الهديل

حصاد يوم الخميس 28-7-2022

 

حصاد اليوم..

الخبز مؤمّن… لا تهلعوا!

أوضح نقيب أصحاب صناعة الخبز في لبنان أنطوان سيف، أن “وزارة الاقتصاد وضعت آلية منذ أيام لتوزيع القمح للمطاحن بشكل عادل”.

وأكّد في حديث لصوت لبنان، أنّ “الخبز مؤمن والطحين موجود وكل الأفران تعمل بشكل طبيعي”، طالباً من المواطنين عدم التهافت، متمنياً أن تنتهي الأزمة.

وأضاف، “اليوم ليس وقت الربح، وعملنا هو لتأمين الخبز للمواطن”.

وتابع، “كان من المفترض أن نستلم في شهر حزيران 27 ألف طن في حين استلمنا أقل بـ7 أو 8 آلاف طن، وإذا كان هناك من تهريب خارجي فهو من مسؤولية الدولة”، مشيراً إلى أن “سبب الأزمة ليس نتيجة استعمال الطحين في غير محله بل نقص القمح”.

 

ولفت إلى أنه “إذا رفع الدعم نهائياً ستصبح سعر ربطة الخبز 30 ألف إلى 32 ألف ليرة، مؤكداً أن “القمح يكفي لفترة 40 يوم وهناك كمية على الطريق للمطاحن وستدعم من مصرف لبنان”.

في سياق آخر، أكّد قائد الجيش العماد جوزاف عون أنّ “الجيش سيبقى ركيزة بنيان لبنان”، مضيفاً: “لن نسمح باهتزاز الأمن ولن نسمح للفتنة أو الفوضى أن تجد لها طريقاً إلى ساحتنا الداخلية، على أمل اجتراح الحلول السياسية الكفيلة بإنقاذ البلاد ومنعها من الانهيار، كي يستعيد شبابنا ثقتهم بوطننا، وينهضوا به مجدّدًا، فهو يستحقّهم ويحتاج اليهم لأنّهم ثروة لا تُعوّض. فليكن حلم إعادة بناء لبنان، أقوى من حلم الهجرة”.

وقال في أمر اليوم لمناسبة عيد الجيش السابع والسبعين: “أيها العسكريون، سبعة وسبعون عاماً من شرف التضحية والوفاء لوطن الأرز، قدّم خلالها الجيش خيرة عسكرييه شهداء في سبيل الدفاع عن أمن لبنان واستقراره، كما عن كرامة شعبه.

مسيرة طويلة، شهدت الكثير من المحطات والتحديات، بقي الجيش خلالها الحصن المنيع والمؤسسة الجامعة لكل مكوّنات الوطن، والركيزة الأساسية لكيان الدولة التي تعصف بها الأزمات بشكل مستمر وتهدّد وجودها.

أيها العسكريون

تعيشون ظروفًا استثنائية، وتعانون كما شعبُنا من الأزمة الاقتصادية والمالية التي بدأت منذ حوالى ثلاثة أعوام. هذه الأزمة التي تفاعلت مؤخرًا، أدّت إلى شلل في معظم قطاعات الدولة ومؤسساتها، ما أنتج تداعيات سلبية في مختلف المجالات. وحدها المؤسسة العسكرية لا تزال متماسكة وجاهزة لتحمّل كامل مسؤولياتها تجاه وطنها وشعبها بكل عزم وإرادة واقتناع.

التضحية في صلب شعارنا، ولقد جعلناها نهج حياتنا الذي لا نَحيد عنه. لم نخذلْ شعبنا يومًا ولن نخذلَه مهما قست الظروف واشتدّت التحديات. سيبقى الجيش ركيزة بنيان لبنان. لن نسمح باهتزاز الأمن ولن نسمح للفتنة أو الفوضى أن تجد لها طريقاً إلى ساحتنا الداخلية، على أمل اجتراح الحلول السياسية الكفيلة بإنقاذ البلاد ومنعها من الانهيار، كي يستعيد شبابنا ثقتهم بوطننا، وينهضوا به مجدّدًا، فهو يستحقّهم ويحتاج اليهم لأنّهم ثروة لا تُعوّض. فليكن حلم إعادة بناء لبنان، أقوى من حلم الهجرة.

