الهديل

حصاد يوم الخميس 21-7-2022

حصاد اليوم..

تفاعلت سياسياً وقضائياً حادثة مداهمة المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، مقرّ مصرف لبنان في منطقة الحمراء في قلب بيروت، أول من أمس (الثلاثاء)، ومحاولتها توقيف حاكم البنك المركزي رياض سلامة، تنفيذاً لمذكرة الإحضار التي أصدرتها بحقّة قبل أسابيع. ويبدو أن المداهمة التي أحدثت بلبلة كبيرة في القطاع المصرفي وأدت إلى إضراب موظفي البنك المركزي لن تمرّ من دون مساءلة، إذ نظّم المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش، تقريراً مفصلاً بوقائع المداهمة والمخالفات التي انطوت عليها، وسيرفعه إلى النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات.

وتترقب الأوساط القانونية والقضائية الخطوة التي ستلجأ إليها المَراجع المعنيّة في أروقة قصر العدل في بيروت، وأكد مصدر قضائي بارز لـ«الشرق الأوسط»، أن عويدات «سيدرس تقرير القاضي حاموش ويحدد ما إذا كان سيتخذ من تلقاء نفسه إجراء بحق القاضية عون بصفته رئيسها المباشر، أو أن يحيل الأمر إلى مجلس القضاء الأعلى، لإطلاعه على وقائع ما حصل، لجهة تخطّي القاضية المذكورة دورها وسلطتها، وتنفيذ مداهمات بمنطقة بيروت الواقعة خارج صلاحياتها، وخطورة مداهمة مؤسسة تابعة للدولة بأهمية مصرف لبنان ورمزيته».

وفيما تُجمع المَراجع القانونية والقضائية على أن القاضية المحسوبة على رئيس الجمهورية تجاوزت صلاحياتها، رأى المصدر القضائي أن غادة عون «ارتكبت خطيئة تستوجب محاسبتها، إذ لا يُعقل للدولة أن تداهم مؤسساتها وتضعها في موضع الاتهام». وكشف أن «الضابط الذي يرأس القوة التابعة لأمن الدولة، وصل إلى أمام مصرف لبنان (قبل ظهر الثلاثاء) بناءً على إشارة المدعية العامة في جبل لبنان، واتصل بالقاضي رجا حاموش، وأبلغه أنه بصدد تنفيذ مداهمة للمصرف المركزي تنفيذاً لمذكرة القاضية عون، فأجابه (حاموش) بأنه لا يمكنه مداهمة البنك المركزي، لكن بإمكانه إحضار رتيب تحقيق والدخول معه وتدوين محضر إذا حصل تبليغ للحاكم أم لا».

 

وأشار المصدر إلى أنه «بعد دقائق اتصلت القاضية عون بالمحامي العام في بيروت رجا حاموش، وأعلمته أنها وصلت إلى أمام مصرف لبنان وأنها بصدد تنفيذ مداهمة لمكتب رياض سلامة، فردّ عليها حاموش مذكّراً إياها بأنها ليست رجل أمن لتنفّذ المداهمة، وأوضح لها أنه سمح للضابط بتنفيذ مهمّة محددة مع رتيب التحقيق وتدوين محضر بما يحصل معهما، ولا يُسمح لها بالدخول إلى حرم المصرف بأي حال من الأحوال، لأن ذلك يخضع لأصول قانونية وإجرائية لا بدّ من توافرها».

