Loading alternative title

حصاد اليوم 24-5-2019

حصاد اليوم 24-5-2019
24-05-2019 21:00


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الاميركي Eliot Engel  مع وفد، وجرى خلال اللقاء عرض سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في كافة المجالات. وأكد الرئيس عون أن ذكرى 25 أيار، "هي دليل حي على أن إرادة الشعوب تنتصر في النهاية على المصاعب، والظلم، والاحتلال، وتخرق حصار التعدي على الحقوق، والتعنت، وتشويه الحقائق، أياً كانت الدول التي تقف في وجهها". وحيا الرئيس عون نضال الشعب اللبناني على مدى أكثر من عشرين سنة، "لدفع جيش الاحتلال إلى الهزيمة، واستعادة السيادة الكاملة على أرضنا، باستثناء المناطق المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا التي نتمسك بلبنانيتها". واعتبر أن إنجاز التحرير "ما كان ليتحقق، لولا الروح الوطنية العالية التي تحلى بها اللبنانيون، والتي جعلت من الشهادة سلاحاً في وجه الطغيان والقوة العسكرية الغاشمة". ولفت رئيس الجمهورية إلى أن المقاومة "هي حق طبيعي لأي شعب تنتهك أرضه، أو مياهه، أو سماؤه، لافتاً إلى أن لبنان قدم للعالم نموذجاً تاريخياً لفاعلية مقاومة الشعوب مهما كانت قوة العدو وقدراته العسكرية". وشدّد الرئيس عون على تمسك لبنان بتنفيذ القرارات الدولية التي تحفظ سلامته وسيادته الكاملة على أرضه، ولاسيما القرار الدولي رقم 1701، مشيراً في الوقت نفسه إلى خرق إسرائيل المستمر لهذا القرار. ودعا المجتمع الدولي إلى دعم لبنان في مطالبته الدائمة باحترام هذا القرار بكل مفاعيله ومندرجاته. إلى ذلك، استقبل الرئيس عون قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وفداً من جمعية "سوشيل واي" برئاسة السيدة وفاء صاغية الخوري وعضوية السادة جان توما وغسان ريفي وجان خوري وأسامة مولود وكلود عبود، الذين عرضوا للنشاطات التي تقوم بها الجمعية التي تأسست في العام 2013 وتحمل شعار "شراكة الآخر". 


-انتهت جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، قرابة الخامسة عصرا، ادلى على إثرها وزير الاعلام جمال الجراح بالمعلومات الرسمية الاتية: "مبروك "رح ترتاحوا منا"، سأبدأ مما تحدث به الرئيس الحريري في مستهل الجلسة حيث قال: "هناك كلام ان مشروع الموازنة لا يتضمن رؤية اقتصادية واريد ان اعتبر ان هذا الأمر مجرد حكي، لان الرؤية الاقتصادية والانمائية والاستثمارية موجودة في البيان الوزاري وفي مؤتمر سيدر وخطة ماكينزي، والتصحيح المالي، هذا الامر يحصل على خمس سنوات". أضاف: "علينا الخروج من هذا الكلام، ونركز على شغلنا وعلى انهاء العمل بالموازنة والانتقال فيها لمجلس النواب. الامر الثاني ليس صحيحا انه لم يكن هناك كلفة للتأخير، اساسا الكلفة حصلت من اول السنة، ومن التأخير بتشكيل الحكومة، وهي مستمرة مع التأخير غير المبرر بإعداد الموازنة. إذا اردتم ان نكمل هكذا ليس لدي مانع، وارى اننا أصبحنا على ابواب اعداد موازنة 2020، وانا لدي ايضا سلة اقتراحات ايضا. فإذا كان المطلوب ان نبقى ندور ونغرق بأرقام 2019، ليس هناك من مانع ولكن يجب ان تعرف الناس ان نسبة العجز التي وصلنا اليها مهمة جدا بالنسبة للتخفيض من 11.5 بالمئة الى 7.5 بالمئة وهذا الامر ليس عاديا. علينا الاتكال على الله للانتهاء من موازنة 2019 ". وقال وزير الاعلام: "في ختام مداخلته، أبلغ دولة الرئيس مجلس الوزراء أنه مسافر إلى المملكة العربية السعودية مطلع الاسبوع المقبل للمشاركة بالقمتين العربية والإسلامية اللتين تسبقان عيد الفطر المبارك". واضاف الجراح: "أنهينا مناقشة مواد وارقام موازنة 2019، ورفع دولة الرئيس الجلسة وستعقد جلسة في قصر بعبدا يحدد موعدها لاحقا للإعلان عن الانتهاء من مشروع الموازنة، اليوم انتهينا من اقرار كل المواد والارقام".


