Loading alternative title

حصاد اليوم الإثنين 18-10-2021

حصاد اليوم الإثنين 18-10-2021
18-10-2021 17:09



حصاد اليوم...

كما أصبح معلوما" فإن مجلس القضاء الأعلى سيستمع إلى المحقق العدلي في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار.

وقد تمت دعوته للاستماع منه إلى رأيه حول مسار التحقيق في قضية الانفجار الذي هز مدينة بيروت موقعاً أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى.

يأتي هذا بينما قال وزير العدل اللبناني هنري خوري إن طارق البيطار هو "سيد ملف التحقيقات بانفجار مرفأ بيروت ويحق له استدعاء من يريد".

على عكس ما يُروّج له في بعض وسائل الإعلام،فإن كلمة أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله لن تستهدف الجيش اللبناني، بل سيَقتصر الأمر على توجيه الملامة لقيادته لتقصيرها في إتخاذ الإجراءات الأمنية الإحترازية، وسيُمهلهم فترة لا تتعدَّى الأيّام لكشف المُجرمين وسَوقهم إلى العدالة ومحاكمتهم، دون أن يُسقط في خطابه توجيه الإتهام الصريح إلى رئيس حزب القوات اللبنانيّة سمير جعجع ومن خلفه الأميركيين، وسيؤكّد أنّ دم "الشهداء" لَن يذهب هدرًا، كما سيُطالب بوضعِ حدّ للتجاوزات القانونية والدستوريّة للمحقّق العدلي في قضية إنفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار".

على جبهة أخرى،تنشط اللقاءات والاتصالات

 من خلف الكواليس على محاولة يُعتقد بأنها الأخيرة، وتقوم على فكرة إقناع المحقق العدلي في تفجير المرفأ طارق البيطار، التنحي بنفسه عن القضية من دون حاجة إلى قرار قضائي سيّما وأن الإتجاه العام يميل نحو هذا الحل، وإن كان لا يرضي الجميع،خاصة" أهالي الضحايا.

 

وفي عودة إلى أبرز أخبار اليوم فقد غرد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر حسابه في "تويتر": "في ذكرى المولد النبوي الشريف، أهنىء اللبنانيين عموما والمسلمين خصوصا بهذا الموعد المبارك. عسى أن يتعزز فيه تضامنهم في وجه الفتن والتحديات الاقتصادية القاسية، ويترسخ عيشنا المشترك وسلمنا الأهلي".

من جهة ثانية،نفى مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية ما نشره اليوم موقع "ليبانون ديبايت" من كلام منسوب الى "زوار" رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حول التحقيق في جريمة انفجار مرفأ بيروت ودور المحقق العدلي القاضي طارق بيطار. وأكد مكتب الإعلام ان "ما نشر مختلق ولا أساس له من الصحة ولم يصدر عن رئيس الجمهورية مطلقا".

 

 بدوره،استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ممثل المجموعة العربية في مجلس إدارة الصندوق الدكتور محمود محيي الدين، في حضور المستشارة الأولى للمدير التنفيذي الدكتورة مايا شويري والمستشارة في الصندوق ميرا مرعي, وكان بحث في الوضعين المالي والاقتصادي ومسار المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد.

بعد ذلك، استقبل بري المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، وبحث معه في أوضاع الدفاع المدني ومطالب المتطوعين.

وأشار خطار بعد اللقاء الى أن "الزيارة لشكر رئيس المجلس وقوفه الدائم بجانب عناصر الدفاع المدني ومتطوعيه، ولإطلاعه على أوضاع الدفاع المدني والصعوبات التي تواجهه في إنجاز مهامه لجهة النقص في العديد والعتاد والتجهيزات، فضلا عن أوضاع المتطوعين في ظل الظروف المالية والمعيشية". ولفت الى أن "الرئيس بري وعد بمتابعة كل هذه المطالب وتحديدا موضوع المتطوعين مع وزير المال، لجهة الإسراع في إنجاز هذا الملف".

وبعد الظهر، التقى وكيل المرجع الشيخ بشير النجفي في لبنان وسوريا العلامة الشيخ علي بحسون.

وكان بري تلقى لمناسبة المولد النبوي الشريف برقية تهنئة من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اعتبر فيها أن "مولد الرسول الكريم محمد، نبراس متجدد يهدينا الى الاقتداء بسيرته العطرة والتمسك بمبادىء رسالته السامية السمحة التي جاء بها من أجل تقوية أواصر الأخوة والتعاون بين الشعوب، وتحقيق ما يتطلع اليه البلدان الشقيقان من تقدم وإزدهار".

 

من جهة أخرى،غرد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي عبر حسابه في "تويتر": "تأتي ذكرى مولد رسول الله صل الله عليه وسلم، ونحن بأمس الحاجة لحسن هديه وحكمته في زرع الالفة والتسامح ونشر الرحمة بين العالمين، ونبذ العصبية والتفرق بين المختلفين وإنقاذ سفينة لبنان من العواصف العاتية، فقمة الإيمان حفظ الإنسان والأوطان (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)".

