الهديل

حصاد يوم الجمعة 8-7-2022

حصاد اليوم..

 

توفي رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، اليوم الجمعة، بعد تعرضه لإطلاق نار في أثناء حملة انتخابية، وفق هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

كما أكد مستشفى نارا الجامعي وفاة آبي. وقال الطبيب هيديتادا فوكوشيما: “نُقل شينزو آبي (إلى المستشفى) عند الساعة 12,20 كان القلب متوقفاً لدى وصوله. حاول الأطباء إنعاشه، لكن للأسف توفي عند الساعة 17,03.

 

وكان آبي تعرض لهجوم بالرصاص اليوم، أثناء إلقاء كلمة خلال حملة انتخابية في مدينة نارا غرب البلاد.

وكانت الشرطة كشفت أنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 41 عاما يشتبه في أنه نفذ الهجوم. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون عن المشتبه به ويدعى تيتسويا ياماجامي قوله للشرطة، إنه كان غير راض عن آبي وأراد قتله.

فيما أكد كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو في إفادة صحافية، أنه “لا يمكن التسامح مع مثل هذا الفعل الوحشي”. 

 

محلياً، نتعرّض لحملة جائرة..

أكّد رئيس الحكومة المكلّف نجيب ميقاتي أنّ “عيد الأضحى يطل على لبنان واللبنانيين في مرحلة هي الأصعب، مما يقتضي منا جميعا مواجهتها بتضامن وطني وجهد دؤوب لوقف الانهيار والحفاظ قدر الامكان على تماسك المؤسسات والادارات وانتاجيتها، بالتوازي مع الجهد المكثف حكوميا لوضع البلد على سكة التعافي الاقتصادي والمالي والاجتماعي. إن الوقت الداهم والاستحقاقات المقبلة يتطلبان منا الاسراع في الخطوات الاستباقية ومن أبرزها تشكيل حكومة جديدة، تواكب الاشهر الاخيرة من عهد فخامة الرئيس ميشال عون وانتخاب رئيس جديد للبنان”.

 

أضاف: “ومن هذا المنطلق أعددت تشكيلة حكومية جديدة وقدّمتها الى فخامة الرئيس ميشال عون، الاسبوع الفائت، وتشاورت معه في مضمونها حيث قدّم فخامته بعض الملاحظات، على أمل أن نستكمل البحث في الملف، وفق أسس التعاون والاحترام التي سادت بيننا طوال الفترة الماضية”.

 

وتابع: “كما أن حكومتنا المستقيلة تواصل عملها في سبيل معالجة الملفات الكثيرة المطروحة بروح التعاون الايجابي، بالتوازي مع تعاون مماثل مع المجلس النيابي من أجل اقرار مشروع قانون الموازنة وعدة مشاريع اصلاحية تشكل خطوة أساسية لانجاز التفاهم النهائي مع صندوق النقد الدولي”.

 

وقال ميقاتي: “تتعرض حكومتنا لحملة جائرة ومنظمة بهدف وقف الخطوات الاساسية التي نقوم بها لحماية حقوق المودعين والحفاظ على القطاع المصرفي الذي يشكل ركيزة أساسية من دعائم الاقتصاد اللبناني. إن كل هذه الحملات لن تغير في الواقع المعروف شيئا ، فليست حكومتنا هي التي تسببت بحجز اموال المودعين وأوصلت القطاع المصرفي الى ما وصل اليه، بل على العكس من ذلك فهي تعطي الاولوية لحماية حقوق المودعين والتوصل الى حل واضح وعلمي لاعادتها الى اصحابها بعيدا عن المزايدات الشعبية المقيتة”.

 

واعتبر أنّ “الحملة الجائرة التي يتعرض لها نائب رئيس الحكومة الدكتور سعادة الشامي، والتشويه المتعمد لعمله وللخطوات التي تقترحها الحكومة، لن تردعه عن المضي في العمل المهني والدؤوب الذي يقوم به على صعيد المفاوضات مع صندوق النقد الدولي  للتوافق على ما هو الافضل لحفظ حقوق المودعين وعدم ضرب القطاع المصرفي في الوقت ذاته”.

