الهديل

حصاد اليوم الاحد 10-7-2022

حصاد اليوم..

 

يوم دموي”… طرقات لبنان تحصُد المزيد من القتلى والجرحى!

لا يكاد يمضي يوم ولا نسمع فيه خبر فاجعة خلّفها حادث سير, ففي جديد الحوادث, أعلنت غرفة التحكم المروري, صباح اليوم الأحد في تغريدة على حسابها عبر “تويتر”، عن سقوط ” 5 قتلى و12 جريح في 11 حوادث سير خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

في سياق آخر، جدد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تأكيده أنّ “المفترق الاساسي الذي سيحدد مصير لبنان للسنوات الست المقبلة هو انتخابات رئاسة الجمهورية”، موضحًا أنّ “هذا يتوقف عند مدى امكانية اتفاق المعارضة على اسم معين”.

 

واوضح جعجع في خلال حفل توزيع بطاقات الانتساب لـ49 منتسبا الى “القوات” من “ميفوق – القطارة”، “استعداد “القوات” للحوار مع كل اطراف المعارضة وتأكيدها ان كل قنوات الاتصال مفتوحة معها للتوصل الى اتفاق حول اسم مرشح واحد، لأن تعذّر ذلك سيسهل على الطرف الآخر الإتيان برئيس محسوب عليه، ما يعني اننا سنعيش ست سنوات اضافية في جهنم الذي وضعونا به مع فرق واحد ان هذا الجهنم سيكون اعمق واصعب”.

 

ورأى أنّ “المطلوب من النواب الذين انتخبوا على اساس انهم من ضمن فريق المعارضة التصرف على هذا النحو لا الاكتفاء بالكلام والتصاريح، اي اتباع خطوات تؤدي الى احداث تغيير ما، اساسه في الوقت الحاضر معركة رئاسة الجمهورية”.

وتوّجّه جعجع الى افرقاء المعارضة قائلا: “دعونا لا نفوّت هذه الفرصة كما حصل في انتخابات نيابة الرئاسة واعضاء هيئة المجلس او في خلال تسمية الرئيس المكلف، والا سنكون قد خنّا الامانة التي منحها الشعب لنا وأسمعناه كلاما معسولا لم يفضِ بنتيجة، فلنتعلم من التجارب السابقة ولنتحمل كمعارضة مسؤوليتنا في هذا الاستحقاق المهم”.

 

 

 

دوليا، اعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أنّه يريد “تحقيق تقدّم في منطقة الشرق الأوسط التي ما زالت “مليئة بالتحديات”، بينها البرنامج النووي الإيراني والأوضاع غير المستقرة في سوريا وليبيا والعراق ولبنان”.

واشار بايدن في مقال رأي نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الى أنّه “لاحظ “اتّجاهات واعدة” في المنطقة”، معتبرًا أنّ “الولايات المتحدة يُمكن أن تقوّيها مثلما لا تستطيع أيّ دولة أخرى أن تفعله”.

كما لفت الى أنه “يسعى إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع المملكة العربية السعودية خلال زيارته المرتقبة الأسبوع المقبل يومي 15 و16 تموز”.

 

وأضاف الرئيس الأميركي أنه “سيسافر الأسبوع المقبل إلى الشرق الأوسط لبدء فصل جديد”، مؤكداً أنه سيعمل على تعزيز المصالح الأميركية.

كما شدد على “أهمية منطقة الشرق الأوسط”، معتبرا أنّ “وجود شرق أوسط أكثر أمناً وتكاملاً أمر ضروري لنواحٍ عديدة”.

 

في اليابان… بدء انتخابات مجلس الشيوخ رغم مقتل آبي، اذ بدأ الناخبون اليابانيّون التصويت، اليوم الأحد، لتجديد نصف مقاعد مجلس الشيوخ، في انتخابات طغى عليها إلى حدّ كبير حادث اغتيال رئيس الوزراء السابق شينزو آبي قبل يومين خلال تجمّع انتخابي في نارا غرب البلاد.

