الهديل

حصاد اليوم الأحد 29/09/2024

حصاد اليوم….

قصف اسرائيلي جديد على الضاحية

اعلان اغتيال ٢٠ قياديا إضافة الى نصرالله 

ايران تتوعد اسرائيل بالرد 

غالانت يتحدث عن غزو بري للبنان

🔴تداول بعض وسائل التواصل الاجتماعي معلومات ملفقة مفادها اكتشاف عمالة أحد ضباط الجيش للعدو الإسرائيلي. إن قيادة الجيش تنفي نفيًا قاطعًا صحة هذه المعلومات، وتؤكد أن الضابط صاحب العلاقة لا يزال يتابع عمله كالمعتاد، وأنها ستتخذ الخطوات اللازمة لملاحقة مطلقيها. كما تدعو المواطنين إلى عدم نشر أي شائعات من شأنها المساس بصورة الجيش أو الافتراء على عناصره.

#الجيش_اللبناني #LebaneseArmy

🔴رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعا ل”لجنة الطوارئ الحكومية” قبل ظهر يوم الاحد في السرايا ، وشارك فيه نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، وزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، وزير الزراعة عباس الحاج حسن، وزير الصحة فراس الابيض، وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار، وزير البيئة ناصر ياسين، وزير الاعلام زياد مكاري ووزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين.

كما شارك رئيس مجلس الجنوب هاشم حيدر، الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير ، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى، المدير العام للجمارك بالإنابة ريمون الخوري، ممثل وزارة الداخلية والبلديات العميد محمد الشيخ، وومثلة وزارة التربية والتعليم العالي هيلدا خوري.

لقاء صحافي

في ختام الاجتماع تحدث رئيس الحكومة فقال: بحثنا في الاجتماع الاتصالات الديبلوماسية التي نقوم بها لان خيارنا هو الحل الديبلوماسي وهو الأفضل ونتمنى ان نصل الى حل يؤدي الى وقف اطلاق النار.

لدينا اليوم الهم الاساسي الذي يطال جميع اللبنانيين وهو ملف النازحين من مناطق العدوان ، واطلعنا مع معالي الوزراء على تقوم به الإدارات المختصة والاهم انها لا تزال تعمل. كما اطلعنا من هيئة الطوارئ على ما وصلت اليه الإحصاءات فهناك 778 مركز إيواء يشغلهم حتى مساء امس الأول 118 الف شخص يتم تأمين الأمور الأساسية لهم من مأوى وغداء، ولكن المقدر ان عدد النازحين اكبر بكثير من ذلك ومن الممكن ان يصل الى مليون شخص، ولا يمكننا ان ننسى الضغط الكبير الذي حصل من الجنوب والضاحية الجنوبية والبقاع خلال ساعات.ضمن الإمكانات الموجودة فان الدولة تقوم بكل ما يلزم وهي مستنفرة بكل اجهزتها لتأمين هذا الامر. كذلك فان لدى اللبناني نخوة كبيرة ولا يمكن الا ان نشكر كل من ساعد وفتح منزله وقدم ما يلزم من مساعدات لمراكز الايواء ومراكز أخرى. اتقدم بالشكر من الجميع، ولكن العدد كبير جدا ويمكن ان يصل الى حدود المليون نسمة أي ان هناك مليون شخص لبناني تحركوا من مكان الى مكان اخر خلال أيام ،في اكبر عملية نزوح في المنطقة ولبنان وفي التاريخ حتى. نحن نحاول ملاحقة الموضوع من النواحي كافة، لان إدارة الموضوع ليست فقط مقتصرة على الايواء والغذاء الذين يتم تأمينهم بل هناك أمور اخرى

تتعلق بالصحة العامة وتأمينها في مراكز الايواء كي لا تحصل، لا سمح الله، أي امراض نتيجة عدم توافر الاجواء الصحية المناسبة .

🔴#عاجل | الخارجية الإيرانية تعليقا على الهجوم الإسرائيلي على الحديدة: نحذر من ممارسات إسرائيل الإجرامية وعلى واشنطن تحمل نتائجها

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لا شيئ سيوقف اسرائيل عن استكمال حربها على لبنان وربما توسيعها عبر ضرب إيران، طالما أن بنيامين نتنياهو يمسك بالقرار.

 

فالمواقف الاسرائيلية المتصاعدة، تأتي في لحظة تعتبر تل أبيب فيها أنها انتصرت، وأنها قادرة على فرض معادلة جديدة، تضع هي فيها شروط السلام ولو المصطنع.

 

والمواقف هذه تأتي أيضا في قلب المعركة الرئاسية الأميركية، حيث لا الإدارة الديمقراطية الحالية قادرة أو راغبة فعلا بفرض وقف النار، ولا منافسوها الجمهوريون, هذا علما أن الرابح، مهما كان، سيضع بالتأكيد أمن إسرائيل قبل كل أولوية في المنطقة.

 

على هذه الأسس، سيحط وزير الخارجية الفرنسي في لبنان ويغادر من دون نتيجة، وستسمع الأصوات التي تتحدث عن تسوية، بينما إسرائيل في مكان آخر.

 

فاليوم أصبحنا أمام معادلة جديدة:

 

قبل السابع والعشرين من أيلول، لحظة استشهاد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، ليس كما بعده.

 

نتنياهو المجنون يريد الاستفادة من قوة ما فعل، لفرض منطقة خالية في الجنوب على الحدود مع لبنان… وعينه لم تعد على حدود العشرة كيلومتر التي نقل أن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين طالب بانسحاب حزب الله منها في محادثاته في لبنان، انما ربما على ما هو أعمق من ذلك، وصولا حتى الى توسعة الخط الأزرق وتغييره، إما عبر احتلال بري بدأ الحديث عنه، وإما عبر تحويل المنطقة الى أرض مدمرة ومحروقة، الحياة فيما مستحيلة.

وما يجب التبنه إليه في هذا المجال, حديث وزير الطاقة الإسرائيلي عن محاولة الغاء اتفاقية الترسيم البحري.

إن ما يحصل في لبنان منذ الـ17 أيلول، تاريخ عملية البايجر إلى اليوم، ما هو إلا عملية تصفية لقدرات حزب الله العسكرية، بعد ضرب قدرات حماس في غزة، في محاولة إسرائيلية لانهاء الشكل العسكري للصراع العربي الإسرائيلي، تعتمد على التفوق العسكري والتكنولوجي، وصولا الى رسم شرق أوسط جديد.

Otv

Nbn

‏مقدمة النشرة المسائية

 

في اليوم السابع للعدوان الإسرائيلي الواسع على ‎#لبنان، لم يختلف مشهد القتل والتدمير والتهجير مقابل روح الصمود والاحتساب

https://x.com/nbntweets/status/1840433680356880491?t=9AJrj2IfBKmVrmrkbZfX6g&s=19

المنار

Exit mobile version