الهديل

حصاد يوم الجمعة 29-7-2022

حصاد اليوم..

ان المرحلة المقبلة مليئة بالتحديات وهناك الكثير من الإجراءات الإصلاحية الضرورية..

أكد رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي” أن إطلاق العمل بقانون الشراء العام، والتقدّم على مسار إصلاح المنظومة ككلّ، يثبّت أننا وَعَدْنا ونفّذنا ما التزمت به حكومتنا أمام مجتمعنا، وأيضا أمام الأسرة الدولية التي تتابع عن كثب هذا الموضوع الذي تعتبره ثالثا في سلّم الإصلاحات بعد إصلاح الكهرباء وإصلاح القضاء”.

وشدد على” أن المرحلة المقبلة مليئة بالتحديات، وهناك الكثير من الإجراءات الإصلاحية الضرورية التي توجِب العمل بشكل منسّق بين كافة الجهات المعنيّة على المستوى الوطني، ومع الشركاء الدوليين والجهات المانحة

وكان الرئيس ميقاتي رعى في السراي الحكومي الحفل الذي دعا اليه وزير المال يوسف خليل لمناسبة دخول “قانون الشراء العام” حيّز التنفيذ اليوم.

وشارك في الحفل وزراء ونواب وشخصيات سياسية وديبلوماسية واقتصادية وعسكرية وممثلو الهيئات الدولية.

في سياق آخر، “الاشتراكي” يحذّر من الفقر والعنصرية، إزاء التصاعد المقلق في وتيرة الإشكالات والحوادث المتكررة لأسبابٍ بغالبيتها معيشي اجتماعي بين لبنانيين أحيانًا، وأحيانًا بينهم وبين المقيمين من جنسيات مختلفة، وبعدما بات رغيف الخبز في مقدمة الهموم اليومية للمواطن، وأمام الاحتمالات الخطيرة لما يمكن أن تؤول إليها هذه الأمور في تعميق الفروقات الاجتماعية وزيادة الفقر والعنصرية، فإن المطالبة الحاسمة تبقى موجّهة إلى الحكومة للعمل العاجل على مستويين:

الأول المراقبة الحازمة لآلية توزيع الطحين عبر اللجنة المشتركة من وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد وتدقيق المتابعة من شعبة المعلومات، بالاضافة الى توسيع عديد فريق حماية المستهلك.

وبالتوازي، على المستوى الثاني بأن يتم إقرار الدعم المباشر للمواطنين بدل استمرار دعم السلع الذي يذهب هباءً في السوق السوداء وفي التهريب، ويستنزف آخر ما بقي من الاحتياطي المركزي دون جدوى

إنّ الحزب التقدمي الاشتراكي الذي ما انفكّ يؤكد على العناوين والخطوات الإصلاحية المطلوبة بشكل سريع وفوري لمنع تفاقم الانهيار، وأعاد تأكيدها مرارًا رئيس الحزب وليد جنبلاط آخرها في إطلالته التلفزيونية منذ يومين، يرفع الصوت من جديد لضرورة قيام الحكومة بدورها بالتضافر مع سائر المؤسسات، من أجل تطبيق هذه الإجراءات التي وحدها تضمن للمواطنين حقوقهم وتضع حداً لهذا التدهور المستمر على كل الصعد.

عربيا، على أثر الاشتباكات المسلّحة التي حصلت في الأيام الأخيرة بين أهالي منطقة السويداء وجماعة راجي فلحوط المسلّحة المقرّبة من المخابرات العسكرية التابعة لقوات النظام في سوريا، والتي راح ضحيتها 17 شخصاً، 5 منهم من جهة الأهالي، وجّه رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط تحية لـ”أبناء جبل العرب الشرفاء على انتفاضتهم بوجه العصابات المسلّحة التي امتهنت إذلال الناس والخطف والقتل وتجارة وتهريب السلاح والمخدرات وعاثت بالقرى فساداً وإفساداً”، مشيراً إلى أن “أجهزة النظام الأمنية والعسكرية متورّطة بتغطية هذه العصابات وتشغيلها بهدف معاقبة أهل الجبل على مواقفهم المشرّفة ورفضهم الخضوع لإملاءاتهم ومؤامراتهم”.