وختم ميقاتي، قائلاً: إنني اتوجه بالتهنئة من جميع اللبنانيين ومن المسلمين في لبنان والعالم بعيد الاضحى المبارك، اعاده الله على الجميع بالخير والوئام والسلام. وكل عام وانتم بخير”.

 

 

في إطار آخر، أعلنت المديرية العامة للأمن العام عن قرارها السماح بإستقبال طلبات إبدال الجوازات البيومترية، بإستثناء جوازات السفر موضوع بلاغات الفقدان، دون وجوب تقديم بيان قيد إفرادي جديد.

وأشارت المديرية في بيان إلى أنّه “بسبب إضراب موظفي الإدارات العامة وتعذر الاستحصال على بيانات قيد إفرادية جديدة، وتسهيلاً منها للمواطنين طالبي جوازات السفر البيومترية حصراً الذين لديهم موعد على المنصة ويستوفون الشروط المحدّدة لذلك، تُعلن المديرية عن قرارها السماح بإستقبال طلبات إبدال هذه الجوازات، بإستثناء جوازات السفر موضوع بلاغات الفقدان، دون وجوب تقديم بيان قيد إفرادي جديد”.

وأضافت: “أمّا من يتقدّم لطلب جواز سفر بيومتري للمرّة الأولى، فيتوجب عليه ضمّ بيان قيد إفرادي لا يعود تاريخ إصداره لأكثر من سنة، أو بيان قيد إفرادي صادر بعد عام 2017 ومُصادق عليه وفقاً للأصول ضمن فترة لا تزيد عن الثلاثة أشهر”.

 

محلي:

تجميد عضوية لبنان في “منظمة الجمارك العالمية”!

افادت معلومات “الجديد” بأنّ “لبنان تبلغ فعليا منذ اكثر من اسبوع تجميد عضويته في منظمة الجمارك العالمية بسبب عدم دفع المستحقات المتوجبة عليه”.

واشارت المعلومات الى أنّ “هناك تواصل بين المجلس الأعلى للجمارك ومنظمة الجمارك العالمية لإعادة عضوية لبنان الذي تلقى وعدا بحصول ذلك”.

ارتفاع أعداد المسافرين عبر المطار

عشية حلول عيد الأضحى المبارك، تبدو حركة المسافرين عبر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت نشطة جداً، حيث قارب عدد الركاب اليومي عبر هذا المرفق 30 ألف مسافر من بينهم اكثر من 19 ألفاً من الوافدين الى لبنان وإن كان جلّهم من اللبنانيين المقيمين والمنتشرين في دول العالم.

ومع انتهاء الشهر السادس من العام الحالي، ارتفع عدد المسافرين عبر المطار خلال النصف الأول من هذا العام وسجل مليونين و568 ألفاً و 797 راكباً مقابل مليون و444 ألفاً و 502 راكباً خلال العام الفائت 2021، اي بزيادة 77,83 بالمئة، وبإرتفاع ايضاً بنسبة 113 بالمئة عن نفس الفترة من العام 2020 , انما بتراجع نحو 35 بالمئة عما كانت عليه الحركة في النصف الأول من العام 2019 (أي قبل انتشار جائحة كوفيد 19 في العالم) حيث بلغ مجموع الركاب عبر المطار في تلك الفترة أربعة ملايين و4 آلاف و523 راكباً .

عربي-دولي:

تفاصيل اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق.. 

رصدت عدسات المصورين بعضاً من تفاصيل اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق، شينزو آبي، اليوم الجمعة، في مدينة نارا بغرب البلاد.

وتعرض آبي لإطلاق نار وأصيب بجروح خطيرة خلال إلقاء خطاب في حملته الانتخابية يوم الجمعة، لينقل بعدها جوا على وجه السرعة إلى المستشفى.

وأظهرت اللقطات آبي صريعا في الشارع، فيما ركض العديد من حراس الأمن تجاهه. أمسك آبي بصدره وتلطخ قميصه بالدماء.

