Loading alternative title

حصاد اليوم الأربعاء 13-10-2021

حصاد اليوم الأربعاء 13-10-2021
13-10-2021 17:14



 

حصاد اليوم ...

صدر عن رئاسة الجمهورية اللبنانية أمس بيانا" عبرت فيه عن غضبها من نقيب الصحافة الأستاذ عوني الكعكي لنشره صورة لرئيس الجمهورية وهو بلباس النوم،علها تأتي خفيفة بدل عبارة بالبيجاما التي أثارت مشاعر مناصري التيار الوطني الحر.

وجاء في بيان الرئاسة أن إمعان نقيب الصحافة في تقصّد إهانة رئاسة الجمهورية عبر التشويه والتزوير ووضع الصور المهينة والمركبة، يؤكد المؤكد أنه دخيل على مهنة ونقابة قدم العديد من أعضائها دما في سبيل رقي المهنة ورسالتها”.

ليس دفاعا" عن النقيب الكعكي،وإنما لوضع الأمور كما هي ونقلها إلى كل مواطن لبناني،بأن ما كتبه عبر صحيفته وتاريخها من تاريخ لبنان،أقل بكثير عما يقال ويكتب عبر وسائل الإعلام عن فخامته الذي أوصل الشعب اللبناني ليعيش المجاعة التي وعدهم بها،وأين أخطأ النقيب حين عرض صورة فخامته بالبيجاما،وهو اللباس الذي كان يرتديه يوم لجأ إلى السفارة الفرنسية،وبالتأكيد لم يكن يومها باللباس العسكري.

وعن وصف عوني الكعكي بأنه دخيل على مهنة الصحافة،وهو ما يؤكد على ضعف المعلومات عند كاتب البيان،والذي غاب عن فكره بأن جريدة الشرق تصدر منذ عام 1926 وهي مستمرة في حين توقفت العديد من الصحف بسبب الأزمة الاقتصادية الغير مسبوقة في تاريخ لبنان،وسيكتب عنها،وتقرأه الأجيال بأن الشعب اللبناني عاش أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه خلال عهد فخامة رئيس الجمهورية ميشال عون.

على خلفية استدعاء الوزيرين علي حسن خليل،وغازي زعيتر،ومن قبلهم الرئيس الحكومة السابق حسان دياب،وصلت الأمور في البلاد إلى مرحلة خطيرة وقد تشل معها عمل الحكومة،بسبب الاستنسابية في الاستدعاءات،وكذلك بالنسبة للتوقيفات،علما" بأن جميع اللبنانيين يريدون معرفة من المسؤول عن تفجير مرفأ بيروت،وليترك القضاء وتبدأ التحقيقات مع المسؤولين ومع من قال بأنه كان على علم بوجود تلك المواد،رحمة" بلبنان وبالقضاء الذي يعد خشبة الخلاص،قبل الوصول إلى مكان أخر لا يريده ولا يتمناه أحد.

أخيرا"،أزعجتكم صورة لشخص مسؤوليته كرامة شعب،وحماية وطن،بدل أن تتحملو نتائج المستوى الذي وصلت إليه معيشة الناس،الذين ينامون يومياً على ارتفاع في سعر البنزين ويستيقظون على ارتفاع سعر المازوت،ينامون على ارتفاع سعر صرف الدولار،ويستيقظون على ارتفاع سعر قنينة الغاز.

 

وفي عودة إلى أبرز أخبار اليوم ،فقد استقبل الرئيس عون وزيرة الاعلام السابقة منال عبد الصمد التي شكرته على الدعم الذي لقيته منه خلال توليها المسؤولية الوزارية.

وسلمت عبد الصمد الرئيس عون تقريرا تضمن ابرز ما تحقق في وزارة الاعلام خلال الحكومة الماضية والمشاريع التي اعدتها والتي تحتاج الى متابعة من الحكومة الجديدة.

واستقبل الرئيس عون النائب جورج عطاالله واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع العامة في البلاد وحاجات منطقة الكورة والمشاريع الانمائية فيها.

الى ذلك تابع رئيس الجمهورية تفاصيل حادثة سقوط طائرة التدريب المدنية في البحر قبالة بلدة حالات، وطلب الى الاجهزة المعنية تركيز الجهود للبحث عن الطائرة والراكبين اللذين كانا على متنها.

 

بدوره،استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وزير الاتصالات جوني القرم في زيارة بروتوكولية.

كما بحث رئيس المجلس اقتراح قانون إقرار الكوتا النسائية في الإنتخابات النيابية المقبلة، خلال استقباله التحالف المدني لإقرار الكوتا النسائية والذي يضم أكثر من خمسين جمعية، إضافة الى إعلاميات واعلاميين، وضم الوفد رئيسة جمعية "فيفتي - فيفتي" جويل أبو فرحات، مؤسس ومدير جمعية "جوستيسيا للتنمية وحقوق الإنسان" الدكتور بول مرقص، نائبة رئيسة التجمع النسائي الديمقراطي كارولين سكر، رئيسة لجنة حقوق المرأة اللبنانية عايدة نصرالله، الباحث في الشؤون الإنتخابية محمد شمس الدين والاعلامي فادي شهوان. وناقش الوفد مع رئيس المجلس اقتراح القانون المتعلق بالكوتا النسائية الذي أعده التحالف وتقدمت به رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة الدكتورة عناية عزالدين.

