Loading alternative title

حصاد اليوم الأربعاء ٢٤-١١-٢٠٢١

حصاد اليوم الأربعاء ٢٤-١١-٢٠٢١
24-11-2021 16:16



 

حصاد اليوم...

يوما" بعد يوم ينهار الوضع في لبنان من دون أي أفق للحل،والتوقعات تشير إلى أننا ذاهبون بسرعة نحو الإنفجار الاجتماعي مع تجاوز سعر صرف الدولار الأميركي اليوم عتبة 24000 ليرة.

أيها المسؤولون الذين أمعنتم وما تزالون في البلاد فسادا،والبعض منكم يعمل وفق أجندة إيرانية،والبعض الأخر لحسابات تدميرية،سؤالي لكم:ألم يقرأ الواحد منكم في كتاب نزار قباني حين قال ،إن كل ما يطلبه لبنان منكم أن تحبوه قليلا،أن تحبوه قليلا" يا عديمي الأخلاق والضمير.

لم يكن يتوقع اللبناني يوما" أن يموت جوعا"،وأن يتحسر على عدم قدرته شراء علبة حليب لطفله أو علبة دواء لمريضه.

لا نعلم إن كنا بالأمس في مناسبة أحتفلنا بها مع الرؤساء الثلاثة باستقلال لبنان،أم كنا في صلاة الغائب او مناسبة تقبلنا فيها التعازي.

لبنان الذي كان حتى الأمس القريب منارة الشرق،وجامعة الشرق، ومستشفى الشرق،أصبح اليوم على الهامش بتراجع المستوى التعليمي،وهجرة الأدمغة من أطباء وأساتذة مدارس وجامعات.

اليوم وبحسب التقرير الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس خرجت سوريا من التصنيف العالمي لجودة التعليم .. ماذا تبقى،وما هو مصيرنا...

تم تصنيف دولة قطر الأولى عربيا" والرابعة عالميا"،في وقت خرجت فيه 6 دول عربية من التصنيف بشكل كامل وهي ليبيا والسودان والصومال والعراق وسوريا واليمن.

ووفقا" للتقرير، فقد جاءت قطر في المرتبة الرابعة عالميا" والأولى عربيا"في جودة التعليم، تلتها الإمارات في المرتبة الثانية عربيا" والعاشرة عالميا"، ثم لبنان في المرتبة الثالثة عربيا"والـ25 عالميا".

وجاء ترتيب الدول العربية بعد ذلك، البحرين (33)، الأردن (45)، السعودية (54)، تونس (84)، الكويت (97)، المغرب (101)، عمان (107)، الجزائر (119)، موريتانيا (134).

بينما احتلت مصر المرتبة الأخيرة عربيا"، والمرتبة 139 عالميا"، من أصل 140 دولة تضمنها مؤشر دافوس لجودة التعليم.

أما اﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻓﻲ العالم، فقد كانت من نصيب ﺳﻨﻐﺎفوﺭﺓ، تلتها سويسرا في المرتبة الثانية، وفنلندا ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ الثالثة.

 

وفي عودة إلى أبرز أخبار اليوم فقد ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في التاسعة قبل ظهر اليوم، إجتماعا في قصر بعبدا حضره وزير المال يوسف الخليل وحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، والوزير السابق سليم جريصاتي. وخصص الاجتماع لعرض الأوضاع المالية في البلاد والصعوبات التي تواجه مؤسسة "الفاريز ومارسال" في عملية التدقيق المحاسبي الجنائي في حاكمية مصرف لبنان.

 

وخلال الاجتماع، اصر الرئيس عون على "بدء مهام التدقيق المحاسبي الجنائي في حسابات مصرف لبنان من قبل مؤسسة "الفاريز ومارسال"، وتنفيذ العقد بينها وبين الدولة اللبنانية ممثلة بوزير المالية، ما يقتضي معه توفير "الداتا" والمستندات المطلوبة من المؤسسة بشكل كامل، كي تباشر مهامها وتصدر التقرير الاولي بنهاية 12 اسبوعا كحد اقصى وفق منطوق العقد". 

 

وأدلى كل من الوزير الخليل والحاكم سلامة بأنهما يجريان "ما يلزم وبالسرعة الممكنة لهذه الغاية". ولفت الرئيس عون المجتمعين الى ان "تداعيات عدم اجراء التدقيق سلبية على جميع الصعد، لاسيما وان القانون ينص على انسحاب التدقيق المالي على إدارات الدولة ومؤسساتها كافة".