 

وانطلقت العملية الانتخابية صباحًا، بعدما أكد رئيس الوزراء الحالي فوميو كيشيدا، الجمعة، أن الاستعدادات للانتخابات تمثل “أساس الديمقراطية”، مشيراً إلى أنها “ستستمر بشكل طبيعي رغم مقتل آبي”.

 

في إطار آخر، أفادت صحيفة “التلغراف” البريطانية بأن “رئيس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون يفكر في اعتزال الحياة السياسية بشكل نهائي”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة إنّ “جونسون لا ينوي التنازل عن منصبه البرلماني في الوقت الحالي لتجنب إجراء انتخابات فرعية لمجلس العموم بالبرلمان البريطاني في دائرته الانتخابية، والتي قد تنتهي بفوز مرشح المعارضة وتصبح ضربة أخرى لحزب المحافظين الحاكم”.

وأوضحت أن جونسون “ليس متأكدا من ضرورة الترشح للانتخابات البرلمانية المقبلة كما فعلت سلفه كرئيسة للحكومة تيريزا ماي التي ما زالت نائبا في البرلمان”.

وأشارت “التلغراف” إلى أن “جونسون قد يعود إلى الأنشطة الصحفية أو إلقاء محاضرات حول مواضيع مختلفة في حالة ترك السياسة”.

محلي

جعجع: انتخابات رئاسة الجمهورية تحدد مصير لبنان

جدد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع تأكيده أنّ “المفترق الاساسي الذي سيحدد مصير لبنان للسنوات الست المقبلة هو انتخابات رئاسة الجمهورية”، موضحًا أنّ “هذا يتوقف عند مدى امكانية اتفاق المعارضة على اسم معين”.

واوضح جعجع في خلال حفل توزيع بطاقات الانتساب لـ49 منتسبا الى “القوات” من “ميفوق – القطارة”، “استعداد “القوات” للحوار مع كل اطراف المعارضة وتأكيدها ان كل قنوات الاتصال مفتوحة معها للتوصل الى اتفاق حول اسم مرشح واحد، لأن تعذّر ذلك سيسهل على الطرف الآخر الإتيان برئيس محسوب عليه، ما يعني اننا سنعيش ست سنوات اضافية في جهنم الذي وضعونا به مع فرق واحد ان هذا الجهنم سيكون اعمق واصعب”.

ورأى أنّ “المطلوب من النواب الذين انتخبوا على اساس انهم من ضمن فريق المعارضة التصرف على هذا النحو لا الاكتفاء بالكلام والتصاريح، اي اتباع خطوات تؤدي الى احداث تغيير ما، اساسه في الوقت الحاضر معركة رئاسة الجمهورية”.

وتوّجّه جعجع الى افرقاء المعارضة قائلا: “دعونا لا نفوّت هذه الفرصة كما حصل في انتخابات نيابة الرئاسة واعضاء هيئة المجلس او في خلال تسمية الرئيس المكلف، والا سنكون قد خنّا الامانة التي منحها الشعب لنا وأسمعناه كلاما معسولا لم يفضِ بنتيجة، فلنتعلم من التجارب السابقة ولنتحمل كمعارضة مسؤوليتنا في هذا الاستحقاق المهم”.

رسالة من عودة إلى القضاء: هذه أمور مرفوضة!

أكد متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة أن “بعد ما سمعناه عن الجريمة بحق الطفولة، لا يسعنا إلا أن نطالب القضاء المختص بإحقاق الحق والاقتصاص من الجاني، ومعاقبته بما يستحق، وألا ينصاع إلى أي طرف سياسي أو ديني قد يتدخل ليظهر الجاني بريئا، والمجني عليهم مجرمين. براءة الطفولة يجب ألا تجرح أو يعتدى عليها، الأمر الذي تدافع عنه الكنيسة، مقتصة من أي معتد تابع لها. لا يتوقف الدفاع عن الطفولة عند موضوع التحرش أو الإعتداء الجنسي، بل يتعداه إلى موضوع تزويج القاصرات المرفوض، والعنف الأسري أو المعنوي، والتنمر على الأطفال والمراهقين أو استغلالهم في العمل، وغير ذلك من الجرائم بحق الطفل والطفولة. وإن ننسى فلا نستطيع أن ننسى جريمة المرفأ الشنعاء التي ذهب ضحيتها مئات الضحايا الأبرياء، ومسببوها مجرمون قد يكون بعضهم في مراكز الدولة ومؤسساتها، يحاولون إعاقة التحقيق أو منعه من كشف الحقيقة، لكي لا تنكشف جريمتهم”.

