الهديل

حصاد يوم الثلاثاء 5-7-2022

حصاد اليوم..

قطاع يُنعش السياحة ويدر أموالاً..

تمكن منتخب لبنان لكرة السلة مساء أمس من الفوز على المنتخب السعودي ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم بنتيجة ٩٠ – ٦٠ ليتصدر مجموعته ويقترب خطوة من تأهله لكأس العالم، في مباراة أقيمت على ملعب مجمّع نهاد نوفل في ذوق مكايل وبمواكبة كثيفة من الجمهور اللبناني

وفي هذا الإطار، يؤكد عضو بنقابة سياحية ان “المباريات الرياضية التي تُقام اليوم في لبنان تُشكل أيضا عامل جذب سياحي في فصل الصيف، فبالاضافة إلى التصفيات المؤهلة لكأس العالم في كرة السلة، يستضيف لبنان بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للشباب التي تمتد بين 3 و6 تموز الجاري بمشاركة 9 دول، كما يستضيف يوم الجمعة المقبل بطولة ACS Fight Night 3 برياضة الفنون القتالية المختلطة “MMA” من تنظيم المنظمة العربية للفنون القتالية ACS بمجمع نهاد نوفل وتتراوح أسعار الدخول ما بين 25 إلى 100 دولار”.

وشدد على ان “هذا الأمر يؤدي إلى تحريك الحجوزات الفندقية والحركة الاقتصادية”، مطالبا باهتمام رسمي بالقطاع الرياضي الذي يدر أيضا أموالا.

في سياق الصندوق الفرنسي -السعودي لدعم شعب لبنان، وقّعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووكالة التنمية الفرنسية اليوم، إتفاقية تمويل بقيمة 12.5مليون يورو لدعم الشراكة بين اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومستشفى طرابلس الحكومي، وهو ثاني المستشفيات الحكومية في لبنان. 

وأشار بيان صحافي مشترك فرنسي سعودي الى أن “هذا المشروع يهدف إلى تحسين جودة خدمات الرعاية الصحيّة التي يقدّمها المستشفى إلى السّكّان في شمال لبنان، فضلاً عن تحسين إمكانية إستفادة الفئات الأكثر هشاشة من الخدمات الصحيّة. فمن شأن هذا التمويل أن يتيح الإرتقاء بمستوى البنى التحتيّة والتجهيزات في المستشفى وإعادة تنظيم خدمات الطوارئ وتعزيز كفاءات فريق العمل فيه. ويحظى المشروع كذلك بدعم بقيمة 9 ملايين يورو من المملكة العربية السعودية، من خلال تفويض مالي من جانب مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لوكالة التنمية الفرنسية، ضمن إطار المبادرة الفرنسية – السعودية لدعم شعب لبنان. ويمتدّ تنفيذ المشروع من عام 2022 إلى عام 2025”

وذكر البيان أن “حفل التوقيع جرى في مستشفى طرابلس الحكومي، بحضور سفيرة فرنسا في لبنان السيدة آن غريو، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان الأستاذ وليد عبدالله بخاري، ووزير الصحة اللبناني، الدكتور فراس الأبيض، ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان السيدة سيمون كازابيانكا إيشليمان وعدد من المسؤولين الرسميين اللبنانيين”.

وأوضح أن “هذا التوقيع يأتي ترجمة للإتفاق الذي تمّ توقيعه في شهر نيسان الماضي، بين وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووكالة التنمية الفرنسية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وفقاً للالتزامات التي اتّخذها رئيس الجمهورية الفرنسية وولي العهد السعودي في الرابع من شهر كانون الأول الماضي في جدّة. ويهدف هذا الصندوق الإنساني المشترك الفرنسي – السعودي إلى تلبية الحاجات الأكثر الحاحاً لدى الفئات الهشّة في لبنان، إذ يقدّم دعماً ماليّاً لمجموعة من المشاريع في القطاعات ذات الأولويّة كالصحّة والأمن الغذائي، وهو دعم يبلغ، حتّى السّاعة، زهاء ثلاثين مليون يورو”.

وأكد البيان أن “فرنسا والمملكة العربية السعودية تبقيان إلى جانب الشعب اللبناني، وتعيدان التأكيد على الضرورة الملحّة لإجراء الإصلاحات اللازمة من أجل إخراج لبنان من الأزمة”.