ودعا جنبلاط في حديث لجريدة “الأنباء” الإلكترونية أبناء محافظة السويداء إلى “الحذر واليقظة الدائمة بوجه المخططات المشبوهة ومحاولات العبث بأمن الجبل وتشويه صورته وتاريخه وفصله عن جيرانه ومحيطه وعمقه العربي”

دوليا، أعلن الجيش الأوكراني، أن “قواتهم ترصد تحركات لحاملتي صواريخ و3 سفن عسكرية روسية في البحر الأسود”، لافتاً الى أن “التهديد الصاروخي لأوديسا لا يزال مرتفعاً”.

وحذر الجيش الأوكراني، الجانب الروسي، من أن “خطر الألغام في البحر الأسود لا يزال قائماً”.

محلي:

بري استقبل المدير الجديد للبنك الدولي في لبنان ووزراء القمة الرباعية لوزراء الزراعة

استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة المدير الجديد لمجموعة البنك الدولي في قسم المشرق الذي يضم ايران والعراق والأردن وسوريا ولبنان في الشرق الأوسط إضافة إلى منطقة شمال أفريقيا جان كريستوف كاريه والمدير الاقليمي السابق ساروج كومارجاه ، والمسؤولة عن العمليات في مكتب البنك الدولي السيدة منى كوزي وذلك في زيارة بروتوكولية بمناسبة تولي كاريه مهامه الجديدة خلفاً لكومار جاه .

كما استقبل الرئيس بري وزراء القمة الرباعية لوزراء الزراعة في لبنان عباس الحاج حسن ، سوريا محمد حسن قطنا ، الاردن خالد الحنيفات والعراق محمد كريم الخفاجي بحضور سفراء سوريا والاردن والعراق علي عبد الكريم علي ، وليد الحديد وحيدر شياع البراك اللقاء جرى خلاله عرض لنتائج المؤتمر الوزاري الزراعي الذي عقد في بيروت.

وبعد اللقاء تحدث وزير الزراعة عباس الحاج حسن :

تشرفنا بلقاء دولة رئيس مجلس النواب برفقة وزراء الزراعة العرب في سوريا والاردن والعراق وضعنا في هذا اللقاء دولة الرئيس في اجواء نقاشات ونتائج اللقاء الرباعي لوزراء الزراعة في لبنان وسوريا والعراق والاردن الذي عقد في بيروت والتي ستعلن في مؤتمر صحفي عصر اليوم .

واضاف : وضعنا دولة الرئيس باجواء ما توصلنا اليه وهو ايجابي جدا ويبنى عليه كي يصار الى توحيد العمل والجهد سواء لجهة التنسيق او الرسوم الجمركية وبالتالي كلها افكار سوف تستكمل فنيا خلال شهر ونصف من الان على ان يعقد اجتماع ثان ، الامور مفتوحة نتمنى ان يكون اللقاء الرباعي ان يكون سداسيا وان يشمل كل العرب بالنتيجة من خلال هذا اللقاء وجهت رسالة بيروت هي حاضنة لكل العرب وان تكون الايام القادمة كلها علاقات ودية بين كل العرب ربما نبدأ بالزراعة ويمكن لنا ان نحقق بالعمل الزراعي ما لا يمكن تحقيقه حتى الان

جمعية كشافة الرسالة الاسلامية

كما ترأس الرئيس بري بصفته القائد العام لجمعية كشافة الرسالة الاسلامية، اجتماعاً لمجلس المفوضية العامة في الجمعية حيث تم استعراض برامج عمل الجمعية ومفوضيات الاقاليم وجدول انشطتها للمرحلة المقبلة

الرئيس بري اعطى التوجيهات اللازمة للقادة الكشفيين بضرورة الاهتمام بقضايا الاطفال والشباب من كافة النواحي لاسيما الثقافية والتربوية والبيئية وإحتضان وتبني طاقاتهم وتمكينهم رسالياً على مختلف المستويات لمجابهة التحديات خاصة في هذه المرحلة الراهنة .

