الهديل

حصاد يوم الجمعة 15-7-2022

حصاد اليوم.. 

لا يعرف اللبناني ماذا يأكل، هي حقيقة تُضاف الى سجل مليء بالفساد الغذائي الذي يطال مختلف القطاعات، واخر فصولها ما تردد عن لحوم مغشوشة في الأسواق وأخرى مخلوطة بلحم الخنزير. ويكشف أمين سر نقابة تجار اللحوم في لبنان خليل نعمة، في حديث لـ”لبنان 24″ حقيقة ما يحصل، مؤكداً انّ اللحوم المغشوشة لا تأتي من الخارج ولا يتم إضافة الخنزير اليها، بل تدخل بكامل المواصفات والشروط القانونية المطلوبة، وانما الغش يحدث هنا محليا، في بعض الملاحم التي تقوم بخلط لحم الخنزير لرخص سعره مع اللحوم سواء المبردة او الطازجة. وبحسب نعمة بدأت الأمور تتكشف حينما لاحظ بعض التجار وبعض النقابيين انّ ثمة استهلاكا كبيرا في سوق لحم الخنزير، وعند المتابعة تم اكتشاف ما يحصل لناحية الغش.

 

وبحسب نعمة فان بعض اللحامين يقومون باستغلال الوضع الاقتصادي، فسعر كليو لحم الخنزير يصل الى 200 الف واحياناً اقل، وهذا ما يجعلهم يخلطونه في لحم الغنم والبقر. والاسوأ ان صعوبة كبيرة تكمن في اكتشاف اللحم المخلوط بلحم الخنزير وهو ما يتطلب المزيد من الرقابة، ويختم نعمة” الغش هنا في لبنان وليس باللحوم المستوردة كما يُشاع”.

في إطار آخر، أدوية مهرّبة “قاتلة” تجتاح الأسواق اللبنانية

اذ حذّر نقيب الصيادلة جو سلّوم من “الاجتياح الكبير للادوية المهرّبة في الأسواق اللبنانيّة لاسيّما التركيّة منها، والتي تدخل الى لبنان من دون حسيب أو رقيب، وأصبحت تباع بشكل علني في “الدكاكين” وعبر مواقع التواصل الالكترونيّة”.

ولفت سلّوم الى أن “القسم الاكبر من هذه الأدوية مزوّر، والقسم الاخر أضحى سمّا قاتلا بسبب عدم حفظه بالطرق الصحيحة والمعايير الصحية المفروضة”.

لذلك دعا “كل المعنيين لاسيما الأجهزة الأمنيّة والقضائية الى ايقاف هذه المهزلة واعتماد استراتيجيّة النقابة بتأمين الدواء الجيّد للمرضى”.

كما طالب “بتوفير كل الدعم المادي لوزارة الصحّة بهدف تأمين الأدوية خصوصا الأدوية السرطانيّة التي لا تحتمل تأجيل

معيشيا، خفّض وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال أمين سلام حصص الأفران الكبيرة من الطحين المعدّ لإنتاج الخبز العربي منعاً لاستعمال الطحين المخصص لإنتاج الخبز العربي في صناعة المعجنات الأخرى المتنوعة والموجودة أكثر لدى الأفران ذات الحصص الكبيرة، وتشجيعاً للأفران الصغيرة المتوزعة في القرى والمناطق البعيدة على زيادة انتاجها وحمايتها من المنافسة والمضاربة.

وأكّد سلام أن هذا الاجراء هو جزء من ورشة اصلاح ترمي الى إعادة تقييم جداول التوزيع ومراقبة الكميات التي توزع في السوق حفاظاً على خبز المواطن ولوضع حدّ لتجّار الازمات، على ان تنشر كل هذه الجداول أمام الرأي العام التزاما بالشفافية.

دوليا، بايدن أنهى زيارته إلى اسرائيل… السعودية محطة “حساسة”

التقي الرئيس الأميركي اليوم القادة الفلسطينيين في بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، قبل أن ينتقل الى السعودية، وتعتبر هاتان المحطتان الأكثر حساسية في رحلته الأولى إلى الشرق الأوسط.

وقبل ساعات من قيامه بأول رحلة جوية مباشرة من تل أبيب في اتجاه السعودية التي لا تعترف بإسرائيل، أعلنت الرياض فتح أجوائها “لجميع الناقلات الجوّية”، ما يعني طبعا الطائرات القادمة من إسرائيل، في قرار وصفه بايدن بأنّه “تاريخي”.