وأضاف عوده في عظة الأحد: “عودة القضاء إلى عمله النزيه، العادل، والمستقل، البعيد من التجاذبات والتأثيرات، يعيد التوازن إلى المجتمع، ويحميه من الذئاب الخاطفة كائنا من كانوا”.

أمني

مداهمات وتوقيف متورطين بسرقة دراجات آلية

اعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة أنه في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لمكافحة عمليات سرقة الدراجات الآلية في مختلف المناطق اللبنانية وملاحقة المتورطين بها وتوقيفهم، ولاسيما بعد أن كَثُرَت هذه الظاهرة ضمن محافظة جبل لبنان.

واضافت في بلاغ: “على الأثر، كثّفت الشعبة جهودها الاستعلامية لكشف هوية الفاعلين، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات تمكّنت من تحديد مشتبه بهما، وهما:

– ب. ع. (مواليد عام 1997، سوري)

– ب. ش. (مواليد عام 1997، سوري)

بناء عليه، أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهما ومراقبتهما تمهيدا لتوقيفهما.

وتابعت: “بتاريخ 3-7-2022، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، أوقفت إحدى دوريات الشعبة الأول في محلة الدكوانة، وبالتزامن تم توقيف الثاني في برج حمود، وجرى ضبط دراجة مسروقة”.

بالتحقيق معهما، اعترفا بما نسب اليهما لجهة قيامهما بسرقة الدراجات الآلية.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

دولي

ألمانيا: قلقون بشأن سلامة إمدادات الطاقة لدينا

اشار المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأحد، الى أنّ “مسألة تزويد ألمانيا بموارد الطاقة ستبقى على جدول أعمال الحكومة لفترة طويلة”.

وأوضح شولتز أنه “ستكون هناك حاجة إلى تدابير استثنائية لفصل الشتاء المقبل”، لافتًا الى أنّ “السلطات تحاول التحضير للأكبر عجز محتمل”.

وأضاف: “اليوم نحن قلقون بشأن سلامة إمدادات الطاقة لدينا. وهذا سيستمر خلال الأسابيع والأشهر وحتى السنوات المقبلة”.

كما أكد المستشار الألماني أنه “على المدى الطويل، يجب على ألمانيا أن تسعى جاهدة للتخلي تماما عن استيراد النفط والفحم والغاز والتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة”.

تركيا: لن نتخلى عن العملية العسكرية في شمال سوريا

اكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأحد، أنّ أنقرة لن تتخلى عن العملية العسكرية المخطط لها في شمال سوريا، ولن تؤجلها.

وأضاف أكار: “في الاجتماعات الثنائية التي أجريناها على هامش قمة الناتو في مدريد، لم يتم التطرق إلى هذا الأمر، وكما قال رئيسنا، من غير الوارد بالنسبة لنا الاستماع إلى هذا. وكما قلت سابقا، لقد فعلنا كل ما يجب القيام به لضمان أمن بلدنا، لضمان أمن أراضينا، تحت قيادة رئيسنا، ونحن مصممون على القيام بذلك في المستقبل، نحن قادرون على ذلك”.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل 1092 إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1125720، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة “.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

كل اللبنانيين اليوم في انتظار استحقاقين:

الاستحقاق الاول، مصير مفاوضات الترسيم البحرية الجنوبية، بناء على الايجابيات التي اعلنها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عبر الـ”او.تي.في.” قبل ايام، وانطلاقا من الجو العام المحيط بعملية التفاوض اقليميا ودوليا، وهو ما عبّر عنه بوضوح الاعلان عن زيارة لم تكن مقررة سلفًا للوسيط الاميركي آموس هوكشتاين، بالتزامن مع زيارة الرئيس جو بايدن الى الشرق الاوسط.