 

أخيرا"،وجه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان رسالة الى اللبنانيين لمناسبة ذكرى المولد النبوي تحدث في بدايتها عن المعنى الديني للعيد، وقال: "تحل علينا الذكرى العطرة لمولد نبينا محمد، وهي ذكرى غالية وعزيزة على قلب وعقل كل عربي ومسلم. اختاره الله، واصطفاه رسولا للعالمين، رحمة منه وفضلا. هي ذكرى تملؤنا بالأمل والرجاء. فمحمد بن عبد الله الطفل اليتيم، الذي عانى في طفولته وفتوته فقدان الأب والأم والجد، هو نفسه الذي ألقى على بني قومه وعلى العالم من أعالي جبال مكة - حاملا: قل هو الله أحد، و: اقرأ باسم ربك الذي خلق، مستندا إلى عناية الله، وتوفيقه في إنفاذ ما عهد إليه به من مهمات: أما المهمات فكانت عبر التذكير بالنعم:فأما اليتيم فلا تقهر. وأما السائل فلا تنهر. وأما بنعمة ربك فحدث. فإذا ضاقت عليه الأمور، واشتد الاضطهاد، خاطبه القرآن وخاطب بني البشر: ألم نشرح لك صدرك. ووضعنا عنك وزرك، الذي أنقض ظهرك. ورفعنا لك ذكرك. فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا. جاء في الحديث الشريف، في تفسير آيتي اليسر والعسر: لن يغلب عسر يسرين. فالأمل الذي يبعث على انشراح الصدر، يكون بالاستجابة لدعوة الحق والنور، ويكون بعد ذلك: فإذا فرغت فانصب، وإلى ربك فارغب. فالمسألة في صحة التوجه، وفي الإصرار على القيام بالمهمات الإنسانية الكبرى والصغرى، من جانب الجماعات والأفراد".

وتابع: "في ذكرى المولد النبوي الشريف، هذا هو العالم الذي تفتح لنا أبوابه وآفاقه، دعوة رسول الله وشخصيته الكبيرة. لقد انفتحت عيناه على عوالم من البؤس والحاجة، فبحث وبحث، وسعى وسعى، وحمل دعوة الخير لبني قومه وللعالم أجمع: وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين. وبهذا الوعي، وعي العناية والرحمة، والتضامن والمحبة، أمكن له في النهاية أن يفوز، وأن ينشر الخير في القريب والبعيد. ما ثبطت المصاعب عزائمه، ولا سمح للعقبات أن تسد طريقه. وما هي العقبة أو العقبات التي لا بد من مجاهدة النفس ودفع الغير لتجاوزها؟ لنعد إلى قراءة آيات من سورة البلد، والبلد مكة في السنوات الأولى للدعوة: فلا اقتحم العقبة، وما أدراك ما العقبة، فك رقبة، أو إطعام في يوم ذي مسغبة، يتيما ذا مقربة أو مسكينا ذا متربة، ثم كان من الذين آمنوا، وتواصوا بالصبر وتواصوا بالمرحمة. تجاوز عقبات النفس والمجتمع، تكون بتحرير العبيد، والإطعام في المجاعات، ورعاية الأيتام والمساكين. وفي الحالة التضامنية الكبرى هذه، يقول القرآن للنبي ولكل من قهر هذه العقبات، بل يشهد له ولهم أنهم يكونون قد صبروا، ويكونون قد اتصفوا بصفة من صفات المولى عز وجل، صفة المرحمة والتراحم. والقرآن الكريم يقول: وتواصوا، وهذا يعني أن عمل الخير هنا مزدوج: أداء الواجب الخيري، والإيصاء به، أو الدعوة إليه بالمثل الصالح، والقدوة الحسنة، ونصيحة الأقران وأهل المروءة في الأعمال الاجتماعية الجماعية".

وعن الوضع السياسي والاقتصادي، قال دريان: "في ذكرى مولد النبي محمد نجد أنفسنا مشدودين إلى نموذجه في النضال، وفي الخير، وفي السعي للتأهل للشهادة تجاه بني البشر. الحالة الاجتماعية عندنا في منتهى السوء. والحالة الاقتصادية كذلك. والحالة السياسية متصدعة. وما ظهرت الحكومة وأعلنت عن برامجها في وقف الانهيار، وفي المضي للمجتمع الدولي، حتى أحاطت بها العقبات من كل جانب. نحن نريد لهذه الحكومة أن تعمل وأن تنتج، وبالطبع، فإن الإنتاج غير سهل في هذه الظروف، والله يقول: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. فهل سياسيونا متأكدون أنهم وطنوا أنفسهم على الإصلاح، والسماح للحكومة بالعمل".

