Loading alternative title
  • الرئيسية
  • صحة
  • أحدث علاج لسرطان البروستات بدون جراحة أو تنظير أو أشعة أو دواء

أحدث علاج لسرطان البروستات بدون جراحة أو تنظير أو أشعة أو دواء

أحدث علاج لسرطان البروستات بدون جراحة أو تنظير أو أشعة أو دواء
20-01-2018 12:31



د.يحي غدّار: أحدث علاج لسرطان البروستات بدون جراحة أو تنظير أو أشعة أو دواء


تعتبر أمراض السرطان الخبيثة من أكثر الأمراضالتي ترعب الإنسان، نظراً لما تحمله من آلام ومضاعفات على الحالة الجسدية والنفسية على حدّ سواء، وكثيراً ما نسمع أن اجراء عملية للعضوالمصاب بالسرطان يعرِّضه لخطر الإنتشار والتهلكة، وبما ان سرطان البروستات هو الأكثر انتشاراً بين الرجال، كان لا بُدَّ من القاء الضوء على أحدث سبل علاجه مع الدكتور يحي غدّار، رئيس مركز تفتيت الحصى وأمراض البروستات في الحازمية وفي مستشفى بيلفو الطبّي، والإختصاصي في جراحة الكلى والمسالك البوليّة والتناسليّةوالعجز الجنسي والعقم وتفتيت الحصى و"الأبلاتيرم والليزر" في هذا اللقاء.


سلمى جابر نحلة


ما هو التعريف العلمي للبروستات؟


البروستات هي غدّة في الجهاز التناسلي عند الذكر فقط ولا توجد عند الأنثى، توجد في أسفل البطن تحت المثانة وتحيط بالاحليل، ولهذه الغدّة دور في إفراز السائل المنوي الذي يعتبر الغذاء للحيوان المنوي الذي يمرّ من الخصية الى البروستات، وكما يلتقي مجرى البول والمني في داخلها، لذلك في حال تعرّض الرجل لأي ورم فيها، من الممكن ان ينعكس ذلك سلباً على التبول وعلى طاقته الجنسيّة.


ما هو سرطان البروستات، وأي الأعمار تصاب به أكثر؟


سرطان البروستات هو المرض الخبيث الأكثر انتشاراً بين الرّجال، يحتل مع سرطان الرئة المراتب الأولى في معدّلات انتشار أمراض السرطان بين الرجال، هذا النوع من السرطان عكس غيره من الأورام الخبيثة، بطيء الإنتشار والنمو بشكل عام لدى المصابين به بأعمار فوق السبعين سنة، أما لمن هم تحت الستين سنة قد يكون نموه سريعاً في بعض الأحيان.


ما هي العوارض التي تنبىء بحصول المرض؟


هناك عدة عوارض لسرطان البروستات التي قد يعاني المريض من إحداها أوأكثر، حيث يبدأ السرطان بأعراض خفيفة ثم يزيد بعد أسابيع وشهورومن هذه العوارض:


الاستيقاظ ليلا اكثر من مرة للتبول، يحصل تغيير في عادة التبوّل فيشعر المريض بالحاجة إلى التبوُّل ولكن مع تأخر في انطلاق البول، أويشعر فجأة بالحاجة الملّحة للتبوّل، ضعف في ضغط البول، التبوّل المتقطّع، الشّعور بعدم تفريغ المثانة، وجع وثقل في منطقة ما بين الخصيتين والشرج، ألم وحريق لدى التبول عند رأس العضو الذكري، ألم أثناء أوبعد القذف اودم مع السائل المنوي، بروز نقطة دم على الملابس الداخلية أوفي بداية التبوّل وهذا مؤشر مهم جداً من مؤشرات سرطان البروستات، الإحساس بالوخز المؤلم في الشرج، وليس بالضرورة أن يعاني المريض من جميع هذه الحالات إنما لوعانى من عارض واحد من هذه العوارض المذكورة فمن الضروري أن يخضع للكشف الطبّي بأسرع وقت ليبدأ بالعلاج.


