الهديل

حصاد اليوم الخميس07/09/2023

حصاد اليوم…

الحوار الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري وضع على نار حامية في ظل تجاذبات سياسية حادة بين مؤيد ومعارض ،كما تنتظر الاوساط السياسية عودة الموعد الفرنسي الي بيروت علها تحرك المياه الراكدة .

 

لقاء رعد وقائد الجيش أتى في إطار اول جس نبض حقيقي والسعودية تمدد لدريان عبر السنيورة .

الجيش : إحباط محاولة تسلل نحو 1200سوري عبر الحدود بطريقة غير شرعية .

موقف الراعي من الحوار أحرج القوات و الكتائب والمعارضة تعتبره انقلابا .

 شهيب : زيارة الراعي الي الجبل هي تكريم للمصلحة التاريخية .

موسى: الحوار يمكن أن يبدد كل الهواجس وأخشى أن نذهب الي مزيد من الانهيارات .

 البعريني من سعدنايل : لسنا مع أي حوار على مقاس اي قوى تريد جر الأطراف الأخرى نحوها.

 حوار بري بين هواجس السنة وأسئلة النصاب وإمكانية السير بمن حضر .

المعارضة ترص صفوفها معركتنا وجودية.

موعد وصول لودريان قد اقترب وربما الاسبوع المقبل .

بو حبيب ممثلا لبنان في اجتماع جامعة الدول العربية مصممون على انتخاب رئيس والقيام بالاصلاحات اللازمة .

محلي

—أعلن وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري أنه “سيكون هناك جلسة لمجلس الوزراء مخصصة للنزوح السوري”.

ولفت إلى أن “وزير الشؤون الإجتماعية هيكتور حجار أبدى استعداده للمشاركة بها”.

وتابع المكاري، خلال تلاوته مقررات الجلسة الحكومية، أيضاً أن “مجلس الوزراء وافق على إعتماد منصة بلومبرغ عوضاً عن منصة صيرفة”.

وأضاف أن “ميقاتي تواصل مع وزير التربية الذي لم يحضر الجلسة لمراقبة زيادة الأسعار في المدارس الخاصة وهناك اقتراح لزيادة الرسوم في المدارس الرسمية والجامعة اللبنانية سيُصار الى درسها”.

كذلك وافقت الحكومة اللبنانية على اصدار مراسيم استعادة الجنسية لـ91 مغتربا لبنانيا خلال جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت اليوم في السرايا برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي.

دولي

—الضابط السابق في الاستخبارات الأميركية سكوت ريتر، يؤكد أنّ الولايات المتحدة لن تبدأ صراعاً عسكرياً واسع النطاق مع روسيا، وأنّ واشنطن لن تكون قادرة على الفوز في الحرب مع موسكو إن كانت بأسلحة تقليدية أو نووية.

صرّح الضابط السابق في الاستخبارات الأميركية، سكوت ريتر، بأنّ الولايات المتحدة لن تبدأ صراعاً عسكرياً واسع النطاق مع روسيا، لأن الجنرالات الأميركيين يدركون عدم قدرتهم على الانتصار.

كلام ريتر جاء تعليقاً على التصريح الأخير للصحافي الأميركي تاكر كارلسون بأنّ الولايات المتحدة ستبدأ حرباً ساخنة مع روسيا العام المقبل.

وقال ريتر على قناة في منصة “يوتيوب”، إنّ “فرضية أطروحتك (كارلسون) هي افتراض أننا (الولايات المتحدة) قادرون على الفوز. لن نكون قادرين على الفوز في الحرب مع روسيا سواء بالأسلحة التقليدية أو الأسلحة النووية”.

