Loading alternative title

حصاد اليوم الثلاثاء 23-11-2021

حصاد اليوم الثلاثاء 23-11-2021
23-11-2021 16:07



 

حصاد اليوم...

استمرار تعطيل عمل الحكومة، هو أمر يعكس إرادة بعض الأفرقاء في منع اجراء الإصلاحات التي من شأنها ان تساعد لبنان على تخطّي أزمته الصّعبة».

ما في بلد بالعالم متل لبنان،ما بتلحق تتشكل الحكومة،لحتى تصير تصرف أعمال،في الوقت الذي يعاني الشعب اللبناني من أزمات تفوق إمكانياته ويصعب عليه تحمل تبعاتها.

صبيحة هذا اليوم،أقدم الشاب جميل الترك من بلدة برجا على قتل نفسه أمام والديه،فيما المسؤولون عندنا على كوكب أخر،غير مبالين لكرامات الناس،إضافة" إلى الفقر،والعوز،والبطالة،والخوف على المصير.

يشهد اللبنانيون منذ فترة ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الإنتحار المسجلة على مختلف الأراضي اللبنانية، مقارنة" بتراجع كان قد سُجل في الفترة الممتدة من مطلع عام 2019 وحتى شهر نيسان من العام الجاري، الأمر الذي دفع خبراء إلى التأكيد على أهمية تحرك الجهات والمؤسسات المختصة لتدارك هذه الإشكالية.

ست حالات انتحار سجلت في أسبوعين منذ شهرين شكلت رقما" كبيرا" قياسا" بعدد سكان لبنان وعدد حالات الإنتحار المسجلة فيه سنوياً. 

ويرجح أن يكون الرقم أعلى لحالات لم تسجل على انها انتحار، وهو ما يطلبه كثير من العائلات اللبنانية إما لأسباب دينية أو تفادياً لإثارة بلبلة اجتماعية حولهم.

 مصادر أبدت تخوفها من تزايد هذه الحالات نتيجة تدهور الأوضاع الاقتصادية، وبالتالي قد نستعيد ما سبق ورأينا نموذجاً عنه عام 2019 حينما شهد لبنان سلسلة حالات انتحار متلاحقة، لاسيما وأن الدراسات والإحصاءات تشير إلى ارتفاع كبير في نسبة المصابين بالاكتئاب والقلق وغيرها من المشاكل النفسية التي تسببت بها سياسات هذه المنظومة الحاكمة.

وأمام هذه المعاناة التي يعيشها الشعب اللبناني،بحيث وصلت به الحال ليكون من أفقر شعوب المنطقة والعالم،نستذكر ما قاله فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون منذ أيام بأنه سيسلم البلاد أفضل مما استلمها،ونحن من الشاهدين على ذلك. 

 

وفي عودة إلى أبرز أخبار اليوم فقد استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ظهر اليوم، بحضور الوزير السابق نقولا التويني، رئيس مجلس الوزراء العراقي الأسبق السيد اياد علاوي، وعرض معه تطورات الأوضاع في لبنان والعراق، والتحديات التي يواجهها البلدان. كما جرى عرض لبعض المقترحات المتعلقة بعقد مؤتمر للحوار الوطني في لبنان، ومؤتمر آخر لرسم مستقبل دول المشرق العربي.

 

وبعد اللقاء صرح علاوي: "تشرفت بمقابلة فخامة رئيس الجمهورية، وكان هناك كلام إيجابي في ما يتعلق بوحدة الصف، ودعونا الى حوار وطني في لبنان. ومن خلال هذا المنبر الكريم، ندعو الاخوة اللبنانيين الى مؤتمر عاجل للحوار الوطني لوقف تداعيات ما يجري".

 

أضاف: "من جانب آخر، تحدثنا مع فخامة الرئيس عن عقد مؤتمر للمشرق العربي، وهو كناية عن مؤتمرات متعددة لدول الخليج والمغرب العربي، يليها مؤتمر موسع على مستوى المنطقة ككل، لكي نرسم خريطة طريق للمنطقة في المستقبل. ووجدت تعاطفا من فخامة الرئيس في هذين الموضوعين. ونأمل ان نصل الى نتائج طيبة، وانا سأنقل هذه الرسالة الى بعض الزعماء العرب، ومن خلال هذا المنبر الكريم نخاطب الامة العربية بضرورة النهوض مرة أخرى من هذا الركام، ومن تحت الرماد، والنهوض بعنفوان وبقوة، وبوضوح خريطة الطريق للمستقبل".

