الهديل

حصاد يوم الثلاثاء 26-7-2022

حصاد اليوم..

مجددا.. رواتب تموز في مهبّ الريح!

أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هيكتور حجار أنه “اذا لم يلتحق الموظفون في المالية فلا امكان لاحتساب الرواتب هذا الشهر وفي حال التحقوا اليوم سيكون هناك تأخير في الرواتب”.

وأوضح حجار، في حديث عبر “صوت لبنان” أن “الجديد في الحوافز سنعلنه غدا بالفم الملآن ونتوقع موافقة الموظفين من اجل خير القطاع العام فما نقوم به هو موقّت وطارئ”.

في إطار آخر، حدّد رئيس مجلس الإدارة ومدير عام مصرف الإسكان انطوان حبيب لصوت لبنان نوعين من العوائق التي تعترض تلبية طلبات القروض التي جرى تقديمها الكترونياً:

الأول يتعلق في النقص في الأوراق الثبوتية بسبب اضراب القطاع العام.

الثاني النقص في التمويل بسبب عدم تحويل المستحقات من الصناديق العربية عبر وزارة المالية ومصرف لبنان.

واوضح أنّ “لا شيء يمنع طالب قرض شراء مسكن أو ترميم من أن يتقدّم بطلب للاستفادة من قرض الطاقة الشمسية”

معيشياً، شدّد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على أهميّة تنظيم وصول القمح والطحين إلى المطاحن والأفران، مشيراً إلى أن هذا الأمر سيكون مرتبطاً بآلية واضحة تُشرف عليها لجنة مختصة.

وأشار ميقاتي خلال الجلسة التشريعية لمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، إلى أنه “في حال كان هناك طلبٌ من الحكومة لرفع الدعم عن كل شيء، فليتم إصدار توصية بذلك من مجلس النواب”.

كلام ميقاتي جاء خلال موقف له من بند طلب الموافقة على إتفاقية قرض مقدم من البنك الدولي بقيمة 150 مليون دولار أميركي لتنفيذ مشروع الإستجابة الطارئة لتامين إمدادات القمح.

وقال رئيس الحكومة أمام النواب: “معظم ربطات الخبز التي يجري انتاجها تذهب لغير اللبنانيين والجميع يعلم بذلك”.

وأكمل: “كنت أصدرت قراراً بتشكيل لجنة في وزارة الداخلية مهمتها وضع آلية محددة للتوزيع العادل للقمح والطحين على كل المطاحن، كما أنها تقوم بتنظيم عمليات وصول القمح والتوزيع الذي يجب أن يكون من خلال قسائم وآليات واضحة. من مهمة تلك اللجنة أيضاً مراقبة انتاج الأفران للخبز وقد وضعنا كاميرات هناك”.

أضاف ميقاتي مُخاطباً النواب: “نحنُ نأخذ في عين الاعتبار إرادة المجلس إذا كنتم تريدون رفع الدعم. لهذا، إذا كنت تريدون من الحكومة الإقدام على ذلك، أصدروا توصية من المجلس النيابي بهذا الشأن”.

دوليا،اعتبر رئيس الوزراء التشيكي يوزف سيكيلا، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن خفض شحنات الغاز الروسي الذي أعلنته مجموعة “غازبروم”، هو “دليل جديد” على أن أوروبا يجب أن “تحد من اعتمادها على الإمدادات الروسية بأسرع وقت ممكن”.

ورأى سيكيلا، قبل اجتماع مع نظرائه في دول الاتحاد الـ27 في بروكسل للاتفاق على خطة للحد من استهلاك الغاز في التكتل، أن الوحدة والتضامن هما أفضل سلاحين لدينا ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا أنه واثق من أنهم سيظهرون ذلك اليوم.

محلي:

أوّل تعليق من برّي بعد إشكالات مجلس النواب.. ماذا قال؟

أكد رئيس مجلس النواب نبيه برّي في معرض ردّه على مداخلة للنائب جورج عدوان خلال الجلسة التشريعية، اليوم الثلاثاء، أنّ “المجلس النيابي معوّل عليه لتخليص البلد، ودونه لا خلاص”.

وقال: “لا نريد التمسك بالأصول ونترك الأصل”.

وتعليقاً على السجالات وبعض مداخلات النواب أثناء التصويت، قال بري: “في ناس جايي تعمل مشكل، وفي ناس هدفها ألّا تتم هذه الجلسة”.