أيها العسكريون

أثبتّم لأنفسكم كما لقيادتكم وشعبكم أنكم جديرون بالثقة وعلى قدر المسؤولية. تكابدون وتواجهون التحديات إيماناً بجيشكم ووطنكم. تنتشرون على كل تراب الوطن وتروونه بعرقكم، كما رواه رفاقكم الشهداء والجرحى بدمائهم. في الداخل كما على الحدود والجرود، تقفون شامخين، أبطالًا لا يهابون الموت ولا الأزمات. تصارعون باللحم الحي للبقاء والصمود، لأن لبنان بأمس الحاجة إليكم اليوم. تواجهون المراهنين على ضعفكم بالثبات والتشبّث بقيمكم وعقيدتكم وولائكم لمؤسستكم ووطنكم.

تتحلّون بالإرادة، وهي سر محبّة شعبكم لكم وثقته بكم، كما ثقة المجتمع الدولي. بفضل هذه الإرادة، الجيش باقٍ، ولبنان باقٍ.

تتعدّد مهماتكم وتتشعّب. ابقوا على جهوزيتكم لمواجهة كل الأخطار: العدو الإسرائيلي وتهديداته المستمرة وأطماعه في ثرواتنا الطبيعية من جهة، والإرهاب الذي يتحيّن الفرص دومًا لاستعادة نشاطه من جهة أخرى. ولا ننسى الخطر الذي يهدّد مجتمعنا ومستقبل شبابنا وهو المخدرات، ملاحقة تجّاره ومروّجيه ستبقى نصب أعيننا. التزامنا تجاه القضايا الوطنية أساسي، والتزامنا بالمواقف الرسمية حتمي، وبخاصة ملف ترسيم الحدود البحرية، والتزامنا بالقرارات الدولية وتعزيز التعاون مع قوّة الأمم المتحدة الموقّتة في لبنان ضرورة قصوى.

 

أيها العسكريون

أنتم الملاذ الأخير لشعبنا وصمّام الأمان لوطننا. سنبقى أوفياء لقسمنا وشهدائنا وجرحانا مهما اشتدّت الصعاب والمحن وعظُمت المسؤوليات الملقاة على أكتافنا، وكلّنا إيمان وثقة بأن الأزمة ستزول حتمًا. يبقى الصمود لمواجهتها مفتاح استمرارنا وثباتنا. تلك هي أولويتنا المطْلقة، وستبقى كذلك، بعيدًا عن كل التجاذبات والاتهامات ومحاولات زج المؤسسة في مهاترات لأهداف خاصة ومشبوهة. ما يعنينا، هو تماسك المؤسسة واستمرارها في أداء مهماتها، كما أمن لبنان واستقراره”

 

في إطار آخر، طمأن رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية في لبنان هاني بحصلي اللبنانيين إلى أنّ المواد الغذائية بعيدة عن أجزاء الإهراءات المهددة بالانهيار في مرفأ بيروت.

 

وقال لـ”صوت لبنان”: “لا حلول حتى الساعة في عملية استخراج البضائع من الحاويات والمساعي التي قمنا بها أدّت الى حلحلة جزئية لكن المشكلة لم تُحلّ فالمصاريف ما زال تتكدس”.

 

ولفت بحصلي إلى أنّ “المشكلة تكمن بعدم حضور الموظفين بشكلٍ منتظم لأخذ العيّنات وبالتالي الأزمة مستمرّة مع استمرار الإضراب في القطاع العام”.

 

إقليمياً، أعلن المتحدث باسم ​الجيش الاسرائيلي​ افيخاي ادرعي، أنه “أعيد الى ​لبنان​ المشتبه فيه ​اللبناني​ الذي تم اعتقاله أمس الأول بعد اجتيازه ​الخط الأزرق​ من لبنان نحو ​إسرائيل​ بشكل متعمد حيث تم اعادته بالقرب من المكان الذي تسلل منه”.