 

بدوره، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجنتي المال والموازنة والإدارة والعدل إلى عقد جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 1 كانون الاول 2021 في مجلس النواب، وذلك لدرس إقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى وضع ضوابط إستثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية .

 

على صعيد آخر، تلقى رئيس مجلس النواب المزيد من برقيات التهنئة بعيد الاستقلال، ولهذه الغاية تلقى برقيات من رئيس مجلس الشورى العماني خالد بن هلال بن ناصر المعولي، ومن رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني بالإنابة أحمد بحر، ومن الأمين العام للجمعية البرلمانية الآسيوية محمد رضا مجيدي.

 

إلى ذلك، إستقبل وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الرابعة بعد ظهر اليوم، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا، وتم البحث في نتائج منتدى الانتخابات الذي عقد الشهر الفائت في الوزارة والخطوات اللاحقة التي ستليه، كما التحضيرات اللوجستية والادارية الجارية والجهوزية التامة لإجراء الانتخابات المقبلة.

 

من جهته، عرض وزير الخارجية والمغتربين الدكتور عبدالله بوحبيب مع سفير كولومبيا لدى لبنان فرناندو حلو، "العلاقات الثنائية المتينة تاريخيا على الصعيدين الاجتماعي والانساني التي تربط البلدين". 

 

 وتطرق البحث الى سبل تعزيز التعاون الثنائية عبر توقيع مذكرات تفاهم في قطاعي الصحة والثقافة، بالاضافة الى المساعدات الانسانية.

 

كما تناولا مشروع التوأمة بين مدينتي جبيل اللبنانية وكاراجينا الكولومبية. وجرى بحث امكان الافادة من خبرة كولومبيا في التعامل مع ظاهرة النزوح، وتقديم الدعم المالي للبنان لمساعدته على تحمل أعباء ايواء النازحين".

 

كما التقى الوزير بو حبيب سفير جورجيا المعتمد لدى لبنان الدكتور زازا كاندلاكي، وجرى التوافق على تطوير العلاقات الثنائية عبر تبادل زيارات المسؤولين بين البلدين.

 

من جهة أخرى، ترأس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي الإجتماع الأول لهيئة التخطيط ومتابعة أعمال لجان المناهج،الذي عقد في المركز التربوي للبحوث والإنماء في حضور رئيس المركز الأستاذ جورج نهرا، المدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق ، رئيس رابطة جامعات لبنان الأب الدكتور سليم دكاش،المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري ، منسق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الأب يوسف نصر، مقررة اللجنة الدكتورة بريندا غزالة، مسؤولة التربية في مكتب اليونسكو الإقليمي الدكتورة ميسون شهاب ، ممثلة الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتورة إيمان أسطا، ممثل الجامعة الأميركية الدكتور صوما أبو جودة، الأستاذ أنور ضو، الخبير التربوي الأستاذ جهاد صليبا والخبير التكنولوجي الدكتور ميلاد مسعد والمستشار الإعلامي ألبير شمعون .

 

وألقى رئيس المركز التربوي الأستاذ جورج نهرا كلمة قال فيها : 

"أرحب بكم في المركز التربوي للبحوث والإنماء الذي يكبر بكل منكم وبما تمثلون من إدارات وهيئات ومؤسسات وشخصيات تتمتع بالقيمة والخبرة ، وتشكل إضافة وازنة ومرجعية في موقعها .

 

إن اجتماعنا اليوم هو انطلاقة عملية على المستوى الرفيع، حيث تشكل هيئة التخطيط العام ومتابعة اعمال تطوير المناهج المظلة التي نعمل في ظلها، وذلك برعاية ومتابعة مباشرة من معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي ، الذي يشرف المركز التربوي والأسرة التربوية بحضوره وسهره واستعداده لاتخاذ القرارات المباشرة للإقلاع السليم والآمن بورشة المناهج التربوية وتطويرها، بحسب مقتضيات المرحلة الراهنة ، وبحسب الرؤية التي نستلهمها لدورنا في المستقبل.

 

ويسرني ان ارحب بصورة خاصة بالبروفسور منير أبو عسلي الذي يحمل في قلبه هذا المركز، وقد صنع مجد المناهج التربوية مع فريق تربوي أكاديمي واسع ورفع اسم لبنان عاليا، وسوف يكون حضوره معنا سندا أساسيا في ورشتنا الوطنية.