على صعيد آخر، تلقى الرئيس بري برقية تهنئة من نظيره المغربي رشيد الطالبي العلمي بمناسبة عيد الاضحى المبارك وحلول العام الهجري الجديد.

ضعف الفاتورة لحاملي بطاقات تأمين

تقوم بعض المستشفيات في لبنان بإلزام حاملي بطاقات بـ” الفريش دولار” من اي شركة تأمين بدفع ضعف المبلغ الاساسي الذي يترتب على أي مواطن بلا تأمين.

وذكر احد المواطنين انه لدى خروجه من الطوارىء سأل موظف المحاسبة من باب الحشرية: كم قيمة فاتورتي؟ فكان الجواب 120 دولار. وبعدما لاحظ الاخير صدمة الرجل تابع: “لأنك تأمين، اما المواطن العادي فيدفع نصف الفاتورة تقريباً عند الدخول الى الطوارىء!

عربي-دولي:

بن سلمان – ماكرون: اتفاق على الأهداف لبنانيًا وتباين في الوسائل

فيما كان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يعلن امس من السراي “أن لبنان الذي يعاني من مشاكل سياسية وإقتصادية وإجتماعية يتطلع إلى أشقائه وأصدقائه لكي يقفوا إلى جانبه في محنته، ليستطيع أن يعود إلى لعب دوره المحوري داخل أسرته العربية”، وذلك في خلال رعايته إفتتاح إجتماعات وزراء الزراعة في لبنان، سوريا، الاردن والعراق… كان الملف اللبناني يحضر بين الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في الاليزيه.

وفق ما تقول مصادر دبلوماسية لـ”المركزية”، فان قضية لبنان اثارها سيد الاليزيه مع ضيفه حيث كان اتفاق على ضرورة الاصلاح ثم الاصلاح. الاولوية التي التقى عندها الجانبان كانت هذه اذا، غير ان الإصلاحات في نظر الرياض ليست اقتصادية فقط بل سيادية ايضا، ولا يمكن تحقيق واحدة من دون الاخرى.

فقد شددت المملكة على ان مسايرة حزب الله في لبنان، لا تنفع، معارِضة باريس في نهجها “الحواري” مع الضاحية وقد زارتها منذ ايام معدودة السفيرةُ الفرنسية آن غريو. صحيح ان السعودية في صدد الانخراط اكثر في حوارها الاقليمي مع ايران، ونتائج محادثاتها المتوقعة قريبا في بغداد على الارجح مهمة جدا لجهة انعكاساتها على لبنان، غير انها تعتبر ان هذا الامر يجب الا ينسحب على الحزب، بما ان مهادنته تمنع في الواقع، اي اصلاحات فعلية في لبنان.

بن سلمان اتفق اذا مع ماكرون على “الاهداف” لبنانيا، الا ان الطرق الى تحقيقها، بدت محط تباين بينه والاليزيه. فالاول يتمسك بتنفيذ القرارات الدولية الخاصة بلبنان وتحديدا تلك التي تعنى بالسلاح غير الشرعي، وعلى رأسها الـ١٥٥٩ والـ١٧٠١، بينما ماكرون يرى ان يمكن التفرّغ اليوم للخطة الاقتصادية ولضبط الحدود واقرار الموازنة وترشيق الادارة، على ان تُلاقي الدول الكبرى لبنان في منتصف الطريق اذا أحسَن البلاء في هذه النقاط. بينما الرياض لا تكتفي بهذه الشروط وتتمسّك بالسلة الكاملة. فبعد ان تقوم دولة فعلية لا دويلة تديرها وتتجاوزها، عندها تُطبّع علاقاتها مع بيروت. والى ذلك الحين، هي تفضّل حصر مساعداتها للبنان، بالشق الانساني الصرف، على رغم تمني باريس زيادة مساعداتها وعدم ترك لبنان.

