الهديل

حصاد يوم الأربعاء 6-7-2022

 

حصاد اليوم..

أسعار الاضاحي “جنونية” وتفوق المعقول!

خلافا للسنوات الماضية، تغير المشهد قبل أيام من حلول عيد الأضحى المبارك، إذ استطاعت الازمة الاقتصادية ان تعمق مفاهيم التغيير في العادات لناحية سوق الاضاحي، حيث اعتاد المسلمون على نحر الاضاحي احتفالا بشعائر العيد. ولكن هذا العام أصبحت اللحمة حكرا على من استطاع اليها سبيلا، فيما تخلى كثيرون عن هذه العادة مع انخفاض قدرتهم الشرائية.

المواشي في السوق كثيرة، ولكن قلة من يشتريها، كما يؤكد أحد تجار المواشي متحدثاُ عن الأسعار لهذا العام. ففي السابق كان يصل ثمن الخروف المتوسط الحجم الى 200 الف ليرة ولا يتعدى الـ500 الف ليرة، أمّا اليوم فوصل سعر اقل خروف الى ما بين 6 ملايين الى 7 ملايين ليرة، أي ما يعادل 200 الى 250 دولارا.

وإذ تجري العادة ان يتم ذبح المواشي في يوم الأضحى تحديداً، فإنّ كُثرا سيضطرون لشراء اللحوم المجمدة من الأسواق كاللحمة الهندية والبرازيلية المستوردة نظرا إلى تدني سعرها مقارنة مع اللحوم المحلية.

وهكذا بات شراء الاضاحي امراً شبه مستحيل بالنسبة الى عائلات كثيرة.

في إطار آخر، أكد وزير شؤون المهجرين في حكومة تصريف الأعمال عصام شرف الدين ان لبنان سيسير بخطة عودة النازحين السوريين الى بلادهم مهما كان موقف مفوضية شؤون اللاجئين، كاشفاً عن زيارة رسمية سيقوم بها الى سوريا بعد عيد الاضحى بتكليف من الحكومة للبحث في هذه المسألة مع الجانب السوري.

وشدد شرف الدين في حديث الى “صوت كل لبنان”، على ان عودة النازحين ستكون آمنة وكريمة، موضحا أنها ستكون على أساس جغرافية المكان، على ان يتم انشاء مراكز إيواء للنازحين ضمن قراهم في سوريا.

ورداً على سؤال في شأن موقف مفوضية شؤون اللاجئين من الخطة، أشار شرف الدين الى ان المفوضية لم توافق على عدد من البنود التي تم طرحها ومنها طلب تعليق دفع المساعدات، وقال شرف الدين ان “موقف المفوضية سياسي، وعلى ما يبدو انها تراجعت عن اللجنة الثلاثية التي طالب بها رئيسها”.

إقليمياً، بعثَ السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة غلعاد أردان, اليوم الأربعاء, رسالة عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة يطالب خلالها, “العمل بشكل فوري ضد مواقع حزب الله التي أقيمت مؤخرًا بالقرب مع الحدود مع “إسرائيل”.

وأوضح السفير أن, “حزب الله يستخدم تلك المواقع غطاء لأنشطة المنظمة تحت ستار الأنشطة البيئية”, بحسب ما نقله موقع “i24”.

وأضاف أردان, “أن حزب الله يوسع نشاطه إلى داخل المنطقة التي ينشط بها اليونيفيل، ضمن البنية التحتية لمنظمة “أخضر بلا حدود” الوهمية تهدف إلى مراقبة الجنود الإسرائيليين، وتخدم المنظمة لصالح تخزين أسلحة، إخفاء أنفاق هجومية ونقاط لتركيز القوات العسكرية وغيرها”.

وأرفق البيان مع, “صور لحاويات بالقرب من الحدود، ونشاط المراقبة الذي يقوم بها نشطاء المنظمة اللبنانية”.

وقال اردان: “إن هذه الحاويات تستخدم لأنشطة حزب الله الاستخباراتية ضد إسرائيل، الواقع الجديد على الحدود، يصعد الوضع ويهدد بإشعال المنطقة”.

وشدّد اردان على أن, “المسؤولية على أنشطة حزب الله في لبنان على عاتق الحكومة اللبنانية ونتوقع منه القيام بخطوات فورية لوقف التعاظم العسكري لحزب الله، الواقع الحالي لا يتيح لقوة اليونيفيل أداء مهامها، وإن أرادت الأمم المتحدة منع تصعيد الوضع، يجب عليها العمل بصورة فعالة”.