 

سئل: بالنسبة الى العراق وبعد محاولة الاغتيال الأخيرة التي تعرض لها رئيس مجلس الوزراء، هل تتوقعون المزيد من الاضطرابات الأمنية؟ 

أجاب: "الاضطرابات الأمنية مستمرة، ونحن ننتظر التقرير المتعلق بالاعتداء على رئيس الوزراء، فحين تمر طائرة فوق بغداد لتنفيذ عملية الاغتيال، هذا يعني ان الحكومة غير موجودة. ولهذا ننتظر تقرير رئاسة الوزراء لتحديد هوية الفاعلين والجهة التي تقف وراء هذه العملية. وحتى الآن لم يصدر هذا التقرير. فلهذا فتح الأبواب امام التداعيات الأمنية سيكون مضرا للعراق وللمنطقة أيضا، وكل هذه الاحتمالات قائمة".

 

سئل: هل من دور يمكن ان تلعبوه لترميم العلاقات بين لبنان ودول الخليج؟ 

أجاب: "طبعا، نحن نحاول أولا من خلال المؤتمر المشرقي ان ننقل الصورة الى بعض القادة العرب ونتحدث معهم عن ضرورة الوقوف مع لبنان. وبالمناسبة، قبل نحو سنة من الآن كتبت الى رئيس القمة العربية أي الرئيس التونسي، وقلت له ان الحلول تبدأ من لبنان. نحن تعلمنا من لبنان الكثير من الأمور، كالديمقراطية، وحقوق الانسان، والعيش المشترك. ولبنان يقع في قلب الامة العربية، ولهذا نحن حريصون على سلامة هذا البلد أولا، وعلى محاولة إيجاد طرق لدعمه، ومن هذا المنطلق كتبت الى الرئيس التونسي، وتكلمت الآن مع فخامة الرئيس اللبناني، وسأتكلم مع بعض القادة العرب حول دعم لبنان من خلال مؤتمر واضح يحدد طريقة الدعم، وما هو الدعم المطلوب".

 

إلى ذلك، تلقى الرئيس عون المزيد من برقيات التهنئة بعيد الاستقلال، ابرزها من الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد، وملك بلجيكا فيليب، وامبراطور اليابان ناروهيتو، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

 

بدوره،إستقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة السفير الروسي في لبنان ألكسندر روداكوف الذي سلمه رسالة تهنئة لمناسبة عيد الإستقلال من رئيسة مجلس الإتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية السيدة فالنتينا ماتفيينكو.

 

نص الرسالة

وجاء في الرسالة:

" يسرني أن أقدم لكم باسم مجلس الإتحاد للجمعية الفيدرالية الروسية وبإسمي شخصيا التهاني لمناسبة العيد الوطني للجمهورية اللبنانية، أن لبنان شريك تاريخي قديم لروسيا في منطقة الشرق الاوسط ومجلس الإتحاد الجمعية الفيدرالية الروسية مستعد لتعميق الإتصالات البرلمانية المشتركة وتطويرها بشكل تدريجي ونحن مطمئنون أن جهودنا المتبادلة ستعطي دفعة جديدة للحوار بين مشرعي دولتينا متمنية بإخلاص لدولتكم وزملائكم التوفيق في مهامكم المسؤولة وللشعب اللبناني الرفاهية والازدهار".

  

بدوره الرئيس بري، نوه ب"التعاون بين لبنان وروسيا الإتحادية خاصة في المجال التشريعي"

وبحث الرئيس بري مع السفير روداكوف في الأوضاع العامة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

واستقبل بري القائم بالأعمال اللبناني لدى الكويت هادي هاشم.

 

    كما عرض رئيس المجلس الأوضاع العامة لاسيما الامنية منها والمستجدات السياسية خلال لقائه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي.

 

وبعد الظهر، إستقبل الرئيس بري رئيس الوزراء العراقي الأسبق اياد علاوي.

 

من جهته،عقد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اجتماعا مع لجنة أهالي الموقوفين الإسلاميين في السجون اللبنانية، بمشاركة وزيري العدل القاضي هنري الخوري والداخلية والبلديات القاضي بسام المولوي، في حضور القاضي هاني الحجار، وذلك عصر اليوم في السرايا الحكومية.

 

بعد الإجتماع، تحدث باسم الوفد عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى الشيخ أمير رعد فقال: "كنا في زيارة لدولة الرئيس نجيب ميقاتي حيث تناول البحث موضوع الموقوفين في السجون اللبنانية، خصوصا لناحية الأوضاع الإنسانية المزرية من الناحية الصحية والإجتماعية، وأيضا ما يتعلق بتخفيض السنة السجنية. وبحثنا أيضا في موضوع إمكان إعادة مجموعة من النسوة الموجودات في شمال سوريا، في المنطقة الكردية، مع أطفالهن دون سن العاشرة لكي يكن بين أهلهن، خصوصا أن أزواجهن قد قتلوا. لذا نأمل إيجاد حل لهذه المسألة، علما أنه لا يوجد أي إشكال أمني أو سياسي بهذا الخصوص، وقد كلف دولة الرئيس من سيقوم بالإجراء المباشر لتكليف المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم بذلك".