إقليميا، قامت وزيرة الطاقة في حكومة الاحتلال كارين الهرار منصة التنقيب عن الغاز “كاريش”، وحذرت في تصريح لها حزب الله من أن “أي محاولة للاعتداء عليها سيلاقي ردًا إسرائيليا بمختلف الادوات المتوفرة لدينا

وتابعت، بحسب وسائل إعلام عبرية: “إستخراج الغاز من المنصة الواقعة في المياه الاقتصادية الإسرائيلية 80 كيلومتراً غربي شواطئ اسرائيل سيبدأ في شهر أيلول المقبل”.

وافادت القناة”13″ العبرية أنه بعد الهجوم بطائرات مسيرة لحزب الله السبت، والتي وجهت تجاه منصة الغاز كاريش بالقرب من الحدود اللبنانية، اجري اليوم نقاش سري في ظل المخاوف من محاولة هجوم اضافية، وذكر التقرير أن الرواية التي تحاول إسرائيل اثارتها أن الحديث لا يدور فقط عن تهديد أمني وهو لا يشمل فقط إسرائيل- بل هو تهديد عالمي.

النقاش، الذي وصف على أنه سري للغاية كان برئاسة وزيرة الطاقة كارين الهرار مع جميع الجهات الأمنية والاعلامية ذات الصلة: الموساد، مجلس الأمن القومي والجيش. المسؤولون الأمنيون قالوا خلال النقاش أنهم جاهزين لمواجهة اية هجمات اضافية، لكن شدد التقرير على انه تم توجيه انتقاد حول سلوك المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بنفس اليوم- محاولة هجوم حزب الله. وذكر في النقاش بأن الرسائل الإسرائيلية لم تكون موحدة ولم تكن متطابقة بشكل جيد.

ويشار الى أنه يوجد لاسرائيل اتفاقيات مع مصر والاتحاد الاوروبي- والتي تستند الى حقيقة أن التنقيب عن الغاز في منصة كاريش يبدأ في شهر ايلول/سبتمبر.

وفي سياق متصل، اجري اليوم اتصال هاتفي بين مسؤولين إسرائيليين ومسؤولين اوروبيين وكانت الرسالة التي تم تمريرها :”لا تجلسوا جانبا، ان الضرر لا يقتصر على قطاع الطاقة الاسرائيلي في حال هاجم حزب الله منصة كاريش انما يهدد الامدادات الى اوروبا”. وسيتم تمرير رسالة مماثلة الى مصر.

وفي تعقيب المتحدث باسم جيش العدو الاسرائيلي ذكر إن “متحدث الجيش، بصفته ناطقا رسميا للدولة، ينسق البيانات المطلوبة مع المستوى السياسي عن طريق المتحدث باسم وزارة الأمن ومكتب الإعلام الوطني، مثل ما حدث هنا. المتحدث باسم الجيش لا يطلع المتحدثين باسم الوزارات او الشركات الاقتصادية على معلومات أمنية حساسة. نضيف ان النقاش صباح اليوم في وزارة الطاقة، تم تصنيفه على أنه سري للغاية، ونحن نأسف على تسريبات من هذا القبيل”.

محلي:

بيان توضيحيّ لوزارة التربيّة… ماذا جاء فيه؟

صدر عن المكتب الاعلامي في وزارة التربيّة البيان التالي:

يتناول عدد من مواقع التواصل الاجتماعي أحد موظفي المعلوماتية في الوزارة، معتبرين أنه يشارك في أعمال الامتحانات ويعمل الحوافز المخصصة للأساتذة. إزاء هذا الأمر يهم المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي أن يوضح أن الموظف المذكور يعمل أساسا وكل عام في مكننة الامتحانات، ويقدم عند الحاجة الدعم التقني لحلحلة المشاكل المعلوماتية عندما يطلب منه ذلك إن لجهة الحوافز أو غيرها من القضايا التي تتطلب دعماً معلوماتياً. وبالتالي فإنه غير مسؤول عن تأخير الحوافز في المدارس، إنما يسهم في حالة بعض القضايا عند الاقتضاء.

ويدعو المكتب الإعلامي الأساتذة الذين يروجون لهذه الأخبار المغلوطة، إلى الاهتمام بصحة الجداول، ومتابعة التصحيح كالعادة، وليدعوا كل موظف يقوم بعمله المطلوب منه، خدمة التربية وللبنان.