 

إننا نبني على أسس متينة ننطلق منها نحو مشروع كبير على مستوى الوطن، وبالتالي فإن إسهاماتكم الكريمة وانخراطكم مع مؤسساتكم العامة والخاصة في ورشة المناهج ووضع أسسها ومنطلقاتها، سوف يسهل عملية التطوير، على اعتبار ان لا أحد يعرف حاجات كل قطاع وتطلعاته ورؤيته أكثر من القائمين عليه.

 

وإن فريق عمل المركز التربوي في المكاتب والإدارات والوحدات والأقسام، وفي مراكز الموارد ودور المعلمين والمعلمات ، تحول إلى خلية نحل ، نتحدى من خلالها كل الصعوبات والحاجات ، ونسعى لتعويض التأخر في عملية التطوير التي نص عليها مرسوم المناهج 10227 عام 1997 بأن يتم تحديثها كل أربع سنوات كحد أقصى ، وقد انقضت سنوات كثيرة ومرت محاولات جدية محصورة ، أخذناها في الإعتبار، استفدنا منها ونتابع عصرنتها.

 

لقد أثار معالي الوزير موضوع ورشة المناهج في كل اجتماع ولقاء،إن كان ذلك مع الجهات الداخلية او الخارجية ، وجعلها هدفا أساسيا يتوجب إنجازه من دون إضاعة للوقت ، سيما وأن التطور يسير بسرعة هائلة ولن ندعه يبتعد فنتخلف ، بل سنلحق به في أقرب محطة.

 

 

_أمنيا":

قيادة الجيش تنفي هذا الخبر.. هذا ما جاء في البيان..

صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه البيان الآتي:
"ورد في إحدى الصحف المحلية خبر يزعم اقتطاع مبلغ مئة وعشرين ألف ليرة من رواتب العسكريين مقابل "صندوقة مؤونة" توزع عليهم شهرياً.
يهم قيادة الجيش أن تنفي صحة هذا الخبر جملة وتفصيلا، وتوضح أنها ونظرا للضائقة الاقتصادية والمعيشية التي تمر بها البلاد قد عمدت منذ مدة إلى تأمين مواد غذائية من السوق المحلي بأسعار مقبولة وتناسب رواتب العسكريين، ولمن يرغب منهم، بالإضافة إلى المساعدات الغذائية التي تصل من قبل الدول الصديقة والشقيقة وتوزع على العسكريين مجانا.

وتتابع قيادة الجيش سعيها للتخفيف من الأعباء المعيشية عن كاهل عناصرها لتجاوز هذه الفترة الصعبة، وتجدد دعوتها وسائل الإعلام للعودة إلى بياناتها الرسمية الصادرة عن مديرية التوجيه والتي تُنشر على الموقع الرسمي للجيش وعبر صفحات التواصل الاجتماعي التابعة له".

 

الأمن العام ينفي تقرير إحدى القنوات التلفزيونية

صدر عن المديرية العامة للأمن العام، ما يلي: 

بثت احدى القنوات التلفزيونية في نشرتها المسائية أمس تقريراً يتعلق بإلغاء الأمن العام عرض فيلم في مهرجان بيروت للأفلام الفنية والوثائقية الذي يمتد من تاريخ 18 إلى 22 تشرين الثاني الجاري. وقد تعمّد التقرير على تصوير الموضوع وكأنه تعدٍ على الحريات العامة.

إزاء ما تقدم يهم المديرية العامة للأمن العام أن توضح ما يلي:

أولاً: ان المديرية العامة لم تلغِ عرض الفيلم المذكور في التقرير، بل أحالته الى لجنة مراقبة الأفلام المعدة للعرض وفقاً للمسار القانوني المطبق في هذا المجال.
ثانياً: ان ادارة المهرجان هي التي أخطأت في تحديد زمان عرض الفيلم بحيث حددته في كتابها المقدم الى مكتب الإعلام لدىهذه المديرية، بالفترة الممتدة من تاريخ 18 وحتى 28 من شهر كانون الأول، في حين أن الموعد الحقيقي للعرض وفق ما افادتنا به لاحقاً مديرة المهرجان هو في شهر تشرين الثاني، وعليه، لا تتحمل هذه المديرية أية مسؤولية ناجمة عن عدم عرض الفيلم خلال الشهر الجاري، علماُ أنها بصدد معالجة الموضوع وفقاُ للأصول الإدارية والقانونية المعتمدة.
ثالثاً وأخيراً: تشدّد المديرية العامة للأمن العام على التزامها تنفيذ الصلاحيات الرقابية التي أناطها بها القانون.