 

والتقى الرئيس ميقاتي وفدا من جمعية "أجيالنا" برئاسة لينا الزعيم الدادا، التي أشارت الى أن "البحث مع دولة الرئيس تناول موضوع المساعدات التي تقدمها الجمعية في إطار خدمة المجتمع المدني والتي باتت تقارب نحو 12 ألف مساعدة أسبوعيا على الصعد الصحية والدوائية والمعيشية والتربوية والمواد الغذائية ومنها بشكل خاص حليب الأطفال، في الوقت الذي حجزت فيه أموال المتبرعين أو المانحين في المصارف وتفاقمت طلبات الإعانة من حولهم، وبالتالي وضعنا كل هذه الأمور ضمن إطار الواقع المعاش من قبل الجمعيات التي تعمل في هذا المجال ومنها جمعية أجيالنا".

 

إلى ذلك،استقبل رئيس حزب "الحوار الوطني" النائب فؤاد مخزومي وعقيلته رئيسة مؤسسة مخزومي السيدة مي على مأدبة عشاء في دارته، وفدا أميركيا من مجلس الشيوخ ضم: السيناتور دارن لحود، والسيناتور داريل عيسى، والسيناتور دان كيلدي، ورئيس "مجموعة العمل الاميركية من أجل لبنان" أدوار غبريال، والاعضاء مايك أحمر، هانيا أحمر، ماكاي لحود، جايمس ماكليلن، وذلك في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا، وسفيرة المملكة المتحدة الإقليمية لقمة العمل المناخي 26 للشرق الأوسط وأفريقيا جانيت روغان، والمستشار السياسي في السفارة البريطانية جافين تينش.

وعن الجانب اللبناني حضر رئيس لجنة العلاقات الخارجية والمغتربين في مجلس النواب ياسين جابر، وأعضاء اللجنة النيابية، والنواب المستقلين، وفاعليات اقتصادية واجتماعية وثلة من الإعلاميين، في حضور المستشارة السياسية للنائب مخزومي الدكتورة كارول زوين، ونائب رئيس مجموعة مخزومي للشؤون الإعلامية برنارد بريدي. 

 

وتحدث مخزومي، فاستذكر بداية، بمناسبة عيد الاستقلال، جميع الشهداء الذين سقطوا للإستقلال عن الإنتداب الفرنسي ومن بينهم عمه الشهيد المقاصدي فؤاد أحمد فياض مخزومي الذي فاضت روحه الطاهرة خلال تظاهرة ضد الإنتداب في 13 تشرين الثاني 1943.

 

وقال: "إن الحكومة اليوم خاضعة لسيطرة حزب الله"، مبديا أسفه "للأزمة الواقعة مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الحاضنة لأكثر من 400 الف لبناني يساهمون في الاقتصاد من خلال الأموال التي يرسلونها لأهلهم في الوطن". 

 

وشدد على أن "الانتخابات النيابية ستكون بمثابة انتفاضة للبنانيين على الطبقة السياسية المسؤولة عن الفساد والانهيار المالي والاقتصادي"، مقدرا "الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية للبنان، لا سيما الجيش الوطني"، متمنيا أن" تشمل هذه المساعدات القطاعات الأخرى وفي مقدمها القطاع الصحي". ولفت إلى أن "صحة المواطن خط أحمر ومن الضروري إيجاد حل لملف الدواء وتشجيع الصناعة الدوائية المحلية".

 

على صعيد أخر،صدر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الآتي:

"اقفل عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء 23/11/2021 باب الترشيح لانتخابات مجلس نقابة المحررين التي ستجري في 1/12/2021. وبلغ عدد المرشحين 28 مرشحا، وهم بحسب ورود ترشيحاتهم الزملاء: محمد نافذ قواص، داود رضا رمال، حبيب نبيه الشلوق، جورج طانيوس البكاسيني، وليد نديم عبود، واصف سليم عواضة، هنادي سليمان عاطف السمرة، غسان احمد سعدي ريفي، يمنى الياس الشكر، صلاح وسيم تقي الدين، مارك جهاد بخعازي، قاسم علي متيرك، سكارلت شديد الحداد، خليل يوسف فليحان، صفاء قره محمد، نهاد كاورك طوباليان، ريما هاني خداج، مارلين انطوان خليفة، انطوني فريد العبد، محمد حسن الضيقه، اليسار حسن قبيسي، مي عبود ابي عقل، يوسف مارون القصيفي، علي ابراهيم يوسف، يقظان حسين التقي، ريميال جميل نعمه، جورج توم شاهين، جان دارك جرجس ابي ياغي.

