Loading alternative title
  • الرئيسية
  • الرأي
  • الهديل- تعرّف على أبرز فصائل الحشد الشّعبي... هذا هو تعدادها وأبرز قادتها...

الهديل- تعرّف على أبرز فصائل الحشد الشّعبي... هذا هو تعدادها وأبرز قادتها...

الهديل- تعرّف على أبرز فصائل الحشد الشّعبي... هذا هو تعدادها وأبرز قادتها...
06-01-2020 14:51



الهديل- 

مع ترقّب الرّد الإيراني على مقتل قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشّعبي أبو مهدي المُهندس بغارة أميركية قرب مطار بغداد، عاد إسم "الحشد الشّعبي" إلى الواجهة، كون الحشد كان مستهدفًا أيضًا عبر مقتل المهندس، أضف إلى العلاقة العضوية التي تربطه بالحرس الثوري الإيراني، وتحديدًا فيلق القدس الذي كان يرأسه سليماني والذي كان له الدّور الاكبر في تأسيس "الحشد الشّعبي"، فما هو هذا الحشد؟ وما هي أبرز الفصائل المنضوية تحته؟

الحَشد الشعبيّ هو قوات عراقية، ويُعدّ في القانون العراقي جزءً من القوات المسلحة العراقية، حيث تأتمر قوات الحشد من القائد العام للقوات المسلحة (رئيس الوزراء) ومؤلفة من حوالي 67 فصيلاً، تشكلت بعد فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقها المرجع الأعلى في العراق السّيد علي الحسيني السيستاني في النجف، وذلك بعد سيطرة (داعش) على مساحات واسعة في عدد من المحافظات الواقعة شمال بغداد، وأقر قانون هيئة الحشد الشعبي بعد تصويت مجلس النواب العراقي بأغلبية الأصوات لصالح القانون في 26 نوفمبر 2016، ويرأسه مستشار الامن القومي العراقي فالح الفياض ونائبه أبو مهدي المهندس الذي قُتل بالغرة الأميركية التي استهدفت موكب قاسم سليماني.

تكونت نواة الحشد الشّعبي من بعض الفصائل المسلحة بعد أن أصدر نوري المالكي، رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة آنذاك، أوامر بتعبئة الجماهير وتشكيل هيئة الحشد الشعبي، كي يقفوا بوجه تهديدات داعش للعاصمة العراقية بغداد، وولد الحشد الشعبي فعلياً يوم 13 آذار عام 2014 بعد اجتماع بين المالكي وقادة الكتائب المسلحة، ومن ثم ذهاب الكتائب إلى الفلوجة. 

وتم الاتفاق على حماية بغداد وسامراء والمناطق الغربية، وقد تشكل الحشد في البداية من كتائب حزب الله العراقي وعصائب أهل الحق ومنظمة بدر وقوات الشهيد الصدر. ثم توسع الحشد من المتطوعين الذين استجابوا لفتوى السيستاني وهم بغالبهم من الشيعة وانضم إليهم لاحقُا جمعٌ من العشائر السنية من المناطق التي سيطرت عليها داعش في محافظات صلاح الدين ونينوى والأنبار وكذلك إنخرط في صفوف الحشد آلاف أخرى من باقي المكوّنات العراقية كالمسيحيين والتركمان وبعض الأكراد.

في 19 تشرين الثاني 2018 بدأت الحكومة العراقية العمل على زيادة رواتب الحشد الشعبي وجعلها مساوية للعناصر في القوات الأمنية من أجل توحيد الرواتب في الأجهزة الأمنية، حيث أصبح راتب العنصر في الحشد الشعبي أكثر من مليون دينار أي ما يقارب الـ900 دولار أميركي.

من حيث التسليح والتدريب، يعتمد الحشد على التسليح الإيراني، وخصوصًا من فيلق القدس الذي كان يرأسه قاسم سليماني، والذي أشرف شخصيًا على مراحل تسليح الحشد وتدريب عناصره، كون أغلبية وأكبر فصائل الحشد هي من تلك الموالية لإيران، وقد تمّ تدريب أغلبها أثناء الوجود الأميركي في العراق، وخصوصًا كتائب عصائب أهل الحق وحزب الله العراقي وكتائب الإمام علي.

أبرز الفصائل المنضوية تحت هيئة الحشد الشّعبي وتعدادها وأبرز قادتها:
كتائب حزب الله العراقي 

أحد أبرز وأهم الفصائل المسلحة الشيعية في العراق، يتبع أيديولوجيًا لنظام ولاية الفقيه في إيران ويدعو للاحتكام إليه. تحظى الكتائب بتمويل وتسليح وتدريب ودعم إيراني، وليس معروفاً من هو قائدها الحقيقي، إلا أنّ بعض التقديرات ترجّح أن "أبو مهدي المهندس" كان القائد غير المُعلن للكتائب. ومن الأهداف المعلنة للكتائب هو اخراج القوات الاميركية من العراق والدفاع عن "المقدسات". وانطلقت حركة كتائب حزب الله العراقي سنة 2003 م بعد سقوط بغداد في أيدي الجيش الأميركي وتصاعد النفوذ الشيعي بعد الإطاحة بنظام صدام حسين.

