Loading alternative title

حصاد اليوم 2-3-2020

حصاد اليوم 2-3-2020
02-03-2020 20:28


أخبار اليوم:


محلية:


- ابلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة للعدل في اليابان يوشي هيرويوكي  الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا بحضور وزيرة العدل السيدة ماري كلود نجم، ان لبنان يحرص على افضل العلاقات مع اليابان ويتفاعل ايجابيا في دعم ترشيح رعايا يابانيين في منتديات ومجالس داخلية، لافتا الى ان القضاء اللبناني سيادي واختصاصه مطلق على الرعايا اللبنانيين والمقيمين على الاراضي اللبنانية، من دون ان يعني ذلك حصرية الملاحقة. واشار الرئيس عون الى انه ليس بين لبنان واليابان اي اتفاق تعاون قضائي او استرداد، لافتا الى ان لبنان راسل اليابان مرارا في موضوع رجل الاعمال اللبناني كارلوس غصن منذ توقيفه والتحقيق معه منذ اكثر من سنة، من دون ان تلقى هذه المراسلات اي اجابة رسمية من السلطات اليابانية المختصة.


 واكد الرئيس عون للمسؤول الياباني ان السيد غصن دخل الى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي بصورة شرعية وبجواز سفر فرنسي وهوية لبنانية. اما ظروف خروجه من اليابان وانتقاله الى بيروت فهي غير معروفة حتى تاريخه وهو لم يفصح عنها في المؤتمر الصحافي الذي عقده.


وشكر الرئيس عون اليابان على المنح النقدية للوكالات الدولية العاملة في لبنان والتي تبلغها لبنان في رسالة من السفير الياباني في بيروت.


وخلال اللقاء الذي حضره السفير الياباني في بيروت اوكوبوتاكيشي، اعرب الوزير الياباني عن رغبة بلاده في تطوير العلاقات مع لبنان، متمنيا التعاون في ما خص قضية رجل الاعمال كارلوس غصن.


النائب روجيه عازار


وفي قصر بعبدا، النائب روجيه عازار الذي عرض مع رئيس الجمهورية الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات الراهنة، اضافة الى حاجات منطقة كسروان والمشاريع التي تنفذ فيها .


-أكد رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب أن الحكومة اختارت أن تحمل كرة النار، وهي تعمل على تخفيف لهيبها، كي لا تحرق التراب، بعد ان احرقت الاخضر واليابس، ولفت الى أن الأيام المقبلة ستشهد حسم النقاش، لاتخاذ قرار مفصلي لهذه الحكومة، وهو قرار حساس ودقيق، ندرسه بعناية شديدة لأنه يشكل محطة هامة نحو رسم معالم لبنان المقبل.


كلام الرئيس دياب جاء خلال اتقباله قبل ظهر اليوم في السراي الكبير أعضاء السلك القنصلي الفخري في لبنان برئاسة عميد السلك جوزيف حبيس.


استهل اللقاء بالنشيد الوطني ثم القى حبيس كلمة جاء فيها:


يسرنا أن نلتقي بكم اليوم، مع أعضاء السلك القنصلي الفخري، بعد نيل حكومتكم ثقة المجلس النيابي الكريم، ومع انطلاق ورشة مواجهة التحديات التي أطلقتموها، وهي تحديات خطيرة وجسيمة تهدد لقمة عيش اللبنانيين وأمنهم الاقتصادي.


لكن ثقتنا كبيرة بأنكم تدركون جيدا حجم هذه التحيات، وستسعون بكل ما أوتيتم من جهد وحكمة، بالتعاون مع جميع المسؤولين، لقيادة سفينة لبنان الى شاطىء الامان.


دولة الرئيس،


نحن لا نحمل أوهاما، بل نحمل أملا، ونشارك الشعب اللبناني ايمانه بأن زمن التغيير قد حان، ولا يمكن العودة مجددا الى الوراء.


محاربة الفساد باتت هدفا وطنيا شاملا، لا بد أن يتحقق كي نحافظ على ما تبقى من مقومات الوطن، وتطلعات ابنائه الذين كفروا من هذا الدرك غير المسبوق الذي وصلت اليه البلاد.


وقف الهدر، وعصرنة مؤسسات الدولة والقطاع العام، وتحديث البنى التحتية، وايجاد حل شامل وناجع لمشكلة الكهرباء المزمنة والنازفة منذ اكثر من ثلاثة عقود، والتخفيف من اعباء النازحين السوريين على كاهل الدولة والشعب... كل هذه الملفات وغيرها لم تعد تحتمل التأجيل أو التأخير أو الاستغلال.


أضاف: حملتم يا دولة الرئيس مع اعضاء حكومتكم كرة النار ومسؤولية مواجهة الانهيار. واحقاقا للعدل والانصاف حاجتكم كبيرة الى تعاون الجميع، كي لا تغرق السفينة بمن فيها. ولا بد للضمائر أن تستفيق، وللحس الوطني أن يتغلب على المصالح الفردية في هذه المرحلة الدقيقة كي نشهد نور قيامة لبنان.


حماكم الله، وحمى لبنان من أزمته الوجودية الراهنة. واعلموا أننا نضع كل امكانات السلك القنصلي الفخري بتصرفكم، لاجتياز هذا النفق، وكي يعود لبنان مجددا وطن الاشعاع، والحضارة، والازدهار.


ثم القى الرئيس دياب كلمة قال فيها:


أهلاً بكم في دار الحكومة، دار الدولة، التي لطالما كنا نتمنى أن يرتقي مفهومها إلى خدمة اللبنانيين، والتخطيط لمستقبل وطنهم، وإدارة شؤون الدولة والناس بمنهجية تواكب التطور الاجتماعي والحضاري.


بكل أسف، الدولة اليوم في حالة ترهل وضعف إلى حدود العجز، والوطن يمر بمرحلة عصيبة جداً، واللبنانيون قلقون على حاضرهم ومستقبلهم، والخوف يتمدد من الوضع المالي إلى الأوضاع الاقتصادية والواقع الاجتماعي والظروف المعيشية، وصولاً إلى الهموم الصحية الداهمة.


أضاف: بكل صراحة، لم تعد هذه الدولة، في ظل واقعها الراهن، قادرة على حماية اللبنانيين وتأمين الحياة الكريمة لهم. وبكل شفافية، فقدت هذه الدولة ثقة اللبنانيين بها.وبواقعية، تراجع نبض العلاقة بين الناس والدولة إلى حدود التوقف الكامل.اليوم نحن أمام معضلات كبرى، بينما آليات الدولة ما تزال مكبلة بقيود طائفية صدئة، وجنازير فساد محكمة، وأثقال حسابات فئوية متعددة، وفقدان توازن في الإدارة، وانعدام رؤية في المؤسسات.


وقال: لقد جاءت هذه الحكومة وهي تعلم أن حملها ثقيل، وأن مهمتها معقدة، لكننا مصممون على تفكيك هذه التعقيدات، وعلى الانتقال بلبنان إلى مفهوم الدولة، ومعالجة المشكلات المزمنة.هذه الحكومة اختارت أن تحمل كرة النار، وهي تعمل على تخفيف لهيبها كي لا تحرق التراب بعد أن أحرقت الأخضر واليابس.لا خيار أمامنا إلا السير على طريق الجلجلة، مهما كان الوجع، لأن الخيارات الأخرى هي أخطر بكثير.


وتابع: إن الأيام المقبلة ستشهد حسم النقاش لاتخاذ قرار مفصلي لهذه الحكومة، وهو قرار حساس ودقيق، ندرسه بعناية شديدة، لأنه يشكل محطة هامة نحو رسم معالم لبنان المقبل.


صحيح أنكم تمثلون دولاً عديدة في لبنان، لكنكم لبنانيون أولاً، وهذا ما يجعلنا نطمئنّ إلى أنكم ستساهمون في ورشة إنقاذ لبنان، كل من موقعه، سواء القنصلي أو الاقتصادي أو الشخصي، فكلنا مسؤولون عن بناء مستقبل أفضل لأجيالنا المقبلة.


وختم: أدعوكم إلى التشمير عن سواعدكم، فلبنان يحتاج في المرحلة المقبلة لكل جهد وفكرة. لبنان يحتاج إلى كل نقطة عرق جبين، وسيكتب التاريخ عن كل الذين هدموا جدران الفساد وبنوا جسور الثقة وأعادوا الأمل إلى اللبنانيين وساهموا في ورشة الإنقاذ.


إنها ساحة الشرف... فأهلاً بكل من يدخلها مصمماً على العطاء فيها.


-إستقبل رئيس مجلس الوزراء حسان دياب في السرايا الحكومية، النائب أنور الخليل مع وفد من مزارعي الزيتون في قضاءي حاصبيا ومرجعيون، بحضور مستشار رئيس الحكومة للشؤون الزراعية حسين قعفراني، وتم البحث في اوضاع مزارعي الزيتون وتصريف الانتاج.


وبعد اللقاء، قال الخليل: "تشرفنا ظهر اليوم، بزيارة دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب، مع اللجنة العليا لدراسة والتدقيق ودعم زراعة الزيتون في قضاءي حاصبيا ومرجعيون. وقد دخلنا في بعض التفاصيل مع دولته لنؤكد بأن هذا الوعد في ما يتعلق بدعم زيت زيتون مرجعيون وحاصبيا، يعود الى تاريخ 2 آب 2017، ورغم الوعود المتكررة خلال السنوات الماضية، لم يتحقق هذا الوعد وبقي في رؤوس وقلوب ونفوس اهلنا في المنطقة، لأنهم شعروا بأن وعدا اساسيا صدر عن مجلس الوزراء يجب أن يتحقق في يوم ما".


أضاف: "عدنا الى دولة الرئيس دياب وأكدنا له أن هذا المطلب لا يزال قائما، ونشعر بأن تحقيقه سيحدث ردة فعل ايجابية جدا على صعيد الزراعة في المنطقة، التي هي بأساسها منكوبة جراء التهريب، في ظل الاوضاع السائدة في لبنان، مما يؤثر سلبا على الزراعة، علما أنه في قضاءي مرجعيون وحاصبيا تبلغ نسبة مزارعي الزيتون والذين يعتاشون من هذه الشجرة الكريمة، ما يقارب 82 بالمئة".


وختم: "سلمنا دولة الرئيس هذا الملف المتكامل منذ سنة 2017، املا بأن يراجعه وأن يعيد التأكيد على أن هذا الوعد سيتحقق بإذن الله، خلال وجوده، ولمسنا منه كل اهتمام. وقد استمع الى أعضاء الوفد وما لديهم من شكاوى، خصوصا في موضوع دفع المستحقات للبلديات من ناحية، ومن ناحية ثانية المتابعة الحثيثة للأمور الاخرى التي تهم النمو والتنمية المستدامة في المنطقة".


واستقبل دياب وزيرة العمل لميا يمين، وعرضا لواقع الضمان الاجتماعي ومشاريع وزارة العمل.


-إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي سفيرة أوستراليا لدى لبنان ريبيكا غريندلاي في مكتبه، وعرض معها التطورات الراهنة والعلاقات بين لبنان واوستراليا.


-استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في بيت الوسط السفير المصري في لبنان ياسر علوي وعرض معه تطورات الأوضاع في لبنان والعلاقات اللبنانية المصرية.


اتحاد جمعيات العائلات البيروتية


كما التقى الرئيس الحريري الهيئة الإدارية الجديدة لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة محمد عفيف يمّوت وعرض معها أوضاع العاصمة ومطالبها.


بعد اللقاء قال يمّوت: تشرفنا بزيارة الرئيس الحريري، المرجعية الوطنية للاتحاد لوضعه بنتائج انتخابات الاتحاد التي جرت بأجواء من المنافسة الديموقراطية، مؤكدين له ان الهيئة ستعمل على لمّ شمل جميع عائلات الاتحاد، والتواصل مع عائلات بيروت بهدف توحيد الرؤية لمواجهة المرحلة القادمة وتحدياتها على جميع الصعد.


وقد هنأ الرئيس الحريري الهيئة متمنيا لها التوفيق في العمل على ازدهار العاصمة وخدمة أهلها، مجددا استعداده الدائم لبذل ما يلزم للنهوض ببيروت وتعزيز بنيتها التحتية وتطوير خدماتها.


-استقبل الرئيس سعد الحريري بعد ظهر اليوم في بيت الوسط سفير تركيا hakan cakil وجرى خلال اللقاء عرض الاوضاع العامة واخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.


-عزى رئيس الحكومة السابق سعد الحريري سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية وكل علماء لبنان بفقدان “الشيخ الدكتور خالد بركات شيخ قراء عكار الأبية، الحافظ الجامع، رحمه الله تعالى”.


