الهديل

بالفيتو… روسيا تنقض مشروع لارسال المساعدات الى سوريا!

 

استخدمت روسيا في جلسة لمجلس الأمن، اليوم الجمعة، حق “الفيتو” ضد مشروع قرار غربي يدعو لتمديد إرسال مساعدات من الأمم المتحدة إلى سوريا عبر تركيا بدون موافقة دمشق لعام واحد، ولم تقبل موسكو سوى التمديد لستة أشهر”.

وينص مشروع قرار صاغته النرويج وأيرلندا على “تمديد استخدام معبر باب الهوى عند الحدود السورية – التركية، الذي تمر عبره المئات من شاحنات المساعدات شهرياً حتى تاريخ 10 تموز 2023”.

وأيّد 13 عضواً في المجلس مشروع القرار الغربي، فيما عارضته روسيا وامتنعت الصين عن التصويت. وفي السياق، سقط مشروع قرار قدمته روسيا بفيتو أميركي بريطاني مزدوج.

وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا إلى اجتماع، اليوم الجمعة، بعد أن اضطر إلى تأجيل التصويت على تمديد إيصال المساعدات إلى سوريا، بعد الفشل في التوصل إلى حل وسط، بشأن المدّة التي سيسري فيها.

ويعد معبر “باب الهوى” الوحيد الذي يمكن عبره نقل مساعدات إلى المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية في إدلب ومحيطها، من دون المرور في مناطق سيطرة الحكومة السورية، وتستخدمه الأمم المتحدة منذ العام 2014.

وفي أيار الماضي، قال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة ديمتري بوليانسكي إنه “لا يرى أي داع للاستمرار في تسليم المساعدات الإنسانية من تركيا إلى شمال غرب سوريا”.

واتهم بوليانسكي الغرب والأمم المتحدة بـ”عدم بذل جهد كاف لتقديم المساعدة عن طريق دمشق والفشل في تمويل مشاريع إعادة الإعمار المبكرة” لتحسين حياة ملايين السوريين

Exit mobile version