وفي إطار المتابعة الدقيقة لمهمّة القوّة التابعة لأمن الدولة، أوضح المصدر القضائي أن القاضي حاموش «اتصل بعد نصف ساعة تقريباً بالضابط في أمن الدولة، وسأله عمّا إذا أنجز مهمته، فأبلغه الضابط بأن القاضية عون دخلت إلى المصرف وهي موجودة حالياً في نفس الطابق الذي يقع فيه مكتب الحاكم، وتريد فتح تحقيق مع جميع الموظفين الموجودين في الطابق، وتفتيش المكاتب والخزنات»، وهنا عمدت القاضية عون إلى سحب الهاتف من يد الضابط، وفتحت مكبّر الصوت، وتحدثت مع القاضي حاموش قائلة له: «لقد أعلمتك بأني سأدخل إلى المصرف المركزي وأريد منك الحضور حالاً لتساعدني بالتحقيق والقبض على رياض سلامة»، هنا حذّرها القاضي حاموش بأنها تخالف القانون وتعتدي على صلاحيات النيابة العامة في بيروت، وسألها: «هل تقبلين بأن أنفّذ مهمّة معينة في جبل لبنان»؟ ودعاها إلى مغادرة مصرف لبنان فوراً، وإلّا ستتحمّل مسؤولية ما ستؤول إليه الأمور، «وإذا لم تعجبك إشارتي يمكنك أن تراجعي النائب العام التمييزي وتأخذي موافقته». ولفت المصدر إلى أن القاضي حاموش «اتصل بالضابط وأمره بالخروج فوراً من مصرف لبنان، فامتثل لأمره وغادر على الفور تاركاً القاضية عون التي عادت وغادرت بمفردها».

وتشير المعلومات إلى أن نتائج هذه المداهمة ستترك أثراً سلبياً لأيام عدة، خصوصاً أن الإضراب الذي أعلنته نقابة العاملين في مصرف لبنان لمدة ثلاثة أيام، بدأت آثاره السلبية بالظهور، عبر توقف العمل على منصة «صيرفة»، ووقف المقاصّة بين مصرف لبنان والمصارف التجارية، وهو ما سيؤدي حتماً إلى ارتفاع كبير بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.

في سياق آخر، قالت مصادر مصرفيّة إنه من المرجح أن تكون المساعدة الاجتماعيّة للعسكريين قد دخلت في إطار التأجيل، وهو الأمر الذي بدأ يثيرُ أزمة وبلبلة في صفوف العسكريين سواء المتقاعدين أو الذين هم في الخدمة الفعليّة.

ورجّحت المصادر أنّ يطول التأجيل حتى نهاية شهر تموز الجاري، بعدما كان متوقعاً أن يجري صرف المساعدة يوم أمس الأربعاء. إلا أنه في المقابل، توقعت المصادر أن تأتي المساعدة متأخرة مثلما حصل في أوقاتٍ سابقة، في حين أنّ ما يعرقلها حالياً هو التحويل من وزارة المالية وتأثير إضراب موظفي مصرف لبنان الذي من المفترض أن ينتهي بشكل كامل مطلع الأسبوع المقبل.

 

في غضون ذلك، أفيد بأن نقاشاتٍ بدأت تُدار بين الهيئات المرتبطة بالعسكريين المتقاعدين في مختلف المناطق، وأساسها طرح أفكار لإمكانية تنفيذ تحركات مطلبية.

إلا أنه في المقابل، برزت آراءٌ دعت إلى التّريث قليلاً ريثما تنجلي توجهات إضراب موظفي القطاع العام باعتبار أنه عاملٌ أساسي في تأخير صرف المساعدة.

 

دوليا، قال الكرملين، اليوم الخميس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بصحة جيدة، نافيا شائعات حول معاناته من مشاكل صحية.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف ردا على سؤال خلال إفادته اليومية “كل شيء على ما يرام في ما يتعلق بصحته”.

 

وأضاف “كما تعلمون خبراء الإعلام الأوكرانيون والأميركيون والبريطانيون نشروا أنباء زائفة عدة عن صحة الرئيس في الشهور الماضي. هذه كلها تقارير زائفة”.

وسعل بوتين خلال ظهور علني أمس الأربعاء. ونقلت وكالة أنباء إنترفاكس عنه قوله إنه أصيب بنزلة برد خفيفة خلال زيارة لإيران يوم الثلثاء.

ونقل عن بوتين (69 عاما) قوله “كان الجو حارا جدا في طهران أمس… (درجة الحرارة) تجاوزت 38 (درجة مئوية)، وكان مكيف الهواء قويا جدا هناك. لذلك أعتذر”.

وباتت صحة بوتين تحت المجهر على المستوى الدولي خلال الأشهر الأخيرة، بخاصة بعدما تم تصويره وهو يجلس عند طرف طاولات طويلة في اجتماعاته مع مسؤولين محليين وأجانب كإجراء وقائي ضد فيروس كورونا. كما ظهر في بعض الأحيان وهو يسير متصلبا في ما يبدو.