- أكد وزير الصحة حمد حسن في حديث لـ"صوت لبنان 100.3 - 100.5"، ان "عدد المصابين بفيروس "كورونا" عشرة في لبنان وجميعهم أتوا من الخارج اي انه لم يسجل انتقال اي عدوى ولم يتحول الفيروس عندنا الى وباء انتشاري".


ورأى ان "الأمر مطمئن طالما يتم الالتزام بالارشادات العالمية وتوجيهات وزارة الصحة وقيام البلديات والقوى الأمنية بدورها"، معتبرا ان "الوعي العائلي لجهة اللجوء الى الحجر المنزلي في حال الشكوك بخطر الاصابة يشكل أعلى منسوب وقائي لتجنب إنتشار الفيروس".


وأوضح ان "كورونا في مرحلة اختبارية في كل دول العالم وتداعياته قد تكون سلبية على المتقدمين في السن وعلى من يعانون من الأمراض المستعصية"، مشددا على "ضرورة التقيد بالنظافة الذاتية والحد من التنقلات".


وأشار وزير الصحة الى "بدء العمل على تقليص الرحلات من ايران وايطاليا عن طريق جمعها من خلال السماح فقط للمواطنين اللبنانيين بالعودة الى وطنهم والى الأجانب الذين يحملون إقامة شرعية صالحة".


-أكّدت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد أنّه "منذ تسجيل أول إصابة بكورونا في لبنان، كان اتفاق مع وزير الصحة العامة حمد حسن على أن الوكالة الوطنية للاعلام هي المصدر الرسمي المعتمد لنشر المعلومات الدقيقة ذات الصلة الصادرة عن وزارة الصحة".


وقالت في بيان: "ومع ذلك، تكثر الإشاعات يوميا، وتملأ الأخبار الكاذبة والملفقة الفضاء الإعلامي، وآخرها عن احتمال إعلان لبنان موبوءا. وإزاء هذه الفبركات التي تحدث هلعا وتنعكس سلبا على معنويات المواطنين المثقلين أصلا بالهموم المعيشية، لا بد من تذكير وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بضرورة توخي الحذر في نشر ما يتعلق بفيروس كورونا، والركون الى الوكالة الوطنية للاعلام، التي تبث المعلومة الدقيقة كما تحصل عليها من وزارة الصحة، من دون تكهنات ولا إضافات". 


ولفتت عبد الصمد إلى أنّه يكفي زيارة موقع الوكالة ودخول الباب الخاصة بأزمة كورونا للحصول على الخبر الرسمي اليقين، موضحة أنّ "المسؤولية الوطنية المشتركة تقتضينا جميعا التحلي بالوعي والتخلي عن أي سعي وراء سبق صحافي قد يعرض البلد برمته لمخاطر شتى".


-غردت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد نجد عبر حسابها على "تويتر" وكتبت: "تكريم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للصحافي والأديب اللبناني أمين معلوف بوسام الاستحقاق الوطني تقديرا لعطاءاته في عالم الأدب هو مصدر فخر للبنان وتأكيد أن اللبنانيين أينما حلوا يحجزون مكانة متقدمة لهم".


-إجتمعت وزيرة الإعلام منال عبد الصمد نجد، برئيس مجلس الوزراء حسان دياب، في حضور رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ والأعضاء، وناقشت مع دياب ملف المستحقات المالية للمؤسسات الإعلامية في لبنان، وكشفت أنها في صدد تحضير مشروع قانون يمكنها من مساعدة هذه المؤسسات، وقد أبدى دياب كل تفهم وتعاون.


وعقدت عبدالصمد سلسلة اجتماعات في مكتبها في الوزارة، لوضع خطة العمل التي ترتسم معالمها النهائية يوم غد الثلاثاء موضع التنفيذ، وقد أعطت الأولوية خلال اجتماعاتها لملف "تلفزيون لبنان" الذي توليه أهمية قصوى.


وكانت عبد الصمد قد حددت تاريخ 4 آذار، لتسليمها خطة برامج متماسكة وعصرية ونوعية من إدارة التلفزيون، لتبني على الشيء مقتضاه.


-إستقبل رئيس الحكومة حسان دياب رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ في مكتبه في السرايا الحكومية على رأس وفد من المجلس، بحضور وزيرة الاعلام منال عبد الصمد نجد ومستشار رئيس الحكومة خضر طالب.


بعد اللقاء، قال محفوظ: "كان اللقاء الاول مع الرئيس دياب مثمرا، وتأكد لنا ما كنا مقتنعين به لجهة كون الرئيس دياب فيه الكثير من الصفات التي تؤهله لقيادة هذه المرحلة الصعبة التي نمر بها، وهو يدرك حجم ما يتعرض له البلد من ضغوط اقتصادية ومالية ونقدية وسياسية واجتماعية. كما انه يعاني من الأصفاد الطائفية والتعقيدات الداخلية في مواجهة الامور".


أضاف: "طرحنا تصورا لكيفية تطوير الواقع الاعلامي المرئي والمسموع والالكتروني، وهذا الواقع صعب جدا حيث ان غالبية المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة ان لم يكن جميعها، تعاني من مشاكل مالية كبيرة، ذلك ان المصادر المالية في القانون لهذه المؤسسات تأتي من مكانين: الاعلان والصناعة الدرامية، وهذان المصدران الان في وضع صعب لتمويل هذه المؤسسات".


وتابع: "الاعلان العربي ايضا شبه محجوب عن هذه المؤسسات، ولذلك هناك مترتبات مالية للدولة على هذه المؤسسات. واقترح المجلس الوطني للاعلام تأجيل تحصيلها او اعفائها في مجلس النواب بقانون، لان الضريبة تحتاج للالغاء الى قانون من مجلس النواب، واكتفينا بتحصيل ما يترتب عن هذه المؤسسات فقط عن العام 2020، ذلك انه يترتب على بعض المؤسسات اكثر من ملياري او مليار ليرة على الاقل للدولة لم تدفع لها، وكان هذا بناء على إحالة أتتنا من وزارة الاعلام لكيفية معالجة هذا الوضع وطرحنا الموضوع امام الرئيس دياب".


وقال: "من المسائل الاخرى التي بحثناها، الواقع الالكتروني في البلد، وكيفية معالجة الشائعات الكثيرة التي تتعرض لها الدولة وتحديدا هذه الحكومة، ولمسنا خلال ثلاثة اجتماعات عقدناها مع مسؤولي المواقع الالكترونية في الفترة الاخيرة، الاستعداد للتعاون مع هذه الحكومة ولتصحيح كل خطأ يمكن ان يصدر عن بعض المواقع بتبني باقي المواقع لتصحيح هذا الخطأ، وهذا الامر لم نطرحه هنا في كيفية المعالجة، اي سحب العلم والخبر من المواقع التي تلجأ الى مثل هذه الإشاعات".


أضاف: "كما طرحنا مع دولة الرئيس، كيفية معالجة بعض المسائل مثل إعطاء الجنسية لابناء المرأة اللبنانية المتزوجة من اجنبي، وكان موقف الرئيس دياب ايجابيا. كذلك تناول البحث موضوع المطلوبين في البقاع وعكار والشمال بمذكرات توقيف والذين يتجاوز عددهم 60 الف شخص، وكيفية معالجة الموضوع. وبحثنا أيضا، في امكانية تحويل زراعة الحشيشة الى صناعة أدوية، باعتبار ان هناك شحا في الموارد وفشل الزراعات البديلة سابقا، وقد ابدى دولته الاستعداد للبحث في كل الملفات".


وختم: "قال الرئيس دياب انه حاليا منشغل بمعالجة موضوع اليوروبوند، وحول هذه المسألة اوضح انه يمضي وقتا طويلا مع المستشارين الدوليين والمحليين لايجاد المخرج، وهو بالتالي سيجد نفسه امام معالجة هذا الموضوع يوم الجمعة او السبت بقرار نهائي يحفظ حقوق المودعين الصغار ومتوسطي الحال، ويحفظ مصلحة لبنان، بطريقة لا يريد ان يستسهل فيها اتخاذ القرار كأن يقول بأنه ممكن ان يدفع مباشرة ويترك هذا الامر لحكومات اخرى لاحقة. باختصار شديد، الرئيس دياب شخص واعد وحكومته تفترض الدعم الاعلامي من كافة الاتجاهات".


- التقى وزير الخارجية والمغتربين ناصيف حتي وزير الدولة للعدل الياباني يوشيني هيرويوكي وتم عرض لسبل التعاون بين البلدين.


وتطرق البحث الى قضية رجل الاعمال كارلوس غصن.


-أعلن وزير الصناعة عماد حب الله ان من واجبهم كدولة تأمين الأموال اللازمة للقطاع الصناعي، مشيرا الى ان تأمين السيولة للقطاع الصناعي المحلي مهم لتغذية السوق بالصناعات المحلية والحؤول دون استبدالها بالسلع المستوردة.


وأكد ، في مؤتمر مع رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين فادي الجميل ، في مقر الجمعية،  ان تأمين السيولة يؤثر إيجابا على عملية إنتاج السلع في لبنان عوضا عن استيرادها، كما يعمل على تأمين فرص عمل في ظل الوضعين الاجتماعي والاقتصادي.


من جهته، أكد الجميل ان القطاع الصناعي صاحب حق وصاحب قضية وقد أطلقوا أكثر من نداء وذلك للمطالبة بتأمين المواد الأولية للصناعة وهذه مسألة حياة أو موت لكل الاقتصاد وليس فقط للصناعة".


وقال: "نزف للصناعيين أن رئيس الحكومة حسان دياب اتفق مع مصرف لبنان على تأمين السيولة لقطاع الصناعة من أجل شراء المواد الأولية".


-زارت نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر وقائد الجيش العماد جوزاف عون الكلية الحربية، حيث اجتمعا بتلامذة ضباط السنة الأولى الذين التحقوا حديثاً بحضور قائد الكلية والضباط.


وبعد جولة في الكلية، وتفقّد منامة التلامذة الضباط وبخاصة الإناث، توجّهت الوزيرة عكر إلى التلامذة بالقول: "إنّ التحاقكم أمر بالغ الأهمية لأنّكم تؤمّنون استمرارية رسالة الجندية وتحافظون على لبنان بكلّ مكوّناته". ودعتهم إلى الابتعاد عن السياسة وتجاذباتها والإخلاص المطلق للوطن، وأضافت: "كوني أوّل وزيرة دفاع في لبنان، أفتخر بهذا الحضور الأنثوي الذي هو دليل على أن المرأة أثبتت جدارتها ومهنيّتها في العمل الإداري والعملاني والميداني".


من جهته، اعتبر العماد عون أن معيار النجاح في الكلية الحربية هو الكفاءة والمنافسة والتصنيف في مباراة الدخول، وقال: "افتخروا بهذا النجاح الذي حقّقتمونه بإرادتكم الصلبة وجهودكم". واعتبر أنّ تجربة إدخال الإناث إلى الكلية الحربية هي الأولى من نوعها في تاريخ الجيش اللبناني، وجاء هذا القرار نتيجة قناعة في تعزيز دور المرأة في الجيش والآن في الكلية الحربية بعد أن أثبتت كفاءتها وجدارتها.


ولفت العماد عون إلى أن النجمة التي يضعها الضابط هي مسؤولية تجاه مرؤوسيه وتجاه شعبه ووطنه.


-استقبلت وزيرة العدل ماري كلود نجم، في مكتبها في الوزارة، سفيرة الفيليبين برنارديتا كاتالا، في زيارة تعارف، وتناول البحث سبل تطوير العلاقات الثنائية بين لبنان والفيلبين.


وشرحت كاتالا، خلال اللقاء، عن الحملة التي اقترحتها السفارة على رعاياها الذين يعملون في لبنان، غالبيتهم في الخدمة المنزلية لإعادتهم إلى وطنهم، وذلك على خلفية الأزمة السياسية والإقتصادية التي يشهدها لبنان.


كما أكدت العمل على توطيد العلاقات بين البلدين على الصعد كافة.


-التقى وزير البيئة والتنمية الادارية الدكتور دميانوس قطار في مكتبه في الوزارة، رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية الدكتور جوزيف جبرا، يرافقه مستشاره الدكتور كريستيان اوسي ونائب رئيس الجامعة لشؤون الخدمات روي مجدلاني والمستشارة القانونية نور حجار، وجرى البحث في سبل التعاون بين وزارة البيئة والجامعة الاميركية اللبنانية.


وأعرب رئيس الجامعة عن استعداده لوضع كل الامكانات والخبرات الاكاديمية المتوافرة في خدمة الوزارة.


-التقى وزير الشؤون الإجتماعية والسياحة البروفسور رمزي المشرفيه خلال زيارة قام بها صباح اليوم إلى سوريا، وزراء الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف، الشؤون الإجتماعية والعمل ريما القادري والسياحة المهندس محمد رامي مرتيني.