وبعد الظهر، استقبل الرئيس بري محافظي بيروت وجبل لبنان القاضيين مروان عبود ومحمد مكاوي، وكان عرض للأوضاع العامة وشؤون انمائية ومطلبية تعود للبلديات الواقعة في النطاق الجغرافي للمحافظتين.

كما التقى ممثل المرجع الاعلى السيد علي السيستاني في لبنان حامد الخفاف.

من ناحية ثانية، أبرق رئيس مجلس النواب الى رئيس مجلس النواب (الدوما) في جمهورية روسيا الإتحادية فياتشيسلاف فولودين، مهنئا بإعادة انتخابه رئيسا لمجلس الدوما الروسي لولاية تشريعية جديدة.

 

إلى ذلك،عقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا مع وفد من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ساروج كومار جا قبل ظهر اليوم في السرايا، وتم البحث في عدد من المشاريع المشتركة.

وقال كومار بعد اللقاء:"كان لقاء جيدا بحثنا فيه الاوضاع، وركزنا على الاصلاحات في قطاعي المرفا والطاقة وغيرها، بالاضافة إلى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وفي الايام المقبلة سنركز على وضع برنامج شبكة الأمان الاجتماعي للحالات الطارئة وتحريك الإصلاحات في قطاع الكهرباء لتأمين أفضل نوعية من الخدمات، بالاضافة الى العديد من المشاريع، ونحن نلتقي باستمرار من اجل افضل تعاون بين لبنان والبنك الدولي".

وردا على سؤال عن مساعدة في عملية الاصلاح قال: "يمكننا تأمين المساعدة والدعم التقنيين، لكن على الدولة اللبنانية ان تدير عملية هذه الإصلاحات، وقد لاحظنا تقدما في هذا الإطار.

واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس مجلس إدارة "شركة اروان" عبد الرزاق يوسف ترافقه نائبة الرئيس رويدا دهام، وقال يوسف: "أطلعنا دولة الرئيس على اتفاق شركة أروان مع الجانب الروسي في خصوص تصنيع لقاح "سبوتنيك" و"سبوتنيك لايت" في لبنان، ووضعناه في صورة تطورات هذا العقد الذي تم فيه التوقيع على اتفاق نقل المعرفة الفنية من روسيا الى لبنان، والاتفاق التجاري حيث انه من المنوي ان نصنع نحو 60 مليون جرعة من "سبوتنيك 7" و12 مليون جرعة من "سبوتنيك لايت".

أضاف: "هذا العقد سيكون مردوده الاقتصادي نحو 750 مليون دولار، وطلبنا دعم دولة الرئيس مع الجهات المعنية في لبنان سواء أكان وزارة الصناعة والصحة وحاكم مصرف لبنان والجانب الروسي لتسريع العمل وليكون هذا الاتفاق موضع تنفيذ قريبا".

واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من الهيئة الإدارية لاتحاد "جمعيات العائلات البيروتية" برئاسة محمد عفيف يموت الذي قال بعد اللقاء:" تشرفنا بزيارة الرئيس ميقاتي بعد تشكيله الحكومة، حيث أمل الاتحاد أن يلبي مجلس الوزراء الجديد تطلعات اللبنانيين ولو بالحد الأدنى المطلوب نظرا للمعاناة الكارثية التي يعيشها لبنان وشعبه على الصعد كافة.

وناشد الاتحاد الرئيس ميقاتي على العمل بكل الامكانات المتاحة لإيجاد الحلول الناجعة لعودة لبنان الى الحضن العربي والعمل على اعادة تعزيز العلاقات مع مجلس التعاون الخليجي وبالأخص مع المملكة العربية السعودية راعية اتفاق الطائف والشقيقة الكبرى للبنان واللبنانيين، وما لذلك من انعكاس ايجابي على الاقتصاد الوطني، الامر الذي قد يوفر الثقة للازمة بالمصارف لتحرير أرصدة المودعين من القيود المفروضة راهنا.

كما شدد الاتحاد على "ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها لخلق ديناميكية جديدة في العمل التشريعي والخدماتي، كما هو حال التعيينات الإدارية المقرر إجراؤها قريبا في مراكز عدة في الادارة والتي يجب ان ترتكز على الكفاءة والخبرة الكافية مع مراعاة الأحكام الدستورية ومعايير الوفاق الوطني، وبخاصة الاستعانة بالخبراء والأكفاء من أهل بيروت وهم كثر".

وناقش الاتحاد مع الرئيس ميقاتي "السبل التي تساعد في اعادة أعمار مرفأ بيروت وإنصاف أهل مدينة بيروت في المجالات كافة"، وأمل الوفد في أن "تتمكن الحكومة من الحد من التدهور السريع".

محلياً:

تحديد مواعيد 3 مناقصات لشراء مادة الفيول

 

وجّه المدير العام لإدارة المناقصات جان العلية ثلاثة كتب إلى وزارة الطاقة والمياه حدّد فيها مواعيد 3 مناقصات لشراء مادة الفيول لزوم مؤسسة كهرباء لبنان

وجاء في الكتاب الأول:

"عطفاً على إيداعكم رقم 131/ت تاريخ 8/10/2021 ورقم 132/ت تاريخ 13/10/2021.

حدّد يوم الثلاثاء الواقع في 23/11/2021 الساعة 9,30، موعد مناقصة لشراء كمية /30.000/ طن متري من مادة الفيول أويل ( A ) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان.

