Loading alternative title

حصاد اليوم 26-5-2019

حصاد اليوم 26-5-2019
26-05-2019 21:03


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-توفي النائب السابق عبد اللطيف الزين، ولد في بلدة كفررمان عام 1932. والده الزعيم السياسي في جبل عامل النائب يوسف إسماعيل الزين. متزوج من أليس قصار جيان ولهما بنت واحدة. درس في معهد الحكمة وفي الجامعة اليسوعية في بيروت ويحمل إجازة في الحقوق. انتخب نائباً عن دائرة النبطية في دورات: 1960 ـ 1964 ـ 1968 ـ 1972. أعيد انتخابه عن قضاء النبطية في الأعوام 1992، 1996، 2000، 2005 و2009 ميلادي.


-نعى الامين العام لتيار المستقبل احمد الحريري النائب الراحل عبد اللطيف الزين عبر حسابه على تويتر قائلا: "برحيل عبد اللطيف الزين أحد رموز جبل عامل الذي ما تفوه يوما بكلمة جارحة او دخل سجالا مع أحد، يخسر لبنان عميد البرلمانيين الذي لم يهزم في دورة انتخابية واحدة، وترافق مع شقيقيه في مجلس نيابي واحد.، ‏رحمه الله وأدخله فسيح جنانه".


-رد وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان على رد وزير المهجرين غسان عطا الله عليه، بتغريدة على حسابه على "تويتر"، جاء فيها: "زميلي غسان عطا الله، أشكر تأكيدك لكلامي باعترافك ان لا خطة للمهجرين عرضت حتى الساعة على مجلس الوزراء لنعرف كيف ستصرف الاموال. اما الحديث زورا عن جمعيات وهمية في "الشؤون"، فمستهلك وكـ"قميص عثمان". تحديتكم بإعطائي اسم جمعية وهمية متعاقدة مع "الشؤون" وما زلت أنتظر الجواب. تحياتي. أما كلامك عن 35 مليون يورو من الاتحاد الاوروبي لم تذكر بالموازنة غير صحيح، فالمبلغ 24 مليوناً، مقسوم على سنتين، ويدخل مباشرة في حساب البرنامج العالمي للغذاء المولج تغطية البطاقة الغذائية الممولة دائما عبر منح دولية. حق الرأي العام أن يعلم أن المبلغ لا يدخل في الموازنة لان الصرف لا يتم عبر وزارة الشؤون الاجتماعية". 


-استهل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الى جزين بلقاء مع الشبيبة في بيت الغابة في بكاسين، حيث استمع الى هواجسهم من بعض الامور، واجاب على اسئلتهم. ثم انتقل والوفد المرافق الى صالون كنيسة عين مجدلين، حيث كان في استقباله اهالي البلدة وعقد لقاء معهم طالب فيه بتشجيع الزراعة في البلدة. وحول اقامة بلدية مستقلة لعين مجدلين وفصلها عن بلدية جزين، طلب من الاهالي التنسيق مع بلدية جزين والنواب.  ثم زار باسيل براد التفاح في جزين، يرافقه النائبان زياد اسود وسليم خوري، رئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش، حيث استمع الى شرح مفصل من رئيس التعاونية الزراعية في منطقة جزين جهاد الاسمر عن اهمية هذا البراد الحديث لمزارعي المنطقة والمناطق المجاورة. ثم انتقل لافتتاح وازاحة الستارة عن النصب التذكاري لغابة شهداء منطقة جزين، في حضور اسود، النائب السابق امل ابو زيد، وعقد بعدها لقاء مقفلا مع رؤساء بلديات المنطقة، في حضور ابو زيد وحرفوش، في مبنى الاتحاد في سراي جزين. ومن المكنونة، قال باسيل: "بحفاظنا على تاريخنا وصمودنا وقوتنا ننقل لأولادنا ارث الكرامة والعز، هذا يشرفنا ويميزنا نحن أبناء التيار الوطني الحر". وأضاف: "عندما نكرم كباراً من لبنان نكرم تاريخنا وتراثنا، ومهما اختلفنا فإننا نتفق على حماية وجودنا". وأشار الى ان "تمثال العماد عون يرمز الى تاريخنا في هذا الجبل وقد نحته الفنان رودي رحمة بحسّه الفني والوجودي". وشدد على ضرورة ان "نحافظ على بعضنا ونحترم ونحمي بعضنا ونكرّم من يعرف ان يعطي". ومن منطقة "روم"، لفت باسيل الى ان "للاحتلال اشكال كثيرة ونحن اليوم نقاومه بأشكاله الكثيرة وكل تضحياتنا تذهب سدى إذا تركنا الفساد يفتك فينا". واعتبر ان "معركتنا اليوم أصعب من التحرير لأننا فيها نواجه الفاسدين وهذا الامر أصعب من مواجهة غريب ففيها نواجه بعض اهل بلدنا، وهذا امر صعب جدا خاصة عندما يتكاثرون ويتغلغلون بيننا".