وتابع: "بقدر ما نخشى السياسيين ونياتهم وأعمالهم، وإثارة للناس بعضهم على بعض. نحن نخشى على العيش المشترك، وعلى وثيقة الوفاق الوطني والدستور. وهي الثوابت التي لا يبدو أن أحدا يأبه لها وسط حمى الانتخابات، وحمم المرفأ. من قال إننا لا نأبه للعدالة في جريمة العصر. إنما لذلك مسار واضح، ينبغي التزامه، لكي لا ينقسم الناس من حول العدالة، كما من حول المسار السياسي. نحن نعتقد، وفي ذكرى المولد النبوي، أن هناك مسارين لا بد من التزامهما من جانب المواطنين، ومن جانب الإدارة السياسية. في الجانب الاجتماعي، لا بد من التضامن المنقطع النظير، والملتزم بالضرورات الإنسانية. إنه لعار على القادرين منا الصمت عند الشكوى من انعدام الدواء أو غلاء أسعاره، وعند تصاعد الألم من الفقر والجوع. وعند العجز أمام المرض وحاجات الأطفال والتعليم. عندما نلاحظ الآن الآثار المفزعة لوقف الدعم على الحياتين الخاصة والعامة، ندرك أن دولتنا دولة صالحة واجتماعية في الأصل، وإنما دمر السياسيون قدراتها ومؤسساتها، واجبات المواطنين الأفراد والجمعيات الخيرية صارت واضحة. لكن بقايا الدولة والإدارة، لا تقوم بأي من واجباتها. ولذلك، لن يستمتع الرئيس ميقاتي بالصمت من جانب المفتقرين إلى الكهرباء وإلى المحروقات، وإلى النقل وإلى المرتبات، وإلى فرص العمل، وإلى الأمن بشتى أصنافه وألوانه".

وكرر دريان تحذيره من "مخاطر التسييس والتطييف للمسائل الوطنية الكبرى"، وقال: "ما هذا المسار الانتحاري الذي يقبل عليه الجميع بحماس؟ هو مناخ يذكر - للأسى والأسف - ببدايات الحرب الأهلية. وعلى كل لبناني عاقل، أن لا يدخل في الانتحاريات، وأن يصر على الدستور والعيش المشترك، والسلم الأهلي. ولا شيء غير ذلك".

وعن حوادث الطيونة، قال: "ما جرى كان مشينا ومهينا ومعيبا أن يحصل بين أبناء الوطن الواحد، فالخلاف في الرأي مشروع، أما الاقتتال في الشارع فمرفوص وممنوع أيا كان السبب، والحل يكون بالطرق السلمية، لا باستعمال السلاح المتفلت في الشوارع وخصوصا في العاصمة بيروت بقتل الناس وانتهاك حرماتهم، فالإنسان له احترامه وكرامته سواء أكان مسلما أو مسيحيا، فالمواطنة حق مشروع لكل من يعيش تحت سماء لبنان، وفي أي منطقة كان، فالسلاح لا يجوز أن يشهر بوجه بعضنا بعضا، لان هذا يؤسس لإشعال الفتنة الطائفية والمذهبية التي لا نسمح لأي كان بإيقاظها، نحن في لبنان دولة لها قوانينها ودساتيرها وقضاؤها وجيشها وقواها الأمنية التي ينبغي التمسك بها لأنها الملاذ الوحيد لحفظ امن الوطن والمواطن".

وعن الانتخابات النيابية، قال: "ستجري بإذن الله في العام المقبل، وهذا أملنا ورجاؤنا، والتغيير يصنعه الناس باختيارهم الحر بانتخاب من يرون فيه الصلاح والأمانة لتولي أمورهم التشريعية وكل ما يخدم تطورهم وتقدمهم من تقديم مشاريع تعود بالنفع عليهم، وعلى الوطن ككل لا على من يمثل من جماعة أو فئة أو ما شابه ذلك. وان يكون ولاؤه للوطن والمواطن، وبذلك يتحقق التغيير بحسن الاختيار".

وختم: "في ذكرى مولد محمد نتطلع إلى نضاله من أجل المجتمع الأفضل، ومن أجل غد أفضل، ونسأل الله أن يهبنا الأمل والرجاء، لنكون ممن تنشرح صدورهم بعد العسر، بفضل عناية الله ورحمته".

 

- محلياً:

مفاجآت في التحقيقات في أحداث الطيونة

إنّ التحقيقات التي أجراها جهاز أمني رسمي وسلّمها الى مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكريّة بالإنابة القاضي فادي عقيقي بالأحداث التي وقعت الخميس الماضي تحمل مفاجأت كثيرة.

وتشير المعلومات الى أنّ تحقيقات الجهاز الأمني، وبعضها موثّق بالأدلة المصوّرة، أظهرت نتائج مختلفة عمّا كان سائداً في بعض الوسائل الإعلاميّة وعلى لسان بعض السياسيّين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي. 
وتظهر نتائج التحقيقات أنّ بعض الاتهامات التي وُجّهت في الأيّام الأخيرة لم تكن في محلّها، وقد دحضتها الوقائع التي بدأت بالظهور لاحقاً.

