زيادة الوزن.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title