Loading alternative title

حصاد اليوم 20-6-2019

حصاد اليوم 20-6-2019
20-06-2019 20:32


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد ظهر اليوم في قصر بعبدا، الوزير السابق ملحم الرياشي الذي اوضح بعد اللقاء انه "نقل الى رئيس الجمهورية رسالة من رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، تناولت التطورات السياسية الراهنة والاوضاع في المنطقة".  وكان الرئيس عون قد استقبل قبل ظهر اليوم رئيس جمعية المصارف الدكتور جوزف طربيه، وبحث معه الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد. وبعد اللقاء، تحدث الدكتور طربيه الى الصحافيين، فقال: "زرت فخامة الرئيس وتناولنا في حديثنا الاوضاع المالية والمصرفية الراهنة. وكان هناك تبادل للأفكار والآراء بالنسبة الى ما يجري من مناقشات في الموازنة العامة. وقد نوه فخامة الرئيس بالصمود القوي للقطاع المصرفي، الذي برغم الاحداث والتطورات في المنطقة، سواء في استراتيجية التوتير في الخليج، او في استراتيجية الهجمة الشعبوية على القطاع المصرفي، استطاع ان يحافظ على مستويات السيولة والودائع، وان كان بكلفة اعلى. وهذا يعطي طمأنينة للمستقبل بانه مهما تقلبت الظروف، فإن القطاع المصرفي هو القطاع الاقتصادي الاقوى في لبنان وسيبقى، وهو خادم كل اللبنانيين بمعنى انه خزينتهم. فالودائع الصغيرة عزيزة على اصحابها اكثر من الودائع الكبيرة. واعتقد انه من المهم للشعب اللبناني بأسره أن يتأكد ان هذا القطاع هو من اهم القطاعات المصرفية في العالم، وانجح قطاع في المنطقة العربية، وهو بالفعل ركيزة استراتيجية للازدهار والاقتصاد اللبناني المقبل". اضاف: "تطرقنا ايضا الى مسألة تسريع ملف الكهرباء، وموضوع استخراج الغاز الذي سيبدأ التنقيب عنه آخر السنة، مما يعطينا البرهان القاطع بان ما هو مرتقب موجود وبالحجم المتوقع. والاعمال هي المهمة وليس التفكير فقط، وشعار القطاع المصرفي هو العمل، العمل ثم العمل".


-استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيش، وعرض معه للأوضاع الراهنة. والتقى الرئيس بري المستشار الثقافي الايراني في لبنان محمد مهدي شريعتمدار في زيارة وداعية.


-استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ظهر اليوم في "بيت الوسط" وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب في حضور الوزير السابق غطاس خوري. بعد اللقاء قال بو صعب: "اجتمعت مع الرئيس الحريري من اجل مناقشة المواضيع التي تطرح حاليا، من موازنة الى أمور لها علاقة بالمحكمة العسكرية وزيارتي لروسيا. بداية في موضوع الموازنة، لمست من دولة الرئيس انه كما يقف الى جانب كل الأمور المحقة في البلد، فهو معني بأن يقف أيضا الى جانب الجيش اللبناني، ولمست منه انه ليس هناك لديه أي تفرقة بين الجيش اللبناني وباقي الأجهزة الأمنية. وناقشنا ايضا نقطتين اساسيتين في موضوع الموازنة، واعتقد ان هناك حلا موجودا وطروحات مقبولة تحدثنا فيها مع الرئيس الحريري، ولا أود التكلم عنها الان في الاعلام. ولكن هذه الأمور في حال تم تصحيحها، وهنا اتحدث عن النقاط التي تم تجميدها في لجنة المال والموازنة والتي لم تقر، واثنتان من هذه النقاط لهما حلول مقبولة وان شاء الله بعد عودة الرئيس الحريري من سفره نعود لمتابعة بحث الموضوع. الأمور هي في اتجاه الإيجابية، ونأمل ان تخرج الموازنة من المجلس النيابي محافظة على الأرقام التي كنا تحدثنا عنها في مجلس الوزراء". وأضاف: "اما فيما يتعلق بزيارتي لروسيا فناقشنا بعض الأمور، وهناك الكثير من المواضيع تحتاج الى مناقشة في مجلس الوزراء، وتضم اصلاحات كان تكلم عنها دولة الرئيس وكذلك رئيس الجمهورية. الاجتماع كان إيجابيا جدا وجرى الاتفاق على متابعة النقاش، لان النوايا واحدة ونحن ودولته متفقون على الأمور الإصلاحية التي نريد السير بها وان شاء الله تظهر نتائج الاتصالات فور عودته". واستقبل الحريري السفير الفرنسي برونو فوشيه وعرض معه المستجدات والعلاقات الثنائية بين البلدين.