نفذت الكتائب ما يقارب 3000 عملية ضد القوات الأميركية أبرزها قصف قاعدة الامن العامة في محافظة بغداد بالصواريخ وقصف قاعدة الصقر بالصواريخ وقصف مطار بغداد.

لا تنخرط كتائب حزب الله العراقي بشكلٍ مباشر في العملية السياسية، إلا أنّ لها نفوذاً واضحاً وقوياً في القرار العراقي، عدا عن تسلّح الكتائب بشكل كبير بسبب الدّعم المالي والعسكري والتدريب الذي تتلقاه من الحرس الثوري الإيراني، ويُقال أنّ قاسم سليماني أشرف بشكلٍ شخصي على تأسيس وتدريب كوادر وعناصر كتائب حزب الله العراقي، عدا عن تخطيطه لأبرز العمليات التي قامت بها ضد القوات الاميركية.

وتقول بعض التقارير أنّ كتائب حزب الله العراقي تضمُّ ما يقارب الـ7000 مقاتل من المدربين بشكل جيّد، وقد شارك قسم من الكتائب في القتال بسوريا على جبهات عديدة.

كما شاركت في أبرز المعارك ضد تنظيم داعش في آمرلي وطوزخرماتو وجرف الصّخر والأنبار والموصل.

في 29 كانون الاول 2019، شنت الولايات المتحدة غارات جوية على خمسة منشآت لكتائب حزب الله، ثلاثة في غرب العراق، واثنين في شرق سوريا. وكانت الغارات الأميركية في العراق قريبة من منطقة القائم في محافظة الأنبار على مقربة من الحدود مع سوريا. وشملت هذه المواقع مرافق تخزين الأسلحة ومواقع القيادة والسيطرة حسب بيان عسكري أميركي ورويترز. وكان الهجوم ردا على ما اعتبرته الولايات المتحدة استهدافا لاحدى قواعدها في كركوك مما اسفر عنه مقتل متعاقد مدني أميركي وإصابة 4 من أفراد الخدمة جراء ضربة صاروخية على قاعدة K1. قُتل أثر الهجوم الأميركي ما لا يقل عن 25 من مقاتلي الكتائب وأصيب 55 آخرون بجروح مختلفة.

منظمة بدر

وهي فصيل تأسس عام 1982 بإشراف محمد باقر الحكيم، ويرأسه حاليًا "هادي العامري" الذي أصبح خليفة أبو مهدي المهندس في نيابة رئيس هيئة الحشد الشّعبي، ويضم حسب التقديرات ما يقارب الـ10 آلاف مقاتل، واكتسب مقاتلوه سابقًا الخبرات القتالية أثناء مشاركتهم في الحرب العراقية- الإيرانية إلى جانب النّظام الإيراني. وتتمثّل منظمة بدر بـ22 مقعدًا في مجلس النواب العراقي.

عصائب أهل الحق

تعرف أيضا ب "عصائب أهل الحق من العراق"، تنظيم سياسي يرأسه "قيس الخزعلي"، انشق الخزعلي من جيش المهدي التابع لمقتدى الصدر لإنشاء شبكة خاصه به بعد معركة جيش المهدي ضد القوات الأميركية عام 2004، عندما وقع جيش المهدي وقفُا لأطلاق النار مع الحكومة العراقية والأمريكيين. أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن ما يقارب 6 الاف هجوم في العراق، بما في ذلك الهجوم على معكسر الصقر في 10 تشرين الأول عام 2006، واغتيال قائد عسكري أميركي في النجف، وإسقاط مروحية ويستلاند لينكس البريطانية في 6 أيّار 2006، والهجوم على السفير البولندي في 3 تشرين الاول 2007. لكن أبرز هجوم شاركت فيه الحركة كان عملية مجلس محافظة كربلاء في 20 كانون الثاني 2007 في محافظة كربلاء عند اقتحام قوة من جيش المهدي مبنى مجلس محافظة كربلاء بداخله وحدة أمن أميركية مشتركة وقتلوا جندي أميركي واختطفوا 4 آخرين قاموا بقتلهم لاحقاً.

يُقدّر عدد مقاتلي "العصائب" بـ3000-4000 مقاتل، كما شارك عناصر منها في القتال بسوريا خصوصًا في منطقة السّيدة زينب وريف حلب ومدينة حلب، وتتلقّى دعمًا إيرانيًا يبلغ 5 مليون دولار شهريًا، وذلك بحسب تقارير إعلامية أجنبية.