محلي:

حقائق كثيرة.. ماذا يجري داخل السجون في لبنان؟

قال رئيس شعبة العلاقات العامّة في قوى الأمن الداخلي العقيد جوزيف مسلّم إنّ “السجون في لبنان تعاني من الاكتظاظ”، مشيراً إلى أنه “السجناء ما زالوا يحصلون على وجبات طعمٍ تتضمن لحوماً”، لكنه أضاف: “عدد الوفيات في السّجون نتيجة كورونا هو 1 على 1200 وهذا الرقم هو بفضل الخطة التي وضعناها، وأولويتنا هي حماية السجون”.

وفي حديثٍ عبر إذاعة “صوت لبنان 100.5″، أوضح مسلّم أن السجون تتبع إلى وزارة العدل أو إلى النيابات العامة، وفي ظلّ كورونا تتم التحقيقات عن بُعد وعبر تطبيقات “أونلاين”، وأضاف: “نحن مسؤولون عن حماية السجناء، وفي العام 2012 تم وضع مخطط توجيهي لبناء سجون لكنّ الآن كل شيء توقف ونعمل وفق الإمكانيات الموجودة”.

مع هذا، فقد كشف مسلّم أنّ “هناك نقصاً بالأدوية في السجون”، مشيراً إلى أن “المحاولات قائمة ومستمرة لتأمين البديل لها”، وقال: “أي حالة وفاة يتم فتح تحقيق فيها ويتم إجراء تشريح للجثة”.

وختم: “الاكتظاظ هو المخالف لحقوق الانسان وهناك جهد كبير على صعيد الجمعيات ، وضعنا خططاً لتصنيف السّجون، ولن نتخلى عن السجناء وأهلنا”.

تصريحات لسالم زهران عن الحرب وموعد المواجهة !!

تصريحات لسالم زهران عن الحرب وموعد المواجهة !!

هنالك من يُحضّر لحرب أهليّة في لبنان تنطلق من الطوابير أمام الأفران والمحطات.

– شركة توتال أبلغت حزب الله أنها تلقّت إنذارًا أميركيًّا يمنعها من العمل في لبنان دون أن يكون هناك حل مع اسرائيل.

– سنكون في الأيام المقبلة على نار حامية وغرفة العمليات في حزب الله جهزت بنك أهداف متدرج في التصعيد ومن غير معلوم ما إذا كانت هذه الأهداف برّية أم جويّة أم بحريّة.

– سنكون بعد فصل الصيف أمام مجاعة حقيقية في لبنان واحذروا ايها اللبنانيون من الحرب الأهلية.

– الرئيس نجيب ميقاتي “عم يتشمّس” في هذه الأثناء على متن يخته المتواجد في اليونان وأساسًا هو تكلّف حتى لا يُشكّل إلا إذا أتاه الإتصال من الخارج.

– إذا لم يتدخل الخارج في معركة الرئاسة كما يجب فهذا يعني أننا سندخل في فراغ طويل في موقع الرئاسة.

– عندما يصل لكم خبر عاجل مفاده أن السيد حسن نصرالله أولم في حارة حريك على شرف الوزيرين سليمان فرنجية وجبران باسيل فاعلموا أن قطار السبق الرئاسي قد انطلق.

عربي-دولي:

بايدن: نأمل بمزيد من المساعدات لفلسطين

أمل الرئيس الأميركي جو بايدن بالمزيد من المساعدات الدولية للقطاع الصحي في فلسطين.

وأشاد بايدن في كلمته على هامش زيارته لمستشفى فيكتوريا في القدس الشرقية بمساهمة الإمارات بـ25 مليون دولار للقطاع الصحي الفلسطيني.

وأضاف: “قدمت الولايات المتحدة 85 مليون دولار لمستشفيات القدس الشرقية، وسنقدم 100 مليون إضافية لدعم شبكة مستشفيات فلسطينية”.

كندا توسع عقوباتها ضد روسيا

قالت وزارة خارجية كندا، إن سلطات هذه الدولة، أضافت قطاعات التعدين وبناء الماكينات والنقل إلى قائمة الصناعات الروسية الخاضعة للعقوبات على خلفية النزاع في أوكرانيا.

وباتت قائمة العقوبات الكندية، تضم المعادن الحديدية، وإنتاج المنتجات المعدنية الجاهزة، وأجهزة الكمبيوتر، والإلكترونيات، والبصريات، والمعدات الكهربائية ووسائل النقل بما في ذلك النقل البري، وأنابيب خطوط نقل النفط والغاز.