يرجى تبليغ رئيس الدائرة التي يجري التلزيم لحسابها موعد الجلسة، وتكليف من يلزم لتعليق الاعلان المرفق على باب الادارة، وإيداعنا محضر التعليق.

نودعكم ربطا نسخة عن دفتر الشروط الخاص، المختوم من قبل إدارة المناقصات، والذي ستعتمده لجنة التلزيم، لتوزيعه على العارضين.نأمل التفضل بتسمية مندوب من قبلكم لحضور جلسة التلزيم، كما نأمل إيدعنا نسخة عن التعليمات المبلغة إليكم من مصرف لبنان، في موضوع تعزيز كتاب الضمان من قبل مصرف محلي، وابلاغ الشركات المصنفة High على الاقل، من ضمن اللائحة المعدة من الخبراء، الدعوة للمشاركة في المناقصة عبر البريد الالكتروني، وإيداع إدارة المناقصات نسخا عن هذه التبليغات إضافة إلى النشر على المواقع الإلكترونية للوزارة وفي الصحف المحلية.

تبلغ نسخة الى رئاسة التفتيش المركزي.

إعلان مناقصة لشراء كمية /30.000 / طن متري من مادة الفيول اويل ( A ) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان

"الساعة التاسعة والنصف من يوم الثلاثاء الواقع فيه الثالث والعشرون من شهر تشرين الثاني 2021، تجري إدارة المناقصات - في مركزها الكائن في بناية بيضون - شارع بوردو - الصنايع - بيروت، لحساب وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للنفط - مناقصة لشراء كمية /30.000 / طن متري من مادة الفيول اويل ( A ) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان".

- التأمين المؤقت: غير مطلوب.

- طريقة التلزيم : تقديم أسعار.

تقدم العروض، وفق نصوص دفتر الشروط الخاص، الذي يمكن الاطلاع والحصول عليه من المديرية العامة للنفط.

يجب ان تصل العروض إلى إدارة المناقصات، قبل الساعة الثانية عشرة من آخر يوم عمل يسبق تاريخ جلسة التلزيم.

 

الكتاب الثاني

وجاء في الكتاب الثاني:

"عطفا على إيداعكم رقم 131/ت تاريخ 8/10/2021 ورقم 132/ت تاريخ 13/10/2021، حدد يوم الأربعاء الواقع في 24/11/2021 الساعة 9,30 موعد مناقصة لشراء كمية /35.000/ طن متري من مادة الفيول اويل ( B ) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان.

 

يرجى تبليغ رئيس الدائرة التي يجري التلزيم لحسابها موعد الجلسة، وتكليف من يلزم لتعليق الاعلان المرفق على باب الادارة، وإيداعنا محضر التعليق.

 

نودعكم ربطا نسخة عن دفتر الشروط الخاص، المختوم من قبل إدارة المناقصات، والذي ستعتمده لجنة التلزيم، لتوزيعه على العارضين.

 

نأمل التفضل بتسمية مندوب من قبلكم لحضور جلسة التلزيم، كما نأمل إيدعنا نسخة عن التعليمات المبلغة إليكم من مصرف لبنان، في موضوع تعزيز كتاب الضمان من قبل مصرف محلي، وابلاغ الشركات المصنفة High على الاقل، من ضمن اللائحة المعدة من الخبراء، الدعوة للمشاركة في المناقصة عبر البريد الالكتروني، وإيداع إدارة المناقصات نسخا عن هذه التبليغات إضافة إلى النشر على المواقع الإلكترونية للوزارة وفي الصحف المحلّة.

 

الساعة التاسعة والنصف من يوم الثلاثاء الواقع فيه الرابع والعشرون من شهر تشرين الثاني 2021، تجري إدارة المناقصات - في مركزها الكائن في بناية بيضون - شارع بوردو - الصنايع - بيروت، لحساب وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للنفط - مناقصة لشراء كمية /35.000/ طن متري من مادة الفيول اويل ( B ) لزوم مؤسسة كهرباء لبنان.

 

- التأمين المؤقت: غير مطلوب.

- طريقة التلزيم: تقديم أسعار.

 

 

تقدم العروض، وفق نصوص دفتر الشروط الخاص، الذي يمكن الاطلاع والحصول عليه من المديرية العامة للنفط.

 

يجب ان تصل العروض إلى إدارة المناقصات، قبل الساعة الثانية عشرة من آخر يوم عمل يسبق تاريخ جلسة التلزيم.

 

الكتاب الثالث

وجاء في الكتاب الثالث ما يلي:

 

عطفا على إيداعكم رقم 131/ت تاريخ 8/10/2021 ورقم 132/ت تاريخ 13/10/2021.

 

حدد يوم الخميس الواقع في 25/11/2021 الساعة 9,30 موعد مناقصة لشراء كمية /35.000/ طن متري من مادة الغاز اويل لزوم مؤسسة كهرباء لبنان.

 

يرجى تبليغ رئيس الدائرة التي يجري التلزيم لحسابها موعد الجلسة، وتكليف من يلزم لتعليق الاعلان المرفق على باب الادارة، وإيداعنا محضر التعليق.

 

نودعكم ربطا نسخة عن دفتر الشروط الخاص، المختوم من قبل إدارة المناقصات، والذي ستعتمده لجنة التلزيم، لتوزيعه على العارضين.

