Loading alternative title
  • الرئيسية
  • صحة
  • كشف العلاقة بين وقف التدخين وعادات الأكل السيئة

كشف العلاقة بين وقف التدخين وعادات الأكل السيئة

كشف العلاقة بين وقف التدخين وعادات الأكل السيئة
28-09-2021 15:20



يلاحَظ دائماً أن الإقلاع عن التدخين تصاحبه زيادة ملحوظة في الوزن، وهو الأمر الذي أرجعته دراسة لجامعة مينيسوتا الأميركية نُشرت بالعدد الأخير من دورية «الاعتماد على المخدرات والكحول»، إلى وجود علاقة واضحة بين انسحاب النيكوتين، بعد الإقلاع عن التدخين، وعادات الأكل السيئة.

وتشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن وظائف الدماغ المسؤولة عن الإدمان وتنظيم الشهية تدفع المقلعين عن التدخين إلى تفضيل الأطعمة كثيفة الطاقة وعالية السعرات الحرارية في أثناء انسحاب النيكوتين، بما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن بالنسبة لأولئك الذين يقلعون عن التدخين.

وخلال الدراسة درس الفريق البحثي مجموعة من المشاركين المدخنين وغير المدخنين تتراوح أعمارهم بين 18 و75 عاماً خلال جلستين، وتم تعيينهم جميعاً بشكل عشوائي للقيام بالانسحاب من منتجات النيكوتين لمدة 24 ساعة، وتم إعطاؤهم إما دواءً وهمياً أو 50 ملغ من النالتريكسون، وهو «دواء يَعمَل على الوقاية من تأثيرات الامتناع عن المخدرات والكحول وتخفيف الألم الناجم عن ذلك».

وفي نهاية كل جلسة، تم تزويد المشاركين بصينية من الوجبات الخفيفة التي تختلف في كثافة الطاقة العالية إلى المنخفضة، ووجدت الدراسة أن المدخنين الذين يخضعون لانسحاب النيكوتين يستهلكون سعرات حرارية أكثر من غير المدخنين. وكان المشاركون أيضاً أقل عُرضة لاختيار الأطعمة الغنية بالدهون بعد تناول «النالتريكسون»، مقارنةً بالدواء الوهمي.

ويقول مصطفى العبسي، الأستاذ في قسم طب الأسرة والصحة السلوكية الحيوية بجامعة مينيسوتا، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة: «قد تكون نتائج الدراسة مرتبطة باستخدام الأطعمة، خصوصاً تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، للتعامل مع التأثير السلبي والضيق الذي يميز المشاعر التي يمر بها الناس في أثناء التوقف عن التدخين، ونتائج البحوث قبل السريرية والسريرية تدعم هذا وتثبت أن الإجهاد يزيد من الميل للأطعمة عالية الدهون والسكر».

ويوضح أن قيام (النالتريكسون) بتعديل مدخلات السعرات الحرارية إلى المستويات التي لوحظت لدى غير المدخنين، يعني أن وظائف الدماغ المسؤولة عن الإدمان وتنظيم الشهية، قد تكون مسؤولة عن تناول السعرات الحرارية التي يسببها انسحاب النيكوتين. ويضيف أن ما تم التوصل إليه هو اكتشاف جديد له الكثير من الآثار على تطوير علاج في المستقبل يعيق التغييرات الناجمة عن الإقلاع عن التدخين.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title