-أوضح المكتب الإعلامي لوزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، في بيان، أن "مشروع فرض رسوم على وضع عازل للرؤية "Fume"، لم يقرّ بعد، وبالتالي لن يصبح نافذاً إلا بعد مناقشته في مجلس النواب من ضمن مشروع قانون موازنة 2019". وأشار إلى أن "إعطاء التراخيص سوف يخضع لآلية وشروط تحدد لاحقاً بعد صدور قانون الموازنة. وبالتالي فإن فرض الرسوم على وضع عازل للرؤية على زجاج السيارات لا يعني أن الرخصة ستصبح في متناول الجميع". وختم: "تتمنى وزارة الداخلية والبلديات توخّي الدقّة في نقل المعلومات تجنّباً للتداول بمغالطات أو معلومات غير دقيقة". 


-أعلن وزير المالية علي حسن خليل في تصريح بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء أنه "لم نسمع تحفظات لا على مواد ولا على أرقام والجميع وافق على الموازنة وخصوصا من وزراء "القوات اللبنانية"، وأشار الى أن "هناك أفكارا جرى التطرق اليها بالسياسة العامة". ولفت الى أنه "تم الاتفاق من قبل الجميع ورئيس الحكومة سعد الحريري رأى أن يكون الاجتماع الأخير في قصر بعبدا بانتظار إعلان الموازنة بشكل رسمي"، مؤكدا أنه "لا يوجد أي اقتراحات أو ارقام أو مواد لا تزال معلقة، أما بنتيجة النقاش فتم زيادة رسم واحد والباقي توصيات لمجلس الوزراء"." وأوضح خليل أن "هناك توجهات عامة جرى مناقشتها ليست مرتبطة بشكل مباشر بالموازنة ولا نقاش بمواد أم ارقام اضافية بالجلسة المقبلة أينما كانت، الحريري قال انتهينا ولا أحد قال أنه لديه ما يضيفه"، مشددا على أن "تدبير رقم 3 ليس بحاجة الى موازنة بل لقرار مجلس الوزراء". وتابع: "الأملاك البحرية أقرت وهي ملحوظة بالموازنة ووزارة المالية بدأت بتكليف المعنيين بهذا الأمر".


-أعلن رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير محمد شقير في بيان، انه تابع "مسألة استيفاء مرفأ بيروت من التجار والصناعيين رسوم أرضية المرفأ عن الفترة التي أقفل فيها المرفأ من جراء إضراب موظفيه وعماله، وذلك بعد اثارتها في اجتماع الهيئات الاقتصادية اليوم". وأشار شقير إلى أنه قام بـ"مراجعة وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس بهذا الأمر، الذي تواصل على الفور مع المدير العام لمرفأ بيروت حسن قريطم، حيث تم الاتفاق بينهما على اعادة كل الرسوم التي دفعها الصناعيون والتجار للمرفأ خلال تلك الفترة". ودعا "كل الذين دفعوا هذا الرسم الى تقديم طلب الى ادارة المرفأ لاسترداد المبالغ المدفوعة". وفي هذا الإطار، شكر شقير لـ"فنيانوس تحركه السريع لمعالجة هذه القضية المحقة". 