وكانت إسرائيل قد وجهت تحذير شديد اللهجة بأن هجمات حزب الله ستقود لبنان إلى كارثة ودمار كبير

محلي:

العنف ضد الاطفال في لبنان يزداد”… بيانٌ “تحذيريّ” من “اليونيسف”

أشار ممثل “اليونيسف” في لبنان في بيان إلى, “أن المعلومات والتقارير التي يتم تداولها اخيرا في وسائل الإعلام وعلى منصات التواصل الاجتماعي عن ممارسات عنفية جنسية وجسدية جسيمة في حقّ الأطفال هي مؤشر إضافي الى تزايد مظاهر العنف ضد الأطفال في لبنان”.

وكانت “اليونيسف” حذرت في تقريرها الصادر في كانون الثاني 2021 بعنوان, “بدايات مظاهر العنف”، من “تزايد حالات العنف ضد الأطفال والشباب الذين يتعرضون للعنف والاستغلال الجسدي أو العاطفي أو الجنسي، بحيث تكافح الأسر للتعامل مع الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد”.

وأضافت, “ما من شيء يبرر العنف ضد الأطفال. ومن غير المقبول إساءة معاملة الأطفال وارتكاب العنف ضدهم”.

ودعت “اليونيسف” الأسر والمجتمعات والسلطات المحلية توفير السلامة والرفاه للأطفال والشباب وتدعو الجميع إلى كسر حاجز الصمت حول إساءة معاملة الأطفال ودعم حقهم في الحماية حتى يتمكن كل طفل من العيش في بيئة آمنة خالية من العنف”.

وناشدت إلى, “حماية خصوصية الأطفال الناجين من العنف”، وشددت على “ضرورة عدم نشر معلومات متعلقة بهؤلاء الأطفال، بما في ذلك الأسماء والصور ومقاطع الفيديو التي تحتوي على مشاهد عنفية, لأن نشر هذه المواد والمعلومات قد يزيد خطر الوصم الاجتماعي على الأطفال وأسرهم”.

وأعلنت “اليونيسف” انها, “ستواصل دعم الأطفال وتمكين الأسر وتعبئة المجتمعات لضمان حماية جميع الأطفال والمراهقين والنساء، وخصوصا الأكثر ضعفا، من العنف والاستغلال وسوء المعاملة والإهمال، وفقا للإطار القانوني والسياسي الوطني وبحسب المعايير الدولية”.

وكانت قد ضجّت الساحة اللبنانية، أمس الثلاثاء، بقضية “سفاحٍ” اغتصب عدداً من الأطفال من الجنسَيْن قبل أن يفضحه أحد ضحاياه ويدفع به إلى السجن, وأوقفت مخابرات الجيش، قبل نحو أسبوع، رتيب متقاعد من بلدة القاع، للاشتباه في اغتصابه مجموعة من الأطفال، يُقدّر عددهم بين 15 و20 طفلاً، وذلك بعدما كان قيد الرقابة بناءً على شكاوى بحقه

تحرك ‘عاجل’ للعدو الاسرائيلي ضد لبنان

بعثَ السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة غلعاد أردان, اليوم الأربعاء, رسالة عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة يطالب خلالها, “العمل بشكل فوري ضد مواقع حزب الله التي أقيمت مؤخرًا بالقرب مع الحدود مع “إسرائيل”.

وأوضح السفير أن, “حزب الله يستخدم تلك المواقع غطاء لأنشطة المنظمة تحت ستار الأنشطة البيئية”, بحسب ما نقله موقع “i24”.

وأضاف أردان, “أن حزب الله يوسع نشاطه إلى داخل المنطقة التي ينشط بها اليونيفيل، ضمن البنية التحتية لمنظمة “أخضر بلا حدود” الوهمية تهدف إلى مراقبة الجنود الإسرائيليين، وتخدم المنظمة لصالح تخزين أسلحة، إخفاء أنفاق هجومية ونقاط لتركيز القوات العسكرية وغيرها”.

وأرفق البيان مع, “صور لحاويات بالقرب من الحدود، ونشاط المراقبة الذي يقوم بها نشطاء المنظمة اللبنانية”.

