الهديل

حصاد اليوم الأحد 24-7-2022

حصاد اليوم..

 

انتهت المباراة النهائية اليوم لكأس اسيا لكرة السلة بفوز منتخب استراليا على المنتخب اللبناني 73-75 بنتيجة مشرفة أي بفارق نقطتين فقط.

رغم كل التحديات والظروف وضعف الامكانات، استطاع رجال الارز رفع اسم لبنان عاليا والحلول في المرتبة الثانية في بطولة اسيا وحمل الفرح الى قلوب اللبنانيين…

كما ان اللاعب وائل عرقجي حقق لقب أفضل لاعب في بطولة كأس آسيا.

وتوجه الرئيس عون الى لاعبي منتخب لبنان بتغريدة عبر حسابه على تويتر جاء فيها:“يا شباب منتخب لبنان، رغم خسارة المركز الأول فإنكم حققتم ما اعتبره الكثيرون حلماً وأثبتم أن لا مستحيل امام ارادة الانسان، يكفيكم فخراً انكم اوصلتم رسالة الى العالم بانكم من وطن لم ولن يستسلم.. لقد خفقت لكم قلوب اللبنانيين، والعرب جميعاً. وسيبقى شموخكم من شموخ الأرز الذي تمثلون”.

في إطار آخر، غصّت كنيسة المقرّ الصيفيّ للبطريركيّة المارونيّة الديمان بحشود سياسيّة وشعبيّة مؤيّجة لمواقف البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الذي توجّه إلى من وصفهم بـ”المسيئين إلى لبنان” قائلاً: “كفّوا عن قولكم إنّ المساعدات تأتي من العملاء، واذهبوا وابحثوا عن العملاء في مكان آخر، فأنتم تعلمون أين هُم ومن هُم”، متمنّياً على “الذين يُفبركون الملفات” أنّ “يتّعظوا ممّن سبقهم ومن تجارب الماضي”.

وشدّد على أنّ “البطريركيّة صامدة على مواقفها وستُتابع مسيرتها”، مكرّراً دعوته “لعقد مؤتمر دوليّ خاصّ بلبنان لبتّ الملفّات الخلافيّة التي يعجز لبنان عن حلّها”، ومعاهداً اللبنانيّين بالوقوف إلى جانبهم “مهما عصفت التحدّيات”.

وقال الراعي: “نحمل قضيّة شهداء انفجار مرفأ بيروت ونُطالب بالوصول إلى الحقيقة الكاملة”.

وختم البطريرك المارونيّ بتأكيد مواصلة دعوة البطريركيّة إلى “تشكيل حكومة جديدة في أسرع ما يُمكن وانتخاب رئيس جديد للجمهورية في المهلة الدستورية”، معتبراً أنّ “لبنان يستحقّ حكومة جديدة ورئيساً جديداً”.

عربيا، أعلنت مصادر طبيّة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فجر اليوم مقتل مواطنَين وإصابة 10 آخرين برصاص الجيش الإسرائيليّ خلال اقتحامه مدينة نابلس شمال الضفة الغربيّة.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفلسطينيّة (وفا) إنّ “قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت حيّ الياسمينة في البلدة القديمة من مدينة نابلس، وحاصرت عدداً من الشبان في أحد المنازل، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الإنيرجا”.

وأضاف نقلاً عن مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، أنّ “شابَّين استشهدا، وأصيب 10 آخرون برصاص قوات الاحتلال، أحدهم جروحه خطيرة في منطقة الرأس”، فيما أعلنت وزارة الصحة أن الضحيّتَين هما محمد بشار عزيزي (25 عاماً) وعبد الرحمن جمال صبح (28 عاماً).

أمني:

أفران تُبلغ المواطنين: “ما بقى تجوا ما رح نعمل خبز”

مع استمرار أزمة الخبز، وعدم سماح الافران ببيع أكثر من ربطة واحدة لكل زبون، عُلم أنّ بعضها لا يقوم ببيع الخبز الابيض يومياً، بحيث يتم إخبار المواطنين حرفياً “ما بقى تجوا ما رح نعمل خبز”.

واللافت أن هذه الافران بدأت تقنيناً في بيع الخبز الابيض، على قاعدة “يوم اي ويوم لا”، حتى أن عدد ربطات الخبز المباعة قليل جداً، نسبة لافران أخرى في المنطقة عينها.

وفيما يجد المواطنون صعوبة في مختلف الأحيان بإيجاد خبز أبيض في الأسواق بعد مضي ساعات الصباح ، تبين ان بعض أصحاب المحال التجارية بدأ يعمل على تخبئة كمية معينة من الخبز وعدم وضعها على الرفوف وذلك تلبية لحاجة زبائنه الدائمين.