 

نأمل التفضل بتسمية مندوب من قبلكم لحضور جلسة التلزيم، كما نأمل إيدعنا نسخة عن التعليمات المبلغة إليكم من مصرف لبنان، في موضوع تعزيز كتاب الضمان من قبل مصرف محلي، وابلاغ الشركات المصنفة High على الاقل، من ضمن اللائحة المعدّة من الخبراء، الدعوة للمشاركة في المناقصة عبر البريد الالكتروني، وإيداع إدارة المناقصات نسخا عن هذه التبليغات إضافة إلى النشر على المواقع الإلكترونية للوزارة وفي الصحف المحلية.

 

الساعة التاسعة والنصف من يوم الخميس الواقع فيه الخامس والعشرون من شهر تشرين الثاني 2021، تجري إدارة المناقصات - في مركزها الكائن في بناية بيضون - شارع بوردو - الصنايع - بيروت، لحساب وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للنفط - مناقصة لشراء كميّة /35.000/ طن متري من مادة الغاز اويل لزوم مؤسسة كهرباء لبنان.

- التأمين المؤقت: غير مطلوب.

- طريقة التلزيم: تقديم أسعار.

تقدم العروض، وفق نصوص دفتر الشروط الخاص، الذي يمكن الاطلاع والحصول عليه من المديرية العامة للنفط.

 

اجتماع ميقاتي مع وفد من البنك الدولي والعائلات البيروتية

عقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا مع وفد من البنك الدولي برئاسة المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ساروج كومار جا قبل ظهر اليوم في السرايا، وتم البحث في عدد من المشاريع المشتركة.

وقال كومار بعد اللقاء:"كان لقاء جيدا بحثنا فيه الاوضاع، وركزنا على الاصلاحات في قطاعي المرفا والطاقة وغيرها، بالاضافة إلى تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وفي الايام المقبلة سنركز على وضع برنامج شبكة الأمان الاجتماعي للحالات الطارئة وتحريك الإصلاحات في قطاع الكهرباء لتأمين أفضل نوعية من الخدمات، بالاضافة الى العديد من المشاريع، ونحن نلتقي باستمرار من اجل افضل تعاون بين لبنان والبنك الدولي".

وردا على سؤال عن مساعدة في عملية الاصلاح قال: "يمكننا تأمين المساعدة والدعم التقنيين، لكن على الدولة اللبنانية ان تدير عملية هذه الإصلاحات، وقد لاحظنا تقدما في هذا الإطار.

لقاح سبوتنيك
واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس مجلس إدارة "شركة اروان" عبد الرزاق يوسف ترافقه نائبة الرئيس رويدا دهام، وقال يوسف: "أطلعنا دولة الرئيس على اتفاق شركة أروان مع الجانب الروسي في خصوص تصنيع لقاح "سبوتنيك" و"سبوتنيك لايت" في لبنان، ووضعناه في صورة تطورات هذا العقد الذي تم فيه التوقيع على اتفاق نقل المعرفة الفنية من روسيا الى لبنان، والاتفاق التجاري حيث انه من المنوي ان نصنع نحو 60 مليون جرعة من "سبوتنيك 7" و12 مليون جرعة من "سبوتنيك لايت".

أضاف: "هذا العقد سيكون مردوده الاقتصادي نحو 750 مليون دولار، وطلبنا دعم دولة الرئيس مع الجهات المعنية في لبنان سواء أكان وزارة الصناعة والصحة وحاكم مصرف لبنان والجانب الروسي لتسريع العمل وليكون هذا الاتفاق موضع تنفيذ قريبا".

اتحاد العائلات البيروتية
واستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من الهيئة الإدارية لاتحاد "جمعيات العائلات البيروتية" برئاسة محمد عفيف يموت الذي قال بعد اللقاء:" تشرفنا بزيارة الرئيس ميقاتي بعد تشكيله الحكومة، حيث أمل الاتحاد أن يلبي مجلس الوزراء الجديد تطلعات اللبنانيين ولو بالحد الأدنى المطلوب نظرا للمعاناة الكارثية التي يعيشها لبنان وشعبه على الصعد كافة.

وناشد الاتحاد الرئيس ميقاتي على العمل بكل الامكانات المتاحة لإيجاد الحلول الناجعة لعودة لبنان الى الحضن العربي والعمل على اعادة تعزيز العلاقات مع مجلس التعاون الخليجي وبالأخص مع المملكة العربية السعودية راعية اتفاق الطائف والشقيقة الكبرى للبنان واللبنانيين، وما لذلك من انعكاس ايجابي على الاقتصاد الوطني، الامر الذي قد يوفر الثقة للازمة بالمصارف لتحرير أرصدة المودعين من القيود المفروضة راهنا.

كما شدد الاتحاد على "ضرورة إجراء الانتخابات النيابية في موعدها لخلق ديناميكية جديدة في العمل التشريعي والخدماتي، كما هو حال التعيينات الإدارية المقرر إجراؤها قريبا في مراكز عدة في الادارة والتي يجب ان ترتكز على الكفاءة والخبرة الكافية مع مراعاة الأحكام الدستورية ومعايير الوفاق الوطني، وبخاصة الاستعانة بالخبراء والأكفاء من أهل بيروت وهم كثر".

وناقش الاتحاد مع الرئيس ميقاتي "السبل التي تساعد في اعادة أعمار مرفأ بيروت وإنصاف أهل مدينة بيروت في المجالات كافة"، وأمل الوفد في أن "تتمكن الحكومة من الحد من التدهور السريع".