وبعدها بلحظات، رصدت عدسات المصورين قفز حراس أمن فوق رجل يرتدي قميصا رماديا يرقد على الرصيف ووجهه للأسفل. ويمكن رؤية جهاز مزدوج الماسورة يبدو أنه مسدس يدوي الصنع على الأرض.

بالتزامن مع الاعتقال، جرى نقل آبي على متن مروحية إلى المستشفى، فيما كان قلبه ورئتاه في حالة توقف، حسب تصريحات المسؤولين.

وفي وقت لاحق، أكدت شرطة محافظة نارا اعتقال تيتسويا ياماغامي، 41 عاما، للاشتباه في محاولة القتل.

وأبلغ الموقوف عناصر الشرطة بأنه “كان يشعر بالاستياء تجاه آبي وكان ينوي قتله”. وبالفعل توفي رئيس الوزراء السابق شينزو ٱبي بعد إصابته بإطلاق نار.

وذكر التلفزيون الرسمي الياباني أن المشتبه به خدم في قوة الدفاع الذاتي البحرية لمدة 3 سنوات في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ووصف رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الهجوم بأنه “غادر وبربري”، مضيفا أن الجريمة التي وقعت خلال الحملة الانتخابية، والتي هي أساس الديمقراطية، لا تُغتفر إطلاقا.

وتعدّ اليابان من أكثر الدول أمانا في العالم ولديها بعض أكثر قوانين مراقبة الأسلحة صرامة في أي مكان.

موسم الحج هذا العام في السعودية ووسط إجراءات أمنية وصحية مشددة

ادى الحُجاج في المملكةِ العربية السعودية، الركن الاكبر في الحج وهو الوقوف عند جبل عَرَفة.

وأدى نحو مليون حاج بينَهم 850 ألفاً من خارجِ السعودية صلاتي الظهر والعصر قصراً وجَمْعاً، لينتقلو بعد مَغيب الشمس الى منطقة مُزدَلِفة، حيث يُصلّون المغرب والعشاء ويَقضون ليلتَهم استعداداً لعيد الاضحى.

وموسم الحج هذا العام هو الأول بعد رفعِ القيود التي فرضَها فيروس كورونا في العامين الماضيين، إذ قَلَصت الجائحة عدد الحُجاج إلى حدٍ كبير وتم الاقتصارُ في حَجِ العامين الماضيين على الحُجاج من داخل المملكة.

وتُؤدَى المناسكُ هذا العام وسطَ إجراءات أمنية وصحية مشددة من أبرزها تعقيم المسجد الحرام في مكة المكرمة اثنتا عشرة مرة يوميا.

وأقامت السلطات السُعودية كثيرا من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة، وجهزت سيارات الإسعاف لتلبية احتياجات الحجاج، خاصة مع ارتفاعِ درجات الحرارة.

أمني:

تهجّم على المفتي فأوقفه جهاز أمن الدّولة.. ماذا في التفاصيل؟

أوقفت دوريّة لأمن الدّولة في خلدة، المدعوّ جهاد م. وبرفقته جهاد ش. و جلال م. ، بعد تهجّمه بالشخصي على مفتي الجمهوريّة اللبنانيّة عبر وسائل التواصل الإجتماعي، كما عثرت الدوريّة بحوزتهم على أسلحة مختلفة يحملونها دون ترخيص. أودعوا نظارة المديريّة والتحقيقات جارية بإشراف القضاء المختصّ.

دوريّات أمنية في النبطية.. ما السبب؟

كثفت المديرية الإقليمية لأمن الدولة في النبطية دورياتها في مدينة النبطية باشراف رئيس المديرية المقدم طالب فرحات وتوجيهاته، عشية عيد الأضحى للحفاظ على الامن والاستقرار وحماية المساجد التي يؤمها المصلون صبيحة العيد، على ان تستمر هذه الدوريات طوال الليل وساعات الفجر.

