Loading alternative title

حصاد اليوم 22-7-2019

حصاد اليوم 22-7-2019
22-07-2019 20:33


أبرز أخبار اليوم:


أخبار محلية:


-أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الاوسط الجنرال السير جون لوريمر خلال استقباله له قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان نتائج الحروب التي وقعت في الجوار اللبناني، والاجواء الضاغطة التي تعيشها المنطقة راهنا، "ترتب نتائج قاسية على لبنان بدءا من تداعيات النزوح السوري، واوضاع اللاجئين الفلسطينيين وصولا الى الاوضاع الاقتصادية". وقال:" من هنا فان لبنان يدعم المبادرات التي تهدف الى تحقيق الاستقرار في المنطقة لان من شأن ذلك ان يخفف من عبئها وفي مقدمها مسألة النازحين السوريين الذين تبين انه على رغم عودة 318 ألف نازح منهم الى الاراضي السورية، فان عددهم لم يقل عن مليون و600 ألف نازح نتيجة عدم تسجيل جميع الذين نزحوا الى لبنان. واكد الرئيس عون امام الجنرال لوريمر، ان لبنان الملتزم تطبيق القرار 1701 يتطلع الى دعم الدول الاعضاء في مجلس الامن، ومن بينها بريطانيا والدول الصديقة كي توقف اسرائيل خروقاتها الجوية والبرية والبحرية الدورية، اضافة الى استمرار احتلالها اجزاء من الاراضي اللبنانية على الحدود. واشار الرئيس عون الى الدعم الذي تقدمه بريطانيا للجيش اللبناني سواء في مجالات التدريب او بناء ابراج المراقبة فضلا عن مشاركة المملكة المتحدة في اعمال مؤتمر "سيدر" من خلال رغبتها في دعم الاقتصاد اللبناني.


-أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري عن ارتياحه لإقرار الموازنة بالشكل الذي تم في الهيئة العامة للمجلس النيابي، وكذلك لترحيب المؤسسات المالية فيها. وقال لصحيفة "الجمهورية": "بالتأكيد لا نستطيع ان نقول هذه الموازنة التي أقرّت هي ما نطلبه لحل الازمة، ولكن نسبة الى الوضع القائم هي الافضل." وأضاف بري: "نستطيع ان نقول انها وضعت قواعد حقيقية للإصلاح يُبنى عليها، وموازنة العام 2020 التي يفترض ان تصلنا قبل أول تشرين الاول المقبل، يفترض ان تكون متقدمة عن هذه الموازنة، ومع هذا التقدم نستطيع ان نقول انّ البلد "قَلّع" عن جديد."


-ترأس رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء اليوم، في السراي الحكومي، اجتماعا للجنة الوزارية المكلفة دراسة موضوع تزويد الأجهزة الأمنية والعسكرية بحركة الاتصالات، في حضور الوزراء: ريا الحسن، الياس بو صعب، محمد شقير والبيرت سرحان وممثلين عن الأجهزة الأمنية والعسكرية. وكان الرئيس الحريري قد استقبل كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الاوسط الجنرال السير جون لوريمر، يرافقه السفير البريطاني في لبنان كريس رامبلينغ، بحضور الوزير السابق الدكتور غطاس خوري، وعرض معه الأوضاع المحلية والإقليمية وسبل تعزيز التعاون بين لبنان وبريطانيا ولا سيما على المستوى العسكري. كما التقى سفير لبنان في المملكة العربية السعودية فوزي كبارة الذي أطلعه على أوضاع الجالية اللبنانية في المملكة والنشاطات تقوم بها السفارة هناك.


-أعلن النائب محمد الحجار أنّ "الرئيس سعد الحريري يتابع الاتصالات ويجري تقييماً للوضع السياسي الراهن بغية الوصول إلى اتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة"، مؤكداً أن "الأمر بات ضرورياً ولا يمكن إبقاء الوضع على ما هو عليه". وشدد الحجار، في حديث لـ"إذاعة صوت لبنان - 93.3"، على "أهمية إقرار الموازنة كخطوة أساسية للمرحلة المقبلة التي يجب فيها الانكباب على تهيئة الظروف الملائمة لإعداد موازنة 2020 من خلال استكمال ما تم التوافق عليه في موازنة 2019 ومواكبة الإصلاحات المطلوبة التي تؤمن الخروج من العجز وزيادة النمو الاقتصادي". ورأى أن "الإنقلاب على قرارات مالية أو إقتصادية تعبّر عنها الموازنة يضر بالبلاد ويتحمل مسؤوليته من يسعى إلى فرض هذا الإنقلاب"، مستبعداً أن "يكون أحد من الأفرقاء السياسيين في هذا الإطار وخصوصاً أنّ الجميع يدرك خطورة الوضع".