-كتب رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "الى المستشرقين في وزارة الخارجية اللبنانية نذكر بأن الصهيونية هجرت معظم الشعب الفلسطيني تحت شعار ان فلسطين ارض بلا شعب، وصفقة القرن قد تهجر الباقي. والنظام السوري هجر ما هجر وجعل من قسم من سوريا ارض بلا شعب تقريبا. وكل على طريقته يعتبر انه يحارب الارهاب. ملاحظة للتاريخ".


-أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع انه عندما طرحت خطة الكهرباء قبل شهرين، أجرى وزراء "القوات اللبنانية" المناقشات الأساسية وأعاب عليهم البعض بأن هذا الموضوع ليس من اختصاص وزاراتهم. جعجع، وفي حديث الى "صوت لبنان – ضبية"، لفت إلى أنني "لا أعلم لماذا هذا الانطباع موجود في أذهان الناس وكأن مقياس الجدية في العمل هو كسر مزراب العين او رفع الصوت أو معاكسة المسار السائد في مجلس الوزراء، وزراء القوات لم يقوموا بأي منها، لأن الهدف الأساسي الوصول الى أفضل موازنة ممكنة، فالوضع لم يعد يحتمل أي عنتريات أو مماطلة، او تثبيت مواقف ولا أي محاولة لكسب النقاط". وأوضح أن "وزراء "القوات" نظموا جلسات تحضيرية في معراب مع نواب واختصاصيين تمهيداً لمناقشة الموازنة في مجلس الوزراء، ولكنهم لم يتباهوا بذلك، بل قاموا بدرس كل بند على حدى بالموازنة التي وضعها وزير المال على حسن خليل، واكثر الوزراء فعالية في المناقشة كانوا وزراء القوات، لكن من دون صراخ او كسر لمرزاب العين، نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني ووزير العمل كميل أبو سليمان قدما أوراقًا عدة حول الموازنة في السابق كما يجب بهدف إيصال الفكرة الرئيسية منها من دون الضجيج الإعلامي". وأردف جعجع: "بعدما انتهينا من مناقشة أبواب الموازنة وبنودها، قام البعض بتقديم ورقة تتضمن بنودًا أعادتنا الى الوراء، بينها بنود اتخذنا القرار سابقًا فيها، وهناك نقاط جديرة بالبحث لكن توقيتها سيئ، مثالا على ذلك، ناقشنا في الجلسة 11 او 12 ملف الجمارك وللقوات اللبنانية موقفها من هذا الملف، تم طرح قضية إفادات المنشأ اليوم وهذا اقتراح جديد ولكن أين كان هذا الاقتراح من قبل؟ وأعتقد ان كل هذا الامر من اجل التفرد بالإنجاز. لذلك رأينا ردة فعل وزير المال وحتى رئيس الحكومة ولو حتى صامتة".