امني

—علمت قناة mtv أنه صدر قراران عن الهيئة الإتهامية في جبل لبنان برئاسة القاضي كمال نصار في ما يتعلق بقضية حضانة Gardereve التي شهدت تعنيفا للاطفال، قضى الأول بفسخ قرار قاضي التحقيق في جبل لبنان الرئيسة رانيا يحفوفِ لجهة إخلاء سبيل جومانا بوسعيد (المصوّرة) وبالتالي إبقائها موقوفة، وقضى الثاني بتصديق قرار قاضي التحقيق نفسها لجهة عدم إخلاء سبيل صاحبة الحضانة وبالتالي إبقائها موقوفة أيضاً.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

جلسة لمجلس الوزراء الاثنين المقبل لبحث الدفق الجديد من موجات النزوح السوري عبر ممرات غير شرعية.

جلسة اليوم أقرت التعامل مع “بلومبورغ” بديلًا من صيرفة.

في الجلسة، وضع الرئيس ميقاتي إصبعه على الجرح الذي يؤلِم اللبنانيين، فكشف ما هو معروف، طالبًا المعالجة: “هناك ملفات اقتصادية واجتماعية صعبة جدا، أهمها تفلت اسعار السلع والمواد والخدمات والاقساط الجامعية والمدرسية وفواتير الاستشفاء وأسعار التأمين والحاجات الاساسية. الحكومة مسؤولة عن الامن الاقتصادي والصحي والغذائي، وأدعو الوزارات والجهات المعنية الى مراقبة الاسعار وحماية المواطنين من أخطار الجشع وإنزال العقوبات بالمخالفين الذين يبتزون الناس ويستنزفون قدراتهم .

رئاسيًا، استحوذت زيارة رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد لقائد الجيش العماد حوزيف عون على الاهتمام، على رغم صمت الطرفين، تأكيدًا أو نفيًا للقاء، وما نُشِر.

رئاسيًا أيضًا، الموفد الشخصي للرئيس الفرنسي جان إيف لودريان يصل الاثنين ويبدأ لقاءاته الثلاثاء، فيما لا جديد متعلق بحوار السبعة أيام للرئيس نبيه بري.

Otv

بنان ينتظر جان ايف لودريان، والحوار ينتظر نبيه بري، والمتابعون ينتظرون المواقف التي يلقيها جبران باسيل الليلة.

فالموفد الرئاسي الفرنسي يصل الى بيروت الاثنين المقبل، في زيارة تدوم ثلاثة ايام، ليس واضحاً حتى الآن ما ستحمله من طروحات جديدة، بعدما باءت كل المحاولات الفرنسية السابقة منذ آب 2020 بالفشل، لأسباب مختلفة.

ورئيس مجلس النواب يواصل مشاوراته مع الاطراف، لتحديد مصير حوار السبعة ايام الذي دعا اليه، على ان تليه جلسات لانتخاب رئيس. وفيما ليس معروفاً بعد هل يمضي بالحوار بمن حضر، أو يؤجل الموضوع في انتظار اجماع صعب المنال، بدا واضحاً انه تمكن من تحقيق اكثر من خرق في هذا المجال، منها على سبيل المثال داخل تكتل القوات نفسه، من خلال الموقف المتمايز لرئيس حزب الوطنيين الاحرار النائب كميل شمعون.

اما في البترون الليلة، فعشاء حاشد للتيار الوطني الحر بمشاركة الرئيس العماد ميشال عون، تتخلله كلمة لرئيس التيار، يتطرق فيها الى الاوضاع الراهنة، ويُجري عبرها مقارنة صريحة بين سياسات التيار وشعارات الآخرين، فيرد على بعض التصريحات التي صدرت اخيراً، كما يحدد التوجهات العامة من العناوين المطروحة راهناً على المستوى الداخلي. وتُنقل وقائع الكلمة حوالى التاسعة مساء مباشرة عبر هواء الاوتيفي، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمحطة.