 

- محلياً:

اجتماع ميقاتي مع حمية وخليل للبحث في أوضاع المطار والكهرباء

ترأس رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إجتماعا خصص للبحث في أوضاع مطار رفيق الحريري الدولي - بيروت ظهر اليوم في السرايا الحكومية، شارك فيه وزيري الاشغال العامة والنقل علي حمية والمالية يوسف خليل، النائب غازي يوسف، رئيس مجلس الانماء والإعمار نبيل الجسر، رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت والمدير العام للطيران المدني فادي الحسن. بعد اللقاء، قال حمية: "بحثنا في موضوع المطار بشكل عام، ونحن نقيم اوضاعه ونحاول وضع خطة إستباقية من اجل عدم حصول مشكلات، ورسم خطة طريق ملائمة لتحقيق هذا الهدف". وترأس الرئيس ميقاتي إجتماعا آخر خصص للبحث في شؤون قطاع الكهرباء، شارك فيه نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، وزيري المالية يوسف خليل والطاقة وليد فياض، النائب نقولا نحاس، المدير الاقليمي لدائرة الشرق الاوسط في البنك الدولي ساروج كومار جاه والمدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك. وقال الوزير فياض بعد اللقاء: "عقدنا اجتماعا مع دولة الرئيس وجرى البحث في عدد من ملفات قطاع الكهرباء، ومنها استجرار الطاقة والغاز، التجديد لعقود التوزيع وزيادة التعرفة الضرورية لتغطية الكلفة او جزء منها، وضرورة مؤازرة كل هذه الأعمال من قبل وزارة المالية والبنك المركزي بالنسبة للمواضيع التي تتعلق بالمالية، سواء لجهة التحويل من الليرة الى الدولار، أو طريقة الدفع للمشغلين وموزعي الخدمات ومشغلي المحطات. كما تطرقنا الى موضوع مؤازرة كل المعنيين في ما يتعلق بنزع التعديات وملاحقة الجهات التي تمتنع عن الدفع، اضافة الى مؤازرتنا من قبل القضاء". أضاف: "إتفقنا على تشكيل لجنة تضمني ووزير المالية ومصرف لبنان ومؤسسة كهرباء لبنان للبحث في المواضيع المالية وتحديدها، ومن بينها آلية الدفع من مؤسسة الكهرباء لمستحقات الجهات المعنية ومن ضمنها قرض البنك الدولي بالدولار، ومشغلي الخدمات والمحطات واولويات الدفع، وسيكون دور هذه اللجنة البحث في موضوع زيادة التعرفة وتأمين الدولار وطريقة احتسابه وتحديد الميزانية التي تحتاجها مؤسسة كهرباء لبنان للايفاء بالالتزاماتها مستقبلا". وتابع: "لقد اتفقنا على ضرورة اجراء حسابات تدقيقية لكهرباء لبنان بالنسبة للسنوات 2020 و2021 و2022. كذلك اتفقنا على ضرورة مساعدة البنك الدولي في إعادة صياغة العقود وتمديدها لمشغلي الخدمات وتقويم أدائهم. أما تجديد عقد العمال المياومين فهو بحاجة الى قرار من مجلس وزراء". وأعلن الوزير فياض "ان زيادة التعرفة ستدرس بطريقة توفر الكلفة على مستهلكي الكهرباء، فبدلا من الاستعانة بالمولدات الخاصة، سيتكل المواطن في الجزء الأكبر من إستهلاك الطاقة على كهرباء لبنان وبكلفة أقل". وإستقبل الرئيس ميقاتي سكرتير الشؤون العسكرية البريطانية للشرق الأوسط سان سميسون، في حضور السفير البريطاني إيان كولارد والملحق العسكري البريطاني المقدم لي ساندرس، وتم البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين. وإجتمع الرئيس ميقاتي مع محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود الذي قال: "بحثنا في أوضاع البنى التحتية في مدينة بيروت واستنباط طرق عمل لمواجهة الأزمة وانارة الشوارع وإصلاح الأعطال والوقوف الى جانب البلدية في هذه الأيام الصعبة، وإتفقنا على وضع آلية بالتعاون مع البنك الدولي من اجل متابعة هذه المواضيع".