-تحت عنوان "عدم المساس بحقوق العسكريِّين" عقدت هيئة التنسيق في حراك العسكريين المتقاعدين اجتماعها بتاريخ اليوم ٢٦/٠٥/٢٠١٩ حضره ممثّلون عن كافة تجمعات العسكريّين المتقاعدين واتخذت القرارات التالية: أجمع الحاضرون على رفض أي اقتطاع أو ضريبة من رواتب ومعاشات وحقوق عسكريِّي الخدمة الفعليّة والمتقاعدين، تحت أي مسمَّى أو أي عذرٍ كان واعتبار المواجهة مفتوحة مع السلطة السياسيَّة.  دعوة العسكريين المتقاعدين إلى وقفة على طريق القصر الجمهوري مفرق مدرسة الحكمة-برازيليا الساعة ١٠ من تاريخ ٢٧/٠٥/٢٠١٩ لمناشدة فخامة رئيس الجمهورية التصدِّي لضرب حقوق العسكريّين والعسكريِّين المتقاعدين وعائلات الشهداء والجرحى والمعوَّقين وصولاً الى إضعاف الجيش والقوى الأمنيَّة وإضعاف الوطن. دعوة العسكريِّين المتقاعدين للحفاظ على الجهوزيَّة الكاملة للتحرِّك واسقاط كل ما يهدِّد الأمن الاجتماعي للعسكريِّين في مجلس النواب، وبعده على كافة المنابر الوطنيَّة.


-أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن طائرات حربية معادية تحلق في هذه الأثناء فوق منطقة مرجعيون على علو متوسط.


-------------------------


عربي ودولي:


-قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إن طهران لديها رغبة قوية في بناء علاقات متوازنة مع جميع دول الخليج. وأكد ظريف، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي محمد علي الحكيم، أن "طهران اقترحت إبرام اتفاقية عدم اعتداء مع الدول الخليجية المجاورة". وشدد وزير الخارجية الإيراني، الذي وصل بغداد أمس السبت في زيارة تستمر 3 أيام، يلتقي خلالها المسؤولين العراقيين، على أن إيران لم تنتهك الاتفاق النووي، داعيا الدول الأوروبية إلى الوفاء بالتزاماتها وعمل المزيد للحفاظ على الاتفاق النووي. وقال إن "الحديث لا يكفي للحفاظ على الاتفاق النووي وعلى الأوروبيين اتخاذ إجراءات عملية". وبشأن التوتر مع الولايات المتحدة، قال ظريف، إن "التصرفات الأميركية تناقض قرار مجلس الأمن بشأن استخدام القوة"، في إشارة إلى ارسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية إلى الخليج العربي، من حاملات طائرات وقاذفات صواريخ، وجنود إضافيين. وأكد أن إيران ستتصدى لأي مساع للحرب على إيران سواء كانت اقتصادية أو عسكرية وستواجهها بقوة، مؤكدا أن بلاده بدأت العمل على خط سكك حديدة يربط بين العراق وإيران.


-أفادت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الأحد، 26 أيار، بتنفيذ اعتداء إرهابي بواسطة سيارة مفخخة استهدفت سوقا شعبيا، بمحافظة نينوى، شمالي البلاد. وأفادت بعض الوكالات أن عدد الضحايا تراوح بين 5 و13. وأعلنت الخلية في بيان تلقته مراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم، أن اعتداء إرهابي بواسطة سيارة مفخخة نوع كيا حمل، حيث كانت مركونة بالقرب من سوق قرية عوينات التابعة إلى ناحية ربيعة في محافظة نينوى. وأضافت، أن الاعتداء أسفر عن مقتل خمسة مواطنين، وإصابة 8 آخرين بجروح متفاوتة. وشهدت محافظة نينوى، خلال الشهر الجاري، والماضي، اعتداءات إرهابية بواسطة دراجات نارية وسيارة مفخخة استهدفت المواطنين وأسفرت عن وقوع ضحايا بينهم.