-عقد لقاء مثمر بين وزير الطاقة ندى بستاني والمستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي اوريليان لو شوفالييه ووفد من السفارة الفرنسية بُحث خلاله بكافة مشاريع الوزارة في قطاعاتها المتعلقة بالنفط، المياه والكهرباء . وأبدى الوفد تجاوبه لكافة الإجراءات المتخذة في وزارة الطاقة وخصوصا على صعيد خطة الكهرباء.


-أصدر المكتب التربوي في قطاع التربية والتعليم في "تيار المستقبل" بياناً توقف فيه عند انتهاء دراسة موازنة العام 2019، من دون المس برواتب المعلمين والأساتذة. ونوه المكتب بوقوف الرئيس سعد الحريري ووزراء "المستقبل" وكتلة "المستقبل" إلى جانب المعلمين والأساتذة، وتأكيدهم منذ بدء دراسة الموازنة أن لا مَس برواتبهم، وانفتاحهم على الاستماع الى وجهة نظرنا وأخذها بعين الاعتبار.


-توجه المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم بالمعايدة للعسكريين بمناسبة عيد المقاومة والتحرير بكلمة قال فيها: "في الذكرى التاسعة عشرة ليوم المقاومة والتحرير، نستذكر سويا هذا اليوم المجيد من تاريخنا، اليوم الذي تمكن فيه اللبنانيون بفضل وحدتهم ونضالهم وتضحياتهم من تحرير القسم الأكبر من أرضنا الغالية من احتلال العدو الإسرائيلي، وبسطت الدولة سيادتها على الجزء المحرر بعد غياب طويل. أيها العسكريون، إن أطماع العدو الإسرائيلي في أرضنا ومياهنا وثرواتنا الوطنية لا تزال تشكل تهديدا كبيرا لوطننا، مما يحتم علينا اليقظة والسهر الدائمين والعمل الدؤوب للتصدي له وإفشال مخططاته الهادفة إلى زعزعة استقرارنا كما فعلنا طيلة السنوات الماضية عندما نجحتم في تفكيك عشرات شبكات التجسس التي تعمل لمصلحته. أيها العسكريون، إن التطورات السياسية والأمنية التي تحصل في المنطقة من حولنا، والصفقات التي يخطط ويروج لها تتطلب منا المتابعة الحثيثة والجهوزية الدائمة لكي لا تأتي نتائجها على حساب لبنان وسيادته ووحدته الوطنية.


-بتاريخ 18/5/2019، اقتحم شخص مقنّع مجهول الهوية بنك سوريا ولبنان في محلة صيدا بقوة السلاح، وسرق من الصندوق مبلغاً من المال قدر بحوالي 16 مليون ليرة لبنانية، وفر على متن دراجة كهربائية لون أسود دون لوحات إلى جهة مجهولة. على الفور، كلّفت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي قطعاتها المختصة لإجراء الكشف الميداني اللازم على مكان حصول عملية السطو المسلح وكشف هوية الفاعلين. نتيجة المتابعة الميدانية، تمكنت الشعبة وبأقل من 24 ساعة من تحديد هوية الفاعلين، وهما كل من: ش. ع. (مواليد عام 1985، لبناني) صاحب أحد المطاعم في صيدا وا. ن. (مواليد عام 1998، سوري) وهو من أصحاب السوابق الجرمية بقضايا تعاطي مخدرات ويعمل لدى الأول. وقد تبين أنهما تواريا عن الأنظار مباشرة بعد تنفيذهما العملية، على إثر ذلك تم تعميم بلاغي بحث وتحرّي بحقهما. بتاريخ 20/5/2019، وأثناء محاولة الأول مغادرة الأراضي اللبنانية، أوقف في محلة المصنع بموجب بلاغ البحث والتحري الصادر عن شعبة المعلومات. بالتحقيق معه، اعترف أنه الرأس المدبر لعملية السطو المسلح، وخطط لهذه العملية بالإشتراك مع الثاني بسبب تعرضه لأزمة مالية وتراكم الديون عليه، وأنه تولى جميع الأعمال اللوجستية لضمان نجاح العملية، بالإضافة إلى عملية مراقبة محيط البنك خلال التنفيذ. كما اعترف، أنه بعد الانتهاء من تنفيذ عملية السطو نقل شريكه المنفذ على متن سيارته نوع "كيا سيراتو" إلى منزله في الوردانية - إقليم الخروب، وبعدها انتقلا سوياً إلى البقاع. ضبطت الدراجة الكهربائية والسيارة المستخدمتين في العملية. أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، والعمل جار لتوقيف المتورط الثاني.


