الهديل

حصاد يوم الثلاثاء 19-7-2022

حصاد اليوم..

موظفو مصرف لبنان يعلنون الإضراب 3 أيام

صدر عن نقابة موظفي مصرف لبنان ما يلي:

أثناء قيام مجموعة من جهاز امن الدولة بالدخول إلى حرم مصرف لبنان، قامت القاضية غادة عون ومرافقيها، بالدخول إلى حرم المصرف بطريقة غير مألوفة ودون مراعاة الاصول القانونية المعتمدة مما مسَّ بكرامة مؤسسة مصرف لبنان وموظفيها.

وعطفاً على إضرابها التحذيري السابق وبياناتها التي طالبت من خلالها جميع المعنيين حماية مؤسسة مصرف لبنان وموظفيها خاصةً بأنها المؤسسة الوحيدة التي تعمل في لبنان بطاقتها الكاملة، رغم الظروف الصعبة.

وبعد عدم التجاوب مع مطالبها مما يطرح علامات استفهام حول نية البعض اقفال هذه المؤسسة وتعطيل عملها.

وعطفاً على كل ما سبق، ونظراً لكل هذه التصرفات التي مورست وشكلت تجنّي وإفتراء على المؤسسة وموظفيها، اتخذ مجلس النقابة بالاجماع، قراراً باعلان الاضراب والإقفال التام  لمدة 3 ايام ابتداءً من نهار الأربعاء الواقع فيه 20 تموز 2022، إتاحة للعقلاء للتدخل حمايةً للمؤسسة.

وإذ نعود ونذكر باننا تحت سقف القانون، نناشد كافة المعنيين سيمّا وزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى ومدعي عام التمييز التدخل لوضع حد لهذه التصرفات غير اللائقة من قبل القاضية غادة عون، والتي تخرج عن كل الاصول القانونية في سابقة لا مثيل لها، حتى لا نضطر آسفين لإعلان الإضراب المفتوح.

كما قد اصدر مصرف لبنان أيضا اليوم تعميما جديدا لتشجيع استعمال بطاقات الدفع بالدولار الفريش (Fresh) الصادرة محليا. وبالتالي ستصبح كافة بطاقات الفريش دولار مقبولة لدى كافة التجار في لبنان (نقاط البيع -Point of Sale) وذلك ابتداء من ٢٥ تموز الحالي، دون اي تعديل في العمولات عند استعمال هذه البطاقات لدى التجار.

وستتم التسوية للمدفوعات الخاصة ببطاقات الدولار الفريش من خلال حسابات المصارف خارجيا عبر شركتي فيزا وماستركارد. وبالتالي يتقاضى التجار كل ما قبضوه عبر بطاقات الدفع بالدولار الفريش الصادرة محليا بشكل كامل وكفريش دولار مما يساهم في تحريك العجلة الاقتصادية.

وسيبقى السحب النقدي عبر البطاقات من ماكينات السحب الالي ATM وفقا للتعميم ١٥١ مستمرا دون اي تعديل.

هذا ويعمل مصرف لبنان على الية جديدة لتشجيع قبول واستعمال بطاقات الدفع بالعملة اللبنانية.

إقليمياً، هدد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بحرق لبنان، قائلا: “تدرك دولة لبنان وقادتها جيدا أنهم إذا اختاروا طريق النار، فسيحترقون بشدة ويتضررون، وشدد غانتس على أن “إسرائيل مستعدة لبذل الكثير لجعل جيرانها يزدهرون ومستعدة للعمل طوال الوقت لحماية مواطنيها”، مضيفا: “نحن جاهزون بكل الأبعاد – في الجو، والبحر، والبر، وفي الحرب الإلكترونية”. 

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، خلال زيارة قام بها برفقة غانتس على الحدود الشمالية: “إسرائيل مستعدة وجاهزة للتصرف ضد أي تهديد”، مبينا “أننا لا نسعى لمواجهة، لكن من يحاول المساس بسيادتنا أو بمواطني إسرائيل سيكتشف بسرعة أنه ارتكب خطأ فادحا

وأضاف: “إسرائيل معنية بلبنان كجار مستقر ومزدهر لا يمثل منصة لإرهاب حزب الله وليس أداة لإيران”، معتبرا أن “أنشطة حزب الله تهدد لبنان ومواطنيه ورفاههم. ولا مصلحة لنا في التصعيد، لكن عدوان حزب الله غير مقبول ويمكن أن يقود المنطقة بأسرها إلى تصعيد غير ضروري

دوليا، تستضيف طهران، اليوم، قمة ثلاثية تركّز على ملف النزاع في سوريا تجمع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بنظيرَيه الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان اللذين سيعقدان بدورهما لقاء ثنائيّاً يرتبط بتداعيات غزو موسكو لأوكرانيا.