-أعلنت وسائل إعلام رسمية في الجزائر انتهاء المهلة القانونية لتقديم أوراق المرشحين للانتخابات الرئاسية دون تقدم أي مترشح. وكان العشرات قد أعلنوا نيتهم الترشح إلا أنهم لم يفعلوا، وهو الأمر الذي يعزز احتمال تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة في الرابع من تموز المقبل. ويرفض المحتجون الجزائريون الدعوة لانتخابات رئاسية قبل إحداث تغيير جذري في جميع مؤسسات الدولة لضمان انتخابات حرة ونزيهة. إلا أن رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح يتمسك بإجراء الانتخابات في موعدها معتبرا أنها "الوسيلة الوحيدة للخروج من الأزمة".


-أعلنت الشرطة النيبالية مقتل ثلاثة اشخاص وجرح ستة آخرين في انفجارين منفصلين في كاتماندو. ولم تتبن أي جهة التفجيرين لكن الشرطة قالت إنها تشتبه بتورّط جماعة ماوية منشقة عُثر على منشورات تابعة لها داخل منزل وقع فيه أحد الانفجارين. وقد أدى انفجار قوي داخل أحد المحال إلى مقتل شخصين وجرح خمسة، فيما أدى الانفجار داخل المنزل الواقع على بُعد أربعة كيلومترات إلى سقوط قتيل وجريح. وقال المتحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس "اننا نحقق في الحادثتين".


-قتل 3 اشخاص في هجوم ارهابي جديد طال احدى كنائس دولة بوركينا فاسو في أفريقيا.


-أقال التلفزيون الإيراني الرسمي مديرين اثنين لإحدى القنوات بسبب برنامج تم بثه على الهواء مباشرة اعتبر مهينا للمسلمين السنة، وفق ما قال التلفزيون في بيان. وجاءت الإقالات في القناة الخامسة بعد برنامج تم بثه في 20 أيار احتفالا بمولد الإمام الحسن بن علي. وخلال البرنامج قام المنشد أحمد قدامي بتلاوة رثاء للإمام الحسن "أهان فيه مقدسات المسلمين السنّة"، وفق وكالة ارنا للأنباء. ونقل موقع التلفزيون عن مديره الأول عبد اللهي علي ساكري قوله "بسبب الاهمال في بث إنشاد لا يحترم الآخرين على القناة الخامسة، تمت إقالة رئيس القناة ومدير البث". كما تمت إقالة كبير المنتجين ومدير البرنامج ومشرف الفيديو، وفق ما صرّح نائب مدير التلفزيون مرتضى ميرباغيري لوكالة اسنا الطلابية شبه الرسمية. وقالت وكالة ارنا إن محكمة الثقافة والاعلام استدعت المنشد الأحد ولا يزال يجري التحقيق في قضيته.


-----------------------


أخبار رياضية:


-بعد صدمتين تلقاهما برشلونة خلال شهر أيار الجاري، بوداع دوري أبطال أوروبا ثم خسارة كأس ملك إسبانيا، تلقت جماهير الفريق الكتالوني خبرًا سارًا أخيرًا. وحسب مصادر شبكة “سكاي سبورتس”، فإن مانشستر يونايتد الإنجليزي انسحب من صفقة ضم المدافع الواعد ماتياس دي ليخت، مما يعني ضمنا أن برشلونة بات المرشح الأقرب للظفر بخدمات لاعب أياكس أمستردام الهولندي. وكانت تقارير صحفية أشارت إلى أن نادي “الشياطين الحُمر” بات قريباً من ضم مدافع منتخب هولندا خلال الصيف المقبل، مقابل 65 مليون جنيه إسترليني. وكان دي ليخت (19 عاما) لمح، في وقت سابق، إلى أنه يفضل الانتقال إلى برشلونة على حساب مانشستر يونايتد، للّحاق بزميله فرانكي دي يونغ الذي رحل بالفعل إلى “كامب نو”. والسبت، أكد رئيس نادي برشلونة جوسيب بارتوميو أن بطل إسبانيا يعمل على التخلص من لاعبين وضم نجوم جدد، لكنه لم يذكر دي ليخت بالاسم. ويحتاج الخط الخلفي للفريق الكتالوني لتدعيم عاجل، بعد أن بدا مهتزًا للغاية خلال مباريات الفريق الأخيرة، محليًا وقاريًا.