بيان زيارة الوفد الإقتصادي اللبناني

وصف رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير  محصلة اليوم الثاني من الاجتماعات التي عقدها الوفد الاقتصادي اللبناني الذي يزور مسقط مع الجهات الرسمية والحكومية العمانية بالممتازة.

وشملت اجتماعات اليوم الثاني: كل من وزير التجارة والصناعةوترويج الاستثمار قيس بن محمد اليوسف، وزير التراث والسياحةسالم بن محمد المحروقي، رئيس وحدة دعم التنفيذ والمتابعةخميس بن يوسف الجابري، رئيس مجلس إدارة الشركة العمانيةللتنمية السياحية محمد بن سالم البوسعيدي، مشيراً الى أنه تم خلالها إجراء نقاش معمق لمختلف المواضيع الأساسية التي تم طرحها خلال منتدى الأعمال العماني اللبناني الذي انعقد أمس في غرفة عمان.

وأعلن شقير عن وجود رغبة أكيدة وجدية من قبل القيادات الاقتصادية العمانية في القطاعين العام والخاص بتحقيق نقلة نوعية في التعاون الاقتصادي الثنائي، و"هذا ما ترجم عبر تأكيد الوزراء والهيئات المعنيية بالشق الاقتصادي على تقديم كل التسهيل والقيام بالمتابعة الحثيثة مع الجانب اللبناني ولدى الادارت المعنية في عمان لوضعها موضع التنفيذ.

ولفت شقير الى أنه تم الإتفاق على خارطة طريق تتضمن وضع تقرير مفصل عن كل المواضيع والأمور التي تم الاتفاق عليها، وتشكيل فريق عمل مشترك لمتابعة تطبيقها كل بند ببنده، وتنظيم لقاءات عمل متخصصة وقطاعية تجمع بين الجهات المعنية من البلدين حول النشاط إقتصادي مستهدف.

وكشف شقير عن التوصل الى تفاهمات بين الجانبين اللبناني والعماني حول هذه المواضيع التي ستكون مدار متابعة وإهتمام مشترك، وهي:

1- التركيز على تسهيل الاستثمارات اللبنانية في عمان في مختلف القطاعات لا سيما على مستوى التمويل والاعفاءات واليد العاملة، وكذلك إنشاء شباك موحد للاستثمار في عمان. 

2- تشجيع رجال الاعمال العمانيين على الاستثمار في لبنان في مختلف القطاعات لا سيما في البنية التحتية، والعمل بشكل مشترك للاستثمار في الدول الأخرى.

3- وضع مقترحات من قبل القطاع الخاص اللبناني عن التسهيلات والتحفيزات المطلوبة للإستثمارات الصناعية في عمان.

4- الترويج للمنتجات الصناعية اللبنانية في عمان، وتشجيع التبادل السياحي بين البلدين.

5- إنشاء شركة مشتركة لتوسيق المنتجات التي تصنع في عمان، في أفريقيا واوروبا.

6- التعاون في المجال السياحي، لا سيما على مستوى الإستفادة من الخبرات اللبنانية في تسويق عمان وتطوير البنية التحتية السياحية على مستوى بيوت الضيافة والمطاعم والنشاطات المكملة.

7- التعاون في مجال العلامات التجارية (الفرانشايز)، بهدف مساعدة غرفة عمان في إنشاء مركز للفرانشايز لتطوير ثقافة الفرانشايز في عمان، وتنظيم مؤتمر وعرض للعلامات التجارية اللبنانية في عمان.

8- التعاون في مجال الصحة والتعليم لا سيما تحفيز إنشاء مستشفيات جامعية  لبنانية في عمان، وكذلك بالنسبة للجامعات. 

9- تسيير رحلات طيران مباشرة بين لبنان وعمان، إن كان عبر طيران الشرق الأوسط (ميدل ايست) أو الطيران العماني.

وأكد شقير "أننا لمسنا رغبة عمانية أكيدة للتعاون وتقوية العلاقات في مختلف القطاعات، خصوصاً إننا خرجنا بأفكار واضحة وكذلك آليات متابعة، وهذا ما يشكل خارطة طريق لتحقيق نقلة نوعية في علاقاتنا الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.

وحدة دعم التنفيذ

وكان الوفد الاقتصادي اللبناني برئاسة شقير بدأ يومه الثانيبزيارة وحدة دعم التنفيذ والمتابعة ولقاء رئيسها الجابري بحضور سفير لبنان في عمان البير سماحة ورئيس غرفة عمان رضا بن جمعة آل صالح، حيث رحب الجابري بشقير والوفد المرافق مؤكداً إهتمام السلطنة بالتعاون مع رجال الاعمال اللبنانيين وفتح آفاق الاستثمار أمامهم في السلطنة، خصوصاً مع رؤية عمان 2040 التي تقدم سلة كبيرة من التحفيزات والاعفاءات ومناطق حرة للإستثمار.