الرجلان اتفقا ايضا على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في المواعيد الدستورية، على ان يكون ايضا اصلاحيا سياديا غير منحاز لمحور الممانعة في المنطقة، كما اعتبرا التوصل الى اتفاق في شأن ترسيم الحدود البحرية امرا ضروريا للبنان وجارته، وهنا، كان تذكير اضافي من بن سلمان بضرورة ابعاد وهج الحزب عن القضية.

يمكن القول اذا، انطلاقا من كل هذه المعطيات، ان نظرة المملكة الى الوضع اللبناني ومقاربتها له، لم تختلفا بعد، تختم المصادر.

الجيش الأوكراني: نحذر من خطر الألغام في البحر الأسود

أعلن الجيش الأوكراني، أن “قواتنا ترصد تحركات لحاملتي صواريخ و3 سفن عسكرية روسية في البحر الأسود”، لافتاً الى أن “التهديد الصاروخي لأوديسا لا يزال مرتفعاً”.

وحذر الجيش الأوكراني، الجانب الروسي، من أن “خطر الألغام في البحر الأسود لا يزال قائماً”.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، نقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصادر مطلعة، أن “أولى السفن المحملة بالحبوب الأوكرانية تغادر ميناء أوديسا، اليوم السبت، إذا لم يحدث أي طارئ”.

أمني:

قطع رأس صديقه… وإليكم السبب!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

“بتاریخ 21-7-2022، عُثِر على جثّة رجل مجهول الهويّة ومقطوع الرأس داخل أحد المعامل في بلدة أبو ميزان – بكفيا، وقد تداولت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بهذه الجريمة المروّعة، التي سبّبت الذّعر لدى المواطنين.

على الفور، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي إجراءاتها في مسرح الجريمة ومحيطه واستماع إفادات الشّهود وجمع المعلومات لتحديد هويّة المغدور، الذي تبيّن أنّه من الجنسيّة الهندية، ويُدعى: (أ. س. مواليد عام 1977)، ويُقيم داخل أحد معامل الأحجار القريبة من موقع الجريمة.

بنتيجة الجهود الاستعلامية والميدانية المكثّفة، توصّلت دوريّات الشّعبة إلى تحديد هويّة المشتبه به بتنفيذ جريمة القتل، ويُدعى:

س. ك. (مواليد عام 1977، هندي)

بالتاريخ ذاته، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من توقيفه في البلدة ذاتها. وبتفتيش مكان إقامته تبيّن وجود آثار دماء في المكان.

بالتحقيق معه، اعترف بتخطيطه لقتل المغدور بسبب خلافات ماديّة، وأنّه فجر تاريخ 21-7-2022، عمل على نقله من الغرفة، حيث يقيمان، إلى داخل معمل الأحجار القريب، وذلك بعد أن تأكّد أنه بحالة سكر شديدة، وقام بضربه بواسطة صخرة ثمّ قطع رأسه بآلة حادة، ورمى أدوات الجريمة في المحلّة المذكورة.

أجري المقتضى القانوني بحقّه، وأودع مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص”.

أمّ لـ5 أولاد… العثور على ثلاثينية جثّة داخل منزلها في بلدة السنديانة العكارية!

استفاقت بلدة السنديانة في منطقة الدريب عكار على خبر مقتل السيدة الثلاثينية ن. ع.، وهي أمّ لـ5 أولاد، وقد عُثِر عليها قرابة الساعة السابعة صباحاً جثة في منزلها.

وتم نقل الجثة إلى مستشفى سيدة السلام في بلدة القبيات وهي مصابة بطلق ناري في الصدر، حيث يقوم الطبيب الشرعي بالكشف عليها.