-تقدم فريق الحكمة بيروت على التضامن الزوق 1-0 من أصل ثلاث مباريات بينهما في سلسلة الترفيع والتنزيل بين الدرجتين الاولى والثانية في كرة السلة. وفاز الحكمة بفارق 20 نقطة 90-70 في المباراة التي جمعتهما في قاعة نادي غزير امام نحو الفي متفرج. وكان أفضل مسجل للحكمة علاء الدين ارناؤوط 15 نقطة و8 متابعات وأضاف عزيز عبد المسيح 15 نقطة و4 متابعات و5 تمريرات حاسمة، وجورج ايف دعبول 14 نقطة و4 تمريرات حاسمة و5 كرات مسروقة ويوسف غنطوس 14 نقطة. أما الابرز في التضامن الزوق، فكان مايكل النار برصيد 27 نقطة وأضاف روي شلهوب 13 نقطة. وتقام المباراة الثانية عند الساعة 21.00 من مساء الخميس 1 حزيران في قاعة مجمع فؤاد شهاب الرياضي في جونية المحتسب ارضا للتضامن.


-------------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


بانتظار القمم الخليجية والعربية والاسلامية المقررة الاسبوع الطالع في مكة المكرمة، فان التوتر الاميركي الايراني بقي على حاله، في وقت بدأت فيه طهران سلسلة تحركات ديبلوماسية، مستندة الى وساطات بدأ فيها العراق الذي يزوره وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، وكذلك سلطنة عُمان التي وصلها عباس عراقجي مساعد ظريف، للشؤون السياسية.


لبنانيا شيعت اليوم بلدة عرسال الشهيد حسين الحجيري الذي قتل على يد قوات النظام السوري فيما كان في رحلة صيد مع رفيقين له ما زالا محتجزين لدى النظام السوري وقد طالب مفتي مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد صلح الذي طالب القوى الامنية اللبنانية بحفظ حدود لبنان كي يعيش أبناؤه بسلام وخصوصا من قبل جيران لبنان.


اما غداً، فيتوقع اقرار مشروع موازنة العامة العام الحالي في جلسة تعقد قبل الظهر في القصر الجمهوري، واحالتُه الى المجلس النيابي بعد الانتهاء من مناقشته في السراي الكبير على مدى تسع عشرة جلسة، على ان تبدأ بعد ذلك لجنةُ المال والموازنة بدراسة المشروع المحال ببنوده وابوابه كافة.


مقدمة "ال بي سي"


في الواحد والعشرين من نيسان الفائت ، يومَ عيد الفصح لدى الطوائف التي تتبع التقويم الغربي ، استشعر رئيس الجمهورية البطء في إنجاز الموازنة ، فقال من بكركي : " مَن ليس لديه الخبرة لإنهائها بسرعة ، فليتفضّل إلى بعبدا ونحن نقوم بإنهائها له". ... سيتم تلبية النداء ولكن بعد إنهاء الموازنة لا قبل إنهائها, وببطء لا بسرعة.


