Loading alternative title

بوتين وإردوغان يغضبان واشنطن...!! ماذا سيحصل بعد أسبوعين؟

بوتين وإردوغان يغضبان واشنطن...!! ماذا سيحصل بعد أسبوعين؟
29-05-2019 13:01


نشر موقع  "المونيتور" مقالاً لمراسله العسكري والخبير بشؤون سوريا والمنطقة أنطون مرداسوف، تساءل فيه إن كان التعاون الروسي التركي، التقني والعسكري، يُمكن أن يتجاوز إنتاج منظومة الـS-400، أم أنّه لن يتطوّر.


وبحسب الكاتب، فقد أصبحت العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا معقّدة جدًا، إذ تعثرت محاولات التوصل إلى حلّ وسطيّ بشأن قضية الأكراد في سوريا، في حين يُعتقد أنّ شراء أنقرة لنظام الصواريخ المضادة للطائرات من طراز S-400 الروسية يُهدّد "تضامن حلف شمال الأطلسي". وأشار الكاتب إلى أنّ بعض المعلومات تُشير إلى أنّ أمام تركيا حوالي الأسبوعين فقط لكي تقرّر شراء صواريخ "باتريوت" من واشنطن أو ستواجه عقوبات قاسية بسبب الصفقة مع روسيا ويتم استبعادها من برنامج المقاتلات إف-35. وقد انتقدت وزارة الخارجية التركية هذا الإنذار، وكذلك فعلت روسيا.


من جانبه، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: "نتابع التصريحات الكثيرة التي أدلى بها القادة الأتراك برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان بأن صفقة S-400 قد اكتملت بالفعل وسيتم تنفيذها". وأضاف: "نعتبر موقف الولايات المتحدة سلبيًا ولا نقبل بهكذا إنذارات".


ورأى الكاتب أنّ تركيا تحاول الحفاظ على توازن المصالح، وتُظهر صمودها عبر الإعلان أنّ توسيع نطاق التعاون مع روسيا أمر ممكن، وتُظهر أنها مستعدّة لعقوبات محتملة، وفي الوقت نفسه ما زالت تأمل في حل وسط مقبول بينها وبين الولايات المتحدة.


وبالنسبة إلى أردوغان، فهو يأمل بأن يتمكّن من عقد الصفقتين الأميركية والروسية، كذلك يعرب الرئيس التركي عن اهتمامه بأنظمة الدفاع الجوي S-500. وفي صيف 2018، قال  إنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين "إنتاج الأنظمة بالتعاون بين البلدين". ومؤخرًا، أكد بيسكوف أن الرئيسين التركي والروسي ناقشا  احتمالات إجراء عقد لتوريد S-500 إلى تركيا على الرغم من أن النظام لا يزال غير مرخص للجيش الروسي نفسه.


وقد علّق خبراء عسكريون لـ"المونيتور"، مشيرين الى أنّ روسيا لا تصدّر الأسلحة قبل الإستخدام الداخلي الذي يستمرّ لسنوات، كما أنّ العقد الموقع بشأن الـS-400، متفق عليه في وقت قصير وعلى أساس ترتيبات شخصية بين بوتين وأردوغان، ويشمل الكثير من النقاط الرمادية، كذلك لا توجد شروط للإنتاج المشترك الفعلي لـS-500.


وختم الكاتب بالإشارة الى أنّه من غير الواضح كيف ستتحول العلاقات الثنائية الروسية - التركية خلال خمس إلى سبع سنوات، وكيف يمكن أن يتغير مسار التعاون العسكري بين البلدين.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title