وكان منذ أيام قد أعلن ​أدرعي​ أن “استطلاعات الجيش الاسرائيلي رصدت مشتبهًا فيه تسلل قبل قليل من داخل لبنان الى الأراضي الإسرائيلية في منطقة مسغاف عام حيث القت ​القوات​ القبض عليه، واتضح من التحقيق الأولي أن الحديث عن ​مواطن​ لبناني غير مسلح حيث تم نقله للتحقيق

محلي:

الخليل وقّع مراسيم ترقيات لـ”الدفاع” و”الداخلية”

وقّع وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال يوسف الخليل مراسيم ترقيات عائدة لكلّ من وزارتي الدفاع الوطني والداخلية والبلديات شملت:

في وزارة الدفاع الوطني:

– مشروع مرسوم ترقية تلامذة ضباط الى رتبة ملازم.

– مشروع مرسوم ترقية عسكريين برتبة ملازم في الجيش الى رتبة ملازم أول.

– مشروع مرسوم ترقية عسكريين برتبة مؤهل أول في الجيش الى رتبة ملازم.

في وزارة الداخلية والبلديات:

– مشروع مرسوم ترقية تلامذة ضباط في المديرية العامة للأمن العام الى رتبة ملازم

– مشروع مرسوم ترقية تلامذة ضباط في قوى الأمن الداخلي الى رتبة ملازم.

– مشروع مرسوم ترقية عسكريين من رتبة ملازم الى ملازم أول.

وقد أُحيلت مشاريع المراسيم هذه الى الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء.

هذا ما قاله فرنجيه عن ترشيح قائد الجيش لرئاسة الجمهورية

التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه بحضور الوزير السابق يوسف فنيانوس والنائب علي حسن خليل.

بعد اللقاء، قال فرنجيه: “نحن والرئيس بري فريق واحد”.

وعن رأيه بترشيح قائد الجيش لرئاسة الجمهورية، قال: “كل ما هو لمصلحة لبنان نحن معه”.

عربي-دولي:

إيران تعلن توقيف شبكة جديدة مرتبطة بالموساد الإسرائيلي

أعلنت قوات الأمن الإيرانية الخميس توقيف شبكة جديدة مرتبطة بجهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد)، بعد أيام من الاعلان عن توقيف خلية ارتباطها مشابه كانت تعد لاستهداف “مركز دفاعي”.

وأفادت استخبارات الشرطة الإيرانية عن “تفكيك شبكة تجسس إرهابية تابعة لجهاز المخابرات الصهيوني الموساد وإلقاء القبض على عناصرها” الخمسة، وفق بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” اليوم.

وأشارت الى أن أفراد هذه الشبكة “استدرجهم جهاز المخابرات الصهيوني بمساعدة زعيم إحدى الجماعات الانفصالية المرتزقة للكيان الصهيوني”، من دون تفاصيل إضافية.

بايدن ونظيره الصيني يعقدان اجتماعاً افتراضياً الخميس

يعقد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ اجتماعا افتراضيا الخميس اعتبارا من الساعة 12,30 ت غ، على ما أعلن البيت الأبيض.

وقال ناطق باسم البيت الأبيض إن “الرئيس بايدن سيتحدث مع رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جينبينغ الساعة 8,30 هذا الصباح. هذا خامس اتصال بين الزعيمين منذ تولي الرئيس بايدن مهامه”. وأكد البيت الأبيض أن بيانا سيصدر بعد انتهاء المحادثة.