 

نقابة المحررين : اقفال باب الترشيح لانتخابات مجلس النقابة

صدر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الآتي: "اقفل عند الساعة الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء 23/11/2021 باب الترشيح لانتخابات مجلس نقابة المحررين التي ستجري في 1/12/2021. وبلغ عدد المرشحين 28 مرشحاً، وهم بحسب ورود ترشيحاتهم الزملاء: محمد نافذ قواص، داود رضا رمال، حبيب نبيه الشلوق، جورج طانيوس البكاسيني، وليد نديم عبود، واصف سليم عواضة، هنادي سليمان عاطف السمرة، غسان احمد سعدي ريفي، يمنى الياس الشكر، صلاح وسيم تقي الدين، مارك جهاد بخعازي، قاسم علي متيرك، سكارلت شديد الحداد، خليل يوسف فليحان، صفاء قره محمد، نهاد كاورك طوباليان، ريما هاني خداج، مارلين انطوان خليفة، انطوني فريد العبد، محمد حسن الضيقه، اليسار حسن قبيسي، مي عبود ابي عقل، يوسف مارون القصيفي، علي ابراهيم يوسف، يقظان حسين التقي، ريميال جميل نعمه، جورج توم شاهين، جان دارك جرجس ابي ياغي".

 

- أمنياً:

ما جديد قضية التهريب غير الشرعي ؟

قامت دورية من مفرزة الشرطة القضائية في قوى الامن الداخلي في الشمال، بتوقيف احد الاشخاص بالقرب من مستديرة الشراع في مدينة الميناء وذلك للاشتباه بقيامه بتهريب مجموعة من الاشخاص الذين كان قد تم توقيفهم منذ ايام امام احد المنتجعات في بحر القلمون، اثناء محاولتهم الهرب عبر البحر بطريقة غير شرعية.

 

غابوا عن منازلهم فسرق 35 منزل..اليكم التفاصيل

شهدت محلة المنشرة الواقعة في أعالي جرود بلدتي نمرين وبقرصونا في الضنية سلسلة سرقات في الآونة الأخيرة، حيث أقدم مجهولون على سرقة محتويات قرابة 35 منزلا في المحلة المذكورة، مستغلين غياب مالكي هذه المنازل عنها، إذ يهجرونها مع حلول فصل الشتاء وينزحون باتجاه الساحل. وقد بدأت القوى الأمنية تحقيقاتها وتتبع الفاعلين تمهيدا لتوقيفهم.

 

- دولياً:

تكليف "صباح الخالد الصباح" بتشكيل الحكومة الكويتية الجديدة

أفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، الثلاثاء، بصدور أمر أميري بتكليف الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء

وفي 8 نوفمبر، قدمت الحكومة الكويتية استقالة جماعية، بعد يوم واحد من موافقتها على مرسوم العفو الأميري عن معارضين.

وذكر الأمر الأميري أنه بعد الاطلاع على الدستور تقرر قبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، وبعد المشاورات تعيين الشيخ صباح الخالد رئيسا لمجلس الوزراء، على أن يرشح أعضاء الحكومة الجديدة، و"عرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم".

وفي سبتمبر الماضي، أطلق أمير الكويت، ​نواف الأحمد الجابر الصباح، حوارا وطنيا لحلحلة الخلافات المتزايدة بين الحكومة ومجلس الأمة والتي أدخلت البلاد في حالة جمود سياسي.

وفي وقت سابق من أكتوبر، دعا الأمير السلطات الثلاث إلى وضع ضوابط لإصدار مرسوم العفو الذي يعد أحد المطالب الرئيسية لنواب المعارضة.

وأسفرت المصالحة الوطنية في الكويت على خلفية الحوار بين السلطتين التنفيذية والتشريعية عن إصدار الأمير لمرسوم العفو الذي سيشمل المدانين في قضية "اقتحام المجلس" التي كانت محورا أساسيا في الحوار ومطلبا رئيسيا لنواب المعارضة التي رفعوها ضمن برامجهم الانتخابية.

وتعود القضية المعروفة إعلاميا بـ "اقتحام المجلس" إلى نوفمبر 2011 عندما دخل ناشطون، بمن فيهم بعض نواب المعارضة لمبنى مجلس الأمة عنوة على خلفية مسيرة طالبت باستقالة رئيس الوزراء آنذاك ناصر المحمد الصباح لاتهامات تتعلق بالفساد، لم يسفر عنها إجراءات قضائية.

وفي سبتمبر الماضي، أطلق أمير الكويت، ​نواف الأحمد الجابر الصباح، حوارا وطنيا لحلحلة الخلافات المتزايدة بين الحكومة ومجلس الأمة والتي أدخلت البلاد في حالة جمود سياسي.

وفي وقت سابق من أكتوبر، دعا الأمير السلطات الثلاث إلى وضع ضوابط لإصدار مرسوم العفو الذي يعد أحد المطالب الرئيسية لنواب المعارضة.

بعد يوم واحد من موافقتها على مرسوم العفو الأميري عن معارضين، قدمت الحكومة الكويتية استقالة جماعية في خطوة يراها محللون أنها "متوقعة".