 

- أمنياً:

مداهمات وكمائن للمعلومات في مار مخايل وفرن الشباك والدكوانة وبرج حمود وتوقيف شبكة توزيع وترويج مخدرات

صــــدر عـــــن المـــــديريـة العـامــــة لقــــــوى الأمــــن الداخـلي ــــــ شعبـــــة العلاقــــــات العامـــــــــــــة

البـــــلاغ التــــالـي:

 

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات الحثيثة تمكنت دوريات شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي من كشف هوية أفراد شبكة منظمة، منهم من يقوم بعمليات نقل المخدرات من البقاع الى بيروت لتوزيعها على المروجين الذين يقومون بدورهم بترويجها ضمن محافظة جبل لبنان، كما تم تحديد هوية بعض زبائنهم، وهم كل من:

- م. ع. (مواليد عام 1979، لبناني) موزّع

- ج. ي. (مواليد عام 1960، لبناني) موزّع

- ه. س. (مواليد عام 1987، مصري) تاجر ومروج

- ه. س. (مواليد عام 1992، لبناني)

- ع. ا. (مواليد عام 1988، لبناني)

- م. د. (مواليد عام 2000، سوري)

- ا. س. (مواليد عام 2005، سوري)

بعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفذت دوريات الشعبة كمائن محكمة ومداهمات نتج عنها توقيف الأول في مار مخايل والذي كان بصدد نقل مخدرات من البقاع الى بيروت لتوزيعها على المروجين، والثاني في فرن الشباك الذي كان يروج المخدرات سيرا على الاقدام في المحلة، والثالث والرابع والخامس في محلتي فرن الشباك والدكوانة، والأخيرين في محلة برج حمود على متن دراجة آلية تم ضبطها. 

وقد اسفرت عمليات التفتيش عن ضبط كمية كبيرة من المخدرات معدة للترويج من كوكايين، حشيشة الكيف،السالفيا والكريستال، إضافة الى هواتف خليوية ومبالغ مالية.

بالتحقيق معهم، اعترف:

- الاول والثاني بقيامهم بنقل كميات المخدرات من بعلبك إلى بيروت وتسليمها للمروجين.

- الثالث بتجارة وترويج المخدرات منذ حوالى الأربعة أشهر في محلة فرن الشباك، وأنه يستحصل عليها من الموزعين المذكورين.

- الباقون بتعاطي المخدرات. 

أجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المختص، بناء على إشارة القضاء.

ملاحظة: الصور مرفقة ربطاً في بريدكم الإلكتروني.

 

مناورة للعدو الإسرائيلي على الحدود

نفّذ العدو الاسرائيلي مناورة داخل فلسطين المحتلة على الحدود اللبنانية قبالة بلدة مركبا.

 

- دولياً:

اتفاقية لتقديم أفضل رعاية صحية إلى المرضى في أبوظبي

وقعت دائرة الصحة ـ أبوظبي اتفاقية تعاون مع "أسترازينيكا"، الشركة العالمية المتخصصة في الصناعات الدوائية الحيوية، وذلك بهدف تعزيز جهود البحث والتطوير في العلوم الصحية ودفع الابتكار في الخدمات الصحية، في إطار استراتيجية الدائرة لضمان حصول المرضى على رعاية صحية عالية الجودة. 


وقع الاتفاقية الدكتورة بيلين إنجيسو، نائب الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في "أسترازينيكا"، وسعادة الدكتور جمال محمد الكعبي، وكيل دائرة الصحة ـ أبوظبي، بحضور معالي عبدالله بن محمد آل حامد، رئيس الدائرة، وسعادة باتريك مودي، سفير المملكة المتحدة في دولة الإمارات. 

الأبحاث السريرية
وسيركز التعاون المشترك بين دائرة الصحة ـ أبوظبي و"أسترازينيكا"، على مجموعة من الركائز المهمة، في مقدمتها تطوير ودفع جهود الأبحاث السريرية، وإنشاء منظومة صحية رقمية في الإمارة، بهدف دفع ودعم الجهود الرامية لخلق ووضع حلول مبتكرة من شأنها أن تسهم في تلبية احتياجات الرعاية الصحية على المستويين المحلي والإقليمي.

الارتقاء بجودة الخدمات
وفي هذا الصدد، قال الدكتور جمال الكعبي: "سعداء بتوحيد الجهود، والعمل جنباً إلى جنب مع (أسترازينيكا)، ونحن على ثقة بأن هذا التعاون سيسهم في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة في قطاع الرعاية الصحية في أبوظبي". 

الرعاية الصحية
من جهته، قال سامح الفنجري، رئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وباكستان لدى "أسترازينيكا": "من شأن إجراء التجارب السريرية المحلية والابتكارات الرقمية الصحية، بالتعاون مع الهيئات الحكومية في أبوظبي، أن يسهم في بناء منظومة رعاية صحية، تركز على المرضى في المقام الأول". 

الأجسام المضادة
وسيبحث التعاون تعزيز أوجه العمل المشترك لإجراء البحوث السريرية في أبوظبي، مع تسليط الضوء على عدد الأمراض، بما ذلك مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الكلى المزمنة. إلى جانب ذلك، تشمل الاتفاقية بعض دراسات المراقبة المكثفة والبحث عن أدلة واقعية على المرضى الحاصلين على تركيبة الأجسام المضادة طويلة المفعول (LAAB) من "أسترازينيكا".
وستعمل الدائرة و"أسترازينيكا" على تطوير تطبيق رقمي شامل للرعاية الصحية، يقدم معلومات وتفاصيل تثقيفية، لتكون في متناول جميع المرضى في الإمارة. بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الشراكة على تطوير مرافق رقمية لإدارة الأمراض، وتعزيز منظومتها وتوسيع نطاقها لتشمل شركاء آخرين. 
وستسهم الاتفاقية في تحقيق المزيد من التعاون والحوار بين الشركاء على المستويين المحلي والعالمي. وتعزز الاتفاقية مشاركة "أسترازينيكا" ضمن "ائتلاف الأمل"، إلى جانب شركاء من مختلف أنحاء العالم.