انفراج في أزمة الخبز؟

كشف وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام، عن أنّ “الوزارة أعادت توزيع جداول القمح بشكل عادل على الأفران والمطاحن كافة على جميع الأراضي اللبنانية”.

وأشار في حديث لـ”النهار”، إلى أنّه “خلال 48 ساعة سيكون لدينا ما يزيد عن الـ30 ألف طن من القمح، وستأتي شحنة 20 ألف طن إضافية خلال عطلة نهاية الأسبوع”.

كما لفت إلى أنّ “هذا الأسبوع ستفرج أزمة الخبز، وهناك جداول جديدة وآلية توزيع، وسيكون هناك جهاز رقابة من قبل وزارة الداخلية والجمارك وأمن الدول لتنفيذ الخطة وحلّ أزمة الخبز”.

وأوضح سلام أنّه “فور إقرار قرض البنك الدولي سيُمدّد الدعم 9 أشهر إضافية، وبعد 9 أشهر يتحول الدعم من دعم على السلع إلى دعم من خلال بطاقات تمويلية”.

عربي-دولي:

استطلاعات.. 92 بالمئة صوتوا بـ “نعم” للدستور التونسي الجديد

أكدت استطلاعات رأي في تونس، أن أكثر من 92 بالمئة صوتوا بـ “نعم” لصالح الدستور الجديد في تونس، وذلك بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد.

وأعلنت هيئة الانتخابات التونسية، مساء الاثنين، إغلاق صناديق الاقتراع في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في تونس وبدء عمليات فرز الأصوات.

وأكد التلفزيون التونسي الرسمي، أن استطلاعات الرأي أظهرت “موافقة ساحقة” من الناخبين في الاستفتاء على الدستور الجديد في تونس، بنسبة وصلت إلى 92 بالمئة.

كما أكد التلفزيون الرسمي ان الاستطلاع أظهر أن إقبال الناخبين في الاستفتاء على الدستور الجديد في تونس بلغ 25 بالمئة.

وأشارت وسائل إعلام تونسية أن هناك تعزيزات أمنية في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها صباح الاثنين في تونس لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد، فيما أعلنت لجنة الانتخابات جاهزية مراكز التصويت لاستقبال المقترعين.

الاتحاد الأوروبي: خفض إمدادات الغاز “دليل جديد” على وجوب عدم الاعتماد على موسكو

اعتبر رئيس الوزراء التشيكي يوزف سيكيلا، الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، أن خفض شحنات الغاز الروسي الذي أعلنته مجموعة “غازبروم”، هو “دليل جديد” على أن أوروبا يجب أن “تحد من اعتمادها على الإمدادات الروسية بأسرع وقت ممكن”.

ورأى سيكيلا، قبل اجتماع مع نظرائه في دول الاتحاد الـ27 في بروكسل للاتفاق على خطة للحد من استهلاك الغاز في التكتل، أن الوحدة والتضامن هما أفضل سلاحين لدينا ضد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مؤكدا أنه واثق من أنهم سيظهرون ذلك اليوم.

أمني:

عصابة سرقت ١٧٠ ألف دولار… وعمليّة نوعية!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

بتاريخ 6-6-2022، أقدم مجهولون على سلب مبلغ /170/ ألف دولار أميركي، بقوّة السّلاح، من المواطن (ع. ر. من مواليد عام ١٩٩١)، إضافةً إلى هاتفه الخلوي، وذلك في محلّة أوتوستراد المتن السريع، ولاذوا بالفرار إلى جهةٍ مجهولة.

على الفور، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف هويّات المتورطين، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، توصّلت الى تحديد المشتبه فيهم، وهم كل من:

ج. ح. (من مواليد عام ١٩٩٣، لبناني)

ر. ق. (من مواليد عام ١٩٩1، لبناني)

ع. ع. (من مواليد عام ١٩88، لبناني)

ع. هـ. (من مواليد عام ١٩٩1، لبناني)

ن. ب. (من مواليد عام ١٩٩7، لبناني)

ج. ي. (من مواليد عام ١٩86، لبناني)

ط. ي. (من مواليد عام ١٩87، لبناني)

أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان وجودهم، ومراقبتهم، وتنفيذ عملية متزامنة لتوقيفهم.