----------------------------


عربي ودولي:


-أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، الجمعة، استقالتها من رئاسة الحكومة، محددة جدولاً زمنياً لخروجها من الحكومة والحزب على خلفية أزمة "البريكست". وقالت في خطاب التنحي أمام مقر رئاسة الحكومة في لندن أنها ستبقى في المنصب حتى 7 يونيو المقبل، حتى تتيح الفرصة أمام حزب المحافظين، الذي تنتمي له لاختيار زعيم جديد للحزب، يتولى تلقائياً رئاسة الحكومة. وستكون بذلك ماي محتفظة بمنصبها عندما يزور الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المملكة المتحدة من 03 إلى 05 يونيو. وتفسح استقالة رئيسة الوزراء البريطانية الطريق أمام تولي زعيم جديد لحزب المحافظين، يمكن أن يتمكن من كسر الجمود الذي يحيط عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المتعثرة حالياً. وقالت ماي في خطابها: "بات واضحاً لي أن مصلحة البلاد تقتضي وجود رئيس حكومة ليقود هذه الجهود. لذا أعلن اليوم أنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين يوم الجمعة السابع من يونيو". وكانت وسائل إعلام بريطانية توقعت أن تقدم ماي استقالتها من داونينغ ستريت (مقر رئاسة الحكومة). وتولت ماي رئاسة الحكومة في 2016 بعيد تصويت البريطانيين بنسبة 52 بالمئة مع بريكست في استفتاء جرى في 23 يونيو.


-عززت شرطة طوكيو إجراءات الأمن، اليوم الجمعة، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. ونقل عن إدارة شرطة العاصمة القول إنها تنشر ما مجموعه 25 ألف فرد استعدادا للزيارة. ووصل مستشار الأمن القومي، جون بولتون، قبل ترامب والتقى مع آبي، اليوم الجمعة. ومن المقرر أن يصل ترامب غدا السبت في زيارة تستغرق أربعة أيام ترافقه زوجته ميلانيا. ومن المتوقع أن يلعب الجولف مع رئيس الوزراء شينزو آبي ويشاهد دورة في رياضة السومو بالإضافة إلى إجراء محادثات حول قضايا تتراوح بين التجارة وكوريا الشمالية. وسيكون ترامب أيضا أول أجنبي يجتمع بالإمبراطور والإمبراطورة الجديدين.


-أعلن البنتاغون، أن القوات الأميركية الجديدة في الشرق الأوسط لن يتم نشرها في سوريا والعراق. وصرح البنتاغون، أن تعزيز قوات الولايات المتحدة في الشرق الأوسط يحمل طابع دفاعي وواشنطن لا تسعى إلى الحرب مع إيران. وأضاف، في إطار زيادة القوات الأميركية في الشرق الأوسط سيتم إرسال أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي إلى المنطقة وكذلك تعزيز وحدات الاستطلاع. هذا وقال ترامب للصحفيين قبل مغادرته متوجها إلى اليابان: "سنرسل قوات إضافية إلى الشرق الأوسط. حوالي 1500"، مشيراً إلى أن هذه القوات تهدف إلى حماية القوات الأميركية المتواجدة في المنطقة. وأعلن البنتاغون، أنه فقط 900 جندي جديد سيرسل أما 600 جندي آخرين موجودون في المنطقة ولكن سيتم تمديدهم، وسيشمل ذلك صواريخ باتريوت والمهندسين وطائرات استطلاع.


-علقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، على قرار رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، بالاستقالة من منصبها. وقالت أنجيلا ميركل، اليوم الجمعة 24 أيار، برلين ستواصل العمل عن كثب مع لندن من أجل خروج منسق لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بحسب وكالة "رويترز". وذكرت ميركل للصحفيين في ميونيخ: "عملت دوما على نحو جيد للغاية مع رئيسة وزراء بريطانيا"، مضيفة: "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تحول رئيسي". وأوضحت: "بغض النظر عما يحدث الآن في بريطانيا ستفعل الحكومة الألمانية كل ما بوسعها لتحقيق شراكة جيدة وانفصال منسق وتعاون جيد".


-حذر رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار، اليوم، من أن استقالة تيريزا ماي من رئاسة وزراء بريطانيا "أمر محفوف بالأخطار بالنسبة الى دبلن إذ ان خلفها قد يخرج لندن من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق". وقال فارادكار لدى إدلائه بصوته في انتخابات البرلمان الأوروبي إن "بريكست ينهك السياسة البريطانية وسيستمر ذلك لفترة طويلة جدا. هذا الامر يعني أننا ندخل الآن مرحلة جديدة فيما يتعلق ببريكست، وهي مرحلة قد تكون خطرة جدا بالنسبة الى ايرلندا".


-أعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة الخارجية العراقية الدكتور أحمد الصحاف، أن وزير الشؤون الخارجية الإيرانية، محمد جواد ظريف، سيزور بغداد غدا السبت. وقال الصحاف في تصريحات لوكالة "سبوتنيك": "وزير الخارجية الإيراني سيزور بغداد غدا" لافتا إلى أن "أبرز الملفات التي ستناقش خلال الزيارة هي جملة التحولات في المنطقة ودور الأطراف في بناء مساع ومسارات التوازن، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية". وأضاف أن "زيارة ظريف لن تستغرق أكثر من يوم واحد، وان اللقاءات ستكون شاملة مع المسؤولين في الحكومة العراقية".


-----------------------


أخبار رياضية:


-ذكر برنامج "إل تشيرينغيتو" الإسباني الشهير أن قائد ريال مدريد، سرخيو راموس، يدرس هذه الأيام إمكانية الاستمرار مع الفريق أو البحث عن وجهة أخرى في أحد الدوريات الأوروبية الكبرى. استمرار راموس في ريال مدريد الموسم المقبل بات موضع شك كبير بسبب الشعور بالضجر بعد كل ما حدث مع الفريق في هذا الموسم المخيب للآمال لجماهير الملكي، لذا يتوقع خروج راموس هذا الصيف من النادي الملكي، وفقا للبرنامج التلفزيوني. كما تداولت الصحف الإسبانية أخبارا عن رغبة كل من مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان بضم المدافع البالغ 33 عاما. وذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن المدافع راموس بدأ بالتنازل عن فكرة رفض اللعب خارج قلعة "سانتياغو برنابيو"، وأن الأمر قد يكون مفيدا لمسيرته الشخصية ولريال مدريد أيضا. ولكن حتى الآن لم تتلق إدارة الملكي أي إشارة صريحة من جانب اللاعب أو وكيل أعماله (شقيقه) أو حتى من ممثليه القانونيين، حسب الصحيفة. وأضافت "ماركا" أن الريال يدرس خيارات بديلة محتملة تحسبا لخروج أي من لاعبي الفريق، إلا أنها لم تتوقع أن يتعلق الأمر بوداع راموس.


-قدم مشجعو أرسنال التماسا لنقل نهائي الدوري الأوروبي من باكو الأذرية إلى لندن، بسبب "عدم رضاهم" عن الخدمات اللوجستية، وموقف الاتحاد الأوروبي بالنسبة للاعب هنريك مخيتاريان. ووقع أكثر من 10 آلاف مشجع من نادي أرسنال على عريضة عبر الإنترنت تطالب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، بنقل المواجهة النهائية المقرر إقامتها على الملعب "الأولمبي" في عاصمة أذربيجان. كما لقيت العريضة تضامنا من مشجعي تشيلسي التي ساندت جماهير الفريق المنافس على مقترحها بتغيير مقر المباراة النهائية. كما وجه المشجعون العديد من الانتقادات للاتحاد الأوروبي على مواقع التواصل الاجتماعي، بتفضيله الربح والبحث عن العائدات المادية على حساب سلامة اللاعبين والمشجعين، واصفين القرار بالـ"وقح".