وقال اردان: “إن هذه الحاويات تستخدم لأنشطة حزب الله الاستخباراتية ضد إسرائيل، الواقع الجديد على الحدود، يصعد الوضع ويهدد بإشعال المنطقة”.

عربي-دولي:

فضيحة تحرّش تُحرج جونسون وتهز حكومته… ماذا في تفاصيلها؟

تتزايد الضغوط على رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بعدما كرّت سُبحة الاستقالات من حكومته عقب سلسلة من الفضائح بحق مسؤولين بريطانيين، وآخرها كانت استقالة كريس بينشر، وهو مسؤول في الحكومة، بعد اتهامات طالته بالتحرّش.

وفي خطاب استقالة مؤرخ الخميس، اعترف كريس بينشر، مساعد المسؤول عن انضباط أعضاء الحزب وتنظيم مشاركتهم في جلسات البرلمان، بأنه “أفرط في شرب” الكحول وعبّر عن اعتذارات عن “العار الذي جلبه لنفسه ولأشخاص آخرين”.

وذكرت وسائل إعلام بريطانية أن المسؤول المنتخب البالغ من العمر 52 عاما قام بملامسة رجلين مساء الأربعاء، أحدهما نائب في مجلس العموم حسب شبكة “سكاي نيوز”، أمام شهود في نادي “كارلتون” الخاص بوسط لندن، ما أدى إلى رفع شكاوى إلى الحزب.

لكن شرطة لندن قالت إنّها “لم تتلقَ أي تقارير عن اعتداء في نادي كارلتون”.

وتم تعيين كريس بينشر سابقاً في هيئة تنظيم حزب المحافظين من الشباب (ويب جونيور) لكنه استقال في العام 2017 بعد اتهامه بالتحرّش برياضي أولمبي ومرشّح محافظ محتمل في الانتخابات.

وقد تمت تبرئته بعد تحقيق داخلي وأعادته رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي إلى منصبه، ثم انضم إلى وزارة الخارجية بصفة سكرتير دولة عندما تولّى جونسون السلطة في تموز (يوليو) 2019.

وأصبحت سلسلة القضايا المتعلقة بالجنس داخل الحزب الحاكم منذ 12 عاما محرجة. فقد أوقف نائب لم يذكر اسمه يشتبه بارتكابه جريمة اغتصاب ثم أطلق سراحه بكفالة في منتصف أيار (مايو)، واستقال آخر في نيسان (ابريل) لمشاهدته مواد إباحية في المجلس على هاتفه المحمول في نيسان (ابريل).

كما أدين نائب سابق في أيار (مايو) وحكم عليه بالسجن 18 شهرا بسبب اعتداء جنسي على صبي يبلغ من العمر 15 عاما.

وجراء آخر قضيتين، استقال النائبان ما أدى إلى تنظيم انتخابات تشريعية فرعية مني فيها المحافظون بهزيمة قاسية دفعت رئيس الحزب أوليفر دودن إلى الاستقالة.

واستقال بينشر من منصبه لكنه يبقى نائبا بحسب صحيفة “ذي صن” لأنه اعترف بأخطائه. لكن في مواجهة الدعوات التي تطالب بطرده من الحزب وإجراء تحقيق داخلي، تتزايد الضغوط على جونسون لاتخاذ إجراءات أكثر حزما.

وكتبت نائبة رئيس حزب العمال أنجيلا راينر في تغريدة على تويتر: “من غير الوارد أن يتجاهل المحافظون أي اعتداء جنسي محتمل”.

وأضافت “يجب على جونسون الآن أن يقول كيف يمكن أن يظل بينشر نائبا عن حزب المحافظين”، معبرة عن أسفها “للتدهور الكامل في معايير الحياة العامة” في عهد رئيس الوزراء.

أول تعليق روسي على تسريب مكالمة بوتن وماكرون

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء، إن نشر نص مكالمة هاتفية بين الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتن والفرنسي، إيمانويل ماكرون، يعد انتهاكا للبروتوكول الدبلوماسي.

وأوضح لافروف في مؤتمر صحفي بمدينة هانوي عاصمة فيتنام: “مبادئ السلوك الدبلوماسي لا تنص على تسريبات أحادية الجانب (مثل) التسجيلات”، وفق ما أوردت وكالة “فرانس برس”.