وردا على سؤال حول الأمر خلال منتدى أمني في الولايات المتحدة أمس الأربعاء، قال مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إن بوتين “يتمتع بصحة جيدة للغاية”.

محلي:

اللجان النيابية المشتركة اقرت 3 مشاريع قوانين بوصعب: موضوع ترسيم الحدود البحرية في مرحلة متقدمة

عقدت اللجان النيابية المشتركة جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب الياس بوصعب وحضور وزراء الاقتصاد امين سلام والبيئة ناصرياسين، والطاقة وليد فياض في حكومة تصريف الاعمال وعدد كبير من النواب.

وقال بوصعب بعد الجلسة :”كان على جدول اعمال الجلسة ثلاثة بنود وتم اقرارها جميعا وسترفع الى الهيئة العامة للمجلس النيابي .

البند الاول هو مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتتفاقية قرض بين لبنان والمنظمة الدولية للفركوفونية بشان انشاء ممثلية للمنظمة ومقرها بيروت والامتيازات والحصانات التي تتمتع بها ولو ما اقررنا هذا من الممكن ان ينتقل المقر من لبنان الى بلد اخر .

البند الثاني هو مشروع القانون الرامي الى ابرام مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال مكافحة حرائق الغابات بين لبنان وقبرص وهذا لايلغي العمل التي يقوم به الدفاع المدني ووزارة الداخلية وكل المعنيين بموضوع الحرائق انما يشرع طريقة التعاون مع قبرص بهذا المجال .

البند الثالث هو مشروع القانون الرامي الى طلب الموافقة على الغاء اتفاقية بين الجمهورية اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل استثمارات القطاع الخاص في مجال توفير الطاقة المتجددة ، وجرى نقاس حول كيفية الالغاء ، ولانه لم نستطع خلال الفترة المحددة ان يستفيد لبنان لكي تعطي قروضا للمواطنين ،تبين ان الجهة المانحة لم تعد توفر هذه الاموال فطلبت الحكومة الغاء هذه الاتفاقية ونتمنى من اي حكومة مقبلة اعادة توفير قرض جديد، اذ اننا بامس الحاجة الى الطاقة المتجددة.

وعن ترسيم الحدود البحرية قال بوصعب: ” هناك قانون صدر عن المجلس النيابي الذي طلب تحديد الحدود ان يحصل بمرسوم يصدر من مجلس الوزراء مجتمعا وموضوع ترسيم الحدود البحرية اصبح في مرحلة متقدمة ولا استطيع القول انتهينا اصبحنا في مرحلة متقدمة ،وخلال الاسبوع او الاسابيع الثلاثة المقبلة يكون هناك شيء اوضح او ذاهبون باتجاه حلحلة ، او فعلا نكون نضيع وقتنا ولاحل بالمدى القريب “.

اضاف :”في ما يتعلق بموضوع الترسيم البحري، الوساطة الاميركية التي كان يقوم بها الوسيط الاميركي هوكستين كانت تؤدي الى نتائج ايجابية .صار هناك كثير قرب في وجهات النظر بين ما كنا نطالب به والرد الذي جاءنا ،وهناك امور اخرى تحتاج الى نقاش، وبرايي ان لبنان بالواقع القوي وليس الضعيف، وهذا ما يجعلني متفائلا ان نستطيع الوصول الى نتيجة ما ولكن بتحفظ ولا نستطيع القول صار هناك شيء نهائي قبل ان يصبح نهائيا ،لانه دائما الشياطين تكمن في التفاصيل ،من هنا علينا ان ننتظر الاسابيع المقبلة ، في ما خص موضوع ترسيم الحدود البحرية وماذا سيحصل به”.

الابيض تسلم هبة ادوية من شركتين سويسريتين

استقبل وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض، المدير الاقليمي لشركة حكمة للأدوية محمد العلمي، الذي سلّمه الهبة المقدمة من شركتي “حكمة” و Vifor السويسرية.