-----------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


 مقدمة المستقبل


مبروك


كل موازنة ولبنان واللبنانيين بالف خير.


في الجلسة التاسعة عشرة، حسم الامر، فولدت الموازنة وانتهت المماطلة من مناقشة الارقام وتقديم الاقتراحات. ولم تبق سوى جلسة وحيدة تعقد في القصر الجمهوري تمهيدا لاحالة مشروع الموازنة على المجلس النيابي الاسبوع المقبل.


الرئيس الحريري اكد انه ليس صحيحا انه لم يكن هناك كلفة للتأخير ، فالكلفة حصلت من اول السنة ، ومن التأخير بتشكيل الحكومة، وهي مستمرة مع التأخير غير المبرر باعداد الموازنة. واضاف: اذا اردتم ان نكمل هكذا  ليس لديّ مانع، وارى اننا أصبحنا على ابواب اعداد موازنة ٢٠٢٠ ، وانا لديّ ايضا  سلة اقتراحات ايضا. فإذا كان المطلوب ان نبقى ندور ونغرق بارقام ٢٠١٩ ، ليس هناك من مانع ولكن يجب ان تعرف الناس ان  نسبة العجز التي وصلنا اليها مهمة  جدا بالنسبة للتخفيض من ١١،٥% الى ٧،٥ % وهذا الامر ليس عاديا


رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ابلغ الوزراء ان الكلام عن ان مشروع الموازنة لا يتضمن رؤية اقتصادية هو مجرد حكي ، لان الرؤية الاقتصادية والانمائية والاستثمارية، موجودة في البيان الوزاري وفي مؤتمر سيدر وخطة ماكينزي ، و التصحيح المالي،  هذا الامر يحصل على خمس سنوات.


اقليميا تحدثت معلومات صحفية اميركية عن موافقة الرئيس الاميركي دونالد ترامب على ارسال قوات اميركية اضافية الى الشرق الاوسط في ظل التصعيد مع ايران وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال ان العدد يصل الى ثلاثة الاف جندي. 


اوروبياً، وعلى خلفية أزمة البريكست، أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، استقالتها من رئاسة الحكومة محددة، جدولاً زمنيا لخروجها من الحكومة والحزب، في الاسبوع الاول من الشهر المقبل.


مقدمة "ال بي سي"


هل يمكن القول أنه في الجلسة 19، أنهى مجلس الوزراء موازنة 2019؟ وزير الإعلام خرج ليُبشِّر ويقول: "مبروك ، خلصنا ، انتهت الموازنة " وهذا ما قاله الرئيس الحريري في نهاية الجلسة : " نحنا خلصنا " على حد ما قال الوزير الجرَّاح الذي أضاف : " هناك جلسة أخيرة في قصر بعبدا لم يُحدَّد موعدها ... لكن في مقابل جو التفاؤل هذا ، هل يمكن ان يكمن الشيطان في التفاصيل ؟ هناك جملة تحفظات وهذا ما عبَّر عنه نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ، وفي المقابل جرى إقرار بنود من ورقة الوزير جبران باسيل تتعلَّق بضبط المعابر غير الشرعية بين لبنان وسوريا ، وفي حال نجح لبنان في عملية الضبط فإن ذلك يوفِّر للخزينة ما يقارب ال 65 مليون دولار .. 


وهناك بنود لا توفِّر مبالغ كبيرة لكن لها رمزيتها في أن الضريبة تطاول الجميع ، وهي ضريبة على رسو اليخوت في لبنان وكذلك ضريبة على المقالع والكسارات ... 