-كشف وزير الدفاع الياس بو صعب أنّ الأموال التي تقاضاها حساب من حسابات أحد المتورطين في ملف الرشاوى في المدرسة الحربية قد وصلت إلى 19 مليون دولار". وأجاب الوزير بو صعب في مؤتمر صحافي من مجلس النواب من يسأل عن أسباب تدخله بالمحكمة العسكرية قائلاً "إن القانون يعطي صلاحية لوزير الدفاع على المحكمة العسكرية تماماً كما صلاحية وزير العدل على المحاكم المدنية". وتابع: "نحن هنا اليوم لمشاركة المعلومات والقضية أصبحت أمام المحكمة العسكرية والقاضي بدأ بإجراءات تصحيحية ولن ندخل في تفاصيل الملف والموضوع يستدعي التحويل إلى التفتيش القضائي". وأكدّ بو صعب أنّه عالج الملف بمهنية قائلاً "عالجت ملف المخالفات والرشاوى في المدرسة الحربية بمهنية كوزير مسؤول عن مكافحة الفساد وإن لم أفعل ذلك لكنت أنا من سأُحاسَب ولجنة الدفاع أجمعت أن هناك أخطاء ارتكبت وأنا لم أحاسب أو أتهم أحداً". ولفت أنّ لا أحد اليوم يستطيع الدخول إلى المدرسة الحربية لأنه "برطل" أحداً.


-غرّد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر حسابه على "تويتر" : "تلقينا بسرور كبير قرار وزيرة الداخلية ريا الحسن المتعلق باللوحات المميزة للسيارات انفاذا لقانون الموازنة، ونتمنى ان تحذو الوزارات حذوها عبر تنفيذ قرارات الموازنة بالجدية عينها، وتحديدا وزارتي الدفاع لناحية إغلاق المعابر غير الشرعية، والمال لجهة تنفيذ التدابير المقترحة في الجمارك".


-أحال النائب العام التمييزي بالوكالة القاضي عماد قبلان ملف "حادثة قبرشمون" إلى النيابة العامة العسكرية طالباً الادعاء على كل من يلزم واتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يثبت تورطه في الحادثة. يذكر أن 4 أشخاص لا زالوا موقوفين في هذه الحادثة التي وقعت في 30 حزيران الماضي.


-وقع اشكال عند مدخل مخيم عين الحلوة لجهة درب السيم بين عدد من المحتجين غير المنضبطين وبين عناصر قوات الامن الوطني الفلسطيني، تخلله إطلاق نار، فيما تجري اتصالات فلسطينية لتطويق الاشكال ومنع تطوره.


-قُتل المواطن ح. ج في العقد الرابع من العمر، في موقف القلعة في بعلبك، نتيجة تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين يستقلون سيارة هوندا CRV فضية، قبل أن يفروا. وحضرت القوى الأمنية وباشرت التحقيق لمعرفة ملابسات الحادث.


-----------------------------


عربي ودولي:


-نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الاثنين تماما أن تكون إيران قد اعتقلت 17 شخصا تتهمهم بأنهم جواسيس لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي. آي. إيه) وحكمت بالإعدام على بعضهم. وكتب ترامب في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" إن "التقارير حول إلقاء إيران القبض على جواسيس تابعين لوكالة الاستخبارات الأمريكية خاطئة تماما، مجرد كذبات ودعاية (مثل الادعاءات بأنهم أسقطوا طائرة مسيرة) ينشرها نظام ديني يتهاوى ولا يملك أي فكرة حول ما يفعله". وأضاف ترامب "اقتصادهم ميت، وسيلحق به ضرر أكبر، إيران تعيش في فوضى عارمة". وأعلنت إيران، أنها ستفصح غدا عن تفاصيل حول عدة جواسيس يعملون لصالح الولايات المتحدة ودول أخرى ألقت القبض عليهم وأحالتهم للقضاء. ونقلت وكالة "إسنا" الإيرانية عن وزير الأمن سيد محمد علوي قوله، "حددنا جواسيس أمريكيين وجواسيس تابعين لوكالات مخابرات لدول أخرى في العديد من الأماكن الحساسة في الجمهورية الإسلامية، وقمنا بتسليمهم إلى القضاء بعد اعتقالهم".


-اعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن حماية السفن البريطانية مسؤولية المملكة ذاتها. وقال بومبيو، في حديث لقناة "فوكس نيوز" الأميركية، اليوم الاثنين، تعليقاً على قضية احتجاز إيران ناقلة النفط البريطانية Stena Impero، أن "حماية السفن البريطانية مهمة تقع "على عاتق" المملكة المتحدة". وشدد وزير الخارجية الأميركي على أنّ بلاده لا تريد أي حرب مع إيران، علماُ أن الولايات المتحدة سبق أن وجّهت تهديدات متكررة إلى الجمهورية الإسلامية على خلفية احتجازها السفينة البريطانية. وأعلن الحرس الثوري الإيراني، يوم 19 تموز، احتجازه ناقلة النفط Stena Impero التي ترفع العلم البريطاني، في مضيق هرمز، قائلاً أن السفينة لم تلتزم بقوانين الملاحة الدولية وأطفأت أجهزة التتبع واصطدمت بقارب صيد هناك. وأضاف الحرس الثوري أنه تم توجيه الناقلة إلى السواحل الإيرانية وتسليمها لمنظمة الموانئ والملاحة الإيرانية لبدء التحقيقات وطي المراحل القانونية.


-أعلنت الوكالة الدولية للطاقة أنها تراقب عن كثب التطورات في مضيق هرمز عقب احتجاز إيران لناقلة نفط بريطانية، وعلى استعداد للتدخل عند الحاجة، كما دعت إلى الحفاظ على الحق في نقل الطاقة بحرية، لما يمثله من أهمية للاقتصاد العالمي. وتابعت في البيان الذي صدر عنها اليوم الاثنين أنّ "مضيق هرمز مسار بحري هام لتجارة الطاقة العالمية، نحو 20 مليون برميل يعبرون يوميا عبر المضيق، أي ما يمثل نحو 20 بالمئة من الإنتاج العالمي، كما أنه يعتبر مسارا لنحو ربع الإنتاج العالمي من الغاز الطبيعي المسال".


-قال نائب وزير الدفاع البريطاني توبياس إلوود، إن البحرية البريطانية صغيرة جدا بحيث لا تضمن مصالح الدولة في جميع أنحاء العالم. وأكد إلوود أن "التهديدات التي نواجهها تتغير، والعالم أصبح أكثر تعقيدا. إذا أردنا الاستمرار في لعب دور مهم على الساحة الدولية، نحتاج إلى زيادة التمويل لقواتنا المسلحة، والأسطول الملكي ليس في المرتبة الأخيرة، قواتنا البحرية أصغر من أن تحمي مصالحنا في العالم". وأشار نائب وزير الدفاع البريطاني إلى أن الزيادة في الميزانية ستحتاج إلى أن يعمل عليها رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كما نقلت جريدة "التايمز".


-أفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية اليوم الاثنين، بأن وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي، سيزور إيران السبت المقبل لمناقشة تطورات المنطقة، دون إعطاء المزيد من التفاصيل. وحضت سلطنة عمان أمس الأحد طهران على الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبرو" التي احتجزها الحرس الثوري يوم الجمعة الماضي في مضيق هرمز، وطالبت كل الأطراف بممارسة ضبط النفس وحل الخلافات دبلوماسياً.


-نفت وزارة الدفاع الروسية مزاعم تحدثت عن شن روسيا ضربات جوية على سوق شعبية في بلدة معرة النعمان بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا. وقالت الوزارة، في بيان أصدرته اليوم الاثنين، إن "ادعاءات ممثلين مجهولي الهوية من تنظيم الخوذ البيضاء الممول من قبل بريطانيا والولايات المتحدة بشأن شن طائرات القوات الجوية الفضائية الروسية ضربة على سوق في بلدة معرة النعمان بمحافظة إدلب ليست إلا خبرا زائفا". وأضاف البيان: "لم ينفذ طيران القوات الجوية الفضائية الروسية أي مهمات في هذه المنطقة بالجمهورية العربية السورية". وتحدثت مواقع تابعة للمجموعات المسلحة السورية، في وقت سابق من اليوم، استنادا إلى مصادر في "الخوذ البيضاء" الذي تعتبره السلطات السورية فرعا لتنظيم "القاعدة" الإرهابي، عن مقتل من 15 إلى 20 شخصا جراء ضربة جوية استهدفت سوقا شعبية في معرة النعمان جنوبي مدينة إدلب، التي لا تزال تخضع لسيطرة المسلحين، وزعمت أن الغارة نفذها الطيران الروسي.