وعرض المشرفيه، بحسب بيان لمكتبه الاعلامي، "خلال اللقاء مع مخلوف المكلف بملف النازحين من قبل الدولة السورية والوزيرة القادري المعنية بالشق الإجتماعي وكيفية تحقيق شبكة أمان اجتماعي تساهم بعودة النازحين، ملف النازحين السوريين وكيفية تأمين عودة آمنة وكريمة لهم بالتعاون بين الدولتين اللبنانية والسورية وبالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنية في هذا الملف، تطبيقا لما ورد في البيان الوزاري للحكومة الحالية في الشق المتعلق بملف النزوح".


وشدد المجتمعون على ضرورة "تفعيل التنسيق لما فيه مصلحة البلدين"، وأكد مخلوف والقادري "توجيهات القيادة في سورية بوضع كافة الإمكانيات والسبل الآيلة للوصول إلى تحقيق عودة أبناء الوطن إلى قراهم ومنازلهم".


كذلك عرض المشرفيه مع مرتيني وضع القطاع السياحي وكيفية تفعيله بما ينعكس إيجابا على البلدين.


-أصدر المدير العام لوزارة التربية فادي يرق التعميم رقم 25 بتاريخ 2/3/2020، المتعلق بتنظيم عمل المدارس والثانويات الرسمية في خلال فترة الاقفال الناتج عن إنتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).


وجاء فيه: "عطفا على القرار الذي اصدره وزير التربية والتعليم العالي بعد التشاور مع وزيرالصحة العامة، بشأن إقفال المدارس والثانويات والمعاهد المهنية الرسمية والخاصة، كتدبير إحترازي، لغاية تاريخ 8 اذار 2020، وإنطلاقا من مبادئ التعليم في حالات الطوارئ والأزمات المزمنة، بما يضمن تجنب التأخير في اكمال المناهج الدراسية للعام الدراسي 2019/2020، وبانتظار إستئناف المدارس والثانويات لعملها بشكل طبيعي مع انتهاء فترة الاقفال، ولضمان الاستفادة من هذه الفترة لوضع خطة الاستجابة الاولية، تعتمد في المدارس والثانويات الرسمية الاجراءات الآتية


1 - يلتزم مديرو الثانويات والمدارس الرسمية بفتح الثانوية/المدرسة خلال الاسبوع الجاري (7-2 آذار 2020)، بين الساعة الثامنة صباحا والثانية عشرة ظهرا، مع كل من:


- ناظر أو اكثر، بحسب الحاجة، مع مراعاة مبدأ العدالة في المداورة، وذلك لوضع آلية للتواصل مع الاساتذة/المدرسين، التلامذة واولياء الامر، لاسيما إنشاء مجموعات على تطبيق الـWhatsApp أو Facebook تضمن متابعة مختلف الشؤون التربوية.


- المرشد الصحي، للاشراف على مستخدمي النظافة اثناء قيامهم بتعقيم المبنى وتنظيفه وفق التعليمات الصادرة بهذا الشأن، وللتواصل مع ذوي التلامذة للاطلاع منهم على الاوضاع الصحية لاولادهم من التلامذة الذين تغيبوا عن المدرسة الاسبوع المنصرم، وابلاغ المراجع المعنية في الوزارة في حال تطور العوارض بما يستدعي المتابعة من وزارة الصحة العامة.


- عامل المكننة لتأمين الاعمال الادارية اللازمة ومنها إدخال المعلومات على برنامج SIMS، وتلك التي ترتبط بمهل زمنية محددة.


2- يطلب المديرون من جميع الاساتذة والمدرسين (ملاك، تعاقد ومستعان بهم) إلزامية إرسالهم إلى منسق المادة أو من يكلفه المدير لكل مادة في حال عدم وجود منسق، الدروس اليومية المحددة لكل صف، لاسيما صفوف الشهادات الرسمية، بالاضافة الى مجموعة التمارين/الفروض المساعدة، وذلك عن فترة اسبوع كامل؛ على ان ترسل قبل نهاية يوم الاربعاء 4/3/2020 كحد أقصى، وبأي طريقة متاحة؛ على أن يقوم المنسق أو المكلف بمتابعة استلام هذه المواد التربوية وتجميعها.


3- يتولى المديرون، بمساعدة تقنية من عمال المكننة، بالاعتماد على الوسائل الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، أو بأي طريقة أخرى متاحة، وضع كل هذه المواد التربوية بمتناول التلامذة وذويهم واعتبارها بمثابة فروض منزلية يقتضي إنجازها خلال فترة اقفال المدرسة/الثانوية، وإيداع نسخة عن هذه المواد التربوية الى المرشد التربوي كل بحسب مادة إختصاصه.


4- الامتناع عن استقبال أي من العاملين في المدرسة، بمن فيهم المطلوب حضورهم في البند "أولا" خلال الاسبوع الحالي، في حال اختلاطهم مع أي من الوافدين من الدول التي تعاني انتشار فيروس كورونا ولمدة اسبوعين من تاريخ حصول الاختلاط، علما أن إثبات هذا الامر يبقى على مسؤولية من تغيب بسبب الاختلاط، ووفق اصول واجراءات يعلن عنها لاحقا.


5- إلتزام المديرين شراء حاجة المدارس والثانويات الرسمية للكمية الكافية من المواد ووسائل التنظيف والتعقيم وفق احكام القرار 1845/م تاريخ 23/ 12 / 2006، واعتبار تجزئة مثل هذه النفقة مبررة في مثل هذه الظروف؛ على ان يتم مراجعة المناطق التربوية ومديرية التعليم الثانوي، كل في ما خصه، ليصار الى تخصيص سلفة او مساعدة للمدرسة/للثانوية المحتاجة سواء من صندوق مدرسة/ثانوية أخرى قادرة ماليا أو من صندوق التعاضد المعني.


6- إلتزام المديرين إيداع المناطق التربوية ومديرية التعليم الثانوي كل في ما خصه، التقارير اليومية عن سير العمل في المدرسة/الثانوية في ضوء احكام هذا التعميم.


7- تطبق اجراءات البندين الثاني والثالث اعلاه على المدارس/الثانويات المعتمدة لتدريس التلامذة غير اللبنانيين دوام بعد الظهر".


-وافقت اللجنة الفنية المعاونة للجنة الوزارية لمكافحة الفساد في اجتماعها اليوم على "خطة العمل الوطنية لتنفيذ قانون الحق في الوصول الى المعلومات" ورفعتها الى اللجنة الوزارية بغية اقراراها بشكل رسمي.


تجيب هذه الخطة عبر عشرة خطوات عملية على المعوقات التي واجهت حسن تطبيق القانون وتحدد لكل من هذه الخطوات الجهة او الجهات المسؤولة عن تنفيذها وآجال التنفيذ. وبذلك، ترسم هذه الخطة خارطة طريق لتحويل الادارة العامة الى ادارة شفافة وتساهم في جعل قانون الحق في الوصول الى المعلومات أداة فعالة للوقاية من الفساد".


انعقد الاجتماع برئاسة وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية دميانوس قطار بصفته رئيس اللجنة وشارك فيه أعضاء اللجنة الذين يمثلون الوزارات والجهات الرقابية والقضائية والمصرفية المعنية بمكافحة الفساد وهم: رئاسة مجلس الوزراء ووزارة العدل ووزارة المالية ووزارة الداخلية والبلديات ومجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة التمييزية ومجلس شورى الدولة وديوان المحاسبة والتفتيش المركزي والهيئة العليا للتأديب ومجلس الخدمة المدنية ومصرف لبنان ووزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية. كما شارك في الاجتماع المحامي والنائب السابق غسان مخيبر بصفته الخبير المعتمد من قبل الـ UNDP والـ OECD لتطوير خطة العمل الوطنية بالتنسيق مع اللجنة المصغرة التي شكلت في 2019 لهذا الغرض والمنبثقة عن اللجنة الفنية.


وشكل هذا الاجتماع فرصة لاحاطة أعضاء اللجنة الفنية علما بآخر ما توصلت اليه الجهود المبذولة لاقرار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد والتشريعات المرتبطة بها.


-إستقبلت وزيرة العدل ماري كلود نجم، وزير الدولة للعدل في اليابان يوشيني هيرويوكي، في مكتبها في الوزارة، وتم عرض للامور القضائية المشتركة بين البلدين.


وسيعقد وزير العدل الياباني مؤتمرا صحافيا في السفارة اليابانية بوسط بيروت، الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم.


-غردت وزيرة العدل ماري كلود نجم عبر حسابها على "تويتر": "‏اتمنى ان يلاقي مجلس القضاء الاعلى تطلعات المواطنين، متحررا ليس فقط من التدخلات السياسية وانما ايضا من كل القيود التقليدية. اما دوري وواجبي كوزيرة للعدل، فهو أن أتأكد من احترام المعايير الموضوعية التي تضمن تعيين القاضي/ة الأكفأ في كل منصب، وان أمنع الإستئثار في القضاء لصالح هذا الفريق أو ذاك، وسأفعل".


-اصدر وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه قراراً يفرض رسم وقائي موقت، قدره 7% على واردات لبنان من منتج السكر الأبيض المكرر، وذلك بهدف حماية الإنتاج الوطني، على أن تلتزم الصناعة المحلية بعدم رفع الأسعار.


-غادر وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي تونس عائدا الى بيروت بعد زيارة رسمية شارك خلالها في أعمال المؤتمر الـ37 لمجلس وزراء الداخلية العرب في مقر الامانة العامة للمجلس في العاصمة التونسية.


وكان في وداعه في المطار وزير الداخلية التونسي هشام المشيشي، الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد بن علي كومان وسفير لبنان في تونس طوني فرنجية.


وكان للوزير فهمي سلسلة لقاءات مع نظرائه العرب بحثت في أمور ذات اهتمام مشترك وفي التنسيق الامني في ظل التحديات القائمة والعلاقات والملفات المشتركة.


-تناول عدد من الصحف المحلية وصفحات التواصل الاجتماعي إخباراً حول عدم اتخاذ مديرية السجون تدابير الوقائية لحماية السجناء، يهم وزارة الداخلية والبلديات التأكيد انها سبق واتخذت الاجراءات اللازمة منذ اليوم الاول لتفشي حالات فيروس كورونا في لبنان وتم تزويد سجن روميه بثلاثة اجهزة.


هذا واجرى وزير الداخلية والبلديات العميد محمد فهمي اتصالا هاتفيا بوزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن لمتابعة تأمين اجهزة اضافية لتوزيعها على بقية السجون والنظارات واماكن التوقيف.


وتتمنى من وسائل الاعلام توخي الدقة والحذر في نشر الاخبار وتقصّيها من مصادرها، فالاشاعات لا تساهم في عملية التوعية.


-أعلنت وزيرة المهجرين غادة شريم انه بسعي مباشر من الرئيس ميشال عون سيتم البدء بدفع مستحقات بعض الملفات العالقة في صندوق المهجرين وبحسب الاقدمية، قائلة: "قررنا المباشرة بدفع الاموال المرصودة لملفي الترميم المتضرر والاعمار ويمكن للمواطنين الدخول الى الموقع الرسمي للوزارة لمعرفة الاسماء التي استحق الدفع لها".


وأوضحت شريم أنها المرحلة الاولى اما المرحلة الثانية فستكون بعد ثلاثة اشهر وستستكمل معالجة مواضيع القرى ما دون العشر ملفات.


واشارت الى أنه تم تشكيل لجنة للانماء الريفي للتنسيق بين الوزارات المعنية والجهات الدولية من اجل وضع خطة للانماء تشمل القرى المهجرة ومناطق الريف اللبنانية.


-غرّد وزير المال السابق علي حسن خليل عر "تويتر"، قائلاً: "ما ورد في صحيفة "الأخبار" من سيناريو عن موقفنا من سندات اليوروبوندز وتسديدها مختلق وغير صحيح على الإطلاق. كنّا وما زلنا ملتزمين خيار عدم الدفع في سندات الدين وفوائدها على حساب حقوق المودعين، آملين بثقه أن تبادر الصحيفة إلى توضيح ما ورد صوناً للحقيقة والصدقية".


-أكد الوزير السابق ريشار قيومجيان أن "القيم الاجتماعية والسياسية والأخلاقية التي يتبناها "حزب القوات اللبنانية" تنطلق من مفهوم أن السياسية وجدت في خدمة المجتمع والخير العام".


وشدد خلال كلمة ألقاها في مخيم نظمته خلية "القوات" في جامعة الـAUL كسليك في معراب، على ان "نضال رفاقنا في أيام الحرب مستمر حتى في أيامنا وأيام السلم، وهو نضال سياسي بهدف بناء دولة مؤسسات فعلية تحترم الحريات بعيدة عن دولة المحسوبيات والفساد".


