Loading alternative title
  • الرئيسية
  • محلي
  • مكتب باسيل ينفي تدخّله بإقالة الموظفين من وزارة الإتصالات...لكن ما يقوله أحد المطلعين يخالف البيان!

مكتب باسيل ينفي تدخّله بإقالة الموظفين من وزارة الإتصالات...لكن ما يقوله أحد المطلعين يخالف البيان!

مكتب باسيل ينفي تدخّله بإقالة الموظفين من وزارة الإتصالات...لكن ما يقوله أحد المطلعين يخالف البيان!
17-02-2020 13:43


ينفي مكتب ‏النائب جبران باسيل نفياً قاطعاً ‏ما تتناقله بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي عن علاقة او مصلحة للنائب باسيل بموظفين أقالهم وزير الاتصالات طلال الحواط من وزارته ، او اي علم له بالموضوع او اتصال اومراجعة جرت من قبله مع وزير الاتصالات بهذا الخصوص او بأي شأن آخر متعلق بوزارته.

يُذكر أنّ أحد المطّلعين النافذين على وزارة الإتصالات يفيد بمجالسه الخاصة أنّ الصرف الذي قام به الوزير حواط كان بإيعاز مباشر من الوزير جبران باسيل لتصفية حسابات سياسية.

كما أوردت جريدة النهار في عددها الصادر اليوم المقال التالي تحت عنوان "شو عم بيصير ب #وزارة_الإتصالات؟ قرارات الحواط حيال صرف موظفين في "الاتصالات": كاد المريب أن يقول خذوني!"

ما ان تسلَّم وزير الاتصالات طلال حواط مهماته رسميا، حتى باشر إجراء تغييرات في وزارة الاتصالات وتحديدا في "مجلس إشراف المالكين على قطاع الخليوي" (OSB)، فعمد الى إنهاء مهمات 10 أشخاص من العاملين في هذا المجلس، بينهم رئيس لجنة الاستثمارات في مكتب الخليوي منذ 18 عاما المهندس آلان باسيل.

وفيما أشيع أن الموظفين الذين اتُّخذ القرار بصرفهم تابعون للتيار العوني، أكدت مصادر في وزارة الاتصالات لـ"النهار" أن جميعهم محسوبون على "تيار المستقبل" من البقاع الغربي وشبعا وبيروت، وأن الوزير عمد في آخر لحظة، الى إضافة إسم المهندس آلان باسيل ليوهم الناس أن الأمر ليس موجها ضد "جماعة الحريري" فقط بل هناك قريب للوزير جبران باسيل، علما أن الاول من بلدة سمار جبيل وليس من البترون.

ووفق المصادر عينها، فإن الدوافع الحقيقية الكامنة وراء قرار حواط هي رغبة الطرف السياسي الذي سمّاه للحكومة في إدخال متعاقدين جدد من طرابلس، إلا أنها ذكرت أنه عملا بمضمون رأي هيئة التشريع والاستشارات وتوصية اللجنة النيابية للإعلام والاتصالات، فإنه يجب الامتناع عن توقيع أي عقود جديدة سواء مع استشاريين جدد في "مجلس إشراف المالكين" OSB أو غيرهم في إطار تنفيذ عقدي إدارة الخليوي، على اعتبار انّ من شأن هذا الأمر إعطاء مفاعيل قانونية لعقدين لم يعودا نافذين منذ 31/12/2019.

وتؤكد معلومات "النهار" أن من وضع اسماء هؤلاء هو حمدي درنيقة (المستشار السياسي للنائب فيصل كرامي) الذي يتواجد بشكل دائم في الوزارة، وقد تم تجهيز مكتب له قرب مكتب الوزير الحواط. واعتبرت مصادر متابعة أن درنيقة هو بمثابة وزير الظل ويتصرف كما كان يتصرف السيد نبيل يموت أيام الوزيرين جمال الجراح ومحمد شقير، مع صلاحيات إضافية.