-استقبل الرئيس نجيب ميقاتي وفدا من مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية برئاسة صالح بن منيع الخليوي، في دارته في طرابلس، في حضور نواب طرابلس واعضاء لجنة الصداقة البرلمانية اللبنانية - السعودية، سفير السعودية وليد بخاري. بعد اللقاء قال الرئيس ميقاتي: "إنها مناسبة سعيدة جداً، أن نستقبل اليوم في طرابلس وفداً من مجلس الشورى السعودية برئاسة معالي الأخ صالح الخليوي، ونرحب بهم أشد الترحيب في لبنان عامة وفي طرابلس خاصة. هذه الزيارة لها رمزية كبيرة، لما تعني أهلَ طرابلس وبما تعني السعودية لأهل طرابلس. وخلال اللقاء طلبنا من معالي الأخ العزيز أن يبلغ تحياتنا وشكرنا الدائم لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وأيضاً شكر المملكة العربية السعودية على رفع الحظر عن زيارة السعوديين إلى لبنان. وكنا نتحدث خلال اللقاء عن الذكريات والزيارات المتبادلة الدائمة بين السعودية ولبنان". أضاف: "إن العلاقة بين السعودية ولبنان علاقة متينة صافية، صادقة، على مر العقود، منذ تأسيس المملكة واستقلال لبنان. ويعلم الجميع ما قامت به المملكة العربية السعودية خلال العقود الماضية من إنهاء الحرب اللبنانية الأليمة وجمع اللبنانيين والبرلمانيين في الطائف، وهي كانت دائماً خير سند وصديق للبنان. لا يمكن أن ننسى مساعداتها في الأوقات العصيبة التي مر بها لبنان". وتابع: "كما نثمن ما تقوم به المملكة من استضافة اللبنانيين على أرضها، وإيجاد فرص العمل لهم في هذه الأوقات الصعبة. فاللبنانيون في المملكة يشعرون بأنهم، لا أقول في بلدهم الثاني، بل في بلدهم، لأن لبنان والمملكة العربية السعودية متكاملان. سمعنا في الفترة الأخيرة بعض الأصوات والأقوال عن العمالة السعودية في لبنان أو العمالة اللبنانية في السعودية، وهذا الكلام لا يعني إلا أصحابه، فنحن متمسكون بالتبادل الدائم وبوجود اللبنانيين في المملكة، وأهلاً وسهلاً دائماً بإخواننا السعوديين في لبنان". وأضاف: "خلال اللقاء، طمأنت أخواني السعوديين أن لبنان بخير، ومهما مررنا بصعوبات، فالحوار هو الحل، وسيبقى بإذن الله لبنان واحدا، وجميع اللبنانيين يدا واحدة".


-علّقت وزيرة الداخلية ريا الحسن على قرار بلدية الحدت وقالت: "أعمل على مكتوب لأطلب فيه من محافظ جبل لبنان الاستماع إلى رئيس البلدية للتأكد من أنّ ما ورد عن الاجراء هو صحيح وفي حال حصل تأكيد سنطلب التراجع عن هذا الإجراء غير الدستوري". وكان قال رئيس بلدية الحدت جورج عون "أننا نحن بالعلن وبكل فخر ضد التغيير الديمغرافي"، مشيراً الى "اننا لسنا عنصريين ونحن فخورين بإخواننا الشيعة الذين اشتروا 65 بالمئة من الحدت" وفي حديث تلفزيوني له، اوضح جورج عون أن "الحدتيين يأيدونا وفخامة الرئيس ميشال عون يؤيدنا ورئيس مجلس النواب نبيه بري مؤيدنا، وأمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله يؤيدنا في قرارنا منع التأجير والإستملاك للمسلمين في الحدث".


-أحال وزير المال علي حسن خليل للمجلس الأعلى للجمارك كتاب المدير العام المتعلق بمبارة تطويع خفراء متمرنين وخفراء بحريين متمرنين وخفراء فنيين متمرنين.


-إستقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية برئاسة صالح بن منيع الخليوي، يرافقه سفير المملكة في لبنان وليد بخاري، في حضور رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع السعودية الرئيس تمام سلام. إستهل اللقاء بترحيب من المفتي دريان بالحضور قائلا: "دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية داركم ودار كل العرب والمسلمين وهي تعتز وتفتخر بالعلاقات التاريخية المميزة مع المملكة العربية السعودية وقيادتها التي في رحابها بلاد الحرمين الشريفين وقبلة المسلمين، ونؤكد على متانة العلاقات الأخوية الطيبة مع الأشقاء السعوديين وفي مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين محمد بن سلمان والقيادة السعودية الرشيدة الحريصة على حفظ امن واستقرار المنطقة العربية وخصوصا دول مجلس التعاون الخليجي وهذا الحرص هو امتداد لحرصها على لبنان وسيادته وعروبته ووحدته الوطنية بحيث يكون لبنان جزءا لا يتجزأ من امته العربية والإسلامية". أضاف المفتي دريان: "وما يحصل من عدوان بين الحين والآخر على المملكة العربية السعودية مدان ومرفوض وهو اعتداء على كل العرب والمسلمين ولا يمكن السكوت عنه لأنه يشكل إرهابا بكل المقاييس والقوانين الدولية". وتابع :" إن لبنان وشعبه يحمل الحب والوفاء للمملكة العربية السعودية وقيادتها وشعبها منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود واستمرارا مع أبنائه الملوك البررة منذ توطيد العلاقة مع لبنان في عهد الرئيس الشهيد رياض الصلح الى المرحوم الرئيس صائب سلام والرئيس الشهيد رفيق الحريري وهي مستمرة مع الرئيس سعد الحريري وكل اللبنانيين الأخيار، ونشيد بالمزيد من التعاون الذي يعمل له سفير المملكة في لبنان وليد البخاري بسعي دؤوب ودبلوماسية رائدة وجهد حثيث لتأكيد الإخوة بين البلدين".


-استكمل قائد الجيش العماد جوزاف عون اليوم الثاني من زيارته المملكة العربية السعودية، وتسلم من نظيره السعودي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن فياض بن حامد الرويلي، وبتكليف من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خادم الحرمين الشريفين، وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة، تقديرا لجهوده على رأس المؤسسة العسكرية في حفظ الأمن على كل الأراضي اللبنانية، وإيمانا من المملكة بدور الجيش اللبناني، في حضور السفير اللبناني في المملكة فوزي كبارة. ومن ثم انتقل العماد عون إلى جدة حيث زار معهد القوات الجوية واطلع على أقسامه، واستمع إلى إيجاز عن المهمات التي ينفذها. 


-أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان، عن عزل مخرج "الرميلة" في دائرة وادي الزينة بدءا من اليوم الخميس الواقع فيه 20/6/2019 ولغاية 5/7/2019 من الساعة الثامنة صباحا حتى الثالثة بعد الظهر، وذلك من أجل تنفيذ أشغال على هذا المخرج". وبالتالي، فإن التيار الكهربائي سوف ينقطع طوال فترة العزل المذكورة أعلاه عن المناطق التي تتغذى من مخرج "الرميلة". 


-أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 19/6/2019 الساعة 4.00، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة حوالى 280 متر، ولمدة 13 دقيقة. وعند الساعة 12.58، أقدم زورق معادٍ مماثل على خرق البقعة البحرية المذكورة، لمسافة حوالى 205 أمتار، ولمدة دقيقتين. وتجري متابعة موضوع الخرقين بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. 


------------------------


عربي ودولي:


-أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، الخميس، أن "السعودية لا تريد حرباً مع إيران"، وأن "المجتمع الدولي مصمم على مواجهة سلوك طهران العدائي". وقال الجبير أنّ "السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية ونبحث في خيارات متعددة"، مشيراً إلى أن "اعتداءات إيران على طريق الملاحة البحرية تؤثر على العالم". وتعرضت 4 ناقلات نفط قبالة ساحل الفجيرة الإماراتي، وناقلتان في خليج عُمان، لهجمات تخريبية في حادثين منفصلين. وأشارت أصابع الاتهام إلى إيران في تلك الهجمات. وطالب الوزير السعودي "إيران بتغيير سلوكها العدواني ووقف دعم الإرهاب". وأشار الجبير إلى أن هناك "أدلة كافية على أن إيران تقف وراء الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط". وحول الحكم القضائي البريطاني الصادر بمراجعة تراخيص بيع السلاح للسعودية، أوضح الجبير أن "الحكم البريطاني بشأن مبيعات الأسلحة مسألة إجرائية وشأن داخلي". وحول الموقف في ليبيا، أعلن الوزير السعودي أن "الرياض تقف على مسافة متساوية مع كافة أطراف ليبيا". وشدد على دعم السعودية لجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، من أجل التوصل إلى تسوية.