 

أبل تقلص إنتاج "آيفون 13".. لسبب "رقيق"..

ذكرت بلومبرغ نيوز أمس الثلاثاء نقلا عن مصادر مطلعة أن أبل ستخفض على الأرجح إنتاج هاتفها الجديد آيفون 13 بما يصل إلى عشرة ملايين جهاز بسبب النقص العالمي في الرقائق.

قالت بلومبرغ إنه كان من المتوقع أن تنتج أبل 90 مليون جهاز من طرزها الجديدة من آيفون بنهاية هذا العام. وأضافت أن أبل أبلغت مصنعيها بأن عدد الأجهزة سيتقلص لأن موردي الرقائق ومنها برودكوم وتكساس إنسترومنتس تجد صعوبة في تسليم المكونات.

 

انخفضت أسهم أبل 1.2 في المئة بعد ساعات من التداول، في حين تراجعت أسهم برودكوم وتكساس إنسترومنتس بنحو واحد في المئة.

ورفضت أبل التعليق. ولم ترد برودكوم ولا تكساس إنسترومنتس بعد على طلبات للتعليق.

وكانت أبل توقعت في يوليو تموز تباطؤ نمو الإيرادات وقالت إن نقص الرقائق، الذي بدأ يؤثر على قدرتها على بيع أجهزة الكمبيوتر المحمول (ماك) واللوحي (آيباد)، سيحد أيضا من إنتاج آيفون. وقدمت تكساس إنسترومنتس توقعات متحفظة للإيرادات في ذلك الشهر، ملمحة إلى مخاوف بشأن إمدادات الرقائق لبقية العام.

• أزمة الرقائق:

ووضعت أزمة الرقائق ضغوطا هائلة على صناعات مختلفة من السيارات إلى الإلكترونيات، مما دفع شركات صناعة السيارات إلى تعليق الإنتاج مؤقتا.

وفي ظل قدرتها الشرائية الكبيرة واتفاقاتها الطويلة الأمد مع بائعي الرقائق، تمكنت أبل من تفادي أزمة الإمدادات أكثر من شركات عديدة أخرى، مما دفع محللين إلى توقع تحقيق طرز آيفون 13 التي طُرحت في سبتمبر مبيعات قوية مع تطلع عشاق التكنولوجيا إلى تحديث أجهزتهم بشبكات الجيل الخامس.

لكن كاونتربوينت ريسيرش للأبحاث والاستشارات قالت في مذكرة بحثية الشهر الماضي إن أبل ليست بمنعة من أزمة الرقائق العالمية. وخفضت توقعاتها لشحن الهواتف الذكية على مستوى العالم إلى 1.41 مليار جهاز من 1.45 مليار في وقت سابق، قائلة إن الشركة المصنعة لآيفون في وضع أفضل من منافساتها لكنها ستتأثر مع ذلك.

ولا يستطيع المستخدمون في الوقت الحالي من الاتصال بالخوادم الخاصة بالمنصة أو إرسال أو استقبال الرسائل أو الرسائل النصية أو الوسائط المتعددة.

وأظهرت بيانات موقع الويب المستقل "DownDetector" المتخصص في رصد انقطاعات الإنترنت، استنادا إلى الإشارات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أن الآلاف من مستخدمي نظام المراسلة الفورية يواجهون انقطاعا في الخدمة في العديد من دول العالم.

ما جديد كورونا :

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي الذي يشرح حالة انتشار جائحة كورونا في مختلف المناطق اللبنانية عن تسجيل عدد جديد من اصابات حيث تم تسجيل 692 إصابة جديدة بكورونا و6حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

مقدمات نشرات الاخبار :

Otv:

من حيث الوقائع، الثالث عشر من تشرين هو ذكرى ذلك اليوم الاسود في تاريخ لبنان، حين سقط رمزُ الشرعية اللبنانية في قبضة الاحتلال، الذي نفذ العملية بغطاء اقليمي ودولي معروف، وبتواطؤ مكشوف من قوى الداخل.

اما من حيثُ العِبرة، فالثالث عشر من تشرين هو العينُ التي قاومت المخرَز، ثم انتصرت عليه ولو بعد حين… وكم من ثالث عشر من تشرين عاشه اللبنانيون منذ عام 1990 ولا يزالون.

فبعد الثالث عشر من تشرين العسكري، الذي تغلبوا عليه مع انسحاب الجيش السوري من لبنان سنة 2005، وقبله الاسرائيلي سنة 2000، حان دور الثالث عشر من تشرين الميثاقي، الذي سقط بإقرار قانون الانتخاب الجديد عام 2017 وانتخاب المرشح الاكثر تمثيلاً للمسيحيين رئيساً للجمهورية قبل ذلك بعام. أما الثالث عشر من تشرين الاقتصادي والمالي، الذي انفجر عام 2019 بعدما تراكمت اسبابُه منذ التسعينات، فيبقى عنوانَ المعركةِ الدائرة حالياً في سبيل بقاء دولة لبنان.