كما استعرض مع الحضور الوضع السياسي الحالي وأداء الحكومة السابقة في ملفات "تحوم حولها شبهات فساد أو هدر كـ"ملف الكهرباء والمرفأ والمعابر".


واكد أن "الاسراع في السير بالإصلاحات البنيوية والجذرية واثبات الدولة عن قدرتها في معالجة الملفات بجدية تشكل الباب لاستعادة الثقة أكان داخليا لدى المواطنين اللبنانيين أو خارجيا لدى المجتمع الدولي ومؤسساته والدول المانحة وكبار المستثمرين".


وقال: "حتى الآن، الأمور لا تبشر بالخير لأننا لم نشهد بعد أي خطوة جدية من الحكومة لمنع التدهور".


بدوره، شكر رئيس مصلحة الطلاب د. طوني بدر قيومجيان على حضوره، والطلاب على تنظيم المخيم والتزامهم، وحضهم على "المثابرة لأن المرحلة المقبلة التي سيشهدها لبنان هي مرحلة مصيرية، لأن الطبقة السياسية المسؤولة تتحكم بزمام الأمور".


-أكد النائب السابق مصطفى علوش أن الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس "كورونا" تأخرت عشرة أيام، محذراً من أن هناك تجهيلاً عاماً للواقع وكيفية التعامل معه.


وفي حديث الى صوت لبنان، قال علوش: "إن بعض المسؤولين يتهرب من مسؤولياته ويختبئ داخل حجراته خوفاً من انتقال العدوى إليه، مشدداً على أن أهم اجراء للوقاية من الفيروس يكمن في ضبط الحدود لاسيما البرية منها وحصر التجمعات البشرية".


ودعا علوش الى فصل السياسة عن الملف الصحي والتعاطي مع الخطر الوبائي كأولوية قصوى، لافتاً الى ضرورة طلب المساعدة من منظمة الصحة العالمية لنتمكن من احتواء الفيروس.


-غرّد النائب محمد الحجار عبر حسابه على "تويتر"، قائلا: "لبنان دفع ولا يزال أثمان الخروج على التضامن العربي والتدخل في الحروب الخارجية ورغم ذلك يأتي من يتحدث عن تدهور نتيجة سياسات من سبق، وهم شركاء في من سبق. والسؤال يبقى هل بإمكان لبنان الخروج من أزمته بإمكانياته الذاتية؟ فرجونا عضلاتكم الاقتصادية والمالية وإلا كفى تنظيرا وشعبوية".


-اعتبر عضو اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبدالله أنّه من المبكر الحديث عن نجاح أو فشل الحكومة في ملف استحقاقات اليوروبوند.


وأكّد في حديث لبرنامج "نهاركم سعيد" عبر الـLBCI أنّهم كحزب تقدمي اشتراكي لا يؤمنون بالمنظومة الحاكمة السياسية الاقتصادية.


وعن ملف المهجرين، قال عبدالله: "نسمع اتهامات سياسية في موضوع صندوق المهجرين، فليذهبوا الى الملفات، والدفع لم يكن يحصل يومًا عبر الوزارة إنما عبر صندوق المهجرين أي عبر رئاسة الحكومة".


ولفت إلى أنّ أموال المهجرين صُرفت لمستحقيها لأبناء الجبل المسيحيين، موضحًا أنّ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط قام بمصالحة كبيرة مع البطريرك الراحل مار نصرالله بطرس صفير ولا أسباب ساسية لعدم اكتمال العودة إنما أسباب اقتصادية.


أما عن فيروس كورونا، فرأى عبدالله أنّ وزارة الصحة ليست المسؤولة الوحيدة لمواجهة الفيروس والمطلوب اتخاذ مجموعة اجراءات إدارية وحتى قرارات سياسية مثل وقف الرحلات من البلدان الموبوءة.


وشدّد على أنّ الدولة ما زلت عاجزة عن حماية المجتمع من الوباء، كما أنّها غير قادرة على تحصين نفسها.


-انتهى الاجتماع المالي الذي عقد عصر اليوم في السرايا الحكومية، برئاسة الرئيس حسان دياب، وحضره: اعضاء جمعية المصارف وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وزراء المال غازي وزنة، والصناعة عصام حب الله، والاقتصاد راوول نعمة، والاشغال ميشال نجار، ووزير المال الاسبق علي حسن خليل. ووُصِفَ الاجتماع بأنه حاسم في تحديد الموقف من السندات.


وقال الوزير وزنة بعد الاجتماع ان التوجه هو لعدم دفع الاستحقاق في موعده نظرا لاوضاع لبنان الاقتصادية والمالية المعروفة، والقرار سيتخذ خلال ايام قليلة. .فيما نقل عن حسن خليل قوله انه حضر بصفة استشارية وممثلا للرئيس نبيه بري. وان موقفه هو عدم دفع السندات الان.


-زار نائبا "الجمهورية القوية" ماجد ادي ابي اللمع وجورج عقيص النائب العام لدى محكمة التمييز القاضي غسان عويدات في مكتبه في قصر العدل في بيروت، وتباحثا معه في موضوع الاخبار الذي كانا قد تقدّما به العام الماضي والمتعلق بشبهات الفساد في إدارة الجمارك. وتمنّيا عليه تحريك الملف المذكور بالسرعة والفعالية الممكنتين، لما لموضوع الفساد الجمركي والتهرب الضريبي من أثرٍ على مالية الدولة المتعثرة، لا سيما في هذه المرحلة الدقيقة التي يمرّ بها لبنان.


وقد وعد القاضي عويدات باتخاذ ما يلزم من إجراءات للبت بموضوع الاخبار تحت سقف القانون. وأبدى النائبان ابي اللمع وعقيص ارتياحهما للمسار القضائي في وجه الإجمال، وتجاوب القضاء اللبناني مع ضغط الرأي العام في مكافحة الفساد، وأكّدا على ان الاخبار المقدّم منهما يخرج عن اطار الكيد السياسي ويرميان منه الى تشديد الرقابة على الجمارك كمرفق حيوي هام من مرافق الدولة الأساسية.


-عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل اجتماعاً بحثت خلاله في قانون الايجارات.


وترأس النائب جورج عقيص اجتماع اللجنة في حضور النواب: ابراهيم عازار، سمير الجسر ونديم الجميل، كما حضر كل من القاضيين جويل عيسى الخوري ومحمد شهاب من وزارة العدل والدكتور علي رحال ممثلا نقابة المحامين في بيروت والشمال كارول الراسي.


واستمعت اللجنة الى ممثلي وزارة العدل ونقابة المحامين في بيروت واعطت مهلة الى نقابة محامي الشمال لتقديم ملاحظاتهم الاسبوع المقبل.


 


-غرّدت عضو كتلة "المستقبل" النائب رولا الطبش على حسابها عبر "تويتر"، "كما كان متوقعاً فقد فشلت الحكومة، وبلسان رئيسها اليوم، في تحمل مسؤلياتها وفِي مواجهة التحديات الخطيرة التي طالت هذه المرة صحة المواطن اللبناني"


وأضافت الطبش، "فبعد التلكؤ والاستهتار والإنكار الحكومي، وجد الشعب اللبناني نفسه ضحية "اختصاصيين" سمحوا لوباء معدي ان يدخل البلاد، بتقصير فاضح وقد يكون مقصوداً، فإذ بنا اليوم امام وطن في حجر صحي، وكأنه "اللي فينا ما مكفينا"!".


وسألت، "ألم يحن وقت الرحيل يا دولة رئيس حكومة العاجزين؟


-التقى النائب علي درويش خلال جولته في ايطاليا سفير لبنان في الفاتيكان فريد الياس الخازن وبحثا في واقع لبنان ضمن الكرسي الرسولي الأعظم كونه يحمل رسالة التلاقي الاسلامي - المسيحي في محيطه الإقليمي العربي والإسلامي التي حافظ عليها طيلة هذه الفترة.


ثم اجتمع مع سفيرة لبنان ميرا ضاهر في مبنى السفارة في روما، وتداول معها العلاقات اللبنانية الاوروبية والايطالية بشكل خاص، كونها الأعلى من حيث الميزان التجاري بين الدول الاوروبية، وهذا ما يحتاجه لبنان ليتخطى أزمته الاقتصادية، بالاضافة الى دور اليونيفيل في الجنوب اللبناني وما تقدمه من مساعدات للمناطق المجاورة من مقرها والعلاقة الطيبة مع الأهالي.


كذلك، تم البحث في واقع الجالية اللبنانية، واطمأن الى صحة اللبنانيين في ايطاليا حيث لم يسجل اي اصابة بالكورونا حتى الآن.


وزار منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وجال في أقسامها متابعا البرنامج المتعلق بالأداة التي تتبعها المنظمة في لبنان من خلال ممثليها لتطوير القطاع الزراعي والأمن الغذائي والثروات الطبيعية، وعملها في ظل التحركات القائمة حاليا.


من جهة ثانية، حاضر درويش عن "لبنان عند مفترق الشرق الأوسط: السياسة، الديمغرافية والمجتمع" بدعوة من جامعة SAPIENZA، وتحدث عن "واقع الشرق الأوسط والصراعات القائمة وخطر الإرهاب، وموقع لبنان في ظل هذا الصراع وواقعه الإقتصادي وعلاقاته المتوسطية في أوروبا بشكل عام وإيطاليا بشكل خاص، والرؤية المستقبلية لهذه العلاقات في ظل التغيرات الإقليمية والدولية، والواقع الديمغرافي والإجتماعي في الشرق الأوسط.


وكان درويش قد التقى البابا فرنسيس في الفاتيكان وبحث معه في الوضع اللبناني، كما كانت فرصة اطلع خلالها البابا من درويش على الظروف الاستثنائية في لبنان التي تحتاج لدعم إنساني خاصة مع تفاقم حالة الفقر والجوع، و على واقع الأقليات في الشرق الاوسط عموما ولبنان خصوصا، وضرورة المحافظة عليها في الشرق لما تشكله من ضمانة للتنوع والإستقرار، واكد درويش "الرسالة الانسانية التي تحملها الطائفة الاسلامية العلوية الى البشرية".


-صدر عن مؤسسة مخزومي البيان التالي:


"أزمات عديدة يشهدها لبنان تلقي بثقلها على عدد من المؤسسات التي خَفَتَ نشاطها في ظل هذه الأوضاع. أما في مؤسسة مخزومي فلا يبدو الوضع مشابهاً أبداً، العكس هو الصحيح، إذ ارتفع مؤخراً عدد النشاطات والحملات والندوات والدورات التدريبية التي تقوم بها المؤسسة.


رفعت مؤسسة مخزومي، متعددة البرامج، وتيرة العمل في مختلف أقسامها في محاولة لمجاراة تطورات الأزمة ومستجداتها. إذ كثفت الحملات التوعوية والوقائية في مركزها الصحّي. فلا يكاد يمر يوم من دون أن يُصادف زائرو المركز حملة توعوية تستقبلهم عند مدخل المؤسسة، أو حملة صحيّة مجانية للفحوصات الطبية، بدءاً من حملات التوعية حول فيروس كورونا وسُبل الوقاية منه، وحملات التوعية حول أمراض الضغط والسكري، مروراً بحملات التوعية حول التغذية للكبار والصغار، وصولًا إلى حملات الفحوصات المخبرية المجانيّة، لتطبيق شعار البرنامج: "صحتك بتهمنا".


كما ضاعفت مؤسسة مخزومي عدد دورات تمكين النساء والشابات. وشهدت قاعات المؤسسة دورات تدريبية متنوعة تهدف إلى تمكين النساء وتعليمهن حرفة تؤمن لهن مدخولاً وعيشاً كريماً وتعزز من استقلاليتهن. فكانت دورات صناعة الكايك وتزيينه بعجينة السُكّر، ودورات صناعة وتشكيل عجينة المرصبان، ودورات صب وتزيين الشوكولا وغيرها.


وعلى خطٍ موازٍ، استمرّت دورات مؤسسة مخزومي التدريبية المهنية. فخرّجت المؤسسة عدداً من الطلاب، وأطلقت فصولًا جديدة لدوراتها التدريبية، يستفيد منها عدد من الطلاب عبر اكتساب مهارات متعددة تؤمّن فرص عمل للشباب والشابات وأبرزها دورات البرمجة، والمايكروسوفت والفوتوشوب، والمحاسبة، وتصليح الهواتف النقالة وسواها.


هذا ولم تغب المباريات التحفيزية عن جدول عمل المؤسسة، فشاركت في مسابقة Do Your Bit العالمية، تدريباً ومنافسة. كما تابعت المؤسسة نشاطها الإقليمي، إذ شاركت في البرنامج التدريبي "مستشار في مجال إدارة المنح المالية وفقاً لمبادئ المسؤولية المجتمعية"، الذي أقيم في دولة قطر.