من جهته شكر شقير الجابري على إستقباله وإهتمامه، وعرض إهتمام القطاع الخاص اللبناني للإستثمار في عمان، معتبرة إن عمان تشكل فرصة اكيدة للبنانيين في قطاعات متعددة، مشدداً على ضرورة توفير تحفيزات وتسهيلات للشركات اللبنانية الراغبة في الاستثمار في عمان.

من ثم قدم مدير التسويق في الوحدة عرضاً مفصلاً عن رؤية عمان 2040 وكل المشاريع المستهدفة والقواني المسهلة والمحفزة للاستثمار.

وقد تم الاتفاق خلال هذا الاجتماع على تقديم الجانب اللبناني الاقتراحات التي يراها مناسبة لتسهيل وتحفيز الاستثمار في مجالات الصناعة السياحة والعلامات التجارية والقطاعات الاخرى المستهدفة.

وفي نهاية الاجتماع قد شقير للجابري درع غرفة بيروت جبل لبنان كعربون شكر وتقدير.

وزارة التجارة والصناعة 

المحطة الثانية كانت في وزراة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، حيث أجرى شقير وبحضور سماحة وآل صالحمباحثات شاملة مع الوزير اليوسف، الذي أبدى كل استعداد لتقديم المساعدة والمواكبة والدعم للمشاريع المطروحة والمستهدفة.

وخلال هذا الاجتماع الذي ساده نقاش معمق  كل الافكار والمشاريع التي ذكرت آنفاً، وايضاُ إقتراح افكار وخطط مستقبلية للمتابعة لإنجاح التعاون، حيث تم الاتفاق على سلة من المشاريع تطال الصناعة والسياحة والفرانشايز والتسيوق والصحة والتعليم وكذلك كيفية متابعتها من خلال عقد مؤتمرات ولقاءات عمل ومعارض ومؤتمرات في البلدين.

وفي نهاية الاجتماع قد شقير الى اليوسف درع غرفة بيروت جبللبنان كعربون شكر وتقدير، وكذلك قدم اليوسف الى شقير درع الوزراة.

سفارة لبنان

ثم انتقل الوفد الى سفارة لبنان في مسقط، حيث استقبله السفير سماحة الذي شكر شقير والوفد المرافق على كل ما يقومون به لفتح آفاق جديدة للقطاع الخاص في الخارج، مشيرا الى عمان تختزن الكثير من الامكانيات والفرص، لذلك من الضروري العمل بشكل مستمر على تقوية التعاون الاقتصادي مع هذه الدولة الصديقة.

وتحدث شقير فنوه بالجهود التي يقوم بها السفير سماحة الذي يبذل جهود كبيرة لتسهيل أمور القطاع الخاص ورجال الأعمال اللبنانيين في عمان، كما نوه بالجهود التي قام بها لإنجاح الزيارة.

وقدم شقير درع غرفة بيروت وجبل لبنان للسفير سماحة تقديراًلجهوده.

وزراة السياحة

ثم انتقل الوفد الى وزراة السياحة حيث أجرى مباحثات مثمرة مع الوزير المحروقي، تركزت على الاستفادة من خبرة اللبنانيين في مجال التسويق السياحي وتطوير بيوت الضيافة ومكاتب السياحة والسفر وتشجيع إقامة المطاعم اللبنانية في عمان، وكذلك تشجيع التبادل السياحي.

وقد تم الاتفاق على عقد لقاءات في ما خص التعاون السياحي في المجالات لمطروحة أما في لبنان أو في عمان لمتابعة المشاريع المطروحة.

وقدم شقير هدية تذكارية لوزير السياحة العماني.

شركة التنمية السياحية

المحطة الأخيرة كانت في الشركة العمانية للتنمية السياحية حيث أجرى شقير والوفد المرافق مباحثات مع رئيسها البوسعيدي حول التعاون السياحي المشترك.

- أمنياً:

جلسة نيابية غداً الثلاثاء.. تدابير سير في محيط الأونيسكو

يعقد مجلس النواب غداً الثلاثاء جلسة نيابية في قصر الأونيسكو - بيروت. لذلك، أعلنت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي أنّه "سيمنع، اعتباراً من الساعة 6:00 صبحاً وحتى انتهاء الجلسة، مرور السيّارات وإجراء تحويلات، وفقاً لما يلي:

منع مرور السير:

الآتي من الكولا بإتجاه محطة العجوز/ شارع البستاني، وتحويله باتجاه الكولا وإعادته نحو غبريال المر.

داخل نفق الماريوت -بالاتجاهَين- وتحويله بإتجاه شارع غبريال المر صعوداً، وإعادته بإتجاه غبريال المر.

عند مفرق "صيدلية مشموشي"، وتحويله بإتجاه مار الياس / سلام.

عند مفرق بنك بيروت وتحويله بإتجاه مار الياس / سلام.

تحت نفق صائب سلام، وتحويله من تقاطع الراشدين سلام باتجاه حديقة المفتي حسن خالد.