وكانت إذاعة “فرانس 2 ” نشرت وثائقيا حول تعامل الرئيس الفرنسي مع الحرب الروسية الأوكرانية، تضمن تفاصيل المكالمة الهاتفية التي جرت بين الزعيمين قبل أيام من اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير الماضي.

وأشار لافروف إلى أن روسيا ليس لديها ما تخجل منه في محتوى المحادثة بين الرئيسين.

وأضاف: “نحن نقود المفاوضات دائما على نحو لا يتضمن أي شيء نخجل منه. نقول دائما ما نفكر فيه ومستعدون للرد على ما قلناه وشرح موقفنا”.

وتمت المكالمة صباح 20 فبراير الماضي، أي قبل اندلاع الحرب بأربعة أيام، ووُصفت بأنها المكالمة الأخيرة قبل اللجوء إلى الخيار العسكري.

واستمرت المقابلة ساعة و45 دقيقة، وكان خلالها مساعدو ماكرون يستعمون للمقابلة في غرفة أخرى في الإليزيه، ويدونون ملاحظات سريعة يرسلونها فورا إلى الرئيس الفرنسي عبر الرسائل، وسط أجواء مشحونة.

وتخلى الزعيمان عن اللغة الدبلوماسية المتعارف عليها في مكالمات رؤساء الدول فاستخداما كلمة “أنت” واستخداما الاسم الأول لكل منهما الآخر.

وعلى سبيل المثال قال ماكرون: “فلاديمير.. أريدك أن تطلعني على قراءتك للوضع (…) أخبرني ما هي نواياك؟ “.

ورد بوتن: “ماذا يمكنني أن أقول؟ أنت ترى بنفسك ما يحدث؟ “، متهما أوكرانيا بانتهاك اتفاقات مينسك التي جرى التفاوض عليها بين عامي 2014 و2015.

أمني:

ضبط شاحنة تُستخدم في عمليات تهريب مخدرات إلى تركيا

أعلنت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، في بيان أنه “بتاريخ 5/7/2022، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة مجدل عنجر- البقاع الغربي المواطن (م.ي)، وهو مالك شاحنات نقل تعمل بين البقاع ومرفأ طرابلس بحيث تستخدمها عصابة في عمليات تهريب مخدرات إلى تركيا.”

وأضاف البيان: “وبعد عملية رصد ومتابعة تمّ ضبط شاحنة في طرابلس وبداخلها كمية من المخدرات مخبأة بطريقة مموّهة.

سُلّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص وتتم المتابعة لتوقيف باقي أفراد العصابة.”

الهجرة غير الشرعية تابع… والوجهة إلى إيطاليا

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لمكافحة عمليات الهجرة غير الشرعية من لبنان الى الدول الأوروبية عبر شواطئ لبنان الشمالي بواسطة مراكب غير آمنة، والتي آلت الى وفاة العديد من المهاجرين بعد غرق المركب.

نتيجة الجهود الحثيثة التي تقوم بها القطعات المختصة في الشعبة، توافرت معلومات لها حول قيام مجهولين بالتحضير لعملية تهريب أشخاص عبر البحر الى إيطاليا.

على الأثر، وبعد الجهود الاستعلامية التي قامت بها هذه القطعات، توصّلت الى تحديد هوية المتورطين بالتحضير للعملية، ومن بينهم:

أ. ك. (مواليد عام 1981، لبناني)

ب. ك. (مواليد عام 1984، لبناني)

بناء عليه، أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهما وتوقيفهما بما أمكن من السرعة.

بتاريخ 29-6-2022، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات الشعبة من رصد الأول في محلة الميناء – طرابلس على متن المركب المعد لعملية التهريب فعملت على توقيفه وضبط المركب.

وبالتزامن تمكنت دورية أخرى من نصب كمين محكم في محلة دوار ابو علي، أسفر عن توقيف 3 عائلات سورية و9 شبان على متن فان نوع “هيونداي” وسيارة نوع “مرسيدس” تم ضبطها وتوقيف سائقيهما، وهما:

ع. ب. م. (مواليد عام 1996، سوري)

خ. ح. (مواليد عام 1986)

اللذان كانا يعملان على نقل الركاب الى مكان وجود المركب. كما وبتاريخ 1-7-2022، أُلقيَ القبض على ( ب. ك.) في محلة الضم والفرز.