أمني:

مولدات مصرّة على المخالفة… وأمن الدولة بالمرصاد

لا تزال معركة المواطن مع أصحاب المولدات مفتوحة بسبب إصرارهم على ابتزاز اللبنانيين ولو في هذه الظروف الاستثنائية. في هذا الإطار، جالت دورية لأمن الدّولة – مديرية جبل لبنان، على أصحاب مولدات كانت قد وصلت شكاوى بحقهم، وبعد أخذ إشارة القضاء، سطّرت محاضر ضبط بحق صاحب مولد في برج البراجنة يدعى أ. م. ، وآخر في حارة حريك يدعى ح. ع. ، ومحضر لآخر يدعى ع. د. في منطقة الشويفات، وذلك لمخالفتهم التسعيرة التي أقرّتها وزارة الطاقة والمياه، ولا تزال دوريات لأمن الدولة تجول في المنطقة، منعاً لأيّ ردات فعل قد يفتعلونها من سُطرت المحاضر بحقهم.

سرق منزلاً ثمّ أحرقه!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

“بتاريخ 22-7-2022 وفي محلة كساره – زحلة، شبّ حريق داخل منزل ضابط متقاعد في الجيش اللبناني لأسباب مجهولة. وبنتيجة الكشف، تبيّن أن المسدس الأميري العائد للضابط مع ممشطين وعلبتي ذخيرة قد تمت سرقتها من المنزل.

على الفور، باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف ملابسات الحريق، وبخاصة بعد أن ثارت الشبهات بأنه مُفتعل.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها الشعبة، تم الاشتباه بناطور المبنى، ويدعى:

أ. ح. (مواليد عام 1994، سوري)

بناء عليه، تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في محلة كسارة.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب البه لجهة قيامه بسرقة وإحراق المنزل في محلة كساره، حيث أقدم على الدخول اليه من خلال السطح وكان بحوزته غالون يحتوي على مادة مشتعلة، ومن ثم قام بسرقة المسدس والذخيرة. بعدها أضرم النيران وغادر من المدخل الرئيسي. كما اعترف أنه وأثناء قيام الدفاع المدني بإخماد الحريق توجه الى مكان اقامة صديقه في محلة تعلبايا، وخبأ المسروقات داخل حقيبة، وذلك من دون علم الأخير، وبعد الدلالة تم ضبط المسروقات.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

على مسافة اسبوع من الذكرى الثانية لتفجير مرفأ بيروت، وفي غياب أو تغييب الحقيقة حتى الساعة، الخوف كل الخوف أن تتزامن الذكرى مع انهيار ما تبقى من الإهراءات المتصدِّعة، لتكون أحدث علامة على الطمر الثاني للحقيقية .

 

يحل الأسبوع الذي يسبق الذكرى، في ظل أوضاع إقتصادية ومعيشية مزرية . أعطي الخبز للخباز فأكله كله، ومَن يريد أن يعرف أسباب الأزمة فليفتِّش في وزارة الإقتصاد وفي مديرية الحبوب والشمندر السكري، وفي تهريب القمح المدعوم إلى سوريا وبيعه بأسعار مدعومة ، ومع ذلك يواصل وزير الإقتصاد المحاضرة بالشفافية ، وهو الذي يعرف عصابات الفساد ، والتسمية له ، في وزارته ، لكنه إما أنه أعجز من أن يواجههم، وإما أنه لا يعرفهم، لكن الإحتمال الأول هو الأرجح … تتعدد الأسباب والمافيات والعصابات واحدة : حينًا تأخذ شكل مستوردي المواد الغذائية ، حينًا آخر مستوردي الأدوية ، إلى مستوردي المحروقات وأخيرًا وليس آخرًا عصابات الطحين والخبز، وهذه المافيات الآنفة الذِكر ، لها عرّابوها في الوزارات، من وزارة الإقتصاد إلى وزارة الصحة إلى وزارة الطاقة … جميعهم معروفون ، والتقارير بحقهم موجودة وموثقة لدى مختلف الأجهزة الأمنية ، فلماذا لا يتحرَّك القضاء حيالهم .

 

على المستوى المعيشي أيضًا ، موظفون في وزارة المال يكسرون إضرابهم ليوم غد لأعداد الرواتب للقطاع العام .

في السياسة، لا حركة على مستوى تشكيل الحكومة، وخرقت الجمود زيارة رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه للرئيس نبيه بري ، فرنجية ردًا على سؤال عما إذا كان يسير بقائد الجيش رئيسًا للجمهورية ؟ أجاب : كل شي لمصلحة لبنان نحنا معو .