وتتضمن الهبة دواء Ferinject المستخدم لعلاج نقص الحديد وفقر الدم لدى مرضى السرطان جراء العلاج الكيميائي، كما فقر الدم الناتج عن أمراض مزمنة تؤثر في امتصاص الحديد، مثل القولون العصبي وأمراض الكلى المزمنة وأمراض الجهاز الهضمي.

تم تسليم الهبة البالغة قيمتها نحو 400 ألف دولار الى مستودع الكرنتينا للأدوية، وستغطي حاجات المرضى للأشهر الستة المقبلة.

عربي-دولي:

الكرملين: روسيا مورد يُعتمد عليه للغاز الطبيعيّ إلى أوروبا

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم إن جميع الصعوبات في توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا سببها القيود الغربية.

وفي اتصال مع الصحافيين قال بيسكوف إن روسيا تظل “جزءا مهما للغاية ولا غنى عنه في أمن الطاقة الأوروبي”.

ووسط مخاوف في أوروبا من فرض روسيا مزيدا من القيود على إمدادات الغاز إلى القارة، أشار بيسكوف إلى تعليقات سابقة للرئيس فلاديمير بوتين ذكر فيها أن شركة جازبروم أوفت وستواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء.

مطار اسطنبول يحتل المرتبة الأولى أوروبيًّا في كثافة الرحلات

تصدر مطار اسطنبول في تركيا مطارات أوروبا من حيث عدد الرحلات الجوية اليومية في الفترة بين 13- 19 تموز الجاري.

ووفقا لتقرير صادر عن المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (EUROCONTROL) للفترة بين 13- 19 تموز، فقد تصدر مطار اسطنبول المطارات الأوروبية في عدد الرحلات اليومية بواقع 1333 رحلة. وتخطى المطار مطاري “باريس شارل ديغول” و”سخيبول أمستردام” في مجال كثافة الرحلات الجوية خلال الفترة ذاتها.

وذكر التقرير أن مطار أنطاليا التركية، احتل المرتبة السابعة أوروبيا بـ 937 رحلة يومية. وكشف أن مطار اسطنبول احتل المرتبة الثامنة عالميا من حيث عدد الرحلات.

ووفقا للتقرير، احتلت تركيا المرتبة السادسة أوروبيا في عدد الرحلات اليومية عبر ​3526رحلة.

أمني:

إحدى أخطر العصابات… هكذا سقط “أولاد إم حوشو” بقبضة قوى الامن!

صــدر عـــن المديرية العامة لقــوى الأمــن الداخلي _ شعبة العلاقـات العامة البـــلاغ التالــــي:

نتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة والمتابعة، توافرت معلومات لفصيلة المريجة في وحدة الدرك الإقليمي بتاريخ 15-7-2022 عن تواجد أحد المشتبه بهم بسرقة الدراجات الآليّة في محلة حيّ السلّم.

على الفور، توّجهت دوريّة من الفصيلة إلى المحلّة المذكورة وعملت على إلقاء القبض عليه، وتبيّن أنّه يُدعى:

م. ر. (مواليد عام 2004، سوري)

بالتحقيق معه اعترف بما نُسب إليه، وصرّح انه يقوم بسرقة الدرّاجات الآلية لصالح الأخوين (ح. ن.) و(م. ن.) الملقبين “بأولاد ام حوشو”، وهما من المطلوبين الخطرين بعدة جرائم.

بناء عليه، وبعد أن تم التوصل الى تحديد مكان تواجدهما، قامت بالتاريخ ذاته دوريّة مشتركة من قُطُعات سريّة الضاحية (المريجة، وبرج البراجنة، وحارة حريك، ومفرزة الطوارئ) بمداهمة الشقة التّي يقطنها المشتبه بهما، وتمكّنت من توقيف أحدهما:

ح. ن. (مواليد عام 1998، لبناني) وهو مطلوب للقضاء بجرم قتل

بالتحقيق معه، اعترف انه بالاشتراك مع شقيقه المتواري عن الأنظار، والموقوف (م. ر.) يشكّلون عصابة مسلحة لسرقة الدراجات الاليّة، وتنفيذ عمليّات نشل وسلب بقوة السلاح، وأضاف أنّه منذ حوالى السنة سرقوا أكثر من الف دراجة آلية بمعدل بين /100/ و /150/ درّاجة شهريًّا في جميع شوارع الضاحية الجنوبية، بالإضافة الى تعاطيهم انواعًا مختلفة من المخدّرات.