واذا كان بقاءُ أي دولة، غيرَ ممكن بلا ارض وشعب، فوجودها في الاساس مستحيل من دونِ ثلاثة اركان: ركنٌ تشريعي هو مجلس النواب، وركن تنفيذي هو مجلس الوزراء، وركن قضائي هو السلطة القضائية بمختلفِ مجالسها ومحاكمها، ولا بد من فصل السلطات وتوازنها وتعاونها، تماماً كما تنص عليه مقدمة الدستور.

اما الباقي، فتصعيد سياسي مفهوم لدى البعض وغير مفهوم لدى البعض الآخر، ولكن بالمحصلة ما ينبغي ان يبقى مفهوماً لدى الجميع هو أن تكريس منطق الدولة ونهجِ المؤسسات وحدَه يحفظُ لبنان.

والبداية من تأجيل جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة اليوم.

Lbc:

لو كنا في دولة القانون، لما كنا اليوم نبحث اصلا في كيفية ازاحة المحقق العدلي طارق البيطار عن تحقيقات انفجار المرفأ.

فالقاضي لم يُصدر قرارَه الظني بعد، وهو مَلِكُ ملفه ومالكُ اسراره حتى صدور القرار .

 حينها فقط، يُصبح الاتهامُ علنيا، وعلى هذا الاساس يُعالج قضائيا، في حال تم الاعتراض عليه .

في قضية تفجير الضمير , منذ تسلمها القاضي بيطار، لم يَترك ثنائي امل حزب الله مسارا قضائيا الا واتبعه لازاحة المحقق العدلي، وعندما استُنفدت كل الوسائل، حاول الثنائي انتزاع قرار " قبع البيطار " من مجلس الوزراء،فتصدى له رئيسُ الجمهورية العماد ميشال عون رافضا التهديد باللجوء الى الشارع والتعرض لمبدأ فصل السلطات .

ومنذ مساء امس وحتى هذه الساعات، سقطت كل محاولات " التخريج " التي عُمل عليه، لا سيما محاولات وزير العدل، وحتى مُطالبة مجلس القضاء الاعلى, الذي اكتمل نصابُه، بازاحة البيطار قابلة للسقوط. فالمجلس مرجعية ادارية، لا تُقدم هكذا مراجعات امامَه .

لم يبق امام ثنائي امل حزبِ الله سوى استخدام الشارع، وهو للمناسبة ما اعلنه وزيرُ الثقافة القاضي محمد مرتضى في مطالعته امام الوزراء امس عندما قال : "رح تشوفو الخميس شي مش شايفينو بحياتكن ".

الشارع سيتحرك غدا، تحت عنوان واحد وضعَهُ الثنائي : لا تراجع عن كف يد البيطار، وخوض معركة استباقية، للقول للمحقق العدلي ولمجلس القضاء الاعلى : لن نقبل بالظلامة ولا بتحميل الطائفة الشيعية مسؤولية تفجير ادى الى مقتل اكثر من 200 ضحية، غالبيتها من الطائفة المسيحية .  

تحت هذا الضغط ، تقف أربع جهات :

-رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، المعروف بقدرته على تدوير الزوايا، والذي اهتزت عمليا حكومته، فهل في جعبته حل ما ؟

-القاضي ناجي عيد، الذي لم يُصدر قرارَه المتعلق بطلب رد القاضي بيطار عن القضية بعد. فهل يوقِع بيده على قرار يُخرجه من نادي القضاة الابطال، الذين تجرأوا وردوا طلبات الرد وهم القضاة: نسيب ايليا ، ميريام شمس الدين، روزين حجيلي، نوال كرباج، جانيت حنا وجوزيف عجاقة؟

-المجلس النيابي القادر، وضمن العقد العادي الذي يبدأ في 19 تشرين الاول، على وضع ملف التفجير على جدول اعماله، والتصويت عليه تمهيدا لوضعه امام لجنة تحقيق برلمانية. فهل يُقدم على هذه الخطوة من دون احالة الملف امام المجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء، وتبعا لاتهام بأكثرية الثلثين ؟ 

- واهالي الضحايا واللبنانيون، الذين وُضعوا امام معادلة خطيرة : اما رد القاضي بيطار واما لا مجلس وزراء، وربما لا انتخابات نيابية .  

 

كل ما تقدم، يؤكد ان المعركة اليوم ،هي خيارٌ حقيقي بين البلد واللا بلد، وبين القانون واللا قانون .  

المنار:

لكي لا يقع البلد بالمحظور، ولكي لا يدخله اهل التسلط بالنفق المشؤوم، على اهل الحل والربط ايجاد الحلول، وهي كثيرة إن أرادوا لحفظ سمعة القضاء من الذين يريدون القضاء عليه، ولحفظ المؤسسات ممن يؤسسون لانهاء البلاد، ولعدم المتاجرة بدماء الابرياء التي باتت سلعة على منصات اعلامية وسياسية وقضائية.

ولهذا كان تأجيل جلسة الحكومة التي كانت مقررة عصر اليوم في قصر بعبدا افساحاً بالمجال امام ايجاد حل جذري لتصرفات المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار، الطارق بافعاله الموتورة كل الابواب المشبوهة، الا باب العدالة المنشودة.