بتاریخ 19-7-2022، وبعد عمليات الرّصد والمراقبة الدّقيقة، نفّذت القوّة الخاصّة التابعة لشعبة المعلومات مداهمات وكمائن في مناطق: ضهر البيدر، بعلبك، شليفا، البترون والدكوانة، نتج عنها توقيف جميع المذكورين وأوقف برفقة الموقوف الخامس، المدعو (م. ف. من مواليد عام ١٩٩٨، لبناني) الذي تبيّن أنّه مطلوب للقضاء بقضايا مخدّرات.

بتفتيشهم وتفتيش منازلهم، ضُبِطَ قسمٌ من المبلغ المسلوب، وسيّارة “فان”، استخدمت في عملية السّلب.

بالتحقيق معهم، اعترفوا بتشكيلهم عصابة سلب بقوّة السّلاح، وأنّهم خطّطوا ونفّذوا العملية بحذر شديد بعد استدراج الضحية بحجّة بيعه “عملات رقمية” بمبلغ يفوق الـ /200/ ألف دولار أميركي، وأنّهم استخدموا لهذه الغاية عدة هواتف خلوية بأرقام مختلفة، ولوحات سيارة مزوّرة.

أجري المقتضى القانوني بحقّهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن “تسجيل 2424 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1161100”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10515

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

فوضى عارمة في مجلس النواب… صراخ ٌ وتنمُّر، ما جعل هذه الأجواء تطغى على التشريع… واللافت أن مجلس النواب الذي يُفترض أن يكون مستوعِبًا لصراعات الشارع، بات مقرًا للصراعات في ما بين النواب، ومسرحًا للتنمر حيث النائبة زرازير صارت على ألسنة بعض نواب التنمية والتحرير، النائبة صراصير.

 

لكنَّ المشاكلَ الحقيقية خارج المجلس… فعلى بعدِ مئات الأمتار من ساحة النجمة، تفجيرُ المرفأ يستعد للذكرى الثانية للجريمة، إذ يُطل الرابع من آب هذه المرة وأهالي الضحايا بُحَّت أصواتُهم وكادوا أن يفقدوا الأمل في الوصول إلى الحقيقة في ظل تحقيق معطّل ومحقق عدلي مكبل اليدين.

 

ليست يدا المحقق طارق البيطار مشلولتين فقط، هناك شللٌ في الإدارة العامة للاسبوع السابع على التوالي، ولم تنفع كل محاولات السلطة التنفيذية في ثني الموظفين عن العودة عن قرار الإضراب.

 

أزمة أخرى مفتوحة على مصراعيها هي أزمةُ الطحين والخبز في ظل فوضى عارمة وعجز من وزير الإقتصاد الذي اعترف بأن العصابة موجودةٌ في وزارة الإقتصاد ولم يُحرك ساكنًا تجاه مديريات معنية بالقمح والطحين وتستنسب في توزيع البونات على أفرانٍ محظية، وهذا كلُه لم يدفع إلى تحريك أي نيابة عامة، مع أن المديريات في وزارة الأقتصاد معروفة والعصابات معروفة.

 

كما أن هناك أزمة مفتوحة في قطاع مولدات الكهرباء، فمع استفحال الأزمة أصبح أصحابُ المولدات وجها لوجه مع المستهلكين، وزاد الوضع تعقيدا مع الإشكالات التي تقع مع النازحين السوريين في أكثر من منطقة.

 

دوليًا، الأنظار على جولة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان على اليونان وفرنسا، والتركيز على ما ستتضمنه المحطة الفرنسية التي تأتي بعد أسبوع على زيارة رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد لفرنسا.

نحن على أبواب الذكرى الأليمة لتفجير مرفأ بيروت لكن، رغم ألم الجريمة والفاجعة، إلا أننا سنبقى مصرِّين على الإيجابية وعلى العزم وعدم الإحباط، هذا العزم الذي لا بد أن يُوصِل إلى كشف الحقيقة، مهما طال الزمنُ والمعوقات

Otv

كيف سنخرج من النفق؟

لا تملك غالبية الشخصيات السياسية او الكتل النيابية، وليس في حوزة معظم الاحزاب او الحركات او التيارات، اجابة واضحة على هذا السؤال، وجل ما يملكون ثلاثة امور:

اولا: نسبة ضخمة الاكاذيب والوعود التي لا تهدف الا الى مزيد من الهروب الى الامام من مواجهة المشكلات المصيرية التي يعاني منها الناس.