الأفران توضح أسباب أزمة الخبز

كشف نائب رئيس اتحاد نقابات المخابز والافران علي ابراهيم عن الاسباب الرئيسية التي ادت الى ازمة الخبز منذ بداية الشهر الفائت وما زالت حتى اليوم لم تشهد حلولا جذرية .

وقال ابراهيم خلال مؤتمر صحافي في مبنى الفورنو في خلده في حضور أمين سر نقابة اصحاب الافران في جبل لبنان ناصر سرور وحشد من اصحاب الافران: “توقف المطاحن الكبرى عن العمل بداية شهر حزيران واهمها بقاليان والتاج التي تزود 4 مطاحن بالقمح وتوقف مطحنة البقاع عن العمل بداية شهر حزيران كليا ما ادى الى نقص حاد في كميات الطحين المسلمة للافران فتوقف بعض الافران عن العمل وآخر عمل بنصف طاقته الانتاجية ومن كان يعمل تعرض لطوابير من المواطنين، كما ادت هذه العوامل الى توقف الاف موزعي الخبز عن التوزيع مما خلق سوق سوداء في غالبية المناطق”.

وأشار إلى “نقص في كميات الطحين المسلمة للافران على كافة الاراضي وبنسبة كبيرة في منطقة البقاع وهنا جدول النقص: ٤١٩٠ طن من الطحين موزعة كالاتي : ٤١٤ طنا الجنوب، ٢٠٩٢ طنا الضاحية وجبل لبنان وبيروت، ٩٥٠ طنا البقاع ٥٥٤ طنا الشمال، ١٨٠ طنا الجبل، من هنا كان يجب على وزارة الاقتصاد والتجارة توجيه اذونات التسليم الصادرة عنها الى المطاحن مباشرة وتسليمها على الأذن لتحصل الافران كل بحسب كميته”.

ولفت ابراهيم إلى أن “رفع الدعم عن الطحين الاكسترا ومشتقاته دفع عددا من المستهلكين لاستبداله بشراء الخبز بسبب غلاء الخبز الافرنجي مما زاد الضغط على الخبز العربي”.

ودعا اتحاد نقابات الافران في لبنان “وزارة الاقتصاد والتجارة الى اصدار اذونات تسليم الطحين التي ستدرك في 16 تموز 2022 مدونة كمية الطحين اللازمة لكل فرن واسم المطحنة المسلمة لهذه الكمية كي لا يتعرض اصحاب الافران للاذلال، وفي حال لم تلتزم الوزارة بإصدار نموذج الاذونات كما ذكرنا، ندعو كل الافران الى عدم استلام الاذونات وتتحمل وزارة الاقتصاد والتجارة مسؤولية تأمين الخبز للناس”.

ثم، تحدث سرور فعدد الكثير من المخالفات التي تحصل في وزارة الاقتصاد والتجارة من مستشاري الوزير.

عربي-دولي:

مكافآت أميركية لمكافحة التهريب بمياه الشرق الأوسط

عرضت القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، اليوم الثلثاء، مكافآت للأفراد الذين يقدمون معلومات تقود إلى ضبط شحنات غير مشروعة من الأسلحة أو المخدرات في مياه منطقة الشرق الأوسط.

وقالت القيادة المركزية عبر موقعها الإلكتروني الرسمي: “القيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية ستطلق للمرة الأولى برنامجا لمكافأة الأفراد الذين يدلون طوعا بمعلومات بموجب معايير حددها برنامج مكافآت تابع لوزارة الدفاع”، بحسب ما نقلت “رويترز”.

وكشف المتحدث باسم الأسطول الأميركي الخامس، عن أن البحرية يمكنها تقديم مكافآت تصل إلى 100 ألف دولار في إطار برنامج مكافآت الذي تقدمه وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” منذ عام 2002، وفق شبكة “سي إن إن”.

وأوضح المتحدث أنه يتم إنشاء خط معلومات بلغات متعددة مثل العربية والفارسية والإنجليزية بالإضافة إلى موقع على شبكة الإنترنت، خاص بتلقي مثل هذه المعلومات.

فرنسا تعيد 35 قاصراً و16 والدة من مخيمات في سوريا

أعادت فرنسا 35 قاصراً و16 والدة كانوا يعيشون في مخيّمات يحتجز فيها جهاديون في سوريا منذ سقوط تنظيم الدولة الإسلامية، كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلثاء في بيان.