وفي مقابل كلما سبق، تقطيع حكومي للوقت، من خلال اجتماعين فارغين اليوم لوزراء نجيب ميقاتي، وثالث شكلي تحت عنوان النزوح السوري الاثنين المقبل، يليه اجتماع آخر لاستكمال البحث في الموازنة، على وقع الامعان في تجاوز الميثاق والدوس على الدستور بمناسبة او من دون.

Nbn

مؤيدو الحوار إنضم إليهم رئيس الحكومة الذي أكد أمام الوزراء اليوم تشجيع تلاقي القوى السياسية لإجراء بحث جاد يفضي إلى الإسراع في إنتخاب رئيس للجمهورية

youtu.be/C-qrTMgTnqo

المنار

الى العالميةِ وَصلت تسمياتُ المنصاتِ الماليةِ اللبنانيةِ كـ”بلومبرغ”، على املِ ان نصلَ الى الواقعيةِ بادارةِ الملفاتِ الماليةِ والاقتصادية؟

بلومبرغ اسمٌ جديدٌ سيعتادُه اللبنانيونَ بديلاً عن منصةِ صيرفة التي تمَ صرفُ الانظارِ عنها وعن حاكمِها المؤسِّس وعن منتفعِيها، عسى ان تنفعَ المنصةُ الجديدةُ التي اَقرَّها مجلسُ الوزراءِ اليومَ بتنظيمِ الامور ..

في امورِ النازحينَ لا تزالُ القراراتُ الحكوميةُ حبراً على ورق، فيما الاوراقُ تُسحبُ كلَّ يومٍ من ايدي اللجنةِ الوزاريةِ المشكَّلةِ للمتابعةِ معَ حركةِ النزوحِ المستجدِّ والمشبوه، فيما تواعدَ الوزراءُ على جلسةٍ حكوميةٍ حولَ النزوحِ الاسبوعَ المقبلَ بحضورِ قائدِ الجيشِ وقادةِ الاجهزةِ الامنية.

اما الاجهزةُ السياسيةُ والاعلاميةُ المشبوهةُ التي تُصوِّبُ على مطارِ بيروتَ الدولي فقد دَفعت بوزيرِ الاشغالِ العامة والنقل علي حمية لطرحِ موضوعِ المطارِ على طاولةِ مجلسِ الوزراء، وكانَ له الامرُ بمفعولٍ مؤجلٍ الى جلسةِ الاسبوعِ المقبل..

ومطلعَ الاسبوعِ المقبلِ من المفترضِ ان يصلَ الى بيروتَ الموفدُ الرئاسيُ الفرنسيُ جان ايف لودريان لمناقشةِ الملفِ الرئاسي اللبناني، وهو الملفُ الذي يُتوقعُ ان تناقشَه المجموعةُ الخماسيةُ الدوليةُ خلالَ اجتماعٍ لها قرابةَ العشرينَ من الشهرِ الحالي على مستوى وزراءِ الخارجيةِ في نيويورك ..

على المستوى المحلي أكدت كتلةُ الوفاءِ للمقاومةِ انفتاحَها على ملاقاةِ ايِّ جهدٍ او مبادرةٍ حواريةٍ واقعيةٍ تسهمُ في توفيرِ فرصِ التوصلِ الى حلِّ الاستحقاقِ الرئاسي، كما كانَ تجاوبُها معَ دعوةِ الوزير لودريان ودعوةِ الرئيس نبيه بري ..

دعوةٌ للشبابِ وَجَّهَها الامامُ السيد علي الخامنئي للوقوفِ بصلابةٍ في مواجهةِ المشاريعِ الشيطانية، معتبراً في ختامِ مراسمِ عزاءِ المواكبِ الطلابيةِ بمناسبةِ ذكرى أربعينَ الإمامِ الحسينِ عليه السلامُ أنَ عواملَ الجذبِ للانحرافِ ليست قليلة، وهي اليومَ أكثرُ من أيِّ وقتٍ مضى، ما يَفرضُ الثباتَ في هذه المواجهة.

 

الجديد

Exit mobile version