وأكثر... فقد قام درنيقة يوم الجمعة الماضي (أي يوم العطلة) بإعطاء أوامره للحرس في مبنى الوزارة الرئيسي في رياض الصلح لمنع دخول أي من الموظفين المطرودين إلى الوزارة لأخذ حوائجهم وأغراضهم. وأعد شخصيا لائحة بالأسماء مع التشدد بمنعهم من الدخول.

والمهندس باسيل هو الأكثر أقدمية في وزارة الاتصالات بشأن الخليوي منذ عام 2002، أي منذ فسخ عقدي الـBOT مع "سيليس" و"ليبانسيل" وإنشاء العقد الموقت NCOC أيام الرئيس رفيق الحريري، وكان رئيس لجنة الاستثمارات في الخليوي منذ عام 2006. وهو معروف بصلابته في القرار وعدم رضوخه للضغوط ونزاهته واستقلاليته عن كل تيار سياسي. ولطالما صمد أمام ضغوط الوزراء المتعاقبين بشأن القرارات التي كانت لا تعجبهم ورفض التأشير أو التوقيع على قرارات كان يرى فيها إهدارا للمال العام. وقد اختلف مع الوزراء المتعاقبين في مسائل عدة ورفض التوقيع والمصادقة على صفقات عدة بمئات ملايين الدولارات ثمن مشتريات وبرمجيات وخدمات، ويعرف تفاصيل الشبكات والمشتريات والأشخاص في شبكات الخليوي والشبكة الثابتة وشركات "تاتش" و"ألفا" و"أوجيرو" وشركات الـ ISPS والـ DSPs.

مَن هم المصروفون؟

في ما يأتي لائحة بأسماء المستخدمين في "مجلس إشراف المالكين" OSB الذين أنهيت خدماتهم بشكل تعسفي وخلافا للقوانين والأنظمة يوم الخميس الماضي (أي بعد يومين فقط من جلسة نيل الحكومة الثقة):

- محمد شعبان: تم استخدامه من الوزير جمال الجراح في العام 2017. هو مستشار الجراح سابقا، ومن "تيار المستقبل".

- محمد بسام عفيفي: تم استخدامه من الوزير محمد شقير في العام 2019.

- ربيع سليمان: تم استخدامه من الوزير جمال الجراح في العام 2017. وهو من مناصري "تيار المستقبل".

- زياد ضاهر: تم استخدامه من الوزير جمال الجراح في العام 2018. هو منسق "تيار المستقبل" في بلدة شبعا، وعضو في المكتب السياسي في التيار.

-عمر عبد الرحمن: تم استخدامه من الوزير جمال الجراح في العام 2018. عمره يناهز الـ70 عاما، من البقاع.

- بلال الحسن: تم استخدامه من الوزير جمال الجراح في العام 2018، من "تيار المستقبل".

- فؤاد فليفل: الأمين العام السابق لرئاسة مجلس الوزراء. تم استخدامه من الوزير محمد شقير في العام 2019.

- حسين الجراح: ابن عم الوزير الجراح. تم استخدامه من الأخير في العام 2017.

- شارلي سعد: تم استخدامه من الوزير الجراح في العام 2018.

- المهندس آلان باسيل: تم طلب الاستعانة به عام 2002 من المجلس الأعلى للخصخصة وبموافقة الوزير جان- لوي قرداحي لإعداد عقد الإشراف والتشغيل NCOC.

تجدر الإشارة الى أن العدد الإجمالي للمستخدمين ضمن "مجلس إشراف المالكين" OSB يبلغ نحو 54 مستخدما،... ويجب ألا يتخطى مجموع التعويضات السنوية التي يتقاضاها أعضاء هذا المجلس 0.1% من الواردات المحصّلة من شركتي الخليوي، أي ما مجموعه نحو 1.8 مليون دولار خلال العام 2019.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title