كيف يتم التشخيص؟


امام احدى هذه العوارض يجب مراجعة الطبيب المختص لإجراء صورة صوتية للكلى والبروستات التي ستحددمع فحص الاصبع حجم البروستات وتأثيره على المثانة والكلى، ومن ثمّ يجب إجراء فحص وزرع بول وفحص الدم المهم جداً وهو (PSA TOTAL et FREE) واذا كانت الارقام غيرطبيعية من الممكن ان يكون هناك اصابة بالسرطان، لذا نستطيع إجراء صورة مغناطيسية للبروستات (MRI) التي من الممكن أن تحدد مكان التورم والذي لايمكن ان يتأكد التورم الخبيث الاَّ من خلال الخزعات من انسجة لبروستات التي وحدها تؤكِّد وجود سرطان أمّ لا، وكلّما اكتشفنا المرض مبكراً، كلّمااستطعنا تقديم العلاج الشافي.


ماهي الأسباب التي تؤدي الى سرطان البروستات، وهل تلعب الوراثة دوراً في احتمال الإصابة به؟


من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى سرطان البروستات هي إذا سبق وإصيبت البروستات بالإلتهاب ولم يتم معالجتها بشكل جيد وكامل فتتحوّل الى التهاب مزمن، وهذا من الممكن ان يكون سبباً أساسياً يؤدّي إلى السرطان، كما أن عدم ممارسة العلاقة الجنسيّة وكبت الرغبة في ذلك خصوصاُ لدى اللذين يتهيّجون كثيراً ولايستطيعون ممارسة العلاقة لسبب ما..يكون سببا مهمّاً يؤدّي إلى الإصابة بسرطان البروستات. فقد أثبتت الدراسات أن ممارسة الجنس بشكل دوري ومنتظم بين مرتين الىثلاث مرات أسبوعيّاً يخفّف من احتمال الإصابة بسرطان البروستات شرط الايصاب الرجلب إلتهابات متكررة في البروستات وخصوصاً إذا كانت العلاقات الجنسية متنوعة مع اكثرمن امرأة دون حماية، كما أن حصرالبول ومنع تفريغه لفترةطويلة رغم الشعوربالحاجة إلىالتبوّل هو من الأسباب.


وأما العنصر الوراثي فهو يلعب دوراً كبيراً في الإصابة بالسرطان، لذلك عندما يكون هنالك اصابة بسرطان البروستات في العائلة عندالوالد، الأخ، الجد، العم أوالخال، فإحتمال الإصابة تكون أكثر.


ما هو أحدث علاج لسرطان البروستات؟


تتمحور العلاجات التقليدية حول:


* الإستئصال النهائي للبروستات بالجراحة أوالمنظار في المراكزالمتخصصة، ونتائجها جيدة..ولكن مضاعفاتها ليست بقليلة فقد تؤدّي إلى نزيف وعجزجنسي وسلس في البول.


* العلاج بالأشعة (Radiotherapy) فيه يخضع المريض إلى ما بين 35و40 جلسة إشعائية على البروستات، ونتائجها ومضاعفاتها اقل من الجراحة .


* أما أحدث علاج لسرطان البروستات هو بالابلاترم (ABLATHERM) وهو عبارة عن جهاز آلي (روبوت) (ROBOT) يعتمد القوى الصوتية ، بدون جراحة، بدون تنظير، بدون أشعة، ودون دواء،  وبجلسة واحدة والاستشفاء لمدة 24 ساعة فقط.