أودع الموقوفان المرجع المختصّ، وتمّ تعميم بلاغ بحث وتحرٍّ بحق (م. ن.)، بناء على إشارة القضاء.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

مساء الأحد 31 تموز الجاري، وبحسب معلومات خاصة بالـ او.تي.في، يعود الى بيروت الوسيط الأميركي في ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين، على ان يعقد محادثات مع المسؤولين اللبنانيين، وفي طليعتهم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، المولج دستورياً بالتفاوض، يوم الأول من آب المقبل، الذي يصادف عيد الجيش.

لكن، إذا كان من المبكر، أو المستحيل، التكهُّن بنتائج الزيارة منذ الآن، إلا أنها بالتأكيد أكثر أهمية من كل سابقاتها، بناء على المعطيات الآتية:

المعطى الأول، إعلان الرئيس عون قبل أيام، ومن على شاشة ال او.تي.في. بالذات، عن ايجابيات في ملف الترسيم، حيث قال حرفياً بتاريخ 6 تموز الجاري: أعتقد أن الترسيم “مشي” وقريباً ان شاء الله ننتهي، ولا اعتبر أن انهاءه يحتاج الى مدة طويلة، والحل سيكون لمصلحة لبنان والجميع، والطرفان سيكونان راضيين، لأن العكس، يكون بمثابة وضع اليد. واضاف الرئيس عون يومها: استطيع ان اقول ان المدة المتبقية التي سنتوصل فيها الى حل قصيرة، واعتقد أننا أصبحنا قريبين من التفاهم مع الاميركيين الذين يتولون الوساطة، أما الموعد المحدد فلم نصل اليه بعد، لكن تقريباً استطيع القول إن العملية ناجحة، فلو لم تكن الاجواء ايجابية لما كنا نكمل التفاوض، ونحن وضعنا اطاراً للتفاهم الذي نريده وعلى هذا الاساس نواصل البحث مع الآخرين.

المعطى الثاني، بقاء الموقف اللبناني الرسمي على وحدته، أقله في العلن، وعدم خروج مواقف نافرة من الجهات الاساسية المعنية تخرج على التضام المطلوبن، هذا طبعاً اذا وضعنا جانباً حفلة المزايدات الفارغة التي دأبت عليها بعض الأطراف.

المعطى الثالث، المواقف عالية السقف وبالغة الوضوح للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، والتي اقترنت بترجمة عملية من خلال ارسال المسيَّرات ورصد ردود الفعل.

المعطى الرابع، الرغبة الدولية الملحة لإنهاء الملف، خصوصاً في ضوء الحاجة الاوروبية الى الغاز بفعل تداعيات الحرب الروسية-الاوكرانية.

المعطى الخامس، المعلومات المتداولة عبر الاعلام الاسرائيلي، والتي تنقل عن المسؤولين الاسرائيليين الكبار، وعن المحادثات الاميركية- الاسرائيلية بالتحديد، السعي الى اتفاق في وقت سريع.

وأمام ملف الترسيم، تتراجع أولوية سائر الملفات مرحلياً، من دون أن تفقد أهميتها، ويسود حبس الأنفاس.

Nbn

‏مقدمة النشرة – أسبوع آخر أنتصف وربما ينطوي هو الآخر من دون أن تلوح بشائر أي إنفراج في ملف التأليف الحكومي

https://t.co/Hj2hNPWqdZ‎ https://t.co/jNH3ME2Yvz‎

المنار

نريدُ اتفاقاً في اقربِ وقتٍ ممكنٍ لترسيمِ الحدودِ البحرية..

 

هذا ليسَ طلبَ المسؤولينَ اللبنانيينَ من عاموس هوكشتاين، وانما طلبُ رئيسِ وزراءِ العدو يائير لبيد الذي لم تَعُد تغيبُ عن بالِه صورةُ المسيَّراتِ التي رَسمت اقوى المعادلاتِ اللبنانيةِ فوقَ حقلِ كاريش.