ووصل إردوغان إلى طهران ليل الإثنين، وأقام له رئيسي صباح اليوم استقبالاً رسميّاً في مجمع سعدآباد التاريخي في شمال العاصمة، وفق لقطات بثها التلفزيون الرسمي الإيراني.

ولم يعلن عن موعد وصول بوتين الذي سيقوم بثاني زيارة خارجية له منذ بدء الجيش الروسي هجوماً داخل الأراضي الأوكرانية في شباط الماضي، وتأتي بعد أيام من زيارة قام بها الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الشرق الأوسط.

ويستضيف رئيسي إردوغان وبوتين، في أول لقاء ثلاثي على مستوى الرؤساء منذ عام 2019، ضمن إطار “عملية أستانا للسلام” الرامية لإنهاء النزاع السوري المندلع منذ العام 2011.

وأدّت كل من روسيا وإيران وتركيا دوراً محوريّاً في النزاع السوري منذ اندلاعه. وقاد دعم موسكو وطهران للرئيس بشار الأسد إلى تغيير المعادلة على الأرض لصالح قواته، بينما دعمت تركيا فصائل معارضة له.

وأكد الكرملين لدى الإعلان عن القمة هذا الشهر أنّها ستُخصَّص لملف سوريا.

ويلوّح إردوغان منذ شهرين بشنّ عملية عسكرية ضد مناطق تسيطر عليها قوات سوريا الديموقراطية التي يشكل المقاتلون الأكراد عمودها الفقري، تنطلق من الحدود التركية وتمتد الى منطقتي منبج وتل رفعت في ريف محافظة حلب في شمال سوريا. وتسيطر تركيا وفصائل سورية موالية لها منذ 2016 على مناطق حدودية متاخمة في الشمال.

وتخشى أنقرة وجوداً قويّاً لأكراد سوريا عند حدودها، ما قد يُعزّز موقع حزب العمال الكردستاني المتمرّد داخلها والذي تصنفه منظمة إرهابية

ويرى خبراء أنّ إردوغان سيسعى للحصول على موافقة إيران وروسيا لشنّ العملية، إلّا أنّ ذلك دونه حسابات معقّدة، إذ سبق لموسكو أن أعربت عن أملها في أن “تُحجِم” أنقرة عن شنّ الهجوم، بينما حذّرت طهران من عملية تؤدي الى “زعزعة أمن المنطقة”.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، أمس الإثنين، إنّه “بطبيعة الحال، في الوضع الدقيق الحالي، أحد المواضيع على جدول أعمال الاجتماع هو أنه عوضا عن اللجوء الى الحرب والتسبب بموجة جديدة من اللاجئين السوريين، يمكننا المساعدة في حل المشكلة من خلال الوسائل السياسية”.

وأضاف: “خلال زيارتي أنقرة وسوريا، حملت رسالة الرئيس (الإيراني) بشأن قدرتنا على التعامل مع الأزمة الأمنية بين سوريا وتركيا”، معتبراً أنّه في قمة الثلثاء “يمكننا تحقيق الهدف المهم من عملية أستانا، وهو خفض التوترات في مناطق النزاع بسوريا”.

كذلك، يعقد بوتين وإردوغان لقاء في طهران سيكون الأول بينهما منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، يتخلّله بحث في آليات تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة في الموانئ بسبب الغزو، خشية نشوب أزمة غذائية عالمية.

وقال المستشار الديبلوماسي للكرملين يوري أوشاكوف الاثنين: “أولًا، نحن مستعدون لمواصلة العمل في هذا الاتجاه، ثانياً، سيتمّ البحث في هذه المسألة بين الرئيسين”.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أنّ “وثيقة نهائية” ستكون جاهزة قريبًا للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا، في أعقاب مباحثات بهذا الشأن استضافتها تركيا.

واستضافت إسطنبول الأربعاء مباحثات بين موسكو وكييف لكسر الجمود في تصدير الحبوب من أوكرانيا الذي تسبب بارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا، لا سيما في ظل ارتفاع أسعار الطاقة بسبب العقوبات التي فرضها الغرب على روسيا ردّاً على الغزو.