وتقوم الأجهزة الأمنية المعنية بالتحقيق بالجريمة والاستماع إلى زوج الضحية وأفراد العائلة، في وقت تعمل عناصر الأدلّة الجنائية على رفع البصمات، وذلك بإشراف القضاء المختص.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحّة في تقريرها اليومي تسجيل 2364 اصابة جديدة بكورونا، و3 حالات وفاة خلال الساعات الـ24 الماضية

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

إضراب القطاع العام هل أعلِن بالجملة ليفرط بالمفرق؟

 

حتى الآن فُكَّ نسبيًا في وزارة المال ، وفُكَّ في الوكالة الوطنية للإعلام ، ويُقال إن بعض الدوائر فُكَّ فيها الإضرابْ غب الطلب ، فهل هناك دوائرْ بسمنة ودوائر بزيت ؟

اعتبارًا من الأثنين ستكون هناك مراجعة ٌ للأضراب ككل, فهناك قطاعات يُعتبر الإقفال فيها بمثابة كارثة . في هذا المجال هناك حركة في وزارة التربية بحثًا عن كيفية إعطاء الشهادات للذين يحتاجونها لأرسالها إلى الجامعات في الخارج ، كذلك فإن إقفال وزارة الخارجية يحول دون المصادقة على هذه الشهادات.

إنها المعاناة التي يدفع ثمنها المواطن في الكباش القائم بين الحكومة والإدارة العامة.

 

الكباش الثاني معيشي بامتياز: التقت عصابات وزارة الإقتصاد بعصابات المطاحن وعصابات الأفران ، فكانت النتيجة أقسى انواع الإذلال, حيث المواطن كانه يتسوّل ربطة الخبز فيما زعماء العصابات يتفرجون على ضحاياهم عبر الشاشات.

يبقى أن الاسبوع المقبل سيكون اسبوع 4 آب بامتياز, حيث الحقيقة مازالت ضائعة في الذكرى الثانية على تفجير المرفأ, وحيث يُخشى عليها أن تدفَن ثانية تحت الأهراءات.

دوليا ، البيان الختامي لمحاثات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وولي العهد السعودي محمد بن سلمان, أكد دعم البلدين سيادة لبنان وأمنه واستقراره، وأهمية تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية شاملة، وأعربا عن ارتياحهما لعمل الصندوق السعودي – الفرنسي لدعم العمل الإنساني والإغاثي في لبنان بأعلى معايير الشفافية.

الطرفان أسفا إزاء البطء في تنفيذ الإصلاحات والتقدم مع صندوق النقد الدولي، وشددا على سيادة لبنان واستقلاله وامنه.

دوليًا أيضَا، رسالة من الرئيس الاميركي جو بايدن الى الكونغرس، نبّه فيها إلى أن إرسال إيران أسلحةُ لحزب الله ينم عن أفعال تقوضُ السيادةَ اللبنانية، وتساهمُ في زعزعةِ الاستقرار ِالسياسي والاقتصادي في الشرق الأوسط.

بالعودة إلى لبنان ، كفرشوبا هذا المساء لم تٌعطِ أحداً فرحتها, مع استقبالها إبنتها ملكة جمال لبنان. ربما كفرشوبا لم يفرح ابناؤها ولم يصفقوا ولم ينزلوا إلى ساحاتها منذ أكثر من نصف قرن ، وها هي ملكتهم ، ملكة ُ جمال لبنان، تؤكد ان الفرح والجمال بإمكانهما أن يعما كل لبنان من أقصاه إلى أقصاه .

Otv

للمرة الثالثة منذ عام 2005، يخيِّب وليد جنبلاط آمال حلفائه الانتخابيين، لتضحي الأكثرية الشعبية أو النيابية التي يزعمون الفوز بها، بلا أي ترجمة سياسية تحقق مصالحهم.