 

دوليًا ، ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في باريس الاليزية يشير إلى ان العشاء الذي يقيمه ماكرون لبن سلمان ضروري نظرا إلى الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا والأزمة الغذائية في الشرق الأوسط والمخاوف المرتبطة ببرنامج إيران النووي.   

وتتابع الرئاسة الفرنسية “إذا أردنا مواجهة تداعيات هذه الأزمات من جهة والتأثير في المنطقة من اجل مصلحة الجميع، فإن السبيل الوحيد هو الحديث إلى الأطراف الرئيسيين جميعا”.

تبقى البداية من الداخل ، من السياحة ثم الجمال .

Otv

بعدما تلقَّت ضربةً كادت أن تكون قاضية، إثر أحداث 17 تشرين الأول 2019، يبدو ان منظومةَ الفساد اللبناني، بجِذعها السياسي، وفروعِها الماليةِ والإدارية والقضائية، وحتى الدينيةِ والإعلامية، دخلت في مرحلة التحضيرِ للتجديد لنفسها، معتبرة أنها نجت من الموت بأعجوبة، للأسباب الآتية:

أولاً، فشلُ ما سمَّاه البعض “ثورة” في ترجمة بعضِ الشعارات المحقَّة التي رُفعت، إلى مشاريعَ واقتراحاتٍ وتصوراتٍ عملية، فكان أن تحوَّل الحراكُ الشعبي في نظر كثيرين من اللبنانيين إلى حملة منظمة برعايةِ دولٍ وأحزاب، تستهدف رئيسَ الجمهورية العماد ميشال عون، وجهةً سياسيةً محددة هي التيار الوطني الحر، وهو ما أفقدها زخماً كان يمكن أن يؤدي إلى نتائجَ إيجابيةٍ على أكثر من صعيد، لو تمَّ استثمارُه لمصلحة تحقيقِ هدفِ الإصلاح، بدءاً بفتح قنواتِ التواصل والحوار مع القوة الإصلاحية التي طالما وقفت وحيدةً في مواجهةِ أخطبوطِ الفساد، أي منذ تحذير “الجنرال” في التسعينات مما يُرتكب على الصعيدَين الاقتصادي والمالي، مروراً بمطالبته مذذاك بالتدقيق الجنائي، ووصولاً إلى سائر الصولاتِ والجولات التي خاضها هو شخصياً مع تكتلِه النيابي، تحت عنوان محاربةِ الفساد منذ عام 2005 على الأقل.

ثانياً، انفراطُ عقد ما تسرَّع البعض باعتبارِه أكثريةً نيابيةً جديدة انبثقت عن انتخابات 2005. فلا القوى الحزبية المنضوية فيها أصلاً إصلاحية، ولا مجموعةُ الـ 13 النيابية نجحت في اقناع الناس بأنها البديلُ المنشود لطبقةٍ صارت شبيهةً لها من حيث التخبّطِ و”التخبيص” على أكثرَ من صعيد. ومن هنا، صارت السخافة السِّمةَ الأبرز لطروحات بعضِ أعضائِها، حتى باتت ممارساتُهم التي لا ترتقي إلى مستوى التحدياتِ المطروحة، تدفع ببعض ناخبيهم إلى الترحُّم على من زعموا الوقوفَ في وجههم ومناضتهم في صناديق الاقتراع.

ثالثاً، المقاربةُ الخاطئة التي يعتمدها ويتعمَّدها البعض للاستحقاق الرئاسي المقبل. فعِوَض أن يتمّ البحث عن مرشحٍ يواصل معركةَ الاصلاح الجدي التي بدأت، تراهم يفتّشون عن مرشحين يعيدون وصلَ ما انقطع بالنسبة إلى منظومةِ الفساد خلال السنوات الستِّ الماضية، بحيث يواصل أركانُها حياتَهم الطبيعية، من دون أن يزعجهم رئيسٌ فرض نفسَه عليهم من خارج صفوفِهم، وأقلق راحتَهم، حتى فضَّلوا تدميرَ البلاد فوق رؤوس العباد، على تسليم رقبتِهم إلى مِقصلةِ العدالةِ والاصلاح الذي توسّعت دائرةُ المطالبين فيه الى الخارج، حتى صارت تشمل معظمَ عواصم القرار.