خدمات متنوعة أُخرى تستمر المؤسسة في تقديمها، سواء كانت الاستشارات والتوجيهات المهنية والقروض للمشاريع، أم خدمات الإغاثة والحماية على مختلف الأراضي اللبنانية.


23 عاماً ومؤسسة مخزومي تواصل عطاءاتها، وقد منحت حتى اليوم أكثر من 147 ألف شهادة تدريبية، وحوالى من 800 ألف خدمة طبيّة، و12 ألف قرض صغير للمشاريع، وحوالى 317 ألف خدمة بيئيّة وتنمويّة، وأكثر من مليون و130 ألف خدمة إغاثة.


كثّفت مؤسسة مخزومي نشاطها في الربع الأول من 2020، لتكتب عنواناً لعامها الجديد: مستمرون رغم كل شيء... ستبقى مؤسسة مخزومي بارقة أمل للمستقبل!".


-عُقد اجتماع موسع في السرايا يضم رئيس الحكومة حسان دياب واعضاء جمعية المصارف وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بحضور وزراء المال والصناعة والاقتصاد والاشغال.


واكد رياض سلامة، بعد انتهاء الاجتماع المالي الاول الذي ضمه مع الرئيس دياب ووزير المال غازي وزني ووزير المال الاسبق علي حسن خليل،  انه من غير الوارد المس باحتياطي الذهب، موضحا الا قرار له باليوروبوند والقرار تتخذه الحكومة.


هذا وتتواصل اجتماعات اللجنة المعنية بفيروس كورونا وقد بحثت في اجراءات الوقاية التي ستتخذ في السجون .


-عقدت لجنة الدفاع الوطني والداخلية والبلديات، جلسة لها في المجلس النيابي، برئاسة النائب سمير الجسر وحضور وزيرة الاعلام منال عبد الصمد والنواب: علي عسيران، وهبه قاطيشا، جان طالوزيان، الوليد سكرية، رلى الطبش، علي بزي، قاسم هاشم، محمد خواجة، ابراهيم عازار، علي عمار، شامل روكز، طوني فرنجية، الان عون، سامي الجميل.


وحضر عن وزارة الداخلية مدير المجالس والادارات المحامية فاتن ابو الحسن، الرائد سامي قازان، عن المديرية العامة للجمارك دريد عبد الله، رئيس بلدية الشياح ادمون غاريوس، رئيس بلدية الغبيري معن الخليل ويوسف غربي(من بلدية الغبيري) وعن وزارة المالية محمد الشامي.


اثر الجلسة، صدر عن اللجنة البيان الآتي : "استلمت اللجنة المستندات التي طلبتها في الجلسة السابقة بشأن اقتراح القانون المتعلق بانشاء منطقة عقارية لبلدية الغبيري من قبل بلدية الغبيري وذلك تكون قد أقرت اقتراح القانون في حضور رئيسي بلديتي الغبيري والشياح".


-غرّد النائب نعمة افرام عبر "تويتر"، قائلاً: "هذا الأسبوع مفصلي. ننتظر قرار الحكومة بخصوص اليوروبوند وخطتّها الإصلاحيّة الشاملة. نموذج لبنان الاقتصادي على المحك! أنا مع تجربة اليونان، ولنبتعد قدر المستطاع عن تجربة فنزويلا".


-أعلن "مستشفى رفيق الحريري الجامعي" في تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس كورونا المستجد، أنه "استقبل خلال ال24 ساعة الماضية 41 حالة في قسم الطوارىء المخصص لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، خضعت كلها للكشوف الطبية اللازمة، واحتاج 23 منها إلى دخول الحجر الصحي، استنادا إلى تقييم الطبيب المراقب، فيما تلتزم البقية الحجر المنزلي".


وأشار إلى أن "فحوصا مخبرية أجريت ل44 حالة، جاءت نتيجة 41 منها سلبية، و3 حالات إيجابية. وغادر اليوم 11 شخصا كانوا متواجدين في منطقة الحجر الصحي في المستشفى، بعد أن جاءت نتيجة الفحص المخبري سلبية، وذلك بعد توصيتهم بالإقامة تحت منطقة الحجر الصحي المنزلي، حيث تم تزويدهم بكل الإرشادات وسبل الوقاية اللازمة، وفقا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية".


ولفت إلى أنه "حتى اللحظة توجد 22 حالة في منطقة الحجر الصحي. أما الحالات الإيجابية فبلغ عددها 13، بعد أن تم تسجيل 3 حالات جديدة اليوم أدخلت إلى وحدة العزل لتلقي العناية اللازمة"، مشيرا إلى أن "الحالات الثلاث التي تم تشخيصها اليوم كانت على احتكاك مباشر مع المريض الذي ادخل منذ أيام، وهو من التابعية السورية. وما زالت حالة المريض المصاب بالفيروس المستجد من التابعية الايرانية حرجة، في حين أن وضع باقي المصابين مستقر".


- أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد مكاوي تعميما حول "مساهمة البلديات واتحاداتها في جبل لبنان في التدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا"، وجهه الى القائمقامين ورؤساء واتحادات البلديات في قضاء بعبدا ورؤساء الوحدات ضمن قضاء بعبدا، يتعلق بالإرشادات والتجهيزات المطلوبة للوقاية من الفيروس، "مواكبة للتدابير الواجب اتخاذها للحماية من فيروس "كورونا".


وجاء في التعميم:


 "حيث ان الجهود الوطنية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا لا تقتصر على الدولة المركزية بل تتعداها لتشمل الهيئات المحلية من بلديات واتحادات بلديات لمحاصرة الفيروس ومن ثم القضاء عليه.


وحيث في إطار تضافر الجهود يقتضي المساهمة في حماية موظفي الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات الذين يتولون تسيير شؤون المواطنين ويخالطونهم دون أدنى ضمانة وقائية لمنع انتقال العدوى إليهم مما يؤدي إلى توسيع إطار انتشاره وخروجه عن السيطرة.


لذلك، يطلب الى القائمقامين في أقضية محافظة جبل لبنان إبلاغ البلديات واتحاداتها وجوب الإنضمام الى الجهود الحكومية المبذولة لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره سندا للمرسوم الإشتراعي رقم 118 تاريخ 30/6/1977 ولا سيما المادة 74 فقرات (12 و19 و23) منه، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الموظفين والمستخدمين وسائر العاملين في الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات ـ كل ضمن نطاقه ـ ومن بينها:


تجهيز المكاتب والمنشآت بعوازل وقائية لضمان سلامة الموظف والمواطن ومنعا لانتقال الفيروس بالعدوى، مع مراعاة الحفاظ على المسافة الكافية للوقاية.


تأمين مستلزمات الوقاية من مواد تنظيف وتعقيم تتوافق مع ما حددته وزارة الصحة العامة.


الإسهام - تبعا للإمكانات - في تعقيم المكاتب بعيد انتهاء الدوام الرسمي يوميا.


وإذ تشدد محافظة جبل لبنان على ضرورة الإنخراط السريع في جهود مكافحة فيروس كورونا، تلفت الى ان الوقاية المطلوبة لا تنحصر بالموظفين والعاملين في الإدارات والمؤسسات العامة والبلديات بل تمتد الى سائر المواطنين الذين يقصدونهم لإنجاز معاملاتهم ومصالحهم، وتأمل عدم التأخر في التنفيذ لإبقاء الوضع تحت السيطرة".


-استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفداً من "الحركة العالمية للامهات في لبنان" ضم كلا من السيدات: سيلينا رحال، سهى طبارة، ثريا وهبة، منى مراد.


وأطلع الوفد النقيب الكعكي على الانتخابات الجديدة التي اجرتها الحركة وأسفرت عن لجنة تنفيذية برئاسة السيدة تيرين هاسيرجيان. وابلغه "ان الحركة تهدف الى الاهتمام بشخصية الام وتوعيتها ودعمها ضمن عائلتها والمجتمع ونشر ثقافة السلام داخل المجتمع الذي تنشط فيه".


ورحب النقيب عوني الكعكي بالوفد ودعاه الى مزيد من النشاط والعمل في سبيل المرأة ومجتمعها.


وأشار بيان الى ان "الحركة العالمية للأمهات في لبنان" التي تأسست ضمن مؤتمر دولي في مقر الاسكوا سنة 2003 في بيروت، تنتمي الى منظمة دولية غير حكومية هي "الحركة العالمية للأمهات الدولية".


-أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة استقالته اليوم الاثنين، وعزا ذلك لأسباب صحية.


وكتب في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، "سعيت لعامين ونيف للم شمل الليبيين وكبح تدخل الخارج وصون وحدة البلاد وعلي اليوم،وقد عقدت قمة برلين، وصدر القرار ٢٥١٠،وانطلقت المسارات الثلاثة رغم تردد البعض، ان أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد، لذا طلبت من الامين العام إعفائي من مهمتي آملا لليبيا السلم والاستقرار".


-أعلنت مفوضية العدل والتشريع في الحزب التقدمي الإشتراكي ان قصور العدل على مساحة الأراضي اللبنانية بما تعانيه من اكتظاظ يومي للوافدين إليها من قضاة، محامين، موظفين، قوة أمنية، متقاضين، إضافة إلى الموقوفين وأهاليهم، تشكل مكانا أكثر عرضة لانتشار فيروس الكورونا خصوصا في ظل افتقار قصور العدل وغيرها من الدوائر الرسمية لأبسط المتطلبات الصحية، بدءا من إهمال التنظيف الدوري وصولا لدورات المياه غير المتوفرة، والتي بحال توفرها تشكل مصدرا لفيروسات أخطر من الكورونا، ما يحرم الوافدين يوميا إلى العدليات من إمكانية حماية أنفسهم من الإصابة بهذا الفيروس وحمله لغيرهم ما يسهم في انتشار أسرع وأوسع له.


واكدت المفوضية "ضرورة وضع خطة سريعة لتفادي كل ذلك، بالتعاون والتنسيق بين كل من وزارات العدل والصحة والداخلية لتنفيذ خطة طارئة فورية تبدأ بـ:


1- تعقيم كامل وسريع لجميع قصور العدل والدوائر الرسمية بما فيها النظارات والمخافر الموجودة داخل قصور العدل.


2- وضع كاميرات مخصصة لالتقاط حرارة الداخلين الى قصور العدل.


3- تجهيز الأقلام والممرات التي تشهد اكتظاظًا وقاعات المحاكم ونظارات التوقيف، بعبوات مخصصة لتعقيم اليدين وذلك لخلو قصور العدل من المراحيض الصالحة للاستعمال.


4- إلزام الداخلين الى قصور العدل باستعمال الكمامات والقفازات التي يجب توزيعها مجانا على مداخل العدليات.


"هذه الإجراءات يجب أن تكون سريعة التنفيذ لحماية جمهور كبير من رواد قصور العدل، ولو استدعى ذلك إقفال قصور العدل والدوائر الرسمية ليومين أو أكثر حفاظا على السلامة العامة وتداركا لمنع انتشار هذا الفيروس".


-قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع خلال لقاء مع الاعلاميين في معراب: " الشيخ نعيم قاسم اعتبر ان صندوق النقد الدولي "الشيطان الرجيم" ووصفه بالامبريالية فليأت الشيخ نعيم اذا بشيطان غير رجيم لانقاذ الوضع في لبنان، الواقع اليوم لا يحتاج لهذه الايديولوجيات".


وتابع جعجع: " لو كان لدينا مسؤولون جديون كنا استطعنا انقاذ البلد من دون اللجوء الى صندوق النقد وطالما فريق ٨ اذار بالحكم فالوضع سيبقى فالج لا تعالج".


وفي سياق آخر قال جعجع: " سليمان فرنجية رجل قناعات بعكس ميشال عون، كان ضد حزب الله ومن ثم تحالف معه".


ورداً على احتمال ترشحه للانتخابات الرئاسية، قال جعجع: "قد أترشح ولكن هل يتحملّون رجلاً مثلي؟"، مضيفاً: "بواخر الكهرباء السبب الأول الذي خرّب علاقتنا مع جبران باسيل".


وتطرق جعجع الى موضوع الكورورنا، مناشداً وزير الصحة "ايقاف الرحلات من والى ايران باستثناء اللبنانيين المقيمين وأشدد على ايران كون لا رحلات ناشطة الى الصين وفي ايطاليا الحكومة تتخذ تدابير جدية هناك".


وتابع: " الوضع الاقتصادي تحت القعر والأمور الى الأسوأ ولم ألمس حتى الآن أي اجراءات جدية من قبل الحكومة لمعالجة الوضع".


واضاف:" الكتائب إذا صوّب سهماً واحداً باتجاه حزب الله يصوّب عشرة باتجاهنا مع العلم اننا نحن والكتائب والمستقبل في نفس الخندق ولكن كل طرف يعارض على طريقته".


