الهديل

عن رفع الدولار الجمركي: لوائح السلع أصبحت جاهزة

عن رفع الدولار الجمركي: لوائح السلع أصبحت جاهز

أكد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان أن قرار تعديل سعر الدولار الجمركي ورفعه ليصبع على سعر منصة صيرفة ما يقارب ٢٥٠٠٠ ليرة لبنانية للدولار الواحد، هو قرار أساسي وقد تأخر لأن يقرّ.

وأشار في حديث لـ”الجديد” إلى انه ليس هناك عدل اليوم، فالقطاع الخاص تأقلم مع الوضع أما المشكلة في القطاع العام، فإرادات الدولة ومدفوعاتها ومنها مدفوعات الموظفين وصيانة قطاعات الدولة و… وقال: “لا نستطيع أن نترك الأمور كما هي”.

وأردف أن الايرادات الجمركية التي سوف تطبق ستكون على الكماليات وليس الأساسيات للمواطن وخصوصا الطبقتان المتوسطة والفقيرة منهم.

وأضاف: “هناك ما يقارب الـ٥٠٠ منتج نستوردهم من الخارج ونعتبرهم أساسيات لذلك لن يشملهم رفع الدولار الجمركي”.

كما ورأى بوشكيان أن الاقتصاد اللبناني أصبح اقتصادا منتجا من الصناعات والبضائع اللبنانية التي تنتج في الأراضي اللبنانية، وأن السوق المحلي تحول بما يقارب الـ٦٠٪ من المنتجات اللبنانية.

وأكد أنه في المرحلة المقبلة “سوف نراقب ونتابع أي استغلال ممكن أن يحصل فيما يخص استغلال فكرة الدولار الجمركي وغلاء الجمرك من قبل البعض”.وقال: “سنحاول في الفترة القادمة أن نقوم بتوجيهات وننشر لوائح للمواطنين بالمواد والمنتجات التي لا ينطبق عليها الجمرك لكي لا يقوم باستغلالهم أحد”.

واعتبر بوشكيان أنه من حق الدولة اللبنانية أن تستوجب الرسوم كما يحق للمواطن أن يستورد منتجاته من الخارج.

وأخيرًا قال: “بعد إقرار الموازنة سوف تذهب الأمور بالطريق الصحيح في المرحلة المقبلة”

Exit mobile version