هكذا وبعد تسع عشرة جلسة ، نجح مجلس الوزراء في خفض العجز من 11 ونصف في المئة إلى سبعة ونصف في المئة ... نظريًا ، خفض العجز أربع درجات يُعتَبر عملًا جبارًا ، لكن العبرة في التزام هذا الخفض ... وقبل أن يتم تحديث الأرقام ، فجَّر وزير الاتصالات محمد شقير قنبلة إيرادات الإتصالات ليُعلِن أنها ستنخفض مئتي مليار ليرة ...


وهكذا ، بين الأجواء الإيجابية للجلسة ، وأجواء التحفظ ، ستكون جلسة الخِتام في قصر بعبدا ، من دون أن يُحدَّد موعدها بعد ، وعلى الأرجح ان تكون إما الإثنين وإما الثلاثاء ، وبعدها يستعد الرئيس الحريري للتوجه إلى السعودية للمشاركة في القمتين الطارئتين في مكة : القمة العربية والقمة الإسلامية ، فهل ستلائم أرقام الموازنة شروط " سيدر " التي جال في بيروت اليوم موفد الرئيس ماركون لاستطلاع أين أصبح لبنان في التجاوب مع الشروط التي التزم تطبيقها ؟ وبعد إقرار الموازنة في مجلس الوزراء وإحالتها إلى مجلس النواب ، كم من الوقت ستستغرقه عملية التشريح في ساحة النجمة ؟ ومتى ستصدر موازنة 2019 في قانون ، ليبدأ البحث في موازنة 2020 ؟ 


مقدمة الجديد


بانحسارِ موجةِ الحرّ انتهت معاناةُ الموازنةِ في السرايا .. ومع إعلانِ موجةِ حرٍّ ثانيةٍ الأسبوعَ المقبل تنتقلُ الموازنةُ إلى جلَساتِ قصرِ بعبدا مصحوبةً برياحِ تخفيضٍ بلغَت سبعةً ونِصفاً في المئة


وترحيلُ اللمَساتِ النهائيةِ إلى القصرِ الجُمهوريّ جاء بعدَ تسعَ عشْرةَ جلسةً حكوميةً لموازنةٍ مرّت في صراعٍ سياسيٍّ وتسجيلِ نِقاطٍ وتثبيتِ أحجامٍ على شكلِ أرقام وبتوصيفٍ لوزيرِ الصناعةِ وائل أبو فاعور فإنّه جرى الاتفاقُ على بنودِ الموازنةِ بعدَ إقرارِ الوصايا العشْرِ للنبيّ جبران  وهذه الوصايا وَفقَ المعلومات كان قد وَلّفها الوزير علي حسن خليل معَ البنودِ الرئيسةِ بناءً على طلبِ رئيسِ الحكومة واختارَ ما يلائمُ منها الموازنةَ ككلّ . 


وبهدوءٍ وضبطِ نفوسٍ ضَغطَ الوزراءُ على أعصابِهم وتَحفّظَ بعضُهم على ملاحظاتٍ قد تُسجّلُ في قلمِ بعبدا فيما خرَجَ التدبيرُ رقْم ثلاثة من الموازنةِ وحِيالَه أبلغت وزيرةُ الداخلية ريا الحسن المجلس  أنّ اجتماعاً سيُعقدُ غداً بينَ قائد الجيش وعددٍ من قادةِ الاجهزةِ الامنية وستكونُ عودةٌ الى مجلسِ الوزراء لإقرار ما يجري الاتفاقُ عليه 


 وعلى طاولةِ السّرايا طلَبَ اللقاءُ الديمقراطيُّ إعادةَ النظرِ في تخميناتِ الأملاكِ البحرية وضرورةِ خفضِ رواتبِ النوابِ والرؤساءِ وإعادةِ  النظر في ضريبةِ الدخل على المعاشاتِ التقاعدية أما القواتُ اللبنانيةُ فسَجّلت تحفظاً حَرَصَت على وصفِهِ بالإيجابي لانّها لا تسعى لعرقلةِ أو تأخيرِ إقرارِ الموازنة 