سرايا السّلام

تنظيم شيعي مسلح في العراق تابع إلى التيار الصدري، ويأتمر بشكلٍ مباشر من زعيم التيار مقتدى الصّدر. تم تشكيله بعد سيطرة جماعات مسلحة تتبع لتنظيم داعش على محافظة نينوى ومدينة سامراء واجزاء واسعة من مناطق في العراق وتم تشكيل هذه السرايا كقوة دفاعية عن المساجد والمراقد الشيعية والسنية على حد سواء، وانخرطت في القتال ضد تنظيم داعش في عدد من مناطق العراق كسامراء وديالى وآمرلي وجرف الصخر وناحية الإسحاقي وكان لها دور واضح في تلك المناطق حيث تمكنت من تحرير منطقة البحيرات وفتح الحصار عن ناحية آمرلي في صلاح الدين وتامين مناطق عديدة في سامراء وتطهيرها كما قادت بمعية الجيش العراقي والقوات الامنية عمليات تحرير جزيرة سامراء.

اغلب عناصر وقيادات التنظيم يتبعون إلى التيار الصدري الذي تربطه علاقات بإيران، وهم مقاتلون وقيادات سابقة في جيش المهدي والذي تمّ تجميد عمله بعد انسحاب القوات الأميركية من العراق حيث سُجّل لـ"جيش المهدي" عدّة عمليات ضد القوات الاميركية والبريطانية خصوصًا في المحافظات الجنوبية كالبصرة والناصرية والنجف، ويُقدّر عدد مقاتلي سرايا السّلام بأكثر من 8000.

حركة النجباء

ميليشيا شيعية عراقية. هذه المجموعة لديها قناة تلفزيونية اسمها «قناة النجباء». انبثقت حركة النجباء عن قوات عصائب أهل الحق شبه العسكرية العراقية في عام 2013 ويقودها مؤسسها الشيخ أكرم الكعبي. يدعي الكعبي أنه، بعد فترة من الخمول المسلح، دفعته الحرب الأهلية السورية لتشكيل الميليشيا. وهو ينفي أنها انبثقت عن "انقسام" مع عصائب أهل الحق، لكنه اختار عدم التوحد معها بسبب خلافات.

تتلقى الجماعة علناً التدريب، والأسلحة، والمشورة العسكرية من إيران. وقد نشروا نشيد يمتدح قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني. تتبع أديولوجية ولاية الفقيه للحكومة الإيرانية، وقال الكعبي أنه سوف يطيح بالحكومة العراقية أو يقاتل إلى جانب الحوثيين اليمنيين إذا أمره مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي بذلك.

كانت الجماعة من بين أولى القوات شبه العسكرية العراقية التي ترسل مقاتلين إلى سوريا، وقامت بذلك منذ تشكيلها في عام 2013. وقد كان لديها دوراً متزايداً في البلاد بعد حصولها على دفعة قوية في جهود التجنيد التي جرت في عام 2015. وكانت مشاركاً رئيسياً في هجوم جنوب حلب 2015 وفك الحصار المفروض على البلدتين الشيعيتين نبل و‌الزهراء.

في كانون الأول 2014، نشرت وكالة إينا للأنباء صوراً لطائرات ياسر بدون طيار إيرانية الصنع (نسخة غير مرخصة من إيغل الأميركية) ادعت استخدام حركة النجباء لها.

يُقدّر عدد مقاتلي الحركة بـ3000-4000 مقاتل من ذوي الخبرة القتالية بسبب مشاركتهم في الحرب السّورية إلى جانب قوات النّظام في محاور ريف حماة الشّمالي وحلب ومناطق جنوب إدلب والسّيدة زينب والغوطة الشّرقية.

كتائب الإمام علي

الجناح المسلح لحركة العراق الإسلامية، ظهرت على الساحة في نهاية حزيران 2014م، وهي حديثة المنشأ. يبرز نشاطها في مناطق آمرلي وطوزخورماتو وديالى، وتحارب إلى جانب ميليشيات شيعية عراقية أخرى، وتتلقى الكتائب دعمًا إيرانيًا كبيرًا لجهة التمويل والتسليح والتدريب والإستشارات العسكرية.

وتقول الحركة عن نفسها وذلك وفقا للموقع الرسمي لكتائب الأمام علي: بانها تنظيم سياسي عسكري مستقل متواجد في العراق والهدف الرئيسي من التأسيس هو الدفاع عن ارض العراق وشعبه والمقدسات من الشمال للجنوب. 

يُقدّر عدد مقاتليها بـ2500-3000 مقاتل يتزعّمهم شبل الزّيدي المُقرّب من قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس، ويُعتبر "أبو عزرائيل" احد أبرز القادة الميدانيين للكتائب، والذي اكتسب شهرة واسعة بين العراقيين بسبب مشاركته في المعارك ضد تنظيم داعش.