ثانيا: كم هائل من قلة الاخلاق والسخافة، وكأن لدى اللبنانيين ترف التسلية بأخبار دون المستوى من داخل قاعة المجلس النيابي، الذي يشكل السلطة الأم في البلاد، والذي يرتقب منه الكثير على طريق الخروج من الازمة.

ثالثا: تضارب في الافكار وتخبط في الخطط واقدام يليه تراجع، وهو ما نشهده هذه الايام مثلا على صعيد معالجة اضراب القطاع العام الذي يشل البلاد ويهدد مصير رواتب عشرات الآلاف من الموظفين، المتدنية اصلا الى حدود غير مقبولة.

كيف سنخرج من النفق؟

كثيرون يعولون على آبار النفط والغاز. غير ان آبار الفساد التي لا تنضب قد تكون كفيلة بأن تُلحِق ثروتنا الدفينة بثرواتنا المادية والبشرية التي ذهبت ادراج طبقة سياسية لم تعد تكترث حتى لو اطلق عليها شعبها أقذع النعوت.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 26-07-2022

أكد الرئيس نبيه بري أن هذا المجلس معول عليه في خلاص لبنان، مشددا على أنه من دونه لا خلاص.

لمتابعة المقدمة كاملة: https://t.co/rHAoEdEYmz‎ https://t.co/NFU0ssx0EL‎

المنار

دقيقة هي الرسائل التي بعثا بها الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله عبر سماء فلسطين المحتلة، فاصابت اهدافها، تماما كصواريخ المقاومة الدقيقة القادرة على الوصول الى كامل الارض الفلسطينية المحتلة وبحرها ..

ولكي لا يبحر الجميع بالتسويف رَسَّمَ سماحة السيد المهل قبل الخطوط ، وأكد ان استخراج النفط والغاز اللبنانيين اصل المعادلة، والحد الفاصل ايلول، فاما استخراج من البحر اللبناني واما لا نفط ولا غاز لاحد ..

احد لم يستطع تجاوز هذه الخطوط، وما بعد بعد كاريش حاضرة في قلب مراكز القرار الصهيوني فاكدوا من جديد قادة وعسكريين ومحللين على ضرورة ابرام اتفاق مع الجانب اللبناني عبر الاميركي وعدم ترك الامور تنزلق الى ما لا تحمد عقباه ..

وحتى تضيء مسيرات المقاومة فوق كاريش نصراً جديداً، فان اضاءة لبنان ممكنة زمن العتمة الاميركية، وهبة الفيول التي وعد سماحة السيد بتأمينها من ايران ان وافقت الحكومة اللبنانية احرقت مراكب البعض الذي كان يمطتيها للابحار هاربا من اي خرق للحصار الاميركي المفروض، فكما قال وزير الطاقة وليد فياض للمنار ان وزارته ترحب باي هبة او مساعدة تعين قطاع الكهرباء على العمل، وقد حدّدت المادة اثنان وخمسون من قانون المحاسبة العمومية الاصول لقبول الهبات، وذلك بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء ..

وحتى يقدر القلم الحكومي على رسم حَلٍّ هو اسهل ما يكون، واحوج ما يكون له اللبنانيون الغارقون بين العتمة وفواتير المولدات، فان حملة اهلا بهالطلة السياحية بحاجة ماسة للكهرباء، وكذلك البلد، عسى أن ينجو من العصفورية الموعودة.. اما الطحين فعالود يا وزير.

 

حديث عن اطنان قادمة واقرار في مجلس النواب لاتفاقية قرض البند الدولي لشراء القمح الملح للبلاد، لكن الطوابير لا تزال مفروضة امام ابواب الافران، ورغيف الخبز مفقود من بيوت الفقراء ..

في بيت التشريع اللبناني كانت المباراة اليوم، ولدقة النتيجة المرجوة حضرت مدربة فريق السياديين للاشراف بنفسها، فكانت السفيرة الاميركية دوروثي شيا تراقب عبر مدرجات القاعة العامة في مجلس النواب مناقشة اربعين بندا في بلد السيادة والحرية والاستقلال ..

الجديد

Exit mobile version