وفي انتظار ما يغيِّر الاتجاه الذي تريده المنظومةُ محتوماً، البداية مع كارثة القطاعِ العام ومأساةِ الرغيف

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة – على لهيب ‎#دولار وصل إلى 30150 ليرة هذا المساء وعلى هموم الطحين والخبز والماء والكهرباء والدواء والإستشفاء..

https://t.co/QvXIT3MPXV‎

المنار

من بوابةِ الأمنِ الغذائي دخلَ وزيرُ الزراعةِ السوريُ الى السرايِ الحكومي برفقةِ نظرائِه اللبناني والعراقي والاردني بحثاً عن تعاونٍ مشتركٍ في اصعبِ الظروفِ التي تعيشُها المنطقةُ وبلدانُها، وفي وقتٍ تقفُ فيه الازماتُ في طوابيرَ طويلةٍ على الاراضي اللبنانية – واصعبُها القمحُ والطحين، ورغيفُ الخبزِ المرُّ الذي تتقاسمُه بشدةٍ طوابيرُ اللبنانيينَ والنازحينَ السوريين.

 

فهل تدخلُ الحكومةُ اللبنانيةُ الاراضيَ السوريةَ من بوابةِ النازحينَ لاعادتِهم الى وطنِهم بالتنسيقِ معَ حكومتِهم في اصعبِ ظروفٍ اقتصاديةٍ واجتماعيةٍ يعيشُها لبنان؟ وترتيبِ افضلِ العلاقاتِ معَ سوريا حكومةً وشعباً ؟

 

معَ تشعّبِ الازماتِ وتعمُّقِها يبقى الخبزُ اخطرَها، فيما أَخطرت وزارةُ الاقتصادِ مجدداً بانفراجاتٍ مرتقبةٍ خلالَ اليومينِ المقبلين.

 

وقبلَ اَن تُقْبِلَ البلادُ على ما هو اخطر، كانت دعوةُ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة الحكومةَ الى ايلاءِ الطحينِ العنايةَ المشدّدةَ التي من شأنها منعُ كلِّ التجاوزاتِ والتهريبِ والاستثمارِ على الخبزِ في السوقِ السوداء.

 

ومعَ الاستثماراتِ السياسيةِ، ولوضعِ حدٍّ لمزايداتٍ في اسواقِ المواقفِ حولَ ملفِ الترسيم، كانَ طلبُ الكتلةِ من المعنيينَ اَن يُحسنوا الاستفادةَ من المقاومةِ وجهوزيتِها لتلافي ايِّ استدراجٍ او اضعافٍ للموقفِ اللبناني الذي سيَتقررُ بضوئِه مستقبلُ الوضعِ المالي والاقتصادي والسياسي ..

 

ومعَ تفاقمِ الاوضاع، اكدَ قائدُ الجيشِ العماد جوزيف عون في امرِ اليوم انَ الجيشَ سيبقى ركيزةَ بنيانِ لبنان، ولن يسمحَ باهتزازِ الأمن، ولن يسمحَ للفتنةِ أو الفوضى أن تجدَ لها طريقاً إلى ساحتِنا الداخلية. وعشيةَ عيدِ الجيشِ أَمَلَ العماد عون ان نتمكنَ من اجتراحِ الحلولِ السياسيةِ الكفيلةِ بإنقاذِ البلادِ ومنعِها من الانهيار .

وبحثاً عن الحلولِ وسعياً لتلافي الانهيار، نَبْضٌ سياسيٌ وِان كانَ خفيفاً ودونَ مستوى الاستحقاقات، سَرَّعتهُ اليومَ زيارةُ رئيسِ تيارِ المردة سليمان فرنجية الى عينِ التينة ولقاؤُهُ الرئيسَ نبيه بري، معَ تاكيدِه انه معَ كلِّ شيءٍ لمصلحةِ لبنان ..