 بعد كلام رئيس الجمهورية منذ ثلاثة وثلاثين يومًا ، عقدت الحكومة تسع عشرة جلسة ، وكان يمكن ان تمتد الجلسات أكثر من ذلك لولا عامل الوقت الضاغط, إذ إن الرئيس الحريري سيتوجَّه إلى السعودية الأسبوع المقبل للمشاركة في القمتين الطارئتين العربية والإسلامية في مكة ... جلسة الغد يُتوقَع لها أن تُقِر مشروع قانون الموازنة وتحيلها إلى مجلس النواب, حيث توضَع على مشرحة لجنة المال والموازنة قبل أن تُرفَع إلى الهيئة العامة ...  


وإذا كان مرور الموازنة في مجلس الوزراء هو " الجهادَ الأصغر " فإن مرورها في مجلس النواب سيكون " الجهاد الأكبر " خصوصًا بعد كلام الأمين العام لحزب الله أمس الذي قال فيه : " هناك نقاطٌ رفضناها لأنها تمس بالفئات الفقيرة من الشعب اللبناني, وفي المجلس النيابي ستكون هناك فرصة كبيرة لتعديل هذه النقاط  ولن نلتزم الصمت الإعلامي " ...


بعد هذا الكلام، هل يمكن أن يُعاد " خلط الأرقام " في ساحة النجمة؟ وفي هذه الحال، ماذا عن مقاربة الموازنة شروطَ " سيدر " ، ليبقى السؤال الأساسي : ماذا عن قطع الحساب ؟ وهل سيتم تقديمه بالتزامن مع صدور الموازنة بقانون؟


مقدمة الجديد


عشيةَ خاتمةِ الأحزانِ الحكومية في جلسةِ إقرارِ الموازنة من بعبدا تَكشِفُ الجديد فضيحةً تَصُحُّ فيها مَقولة: "شغل صيني" بطلُها وزيرُ الاتصالات سابقاً جمال الجراح الذي اجتَرحَ مناقصةً بالتراضي معَ نفسِه لعارضٍ واحد هو شركة "هواوي" الصينية مُهرِّباً وبالتزامن معَ استقالةِ رئيسِ الحكومة الشهيرة من الرياض، عَقْدَ تحديثِ الجيلِ الثالث بمبلغٍ تحوّلَ من ثمانيةَ عَشَرَ مِليون دولار إلى مئةٍ وخمسةٍ وعِشرين مِليون دولار. رقْمٌ كفيلٌ بإحداثِ صدمةٍ لا-إيجابية في جلسةِ إقرارِ الموازنة غداً يَصُحُّ تحويلُها إلى جلسةِ مساءلة بعُنوانٍ واحد: "وين الملايين؟" أما الملايينُ العربية فهي خاضعةٌ لدجلٍ أميركي يَستثمِرُ في المِلياراتِ الخليجية ومعَ ضربةٍ لن تَقَع، ازدادت حِدّةُ التصاريح في بورصةِ الصراعِ الأميركي الإيراني مسؤولٌ عسكريٌ إيراني أعلن أنه في وسْعِ طهِران أن تُلقِيَ السُفنَ الحربية بطواقمِها وطائراتِها إلى قاعِ البحر في وقتٍ قال وزيرُ الخارجية محمد جواد ظريف إنّ إيران ستَرى نهايةَ دونالد ترامب، بينما لن يرى ترامب نهايةَ إيران أبداً، واصفاً إياهُ بالإرهابي. ووَسَطَ قرقعةِ السلاح كَشفَ نائبُ وزيرِ الخارجية الكويتي عن تحرُّكِ وزيرِ الخارجية العُماني لسحبِ فَتيلِ التوتر بين أميركا وإيران، مُذكِّراً بعدمِ رَغبةِ الجُمهورية الإسلامية في الحرب ومعَ دخولِ الكويت دائرةَ الوَساطة لتخصيبِ الحلِ السلمي كَشفَ المتحدثُ باسمِ مجلسِ الأمنِ القومي الأعلى الإيراني "كيوان خسروي" أنّ مسؤولين من مُختلِفِ البلدان جاؤوا إلى بلادِه، وأغلبُهم كمبعوثين من قِبَلِ الولايات المتحدة، حيث كَشَفْنا عن البعض، والبعضُ الآخر بَقِيَ سرياً أما الرئيسُ الأميركيّ المُحتفي بزيارتِه طوكيو فأَطلقَ تصاريحَ نوويةً سِلمية معلناً أنّ الهدفَ من إرسالِ أسطولِ بلادِه الحربي إلى مياهِ المتوسط هو لإقناعِ إيران بالعودة إلى طاولةِ المفاوضات. وفي خِضمِّ محاولاتِ واشنطن استفزازَ طِهران لإدخالِها بيتَ الطاعة الأميركي استمرَّ ترامب في ابتزازِ حلفائِه السُعوديين والإماراتيين والأردنيين بصفقةِ سلاحٍ جديدة بثمانيةِ مِلياراتِ دولار على قاعدة: "سَلِّموا أموالَكم تَسْلَم عُروشُكم". كرةُ الابتزازِ المُعتمَدة شرقاً رَماها الرئيسُ التاجرُ غرباً ساعياً لتسويقِ بضاعةِ القتلِ الأميركية في اليابان قائلاً: لدينا مُعِدّاتٌ عسكرية هي الأفضل واليابان ستَضعُ طَلباتِها للحصولِ عليها وأضاف: حانَ الوقتُ للاستثمارِ في الولاياتِ المتحدة وسنُخفّضُ الضرائبَ عن الشركاتِ اليابانية. الرئيسُ الفائزُ بكأسِ السومو على حَلْبةِ صراعِ المصالح، كمَنْ يُعيدُ تمثيلَ دورِ بوش الإبن في معاركِه: مَن ليسَ معَنا فهو ضِدُنا هو الذي ادّعى إعلانَ حربٍ تجارية على الصين لسَدِّ عجزِ موازنتِه عبْرَ فرضِ ضرائبَ إضافيةٍ على السِلعِ الصينية فإذ بالنتيجة: الشركاتُ والمواطنون الأميركيون يَدفعونَ من جُيوبِهم الرسومَ الجمركية على البضائعِ الصينيةِ المستوردة.