_محلياً:

أهالي زحلة يُناشدون الوزير: لإعادة فتح أقسام كورونا في المستشفيات

أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" أن أهالي المدينة والقضاء ناشدوا وزير الصحة فراس أبيض "متابعة مسألة اعادة فتح أقسام كورونا في مستشفيات زحلة والجوار بعد إقفالها بسبب تضاؤل اعداد المصابين بنسب كبيرة، والتي عاودت الارتفاع في الآونة الأخيرة".

وأضافت الوكالة أنه "بعد المتابعة الحثيثة لهذا الموضوع مع المعنيين، تبين ان إدارة مستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة والطاقم الطبي والتمريضي جاهز لاستقبال مرضى الكورونا والادوية متوافرة، الا ان الأطباء المعالجين في هذا القسم يرفضون المناوبة بسبب التعرفة المتدنية التي تقدمها لهم وزارة الصحة. كذلك، في مستشفى بعلبك الحكومي قد لا تتوفر الغرف في بعض الاحيان ولا السيارات المجهزة لنقل مرضى كورونا اليه". 

إدارة مستشفى في النبطية :ارتفاع ملحوظ في إصابات كورونا!

أوضح رئيس مجلس ادارة مستشفى نبيه بري الحكومي الجامعي في النبطية المدير العام الدكتور حسن وزني، خلال لقاء اعلامي، ان "الاصابات بفيروس كورونا باتت تشهد ارتفاعا ملحوظا في المنطقة في الفترة الاخيرة، وذلك بعد فترة من الارتياح لدى الطاقم الطبي والتمريضي في قسم كورونا في المستشفى، حيث انخفضت نسبة الاصابات الى مستوى ملحوظ خلال النصف الثاني من العام الحالي".

وقال: "من هنا، علينا ان نعيد تعزيز الاجراءات الصحية والوقائية التي كانت متبعة سابقا، فالشهران المقلبان سيكونان حاسمين في هذا الاطار، ونحن كمستشفى قررنا رفع مستوى طاقتنا في عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، بحيث سنكون جاهزين لاستقبال 800 لقاح يوميا، وقد باشرنا منذ فترة ايضا اعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح لكبار السن والجسم الطبي والتمريضي وكان هناك تجاوب من المستهدفين"، مؤكدا ان "قسم كورونا في المستشفى سيبقى مفتوحا وفعالا بفريقه التمريضي وبخاصة ان الاصابات بالفيروس عادت لترتفع، والمعطيات الطبية تشير الى ان الفيروس استوطن بيننا، وبات بحاجة الى معالجة دائمة كالعديد من الفيروسات الموسمية".

واعلن أن "مستشفى نبيه بري الحكومي في خدمة ابناء المنطقة، وسيبقى وسيستمر بجهوزية دائمة  وبحيوية اعلى بكل امكاناته"، لافتا الى ان "التحرك الاخير للموظفين والممرضين بسبب مطالبهم  بالنسبة لزيادة الرواتب هو تحرك لمطالب محقة، وهو من ضمن المعاناة التي يعيشها البلد كله جراء الازمة الاقتصادية الخانقة".

وقال: "نحن كمستشفى، ندفع المستحقات المتوجبة علينا للفريق الطبي والتمريضي، عدا عن التغطية الكاملة من الضمان الاجتماعي، لكن هناك مطالب لدى هؤلاء مع الدولة ، وقد فهم تحركهم الاخير بأن غايته اقفال المستشفى ، وهذا غير صحيح ابدا لان ابواب المستشفى مفتوحة في الظروف كافة، والاقسام كلها تستقبل يوميا المرضى"، لافتا الى ان "المستشفى اثبت قدراته في تقديم الخدمات الطبية منذ انطلاقته من 25 عاما، فقد كنا من اوائل المستشفيات في لبنان في مواجهة كورونا، ولدينا فريق من الاختصاصيين في هذا المجال  اثبت كفاءة عالية في ادارة قسم كورونا الذي كان القسم الاكبر في مستشفيات لبنان بعدد غرفه الفائقة الموجودة فيه، والامكانات الاخرى التي توافرت للتعامل مع المرضى".