وأسفرت المصالحة الوطنية في الكويت على خلفية الحوار بين السلطتين التنفيذية والتشريعية عن إصدار الأمير لمرسوم العفو الذي سيشمل المدانين في قضية "اقتحام المجلس" التي كانت محورا أساسيا في الحوار ومطلبا رئيسيا لنواب المعارضة التي رفعوها ضمن برامجهم الانتخابية.

وتعود القضية المعروفة إعلاميا بـ "اقتحام المجلس" إلى نوفمبر 2011 عندما دخل ناشطون، بمن فيهم بعض نواب المعارضة لمبنى مجلس الأمة عنوة على خلفية مسيرة طالبت باستقالة رئيس الوزراء آنذاك ناصر المحمد الصباح لاتهامات تتعلق بالفساد، لم يسفر عنها إجراءات قضائية.

 

"محروقات روسية" إلى لبنان؟!

بعد النفط الإيراني وأنبوب الغاز العربي، هل هناك مشروع قيد الدرس لنقل محروقات روسية إلى لبنان؟

أعلن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب من موسكو، أنه “لدينا مشروع تنجزه شركة روسية للنفط لإيصال المحروقات إلى مرفأ بيروت”.

ما جديد كورونا :

مقدمات نشرات الأخبار :

Otv:

العناوين السياسية ليست كثيرة في البلاد، ولعلَّ أبرزها مسألة تفعيل الحكومة، والمعلومات المتداولة، من دون تأكيد أو نفي حتى اللحظة، عن بداية حلٍّ انطلق من لقاء الاستقلال في بعبدا بين رئيس الجمهورية ورئيسي المجلس النيابي والحكومة.

وفي الانتظار، وعلى وقع الأزمة المعيشية التي تزداد صعوبة يوماً بعد يوم من دون أي أفق لأي حلٍّ حتى الآن، ترتفع الحماوة الانتخابية شيئاً فشيئاً في مختلف المناطق، سواء على مستوى حركة المرشحين والتحالفات المحتملة، أو لناحية تحديد الناخبين لخياراتهم، التي يؤمل ألا تكرر التجارب السيئة الماضية، بل أن تنطلق من الإيجابيات لتصحيح الأخطاء. ولعلَّ من أبرز الظواهر التي بدأت ترافق التحضيرات الانتخابية في البلاد، تبني شعارات السابع عشر من تشرين والثورة من قبل ورثة سياسيين، أو شخصيات سياسية ذات لون سياسي فاقع، أو حتى حزبيين، حيث يبدو للوهلة الأولى وكأن جميع هولاء ثائرون، فيما الثائرون الحقيقيون هم المذنبون الأصليون، الذين تم اكتشافهم اليوم.

وفي وقت ينتظر الجميع قرار المجلس الدستوري، الذي التأم اليوم بكامل أعضائه، في الطعن المقدم من تكتل لبنان القوي بالتعديلات التي أدخلت على قانون الانتخاب، كان لافتاً البيان الذي أصدره مصرف لبنان في موضوع التدقيق الجنائي، والذي أتى بعد تجدد محاولات العرقلة، التي ألمح إليها رئيس الجمهورية في رسالة الاستقلال وأشار إليها قبل أيام رئيس التيار الوطني الحر، حيث أكد بيان المركزي في بنده الأخير المنحى الايجابي في التعاطي مع شركة التدقيق، موضحاً أن المصرف يقوم حاليا بدرس الملاحظات وتقديم الايضاحات المطلوبة بغية تذليل اية عقبات قد تعترض قيام الشركة بمباشرة اعمالها.

Lbc:

غدًا الرئيس ميقاتي إلى الفاتيكان، آخر هذا الشهر الرئيس عون إلى قطر... رياضة روحية في الفاتيكان، وحدث رياضي في قطر، ولكن "على مين البلد"؟ 

في أي حال، البلد شبه متروك، حتى هدنة الإستقلال انتهى مفعولها مباشرة بعد انتهاء العرض الرمزي في وزارة الدفاع، ولماذا الرهانات على سراب؟ ثنائي حزب الله أمل على موقفه: لا عودة إلى طاولة مجلس الوزراء إلا بعد " قبع " المحقق العدلي في قضية المرفأ القاضي طارق البيطار. المعضلة الثانية أن الوزير جورج قرداحي يرفض الإستقالة ولا إمكان لإقالته، هكذا لا زيارة الفاتيكان يمكن أن تحقق أي خرق في جدار المعضلة، تمامًا كما لم تحقق المشاركة في قمة غلاسكو أي نتيجة على رغم أهمية اللقاءات التي جرت. ولا الزيارة الرياضية لقطر يمكن أن تحقق شيئًا. فالمأزق ليس في الفاتيكان ولا في الدوحة بل في بيروت، وقد استعصى على كل المعالجات.