مقدمة "او تي في"


"ما صدقت عيوني"...


كثيرون من اللبنانيين رددوا مع الفنان وائل كفوري هذه الاغنية الشهيرة اليوم.


اما السبب، فليس الاستمتاع بالاعمال الفنية في عطلة نهاية الاسبوع، بل الاطلاع على تغريدة صباحية لوزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة اللبنانية.


فاللبنانيون في غالبيتهم الساحقة، على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم ومناطقهم-وابناء الجبل في الطليعة- لم "يصدقوا عيونهم" اليوم: وزير من القوات اللبنانية- وليس اي وزير- بل ريشار قيومجيان بالذات، يغرد بنَفََس اعتراضي، لا على تأخير عودة المهجرين ثلاثين عاما واكثر، ولا على سوء ادارة هذا الملف الوطني لعقود، بل على تطبيق البيان الوزاري الذي نالت الحكومة الثقة على اساسه، ومن ضمنها وزراء القوات، عبر تخصيص مبلغ معين لبدء تنفيذ توجه الوزير غسان عطالله، القاضي بختم القضية وإقفال الوزارة، ووضع حد نهائي لسنوات من الهدر السياسي لأموال اللبنانيين.


هذا الموقف المفاجئ للوزير قيومجيان، الذي فرك اللبنانيون عيونَهم طويلا لما قرأوه، استدعى سلسلةً من الردود المتبادلة بين الوزيرين، انشغل بها رواد التواصل الاجتماعي طيلة النهار، عشية جلسة مجلس الوزراء التي تبحث في الموازنة في بعبدا... على امل ان يضع البعض "تويتر" جانبا ولو لبعض الوقت غدا، وفي الايام المقبلة، فيوقِفَ العنتريات، والمواقفَ غير المجدية، والمهاترات، والاهم: المزايدات... خصوصا من تذكَر اليوم ان له رأيا في الموازنة، فراح يتبنى آراء الغير، وينسب لنفسِه ما ليس له، بل لكل الناس...