وحول ملف النفط، قال جعجع: " نلمس ايجابية بالتعاطي من قبل الحكومة ولكن الموضوع لا يحتاج لمثل هذا الكرنفال الذي أطلقه الرئيس فالمواطن لا يعنيه النفط حالياً بقدر الأمور الأخرى".


-غرد رئيس "حركة شباب لبنان" إيلي صليبا عبر "تويتر" قائلا ان "زيارات السفراء المتتالية الى بيت الوسط تؤكد ان ساكنه يبقى في نفس الموقع والمكانة محليا ودوليا أسكن السراي ام سكن منزله كما تظهر شرعية هذا الرجل التمثيلية والوطنية التي بها يعترف المجتمع الدولي وعلى اساسها يعتبره المرجعية التي معها يجب التواصل في كل الظروف".


- كتب موقع lebeconomyfiles ما يلي:


انقضت مهلة الـ60 يوماً التي تلي تاريخ انتهاء العقد بين الدولة وشركتي الخلوي لإسترجاع إدارة القطاع، من دون أن يلوح بالافق أي تدبير أو اجراء لتحديد مصير إدارة قطاع الخلوي، تمديداً أو استرجاعاً، ما يعني ان إدارة شبكتي الخلوي تجري حالياً من دون أي مسوغ قانوني.


فعلاً، إنها مخالفة قانونية وإدارية كبيرة تسجل بحق وزير الاتصالات طلال حواط الذي لم يصدر عنه حتى الآن اي موقف في هذا الصدد انما يترك الامور تسير على مشيئتها.


لكن ما يثير الدهشة والاستغراب هو الغياب الكلي للجنة الاعلام والاتصالات النيابية ورئيسها النائب حسين الحاج حسن عن هذا المشهد، وكذلك النائب جميل السيد ومن لف لفهما وبعض الحراك، الذين كانوا أشد المتحمّسين خلال عهد الوزير السابق محمد شقير لإسترجاع القطاع بأي شكل من الاشكال على الرغم من ان فترة الـ60 يوماً كانت في بدايتها.


 لقد سمع اللبنانيين مطلع العام من هؤلاء وعلى خلفية هذا الملف الكثير والكثير من الكلام عن الخسائر التي ستتكبدها خزينة الدولة جراء عدم استرجاع القطاع، أما اليوم فقد صمتوا صمتاً مبيناً على الرغم من تجاوز المهل وانكشاف قطاع الخلوي.


 إن هؤلاء الذين اتحفونا بمواقفهم وإطلالاتهم الاعلامية وخصوصاً النائب الحاج حسن، مطالبون اليوم بإتخاذ موقفاً متشدداً حيال ما يجري بهذا الملف حفاظاً على أموال الدولة ولتطبيق القوانين المرعية، والاقلاع عن تغطية أفعال الوزير حواط المخالفة بشكل واضح وصريح للقانون في ملف العقد مع شركتيى الخلوي.


-أصدر محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده قرارا حمل الرقم 5/م، جاء فيه: "بناء على مقتضيات الصحة العامة والسلامة العامة وبهدف إتخاذ الإجراءات الإحتياطية والتدابير الوقائية والإحترازية في مواجهة فيروس كورونا المستجد، تقرر ما يلي:


المادة الأولى: تقفل إداريا وبصورة موقتة كل الأسواق الشعبية الواقعة ضمن نطاق أقضية محافظة البقاع كافة.


المادة الثانية: تكلف البلديات كافة بتنفيذ مضمون هذا القرار وإجراء المراقبة والمتابعة كل ضمن نطاقه.


المادة الرابعة: يعمل بهذا القرار فور صدوره ويبقى ساري المفعول حتى إشعار آخر".


- باشر القضاة والمحامون والموظفون في قصر العدل في بعبدا، بناء على توجيهات الرئيس الأول لمحاكم الإستئناف في جبل لبنان القاضي رجا خوري، باتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، فالتزموا بشكل كامل بارتداء الكمامات والقفازات الطبية خلال دوام العمل.


وحصر الدخول الى العدلية من أربعة أبواب: الأول مخصص للقضاة والثاني للمحامين والموظفين والثالث للمتقاضين والرابع للموقوفين.


كما تم استقدام أربع آلات لقياس الحرارة تستخدم على المداخل الأربعة.


أما في قصر العدل في بيروت، فالإجراءات نفذت بشكل جزئي، على أن تصدر التوجيهات عن الإجتماع الصحي البيئي في ما يختص بقصور العدل كافة.


-أصدر الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان البيان الآتي:


عقد المجلس العام للاتحاد الوطني اجتماعه الدوري بحضورالاعضاء المندوبين ممثلي النقابات وقيادة الاتحاد وقد عرض رئيس الاتحاد كاسترو عبدالله نتائج اعمال الاتحاد عن العام الفائت بتقرير عام صادر عن المكتب التنفيذي  كما تم عرض التقرير المالي لعام 2019 وتم تقديم عرض لخطة العمل للعام 2020 وجرى النقاش من الاعضاء بكافة التقارير وبنهاية الاجتماع اصدر البيان التالي بعدما نالت الموافقة على اعمال العام الماضي والتصديق عليها والتصديق على التقرير المالي وابراء ذمة المجلس التنفيذي وهيئة الاتحاد وتم اقرار خطة عام 2020.


وتوقف الاتحاد امام ما يجري اليوم بعد انتفاضة 17 تشرين والتغيرات التي حصلت وخاصة استقالة الحكومة وانفراط جزئي للتحالف الطبقي الحاكم ، وان كان شكليا" في التعاطي بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية وان الورقة الاقتصادية التي اقرتها الحكومة الجديدة والتي ليست بأكثر من حكومة مستشارين عاجزة وغير قادرة على حل الازمة الاقتصادية والاجتماعية.


وان انعكاسات الازمة على سعر صرف الليرة وفلتان الاسعار والسياسات التي تقوم بها المصارف بأيتزاز المودعين وتسهيل تحويل اموال حيتان المال والطغمة الحاكمة وتحميلنا النتائج للسياسات والهندسات المالية التي سبق واتبعها البنك المركزي التي زادت من ارباح المصارف وحيتان المال والفاسدين والسماسرة ، وزادت من افقار الفقراء والطبقة المتوسطة التي اصبحت اغلبية الشعب اللبناني تحت خط الفقر ويعاني من انعكاساتها السلبية لهذه السياسات والتي تهدد المكتسبات ومنها الضمان الاجتماعي وديمومة العمل والاستقرار في الامن الاقتصادي والاجتماعي وان ما اقدمت عليه ادارة الضمان الاجتماعي من محاولة لتمرير ربط الاشتراكات بالتقديمات خلافا" لقانون الضمان الاجتماعي وان التحرك الذي قمنا به وعملية المواجهة هي  التي اوقفت هذا القرار.


ان الاتحاد الوطني يحذر هذه السلطة من تفاقم الازمة وخاصة عدم قيامها بواجباتها بتأمين الحماية الاجتماعية وحماية الاجور وسعر صرف الليرة الذي انعكس سلبا" على القدرة الشرائية للاجور.


وعليه نطالب بفتح عملية الاستيراد ومراقبة الاسواق والاسعار وليس فقط بتسطير محاضر ضبط لا تغني ولا تسمن عن جوع، بل نطالب بتحويل المخالفين والمحتكرين والمتلاعبين بأسعار العملة الوطنية وبأسعار السلع الاستهلاكية الى المحاكمة  بدأ" من المصارف الى الصرافين وصولا" الى المحتكرين والتجار الذين يزيدون من افقارنا وتجويعنا على هذه السلطة احالتهم  امام القضاء والمحاسبة.


ان الاتحاد الوطني يدين تصرفات ممثلين شركات النفط ومحتكري الافران وعصابات المستشفيات ونطالب الحكومة بالتحرك والقيام بواجباتها لوقف هذه التعديات الوصوفة التي تستهدف المواطنين بحياتهم ولقمة عيشهم وتنقلاتهم الى عملهم التي اصبحوا مهددين بتركه.


اما في عملية الصرف التعسفي أدان المجلس العام للاتحاد كل هذه العمليات التي تجري، ودان عدم تحرك المؤسسات والهيئات الرقابية المسؤولة في وزارة العمل والضمان الاجتماعي  للقيام  بواجباتها من اجل حماية ديمومة العمل للعمال ووقف تصرفات اصحاب العمل الذين يقومون بأستغلال العمال اللبنانيين والغير لبنانيين والمهاجرين ويحاولون الاستفادة من الازمة السياسية لتحميل الانتفاضة والحركة الشعبية النتائج السلبية لسياساتهم ولجشعهم في زيادة أرباحهم.


اما بخصوص ازمة السكن التي زادت تفاقماً من جهة تطبيق القانون التهجيري الاسود للاجارات القديمة ومطالبة المستأجرين الجدد بتسديد الايجار بالدولار بدلا" من الليرة اللبنانية وكأن الفقراء ينقصهم سرقة ونهب لأموالهم  وعليه، يجدد الاتحاد الوطني موقفه الداعم للجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين القدامى ويعلن وقوفه الى جانب المستاجرين بشكل عام ويحذر من التمادي والتهجم على المستأجرين ويطالب لجنة الادارة والعدل وخاصة اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الادارة والعدل بالأخذ برأي لجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين بوقف العمل بالقانون الاسود التهجيري، والعودة الى قانون عادل للايجارات ينصف قداما المالكين والمستأجرين والابقاء على بدل الاخلاء والقيام بمشاريع اسكانية من املاك الدولة والبلديات واعتماد الايجار التملكي.


عربية دولية:


-أعلنت وزارة الصحة السعودية، يوم الاثنين، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لمواطن قادم من إيران عن طريق البحرين.


وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن الشخص المصاب لم يفصح عن وجوده لدى المنفذ السعودي.


وقالت وزارة الصحة إنه في إطار الإجراءات الاحترازية المعمول بها، قامت الوزارة بإرسال إحدى فرق مكافحة العدوى في الحال، للكشف على المواطن، وأخذ عينة للفحص المخبري التي تم من خلالها التأكد من إصابته بالفيروس.


وأوردت الوزارة  أن الحالة معزولة حالياً في المستشفى، وجاري التعامل معها وتقديم الخدمة الصحية وفق الإجراءات الصحية المعتمدة.


فضلا عن ذلك، جرى حصر جميع المخالطين للمصاب، وأخذ العينات منهم لفحصها من قبل المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، وسيتم الإعلان عن جميع النتائج فور انتهاء الفحص.


أعلنت السلطات السعودية إجراءات إجراءات احترازية وقائية تضمنت تجهيز 25 مستشفى لاستقبال الحالات المؤكدة، وتوفير 80 ألف سرير في كل القطاعات الصحية، و8 آلاف سرير عناية مركزة، و2200 سرير عزل.


وتمّ إجراء أكثر من 6000 فحص طبي بالمنافذ الجوية والبرية، وتطبيق الحجر الصحي للمشتبه في إصابتهم بالفيروس، وتطبيق الإفصاح في الجوازات لجميع القادمين على المنافذ الدولية، والتوعية الصحية بالطائرات والمنافذ.


-طلب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، الاثنين، إعفاءه من مهامه، قائلا إن صحته "لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد".


وقال سلامة في تغريدة: "سعيت لعامين ونيف للم شمل الليبيين، وكبح تدخل الخارج، وصون وحدة البلاد".


وعدد سلامة الجهود الدولية لحل الأزمة الليبية متمثلة في قمة برلين، وصدور القرار 2510، وانطلاق المسارات الثلاثة، ثم أكمل قائلا: "أقر بأن صحتي لم تعد تسمح بهذه الوتيرة من الإجهاد. لذا طلبت من الأمين العام إعفائي من مهمتي آملا لليبيا السلم والاستقرار".


ورغم القرار الصادر عن قمة برلين، في 12 يناير، بوقف إطلاق النار، استمرت المعارك بين الجيش الوطني الليبي وحكومة طرابلس، لكن الأمم المتحدة  قالت مؤخرا إنها تحاول عقد محادثات سلام في جنيف.


-قال حاكم إقليم خوست بأفغانستان، يوم الاثنين، إن انفجارا وقع في ملعب لكرة القدم بالإقليم الواقع جنوب شرق البلاد، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين على الأقل.


وأوضح مدير شرطة ولاية خوست سيد أحمد بابازي "انفجرت دراجة نارية مفخخة خلال مباراة كرة قدم في مقاطعة نادر شاه كوت بعد ظهر اليوم. قتل ثلاثة مدنيين وأصيب 11 بجروح" في الهجوم الذي لم تتبنه أي جهة حتى الآن.


وأعلنت طالبان انتهاء الهدنة مع القوات الأفغانية، حيث ذكر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة "فرانس برس" أن "خفض العنف .. انتهى الآن، وعملياتنا ستتواصل كالمعتاد".