اما الاستحقاق الثاني الذي ينتظره اللبنانيون، فهو بلا ادنى شك انتخابات رئاسة الجمهورية، التي يؤشر حصولُها من عدمِه الى مسار الامور في المستقبل، سواء ستتجه الى تصعيد وتدهور اضافيين، ام الى نوع من الهدنة التي تسمح بالتقاط الانفاس على الاقل على الخطين الاقتصادي والاجتماعي.

اما تشكيل الحكومة الجديدة، فلم يعد يرقى في نظر الغالبية الساحقة من الناس الى درجة “الاستحقاق”، فيما يبدو ان اول اللامبالين بإنجاز التأليف هو رئيس الحكومة المكلف نفسُه، الذي رفع الى رئاسة الجمهورية تشكيلة يعرف سلفا انها لا تمر، نظرا الى تجاوزها كل المعايير الدستورية والميثاقية، حيث انها لم تخضع للتشاور المسبق مع الشريك الدستوري في عملية التأليف، اي رئيس البلاد، ولأنها لم تحترم مبدأ المداورة الشاملة بين الطوائف والمذاهب في الوزارات، اذ اقتصر الاستهداف على مكوّن لبناني واحد، لن يسمح ممثلوه الدستوريون بعودة عقارب ساعة الشراكة الوطنية التامة التي تحققت في الولاية الرئاسية الحالية الى الوراء.

Nbn

‏مقدمة النشرة – ‎#لبنان غارق في عطلة وإن كان العيد يَحِلُّ هذه المرة أيضاً حزيناً على مُواطنٍ يواجه كلَّ صنوف الأزمات المعيشية والإجتماعية والمالية والإقتصادية https://t.co/UqA1WXtVRz‎

المنار

وإن فَرضت أجواءُ عيدِ الاضحى هُدنةً سياسية، فانَ الانقسامَ على حالِه لجهةِ العناوينِ المرتبطةِ بتأليفِ الحكومة، انقسامٌ دعا خطباءَ عيدِ الاضحى المباركِ لتخطِّيه، واستنقاذِ ما يمكنُ من هيكلِ دولةٍ آيلٍ للسقوط، دعواتٌ لتأليفِ حكومةٍ شجاعةٍ لا تخضعُ للهمينةِ الاميركية، تستطيعُ أن تتصدى لاستحقاقاتٍ داهمةٍ إن على صعيدِ الملفاتِ المعيشةِ او الحفاظِ على الثروةِ الغازية ، خاصةً أنَّ المنطقةَ على موعدٍ في الاسبوعِ الطالعِ معَ زيارةٍ نفطيةٍ بامتياز، فالرئيسُ الاميركيُ يبدأُ الجمعةَ جولةً مهدَ لها بمقالةٍ في مجلةِ الواشنطن بوست، تَختصرُها عبارةٌ واحدة ” الهدفُ تعزيزُ العلاقاتِ معَ دولٍ تساهمُ في تقويةِ أميركا” يقولُ الزائرُ في مقالِه.

ففي حساباتِ واشنطن، المنطقةُ ليست أكثرَ من آبارِ نفط، وممراتٍ مائية، وقواعدَ عسكريةٍ تساهمُ في تعزيزِ نفوذِ الامبرطورية.

ملفاتُ حقوقِ الانسانِ وجريمةُ خاشقجي لن تُفتحَ في السعوديةِ ودولِ الخليجِ كما يُفهمُ من كلامِ الرئيسِ الاميركي، فالوقتُ غيرُ مناسب، والامرُ مرتبطٌ بما هو اهم، بالنفطِ والغازِ على أبوابِ الخريفِ الاوروبي، والصقيعِ الزاحفِ الى القارةِ العجوزِ بسببِ الحربِ الاوكرانية، فالبرميلُ سيكونُ وِحدةَ القياسِ لتقييمِ نجاحِ الزيارةِ من عدمِه، فهل سيعودُ الى واشنطن، وابنُ سعود قد زادَ الضخَّ في أنابيبِ النفط، طبعاً شرطَ اعادةِ الضخِّ في مساراتِ ترقيةِ وليِّ العهدِ محمد بن سلمان الى رتبةِ ملك.