------------------------------


أخبار رياضية:


-تحدثت تقارير إعلامية عن مساعٍ حثيثة لإبرام صفقة بين ريال مدريد الإسباني وباريس سان جرمان الفرنسي، يتم بموجبها مبادلة غاريث بيل ونيمار دا سيلفا بين الفريقين. وذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن شخصيات مؤثرة مقربة من البرازيلي نيمار، نجم فريق باريس سان جرمان الفرنسي تحاول إقناعه من أجل قبول صفقة التبادل. وينظر كثيرون إلى هذه الخطوة على أنّها حلّ مقبول للخروج من الأزمة التي تواجه نيمار وبيل، والتي تعد من أكبر المشكلات في سوق الانتقالات الصيفية الحالية، وفقاً للصحيفة. وأكدت مصادر مقربة من نيمار أن هذا المقترح طرح بالفعل على الطاولة خلال الأسبوعين الماضيين، في وقت لا يزال اللاعب البرازيلي يبحث عن مخرج لمغادرة النادي الباريسي. وقبل يومين، كشفت تقارير صحفية أن نيمار عرض خدماته على 4 أندية أوروبية في محاولة لتأمين الخروج من النادي الفرنسي، وهي ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنجليزي. ومع أن اللاعب البرازيلي لا يزال يفضل العودة إلى صفوف نادي برشلونة، بحسب صحيفة "آس" الإسبانية، فإن تخوفه من العراقيل التي قد تحول دون ذلك دفعته للبحث عن مسارات أخرى خارج ملعب كامب نو. أمام بخصوص غاريث بيل، فقد أقر الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، صراحة برغبة بيل في الرحيل عن سانتياغو برنابيو، معرباً عن أمله في أن يغادر قريباً. وذكرت تقارير أن إدارة ريال مدريد تسعى لإقناع بيل بالرحيل إلى الدوري الصيني، لكن تقارير أخرى تشير إلى أن المسؤولين في نادي توتنهام الإنجليزي، الذي سبق وأن لعب بيل في صفوفه، يبدي اهتماماً بإعادة اللاعب. إلا أن نادي توتنهام غير مستعدّ لتلبية مطالب بيل الحالية فيما يتعلق براتبه، التي كانت ولا تزال المشكلة الأكبر في محاولات ريال مدريد التخلص منه في السنوات القليلة الماضية.


-بات النجم البرازيلي رونالدينيو على أعتاب العودة إلى الملاعب مجدداً وهو في عامه الـ39، بعد عام ونصف تقريباً من اعتزاله. ووفقاً لصحيفة "تايمز أوف مالطا"، فتحت إدارة نادي "بيركيركارا"، باب التفاوض مع رونالدينيو أفضل لاعب في العالم عامي 2004 و2005. وقال المدير الفني للنادي المالطي، ميشيل فالنزيا أنّ "المفاوضات جارية حتى الآن، علينا أن نتحلّى بالصبر ونرى ما ستؤول إليه الأمور". ومن المنتظر أن تتم الصفقة في ظلّ تدخّل مستثمرين ورعاة، حيث تسعى إدارة نادي "بيركيركارا" للاستفادة فنيّاً من اللاعب وأيضاً استغلاله كواجهة دعائية. إشارةً إلى أنّ نادي "بيركيركارا" تأسس عام 1950، وحقّق لقب الدوري المالطي أربع مرات.


-------------------------------


مقدمات نشرات الأخبار:


مقدمة المستقبل


تحقيقات قضية قبرشمون - البساتين باتت امام المحكمة العسكرية بعدما طلب النائب العام التمييزي بالوكالة إحالة التحقيقات في الحادثة الى مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية.


ومع هذه الاحالة يؤكد مصدر قضائي  لتلفزيون "المستقبل" بأن الادعاء الذي تنظمه النيابة العامة العسكرية هو الذي سيعطي الوصف القانوني لما حصل في قبرشمون بعيدا عن التوصيفات السياسية.