وتحويل السير الآتي من:
- جادة ديغول – تقاطع الكارلتون - ديغول، وإعادته باتجاه نصر / الروشة.

تقاطع عبد الله المشنوق / كرامي باتجاه شارع رياض طه عيتاني نحو ساقية الجنزير.

ساقية الجنزير نزولاً باتجاه شارع برلين – الكارلتون - ديغول.

ساحة عبد العال بإتجاه غبريال المر.

السمرلند - حديقة بن زايد صعوداً باتجاه ساحة عبد العال - غبريال المر - "الماريوت".

تقاطع محطة الطبش باتجاه ساقية الجنزير- البقاع الصلح.

مروج مخدرات ينشط على الأوتوستراد بين كازينو لبنان ونهر ابراهيم في قبضة شعبة المعلومات

صــــدر عـــــن المـــــديريـة العـامــــة لقــــــوى الأمــــن الداخـلي ــــــ شعبـــــة العلاقــــــات العامـــــــــــــة

البـــــلاغ التــــالـي:

 

توافرت معلومات لشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي حول قيام مجهول بترويج المخدّرات ضمن محافظة جبل لبنان.

 بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت الشّعبة الى تحديد هوية المروّج، ويدعى: 

  • م. أ. ح. (مواليد عام 1987، لبناني)

بعد عملية رصد ومتابعة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في الرويسات - المتن، وعثرت بحوزته على مبلغ مالي وهاتف خلوي.

بتفتيش منزله الكائن في المحلة ذاتها، تم ضبط /285/ غ من مادة الكوكايين موضبة في /56/ ظرفاً.

بالتحقيق معه، اعترف بأنه ينشط بترويج المخدرات لزبائن كُثُر، وذلك على مسلكي الاوتوستراد الممتد من كازينو لبنان وصولاً الى نهر ابراهيم على متن سيارته نوع "هيونداي" لون فضي، تمّ ضبطها.

 أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

-  دولياً:

ألمانيا في سماء الأراضي الفلسطينية المحتلة لأول مرة

حلقت الأحد، طائرات تابعة لسلاح الجو الألماني (لوفتافه) فوق “الكنيست” في القدس المحتلة، لأول مرة منذ الحرب العالمية الأولى.
وقال جيش الاحتلال إن “تحليق الطائرات يعبر عن الشراكة والصلة الوثيقتين بين سلاحي الجو، فضلا عن الالتزام بمواصلة التعاون في المستقبل”.
 
وبحسب موقع “تايمز أوف إسرائيل”، فقد قام قائدا سلاح الجو الإسرائيلي عميكام نوركين، والألماني، اللفتنانت جنرال إينغو غرهارتس، بزيارة متحف “ياد فاشم” لتخليد “ذكرى المحرقة” في القدس المحتلة.
 
وبدأ تحليق الطائرات ظهر أمس الأحد، حيث حلقت الطائرات فوق الكنيست، واستمرت في التحليق فوق “المجمع الحكومي” المحيط، وتركت المنطقة بعد ذلك في اتجاه مركز “المالحة” التجاري.
وقاد مجموعة الطائرات الإسرائيلية خلال التحليق المشترك قائد سلاح الجو الإسرائيلي نوركين، بينما قاد المجموعة الألمانية غرهارتس.

قرار صارم للحكومة المصرية بحق الموظفين غير الملقَحين!!

كشف المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، المستشار نادر سعد، الأحد، عن مصير الموظف الذي ينقطع عن العمل بسبب عدم تلقي لقاح كورونا.

وقال المستشار نادر سعد إن الموظف الذي يبقى في المنزل، بحجة عدم السماح له بالدخول إلى جهة العمل لعدم تلقي لقاح كورونا ستطبق بحقه الإجراءات القانونية الخاصة بالانقطاع عن العمل دون مبرر وستتم إحالته للشؤون القانونية.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية، أن “الحكومة تمكنت من تلقيح كل موظفي الجهاز الإداري للدولة باستثناء 123 ألف موظف، وتلقيح مليون شخص في التعليم العام والأزهري من أصل 1.6 مليون”، مبينا أنها “تعمل على تلقيح الـ600 ألف المتبقين”.

ولفت متحدث الوزراء، إلى أن الدولة انتهت من تلقيح 1.2 مليون منتسب للتعليم العالي يتبقى منهم 1.750 مليون، وأضاف أن تسجيل الطلاب للحصول على لقاح كورونا عن طريق الجامعات يجعل العملية تسير بشكل أسرع.

وناشد سعد، الطلاب سرعة تلقي لقاح كورونا خلال الفترة المقبلة، منوها إلى عدم السماح بالدخول للجامعة دون تقديم شهادة تثبت الحصول على اللقاح، بعد يوم 1 نوفمبر المقبل.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت يوم الأحد عن قرارها بعدم السماح للموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا بدخول المنشآت الحكومية بعد 15 نوفمبر، وللمواطنين اعتبارا من أول ديسمبر.