وتهدف الاتفاقية التي تم التفاوض عليها من خلال الأمم المتحدة إلى إخراج نحو 20 مليون طن من الحبوب المحجوزة في الصوامع الأوكرانية عبر البحر الأسود بسبب الهجوم الروسي.

أما في الشق الروسي-الإيراني، توقع خبراء أن يبحث الجانبان بشكل “معمّق وجدي” في الجهود المتعثّرة لإحياء الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة أحاديا عام 2018.

 

محلي:

موظفو مصرف لبنان يعلنون الإضراب 3 أيام

صدر عن نقابة موظفي مصرف لبنان ما يلي:

أثناء قيام مجموعة من جهاز امن الدولة بالدخول إلى حرم مصرف لبنان، قامت القاضية غادة عون ومرافقيها، بالدخول إلى حرم المصرف بطريقة غير مألوفة ودون مراعاة الاصول القانونية المعتمدة مما مسَّ بكرامة مؤسسة مصرف لبنان وموظفيها.

وعطفاً على إضرابها التحذيري السابق وبياناتها التي طالبت من خلالها جميع المعنيين حماية مؤسسة مصرف لبنان وموظفيها خاصةً بأنها المؤسسة الوحيدة التي تعمل في لبنان بطاقتها الكاملة، رغم الظروف الصعبة.

وبعد عدم التجاوب مع مطالبها مما يطرح علامات استفهام حول نية البعض اقفال هذه المؤسسة وتعطيل عملها.

وعطفاً على كل ما سبق، ونظراً لكل هذه التصرفات التي مورست وشكلت تجنّي وإفتراء على المؤسسة وموظفيها، اتخذ مجلس النقابة بالاجماع، قراراً باعلان الاضراب والإقفال التام لمدة 3 ايام ابتداءً من نهار الأربعاء الواقع فيه 20 تموز 2022، إتاحة للعقلاء للتدخل حمايةً للمؤسسة.

وإذ نعود ونذكر باننا تحت سقف القانون، نناشد كافة المعنيين سيمّا وزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى ومدعي عام التمييز التدخل لوضع حد لهذه التصرفات غير اللائقة من قبل القاضية غادة عون، والتي تخرج عن كل الاصول القانونية في سابقة لا مثيل لها، حتى لا نضطر آسفين لإعلان الإضراب المفتوح.

العدو الإسرائيلي ينفي سقوط مسيرة له في لبنان

نفى الجيش الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، صحة ما تناقلته وسائل الإعلام حول سقوط طائرة مسيرة إسرائيلية في منطقة الوزاني.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي ادرعي، على حسابه عبر تويتر, كاتبًا, “رغم محاولة ذباب حزب الله ترديد الأكاذيب فهذا لا يجعلها حقيقة”.

وأضاف, “في الأسبوع الأخير لم تسقط أي مسيرة للجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية”

عربي-دولي:

الليرة التركية تنهار

تراجعت الليرة التركية إلى ما دون 17.5730 مقابل الدولار الأميركي اليوم الثلثاء، وهو أضعف مستوياتها منذ الأزمة الكبيرة في العملة في كانون الأول، إذ أثرت فيها قوة الدولار والمخاوف حيال ارتفاع التضخم المحلي وانخفاض أسعار الفائدة.

وهبطت الليرة نحو 25% هذا العام بعد أن نزلت 44% في 2021 لتصبح من العملات الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة.

وأدت تخفيضات غير تقليدية في أسعار الفائدة في أواخر العام الماضي إلى اندلاع أزمة دفعت التضخم للارتفاع إلى ما يقرب من 80%.

بوتين من طهران: كسر أرقام قياسية في التبادل التجاري مع إيران “مدعاة للفخر”!

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في لقاء مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، أن العلاقات بين البلدين تتطور، لافتا إلى أنه يمكننا بالفعل الفخر بكسر أرقام قياسية في التبادل التجاري.

وأشار بوتين إلى أن روسيا وإيران قدمتا مساهمة كبيرة في تسوية الوضع بسوريا.

من جهته قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أثناء لقائه نظيره الروسي فلاديمير بوتين، إن طهران تأمل في أن تكون زيارة بوتين إلى إيران نقطة تحول في العلاقات الثنائية، متوجهاً لبوتين: “آمل أن تكون زيارتكم للجمهورية الإسلامية الإيرانية نقطة تحول فيما يتعلق بتنمية العلاقات بين البلدين، فضلا عن التعاون الإقليمي والدولي”.