وقالت مصادرُها: هناك بعضُ الأرقام  لم نكُن مرتاحينَ إليها بما يكفي  كمرفأِ بيروت ومراجعةِ وضعِ المؤسساتِ العامة وبعضِ الإجراءاتِ في تحصيلِ العائدات فبينما كنا نَنشُدُ زيادة ً في تحويلاتِ إيراداتِ قِطاعِ الاتصالاتِ للخزينة فاجأنا الوزير محمّد شقير بأنه سيَخفِضُ هذه التحويلات


 ولم يُحدّدِ القصرُ الجُمهوريُّ موعدًا لوضعِ الأختامِ النهائيةِ على الموازنة فيما أبلغَ رئيسُ الحكومة مجلسَ َ الوزراءِ أنّه سيغادرُ في مطلِعِ الأسبوعِ المقبلِ إلى السُّعوديةِ للمشاركةِ في القِمتينِ العربيةِ والإسلامية


  والقِممُ الخليجبةُ العربيةُ والاسلامية سوف يُشاركُ فيها الرئيسُ الاميركيّ دونالد ترامب ولكنْ ليس عَبرَ حضورِه الشخصيّ إنما من خلال جنودٍ ممثلينَ له سيرسلُهم الى المِنطقة ويطلُبُ الى دولِ الخليج تسديدَ فواتيرِهم .


 فبعدَما كان قد أعلن عزمَه على إرسالِ خمسةِ آلافِ جُنديٍّ أميركيٍّ استعداداً لحرب لن تقعَ معَ إيران خَفَضَ ترامب العددَ اليومَ إلى ألفٍ وخمسِمئة  ولكي يَضمَنَ ابتزازَ دول ِالخليج مرةً أخرى أعلن ترامب أنّ انتشارَ القواتِ الأميركية يهدِفُ إلى الحماية . وهذا تصريحٌ  كالفعلِ الفاضحِ الذي لا يترُكُ أيَّ مُهلةٍ للدفعِ الفوريّ أو مِن خلال اقتطاعِ المبلغِ المستحقِّ مِن سنَداتِ خزينةِ الخليجِ في الولاياتِ المتحدة 


وبذلك يكونُ هدَفُ إرسالِ الجنود هو حمايةَ ترامب نفسِه وخفضَ  موازنةِ دفاعِه وتمويلِ حمَلاتِه الانتخابية  أما الحربُ على إيرانَ فكانت مجردَ إعلانٍ تسويقي وقد استبعدها هو شخصياً ثُم وزيرُ خارجيتِه وبعدَه وزيرُ دفاعِه  فيما تفرّغ موفدُه ديفيد ساترفيلد "للغطس " من الناقورة إلى  بيروت ذَهابًا وإيابًا في مُهمة  انقاذ غاز اسرائيل . 


 فمساعدُ وزيرِ الخارجيةِ الاميركية هو عملياً مساعدُ إسرائيلَ لشؤونِ النِّفطِ والغاز  وسيعودُ إلى لبنانَ للمرةِ الرابعةِ تتقدّمُه أجوبةُ الموافقة من العدوِّ على شروطِ لبنان والموافقةُ الإسرائيليةُ الأميركيةُ فرضَها موقِفُ لبنانَ الموحّدُ بالرؤوساءِ الثلاثةِ الذين أدلَوا بَخطِّ ترسيمٍ لم يرسُمْه بومبيو ولا ساترفيلد او هيل وهوف إانما قوةُ دفاعٍ لم تعدْ مجهولةَ المصدر . واذ استشعرَ ساترفيلد خطرَ صواريخِ حسن نصرالله المتّجهةِ صوبَ مِنصاتِ الغازِ الإسرائيلية .. تراءَت امامَ ناظرَيه العبارةُ الشهيرة : اُنظروا الى عُرضِ البحر  فاستعجل ردَّ الخطَرِ بالموافقة.  وغدُا يُطِلُّ الامينُ العامُّ لحزبِ الله على موعدِ التحرير .. من دونِ أن نتوقعَ الى أين ستَصلُ نظراتُه.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title