فبعدما تصدَّر معارضة الداخل اثر اغتيال الرئيس رفيق الحريري واندلاع ثورة الارز، عاد جنبلاط وانخرط في التحالف الرباعي مع حزب الله، الذي حال دون تحوُّل الحالة الشعبية المؤيدة لطروحات 14 آذار 2005، أكثرية نيابية ثابتة، تعمل لتحقيق الأهداف.

وبعدما خاض حملة شعواء ضد سوريا وحزب الله قبيل انتخابات 2009، واثر فوز قوى 14 آذار بالأكثرية النيابية، عاد جنبلاط بعد ايام واعلن أنه لم يعد جزءاً من اي اكثرية، ومدَّ جسور الحوار، التي قادته لاحقاً مع سعد الحريري الى زيارة دمشق.

أما اليوم، فلم يكد سمير جعجع يعلن الفوز بأكثرية نيابية مناهضة لحزب الله في انتخابات 15 أيار، على وقع العناق والـ “تقبرني”، وقبل ان يستفيق من صدمة عدم قدرته على التحكم بقرار نواب ما يسمى كتلة التغيير، حتى عاجله جنبلاط بمقابلة تلفزيونية الثلاثاء الفائت، اعلن خلالها رفض انتخاب رئيس جديد يسعى الى تطبيق القرار 1559 بالقوة، قبل أن يضيف اليوم إعلاناً رسمياً عن تواصل مع مسؤول الأمن والارتباط في حزب الله وفيق صفا، واقتراح من جنبلاط بالذات لعقد لقاء بين الجانبين… كل ذلك على وقع بيان هستيري من النائبة ستريدا جعجع، عبَّر عن ازمة القوات الحادة، لعدم قدرتها على ترجمة حضورها الشعبي والنيابي سياسياً، ولانكشاف وعودها الكاذبة التي ملأت الطرقات قبيل الانتخابات النيابية، وهما أمران لا تعوِّضهما بأي شكل من الاشكال محاولة الحزب المذكور تحويل الصريح البطريركي المسيحي والوطني الى منبر لوصف لبنانيين آخرين بالإرهاب، لغاية لم تعد خافية على أحد.

في كل الاحوال، اذا كان التواصل بين جميع اللبنانيين مطلوباً، يبقى ان التكاذب مرفوض. فكل الشعب اللبناني اليوم يدفع ثمن تكاذب بعض اللبنانيين على بعضهم الآخر على مرَّ السنين، وآن الأوان بعد كل الذي جرى، أن نكون واضحين صريحين، فالوضوح والصراحة بداية طريق الحل. حلٌّ يترقب مصير مفاوضات الترسيم الحدودي الجنوبي الذي سيتقرر خلال ايام، سلباً أم ايجاباً، ليبنى على الشيء مفتضاه.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة – لا اختراق في اليوميات المعيشية والاجتماعية والاقتصادية والمالية الساخنة من دولار فالت ورغيف مفقود مرورًا بكهرباءِ دولةٍ باتت من الماضي https://t.co/53VSBhC04R‎

المنار

الجديد

دخل لبنان نقطةَ نزاعٍ بين القمح والشعير الاوكراني الروسي ونشبت ازمةٌ على مستوى صراع الموانىء وسرقةِ موادِها .

فمن كييف الى موسكو فطرطوس رستِ الازمةُ على ميناء طرابلس لتشعلَ جدلا على زمن فقدانِ القمح ويُتهم لبنان باستقباله سفينةً سَرقت الرغيفٌ الاوكراني من فم الحرب .

لم يكن بلدُنا الملتوي كأهراءات قمحِه .. ينقصُه سوى دخولِه طرفاً في صراعٍ على مستوى دولتين اضرما النيرانَ في العالم .