الجديد

الخبر مغمس بالخبز فيما هيكل الدولة اصبح يشابه مبنى الاهراءات المتداعي الذي ينتظر لحظة بلحظة ساعة الانهيار فالاجزاء الرسمية بكل زواياها وحدودها

باتت امام العد العكسي للهبوط المدمر وصوامع السلطة تقف في موقع المشاهد حيث لا تنفع عمليات الدعم الوزارية باجتماعاتها المكثفة ولا المراسيم التي هبطت

بغزازة كالمطر من القصور الرئاسية والحكومية ووزارة المال وعلى هذا المشهد يصارع المواطن نفسه ويختار ان يقف ذليلا في طوابير الافران تجنبا لتنظيم صوفه

في طوابير التظاهر وصولا الى اقتحام اهراءات السلطة الايلة للسقوط مع اقتراب موعد الرابع من أب ولم تكن ازمة الخبز الا تعبيرا عن انغلاق النزوح السوري على

الحل وابقائه رهينة بين ايدي الامم التي فرضت على الدولة اللبنانية حلا يقارب التوطين. وفي المعطى الرسمي عن ازمة الطحين ان لبنان سيشهد انفراجا في الايام

المقبلة لكن وزير الاقتصاد امين سلام لم ينف عامل النزوح الضاغط وهو تحدث عن تهريب للخبز والطحين الى خارج الحدود ما يعني ان الانفراج الموعود يشبه السلة

المثقوبة بحيث سيتكرر مشهد الطوابير طالما ان المهربين يمارسون المهنة ويدخلون الرغيف الابيض الى السوق الاسود وليس في الافق اي تحرك ضاغط في الشارع

باستثناء الدعوات الى يوم الرابع من اب الذكرى السنوية الثانية لتفجير مرفأ بيروت فيما تقدم الناشطون خطوة الى الامام اليوم في اقتحام مبنى وزارة الطاقة للاحتجاج

على الإنقطاع المتواصل للكهرباء وتسليط الضوء على اوسع مزراب هدر للدولة هذه الدولة او الصوامع التي تواجه انحناءات خطرة تمضي للشهر الثاني بلا

موظفين في الادارات العامة وقد تم رفض الحلول المقترحة من قبل اللجنة الوزارية ليصبح المواطن امام هذه الحال : مجهول باقي الهوية . فلا يمكنه الحصول على ورقة

رسمية واحدة تثبت انه كائن حي ولبناني منذ اكثر من ثلاث سنوات ازمة لكن في السياسية ” كلو تمام ” على حد وصف رئيس تيار المردة سليمان فرنجية والذي اجرى

جولة استطلاع رئاسية مع الرئيس نبيه بري اما اخبار الحكومة فقد ابيدت كليا وارتضى الطرفان ميشال عون ونجيب ميقاتي بابقاء الوضع على ما هو عليه وكأن

الازمات لم تمر من مفارق بعبدا والسراي . ومن محيط العدلية مر ثلاثة قضاة اليوم وتغيبت الرابعة غادة عون فقد استمع مجلس القضاء الاعلى الى كل من القضاة زياد

ابو حيدر رجا حاموش وفادي عقيقي وعلمت الجديد ان القاضية عون تقدمت بمذكرة تشرح فيها اسباب اقتحامها المبنى المركزي لمصرف لبنان وهي في مذكرتها ”

سبقني وبكى واشتكت على القاضي حاموش واتهمته بالكذب .

“وعون التي تأخذ على رياض سلامة عدم مثوله امام القضاء مارست الجرم نفسه وتجاوزت دعوة اعلى مرجعية قضائية واهملت طلبها بداعي ان لديها ” تحقيقات اهم ”

وفي المعلومات ان القاضي حاموش كرر افادته امام المجلس وبين بالوقائع ان عون كذبت مرتين واستخدمت اسمه زورا للاقتحام .

Exit mobile version