ماذا قال المطران الياس عوده ؟

● نحن مع محاسبة ومعاقبة كلّ مجرم وسارق ومخالف للقانون لكن ما جرى مع المطران الحاج غير مقبول ويُنذر بوجود نهج جديد في التعامل الأمنيّ والقضائيّ يؤدّي إلى تداعيات خطيرة على مستوى الوطن.

● إذا كان توقيف المطران موسى الحاج رسالة إلى الكنيسة مِن أجل إسكات صوتها، فإنّها لا تخضع للترهيب والكيديّة ولا تخاف إلّا ربّها ولا تُنفّذ إلّا تعاليمه ولا تسمع إلّا صوت الضمير والواجب، وواجبُها احترام الإنسان ومحبّته والحفاظ على كرامته والدفاع عن حريّته.

● إنّ القضاء النزيه والعادل والبعيد عن السياسة والمصالح وتصفية الحسابات وحده يبني البلد ويقيم العدالة.

عربي-دولي:

مقتل شابَّين وإصابة 10 آخرين خلال اقتحام الجيش الإسرائيليّ مدينة نابلس

أعلنت مصادر طبيّة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فجر اليوم مقتل مواطنَين وإصابة 10 آخرين برصاص الجيش الإسرائيليّ خلال اقتحامه مدينة نابلس شمال الضفة الغربيّة.

وقال مراسل وكالة الأنباء الفلسطينيّة (وفا) إنّ “قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت حيّ الياسمينة في البلدة القديمة من مدينة نابلس، وحاصرت عدداً من الشبان في أحد المنازل، وسط إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الإنيرجا”.

وأضاف نقلاً عن مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، أنّ “شابَّين استشهدا، وأصيب 10 آخرون برصاص قوات الاحتلال، أحدهم جروحه خطيرة في منطقة الرأس”، فيما أعلنت وزارة الصحة أن الضحيّتَين هما محمد بشار عزيزي (25 عاماً) وعبد الرحمن جمال صبح (28 عاماً).

هل تمّ استبدال بوتين بشخص شبيه له خلال زيارته الأخيرة لإيران؟

ذكر مسؤول كبير في المخابرات الأوكرانية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ربما تم استبداله بشخص شبيه له بدنيًا، أي “دوبلير” بلغة السينمائيين، في زيارته إلى إيران هذا الأسبوع، بحسب ما نشرته صحيفة “نيويورك بوست” نقلًا عن “ذا صن” البريطانية.

وصرحت مصادر أوكرانية أن الرئيس الروسي، الذي يشاع منذ فترة طويلة أنه ربما يعاني من مرض السرطان، بدا أكثر يقظة وحركة من المعتاد خلال زيارته لإيران للقاء آية الله علي خامنئي.

وأخبر اللواء الأوكراني كيريلو بودانوف أن مظهر بوتين المفعم بالحيوية خلال الزيارة لم يكن معهودًا، مشيرًا إلى أن الرجل الذي ظهر في اللقطات لم يكن بوتين.

وأضاف بودانوف متسائلًا إنه عند “إلقاء نظرة على لحظة خروج بوتين من الطائرة. هل هو بوتين على الإطلاق؟”.

أمني:

توقيف رجل قتل طفلة بعمر 6 سنوات ودفنها في بستان!

أوقفت قوى الأمن الداخلي رجلاً يُدعى (م.ك.) في منطقة القبة – طرابلس ليل أمس، “لتورّطه بقتل طفلة عمرها 6 سنوات ودفنها في أحد البساتين في مخيّم البداوي”، على ما جاء في المعلومات الأوليّة.

وأفيد بأنّ الضحيّة هي ابنة زوجته، وقد انتُشلت جثّتها ونُقلت إلى المستشفى الحكوميّ في طرابلس، وبدأت التحقيقات مع (م.ك.).

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لبنان وصيف بطل آسيا بعد فوز المنتخب الأوسترالي، لكن المنتخب اللبناني حقق شبه معجزة بالوصول إلى النهائي، متخطيًا عمالقة في اللعبة.

ولبنان الليلة على موعد مع الجمال، مع انتخاب ملكة جمال لبنان ، فمَن ستحمل اللقب الليلة وتضع التاج على رأسها؟

سياسيًا ، يبدو ان المواجهة بين بكركي وحزب الله تتجه على مزيدٍ من التعقيد ، بلغت اليوم ذروتها من جانب البطريرك بإعلانه أن ” ما حصل مع المطران الحاج يشكّل إهانة للكنيسة المارونية وللبطريركية وهي إهانة لي شخصياً”.

أما في العظة فدافع بضراوة عن المطران الحاج ، معتبرًا أنه عبثًا تحاول الجماعةَ الحاكمةَ والمهيمنةَ تحويلِ المدبَّر الذي تعرّضّ له سيادةُ المطران موسى الحاج من اعتداءٍ سياسيٍّ والذي انتهك كرامة الكنيسة التي يمثّلها، إلى مجرّد مسألةٍ قانونيّةٍ هي بدون أساس لتغطيةِ الذَنبِ بالإضافة إلى تفسيرات واجتهادات لا تُقنع ولا تُجدي. وإن كان هناك من قانون يمنع جلب المساعدات الإنسانيّة فليبرزوه لنا.