وقالت الوزارة في بيان “قامت فرنسا اليوم بإعادة 35 قاصراً فرنسيّاً كانوا في مخيمات بشمال شرق سوريا إلى أراضيها. وتشمل هذه العملية أيضا إعادة 16 والدة من المخيمات نفسها”، مشيرةً إلى أن الوالدات سلّمن إلى السلطات القضائية فيما سلّم القصّر إلى خدمات رعاية الأطفال.

أمني:

إحباط عملية تهريب 5 كلغ من الماريجوانا داخل لوحٍ مُعدّ لركوب الأمواج إلى إحدى الدول الأوروبية

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، أنّه “في إطار العمل الذي تقوم به عناصر مكتب مكافحة المخدّرات المركزي في وحدة الشّرطة القضائية لمكافحة عمليات تهريب المواد المخدّرة، توافرت معلومات لديها حول تخطيط أشخاص للقيام بعملية تهريب كميّة من المخدّرات مخبّأة في داخل لوحٍ مُعدٍّ لركوب الأمواج، سيتم إرسالها إلى إحدى الدّول الأوروبية”.

وقالت: “بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تم بتاريخ 15/6/2022 تحديد مكان وجود المواد المخدّرة والمعدّة للتهريب، والتّي بلغت زنتها /5،1/ كلغ من مادّة الماريجوانا في محلّة الضبيّة، حيث تمكّنت دوريّة من المكتب من ضبطها. وجرى أيضًا تحديد هويّة مُهرّبَيْن، وهما اللبنانيّان:

– س. س. (مواليد عام 1992)

– ل. ص. (مواليد عام 1977)”.

وأضافت: “بتاريخ 16/6/2022، وبعمليّة متزامنة، أوقفت المجموعة الخاصّة في وحدة الشرطة القضائيّة الأول في محلّة جعيتا، والثاني ألقت القبض عليه قوة من مكتب مكافحة المخدّرات المركزي في بيروت. وضُبِط بحوزة (س. س.) كميّة من مادّة الكوكايين المعدّة للترويج، و/1،6/ كلغ من مادّة الماريجوانا، وميزان حسّاس، وسلاح حربي.

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص، ولا يزال العملُ مستمراً لتوقيف جميع المتورطين”.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء, عن “تسجيل 238 إصابة جديدة بكورونا (742 محلية و0 وافدة) ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1117540”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10471”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

في وقت يكاد الاهتمام الشعبي يكون محصورا بالهموم الحياتية، وما اكثرها، يتوزع الانشغال الرسمي بين ثلاثة عناوين:

 

العنوان الاول، مسار تشكيل الحكومة الجديدة، في ضوء التعنت الواضح من جانب رئيس الحكومة المكلف، ومن وراءه، في اجراء مداورة منقوصة بين الوزارات، بشكل يراعي المصالح السياسية لأطراف ومذاهب وطوائف، على حساب الميثاق الوطني والشراكة الكاملة بينه وبين رئيس الجمهورية في عملية التشكيل.

 

اما المبررات التي تساق في هذا المجال، كمثل الكلام عن فشل وزارة الطاقة في ملف الكهرباء على سبيل المثال، فينبغي ان تقابلها اسئلة عن النجاحات الباهرة التي تحققت على مدى سنوات في وزارات اخرى، من ابرزها المالية والداخلية. فلماذا المطلوب تبديل هنا، وتكريس هناك؟ ولماذا تفادي الاشكال هنا، كما قال نجيب ميقاتي نفسه، وافتعال الاشكالات هناك؟ ان العودة الى منطق الصيف والشتاء فوق السقف الوطني الواحد لن تتم، وما يحدث الآن، اذا تجاوز السقف المسموح في اطار مناورات ما قبل المفاوضات، يصبح جريمة سياسية جديدة في حق اللبنانيين هدفها اطالة امد تصريف الاعمال وبالتالي معاناة الناس.

 

اما العنوان الثاني، فملف النفط والغاز والموقف اللبناني الرسمي من تدخل حزب الله. وهذا الموضوع بالتحديد، بات يتخطى لدى بعض الجهات السياسية كل الحدود المقبولة، في وقت ينبغي الالتفاف حول موقف رئيس البلاد، المسؤول الاول عن المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية، كما تنص المادة 52 من الدستور.