في كل الاحوال، وفي انتظار ما سيحمله الغد، توقفت مصادر التيار الوطني الحر عند ما اعتبرته "محاولات تسخيفية سخيفة" لما تقدّم به الوزيران جبران باسيل ومنصور بطيش على طاولة مجلس الوزراء، وما تحقق بفعل الورقة التي باتت معروفة تحت مسمى "ورقة باسيل". مصادر التيار شددت عبر الotv، على أن وزراءه يترجمون رؤية اقتصادية أعلنها الوزير باسيل منذ سنتين تقريبا، وتنطلق من التوجهات العامة لرئيس البلاد، مؤكدة ان المقترحات التي تم تقديمُها، تسببت بهزّة في بُنية نظام التهرّب المالي والفساد السياسي، بكل ما في الكلمة من معنى، والا فما الداعي الى هذا الغضب الساطع، المُعلن والُمضمر حولها؟. وتحدت مصادر التيار أن يكون أي طرف سياسي قد فعل ما فَعَلَه الوزيران المذكوران، والجهة التي يمثلان، علما ان الهدف لم يكن يوما ولن يكون ابدا، استهداف اي كان، او الدخول في اشتباك سياسي مع احد، بل انقاذ اقتصاد لبنان، وتحقيق مصلحة اللبنانيين.


مقدمة المنار


مهما حُشدَ من اَختامِ ذلٍّ وملياراتِ خيانةٍ لإمرارِ ما سُميَ بصفقةِ القرن، فاِنها تبقى صَكاً مزوراً من دونِ توقيعِ البيتِ الفلسطيني. من هنا كانَ تأكيدُ الامينِ العامّ لحزبِ الله أنَ حجرَ الرَّحى في سحقِ ما يحاكُ هو رفضُ كلِّ افرادِ الاسرةِ الفلسطينيةِ مجتمعينَ التصديقَ عليها ، ورفضُ مُضيفِيهم في الخارجِ تصفيةَ حقِّ العودة.


ولانَ الخطرَ داهم، كانت دعوةُ السيد نصرالله الى حوارٍ لبنانيٍ فلسطيني على أعلى المستوياتِ معَ دقِّ واشنطن للمسمارِ تلوَ الاخرِ في نعشِ وكالةِ الانرو والدعوةِ لنقلِ مسؤولياتِها الى الدولِ التي تستقبلُ اللاجئين.


قيادةُ فصائلِ منظمةِ التحريرِ الفلسطينيةِ في لبنانَ رحبت ، وأعربت عن استعدادِها لعقدِ اللقاءِ “بشكلٍ فوريٍ وعاجل”. فهل يلاقيها الجانبُ اللبنانيُ في منتصف ِالطريق؟ ولا بدَّ من ملاقاتِها لانَ الازمةَ مركّبةٌ ومتشعبةٌ في لبنانَ بينَ لاجئينَ فلسطينيينَ ونازحينَ سوريينَ ومواطنينَ فقراءَ معدومينَ وَصلوا الى ما وصولوا اليهِ بفعلِ سياسةِ بعضِ المسؤولين.


وفيما يتقلبُ المسؤولونَ الاميركيونَ بمواقفِهم وخيباتِهم، كانَ المسؤولونَ الايرانيونَ  يؤكدونَ ثباتَهم: مستعدونَ للتصدي بالقوةِ لايِّ عدوانٍ اميركيٍ سواءٌ كانَ اقتصادياً أو عسكرياً ، امّا معَ الجيران: نقترحُ اتفاقيةَ “عدمِ اعتداء” معَ الدولِ الخليجيةِ قالَ وزيرُ الخارجيةِ محمد جواد ظريف خلالَ زيارتِه الى بغداد.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title