في قضية المرفأ، تطور قضائي بارز:

فبعدما أصدر القاضي حبيب مزهر قرارًا منفردًا قضى بضم ملف رد القاضي طارق البيطار إلى ملف رد القاضي نسيب إيليا، صدر اليوم القرار عن القاضي حبيب رزق الله أعاد الملف إلى الغرفة الأصلية وهي غرفة القاضي نسيب إيليا معددًا المخالفات التي ارتكبها القاضي مزهر وأهمها تفرده بالقرار بمعزل عن المستشارتين في الهيئة. 

البداية من ملف الإنتخابات، هل من معوقات أمام ترشح النواب الذي صدرت عقوبات أميركية بحقهم؟

Nbn:

ما خلا إعلانَ رئاسة الجمهورية عن متابعة الرئيس ميشال عون معالجة المواضيع التي كانت محور بحث امس بينه وبين رئيسي مجلس النواب والحكومة/ فقد غابت أية معلومات رسمية (تقّرش) نتائج الاجتماع الثلاثي الذي عُقد تحت خيمة ذكرى الاستقلال/ الأمر الذي اطلق العَنانَ للتسريبات والتقييمات المتنوعة//.

وشكلت الصحفُ الصادرة صباح اليوم منصة رئيسية لتلك التسريبات التي تراوحت بين اعتبار الإجتماع إيجابيًا وسيؤدي إلى حلحلة في الملفات العالقة/ وبين وصفه بلقاء كسر القطيعة الذي أبقى ما بعده كما قبله بحيث لم يسفر عن تفاهمات ناجزة//.

غير أن مصادر قصر بعبدا عممت نظرة تفاؤلية لنتائج الخَلوة الرئاسية مؤكدة وجود قناعة لدى رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة بـأن الظرف الراهن يحتاج إلى حلحلة سريعة للعُقد / ومشيرة إلى أن الاتصالات سوف تستمر خلال الأيام المقبلة//.

وبعيدًا من المصادر/ أعتبر نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ان الاجتماع الرئاسي الثلاثي في قصر بعبدا خطوة باتجاه الانفراج ولكن لا يمكن القول إن الأمور أنفرجت بانتظار الوصول إلى النهايات//.

ورأى الفرزلي ان الحل المباشر هو ما اتفق عليه البطريرك الماروني بشارة الراعي مع رؤساء الجمهورية ومجلس النواب والحكومة بحيث تسيرُ الأمور الدستورية والقضائية وفق مسارها//.

وبحسب أحد أعضاء الكتلة النيابية التي يرأسها الرئيس نجيب ميقاتي/ فإن رئيس الحكومة سيقوم بمحاولات جدية لتأمين عقد جلسة لمجلس الوزراء بعد عودته من الخارج//.

ومن المعلوم ان ميقاتي سيقوم بزيارة إلى روما/ فيما يزور رئيس الجمهورية قطر في الأيام القليلة المقبلة//.

في الملف الانتخابي النيابي/ عقد المجلس الدستوري إجتماعًا بحضور أعضائه العشرة للبحث في الطعن بمواد قانون الانتخابات المعدلة والذي تقدم به تكتل لبنان القوي//.

المنار:

غليانٌ عالميٌ يصيبُ برميلَ النفطِ الموضوعَ بلا شكٍ على موقدةِ السياسة ، ما ينذرُ بكوارثَ اقتصاديةٍ كبرى وسطَ سجالاتٍ اختلطَ فيها المشهدُ بين الخصومِ والحلفاء .. 

 

ولانَ بلدَنا واقعٌ تحتَ مستوى الازمات، فلن يَخشى من البلل، غيرَ انَ تداعياتِ الارتفاعِ العالمي للنفطِ ستزيدُ من معاناةِ اللبنانيينَ الرافضِ بعضُهُم بما لا يحتملُه عقلٌ لكلِّ يدٍ شرقيةٍ ممدودةٍ لهم.

وَعَوْداً على بدء، العرضُ الروسيُ الذي اعادَ الاشارةَ اليهِ وزيرُ الخارجيةِ سيرغي لافروف بالامس، فيما لبنانُنا بامسِّ الحاجةِ اليه لا سيما بشقِّه النفطي والكهربائي . وعلمت المنارُ انَ وفداً روسياً يضمُ خبراءَ ومتخصصينَ في مجالِ الطاقةِ والنفطِ سيزورُ لبنانَ الشهرَ المقبلَ لتقديمِ مشاريعَ للدولةِ اللبنانية، على املِ ان يستقبلَه اللبنانيونَ ببعضِ الترحابِ الذي يستقبلونَ به الوفودَ الاميركيةَ المنظِّرةَ عليهم والمشترطةَ للمساعداتِ التي لا يَرَوْنَها الا على منابرِ الاعلام..