سرايا طليعة الخراساني

سرايا الخراساني أو سرايا طليعة الخراساني هي فصيل عراقي شيعي مسلح تأسس سنة 1995 وترتبط بشكل غير مباشر بايران ولهم نفس الشعار الذي لدى الحرس الثوري الإيراني. يقدر عددها بأكثر من 3 ألاف في بداية عام 2015، تعتبر حالياً جزء من تشكيلات الحشد الشعبي. يتبع الفصيل ولاية الفقيه في إيران وأمينها العام هو علي الياسري.

كتائب بابليون

كتائب بابليون هي حركة وقوات مسيحية كلدانية وهي احدى فصائل الحشد الشعبي في العراق يقودها ريان الكلداني الموالي لإيران، وتعمل الكتائب بإمرة الحرس الثوري الإيراني وعلى وجه التحديد فيلق القدس، وقد تأسس هذا الفصيل في عام 2014 بعد أن قام تنظيم داعش  بالسيطرة على الموصل وسهل نينوى، شاركت هذه القوات بمحاربة داعش مع فصائل الحشد الشعبي الأخرى في عدة محافظات من بابل وديالى والأنبار وصلاح الدين نينوى وكان من ضمن المناطق التي حررتها دير مار بهنام مع قوة عراقية، ويُقدّر عدد مقاتليه بنحو 1000 مقاتل.

كتائب جند الإمام

هي احدى الفصائل المسلحة المنضوية تحت هيئة الحشد الشعبي وقد تأسست بتاريخ 11/6/2014 بأمر من احمد الاسدي ليكون الجناح العسكري للحركة الإسلامية في العراق، وبعد تدهور الوضع الأمني في عدة محافظات وخصوصاً محافظتي نينوى والانبار. ويُعتبر هذا الفصيل مقرّبًا من رئيس الوزراء السّابق حيدر العبادي، ويُقدّر عدد مقاتليه بنحو 1500 مقاتل.

سرايا أنصار العقيدة

تشكلت سرايا أنصار العقيدة في يونيو 2014 من قبل مقاتلين عراقيين ذهبوا للقتال في سوريا في 2012، قبل العودة إلى العراق أثناء هجوم داعش في 2014. ويرأسه جلال الدّين الصغير، وتوالي المجموعة من حيث الإيديولوجية المرجع السيد علي السيستاني على عكس أكثر فصائل الحشد التي توالي "الوليّ الفقيه" في إيران. ويبلغ عدد مقاتلي سرايا أنصار العقيدة نحو 2000 مقاتل.

سرايا عاشوراء

جماعة إسلامية شيعية. ترتبط بالمجلس الأعلى الإسلامي العراقي وجزء من الحشد الشعبي ومقرب أيضا من سرايا أنصار العقيدة. تتبنى الفكر الديني للسيد علي السيستاني، على خلاف المجموعات الشيعية الأخرى التي تؤمن بايدلوجية ولاية الفقيه، لكن رغم ذلك ترتبط الجماعة سياسيًا بالنظام الإيراني والحرس الثّوري، ويبلغ عدد مقاتليها نحو 3000 مقاتل.

كتائب التيار الرسالي

احدى الفصائل الشيعية المسلحة المنضوية تحت لواء الحشد الشعبي، مؤسسها ورئيسها الشيخ عدنان الشحماني عضو مجلس النواب العراقي عن دولة القانون ومقرب من رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي. ويبلغ عدد مقاتليها نحو 2000 مقاتل.

قوات الشهيد الصدر الاول (اللواء 35)

قوات الشهيد الصدر الأول أو اللواء 35 وهي جماعة مسلحة شيعية، تابعة لحزب الدعوة الإسلامية- فرع المالكي، ومقربة من نوري المالكي وتتبع أفكار محمد باقر الصدر. يقدّر عدد مقاتليها ب،1000 مقاتل، وتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني، ويرأسها "أبو جاسم النّاصري" ويرأس القوات المقاتلة ناظم الخزاعي.

قوات الشهيد الصدر (اللواء 15)

جماعة مسلحة إسلامية شيعية نشأت في عقد 1980 لمحاربة النظام السابق. في 2014، شاركت في الحرب على داعش حيث أن اللواء 35 تابع لحزب الدعوة الإسلامية - تنظيم العراق بينما اللواء 15 تابع لحزب الدعوة الإسلامية الأصلي. يُقدّر عدد المقاتلين فيها نحو 2000، وتلقى دعمًا من الحرس الثوري الإيراني.

في أيّار 2015، تعرضت "قوات الشهيد الصدر" لهجوم صاروخي من قبل طيران التحالف الدولي في الانبار، نجم عنه سقوط عدد من القتلى بصفوفها.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title