وتابع إنَّ الدورَ الذي يقوم به راعي أبرشيّةِ الأراضي المقدسّةِ عمومًا ليس دينيًّا وإنسانيًّا فحسب، بل هو دورٌ وطنٌّي أيضًا، إذ يحافظُ على الوجودِ المسيحيِّ والفِلسطينيِّ والعربيِّ في قلبِ دولةِ إسرائيل، ويَستحِقُّ الإشادةَ به ودعمَه لا التعرّضَ لكرامته ورسالته المشرّفة.

البطريرك الراعي تحدث عن عقدِ مؤتمرٍ دُوَليٍّ خاصٍّ بلبنان لبتّ المسائل المسمّاة “خلافيّة”، ويعجز اللبنانيون عن حلّها.

معيشيًا، غدًا محاولة جديدة لمعالجة إضراب القطاع العام ، من خلال اجتماع يرئسه الرئيس ميقاتي في السرايا، الرابعة من بعد ظهر غد.

عربيًا ، اتهام اردني نادر لايران، العاهل الأردني ، وفي مقابلة مع صحيفة “الرأي” الأردنية الرسمية تحدث عن التدخلات الإيرانية تطال دولا عربية ونحن اليوم نواجه هجمات على حدودنا بصورة منتظمة من مليشيات لها علاقة بإيران.

Otv

في انتظار عودة آموس هوكشتاين مساء الأحد المقبل الى لبنان، حَبْسُ أنفاسٍ سياسي قبل أن يكون نفطياً، لما لملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية من انعكاسات مرتقبة على الاستحقاقات اللبنانية الداهمة، على مختلف المستويات الاقتصادية والمالية وحتى العسكرية والأمنية، وصولاً إلى السياسية، على المستويين الرئاسي والحكومي.

وفي غضون ذلك، رفع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي سقف التصعيد اليوم الى الحد الأقصى، على خلفية قضية المطران موسى الحاج، وبلغ به الأمر حدَّ وصف ما جرى بالإهانة للبطريركية المارونية وله شخصياً.

وفي وقت يرصد المتابعون ما ستحمله الساعات والايام المقبلة على صعيد معالجة التوتر الذي نجم عن هذه القضية، توقّف كثيرون أمام الاستعداد الدائم لأحزاب معروفة للاستغلال والاستثمار السياسيَين، حيث غطَّت شعارات “يا بطركنا يا عظيم خلّي عينك عالحكيم” و”إرهابي إرهابي حزب الله ارهابي” التي رفعها مناصرو القوات اللبنانية في الديمان اليوم، على مضمون الكلام الذي أدلى به رأس الكنيسة المارونية، حيث لفت في العظة إلى أن أول المتصلين به لرفض ما جرى كان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

فأين المصلحة التي تحققها القوات اللبنانية لبكركي وعموم المسيحيين، من خلال تحويل ساحة المقر البطريركي الصيفي إلى منبر لوصف شريحة لبنانية كبيرة جداً، تمثل الغالبية العظمى من مكوِّن طائفي ومذهبي أساسي، كما أكدت الانتخابات الاخيرة، إلى متهم بالإرهاب؟ سألت أوساط سياسية عبر ال او.تي.في. لتضيف: في كل الأحوال، هل يُصَحَح الخطأ بخطأ اكبر؟ أم بتصحيح الخطأ الأساسي، ومنع الأخطاء الإضافية؟

وبعيداً من السياسة، خسارة مشرفة للمنتخب الوطني اللبناني في كرة السلة أمام المنتخب الاسترالي، علّق عليه الرئيس عون بالقول: يا شباب منتخب لبنان، رغم خسارة المركز الأول فإنكم حققتم ما اعتبره الكثيرون حلماً، وأثبتم أن لا مستحيل امام ارادة الانسان. واضاف الرئيس عون: يكفيكم فخراً انكم اوصلتم رسالة الى العالم بانكم من وطن لم ولن يستسلم… لقد خفقت لكم قلوب اللبنانيين، والعرب جميعاً، وسيبقى شموخُكم من شموخ الأرز الذي تمثلون.

Nbn

‏مقدمة النشرة – على بعد آلاف الأميال حرك منتخب لبنان لكرة السلة عواطف اللبنانيين المنتشرين في أصقاع العالم وأنسوا من هم في الداخل الهموم التي أثقلت يومياتهم

https://t.co/YX4STMBalU‎ https://t.co/1Oibp6z4Z0‎

المنار

الجديد

 

Exit mobile version