-تصاعد التوتر مساء الخميس بين الولايات المتحدة وإيران، فيما تبحث واشنطن ردا "قويا" على إسقاط إيران لطائرة أميركية مسيرة فوق مضيق هرمز. وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تعليقه على سؤال، فيما إذا كانت أميركا ستضرب إيران ردا على إسقاط الطائرة، بالقول: "ستعرفون قريبا". وأوضح الرئيس الأميركي إن "إيران ارتكبت خطأ كبيرا والطائرة الأميركية المسيرة كانت في المجال الجوي الدولي، ولدينا ما يوثق ذلك". وقال مسؤول أميركي رفيع إن الولايات المتحدة يجب أن ترسل رسالة قوية لحلفائها في الخليج في مواجهة التهديدات الإيرانية. من جانبه، قائد القوات الجوية في القيادة الأميركية الوسطى جوزيف غوستيلا إن الحرس الثوري الإيراني أسقط الطائرة الأميركية المسيرة بصاروخ فوق المياه الدولية وليس فوق الأجواء الإيرانية، مكذبا بذلك الادعاءات التي صدرت من طهران بشأن انتهاك الطائرة للمجال الجوي الإيراني. وكانت قناة فوكس نيوز الأميركية قد نقلت عن مسؤول أميركي لم تسمه قوله إن وزارة الدفاع وضعت خريطة أهداف إيرانية، لكنها تنتظر قرارا من البيت الأبيض. وعقد الرئيس ترامب وكبار القادة العسكريين ومستشاريه اجتماعا في البيت الأبيض لبحث سبل الرد على إسقاط الطائرة الأميركية. وأثارت الواقعة مخاوف من اندلاع صراع أوسع بالشرق الأوسط، بينما يمضي ترامب في حملة لعزل طهران بسبب برنامجها النووي وبرنامجها الخاص بالصواريخ البالستية، ودورها التخريبي في المنطقة. والواقعة هي الأحدث في سلسلة وقائع شهدتها منطقة الخليج، التي تعد شريانا مهما لإمدادات النفط العالمية، منذ منتصف مايو، بما في ذلك هجمات بمتفجرات استهدفت 6 ناقلات نفط، بينما تنزلق طهران وواشنطن نحو المواجهة. وتنفي إيران الضلوع في أي من الهجمات، لكن قلقا عالميا من مخاطر تفجر حرب أوسع بالشرق الأوسط تؤدي لتعطيل صادرات النفط أدى لقفزة في أسعار الخام، التي ارتفعت ما يزيد عن 3 دولارات إلى أكثر من 63 دولارا للبرميل، الخميس.


-أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، أن ليس هناك "أي دليل" على ضلوع روسيا في قضية إسقاط الطائرة الماليزية أثناء قيامها بالرحلة إم-إتش 17 في شرق أوكرانيا، بعد تحديد التحقيق الدولي 3 مشتبه فيهم روس. وصرح بوتين للصحافة عقب لقاء سنوي يطرح فيه المواطنون الروس أسئلة على الرئيس، "ما قدم كأدلة على مسؤولية روسيا، لا يناسبنا على الإطلاق. نعتبر أن ليس هناك أي دليل". وكشف الفريق الدولي بقيادة هولندا، الذي يحقق في ملابسات تحطم الطائرة الماليزية، الأربعاء أسماء أربعة مشتبه بهم هم ثلاثة روس وأوكراني. وستلاحق النيابة الهولندية المشتبه بهم الأربعة بتهمة القتل. وأوضح أن "هناك الكثير من الأسئلة (في التحقيق)، لكن ليس هناك أجوبة. هذا النوع من المقاربة للتحقيق لا يناسبنا". وسأل "من سمح لطائرة بالتحليق فوق منطقة نزاع؟ روسيا؟".