وعلى مسارِ الاتصالاتِ الايرانيةِ والسورية، مزيدٌ من الضخِّ في جهودِ تطويرِ العلاقاتِ الثنائية، اتصالُ معايدةٍ بينَ الرئيسين . السيد رئيسي يؤكدُ على دعمِ محورِ المقاومةِ وخاصةً سوريا، ورفضِ أيِّ تدخلٍ أجنبيٍّ في المنطقة. والرئيسُ الاسد يشددُ على وَحدةِ الجبهةِ معَ ايرانَ التي تُثمرُ ضعفاً في جبهةِ الاعداءِ يوماً بعدَ يوم.

الجديد

بينما كان القوم السياسيون يحفزوّن المواطنين على التضحية .. وقعت حكومة نجيب ميقاتي غير المؤلفة كأول ضحية وذُبحت على الطريقة الشرعية.. ليقفز الحكم مباشرةً الى التداول في الاستحقاق الأبعد مدى وهو انتخاب رئيس الجمهورية وسوف لن ينتظر َالرئيس نبيه بري انتهاء المهلة الزمنية إذ انه سيفتتح الجلسة في اول ايلول لكن القوى المعنية بهذا الاستحقاق والمرجعيات السياسية والدينية على حد سواء اعلنت دخولَها المزاد الرئاسي. وبالسعر الادنى وصلت عروضات سمير جعجع الذي وجه الدعوة الى افرقاء المعارضة فاستدعاها للحوار والتوافق على اسم مرشح للرئاسة لأن تعذَّر ذلك سيسهّل على الطرف الآخر الإتيان برئيس محسوب عليه، ما يعني اننا سنعيش ست سنوات اضافية في جهنم اعمق واصعب فالمطلوب من النواب الذين انتُخبوا على اساس انهم من ضمن فريق المعارضة التصرف على هذا النحو لا الاكتفاء بالكلام والتصاريح كما قال ” الحكيم الرئاسي “. وبحكمة كنسية كان البطريرك الراعي يطرد اللصوص الرئاسية من الهيكل ويُجري عملية ترسيم لمواصفات الرئيس المقبل فهو اراده رئيساً متمرِّساً سياسيًّا وصاحبَ خبرة، محترما وشجاعا ومتجرِّدا، رجلَ دولة حياديّا في نزاهته وملتزما في وطنيّته. ويكون فوق الاصطفافات والمحاور والأحزاب، ولا يشكّل تحدّيًا لأحد، ويكون قادرًا على ممارسة دور المرجعيّة الوطنيّة والدستوريّة والأخلاقيّة وبهذه اللوحة” التجريدية” لرئيس الجمهورية المقبل يكون الراعي قد حرّم الترشيح على معظم الاسماء المطروحة في البورصة الرئاسية لعدم مطابقتِها للمواصفات وفتِشوا لا بل نقبّوا عن الرئيس التوافقي .. والذي سيشكّل ُ عُملة نادرة في زمن انهيار العُمُلات نفسِها اما تضحية ُجعجع بالدعوة الى الحوار فقد يختصرُ طريقَها بتقديمه مرشحٍ من صفوفه وان لا يكرر افعالَه الجرمية بالترشيح شخصيا لست ٍواربعين مرةً متتالية دون نتيجة فإذا كان حزبُ الله قد امسك بطرف التعطيل لسنتين ونصف حتى يصل ميشال عون الى بعبدا فإن جعجع امسك بالتعطيل من الطرف الثاني ولم يسّهل الطريق الى القصر الا بسنتين ونصف ايضا.. وانتهت على صورة مأساوية بتفاهم معراب وتقاسم السلطة بين تيار وقوات ورمي الشعب الى تهلكة جهنم.

Exit mobile version