لن يترك للبيطار ومحتضنيه أن يقضوا امراً أميركياً، ولن يكون مفعولاً، والفعل سيكون بكل الطرق التي كفلها الدستور من أجل حماية الدستور والقضاء وكل البلاد وسلمها الاهلي من اهل الارتزاق لدى مشاريع مشبوهة بل مكشوفة ومعروفة جهة المنشأ. 

ومن يشأ فليدفن رأسه بالرمال السياسية، ومن يتحسس المسؤولية فليقرأ بكتب القانون والدستور وليترصد الوشوشات والتسريبات اليومية التي تقود وبالدليل الى الخراب الذي تغذيه البومة الخارجية وفراخها في الداخل.. 

ومنعاً للدخول باجتهادات قانونية اضافية، جددت الامانة العامة لمجلس النواب التأكيد في رسالة الى وزارة الداخلية بأن ملاحقة الرؤساء والوزراء والنواب تعود الى مجلس النواب والمجلس الاعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء والنواب حصراً ، ولما كان هذا الامر لا يعود اختصاصه للقضاء العدلي، فإن اي اجراء من قبله يتعلق بأحد الرؤساء والوزراء والنواب يعتبر تجاوزاً

اما التجاوزات الاميركية وتدخلاتها للتحكم والسيطرة على التحقيقات في إنفجار المرفأ، فباتت محاولة مكشوفة لترهيب المسؤولين اللبنانيين بحسب عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله والهدف منعهم من إعادة التحقيقات إلى مسارها القانون وإخراجها من دائرة التسييس. 

أما من أدخل البلاد في المجهول ووضع الدولة في النفق فيجب اقالته الآن بحسب المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان الذي حذر من الطريقة الموتورة التي يتعاطى بها البيطار، ومن اللعب بالنار..

الجديد :

لبنان " رهن بالتحقيق " ومع وقف التنفيذ ..حكومته أصيبت بأضرار بالغة تسببت بتأجيل جلسة مجلس الوزراء.. خميسه غدا محاصر بثنائي شيعي .. وبمزايدات مارونية بدأت مع رئيس الجمهورية داخل اجتماع الحكومة وعبرت من تمايز المردة عن أمل وحزب الله في الانسحاب من الجلسة، لكنها انتهت عند الحكيم في معراب الذي زايد على الجميع بدعوته إلى إقفال تام وشامل وسلمي في حال حاول الفريق الآخر فرض سيطرته بالقوة ، و" بزيادة " اكثر فإن سمير جعجع سيوفد بعثة قواتية الى دار الفتوى غدا لإطلاع المفتي على الموقف من استقلالية القضاء ودوره. والخميس ما عاد ضمن الأسرار حيث يتجه الثنائي إلى تزنير العدلية من الداخل والخارج بحشد المتظاهرين الرافضين لاتهامات القاضي طارق البيطار .. وإذا ما تحركت المشاعر القومية بناء على نصحية القوات فإن الشارع سيصبح على ثنائيات متعددة الأطياف. يحدث ذلك على ارتفاع واحد وعشرين الفا عن سطح " الدولر " ..وعلى أسعار محروقات ضربت قياساتها العليا .. وعلى صفيح بلاد انهارت حكومة وتعطلت بلا ثلث معطل منذ الشهر الأول ..والأبرز أنها تطورات تطيح التحقيق وترمي باستئناف إجراءاته الى العام المقبل ، وشارع الغد كان مرشحا لصرف النظر فيما لو جاءت نتائج العمل الخيري لوزير العدل إيجابية وقد سعى الوزير هنري خوري بتقديم اقترحات بينها تكليف التفتيش المركزي النظر فيما إن كان من شوائب تعتري التحقيق أو إنشاء هيئة تحكيمية تنظر في كل قضايا المجلس العدلي، رفضت أفكار وزير العدل لأنها لا تؤدي إلى العزل .. ونبتت في المقابل اقتراحات أخرى بينها أن يبدأ مجلس النواب بإجراءات المجلس الأعلى ومحاكمة الوزراء ضمن صلاحياته، ومن هنا كانت إشارة الأمانة العامة لمجلس النواب إلى أن أي إجراء من قبل القضاء العدلي في حق الرؤوساء والوزراء والنواب يعد تجاوزا لصلاحيته، وأن المجلس باشر السير في الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بجريمة مرفأ بيروت. والأعلى " لو فيه خير ما رماه الطير " .. إذ إن تجميد أعماله منذ تكوينه يؤشر إلى بطلانه من جهة، وتشكيله مظلة سياسية لحماية الطبقة الحاكمة من الجهة المقابلة . ولو كان على قيد الحياة لفعل منذ سنوات حكم الفساد ..ولأصدر أحكامه في حق وزراء تلوثوا بالفساد ، وعندئذ لن يكون آخرهم علي حسن خليل ونهاد المشنوق وغازي زعيتر ويوسف فينانوس ، فالارتياب في المجلس الأعلى مشروع .. والارتياب الأبعد مدى يتعلق باستقلالية السلطة القضائية التي هامت وعامت من لجنة نيابية الى اخرى الى أن جرى دفن القانون في الأدراج . وأن تدفن القوانين فتلك أصبحت من التقاليد النيابية اللبنانية، لكن، أن يجري تشييع الانتخابات النيابية قبل انطلاق حملاتها فهذا من ضمن الاحتمالات القائمة إذا ما فتح الشارع اللبناني على تظاهرات وحركات احتجاج متعددة التوجه ..وكل يغني على قضاياه . فهل يشكل الخميس حركة تأسيسية لتطيير الانتخابات

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title