-وجه الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم، دعوة رسمية الى قداسة البابا فرنسيس للقيام بزيارة هذا البلد الذي اعلن "النصر" على تنظيم "داعش" قبل عام ونصف عام. وأعلن الحبر الاعظم الشهر الحالي عن رغبته في زيارة العراق السنة المقبلة. واعرب صالح خلال استقباله بطريرك بابل للكلدان الكاردينال مار لويس ساكو عن "ترحيبه بمبادرة قداسة بابا الفاتيكان فرنسيس ونيته زيارة العراق مهد الحضارة ومسقط النبي ابراهيم". واوضح أن "هذه الزيارة لقداسته تكتسب اهمية تاريخية للشعب العراقي بكل اطيافه عموما وللمسيحيين خصوصا"، مؤكدا "أهمية دور المسيحيين في بناء العراق لأنهم أصلاء في هذا البلد وأسهموا في رقيه وحضارته".


-استبعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا جراء إبرامها صفقة لشراء منظومة إس-400 الروسية للدفاع الجوي، معلنا اعتزامه مناقشة المسألة مع نظيره الأميركي، دونالد ترامب، قريبا. وقال أردوغان، في تصريحات لوسائل الإعلام الأجنبية، تداولتها وسائل الإعلام التركية، "سنستلم منظومة إس - 400 في النصف الأول من تموز/يوليو المقبل". واستبعد أردوغان فرض عقوبات أميركية على بلاده على أثر تلك الصفقة، محذرا: "تركيا سترد بعقوبات مضادة في حال فرضت الولايات المتحدة عقوبات". وأضاف: "سأبحث مع ترامب موضوع فرض عقوبات على تركيا خلال لقائي معه على هامش قمة العشرين، وسأقول له: "هل ترى فرض عقوبات أمرا مناسبا؟ وأعتقد أنه سيقول لا". وكانت بلومبرغ أفادت، نقلا عن مصادر، بأن إدارة الرئيس الأميريكي دونالد ترامب قد تفرض عقوبات على تركيا لشرائها أنظمة صواريخ روسية مضادة للطائرات من طراز "إس-400".


--------------------------


أخبار رياضية:


-ينشط نادي الانصار حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة الدوري العام اللبناني لكرة القدم ومسابقة كأس لبنان في سوق الانتقالات الكروية اللبنانية. ويتطلع الانصار الى العودة الى منصات التتويج بعد تتويج أخير بلقب الدوري في 2007 وفي مسابقة الكأس منذ ثلاثة مواسم. وكان الانصار حل وصيفا للعهد في مسابقتي الدوري والكأس في الموسم المنتهي. واحتفظ الفريق الاخضر برئاسة نبيل بدر بمهاجمه السنغالي الحاج مالك الذي توج هدافا للدوري في الموسمين الماضيين، وكذلك بلاعب الوسط التونسي حسام اللواتي ولاعب الارتكاز عدنان حيدر. وتعمل ادارة الانصار بمتابعة كاملة من بدر على خطين: ضم لاعبين، وتعيين مدير فني جديد بعد رحيل الاردني عبد الله ابو زمع عائدا الى الوحدات. وحسمت الادارة خيارها لجهة الاستعانة بمدرب عربي، وتردد ان اسهم المدرب السوري نزار محروس مرتفعة لجهة توليه الاشراف على "الزعيم الاخضر". وتركز ادارة الانصار على الاستعانة بلاعبين شبان يخدمون الفريق فترة طويلة، وهي للغاية رفضت تقديم عرض طويل الامد لقائد الفريق المخضرم معتر بالله الجنيدي، الذي طالب بالتجديد لثلاث سنوات، فيما ضمن الانصار عرضه التركيز على فترة سنتين. والشيء عينه اعتمدته الادارة مع هداف النجمة حسن معتوق بتقديم عرض تراعي ظروفه المادية فترة السنتين وليس ثلاثا كما يشترط معتوق، وبلغت قيمته 600 الف دولار اميركي. وتحصر الادارة اهتمامها بضم حارسين للمرمى (استقدمت حارسا لبنانيا مكسيكيا) ومدافعين ولاعب ارتكاز. 


