Loading alternative title

احمي اطفالك من السمنة ..

احمي اطفالك من السمنة ..
01-06-2019 13:18


كلنا نعلم أن زيادة الوزن والسمنة هي مشكلة نابعة إلى حد كبير من العادات الغذائية السيئة، والأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بمرض السمنة. و الأكثر من ذلك أن الأطفال الصغار يستهلكون ثلث السعرات الحرارية اليومية في الوجبات السريعة التي تتكون معظمها من الكعك والحلوى والبسكويت. لذلك يجب على الأهل العمل مع خبراء التغذية في هذه القضية ليحظى أطفالهم بحياة صحية .


 أولا يجب تطبيق القاعدة 5210 وهي 5 حصص من الفواكة و الخضار ، ساعتان من مشاهدة التلفاز أو لعب ال"videogame" ساعة من الرياضة و 0 مشروبات غازية أو مشروبات غنية بالسكر يومياً.


أفكار مقتبسة من الخضار و الفواكة  "القاعدة 5"


عندما يتعلق الأمر الوجبات الخفيفة المغذية الإختيار دوما يبدأ بالفواكه والخضروات لإحتوائهم على مواد غذائية  متعددة و قليلة السعرات حرارية. 


• اللبن قليل الدسم مع الفريز أو الدراق


•  حفنة صغيرة من المكسرات والفواكه المجففة


• الفريز المغطى بالشوكولا


•  زبدة الفول السوداني على شرائح من الموز 


• عيدان الخضار مع صلصة من الجبن للتغميس


•  الجزر المقطع مع عصير الحامض


• كباب الفاكهة المشكلة


• كيك الجزر أو التمر


•  الفواكه الطازجة أو سلطة الفواكه


من الممكن أيضا تحضير عصائر أو "”shakes شهية مثل خليط الموز و البرتقال و التفاح الصحي اللذيذ


طريقة التحضير:


3/1 كوب من الأناناس ، 3 حبات من الموز المهروس، حبة تفاح، القليل من الحليب القليل الدسم، 3/1 كوب عصير برتقال، القليل من الحامض.


• تقطع الفاكهة و تطحن مع الحليب و العصير.


ماذا عن الحلوى؟


الحلويات يمكن تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي، ولكن ليس كوجبة خفيفة ، لذلك ينبغي النظر إليها كأنها من الأطعمة المتعلقة بالمناسبات. من المهم عدم التعامل مع الحلويات كأنها من الأطعمة الممنوعة، لأن ذلك يمكن أن يجعلها أكثر جاذبية للأطفال.


الوجبات الموسمية


تناول وجبات من الموسم هي فكرة أخرى لمساعدة الأهل في إعداد وجبات صحية هي ويتم ذلك عن طريق التسوق في السوبرماركت. 


كطريقة للتجديد يستطيع الأهل أن بجعلوا كل يوم من أيام الأسبوع متعلق بلون و جعل الوجبات من اللون نفسه. على سبيل المثال اليوم هو اليوم الأحمر فالوجبات الخفيفة سوف تكون مكونة من التفاح الأحمر، الفريز،الكرز،البندورة الصغيرة ألخ...


 فصل الشتاء: هو موسم البطاطا الحلوة و البروكولي. 


 فصل الربيع: في موسم التوت يمكن صنع العصائر و تجميدها، و يمكن للأطفال اختيار التوت و خلطه مع اللبن الزبادي، أو عمل سلطة فواكه.


 فصل الصيف: نجد الدراق والخوخ، والبطيخ بكثرة. إضافة الدراق أو الخوخ إلى الصوص و الإستمتاع به مع البوظة القليلة الدسم.


فصل الخريف نجد العنب و التفاح. يمكنن تحضير عصير العنب أو فطيرة التفاح.


مشاهدة التلفاز أو لعب ال "videogames" "القاعدة 2"


يجب حصر مشاهدة التلفاز بمكان ولوقت معين (ساعتين فقط) و عدم وضع أجهزة التلفاز بغرف النوم. يجب تنبيه الأطفال عن مضار مشاهدة التلفاز لوقت  كثير و بأنه قد يؤثر على صحتهم و عقلهم. وقد أثبتت الدراسات أن تقليل ساعات مشاهدة التلفاز يؤدي الى زيلدة في الحركة.  و الأهم من ذلك يجب أن تجعل من نفسك قدوة لأطفالك و تطبق نفس القاعدة.


الرياضة: ممارسة الرياضة لها فوائد عدّة لكافة أعضاء الجسم "القاعدة 1"


تساعد ممارسة الرياضة الجسم على فرز مادّة الاندورفين وهي هورمون السعادة.  لذلك تساعد الرياضة على خسارة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحيّ. الأشخاص  الذين يمارسون الرياضة بإستمرار يتمتعون بقدرة حرق  اعلى من اللذين لا يمارسون الرياضة. في الواقع، ممارسة الرياضة هي من اهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على وزن صحيّ و جسم رشيق. 


و من فوائد الرياضة أنها تخفض نسبة الاصابة ببعض الأمراض مثل السكري وارتفاع ضغط الدم


ولا تنسى أهمية الرياضة في بناء هيكل عضلي و عظمي قوي قادر على مقاومة علامات التقدم بالسن و الأمراض الناتجة عنه ومنها مرض ترقق العظم الشائع مؤخرا.


المشروبات الغازية أو المشروبات الغنية بالسكر "القاعدة 0"


يجب الإمتناع قدر الإمكان عن هذة المشروبات لكونها تؤثر على الصحة و تؤدي الى السمنة لأنها غنية بالوحدات الحرارية وقليلة بالمواد الغذائية. 


الحياة الصحية تبدأ مبكرا


من المهم أن نقدم  نمط غذائي و أسلوب حياة صحي  منذ ولادة الطفل لأن العادات المكتسبة خلال مرحلة الطفولة تشكل الأساس لصحة الطفل. أفضل شيء يمكن للوالدين فعله هو الإبتعاد عن المواد الغذائية غير الصحية و تطبيق ال 5210. بطبيعة الحال ، العادات القديمة يصعب كسرها لذلك كلما تشكلت أساليب حياة صحية منذ الصغر كان أفضل.


 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title