وحادثة قبرشمون بقيت القضية الاساس خصوصا وان الانتهاء من التعقيدات والتداعيات  التي احدثتها من شانه ان يعيد جلسات مجلس الوزراء الى الانتظام وبالتالي الانصراف الى معالجة القضايا الاقتصادية والمالية ووضع مشاريع سيدر في الاولوية بعد اقرار الموازنة.


وما سجل في سياق الاتصالات لمعالجة قضية قبرشمون اجتماع  لرئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السراي مع الوزير وائل ابو فاعور، في وقت ينتظر ان يلتقي الليلة ايضا الوزير صالح الغريب.


ولم تستبعد مصادر مطلعة لـ"مستقبل ويب" أن يدعو الرئيس الحريري الى جلسة للحكومة هذا الاسبوع بعد انقضاء وقت طويل من المشاورات من دون جدوى.


اقليميا، احتجاز ايران لناقلة النفط البريطانية يثير المزيد من التوتر في المنطقة والمتحدث باسم رئيسة الحكومة البريطانية يدعو ايران الى الإفراج عن الناقلة وطاقمها فورا، كما طالب الاتحاد الأوروبي إيران بالامر نفسه.


مقدمة "ال بي سي"


في جمهورية الروائح، لكل ملف رائحة لأن لكل ملف مجرورَه، فالعاصمة بيروت يحدُّها من الجنوب مجرور الرملة البيضاء، والحدود الإدارية للعاصمة، لجهة الشمال، يحدها مجرور معمل الذوق الحراري ومعاملِ الذوق.


وحين يمر أكثرُ من ستة أشهر على مجرور الرملة البيضاء من دون أن يحترم المسؤولون الشعبَ اللبناني، ويُخبروه كيف انفجر المجرور, ولماذا, ومَن يتحمّل المسؤولية, عندئذٍ، كيف يمكن أن نُصدِّق أن المسؤولين سيحترمون الشعب ويُخبرونه: من أين تنبعث الروائح الكريهة على شاطئ الذوق؟ وما هو مصدر هذه الرغوة في بحر الذوق؟


صِدقًا، إنها "دوّيخة"... رواية تقول إن "الفيول مضروب" ورواية أخرى تُحمِّل المسؤولية للمشغِّل... وبين الروايتين، يختنق أبناء منطقة الذوق ومرتادو بحرها بالإنبعاثات الكريهة والرغوة السامة, فيما الوزارات والوزراء يتقاذفون "جِنسَ التلوث". 


ليس فقط للفيول والمجارير روائح ورغوة، فللملفات روائحها الكريهة أيضًا.  فحين يتحدَّث وزير الدفاع عن ملفٍ يتعلق بالمدرسة الحربية, وعن ادخالِ بعض الضباط هذه المدرسة, وأن بعض الاشخاص الذين لهم يد في هذا الملف, وصلتِ الاموال لديهم على مدى خمس عشرَةَ سنةً إلى  19 مليون دولار، فهل من رائحةِ فساد أقوى من هذه الرائحة؟ وماذا يعني هذا الأمر؟ هل يعني غير أنّ كثيرين ممن دخلوا المدرسة الحربية، على مدى أكثر من عشر سنوات، دفعوا رشى ليُقبلوا؟ وهل بإمكان شخص واحد، مهما علا شأنه، أن يقوم بهذا العمل منفردًا؟ علمًا أنّ المعلومات تشير إلى أنّ هذا المبلغ ليس مرتبطًا فقط بالمدرسة الحربية من دون أن تُعرَف مصادره وغاياته. وإذا كان غيرَ قادر على القيام بعمله منفردًا، فمَن هي الأسماء شريكتُه؟ وهل سيُطوى هذا الملف كما طُوي غيره من الملفات؟ وعندئذٍ، ماذا يبقى منه غيرَ الرائحة التي توازي رائحة مجرور الرملة البيضا ورائحة َ مجرور الذوق؟ 


في جمهورية الروائح، تختفي الملفات ولا يبقى منها إلا الروائح ... ثمة مَن يقول: لا تنتظروا نتائج تحقيق في مجرور الذوق، لأنه سيلتحق بمجرور الرملة البيضاء وثمة مَن يقول: لا تنتظروا نتائج تحقيق في الرشى بالملايين في المدرسة الحربية لأن أحداً لن يجرؤ على الرؤوس الكبيرة. 


في جمهورية الروائح لا تُذكَر قيمة المواطن إلا عند زيادة الضريبة على القيمة المضافة... فلا قيمة له من دون قيمةٍ مضافة. 