يبقى العنوان الثالث، ازمة النزوح السوري بتداعياتها الديموغرافية والاقتصادية والانسانية على الشعبين اللبناني والسوري معا، حيث شكلت الخطة التي تناولها امس في بعبدا وزير المهجرين محور متابعة من اكثر من جهة، ذلك انها تشكل خارطة طريق واضحة ومتكاملة للعودة الآمنة والكريمة للنازحين الى بلادهم، هذا اذا تخلى بعض افرقاء الداخل ومعظم دول الخارج عن “الفيتو” المستخدم من قبلهم ضد كل الحلول.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 05-07-2022

واليوم هو الخامس من تموز، يوم شهيد أمل التي قامت معمدة بدماء شهداء رسموا درب المقاومة

https://t.co/ulTaptUc1w‎ https://t.co/MWuAvAGXrd‎

المنار

في صندوقِ رسائلِ الطائراتِ المسيّرةِ الثلاثِ التي اَرسلتها المقاومةُ فوقَ كاريش ما يفوقُ بكثيرٍ خبرَ وصولِها الى الحقلِ النفطي . ومعَ كلِّ يومٍ كَشْفٌ صهيونيٌ جديد، والجديدُ ما اَعلنتهُ القناةُ الثالثةَ عشرةَ العبريةُ من انَ فخرَ الصناعةِ الاميركية – اي طائرةَ اف خمسةٌ وثلاثون – التي استخدَمها الجيشُ العبريُ فَشِلت في اعتراضِ المسيّراتِ الثلاث، وانَ نقاشاتٍ حادةً تدور داخلَ الكيانِ وسط انتقاداتٍ وُجهت الى اداءِ الجيش ِوسلوكِ المتحدثِ باسمِه ، فضلاً عن ضياعِ المواقفِ الاسرائيليةِ وعدمِ تطابقِها خلالَ التعاملِ معَ الحادث.

اما تعاملُ بعضِ اللبنانيينَ معَ رسالةِ المسيّراتِ الاستراتيجيةِ فكانَ كتعاملِهم في الزواريبِ السياسيةِ اليومية، وهو ما ازعجَ حزبَ الله من قِصَرِ نظَرِ بعضِ المرجعياتِ وتفريطِها بورقةِ قوةٍ في يدِها، كما قالت مصادرُ للمنار، مُضيفةً أنَّ الحزبَ أبلغَ هذه المرجعياتِ بصورةٍ مباشرةٍ أنَّ هذه الطريقةَ بالمواقفِ والاداءِ تفرّطُ بحقوقِ لبنان، وهي انصياعٌ كاملٌ للمطالبِ الأميركية.

اما مطالبُ المقاومةِ ومعادلتُها فواضحةٌ بحسَبِ نائبِ الامينِ العامّ لحزبِ الله الشيخ نعيم قاسم: نريدُ نفطَنا وحقوقَنا كاملةً غيرَ منقوصة، ولبنانُ ليس ضعيفاً ويمكنُه حمايةُ حقوقِه.. وعن حقوقِ لبنانَ كانَ حديثٌ لرئيسِ التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل أكدَ خلالَه اننا لسنا ضعفاءَ وعلينا الاستفادةُ من كاملِ عناصرِ قوتِنا للمحافظةِ على حقوقنا..

وفيما الحقوقُ اللبنانيةُ مهدورةٌ في اعماقِ البحارِ وغياهبِ سراديبِ السياسة، كان وزيرُ الطاقةِ وليد فياض يزورُ العراقَ لضمانِ عدمِ انقطاع ِالشمعةِ العراقيةِ التي يَلعنُ بها اللبنانيون العتمةَ الاميركيةَ المفروضةَ عليهم. فبعدَ منعِ الاميركي للخياراتِ الاستراتيجيةِ ببناءِ معاملَ كهربائيةٍ روسيةٍ او صينيةٍ او ايرانية، واقفالِه انابيبَ الغازِ المصريةَ وخطَّ امدادِ الكهرباءِ الاردني، لم يبقَ للبنان سوى كمياتِ الفيول العراقي التي تؤمِّنُ بضعَ ساعاتٍ كهربائيةٍ يومياً.. فيما يومٌ واحدٌ مفعمٌ بارادةٍ لبنانيةٍ حقيقية، وجرأةٍ سياسيةٍ مبنيةٍ على المصلحةِ الوطنية، قادرٌ على انهاءِ كلِّ هذه المأساةِ المفروضةِ اميركيا.