وأضاف "بحسب الاتفاق (بين طالبان وواشنطن) فإن مقاتلينا لن يهاجموا القوات الأجنبية، ولكن عملياتها ستتواصل ضد قوات إدارة كابول".


-رحبت دولة الإمارات، الاثنين، بتوقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان، معربة عن أملها في أن يكون هذا الاتفاق خطوة نحو تحقيق السلام والأمن في جميع أنحاء أفغانستان.


وذكرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، أن دولة الإمارات تأمل بأن يكون هذا الاتفاق نقطة انطلاق نحو الاستقرار في أفغانستان، وأن يؤدي إلى وقف دائم وشامل لإطلاق النار، بما يحقق السلام والرخاء للشعب الأفغاني.


ووقعت الولايات المتحدة اتفاقا مع حركة طالبان، السبت الماضي، مما قد يمهد الطريق نحو انسحاب كامل للقوات الأجنبية من أفغانستان في غضون 14 شهرا، ويمثل خطوة نحو إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاما.


وعلى الرغم من أن الاتفاق يمهد الطريق أمام الولايات المتحدة للانسحاب تدريجيا من أطول حروبها، فإن كثيرين يتوقعون أن تكون المحادثات بين الأطراف الأفغانية أكثر تعقيدا بكثير.


وقال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر إن توقيع الاتفاق خطوة جيدة، لكن الطريق لن يكون سهلا.


وأعلنت الولايات المتحدة أنها ملتزمة بتقليص عدد قواتها في أفغانستان من 13 ألفا في الوقت الحالي إلى 8600 جندي في غضون 135 يوما من توقيع الاتفاق، والعمل مع حلفائها على خفض عدد قوات التحالف في أفغانستان على نحو متناسب خلال هذه الفترة إذا ما أوفت طالبان بالتزاماتها.


وجاء في البيان المشترك أن الانسحاب الكامل لكل القوات الأميركية وقوات التحالف سيتم خلال 14 شهرا من توقيع الاتفاق إذا التزمت طالبان بالجزء الخاص بها.


-جدد رئيس كتلة الوطنية النيابية كاظم الشمري موقف الائتلاف الرافض لمنح الثقة لحكومة رئيس وزراء المكلف، مؤكداً ان الطريقة التي جاء بها هي ذات الطريقة التي تم فيها اختيار الحكومة المستقيلة.


واضاف الشمري في بيان صحفي اليوم السبت، ان عدم اشراك القوى الوطنية وتهميش المتظاهرين يُفقد اي حكومة مُكلفة الشرعية الشعبية ويعوق اي أملٍ بنجاحها.


واكد الشمري ان "الوطنية" لن تمنح هذه الحكومة الثقة لما تقدم أولاً ولخلو برنامجها من موعد ثابت للانتخابات المبكرة او اي اشارة لمطالب المتظاهرين السلميين او محاكمة قتلتهم والمعتدين عليها، فضلاً عن جملة ملفات وطنية أخرى.


-قتل طفل اليوم الاثنين قبالة سواحل جزيرة ليسبوس اليونانية بعد غرق قارب للمهاجرين كان محملاً بنحو 50 شخصاً، كما أكد لفرانس برس المتحدث باسم شرطة الميناء.


وتدخل خفر السواحل اليوناني بعد انقلاب قارب نحو الساعة 8,30 (5,30 ت غ) قبالة سواحل الجزيرة الواقعة في بحر إيجه.


وأكد المسؤول أن "46 شخصاً خرجوا سالمين" لكن جرى انتشال طفل "فاقداً للوعي" ولم تنجح محاولات إنعاشه، فيما نقل طفل ثان إلى المستشفى.


ولم يقدّم تفاصيل حول سنّ الطفل أو جنسيته.


وأعلن خفر السواحل في بيان أن "الأشخاص الذين كانوا على متن (المركب) قاموا بقلبه بعد دخوله المياه اليونانية، وهي ممارسة يقوم به عادةً المهربون من أجل إطلاق عملية إنقاذ"، موضحا أن القارب كان قادما من السواحل التركية المجاورة.


وتوجه خفر السواحل على الفور نحو المكان وانتشلوا "46 شخصاً سالمين"، وفق البيان. وأضاف "نقل طفلان إلى المستشفى، أحدهما كان فاقداً للوعي، ولم تنجح محاولات إنعاشه"، موضحاً أن الطفل الثاني "ليس بخطر".


ووصل نحو 1300 طالب لجوء بين صباح الأحد وصباح الاثنين إلى الجزر اليونانية الخمس في بحر إيجه القريبة من تركيا، في ارتفاع كبير في أعدادهم منذ قرار أنقرة فتح أبوابها أمام المهاجرين، كما أكد لفرانس برس مانوس لوغوتيسيس مسؤول وكالة اللجوء اليونانية.


وقال لوغوتيسيس "الارتفاع في عدد الوافدين كبير، فقد انتقلنا من معدل 200 أو 300 مهاجر في الأسبوع، إلى ما بين 500 و800 في الأيام الأخيرة".


وخلال 24 ساعة، "بين صباح الأحد وصباح الاثنين وصل نحو 1300 شخص في الإجمال" إلى جزر ليسبوس وتشيوس وليروس وكوس وساموس، الجزر الخمس حيث توجد مراكز استقبال وتسجيل لطالبي اللجوء، كما أكد المسؤول.


ووصل غالبية المهاجرين إلى ليسبوس، البواية الرئيسية لدخول طالبي اللجوء إلى أوروبا في الأشهر الأخيرة.


وبعد التصعيد في شمال غرب سوريا، قررت تركيا فتح أبوابها لتدفق موجة مهاجرين جديدة إلى أوروبا، سواء عبر حدودها مع اليونان أو حدودها مع بلغاريا، سعيا للضغط على الغرب.


-صدر عن المكتب الاعلامي للدكتور اياد علاوي البيان التالي:


"قبل اسابيع قليلة، كشفت الاخبار عن إملاءات للسيد علي اكبر ولايتي على شعب العراق الكريم ومجلس النواب العراقي تخص شأناً داخلياً يتعلق بتشكيل الحكومة العراقية وما وراء ذلك، وهي إملاءات واجهها واجهضها صمود الشعب العراقي الباسل، والمتظاهرين السلميين، والشهداء الذين سطروا بدمائهم الزكية في سوح المواجهات السلمية رفض العراقيين لأي تدخل من اي جهة خارجية كانت، يدفعهم ايمانهم بالله عز وجل، وحبهم للوطن، ووقف بعض القادة السياسيين العراقيين انتصارا للارادة العراقية وفي مقدمتهم رفيق دربنا، الاخ العزيز مسعود البارزاني.


لا يفوتني ان اشكر الدول التي وقفت مع العراق وشعبه الكريم وفي مقدمتهم المملكة الاردنية الهاشمية ودولة الكويت الشقيقتين العزيزتين وبعض الدول الاوربية، والولايات المتحدة التي ادانت الاعتداءات على شعب العراق ووعدت بمعاقبة القتلة.


ولا بد ان نتطلع اليوم لان يشترك الجميع في انزال اقصى انواع العقوبات بحق هؤلاء القتلة، وفق القانون العراقي، وتعويض اهالي الشهداء، ومعالجة الجرحى، وايجاد حل لمشاكل النازحين، وتعويضهم، والعمل على ارجاعهم الى مناطقهم معززين مكرمين، وبناء المدن المدمرة، واطلاق سراح المعتقلين والمختطفين، وإيقاف ملاحقاتهم ، والتعقبات بحقهم واجراء انتخابات مبكرة بموعد مثبت لدى المحكمة الاتحادية والأمم المتحدة في نيويورك وتعديل المفوضية وقانون الانتخابات.


كما ادعو الجار لان يعمل وفق اساس حسن الجوار مع العراق والدول العربية، وان ينتهج قيم التعايش السلمي،ويبتعد عن التنابز والاستحواذ، وان يعي جيداً ان العراق والدول العربية لايمكن ان يبتلع.


عاش العراق ومتظاهروه السلميون وشعبه الباسل .


عاشت رموز العراق الوطنية، رموز الكرامة والاباء


والى الامام نحو تحقيق التقدم المستمر


وفق الله شعبنا وكل دول الاعتدال"


-أكد وزير الصحة الأردني، سعد جابر، تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي لأردني عاد مؤخرا من إيطاليا.


وقال سعد جابر خلال مؤتمر صحفي عقده الاثنين: "تبيّن بعد الفحوصات التي أجريت على مواطنين أردنيين قادمين من إيطاليا إصابة أحدهما بفيروس كورونا".


 


وأشار الوزير الأردني إلى أنه: "سيتم فرض الحجر الذاتي على ذوي المصاب بكورونا لمدة 14 يوما"، مضيفا أنه "تم تعقيم منزل المصاب بفيروس كورونا".


وفيما يتعلق بجهوزية الأردن للتعامل مع كورونا، أوضح جابر: "توجد فرق للتعامل مع المخالطين للمصاب وفحصهم، ولدينا خطة للتعامل مع تداعيات كورونا وهناك قسم خاص معزول في المستشفى لمعالجة أي إصابة بالفيروس".


-رفعت وكالة السيطرة على الأمراض التابعة للاتحاد الأوروبي، الاثنين، مستوى الخطر الناجم عن فيروس كورونا المستجد من معتدل إلى مرتفع، بحسب ما أفادت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فان دير لايين.


وقالت أورسولا إن "المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها أعلن أنه تم رفع مستوى الخطر من معتدل إلى مرتفع بالنسبة للأشخاص في الاتحاد الأوروبي. بمعنى آخر، يواصل الفيروس انتشاره"، حسبما نقلت "فرانس برس".


-كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن بلاده طورت أسلحة هجومية فريدة من نوعها، مشددا على أن موسكو لا تنوي خوض حرب ضد أي جهة أخرى.


وأوضح الرئيس الروسي، في مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية للأنباء، أن تطوير بلاده لهذه الأسلحة الفريدة يأتي من منطلق الحفاظ على "التوازن" و"الاستقرار الاستراتيجي" في العالم، وفقا لما نقلته وكالة "الأسوشيتد برس".


وقال فلاديمير بوتن، في المقابلة التي جاءت بعنوان "20 سؤالا لفلاديمير بوتن" ونشر جزء منها الاثنين "لن نخوض حربا ضد أي أحد، ولكننا سنخلق ظروفا بحيث لا يرغب أحد في القتال ضدنا".


وأضاف أن بلاده أنشأت "منظومات هجومية لم يشهدها العالم قط"، والتي من شأنها أن تجبر الولايات المتحدة على محاولة اللحاق بالركب، ومن بين هذه المنظومات، أشار بوتن إلى "الأنظمة الهجومية التي تفوق سرعة الصوت" والتي بدأ تشغيلها في أواخر العام الماضي.


وأوضح بوتن أن وجود هذه الأنظمة يسمح للكرملين "بالحفاظ على الاستقرار الاستراتيجي والتوازن الاستراتيجي" الذي حاولت الولايات المتحدة "إرباكه" بأنظمة الدفاع الصاروخي، وخلص إلى القول "إنه أمر ضروري ليس فقط بالنسبة لنا، ولكن أيضا للأمن العالمي".


من ناحية ثانية، أشار بوتن إلى أن بلاده تحتل المركز السابع بين الدول الأكثر إنفاق على التسلح، مشيرا إلى أن "إنفاقنا العسكري ينخفض من سنة إلى أخرى، بينما إنفاق الدول الأخرى يتزايد"، حسبما نقلت وسائل إعلام روسية.


وبيّن الرئيس الروسي أن نظيره الأميركي دونالد ترامب أبلغه أن لدى الولايات المتحدة "ميزانية عسكرية جنونية للعام المقبل، تبلغ 738 مليار دولار".


وأكد بوتن استعداده لإجراء محادثات مع ترامب أو أي شخص آخر حول مصير معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية "ستارت الجديدة"، مشددا على أن عدم تمديد المعاهدة، التي تنتهي العام المقبل، سيكون خطأ.


مقدمات نشرات الاخبار:


أل بي سي:


الموضوع لم يعُد " مزحة " ... فيروس الكورونا يفتك وبوتيرة متصاعدة ... في اليوم الحادي عشر على تسجيل أول إصابة في لبنان ، بلغت اليوم الإصابات ثلاث عشرة ... اللافت أن الحالات الثلاث التي تم تشخيصها اليوم كانت على احتكاك مباشر مع المريض الذي ادخل منذ ايام وهو من التابعية السورية ، ما يطرح السؤال : كيف كان هذا الإحتكاك وهو مصاب ؟ لماذا لم تُتّخذ الإجراءات اللازمة معه قبل ان يصل إلى الإحتكاك بغيره ؟ والسؤال ايضًا : ما هو عدد الذين احتك بهم ؟ من الثابت والملموس انه على رغم كل الإرشادات والتوجيهات والتعليمات ، فإن البعض مازال يتعاطى مع هذا الفيروس العالمي باستخفاف ، إلى ان وصلنا إلى ما وصلنا إليه ...