 

فالخشيةُ الاسرائيليةُ وحتى الاميركيةُ كبيرةٌ جداً من تهديداتِ حزبِ الله التي تؤثّرُ على عملياتِ التنقيبِ عن الغازِ – كما قالت مواقعُ عبريةٌ عبّرت عن ضِيقِ خياراتِهم وحاجتِهم الى منعِ الامورِ من الانزلاقِ نحوَ الاشتباك..

 

اما البلدُ الذي تشتبكُ فيه المواقفُ وتتشابكُ فيه الازماتُ فانه مُنتظِرٌ على قارعةِ الوقت، فيما يواصلُ بعضُ بنيهِ الاستثمارَ في كلِّ شيءٍ وسْطَ خلافٍ على كلِّ شيءٍ دونَ الرجوعِ الى الحدِّ الادنى من الثوابتِ ومصالحِ الناس.

 

وفيما المقاومةُ تَرسُمُ في ادقِّ الظروفِ اصعبَ المعادلاتِ لانقاذِ البلدِ واهلِه – كلِّ اهلِه – فانَ البعضَ ممن لا يملكُ الاهليةَ الوطنيةَ يواصلُ التضليلَ والتصويبَ والتهويلَ والتجريحَ والتشكيك، الى حدِّ الوقوعِ بشَرَكِ خدمةِ المشروعِ الاميركي والاسرائيلي الى ابعدِ حدود.

 

وعندَ حدودِ الجوعِ اليومي يتقلبُ اللبنانيُ بينَ الخبزِ والكهرباءِ وتجارِ الماءِ والدواء، فيما لم يَحضُر لبنانُ على طاولةِ حلفاءِ هؤلاءِ من اميركيينَ واوروبيينَ الا بملفَي توطينِ النازحينَ واللاجئين، كما قالَ المديرُ العامّ للامنِ العام اللواء عباس ابراهيم..

 

اما قولُ رئيسِ تيار المردة سليمان فرنجية من الديمان فكانَ كلمةً سَواءْ، لحلِّ جميعِ الخلافات، معَ اصرارِه على ثوابتِه الوطنيةِ والقومية، غيرَ متكلفٍ بالاجابةِ عن موقعِه السياسي وانفتاحِه الوطني، معَ دعوتِه للاستفادةِ من عناصرِ القوةِ التي اوجدتها المقاومةُ لاستخراجِ النفطِ والغاز ..

وبالغازِ اختنقت ثاني حكومةٍ اوروبيةٍ بعدَ تلكَ البريطانية، حيثُ سقطت الحكومةُ الايطاليةُ بسببِ الازمةِ المستفحلةِ التي سَببتها السياساتُ الاوروبيةُ بمحاصرةِ نفسِها عبرَ العقوباتِ على روسيا، فيما اَفلتت المجرُ على ما يبدو من القطيعِ الاميركي بمعاودةِ تمديدِ الانابيبِ السياسيةِ معَ موسكو لاستجداءِ مصادرِ الطاقة.

اما الاميركيُون فلا طاقةَ لهم على احكامِ القبضة،/ واِن كانَ رئيسُهم مطمئناً على تجاوزِ كورونا التي اَلزمتهُ العُزلة، الا انَ حزبَه بات غيرَ مطمئنٍ لمكاسبِه السياسيةِ لا داخلياً ولا خارجياً..

الجديد

استقرَ النزاعُ على قضيةِ المِطران موسى الحاج التي اتَخذت ابعادا سياسية ودينية وطائفية ولن تنتهِ ذيولُها الا بتنحيةِ القاضي فادي عقيقي كطلبٍ للكنسية ورعيتِها من المارونيةِ السياسية.

وفَتحَ هذا الصراع نقاشاتٍ داخلية حول دور المحكمة العسكرية وصلاحيتِها في توقيفِ رجال ِ دين اجازَ لهم التدبيرُ اللبناني العبور بما “حملوا ” من الاراضي المحتلة الى لبنان.. لكن.. كان للقاضي عقيقي كلامٌ آخر قال انه يَستندُ فيه الى القانون .