ويعقد بوتين، الذي وصل إلى طهران يوم الثلاثاء، اجتماعا مع نظيره الإيراني في اجتماع هو الثالث بين الزعيمين في عام 2022.

أمني:

توارى عن الأنظار بعد حملة توقيفات استهدفت أفراد شبكاته… توقيف مروّج مخدرات في البقاع

أشارت شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي إلى أن “شعبة المعلومان حدّدت هوية الرأس المدبر لعمليات ترويج المخدرات في منطقة المتن، ويدعى: ب. ش. (من مواليد عام 1988، سوري) وهو مطلوب للقضاء بموجب مذكرة توقيف، ومذكرة القاء قبض بالجرم ذاته، وتبيّن أنه قد توارى عن الأنظار، واختبأ في إحدى البلدات البقاعية، فأعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكانه وتوقيفه”.

ولفتت في بلاغ إلى أن عمل الشعبة جاء “في سياق المتابعة التي تقوم بها لملاحقة الناشطين في عمليات تجارة وترويج المخدرات في مختلف المناطق اللبنانيّة، وبنتيجة المتابعة الاستعلامية والميدانية التي نفذتها دوريات من الشعبة لكشف هويات وملاحقة أفراد شبكات الإتجار والترويج”.

وذكرت أن “بتاريخ 14-7-2022، وبنتيجة الرصد والمتابعة، تمكّنت إحدى دوريات الشعبة من تحديد مكان وجوده، في بلدة جديتا، حيث نفّذت الدورية كميناً محكماً وأوقفته.

بالتحقيق معه، اعترف بترويج المخدرات لعدد كبير من الزبائن في منطقة المتن، وأنه توارى عن الأنظار في خلال الفترة الأخيرة، بعد حملة التوقيفات التي قامت بها شعبة المعلومات والتي استهدفت أفراد الشبكات التي كان يديرها”.

وختم البيان مشيراً إلى أن “أجري المقتضى القانوني في حقه، وأودع المرجع المعني، بناء على إشارة القضاء المختص”.

توقيف أربعة أشخاص بالجرم المشهود في طرابلس… وهذا ما كانوا يقومون به! 

صـدر عن المـديرية العـامة لقـوى الامـن الـداخلي ـ شعبة العـلاقات العـامـة البلاغ التالي:

في إطار المتابعة المستمرة لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدّرات، ونتيجة عمليات الرصد والتعقّب، تمكّنت قوّة من المجموعة الخاصة في وحدة الشّرطة القضائية بتاريخ 24-6-2022، من توقيف أربعة أشخاص بالجرم المشهود، في أثناء قيامهم بترويج المخدّرات في طرابلس، وهم كلٌّ من:

— ع. أ. (من مواليد عام 1999، لبناني)

و. خ. (من مواليد عام 2000، لبناني)

– ط. ر. (من مواليد عام 2001، لبناني)

والقاصر: – ر. خ. (من مواليد عام 2007، لبناني)

وضبطت في حوزتهم مسدّسات، وأعتدة، وذخائر حربية، وكميّة من حشيشة الكيف والحبوب المخدّرة، وأجهزة خلوية ومبلغ مالي.

أودع الموقوفون مع المضبوطات المرجع المعني، للتوسّع بالتحقيق معهم، بناءً على إشارة القضاء المختص.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن “تسجيل 2421 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات1144149”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10494”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

كأنها رد على قمة السعودية أو محاولة للتوازن معها… قمة في طهران بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان والإيراني إبراهيم رئيسي. صحيح أن الملف السوري هو البند الأبرز، لكن الحرب الأوكرانية، ونتائجَ قمة السعودية بالتأكيد حضرت على طاولة القمة الثلاثية.

وفي باريس أنهى رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد زيارته لفرنسا، بعد قمة وصفت بالناجحة وتخللها توقيع عدة إتفاقات بين فرنسا والإمارات، والحفاوة التي استقبل بها بن زايد عكست عمق التفاهم مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

في لبنان، الوضع إلى مزيدٍ من التدهور على كل المستويات:

إداريًا، رفض موظفو الإدارة العامة عرض السلطة الذي تمثّل في العطاءات التي عرضها الإجتماع الوزاري في السرايا أمس.