لكنّ لبنان الرسمي لم يقدم روايتَه الكاملة التي تفصِلُ القمحة عن الشعير

فيما استَغربَ وزيرُ الأشغالِ العامة علي حمية ان يُشعِلَ سفيرٌ هذه الحربَ على الشُبهة، مؤكداً انّ الباخرةَ سوريةٌ وخَرجت من مرفأٍ رسمي في روسيا نافياً الروايةَ الاوكرانية وقال: هذه البِضاعةُ حتى الآن لم يَثبُتْ انها مسروقة، والبياناتُ المتعلقة بالحمولة سُلّمت الى الجمارك اللبنانية وهدّدَ بأننا لن نَسمحَ لاحدٍ ان يتعاطى بطريقةِ الاستسهالِ معَ الدولة ومرافقِها السيادية.

في المقابل اعلن سفيرُ اوكرانيا في بيروت للجديد أن السفينةَ تَحتوي على حبوبٍ مسروقة وقد اتَخذ القضاءُ الاوكراني قراراً بحجزِ الباخرة ومصادرةِ حُمولتِها لذلك فإنّ استقبالَ لبنان أياً من كمياتِ الطحين على متنِها سيُشكّلُ اضطراباً في العلاقات بين البلدين وسيهدّدُ دعمَ كييف للطحين اللبناني.

وعندَ تهديدِ قطعِ الدعم.. تَكتملُ الازَمات، ويُصبحُ لبنان على مِحورٍ روسيٍ اوكرانيٍ سوري بعدما أرهقتْه المحاورُ الاقليمية علماً أن مَطلبَه الوحيد من كلِ هذه “العجنة” لا يتعدَى خمسةَ آلافِ طُنّ طحين.. سَواءٌ مهربة أو تَحمِلُ شهادةَ منشأٍ رسمية فتدافُعُ الطوابيرِ على المخابز تَجاوزَ حَدَّهُ.. وقد دَخل فيه اليوم النائب حكمت ديب شريكاً مضارباً وضارباً في أحد الأفران

ومعَ اشتدادِ الازْمة دعا الحزبُ التقدمي الاشتراكي الحكومةَ الى المراقبةِ الحازمة لآليةِ توزيعِ الطحين عبْرَ اللجنة المشتركة من وِزارةِ الداخلية ووِزارةِ الاقتصاد، وتدقيقِ المتابعة من شُعبةِ المعلومات، اضافةً الى توسيعِ عديدِ فريقِ حمايةِ المستهلك لكنّ الحكومةَ في حاجةٍ إلى مَن يَراقبُها، وهي احتَفتِ اليوم بقيامِ قانونِ الشراءِ العام ودخولِه حيّزَ التنفيذ ليرأَسَه رئيسُ دائرةِ المناقصات جان العلية الاحتفالُ كان في السرايا.. وتقبُّلُ التعازي في بعبدا وميرنا الشالوحي.. حيث

خَسِرَ التيار معركتَه ضِدَ “قبعِ” العلية على الرَغمِ من دخولِ شُورى الدولة عاملاً مسانداً أما في الشراءِ الحكوميِ العام فقد تباعدتِ المَسافاتُ سياسيا ما خلا التواصل اللاسكي بين جنبلاط ووفيق صفا وقد نفى الحزب الاشتراكي حصول لقاء بين الطرفين لكنه اشار الى ان جنبلاط اقترح عقدَ لقاء يُحدد موعدُه لاحقا.

اما التواصل بين الرئيسين ميشال عون ونجيب ميقاتي فهو مقطوع بكل الاتجاهات ، ويُنتظر أن يجتمعَ الرئيسان بغيرِ إرداتِهما في احتفالِ عيدِ الجيش في الأول من آب تحتَ سقوفٍ عسكريةِ في الفياضية وربما يُوزّع قائدُ الجيش على الرئيسين عون وميقاتي “عُلبتي” دخان

كتب على كل منها ” غير مخصص للبيع ” اسوةً بما وزع على العسكر كتقدمة من مؤسسة الريجي الوطنية .

وهذا اقصى ما يمكن تقديمه .. لتطير الحكومة كما ” الدخان “

Exit mobile version