وحذر من "الازمات المتتالية التي يعانيها القطاع الاستشفائي في لبنان جراء الارتفاع اليومي لسعر صرف الدولار ما يؤثر سلبا على قدرة المستشفيات في تأمين الكثير من المستلزمات الطبية، عدا عن الفاتورة الباهظة التي ندفعها جراء اعمال الصيانة احيانا لبعض المعدات الطبية واجهزة الاشعة والمختبر ، وخصوصا ان هناك معدات باتت قاب قوسين من ضرورة اجراء اعمال صيانة لها، كما ان هناك اجهزة خاصة بعلاج مرضى السرطان قد يصل سعرها الى المليون دولار في حال قررنا شراءها. الامر صعب جدا، اذا استلزم الامر ايضا شراء معدات واجهزة جديدة لمواكبة التطورات العلمية في الاطار الطبي".

وختم مشيرا الى ان "موازنات المستشفيات بالكاد تكفي لتغطية فروقات الاستشفاء ودفع رواتب، ونحن نحاول رغم هذا الواقع المؤلم ان نخفف عن المرضى قدر الامكان ، وبخاصة ان الجهات الضامنة باتت في موقع لا يحسد عليه، الفروقات متفاوتة جدا بين فاتورة الجهات الضامنة والواقع ، ولكن نحن كمستشفى نبيه بري الحكومي هدفنا اولا واخيرا التخفيف من العبء الملقى على كاهل المريض".

_دولياً:

تفكيك "عصابة لتهريب اللاجئين" جمعت ملايين الدولارات...

أعلنت فرنسا عن تفكيك عصابة تقوم بتهريب اللاجئين من فرنسا إلى بريطانيا، عبر القناة الإنكليزية.

وفي التفاصيل التي نشرتها صحيفة “لو باريزيان”، تم إلقاء القبض على 15 مهربا من عدة دول، وكانوا يهربون لاجئين من مخيم “غراند سانت”، الذي تم تفكيكه قبل أيام.

ووفقا لتوقعات السلطات الفرنسية، فإن هذه العصابة ساهمت في تهريب مئات اللاجئين.

وقالت الصحيفة إن المهربين من العراق ورومانيا وباكستان وفيتنام، وكانوا يشترون القوارب من الصين، عبر تركيا وألمانيا، وصولا إلى مناطق ساحلية شمال فرنسا.

وبناء على التحقيقات التي بدأت في أكتوبر 2020، كانت العصابة تهرب نحو 250 لاجئا شهريا، باستخدام 4 قوارب مطاطية، يمكن أن يحمل كل منها 60 لاجئا.

ويدفع كل لاجئ مبلغ 6000 يورو (6700 دولار) للوصول إلى بريطانيا، وجمعت العصابة مبلغا قد يصل إلى ثلاثة ملايين يورو (3.4 مليون دولار)، وفقا لتقديرات “المكتب المركزي لمواجهة الهجرة غير الشرعية والعمالة غير النظامية (OCRIEST)”، والتي نشرها موقع “مهاجر نيوز”.

ونقل الموقع عن المسؤول في البحرية الفرنسية، فيليب دوتريو، قوله إنه “تم إنقاذ 7800 شخص منذ بداية العام الحالي. ومحاولات العبور تضاعفت منذ أغسطس الماضي”.

ومن جانب آخر، أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير نشرته أكتوبر الماضي، أن فرنسا تنتهج “سياسة ردع” حيال المهاجرين الساعين للعبور إلى بريطانيا، ما يعرضهم “لإذلال ومضايقات يومية”، وذلك بعد تسجيل عمليات طرد يومية وتمزيق خيم ومصادرة مقتنيات.

وفي شمال فرنسا، في “كاليه” و”غراند سانت” ومحيطهما، حيث لا يزال أكثر من ألف شخص يعيشون في مناطق حرجية ومستودعات مهجورة وتحت الجسور، على أمل العبور إلى المملكة المتحدة، تقوم الشرطة، بحسب المنظمة، “بعمليات طرد جماعية دورية” إضافة إلى “عمليات روتينية” تدفع المهاجرين إلى التنقل بشكل متواصل، “فيما يصادر عناصر الأمن الخيم التي لم يتمكن (المهاجرون) من أخذها معهم، وغالبا ما يمزقونها كي تصبح غير قابلة للاستعمال، وكذلك أغراضا أخرى تركت”.

