الهديل

من هو علي لاريجاني الذي ترشح لرئاسة جمهورية إيران؟

من هو علي لاريجاني الذي ترشح لرئاسة جمهورية إيران؟

قدم الرئيس السابق للبرلمان في إيران، السياسي المعتدل علي لاريجاني ترشحه للانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في حزيران بعد مقتل إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية، على ما أفادت وسائل إعلام رسمية.

 

ويعدّ لاريجاني من أبرز الوجوه السياسية في الجمهورية الإسلامية، وتولى مناصب عدة في النظام السياسي للبلاد على مدى العقود الثلاثة الماضية. وسبق له أن خاض الانتخابات الرئاسية عام 2005، وخسرها في مواجهة محمود أحمدي نجاد.

 

وشغل بعد ذلك منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي وقاد المفاوضات مع القوى الكبرى في الملف النووي، وابتعد عن هذا الدور بعد عامين نظرا لتباين وجهات النظر مع أحمدي نجاد حول مقاربة هذا الموضوع الشائك الذي أثار توترات بين طهران والدول الغربية. وتولى لاريجاني أيضا، رئاسة مجلس الشورى على ثلاثة مراحل بين 2008 و2020، وكان من الداعمين للاتفاق بشأن برنامج إيران النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الدولية، والذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه في 2018.

 

ولاريجاني هو نجل عالم دين بارز، ويحمل درجة الدكتوراه في الفلسفة وينحدر من عائلة مؤثرة لها علاقات بالقيادة الدينية في إيران. ويشغل شقيقه صادق آملي لاريجاني منصب رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام.

Exit mobile version