في مقابل فيروس كورونا وبداية تحوُّلِه إلى شبه معضلة ، يُفتِّش اللبناني عن ملاذ يحميه من تلاحق الضربات ، لكن بدل ان يأتيه الملاذ ، يأتيه المزيد من الضربات ... رئيس الحكومة حسان دياب ، ربما خانه التعبير ، على رغم أنه كان مكتوبًا ، وربما قصده ، هو قال اليوم أمام السلك الديبلوماسي : "  أن هذه الدولة لم تعد قادرة على حماية اللبنانيين " ... ربما الرئيس دياب أراد تشخيص الواقع كما أراد الغمز من قناة مَن سبقوه ، لكن أن يُقال إن هذه الدولة غير قادرة على حماية اللبنانيين ، فهذا يعني استسلامٌ مبكِر ... الاسبوع الماضي نُقِل عن  الرئيس دياب في جلسة مجلس الوزراء في قصر بعبدا كلام إحباطي ، قال : " هناك أوركسترا تحرِّض على الحكومة " ... في هذه الحال، ما المطلوب من الشعب ؟ 


ان يتفهَّم العجز والتبرير ؟ وأن يتوقف عن المطالبة ؟ واقعٌ محيِّر وملتبس ... هذا الواقع ينسحب ايضًا على همروجة الإستماع إلى رؤساء مجالس المصارف ... هناك إقرار بانه تمّ تحويل مليارين وثلاثمئة مليون دولار بعد 17 تشرين الأول ، لكن هل هذه الخطوة قانونية ؟ بالتأكيد نعم ... لكن ما هو غير قانوني هو خفض قيمة السحوبات للمودعين وعدم السماح لهم بالتحويل إلى الخارج ، هذه الخطوة غير القانونية كيف سيتعاطى معها القضاء ؟ المصارف تسلَّحت بقانون النقد والتسليف حين حوّلت إلى الخارج لكنها لماذا ألقت هذا السلاح حين تعلق الأمر بتحويلات طالب بها المودعون ؟ إنها ازدواجية المعايير طالما هناك مَن لا يخشون القانون والجهات التي يُفترض فيها تطبيق القانون ...


أما استحقاق اليوروبوندز ، فالوقت يمر بسرعة ولا قرار إلى الآن بكيفية مقاربة هذا الملف والقرار في شأنه. 


الجديد:


تعبت رئةُ العالم من تَعداد حصاد الكورونا الذي يحل كل يوم ضيفا على بلد .فالقرية الكونية باتت مفتوحةً على زائرٍ متوحش عابرٍ للقارات  يلتقط ُرزقَه من صدورِ الناس ولا يميّزُ بين دولة وخصومها وآخر بورصة الكورونا انه سجل اولى الاصابات في السعودية قبل ان يتنقل من  لاتفيا الى السنغال ويزورَ تونس معرجا على الاردن متفقدا  إندونيسيا وآيسلندا  وحتى لا نتجرعَ الكورونا دفعةً واحدة فإن وزارةَ الصحة اللبنانية تتبعُ اسلوبَ التقسيط  بمعدل الاعلان عن ثلاثة ِمصابين َيوميا في ما يشبه  ال " هير كات الصحي " على مجمل الحالات منعا للتسبب بالهلع . والهلعُ على الصحة ربما تجاوزَ الرعب َعلى المالِ ومدخراتِ المودعين وما يتحضّر من قرارات ٍ لاستحقاق آذار. وعلى هذا الاستحقاق عُقد اليوم اجتماعٌ مالي في السراي الحكومية اكد خلالَه حاكمُ مصرفِ لبنان رياض سلامه ان المس َباحتياطي الذهب غيرُ وارد ، موضحا أن لا قرارَ له باليوروبوند والذي ستتخذه الحكومة ونُقل عن رئيس الحكومة حسان دياب انه يُمضي وقتا طويلا مع المستشارين الدوليين والمحليين لكيفية ايجادِ المخرج، وهو بالتالي سيجد نفسَه امامَ معالجةِ هذا الموضوع يوم َالجمعة او السبت بقرار نهائي يحفظ حقوقَ المودعين الصغار والمتوسطي الحال. وفي معطيات الجديد فإن ايَّ قرارٍ ستتخذُه حكومةُ دياب سوف لن يطال حوالي مليون وسبعمئة واربعين الف حساب ممن لا تزيدُ ودائعُهم عن ثلاثةِ الاف دولار وسوف يكون منصفا مع 92 في المئة من الحسابات المصرفية في لبنان فيها أقل من 100 الف دولار اميركي اما من سيطالُهم " التشحيل " المالي فهم فئة ٌ استفادت على مدى اعوام  من الفوائد المرتفعة التي استحصلَ عليها جزءٌ قليلٌ من الحساباتِ والمودعين نتيجةَ  سياسةِ الاستدانة والفوائدِ المرتفعة وهؤلاء ممن تعرفُهم المصارفُ ابا عن جد ولاستيضاحِ حركة التسهيلات استدعى المدعي  العام المالي القاضي علي ابراهيم اليوم " الزمرة المالية " واستمع الى اربعةَ عشر َ رئيس ِ مجلس ِ ادارة مصرفية وابقى على المداولات سريةً  ليس منعا للتسريب بل لأن لا  علي ابراهيم سوف  يتخذُ قرارا بحق ايٍ منهم .. ولا اصحاب المصارف ستعترف بأي جرم مالي .. ولا القانون يعتبر تسهيلاتِهم جريمة ً يعاقب عليها القانون. 


اربعة َعشر تحقيقا في الهواء الطلق ..وبلغة المصارف" بلا فائدة ". وهو مجرد استعراض ٍ لن يقدم او يؤخر الا اذا قرر مدعي عام التمييز اتخاذ خطوةٍ جريئة يطوق بها عصبةَ المال.والى حينه .. فإن اولى الخطوات الاجرأ لحكومة دياب جاءت عبر وزير الشؤون الإجتماعية والسياحة رمزي المشرفية الذي قرع اليوم اجراس َ دمشق واستفاق صباحا على زيارة الى سوريا التقى فيها عددا من الوزراء السوريين عارضا ملفَ النازحين السوريين وكيفيّة َتأمينِ عودةٍ آمنة وكريمة لهم بالتعاون بين الدولتين اللبنانية والسورية وبالتنسيق مع المنظمات الدولية المعنيّة في هذا الملف  والعودة باتت اليوم ملحة لاسيما مع خوض دمشق آخر المعارك في ادلب , وعوضا عن تشريد النازحين عبر البحر كما يفعل رجب طيب اردوغان على الحدود اليونانية التركية فإن النازحين " بعدن عالبر " وتأمين َ عودتهم مازالت ممكنة وان عبر استحداث مخيمات على الاراضي السورية ..  وعندها فلتدفع الامم المتحدة ما تغدقه على النازخين في لبنان لكن في بلادهم


وعلى مرأى حكومتهم وبتنسيق من أمن البلدين.    


أو تي في:


"كورونا" و"يوروبوندز"...


الكلمتان تختصران "شَغلة البال" اللبنانية هذه الأيام، لتتراجعَ إلى المرتبة الأخيرة السِجالاتُ السياسية التي لا تُقدّم أو تؤخّر، وهو أمرٌ فات على الأرجح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي واصل اليوم إطلاقَ المواقف الهجومية، مُصوِّباً نيرانَه السياسية في اتجاهٍ واحد، على جري العادة...


على المستوى الصحي، ارتفع عددُ المصابين بفيروس كورونا في لبنان إلى ثلاثة عشر شخصاً، بعد إضافة ثلاث حالات اليوم، وفق ما أكدت وزارة الصحة...


أما على المستوى المالي، فبرز إعلانُ رئيس الحكومة حسان دياب أنّ القرارَ الحاسم في شأن استحقاق اليوروبوندز سيُتخذ الجمعة أو السبت، مع الاشارة الى انّ معلومات الـ OTV تشير الى انّ خطةَ الحكومة الانقاذية باتت مبدئياً جاهزة، وسْط عودةٍ مرتقبة لوفد صندوق النقد الدولي في الايام القليلة المقبلة...


وفي موازاة ذلك، شكّلت الحلقة التلفزيونية لوزير المهجّرين السابق غسان عطالله أمس عبر الـ OTV محورَ متابعةٍ، في ضوء ما كشفته من ممارساتٍ وانتهاكات، سيَحمِلُها عطالله العاشرة من قبل ظهر الغد إلى قصر العدل في بيروت، لتقديمِ ما لديه من مستنداتٍ ووثائق تُدين الفساد في وزارةٍ كان يجبُ أن تُنجزَ مهمتَها وتُقفَل مع صندوق المهجرين قبل عقود، لولا ذهنية الهدر ومنطق النَهب، والحسابات الخاصة المُتخَمة، على حساب حقوق المهجّرين واللبنانيين


المنار:


على كثيرٍ من المفترقاتِ يقِفُ اللبناني، تتجاذبُهُ حِبالُ الاَزَماتِ المتشعبةِ والمتشابكةِ، ليكونَ الرهانُ على ثباتِهِ وتحمُلِهِ ووعيهِ منعاً للاسوأ..


هكذا اصبحَ المشهدُ، مع ازديادِ وَطأَةِ فايروس كورونا، الذي اَلحَقَ الاداراتِ الرسميةَ اليومَ بالاجراءاتِ الوِقائية، وعَزَلَ مزيداً من الحالاتِ في منازِلِها، ورفعَ التدابيرَ الى درجةٍ اعلى.


على المفترقِ المقابِل، يكمُنُ استحقاقُ اليوروبوند، وَسَطَ تزاحُمِ الضغوطِ من جهةِ المتربصينَ بالدولةِ  دَفعَت او لم تَدفَع  خلالَ الشهرِ الجاري، وهم كُثر، وبعضُهُم امعنَ في مقايضةِ اَمنِ لبنانَ النقديِ والماليِ بحفنةٍ من المكتَسباتِ الخاصة عبرَ تِجارةِ السنداتِ بعدَما هَرَّبَ الملياراتِ في ذِورةِ ازمةِ الاشهرِ السابقة..


في التدابيرِ القضائيةِ المواكِبَة، اَربعةَ عَشَرَ مَصرِفا وعلى راسِهِم جمعيةُ المصارف ادلَوا بدَلوِهِم في قضيةِ الاموالِ المهربة والاجراءاتِ الماليةِ التعسفيةِ على المودعينَ امامَ المدَّعي العامِّ المالي القاضي علي ابراهيم .. الخطوةُ تَرفَعُ رصيدَ القضاءِ والحكومةِ معاً، مع أنَ النتائجَ في خواتيمِها، فهل تُسْتَعَادُ الملياراتُ وتَجري المحاسبةُ على سِكَّتِها؟


الى خُطوةِ القضاءِ، تدبيرانِ آخرَانِ للحكومة: حمايةُ السُكِّرِ الوطنيِ بِفَرضِ ضريبةِ سبعةْ في المئة على السُكَّرِ المستورَد، وتأمينُ مئةِ مليونِ دُورلارٍ بمسعىً من وِزارةِ الصِناعة لتغطيةِ نفقاتِ الموادِّ الاوليةِ الصناعيةِ المستورَدَة… وعليهِ، فان الحكومة تسعى بما تُوَفَّرَ لها من امكاناتٍ رغمَ التحديات، ورغمَ كثافةِ الهَجَماتِ التي تُشوِشُ على محاولاتِ التواصلِ الخارجي للبنان، وتُحَضِرُ الساحةَ لاستباحتهِ من بواباتٍ مختلفةٍ استغلالاً لاوجاعِ المواطن..


في سوريا، شَكَلَت استعادةُ السيادةِ السورية على مدينةِ سراقب في ادلب بوابةً للمعادلاتِ الجديدةِ التي يَفرِضُها الجيشُ السوريُ وحلفاؤهُ بوجهِ الامعانِ التركي بدعمِ الجماعاتِ المسلحةِ وادارةِ علمياتِها ميدانيا. وعشيةَ لقائِهِ بالرئيس الروسي فلاديمير بوتن في موسكو في الخامِسِ من الجاري، قال الرئيسُ التركي رجب طيب اردوغان اِنَهُ سيبحَثُ معَ المسؤولينَ الروسِ عمَّا سماه وقفاً لاطلاقِ النارِ في ادلب .. فهل وعىَ الخطرَ فبدأَ بالاستماعِ إلى النصيحة؟

*المقالات والآراء التي تنشر تعبّر عن رأي كاتبها*

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title