منابرُ مجلسِ النوابِ اليومَ كانت تساعدُ اللبنانيينَ بالشكوى على سوءِ الحال، وعندَ الوعودِ بقيت البطاقةُ التمويليةُ فيما تمَ التبشيرُ بالزودةِ المؤقتةِ على رواتبِ الموظفين، اما نقاشاتُ المجتمعينَ فأكدت انه ليسَ هناكَ ايُ اختراقٍ في موضوعِ الدواءِ الذي باتَ الوصولُ اليه اصعبَ امراضِ اللبنانيين .. 

اما السياسيون المعلّقون على آمالِ الحلولِ الحكومية، فلم يَصدُر منهم ايُ اشاراتٍ جديدة، على انَ الامورَ مرحّلةٌ الى ما بعدَ عودةِ رئيسِ الحكومةِ نجيب ميقاتي من جولتِه الخارجية.. 

اللبنانيون الذين يخوضون جولاتٍ من النزالِ معَ الازماتِ المتعددةِ عادت كورونا لتتحداهُم من جديد، ولكنْ بعدَ أن فقدوا الدواءَ والغذاءَ وعلى ابوابِ شتاءٍ قارسٍ مجردٍ من التدفئة، ما يعني انَ الجولةَ أكثرُ صعوبةً وليسَ امامَهم سوى مساعدةِ انفسِهم باعادةِ الوقايةِ والالتزامِ بالتباعدِ والكمامة، ولعلَها الامرُ الوحيدُ الذي اعتادَه اللبنانيونَ معَ كمِّ افواهِهم زمنَ نُدرةِ الغذاءِ بل فقدانِه من بيوتِ البعض، وما زالَ البعضُ ينتظرُ رضى محاصِريهِ بل خانقيهِ من اميركيينَ واتباعِهم الـذين يُسَمَّوْنَ بأشقّاءَ مُقرَّبين.

الجديد:

تمر حكومة الرئيس نجيب ميقاتي في"أيام العدة "الفاصلة عن الدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء التي التزمها رئيسا الحكومة والجمهورية معا على متن تصريح وبيان رئاسي وسيجد عون وميقاني أن وعدهما أصبح على المحك الاسبوع المقبل فإما التزام الوعد ووضع الجهات المعنية في موقف محرج وإما البقاء على حكومة تصريف الأعمال بعد إعلان " الخلع السياسي ".

ولم تؤشر المعلومات الى معطيات حاسمة حيث بدا كل طرف ينتظر حدثا معينا وأبرزهم الثنائي الشيعي الذي يترصد اجتماع جلسة الهيئة العامة لمحكمة التمييز الأربعاء فمتى جاء القرار إيجابيا تعود الحكومة الى الانعقاد، وإذا لم تتخذ الهيئة قرارا فالحكومة تصبح في وضعية " لا معلقة ولا مطلقة " وعندئذ يتصرف رئيسها ويتخذ الخطوة التالية ..ولما كان الثنائي يعول على ميثاقية ميقاتي وفي أنه لن يذهب إلى خيار حكومة من حواضر البيت الوزاري وبمن حضر فإن الرئيس المحاضر في كلية الشريعة الزوجية لا يؤتمن جانبه في العلاقات العابرة للمكونات ..وله سوابق في " الهجران " حتى عن عائلته السياسية ضمن المذهب الواحد .

وحتى تاريخه فإن كل ما التزمه ميقاتي ظل قيد الإقامة الجبرية وآخره الوعد باجتماع حكومي لكنه يستعيض عن الجماعة بالفرد ..ويجري يوميا اجتماعات مكثفة في الكهرباء والمياه والمطار واليد العاملة .. يصدر قرارات يمنح علاوات .. ويجمع الوزراء على القطعة فالمياه الحكومية لديه ليست راكدة ..أما على قنوات رئيس الجمهورية فإن الرئيس ميشال عون بحسب المعلومات لن يضرب أي ضربة في القضاء تحد من صلاحيات القاضي طارق البيطار ينأى بنفسه قضائيا .. لكنه يتوغل سياسيا ويدير حرب إلغاء " متحورة" هذه المرة وعنوان هذه المعركة : عدم ترك البلاد للفراغ غير أن تفاصيلها تقول إنه لن يترك رئاسة الجمهورية للفراغ الذي سيملأه رئيس مجلس النواب ..ولن يكون نبيه بري صمام البلد من بعدي .

أما التآلف الثلاثي الذي تابعه الجمهور بالأمس .. من الصعود بالسيارة الواحدة الى لقاء الساعة في بعبدا .. فقد ووري في الثرى بعد اجتماع جنائزي .. و" بيبقالنا وجودكن ".

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title