Loading alternative title

د. حمد الكواري: بين الثقافة والسياسة

د. حمد الكواري: بين الثقافة والسياسة
22-05-2018 15:37



استضاف راديو مونتي كارلو الدولي مؤخراً الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الدولة القطرية، في حوار عن الثقافة. المقابلة أكثر من هامة لما طرحه د. الكواري من إشكاليات ثقافية معللاً أسبابها وغاياتها ودلالاتها.


وبعيداً عن المقابلة، فإن شخصية د. الكواري تطرح مسألة هامة في الوطن العربي، وهي العلاقة بين السياسي والثقافة، وبكلام آخر تطرح إشكالية السياسي غير المثقف. د. الكواري بثقافته الواسعة يظهر الفرق بين السياسي المثقف وذاك الذي تعوزه ثقافة يتكئ عليها ليبلور مواقفه، بحيث تكون هي مزيج بين البعد الثقافي للواقع وبين حاله الراهن بما يشوبه من ظروف موضوعية وخارجية وداخلية. ما من شك أن د. الكواري يقدم تجربة مهمة في حياة النخب العربية، وهي تجربة تلقى احتراماً وتقديراً ويتم لفت أعناق الإعجاب إليها لما تمثله من نهضوية على غير مستوى.


الثقافة في شخصية د. الكواري، هي أساس لنظرته للسياسة وللاقتصاد وأيضاً للتربية، ولواقع العلاقة القائمة بين مجتمعات ودول وعوالم متطورة وأخرى نامية.


حينما ترشح لمنصب مدير عام اليونيسكو، برر د. الكواري ترشحه بأنه شخصية تسعى لردم الهوة بين ثقافة تملك التكنولوجيا اسمها الغرب أو العالم المتقدم، وثقافات لا تزال تحتاج إمتلاك كل أدوات المعرفة الحديثة. قال إن ترشحي يردم شيئاً من الهوة بين عالمين ويحدث تفاعلاً بينهما من خلال اشراكهما في قيادة مؤسسات النهوض العالمي (كاليونسكو).


لقد ترك الكواري بعد ترشحه لهذه المنصة التربوية العالمية الهامة رسالة للغد.. رسالة تنبه لأهمية ردم الهوة بين عالمين أو ثقافتين أو مناخين من الأحداث يتفاعل العالم بداخلهما. سيظل صدى هذه الرسالة حاضراً في كل مرة يتم فيها فتح ملف اليونيسكو، ستظل تؤشر الى دورها الكبير عبر التربية والتعليم في إنجاز المهمة التي لفت إليها الكواري حينما كان مرشحاً لهذه المؤسسة التربوية العاليمة الهامة.


ما يمكن قوله من خلال التذكير بهذه الواقعة، هو ان المثقف على طراز د. الكوراي يضيف للأشياء حينما يقاربها إضاءات جديدة تخدم تقدم البشرية.. ويضيف الى المواقع حينما يتقدم لتبوئها، وظائف إنسانية وحضارية وثقافية جديدة.


لا شك ان الكواري مستمر في صنع مجالات جديدة للحياة ولشعبه ولأمته العربية والإسلامية، فهو يتفاعل بالثقافة داخل مجتمعه وداخل مهامه السياسية والإنسانية، فيقدم لنا في كل تجربة يتقدم إليها إضاءات جديدة ما كان يمكن رؤيتها لو ان ثقافة  الكوراي هي في أصل إنتاجها.

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title