وجالت الدوريات على الافران للتأكد من بيعها الخبز بالسعر الرسمي عشية العيد، ولمعرفة ما اذا كان الطحين قد نفذ منها. كذلك، هدفت الدوريات لمعرفة ما إذا كانت الأفران تعمل بشكل طبيعي.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بمسدسٍ برصاصتين، بتصنيعٍ يدوي بدائي، نجح جندي ياباني سابق عاطل عن العمل، بإغتيال رئيس الوزراء الياباني السابق…

 

لم تنجح كل التكنولوجيا اليابانية في رصد عملية الإعداد للاغتيال، كما لم ينجح التقدم الطبي الياباني في وقف النزف الذي سببته الرصاصة التي استقرت في قلب رئيس الوزراء الياباني السابق، وبدا من خلال الفيديو الذي وثَّق عملية الاغتيال أن الحماية كانت بدائية تمامًا كما السلاح المستخدَم، وهذه السهولة تطرح أكثر من سؤال من دون أن ترقى الأسئلة إلى مستوى ما إذا كانت هناك مؤامرة أم لا؟

 

بالعودة إلى لبنان، لا تقدم في ملف تشكيل الحكومة، والأمور ما زالت عالقة عند اللقاء الثاني بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، وهذا ما المح إليه الرئيس ميقاتي في بيان له اليوم ذكَّر فيه بما يلي: “أعددت تشكيلة حكومية جديدة وقدّمتها الى فخامة الرئيس ميشال عون، الاسبوع الفائت، وتشاورت معه في مضمونها حيث قدّم فخامته بعض الملاحظات، على أمل أن نستكمل البحث في الملف، وفق أسس التعاون والاحترام التي سادت بيننا طوال الفترة الماضية”.

 

لكن مصادر قالت للـLBCI أن الرئيس ميقاتي حمَّل الوزير وليد نصار مقترحًا إلى رئيس الجمهورية…

 

معيشيًا، حربٌ بين وزارة الإقتصاد وتجار الطحين والأفران… تبادل اتهامات لا تُطعم خبزًا.

 

لكن ما يشكّل المزيد من الأوكسيجين، بعيدًا من سجال من هنا، وحرب إعلامية من هناك، هو هذه المساحة الرحبة من السياحة والمهرجانات، كأن السياسة في دنيا والسياحة في دنيا أخرى.

Otv

فتشكيل الحكومة، ينتظر. ينتظر الضغوط الدولية والإقليمية إذا حصلت، وينتظر عودة رئيس الحكومة المكلف عن تجاوز الميثاقية والشراكة وإضاعة الوقت حتى يصل إلى مرحلة يقول فيها ألا حاجة لحكومة جديدة لأن الوقت ضاق، والتركيز يجب أن ينصب على الاستحقاق الأهم.

 

والاستحقاق الأهم، أي انتخاب الرئيس الجديد، ينتظر. فصحيح أن المهلة الدستورية تبدأ في الأول من أيلول، غير أن بلورة المرشحين الجديين لم تبدأ بعد، وكل ما يجري حتى الآن، في العلن على الأقل، هو تداول بالأسماء المحتملة، وقراءات لمحللين، وربما منجّمين.

 

وبدء التنقيب عن النفط والغاز ينتظر. ينتظر زيارة جو بايدن للمنطقة، ومعها عودة آموس كوكشتاين، في وقت يسود التكتم تفاصيل العملية التفاوضية، باستثناء التشديد على المنحى الإيجابي.

كل شيء، باستثناء الغلاء والكهرباء: غلاء الدواء والمواد الغذائية والمحروقات، وانقطاع الكهرباء الذي يؤثر على كل نواحي الحياة.

 

وعودة النازحين السوريين أيضاً تنتظر. تنتظر الظرف الخارجي الملائم، وتنتظر إرادة لبنانية واضحة لمواجهة المشكلة بدل الاستمرار في الهرب منها إلى الأمام

Nbn

‏مقدمة النشرة – دخلت البلاد فلك عطلة ‎#عيد_الاضحى المبارك من دون تسجيل أية تضحيات تُذكر في سبيل أن يبصر ملف تشكيل ‎#الحكومة الجديدة النور https://t.co/ZwnFwDkTg7‎

المنار

الجديد

Exit mobile version