Loading alternative title

يخت نووي ضخم لإنقاذ العالم... ما قصته؟

يخت نووي ضخم لإنقاذ العالم... ما قصته؟
28-09-2021 08:10



شهدت سوق اليخوت الفاخرة زيادة كبيرة في الطلب خلال فترة الوباء، حيث بات الأثرياء يتوقون للخصوصية والتباعد الاجتماعي في أفخم أشكاله.

ويشير مصطلح اليخوت الفاخرة إلى تلك التي لا يقل طولها عن 80 قدماً (أكثر من 24 متراً) ومجهزة بطاقم محترف، حسبما ذكرته شبكة «سي إن إن» الأميركية.

وتكمن المشكلة في التأثير السلبي لليخوت العملاقة على الكوكب. ووفقاً لأحد الحسابات التي أجراها علماء بجامعة إنديانا، فإن يختاً عملاقاً واحداً بمنصة طائرات هليكوبتر ينبعث منه أكثر من 7000 طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، مضروباً في 300 (عدد اليخوت العملاقة في جميع أنحاء العالم تقريباً)، أي ما يعادل أكثر من مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون، أي أكثر من الانبعاثات السنوية الفردية لنحو ربع دول العالم.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، تهدف فكرة سفينة مقترحة إلى الاستفادة من هالة الفخامة في اليخوت الفاخرة ودمجها مع البحث العلمي لإنشاء يخت عملاق خالٍ من الانبعاثات في مسعى لإنقاذ الكوكب.

ويسأل آرون أوليفيرا، رجل الأعمال المولود في جبل طارق وطارح الفكرة «لماذا لا نأخذ أغنى الناس في العالم، ونجمعهم مع أذكى العلماء، ونسمح لهم بالتجربة؟».

وإذا تم بناؤها، فإن السفينة الجديدة التي أُطلق عليها «Earth 300» سيبلغ طولها 300 متراً، وستضم أكثر من عشرين مختبراً علمياً، سيقومون بجمع البيانات من رحلات السفينة على أمل التوصل إلى حلول للمساعدة في التخفيف من أزمة المناخ، وفقاً للتصميم الأولي لها.

ويقول أوليفيرا، إنه سيكون هناك أيضاً 20 طالباً ومجموعة من 20 خبيراً مقيماً (اقتصاديون ومهندسون ومستكشفون وفنانون ونشطاء وسياسيون) لتشكيل «غرفة عمليات متعددة التخصصات»، مشيراً إلى أن الضيوف الوحيدين الذين سيدفعون الثمن هم السياح الأثرياء، ولديهم 20 جناحاً لكبار الشخصيات في السفينة، بتكلفة مرتفعة قليلاً، لتمويل العلم.

وتبلغ التكلفة المتوقعة لبناء السفينة «Earth 300» سبعمائة مليون دولار، ويأمل أوليفيرا أن تكون جاهزة للرحلة الأولى لها خلال عام 2025.

وفي البداية، ستستخدم السفينة أنواعاً من الوقود الصناعي الأخضر. ولكن، لتلبية متطلبات كونها خالية تماماً من الانبعاثات، يخطط أوليفيرا للتحول لمفاعل الملح المنصهر، وهو نوع حديث من المفاعلات النووية سيسمح للسفينة بالبقاء في البحر إلى أجل غير مسمى، مع استقلالية كاملة فيما يخص الطاقة.


صحيفة الشرق الأوسط

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title