-أفادت صحيفة ذا صن البريطانية أن نادي انتر ميلان انضم إلى السباق مع توتنهام بغية التعاقد مع لاعب فولهام راين سيسينون. ولا يزال نجم فولهام، 19 عامًا، على رادار سبيرز منذ أكثر من عام. وبعد أن لاحظ توتنهام إمكانات الدولي الانكليزي (تحت 21 سنة)، قد يلجأ إلى بيع داني روز لإحضار الشاب. ويرغب نادي شمال لندن بإنفاق 35 مليون جنيه إسترليني، ولكن من المرجح أن يواجه منافسة من إنتر ميلان الإيطالي.


-------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


السياسة المحلية هدأت اليوم وسجلت متابعة لنقاشات لجنة المال والموازنة في ساحة النجمة فيما مشروع  الموازنة لم يغب عن لقاء  بيت الوسط بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري قبل مغادرته الى الامارات العربية المتحدة ووزير الدفاع الياس ابو صعب من بوابة موازنة الجيش ليؤكد ابو صعب انه لمس من الرئيس الحريري وقوفه  الى جانب كل الأمور المحقة في البلد  وانه ليس لديه أي تفرقة بين الجيش اللبناني وباقي الأجهزة الأمنية.


وفي السياسة ايضا حراك القوات اللبنانية تواصل، فبعد الزيارة التي قام بها رئيس حزب القوات اللبنانية  سمير جعجع الى بيت الوسط  اوفد جعجع الوزير السابق ملحم الرياشي الى بعبدا، ونقل الى رئيس الجمهورية رسالة من رئيس حزب القوات تناولت التطورات والاستحقاقات المقبلة خصوصا ما يتصل بملف التعيينات.


وفي معلومات لتلفزيون المستقبل ان القوات طالبت بعدم تهميش اي طرف على حساب طرف اخر، وان تكون التعيينات بحسب الالية المتبعة التي وضعها الوزير محمد فنيش عندما كان وزيرا لشؤون  التنمية الادارية.


واكدت المعلومات ان القوات اللبنانية منفتحة على كل محوار وان القرار يعودالى  مجلس الوزراء.


اقليميا، تتزايد حدة التوتر بين الولايات المتحدة الاميركية وايران مع اعلان الحرس الثوري الإيراني اسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة  في مضيق هرمز  وفيما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن إيران ارتكبت خطأ جسيما جدا" بإسقاط الطائرة الأميركية المُسيرة عقد ترامب اجتماعا مع مسؤولي  وزارة الدفاع الأميركية - البنتاغون لبحث الرد على الهجوم الإيراني.


وفي سياق ردود الفعل اكدت المملكة العربية السعودية انها تتشاور مع الحلفاء لتامين الممرات المائية وتبحث في خيارات متعددة أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرأى أن النزاع العسكري الأمريكي الإيراني سيكون كارثة بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط، معربا عن أمله في عدم حدوث هذه الكارثة.


مقدمة "ال بي سي"


في لبنان، قد نصل إلى يوم يُلغى فيه الأول من نيسان، يومُ الكذب، لأن كل أيام السنة كذبٌ وتكاذب.


في لبنان، قد نصل إلى يوم تُلغى فيه ليلة البربارة، لأن كل أيام اللبنانيين بربارة لكثرة الأقنعة على الوجوه... والعقول.


في لبنان يُنتخب رئيس الجمهورية ورئيس المجلس، ويُسمّى رئيس الحكومة على أساس مذهبي وطائفي.


في لبنان يُنتخب مجلس النواب على أساس مذهبي وطائفي، ويجري اختيار الحكومات على أساس مذهبي وطائفي.


وكذلك الأمر بالنسبة إلى المجلس الدستوري والمجلس العسكري ومجلس قيادة قوى الأمن الداخلي وسائر المجالس... كل ذلك على أساس مذهبي وطائفي.


في لبنان يُعَّين السفراء على أساس مذهبي وطائفي ... في لبنان، حتى العطل الرسمية للأعياد الدينية، توزَّع على أساس مذهبي وطائفي.


في لبنان الوفود التي تسافر إلى الخارج يجري تشكيلها على أساس مذهبي وطائفي.


في لبنان، حتى إذا كان هناك قرار بإصدار طابَع ِ بريد تذكاري، يجري الإصدار على أساس مذهبي وطائفي.


في لبنان تؤلَّفُ مجالس إدارة محطات التلفزة والإذاعات، بموجب القانون، على أساس مذهبي وطائفي.