وتقول منظمة “هيومن رايتس أوبزرفرز” المتخصصة في متابعة وضع المهاجرين على الساحل الشمالي الفرنسي، إن الشرطة نفذت عام 2020 أكثر من 950 عملية طرد “روتينية” في كاليه و90 عملية في غراند سانت، وصادرت خلالها خمسة آلاف خيمة وقطعة قماش مشمع، إضافة إلى مئات البطانيات وأكياس النوم.

وتؤكد هيومن رايتس ووتش التي أجرت تحقيقا على الأرض بين أكتوبر وديسمبر 2020، ثم في يونيو ويوليو 2021، والتقت 60 مهاجرا، أن “هذه الممارسات المسيئة تندرج في إطار سياسة ردع أكثر شمولا تنتهجها السلطات، وتهدف إلى إلغاء أو تجنب كل ما يمكن برأيها، أن يستقطب المهاجرين في شمال فرنسا والتشجيع على إقامة مخيمات أو نقاط تمركز أخرى”.

دعم أوروبي ل"الأونروا".. والجامعة العربية ترحب!

رحبت جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء بتوقيع الاعلان المشترك حول دعم الاتحاد الأوروبي لوكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) للفترة (2021 – 2024).

واشادت الجامعة العربية (قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة) في بيان بهذه الخطوة المهمة المتمثلة بالاعلان المشترك داعية الدول المانحة الى سرعة تقديم الدعم المالي ل(أونروا) لتمكينها من القيام بمهامها دون أي اشتراطات أو قيود على عمل الوكالة.

وأوضح البيان ان التوقيع يلتزم من خلاله الاتحاد الأوروبي بمواصلة دعم (اونروا) “سياسيا” و”توفير الموارد المالية متعددة السنوات” لتمكين الوكالة من الوفاء بالتزاماتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد استمرار الجامعة في متابعة احتياجات (أونروا) وتقديم الدعم اللازم لها كعنوان للالتزام الدولي تجاه قضية اللاجئين الفلسطينيين ولحين التوصل لحل عادل لقضيتهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

كما اكد البيان أن وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه أكثر من 7ر5 ملايين لاجئ فلسطيني كما تعد صمام أمن واستقرار للمنطقة والعالم.

 

ما جديد كورونا :

أعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليومي الذي يشرح حالة انتشار جائحة كورونا في مختلف المناطق اللبنانية عن تسجيل عدد جديد من اصابات حيث تم تسجيل 1099 إصابة جديدة بكورونا و10حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

مقدمات نشرات الأخبار :

Otv:

Lbc:

ركنا السلطة التنفيذية، رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، على سفر، رئيس الجمهورية الى قطر، ورئيس الحكومة الى الفاتيكان، وفي الداخل سجال يتناول عدة ملفات: الاحتياط الالزامي، التدقيق الجنائي، فاتورة الكهرباء، طعن التيار الوطني الحر ببعض بنود قانون الانتخابات، وقضية انفجار او تفجير مرفأ، وتطورات قضائية لافتة. 

 

من خلال تعداد الملفات، تبدو انها مترابطة ببعضها بعضًا: الاحتياط الالزامي هو هاجس الجميع، لكن هذا الاحتياطي سيبقى في حال استنزاف في ظل استمرار مصرف لبنان في تمويل بعض المواد الاساسية كأصناف معينة من الادوية والطحين.

 

ترشيد التمويل قد يطيل عمر الاحتياط الالزامي لكن قد يجففه في نهاية المطاف، ليبقى السؤال الاساسي: من اين ستتأمن الاموال مع جفاف او تجفيف الاحتياط الالزامي؟ حتى إشعار آخر لا موارد غير القروض المنتظرة من صندوق النقد الدولي، وهذه القروض لا تأتي الا بعد اجراءات يجب على الحكومة ان تقوم بها، ولكن كيف تقوم بها في ظل تعذر عقد جلسات مجلس الوزراء؟ واذا كان الشرط لانعقاده "قبع القاضي بيطار"، فإن كل القرارات القضائية تأتي لمصلحته، فكيف سيكون بالامكان قبعه في هذه الحال؟

 

نبقى في الشأن القضائي، هل وقع المحظور في هذا السلك؟ ففي معلومات خاصة بالـ LBCI ان استقالات يشهدها السلك القضائي. فبسبب الاوضاع المعنوية والمادية التي وصل اليها القضاء، وبسبب الضغوط والتدخلات السياسية التي لم تتوقف، وبسبب الحملات اليومية على السلطة القضائية، ظهرت موجة استقالات، وابرزها تلك المقدمة من قضاة نظروا في ملف رد القاضي طارق البيطار اي القاضيان ناجي عيد وجانيت حنا اضافة الى استقالة القاضيتين رولا الحسيني وكارلا القسيس.