بالتحقيق معهما، اعترفا أن المركب عائد لشخص من الجنسية السورية كان يعمل على التحضير لعملية تهريب أشخاص على متنه الى إيطاليا، وانهما عمدا الى تسجيله باسم الأول كون السوري لا يمكنه الاستحصال على أوراق الملكية وذلك مقابل سفر الاول على متنه الى إيطاليا دون أي بدل مادي.

كذلك اعترف (ع. ب. م.) و(خ. ح.) بما نسب اليهما لجهة قيامهما بنقل العائلات السورية والشبان الى الميناء.

سلم الركاب الى القطعة المعنية، وأجري المقتضى القانوني بحق الموقوفين وأودعوا المرجع المختص وتم حجز المركب والفان والسيارة بناء على إشارة القضاء، والعمل مستمرّ لتوقيف المتورط الأخير.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الأربعاء، عن “تسجيل 1921 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1119461”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالة وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10472”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

ماذا يريد معطلو تشكيل الحكومة؟

سؤال بات لازمة يرددها الناس ازاء كل استحقاق حكومي، خصوصا ان التعطيل غالبا ما يتزامن وافتعال مشكلات يمكن تفاديها، لو افترضنا حسن النيات.

اما اليوم، فهل يريد معطلو تشكيل الحكومة فرض تركيبة مختلة التوازن، آملين ربما في ملء الشغور الرئاسي اذا حصل، بلا وزراء يسببون “وجعة راس”؟

والا يدرك هؤلاء ان الحكومة التي تتسلم صلاحيات الرئيس قراراتها تخضع للإجماع، اي ان وزيرا واحدا قادر على وقف اي قرار؟

والاهم، لماذا الرهان على الشغور بدل العمل لانتخاب رئيس جديد ضمن المهلة الدستورية، ومع مراعاة المعايير الميثاقية المعروفة؟

هل يريد المعطلون استغلال ظرف اقتراب نهاية ولاية الرئيس العماد ميشال عون ليعيدوا تكريس معادلات قديمة، عنوانها ضرب الميثاق والتخلص من التوازن واعادة عقارب ساعة الشراكة الى الوراء؟ والا، فما سر المداورة غير المتوازنة التي اعتمدت في التشكيلة الأخيرة؟ ولماذا يصح على وزارة الطاقة ما لا ينطبق على وزارتي الداخلية والمال؟ والا يدرك هؤلاء ان ما كان مستحيلا في بداية العهد العوني لن يصبح ممكنا في اشهره الاخيرة؟

هل يريد المعطلون الاستمرار في التهرب من حقيقة انفجار المرفأ على ابواب ذكراها الثانية، من خلال تغييب القرار السياسي والامتناع عن مساءلة الوزراء عن التقصير في التواقيع المطلوبة؟

هل يريد المعطلون مواصلة الهرب من المواجهة الجدية للأزمة الاقتصادية والمالية عبر خطة التعافي المطلوبة ومتطلباتها القانونية التي ينبغي ان تترافق مع قرارات اصلاحية حاسمة تحت اكثر من عنوان؟

هل يريد المعطلون تعطيل مسار التنقيب عن النفط والغاز بتعطيل الحكومة التي يفترض ان تتولى مواكبة موقف رئيس البلاد التفاوضي وفق الدستور؟

الاسئلة كثيرة والاجوبة برسم محترفي التعطيل “الشاطرين” في اتهام غيرهم بكل معاصيهم.

اما الحقيقة الكاملة، فلا يدركها الا المتابعون الموضوعيون، لا اصحاب المواقف المسبقة او الذين يخضعون للتضليل او المتأثرين الدائمين بالشائعات، كاولئك الذين صدقوا فورا وبلا تفكير الاتهام الذي سيق زورا في الساعات الاخيرة الى عضو تكتل لبنان القوي نائب بعلبك-الهرمل سامر التوم.

وقبل الدخول في التفاصيل الـ”OTV” التقت رئيس الجمهورية العماد ميشال عون فماذا في جديد الترسيم؟

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 06-07-2022

إنتصف الإسبوع وحتى الساعة لم يعقد اي إجتماع أو يعلن عن موعد محدد للقاء ثالث على نية تشكيل الحكومة

https://t.co/CFt5joltCC‎ https://t.co/2h1skR3uua‎

المنار

الجديد

Exit mobile version