مقدمات نشرات الأخبار :

Otv:

المطلوب دولة.

 

والدولة المطلوبة، دولة فعلية. دولة يشعر المواطن أنها له، وأنها تحميه وتحفظ حقوقه، ويمكن أن يؤمِّنها على مستقبل أبنائه.

 

غير أن دون تلك الدولة، المطلوب عقبات. والعقبات أكثر من أن تحصى أو تعد.

 

منها أولاً، الاراضي المحتلة والخروقات المستمرة للسيادة الوطنية بحراً وجواً من جانب العدو الاسرائيلي، ما يبرر حق اللبنانيين الطبيعي في المقاومة.

 

ومنها ثانياً، مئات آلاف اللاجئين الفلسطينيين، وبينهم مسلحون من فصائل مختلفة، الى جانب اعداد ضخمة من النازحين السوريين الذين يرهقون الاقتصاد،والعودة ليست قريبة.

 

ومن العقبات ثالثاً، الازمة الاقتصادية والمالية الخانقة، النابعة من خلل بنيوي في السياسات التي اعتُمدت منذ ثلاثين عاماً، ومن نهج الهدر والفساد الذي بات ثقافة مجتمعية بكل ما في الكلمة من معنى، والذي تُرسم حولَه خطوطٌ حمراء طائفية ومذهبية من مختلف الاتجاهات من دون استثناء.

 

ومن العقبات أمام الدولة المطلوبة أيضاً، استقواء السياسيين على مؤسساتها، ومنها القضاء، منذ صار الفرار من وجه العدالة “موضة” محمية سياسياً، فيما القائمون بذلك معروفون زعيماً زعيماً، لدى جميع اللبنانيين، ومنذ مدة طويلة، وقد عدَّدهم بكل صراحة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في كلمته السبت الفائت…

 

لكن في كل الاحوال، لائحة العقبات المانعة قيام الدولة تطول، ولا مجال للتعداد الكامل.أما ارادة تخطيها، فموجودة… وهذا هو الأهم، لأن في لبنان من يريد الدولة، ويعمل من اجل قيامها لا من اليوم، بل منذ عقود، وقد دفع في سبيل ذلك اغلى الاثمان ولما يزل.

 

اما بداية النشرة، فمن الاستماع الى القاضي طارق البيطار الخميس المقبل من قبل مجلس القضاء الاعلى، مع الاشارة الى ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله يتحدث في تمام الثامنة والنصف من هذه الليلة، على ان تنقل ال او.تي.في. وقائع الكلمة مباشرة على الهواء.

Lbc:

المنار:

اعترفَ القاتلُ وتباهى بجريمتِه، وهناكَ من يشككُ ويُحَمِّلُ الدمَ المسفوكَ غِيلةً المسؤولية. 

واعترفَ المجرمُ وتباهى باجرامِهِ، وهناكَ من يلومُ الشهداءَ واهلَهم ويتهمهم باستباقِ التحقيق، فعسى ان تَسبِقَ الحقيقةُ كلَّ المساراتِ الملتويةِ هذه المرة، فتَنجُوَ من الكمائنِ السياسيةِ ومن القناصينَ المحترفينَ باغتيالِ الحقائقِ تماماً كما اغتالوا شهداءَ الغدرِ في الطيونة.

ولانقاذِ الحقيقةِ والوطنِ يُطلُ الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله بعدَ ساعةٍ من الآنَ راسماً المسارَ ومحدِداً ما ستكونُ عليه الامورُ وما ستؤولُ اليه الاحوال، متحدثاً بصريحِ الكلامِ ولياً للدمِ وسيداً الكلام ..

فجريمةُ الطيونة وَضعت جميعَ اللبنانيينَ امامَ حقيقةِ ما تقومُ به هذه الجماعاتُ المجرمةُ من محاولاتٍ لاحياءِ الفتنةِ الداخليةِ وتهديدِ السلمِ الاهلي، كما قالَ اولياءُ الدمِ ايضاً في حركة امل التي دعت عبرَ مكتبِها السياسي الاجهزةَ الامنيةَ والقضائيةَ للقيامِ بواجبِها وتوقيفِ جميعِ المتورطينَ والمحرضين، مؤكدةً أنها لن تسمحَ بتجاوزِ ما حصلَ أو الالتفافِ عليه بايِّ شكلٍ من الاشكال ..

فالبلدُ معلّقٌ على ايجادِ حلٍّ للمشكلِ المستجدِ كما وصفَه رئيسُ الحكومةِ نجيب ميقاتي، الذي أكدَ انه لن يدعُوَ الى جلسةٍ لمجلسِ الوزراءِ قبلَ تَبيانِ الحلول. 

في احوالِ المنطقةِ شَيعت سوريا الاسيرَ المحرّرَ الشهيد مدحت الصالح الذي اغتالتهُ القواتُ الصهيونيةُ قنصاً في الجولانِ المحتل، في عمليةٍ وصفَها الاعلامُ العبريُ اَنها ضمنَ حربِها معَ قوى المقاومةِ ومنعاً لتمركزِها في منطقةِ الجولان ..