السؤال هنا : السلطة أعطت أقصى ما بالإمكان إعطاؤه ، وتم رفضُه، فإلى أين ستسير الأمور في هذه الحال سوى إلى المأزق؟

قضية رئيس دائرة المناقصات الدكتور جان العلية تحولت إلى قضية رأي عام، بعد التعاطف الذي حاز عليه الدكتور العلية، واعتبار أن ملاحقته فيها شيء من الكيدية خصوصًا أن تهمته الحقيقية أنه يدافع عن المال العام.

واليوم فصل جديد من فصول المواجهة بين القاضية غادة عون وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. القاضية عون دهمت منزله في الرابية، للمرة الثانية في أقل من شهر، هذه المرة لم تفتح خزنات، بل توجهت إلى مصرف لبنان ودخلت إلى الطابق حيث يقع مكتبه، وغادرت.

ولكن أبعد من الإعتبار القضائي، هناك من أراد أن يحول عملية الدهم إلى مقطع من أفلام “الأكشن”، تحت عدسات الكاميرات في عملية إستعراضية على طريقة تلفزيون الواقع، ما أفقدها جديتها وحولها إلى عملية سينمائية فاشلة في الإعداد والإخراج، وحاولت تضليل الإعلام وتحقيق سبق قضائي أو أمني على حسابه، باءت بالفشل وأدت عكس الغرض منها، والنتيجة الفورية والمباشرة عنها هو قرار مجلس نقابة مصرف لبنان بإعلان الإضراب والإقفال التام لمدة 3 أيام إبتداءً من غد الأربعاء، أي “طار” ما تبقى من الأسبوع . النقابة ناشدت كافة المعنيين وضع حد لما سمته “التصرفات غير اللائقة من قبل القاضية غادة عون، حتى لا نضطر آسفين إلى إعلان الإضراب المفتوح”.

في المضاعفات، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أسف للطريقة الإستعراضية التي يتم فيها معالجة ملفات قضائية حساسة لها ارتباط بالإستقرار النقدي في البلاد، مما يعرض البلد لاهتزاز لا تحمد عقباه. وقال: “إن مداهمة المصرف المركزي بهذا الشكل الإستعراضي وسط تداخل الصلاحيات بين الاجهزة القضائية ليس الحل المناسب لمعالجة ملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.”

بعيدًا من هذه الملفات الموحشة، هناك ملفات مضيئة كملفات الجمال التي بها نبدأ.

Otv

انها الحلقة المُفرغة.

تشريعياً، انها الحلقة المُفرغة. اذ لولا النشاطِ اللافت للجنةِ المال والموازنة، لما شعر اللبنانيون ان الانتخاباتِ النيابيةَ الاخيرة جرت، ولا ان قوى تغييرية دخلت او قوى حزبية كرّست حضورَها وأحجامَ كتلِها في مجلس النواب.

حكومياً، انها الحلقة المُفرغة، في ضوء تمسّكِ رئيسِ الحكومة المكلف بالتشكيلة التي رفعها الى رئيسِ الجمهورية غداة الاستشاراتِ النيابية، والتي لا تمتّ بصلةٍ الى وحدةِ المعايير، هذا عن تخطّيها اساساً الاصولَ الدستوريةَ التي تقضي بوجوب التشاور مع رئيسِ الدولة في التأليف، لا مجرّدَ اعدادِ التشكيلات ومحاولةِ فرضها حيث لا فرضَ ممكناً اليوم، كما لم يكن ممكناً في ايِّ يوم.

في ملفِّ الترسيم، انها الحلقة المُفرغة، على وقعِ الاطماعِ الاسرائيليةِ المعروفة، والانحيازِ الواضح للوسيط، في مقابل عنصر القوةِ اللبناني المتمثّلِ بالمقاومة وبتمسّكِ رئيسِ الجمهورية بكامل حقوقِ لبنان.

وفي الشأن القضائي، انها الحلقة المُفرغة، وآخرُ تجلّياتِها اليوم ما تكرّر في ملفِّ رياض سلامة: امنُ الدولة والقاضية غادة عون يطبّقان القانون ويسعيان الى الحق، وفي المقابل رئيسُ حكومةٍ مكلّف يبرّر ويفسّر ويسوّف، وسياسيون كثيرون يدافعون واعلاميون اكثر يطبّلون ويزمّرون.

Nbn

‏‎مقدمة_النشرة 19-07-2022

في لبنان انحباس سياسي يخفض حرارة مساعي التأليف الحكومي إلى ما دون الصفر.

لمتابعة المقدمة كاملة: https://t.co/RwzhxOKEbu‎ https://t.co/kXlplb4zRB‎

المنار

الجديد

 

Exit mobile version