فهل تتحوّل هذه الاستقالات ككرة ثلج؟ 

Nbn:

بالرغم من المعطيات والمعلومات المتناقضة التي تسربت حول اللقاء الرئاسي الثلاثي في بعبدا/ فإن الأنظار تتجه إلى نتائج الإتصالات التي يقوم بها رئيس ‏الجمهورية ميشال عون لمعالجة المواضيع التي كانت محور البحث وفق ما أعلن القصر الحمهوري// 

مالياً/ وفيما دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري/ لجنتي المال والموازنة والإدارة والعدل إلى عقد جلسة مشتركة الاربعاء المقبل لدرس إقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى وضع ضوابط إستثنائية ومؤقتة على التحاويل المصرفية/ كان الرئيس عون يترأس اجتماعاً ضم وزير المال وحاكم مصرف لبنان لعرض الوضع المالي والصعوبات التي تواجه شركة التدقيق المُحاسَبي الجنائي حيث شدد على توفير "الداتا" والمستندات المطلوبة من قِبل الشركة بشكل كامل كي تباشر مهامها وتصدر التقرير الاولي بنهاية إثني عشر اسبوعاً كحد اقصى وفق منطوق العقد// 

وقد اكد كل من الوزير يوسف الخليل والحاكم رياض سلامة بأنهما يُجريان ما يلزم وبالسرعة الممكنة لهذه الغاية//.

وبإنتظار تقريش المعالجات السياسية والمالية/ سجل سعر صرف الدولار في السوق الموازية رقماً جديداً/ تجاوز سقف ٢٤ الف ليرة// 

في شأن حياتي آخر/ وقّع وزير العمل مصطفى بيرم اليوم مشروع مرسوم زيادة بدل النقل اليومي للقطاع الخاص والبالغ 65 الف ليرة وأحاله الى مجلس شورى الدولة وفقاً للأصول// ‏

المنار:

ضربٌ لما تبقى من الوطن، وليس فقط مضارباتٍ رِبحية، ما تقومُ به ثلةٌ من تجارِ المالِ والارواح، الراعينَ لجنونِ الدولار.

 اكثرَ من اربعةٍ وعشرينَ الفَ ليرةٍ لبنانيةٍ باتَ سعرُ الدولار - ومؤشرُه الى ارتفاع، فيما التأشيراتُ لكبحِ هؤلاءِ لا تزالُ ممنوعةً بقرار، وكذلك الخياراتُ التي تَسحبُ من ايديهم الاحتكاراتِ كورقةِ التحكمِ بالبلادِ والعباد.

لكنَ الازمةَ ليست حكراً على التجار، فكلما كانَ الحديثُ عن التحقيقِ الجنائي بمصرفِ لبنانَ جُنَّ الدولار، وكلما سَمِعنا بشركةِ الفاريز ومارسال حَلَّقَ عالياً، فهل هذه صُدفة؟

قضائياً وعن سابقِ اصرارٍ وتصميمٍ يواصلُ البعضُ تحويلَ كارثةِ انفجارِ المرفأِ إلى أداةٍ لاستثارةِ الغرائزيةِ الطائفيةِ خدمةً لأهدافٍ خاصة، والى وسيلةٍ لوأدِ الوحدةِ الوطنيةِ والتشويشِ على مكامنِ قوَّتِنا خدمةً لمشاريعَ خارجية، بحسَبِ وزيرِ الثقافةِ محمد مرتضى، فهناكَ من شَطَرَ العدليةَ ويحاولُ شطرَ البلدِ طائفياً كما قالَ الوزيرُ مرتضى الذي بَشَّرَ من يفعلُ ذلك بأنَ مساعيَه هو وشركاؤه ومشغِّلُوهُ وحاضنوه، محليون ودوليون، ستبوءُ بالفشل..

وعلى مراكبَ من فشلٍ تسيرُ الخطةُ الحكوميةُ لمواجهةِ الكارثةِ الصحية، ومعَ ازمةِ الدواءِ المسعورِ والاستشفاءِ المفقودِ عادَ كورونا ليفتكَ من جديدٍ، فيما خُططُ وزارةِ الصحةِ كأنها مصابةٌ بعوارضِ الفيروس كالكسلِ والانحطاطِ وترْكِ الامورِ على غاربِها..