كيف يتم العلاج بال (ABLATHERM)، وهل بواسطته يشفى المريض نهائياً من سرطان البروستات؟ 


يتم العلاج بواسطة ال (ABLATHERM) وهو جهاز فرنسي الصنع تمّ ترخيصه من الإتحاد الأوروبي منذ العام 2000 ومن ال FDA، وهويقوم بتدمير دقيق وكامل ونهائي للمناطق المصابة فقط بسرطان البروستات، وذلك من خلال القوة الصوتيّة البؤرية ذات الطاقة الفائقة، بدون جراحة أوتنظير اوأشعة أو دواء وبجلسة واحدة، حيث يخضع المريض إلى العلاج في الصباح ويخرج صباح اليوم التالي أي بفترة إستشفاء لا تتجاوزال24ساعة، ويعود بعده إلى ممارسة أعماله وإلى حياته الطبيعية، وتكمن أهمية هذه التقنية باستطاعتنا التحكم بالعلاج حسب حالة ورغبة المريض، وذلك أمَّ بمعالجة البروستات بشكل كامل "رديكالي"اي كل بروستات المناطق المصابة بالسرطان والمناطق الغير مصابة، اومعالجة المنطقة المصابة بالسرطان فقط بالعلاج البؤري (Treatment Focal) التي لاتدمّر كل البروستات بل تدمر فقط المناطق الخبيثة مما يحافظ على الحياة الجنسيّة للمريض فلا يصاب بالعجز الجنسي، ولا العقم، ولاسلس البول أونزيف الدم، وليس لها مضاعفات كما في العلاجات االأخرى كالجراحة أوالأشعة ونتائجها ممتازة.


هل يؤثر سرطان البروستات على العلاقةالحميمة، وهل يؤدي إلى عدوى شريكة حياته؟


سرطان البروستات في حدّ ذاته من الممكن ان لايؤثرعلى العلاقة الحميمة في مراحله الاولى، كما أن الرجل لايعدي شريكة حياته. لكن المؤذي هو العلاج لأنه يضر بالبروستات وهو كما قلنا الغدة التي تلعب دوراً في إفراز السائل المنوي، لا وبالتالي فإن مضاعفات العلاج بالأشعة أوبالجراحة يؤدي إلى العجز الجنسي باكثر الحالات وهذا ما نتفاداه من خلال العلاج الاحدث وهو بال (ABLATHERM).


هل تضخم الورم بالبروستات ينذر بالسرطان، وهل ينفعه العلاج الحديث؟


تضخم البروستات هو تورم حميد وهو يتجاوب بشكل كبير بالأدوية المتاحة، ولكن عند فشل الأدوية اوعند حصول مضاعفات لهذاالتضخم، نتحول إلى العلاجات المتطورة والأحدث حالياً بواسطة(LASER THULIUM 200) نعالج من خلالها التضخم دون مضاعفات وباستشفاء لمدة24ساعة فقط مع المحافظة على الصحة الجنسية بشكل كامل ودون سلس في البول ودون مضاعفات الوسائل الاخرى.


ما هي نصائحك للرجل لحماية البروستات في جسمه من الامراض؟


هناك عدة أمور يمكن للرجل من خلالها المحافظة على سلامة البروستات عنده، كإفراغ البول قبل وبعد الجماع الجنسي وذلكلتقليل فرص الإلتهاب البكتيري، تفادي التّدخين لأنّه يشكّل خطراَ علىالصحة العامة وعلى صحّة البروستات بحيث يشارك في إلتهابها واضعاف مناعتها، كما هو عامل مساعد لإصابتها بالسرطان،تفادي العادة السرية التي تؤدّي إلى سرعة القذف وتفادي إحتقان البروستات المزمن، المحافظة على نظافة الحوض والقضيب،الإكثار من تناول السوائل والمياه وعدم حبس البول.


وأشدد على أهميّة التشخيص المبكر الذي يمكننا من تشخيص المرض في مراحله الأولى والحدّ من انتشاره، ليصبح علاجه أسهل وبنتائج قريبة من 100%  وانصح الرجال أن يخضعوا لفحوصات دوريّة سنوية للتأكد من أنهم لا يشكوا من هذا المرض، أما بالنسبة لمن يعاني من إصابات سرطانية في العائلة فمن الضروري أن يخضع للكشف المكبّر من سنّ الأربعين، وفي حال كانت عائلاتهم خالية من الإصابات بمرض السرطان يجب أن يبدأوا بالخضوع إلى الكشف بعد سن الخمسين. وذلك من خلال الفحص السريري وفحص دم PSA TOTAL –PSA FREE.


 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title