وفي حديثٍ لجريدةِ النهار كشفَ عقيقي أنّ الأموالَ التي كان ينقلُها بلغت نحو 460 ألف دولار هي ليست مُلكَ الكنيسة إنّما مصدرُها من عملاءَ مقيمينَ في إسرائيل يعمل غالبيتُهم لصالحِ العدو في الأراضي المحتلة وهي تخضعُ للأحكامِ القانونية اللبنانية المتعلّقة بكلِّ ما يَدخلُ لبنان من الأراضي المحتلة وتُطبَّق على كلِّ قادمٍ منها

اما المديريةُ العامة للامن العام فقد نفت ان يكونَ اللواء عباس ابراهيم قد اجرى اتصالا بالبطريرك الراعي وأشارت المديريّة إلى أنّ ما قام به عناصرُها في مركزِ الناقورة الحدودي مع المِطران الحاج، هو إجراءٌ قانوني تنفيذًا لإشارةِ القضاءِ من جهة، والتّعليمات الخاصّة بالعبور من وإلى الأراضي الفلسطينية المحتلّة، الّتي يخضعُ لها كلُّ العابرين دون استثناء، من جهةٍ أخرى.

ووسْط سيَلان المواقف المُستنكرة والشاجبة توقيفَ المطران والوفود التي أَمّت الديمان لليوم الثاني سَجّلَ رئيسُ الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط موقِفاً غرَّد فيه خارجَ كلِ السِّربِ الماروني مُنبِّها الى ان المعالجةَ الهادئة افضلُ من هذا الضجيج وان احترامَ المؤسسات في هذا الظرف الصعب فوق كل اعتبار والابرز هو اعلانُ جنبلاط رفضَه الاستغلالَ الاسرائيلي لمقامِ رجال الدين في محاولةِ تهريبِ الاموال لمآربَ سياسية.

وفي هذه التغريدة قلبَ زعيمُ الحزب التقدمي كلَ التعاطف الطائفي الى قراءةٍ سياسية لدورِ الاحتلال لاسيما وان مشيخةَ العقل نفت المعلومات حولَ نقلِ أموالٍ كانت في عُهدةِ المِطران موسى الحاج مُخصَّصَة لشيخِ العقل الذي لا مَعرفةَ سابقة له تَربِطُه بالمِطران الحاج كما نفى ان تكونَ للمشيخة علاقة ٌ بهذه الأموال

وتعليل ُ المواقف تم تعربيُها بين ما هو خارج او داخل الصرح الصيفي في الديمان وابرز التصريحات كانت لرئيسِ تيار المردة سليمان فرنجية الذي تحدثَّ عن طابورٍ خامس سائلا لماذا تحصلُ امورٌ تَخدِمُ فريقا دونَ اخر في قضيةِ المطران مؤكدا ان القضاءَ مُسيسٌ من اليوم وحتى عشرينَ سنة

وفي اللغة الرئاسة كان فرنجية واضحا لناحية تصنيفِ شخصيتِه السياسية قائلا : انا لست وسطيا .. انا منتفحٌ ورجلُ حوارٍ واعتدال انما لدي مواقفي السياسية ولست من اولئك الذين لا لونَ ولا رائحةَ لهم

واعتبر فرنجية ان موضوعَ السلاحِ يحلُ عندما تتم الحلولُ اقليميا .

وعلى هذا البعدِ الاقليمي كشف اللواء عباس ابراهيم اليوم عن لقاءٍ سوف يُعقد في بغداد قريبا بين وزيري خارجية السعودية وايران وقال ابراهيم إن لبنانَ ليس حاضرا على طاولةِ المُجتمعيْن الإقليمي والدولي الا لكونهِ وطنا جديدا للاجئين والنازحين وراى أننا في وطنٍ يطوفُ على رمالٍ متحركة والدولةُ تَسقطُ بشكلٍ متسارع .

وللخَلاصِ .. فإن الشارعَ يتحرك بخجلٍ وبمسارٍ لا يؤشر الى الضغطِ فيما كلُ ابواب الدولة مقفلةٌ سواءٌ

Exit mobile version