ومنعت كندا كذلك، تقديم بعض الخدمات الصناعية لقطاعات النفط والغاز والكيماويات وبناء الماكينات في روسيا.

بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، زاد الغرب من ضغط عقوباته على روسيا.

وأعلنت العديد من الدول عن تجميد الأصول الروسية، وتزايدت الدعوات للتخلي عن موارد الطاقة من روسيا. كل هذا تحول إلى مشاكل للولايات المتحدة وأوروبا، التي باتت تعاني من زيادة حادة في أسعار الوقود والغذاء.

أمني:

5 جرحى وخسائر مادية في طرابلس… والسبب “رصاص البريفيه”!

شهدت مدينة طرابلس وضواحيها، بالإضافة لقضاء المنية-الضنية، مساء أمس، إطلاق رصاص كثيف ابتهاجاً بصدور النتائج الشهادة المتوسطة الرسمية.

وقد أدّى الرصاص الطائش الى سقوط 5 إصابات منهم طفلان، في كل من طرابلس والمنية وعكار، إضافة إلى أضرار مادية في عدد هائل من ألواح الطاقة الشمسية والسيارات وشرفات المنازل وزجاجها.

توقيف سارق شركة صيرفة في طرابلس

أعلنت المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة أنّه: “إلحاقًا لبلاغنا الصادر بتاريخ 11-7-2022، حول عملية سرقة مبلغ /470,000/ دولار أميركي، بطريقة احتيالية، من إحدى شركات الصيرفة في مدينة طرابلس، والذي تمّ بموجبه تعميم صورتَي المتورطَين في العملية، وهما: ن. ب. (مواليد عام 1986، لبناني) وزوجته: ض. ش. (مواليد عام 1979، لبنانية)”.

تبيّن لاحقًا، وبعد قيام شركة الصيرفة بجردة حساب، أن المبلغ المسروق يفوق بكثير الـ /470،000/ دولار.

نتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة التي نفذتها القطعات المختصّة التّابعة لشعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي، توصّلت الى تحديد مكان المشتبه فيهما، داخل أحد فنادق مدينة زحلة.

بالتاريخ ذاته، داهمت دوريّات الشّعبة الفندق وألقت القبض عليهما. بالتحقيق معهما، اعترف (ن. ب.) بتنفيذ عملية السّرقة بمفرده من دون عِلم زوجته، بعد أن استلم الأموال العائدة لشركة الصيرفة، ثمّ لاذ بالفرار إلى البقاع، مصطحباً معه زوجته، بعدها توجَّه الى منطقة الحمراء – بيروت وركن السّيارة داخل موقف للعموم وفي داخلها الأموال المسروقة، وهي مبلغ /821,700/ دولار أميركي ومليار وأربعمائة مليون ل. ل. -تم ضبطها-، ليعود بعدها إلى الفندق في زحلة.

باستماع إفادة الزوجة (ض. ش.)، أنكرت أي علاقة بالسّرقة، وأنها لم تكن على عِلم بما اقترف زوجها.

أعيد المبلغ المسروق الى المالك، وأوقف (ن. ب.) فيما تُركت زوجته (ض. ش.) لقاء سند إقامة، بناءً على إشارة القضاء المختص.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الجمعة، عن “تسجيل 1811 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1135565”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالتي وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10485”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

وكأنَّ كلَّ ما حلَّ بلبنان واللبنانيين حتى الآن لا يكفي، حتى لجأت الطبقة السياسية في غالبيةٍ وازنة منها، إلى سلاحِ دمارٍ شامل إضافي في حق البلد والناس، ألا وهو المماطلة.

فالمماطلة باتت اليوم سلاح دمار تشريعي شامل، يمارسه نواب منفردون او منضوون في كتل، انتخبهم الناس على أساس شعارات انتخابية طنانة رنانة، وإذ بِهِم يمتنعون عن العمل، فلا يبحثون في خطة التعافي المالي التي أحيلت من الحكومة قبل الانتخابات، ويَحول تكاذبُهم المتبادل وكذبُهم المستمر على الناس دون اقرار القوانين الاربعة الاساسية المرتبطة بالخطة، والتي لا تحتاج مواصلة درسِها إلى حكومة أصيلة أصلاً، أي الموازنة والكابيتال كونترول واعادة هيكلة المصارف والسرية المصرفية.

والمماطلة صارت كذلك سلاح دمار تنفيذي شامل، يستخدمه رئيس الحكومة المكلف الذي من الواضح أنه لا يريد حكومة، حيث يمضي عطلة صيفية خارج البلاد، فيما البلد معطَّل والناس يعانون جراء الفشل في المعالجات.