الى مشارقِ الارضِ بعدَ مغاربِها وَصلت الايادي الصهيونيةُ لمواجهةِ المقاومة، فكانَ قرارُ اوستراليا بتصنيفِ حزبِ الله باسرِه "منظمةً ارهابية"، في انصياعٍ ذليلٍ للإملاءاتِ ِ‏الاميركية والصهيونيةِ كما رأى الحزبُ، الذي اعتبرَ أن هذا القرارَ وما سبقَه من قراراتٍ مماثلةٍ لن يؤثّرَ على معنوياتِ الشعبِ الوفي في لبنانَ ولا على معنوياتِ الاحرارِ والشرفاءِ في العالمِ، ولا على موقفِ الحزبِ وحقِّه الطبيعي بالمقاومة.

على انَ الموقفَ من آخرِ التطوراتِ سيكونُ للامينِ العامِّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصرالله عندَ الثامنةِ والنصفِ من مساءِ الجمعةِ عبرَ شاشةِ المنار..

الجديد:

طمرت أزمة الناعمة اليوم كل غازات الميثان السياسية ولم يجر تنفيس أي من الملفات المحتقنة وزاريا وقضائيا .. ليتبين أن حال البلد كوضع المطمر العالق على فوهة بركان منذ عام سبعة وتسعين ..والموعود كل عام بالحل الكاذب .

 

اليوم اشتكى الأهالي فتحركت الدولة وهرع وزير البيئة ناصر ياسين إلى المكان ولم يغادره إلا مسطرا محضرا بالحل الفوري علما أن تفاقم الأزمة يتحمله مجلس الإنماء والإعمار

 أما في المطامر السياسية فكل ديك على مزبلته صياح حيث تتوسع الهوة وتدار الأزمات باستخدام الوقت عاملا لمرور الزمن

وعملا بشيوع أخبار المطامر وعودة النفايات وغدا وضع الصرف الصحي والطرقات فإن كل المؤشرات السياسية الأخرى لا توحي بعودة الأمور إلى "مجاريرها" الوزارية لا بل إن التصريحات " الآسنة " تتفاعل والمواقف تفرز طوفانا طائفيا ولعل أبرزها ما أعلنه وزير الثقافة محمد مرتضى في خلال معاينته المبنى الجديد للكونسرفاتوار الوطني في الضبية فعزف على أوركسترا من النشاز الطائفي وقال إن البعض وخدمة لأهداف خاصة، أصر من الأساس على ألا يتولى التحقيق في قضية انفجار المرفأ إلا قاض من الطائفة المسيحية وألا يتولى النظر في المراجعات القضائية المقدمة إلا قضاة من الطائفة عينها ما شطر "العدلية"  

وعلى هذا المنحى فإن الحكومة لن تتقدم خطوة إلى الأمام وسيضرع رئيسها نجيب ميقاتي لدى بابا روما غدا طالبا رحمة السماء .. أما في رحمة القضاء فإن الهيئة العامة لمحكمة التمييز لم تعقد اليوم كما المرتجى . وفي الزمن الضائع " نفس" رئيس الجمهورية غازات كادت تكون قاتلة كاشفا عن محاولة اغتياله سياسيا من خلال تحوير الحقائق والأكاذيب وأعلن أنه عازم على محاولة إحداث التغييرات اللازمة مهما كانت التحديات خصوصا لناحية مراقبة المسؤولين عن الأموال العامة في مختلف المؤسسات الرسمية لكن العزم على محاولة إحداث تغيير والتنقيب عن هؤلاء المسؤولين كان أمرا مفترضا في بداية العهد.. أما في العام الأخير على مواسم الهجرة الرئاسية " فيطعمك الحج والناس راجعة" وربما كان ملف أخير يستطيع العهد تحريكه ربطا برحيله في تشرين المقبل ..وهو عودة النازحين السوريين الى مناطق آمنة داخل سوريا .. وتلك قضية فعلها وزير الخارجية عبد الله بوحيبب في موسكو وقد برزت حماسة روسية للعمل مع أوروبا ودول عربية والامم المتحدة لتنشيط هذه العودة لاسيما أن اماكن عدة داخل سوريا أصبحت أكثر آمانا من لبنان وأقل تكلفة .  

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title