وإذا أكملنا العد فقد نصل إلى ما قاله مرّةً أحد القيادات من أن شتلة التبغ شيعية، والتفاحَ ماروني، والزيتونَ أرثوذكسي.


ومع ذلك، وفوق ذلك، وعلى رغم ذلك، يخرج مَن يقول، وبكلِّ عزة نفس: لا طائفية في لبنان.


بربِّكم، هلَّا أوقفتم هذا التكاذب؟ هلّا أسقطم الأقنعة الطائفية متجذِّرة... وجذورها ضاربة عميقًا في النصوص وفي النفوس، في القوانين وفي الممارسة، والطائفية هي أم الشرعية للخوف والتخويف... والخوف هو الأب الشرعي لقراراتٍ قد لا تكون وطنية، لكنها قد تكون منطقية بالنسبة إلى مَن يعتقد أن هناك قرارات تحميه.


تريدون حلًا؟ إذهبوا إلى المواطنية، وليكن القانون هو المرجعَ ولا مرجع سواه، شرط أن يُطبّق على الجميع من دون استثناء لا على الذين أنتم قادرون على تطبيقه عليه... قانون لا تكون معاييره صيفًا وشتاءً فوق سقف واحد... أما إذا استمريتم على اعتبار القانون وجهة نظر وغبَّ الطلب، فلستم سوى كذَّابين ومتكاذبين وأصحاب ألف قناعٍ وقناع. 


قرار رئيس بلدية الحدث، ولا نناقش هنا، صوابيته أو عدم صوابيته، ليس سوى نقطة في بحركم الملوَّث بالتكاذب والطائفية... فبدل أن تعالِجوا النقطة عالِجوا بحرَكم الملوَّث... معالجة البحر تعالج النقطة، لكنَّ معالجة النقطة لا تعالِج البحر..


مقدمة "او تي في"


في موضوع الموازنة، الجوهر إطلاقُ إصلاحٍ بنيوي، ووضعُ لبنان على سكةِ الاقتصاد المُنتج أكثر منه الريعي. أما القشور، فشائعاتٌ حول استهداف الجيش والنيل من حقوق العسكريين المتقاعدين، والقضاة، واساتذة الجامعة اللبنانية، والانقضاض على ذوي الدخل المحدود على مساحة الوطن.


في موضوع النازحين، الجوهرُ تحقيقُ عودةٍ آمنة كريمة، تصبُّ في مصلحة الشعبَين. أما القشور، فحملات لها أوَل وليس لها آخِر، عنوانُها الابرز: العنصرية، ومن عناوينِها الفرعية: تسخيفُ خطر التوطين، والاستخفافُ بالآثار الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية لوجود مليوني نازح سوري تقريباً على أرض لبنان، ومن دون أفق زمني للعودة، إلى جانب مئات آلاف الفلسطينيين.


في موضوع الميثاق، الجوهرُ تكريس التوازن، وبلوغْ الشراكة، وتثبيتْ المساواة بين جميع اللبنانيين، جماعاتٍ وأفراداً، في الحقوق والواجبات. أما القشورْ، فاتهاماتٌ بالطائفية والمذهبية، وبالعودة إلى إحياء زمنٍ مضى، لم يَكُنْ المتَهمون به أصلاً من نتاجه السياسي.


مهملين لِلجوهر، ومتمسكين بالقشور. هكذا يشاء البعض للبنانيين أن يبقوا. وإلى مواضيع الموازنة والنازحين والميثاق، أضيفت اليوم بلدية الحدت.


هناك، الحفاظ على التنوع، والدفاع عن العيش المشترك، وحفط السلم الأهلي بالفعل والقول معاً، هو الجوهر... تحقيقاً لهدف وطني لا فئوي، وبتفاهم اكيد بين جميع المكونات والاحزاب منذ عام 2010. أما القشور، فتغريدات سطحية، وتعليقات فارغة... والنتيجة الوحيدة: مَلهاة جديدة للبنانيين، ستنضم عاجلاً أم آجلاً الى ِسجلٍ حافلٍ من المواضيع التي تُطرح في سوق التداول السياسي والإعلامي وعبر مواقع التواصل، ثم لا تلبث أن توضَع جانباً إلى حين، في انتظار بروز حاجة سياسية إلى تصويب معين، أو استهداف ما... والأمثلة على ذلك أكثر بكثير من أن تُحصى أو تُعد.

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*
image title here

Some title