والمماطلة أصبحت أيضاً سلاح دمار شامل للقطاع العام، فعدم ايجاد حل عادل وشامل لمأساة الأجور، واللجوء إلى الحلول الجزئية التي تميّز بين الناس، أمر لم يحتمله حتى الرئيس نبيه بري، الذي لفت الى ان هذا التفاوت سيؤدي الى إنهيارات أكبر من الإنهيار المالي والاقتصادي الحاصل وستكون له تداعيات اجتماعية واقتصادية لا تحمد عقباها. وبعد سلسلة اتصالات مع المعنيين، دعا الى تصحيح هذا الأمر حتى لو اقتضى تجميدَه فوراً اليوم وقبل فوات الاوان. غير ان بداية النشرة من تطورات الملف الحكومي.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة – الملف الحكومي ما زال يخضع لامتحان إنجاز عملية التأليف بعد ما شهدته الأيام الماضية من سجالات بلُغة بيانات ومصادر وتسريبات

https://t.co/imyrp1yeME‎ https://t.co/K60ZK5B1zj‎

المنار

معَ ضيقِ الوقتِ ووصولِ غليانِ مياهِ المتوسطِ بنفطِها وغازِها الى آخرِ الخط ، بدأَ الصهاينةُ التنقيبَ عن حلولٍ تُجنِّبُهُم المعركةَ التي قالَ مُحللوهم اِنَ الامينَ العامَّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله أجادَ بفرضِها على تل ابيب والعالمِ ما لم يَنل لبنانُ ما يريد.

 

وبما انَ الصهاينةَ يريدونَ لكنهم لا يَقدرونَ على المغامرة، كانت دعواتُ كبارِ خبرائِهم الامنيينَ والعسكريينَ الى الانتباهِ والتعاطي بجديةٍ معَ التهديداتِ اللبنانية، بل دعا المستشارُ السابقُ للامنِ القومي الصهيوني “غيورا ايلند” حكومةَ كيانِه الى التنازلِ قليلاً والتخلي عما هو موضعُ نزاعٍ من اجلِ ترسيمِ الحدودِ معَ لبنانَ وتجنبِ ايِّ انزلاقٍ للامور.

 

وكما الصهاينةِ عالقونَ تحتَ السقفِ الذي رسمَه سماحةُ السيد حسن نصر الله، كذلك بدا الاميركيونَ الذين نَقل عنهم الاعلامُ العبريُ انهم مصرونَ على الوصولِ الى نتيجةٍ قريباً عبرَ المفاوضات، فيما صرّحَ الموفدُ الاميركيُ عاموس هوكشتاين للتلفزيونِ العبري انه سيُجري محادثاتٍ اضافيةً مع القادةِ اللبنانيين في الايامِ المقبلة..

 

اما محادثاتُ الرئيسِ الاميركي في فلسطينَ المحتلةِ وبيتَ لحم فلم تَعُد حدثاً، ما دامَ انَ حديثَه عن حلِّ الدولتينِ كانَ كرئيسِ احدى جزرِ المالديف، لا كرئيسٍ للدولةِ الراعيةِ لكيانِ الاحتلال . ومن كيانِ الاحتلالِ فتحَ بايدن المجالَ الجويَ السعوديَ امامَ التطبيع، فوصلَ الى مطارِ جدةَ قادماً من مطارِ بن غوريون مسبوقاً باعلانٍ سعوديٍ عن فتحِ المجالِ الجوي للبلادِ امامَ جميعِ الطائراتِ الموافيةِ للشروط، وهو البيانُ المخصصُ مواربةً للترحيبِ بالطيرانِ الاسرائيلي في المجالِ الجوي وعلى الاراضي السعودية..

على الاراضي اللبنانيةِ لم يَحُطَّ ايُ خبرٍ يوحي بتحقيقِ ايِّ اختراقٍ على صعيدِ ايٍّ من الملفاتِ العالقة، وفي المجالِ الحكومي لم يُرصد ايُّ حراكٍ مباشرةً او مواربةً على خطِّ التشكيل، على انَ شكلَ الازمةِ مستمرٌ على حالِه، فيما حالُ البلادِ لا تَحتملُ ومعركةُ المواطنِ معَ الطحينِ والكهرباءِ لم تَعُد تُطاق، فيما لا طاقةَ او لا رغبةَ لدى بعضِ الدولَةِ للتدخلِ على طريقِ حلٍّ جِدي.

الجديد

Exit mobile version