الجديد

في بلد بلغ القاع زاد المجرمون سفاحًا وفي دولة الجريمة بلا عقاب رتيب متقاعد امتهن الاغتصاب وضبطت في هاتفه أدوات الجريمة المصورة تنويم بالمخدر فاعتداء جنسي على الأطفال ومن الجنسين المجرم وقع في قبضة استخبارات الجيش ويخضع للتحقيق وسط معلومات عن تدخلات دينية وسياسية ولدى أهالي الضحايا للتكتم على الافعال المشينة وإذ نفى رئيس بلدية القاع البقاعية تغطية القضية خفف من وطأة عدد الأطفال العشرين المعتدى عليهم متحدثا عن تضخيم والموقف هذا

بحد ذاته يشكل حكما مخففا على جريمة لا حكم عليها سوى الإعدام. أما في السجلات العدلية السياسية فكل السلطة محكوم عليها بسوق البلد إلى قاع القاع وهي إذ

أدخلت الشعب في سجن الأزمات المؤبد لم تغادر منطقة المحيط المتجمد الحكومي فانتقل السجال مع السرايا إلى ميرنا الشالوحي مباشرة بعد أن كان بالواسطة في

بعبدا ومجددا عزف رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل على انغام حقوق المسيحيين وتسمية وزرائهم وقلب أوراق الدستور والشراكة الكاملة لرئيس الجمهورية

في تسمية الوزراء وتوزيع الحقائب. ومن جبال شروطه المرتفعة يتبين ان باسيل يزنر الحكومة باحزمة ناسفة واحدى ابرز مطالبه هو رأس حاكمية مصرف لبنان

وعلى معضلة التأليف كان اجتماع في عين التينة اليوم بين الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي وأفادت معلومات الجديد ان اللقاء شكل “اتفاق اطار ” حول امكانية توسيع

الحكومة أو تطعيمها بعدد من السياسيين ربما لم يغب موقف الحكومة من المسيرات الثلاث عن اللقاء لكن ملائكة الترسيم البحري حضرت في مؤتمر باسيل فاعاد

رئيس التيار طرح معادلة حزب الله الشهيرةغاز إسرائيل مقابل غاز لبنان وإذ تحدث عن تطورات إيجابية في فجوة الخلاف قال إن الفرصة متاحة لتكريس معادلة

كاريش قانا وبضربة على الدبلوماسية الأميركية واللبنانية قال إن الوقت هو وقت الحل والأجوبة لا انتظار شهرين. في المؤتمر تساءل باسيل لماذا لم يقر لبنان الخط

29 والجواب لا يحتاج إلى حذف إجابة أو الاستعانة بصديق بل بانتشال المرسوم من جارو عمه وترسيم حق لبنان عند هذا الخط. والترسيم ملف حمله رئيس حكومة

تصريف الأعمال الإسرائيلي يائير لابيد إلى فرنسا على جناح تهديد الحكومة اللبنانية لكبح جماح حزب الله أو سنضطر نحن للقيام بذلك

. تهديد الضرورة أتت نتائجه في جولة المسيرات وإخفاق سلاح الحرب الإسرائيلي في إسقاطها أما الدعم المعنوي فتلقاه لابيد من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الذي لاقى ضيفه في الموقف فدعا الى تفادي أي أنشطة في لبنان تهدد مسار مفاوضات الحدود أما في لبنان فالبحر في واد والبر في اخر وعلى الأزمات المعيشية

المتراكمة أضيفت تعرفة الاتصالات وعليها تداعى نواب التغيير إلى مسيرة راجلة انطلقت من أمام وزارة الطاقة مرورا بوزارة الاقتصاد وانتهاء بأحد مكاتب (أم تي

سي) في رسالة واضحة إلى السلطة أن نبض الشارع لم يهدأ.

ولم تقتصر الاحتجاجات على فاتورة الاتصالات بل امتد الغضب الى حالة اجتماعية اصبحت تصعب على الكافر , ماء وكهرباء وخبز واضراب ادارات الدولة الذي قطع

اوصال الناس وحاجاتهم والاغرب ان وزير العمل استسلم وتنحى عن ملف موظفي القطاع العام

لكأنه ناشط اجتماعي ترك الميدان .

Exit mobile version