في المقابل، رائحة موازنة عام 2020 بدأت انبعاثاتها منذ اليوم: المدير الاقليمي للبنك الدولي في لبنان والشرق الاوسط ساروج كومار، وبعد لقائه رئيس لجنة المال ابراهيم كنعان، ركَّز على أهمية التخفيضات المالية في الموازنة, وعلى ضرورة البناء على ما جرى وتطويرِه في مناقشة موازنة عام 2020.


مقدمة الجديد


سفينةُ الحكومة لم تَرسُ على جلسة وجديدُها عزمُ القبطان سعد الحريري على تخطّي رياحِ الجبلِ للدعوةِ في أربعٍ وعِشرينَ ساعةً إلى انعقادِ مجلسِ الوزراء بعدما تعثّرتِ المشاوراتُ وقالت مصادرُ المستقبل إنّ الحريري يتمسّكُ بموقفِه الرافضِ لإدراجِ المجلسِ العدليِّ بنداً في جدولِ الأعمال  لكنّ وزيرَ شؤون النازحين صالح الغريب كَشف للجديد عن توجّهٍ لطرحِ العدليٍّ من خارجِ جدولِ الأعمال وهو سيناقشُ هذا الأمرَ الليلةَ في لقائِه رئيسَ الحكومة . وقال الغريب : لسنا معَ التعطيل وجاهزون لحضورِ أيِّ جلسة، ولْيُطرحِ المجلسُ العدليُّ وليقرّرِ الوزراءُ عندئذٍ أين سيُصوّتون معَ القتل أم ضِدَّ القتل, مع قَطعِ الطرقات أو معَ فتحِها , معَ طلبِ الفيزا لدخولِ المناطقِ اللبنانية أم معَ الوَحدةِ الوطنية . 


ومن مسارِها القانونيّ اتّجهت قضيةُ قبر شمون نحوَ ميناءِ المحكمةِ العسكرية لكنّ هذا لا يَعكِسُ اتجاهَ الريح لكونِ الإحالةِ إلى مفوّضِ الحكومةِ لدى المحكمةِ العسكريةِ القاضي بيتر جرمانوس جاءت بعدما أَفرَغَت حُمولتَها لدى شُعبةِ المعلومات والنيابةِ العامةِ التمييزية 


وعلى بحرِ العرب  تَجري الرياحُ بما تَشتهي السُّفُنُ الإيرانية , فكلُّ حركةِ الملاحةِ السياسيةِ تَصُبُّ في مصلحةِ الجُمهوريةِ الإسلامية المحاصرةِ المعاقَبةِ دَوليًا  المحظوظةِ بغباءِ أعدائِها وخصومِها على مختلِفِ اتجاهاتِهم .


 فبريطانيا التي تُحاسِبُ مسؤوليها على أَدائِهم اليوم تُكرّرُ مقولةْ " على نفسِها جنَت براقشُ "  لاسيما بعدما تركَها دونالد ترامب 


" تقبّع شوكها بيدها " معلناً عبرَ وزيرِ خارجيتِه مارك بومبيو النأيَ بالنفس  متأثرًا بحكمةِ نجيب ميقاتي اللبنانية  وأنّ على بريطانيا أن تتدبّرَ أمرَها  ولن ندخُلَ في حربٍ معَ إيران . 


وعلى أزْمةِ احتجازِ الباخرةِ البريطانية اجتمع مجلسُ العمومِ البريطانيّ لمساءلةِ وزيرِ الخارجية، وأخذَ النوابُ على حكومتِهم تَبَعِيّتَها لأميركا  وجنوحَها نحوَ طاعةِ جون بولتون الذي حَفّزَها على التحرّشِ بهدفِ الحرب وسَجّلتِ المعارَضةُ البريطانيةُ على حكومةِ تيريزا ماي معَ وقفِ التنفيذ أنها لم تُراعِ مرورَ أكثرَ مِن ألفٍ وثلاثِمئةِ باخرةٍ مِن مَضايقِ الخليح  أي إنها ان استفزّت ايران فستقعُ في مَصيدتِها . 