امّا يمنُ الاحرارِ الذي احيا المولدَ النبويَ الشريفَ بحشودٍ مَهيبة - بل غيرِ مسبوقةٍ في امةِ المليارِ ونصفِ المليارِ مسلم، فقد أكد عبرَ قائدِه - قائدِ انصارِ الله السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي اَن الشعب اليمني جزءٌ لا يتجزأُ من المعادلةِ التاريخيةِ التي اعلنَها الامينُ العامّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله من انَّ أيَّ خطرٍ على القدسِ يَعني حرباً اقليمية..

الجديد:

طوق من الانتظار يلف لبنان فإما أن يزنره بجبهات مفتوحة وإما يمهد لتسويات على مناطق النزاع أمنيا وقضائيا وتاليا سياسيا.

 وأولى محطات الانتظار موعدها هذا المساء مع كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الذي وحده يملك مضمون خطابه بمعزل عن كل المصادر التي وزعت توقعات وقراءة كف .

وإلى حين قيام الساعة عند الثامنة والنصف فإن المحتوى سيكون له تأثيره في جلسة مجلس النواب غدا وما قد تطرحه من اقتراحات خارج الجدول وبينها إنشاء هيئة اتهامية عدلية تستأنف أمامها قرارات قاضي التحقيق لكن هذه الهيئة ظلت يتيمة من دون تبني النيابي والوزاري باستثناء ما يعمل عليه وزير العدل هنري خوري فبينما رجحت المعلومات قيام الرئيس نجيب ميقاتي بصفته النيابية أو أحد أعضاء كتلته بتقديم اقتراح قانون الهيئة نفى نائب كتلة الوسط المستقل نقولا نحاس هذا الأمر في اتصال بالجديد 

وظاهريا أعفى ميقاتي نفسه من المهمة ومن أي مهام أخرى تتعلق بعمل القضاء علما أن اجتماعات البحث عن حلول تمت في منزله وبإشرافه وقال رئيس الحكومة اليوم: أبلغت الجميع أنني لن أتدخل في عمل القضاء، ولا في عمل المحقق العدلي طارق البيطار

وجمد ميقاتي أعمال حكومته معلنا أنه لن يدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء قبل إيجاد حل للمشكلة القضائية وأضاف لا أريد استفزاز أي فريق وتعطيل الجلسات الحكومية كان السبب الأساسي الذي دفع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط الى عين التينه حسبما صرح للاعلام وقال جنبلاط :يجب ألا يعطل عمل الحكومة بسبب تحقيقات المرفأ وأوضح أنه يدرس مع الرئيس نبيه بري كيفية إيجاد مقاربة موحدة في موضوع التحقيقات وعن إنشاء هيئة اتهامية عدلية، قال "إذا كان الأمر يخرجنا من هذه الدوامة، فلم لا؟".

أما عن المطالبين بتنحي القاضي طارق البيطار فأوضح جنبلاط أنه اتفق وبري على أن تكون الأمور شفافة جدا وألا ندخل في التصعيد و" بنفس عميق " أشار جنبلاط إلى أن بعض الجهات تريد هذا التصعيد وهي جهات دولية وربما عربية 

  ومجموع هذه المواقف تقود إلى حبوب مهدئة على جبهات عدة لكنها أيضا تنتظر انتهاء تحقيقات الجيش بإشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية فادي عقيقي في ملف الطيونة وإلى تاريخه فإن التحقيقات مستمرة مع نحو عشرين موقوفا وقالت مصادر أمنية إن من بين هؤلاء من لا شبهة عليه لكنه أبقي رهن التحقيق لكونه يقود إلى معلومات قد تفيد التحقيق كما أن العسكري الذي أطلق النار على أحد الأشخاص وأرداه قتيلا محتجز أيضا وقالت المصادر: إن على كاهل الجيش اليوم مسؤوليات وربما أخطاء وقعت بسبب تحول مستديرة الطيونة إلى رقعة نار واستمرار التحقيقات العسكرية خفض نسبة الهجوم السياسي على جبهات عدة فيما لفت حلف نشأ على الضفاف بين رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والوزير السابق اشرف ريفي على هدف معلن ومشترك وهو: تحرير لبنان من ايران لكن إيران كانت في هذا الوقت تخصب ملفها استعدادا لاستئناف محادثات فيينا مع بدء طلائع صادراتها الى السعودية اميركا على مشارف انهاء حربها النووية الاقتصادية مع الجمهورية الايرانية وتمنح الخليج والعرب تأشيرة دخول الى سوريا والاكذوبة الاميركية تذوب تباعا وبعضها ينتهي بقضاء الله وقدره مع رحيل كولن باول صاحب اكبر كذبة في التاريخ ادت الى احتلال العراق  

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title