 والجمهوريةُ الاسلامية ُلم تُعرِ بريطانيا اهتمامًا واصطادت في المياهِ الاميركية حيث خاضت مع واشنطن حربَ الجواسيس واستلّت من اوراقِها ورقةَ التهديدِ بإعدامِ  شبكةِ تجسّسٍ تعملُ  لمصلحةِ جِهازِ الاستخباراتِ المركَزيةِ الأميركيّ قِوامُها سبعةَ عَشَرَ جاسوسًا  ونَشرت وِزارةُ الأمنِ الإيرانيةُ صورَ أفرادِها ,مؤكّدةً أنّ مُهمةَ هؤلاءِ كانت خلقَ الفوضى في المجالِ الاقتصاديِّ والنوَويِّ والسّيبراني


 وعليه فإنّ اللعِبَ معَ طِهرانَ دَخلَ المِنطقةَ الاكثرَ استخدامًا لاوراقِ التفاوض  وايران لم يعدْ لديها ما تخسرُه.


مقدمة "او تي في"


في البلاد اليوم، أحداٌث كثيرة. أما الحدْث، فالفضيحُة التي فَّجرها وزيُر الدفاع الوطني الياس بو صعب أمام اللجنة النيابية للدفاع، راسماً بكلامه الصريح، في َملٍف َيسبُق توّليه الوزارة، الحَد الفاصل بين الوقائع، والأقاويل...


عنوان الفضيحة، ولَمن لا َيذكر: دفُع رشاوى لإدخاِل بعض الضّباط الى المدرسة الحربية في مرحلٍة سابقة تدور حولَها علاماُت استفهام.


اما جديُدها اليوم، ومنعاً لأي التباس، فإطلاُع وزير الدفاع اللجنة النيابية المختصة، على المعطيات الحقيقية التي على أساسها أعاد تحريَك الَملف أخيراً وأحاَله على وزير العدل، الذي أجاب أنه بعد الدرس تّمت إحالُته على التفتيش القضائي.


وزير الدفاع قال: "لم أحاِكم أحدًا ولم أّتهم احدًا ولم ُأسِّم أحدًا، بل حّولت الَملف الى حيُث يجب إحالُته، ولو لم أُقم بهذا العمل لكان يجب أن أحاَسب".. والتفاصيل في سياق النشرة، فيما المتابعة على عاتق الجهات القضائية المعنية، والرأي العام...


وعلى هامش هذا الحدث، أحداٌث محلية، أبرُزها:


أولاً: المشاوراُت المستمرة لإيجاِد َمخرٍج يسمح بعودِة مجلس الوزراء إلى الانعقاد. وفي هذا الاطار، لقاٌء بين رئيس الحكومة سعد الحريري والوزير صالح الغريب في السراي.


ثانياً: التحضيُر للبناء على ما َتحّقق في موازنة 2019، للانطلاق في إعداد مشروع قانون موازنة 2020، الذي ُيمِّنن اللبنانيون النفَس بإقراره ضمن الُمهل الدستورية هذه المرة، على أن يكوَن إصلاحياً وذا رؤية اقتصادية بامتياز...


ثالثاً: استكماُل وزارة الاقتصاد والتجارة حملَة إقفال المتاجر غير الشرعية، حيث يقوم مراقبو الوزارة بجولٍة في زحلة غداً، في مؤشِر واضح إلى أّن العمل مستمر والتراجع غير وارد...


ووْسط الترُقب القِلق للتحركات الفلسطينية المستِجدة، ينتظر اللبنانيون أن َيحِزَم مجلُس الوزراء أمَره وُيِقَر خطًة وطنيًة لمعالجة ازمة النزوح السوري، في وقٍت َتمضي تركيا في إجراءاتها الخاصة بموضوع النازحين، والتي بلغت حَّد الترحيل...


واليوم، أبلغ رئيُس الجمهورية العماد ميشال عون كبيَر مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق ان نتائَج الحروب التي وقعت في الجوار اللبناني والاجواء الضاغطة التي تعيشها المنطقة راهنًا، ُترّتب نتائَج قاسيًة على لبنان، بدءًا من تداعيات النزوح السوري واوضاع اللاجئين الفلسطينيين، وصولًا الى الاوضاع الاقتصادية. وشدد على اّن لبنان يدعم المبادرات التي تهدف الى تحقيق الاستقرار في المنطقة، لأّن من شأِن ذلك ان ُيخفَف من ِعبئها، وفي مقِّدِمها مسألُة النازحين السوريين الذين َتبَّين انه على الرغم من عودة 318 الف نازح منهم الى الاراضي السورية، فإن عدَدهم لم َيُقّْل عن مليون و600 الف نازح نتيجَة عدم تسجيل جميع الذين نَزحوا الى لبنان

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title