الهديل

حصاد اليوم الأحد31-7-2022

 

حصاد اليوم..

وصل الوسيط الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين إلى بيروت ظهر اليوم الأحد، آتيا من طريق اثينا، للقاء المسؤولين ومتابعة المفاوضات معهم بشأن هذا الملف حيث ستكون له سلسلة لقاءات يجريها في لبنان اليوم ويوم غد الإثنين.

واستقبلته في المطار السفيرة الأميركية دوروثي شيا وعدد من اركان السفارة.

كما استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه، وفداً أميركياً برئاسة المبعوث الأميركي لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين، وبحضور سفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان دوروثي شيا، وقد تناول البحث تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية.

وسيستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، هوكشتاين في السراي الحكومي غداً الإثنين.

وفي يوم شهداء الجيش، غرّدت قيادة الجيش عبر حسابها على “تويتر”: “يوم شهداء الجيش مناسبة نستذكر فيها إرثًا ناصعًا مشرّفًا خَطَّهُ شهداؤنا الأبرار في سجل الخلود، وجَسَّدَهُ جرحانا بتفانيهم وتضحياتهم، دفاعًا عن لبنان وصونًا لكرامته. فلهُم منا أرفع معاني التقدير والوفاء، وعهدنا لهم بإكمال المسيرة مهما اشتدت التحديات. ٣١ تموز.. ذكرى شهداء الجيش”.

في سياق آخر، أكّد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي أنه “لا يمكننا أن نسلم بإغلاق ملف تشكيل حكومة جديدة وكأن الحكومة مجرد تفصيل في بنيان النظام اللبناني فلا قيمة للتكليف ما لم يستتبعه تأليف”.

واضاف الراعي خلال عظة الأحد: “نستغرب أن يكون المعنيّون بتأليف الحكومة يسخفون هذا الأمر خلافاً للدستور والطائف وما نخشاه أنه إذا عجزت القوى السياسية عن التشكيل فستعجز غدًا عن انتخاب رئيس للجمهورية”.

كما أسف البطريرك الماروني لـ”الحادثة التي حصلت منذ يومين في بلدة رميش بين عناصر مسلحة تابعة لأحد الأحزاب والأهالي”، مهيبًا بالأجهزة الامنية القيام بواجبها “في حماية أبنائنا وطمأنتهم فيشعرون أنهم ينتمون إلى دولتهم وتحميهم بموجب قرار مجلس الأمن 1701 الذي يمنع أي قوى مسلحة في التواجد في مناطقهم”.

الى ذلك، اشار الى أنّ “الجيش اللبناني يحتفل غدًا الإثنين بعيد تأسيسه السابع والسبعين ونصلّي من أجله لكي يحميه الله من المخاطر ويشدد رابطة وحدته”.

وفي ما يخص الإضراب، أعلن مستخدمو هيئة إدارة السير والآليات والمركبات استمرارهم بالإضراب المفتوح إلى حين مساواتهم بموظفي القطاع العام، وشمولهم بما تم تقديمه الأسبوع الماضي لموظفي الإدارات العامة، من مساعدة إجتماعية، يضاف إليها تعديل بدلات النقل، وتعويض الإنتاجية

وإذ ذكروا بأنهم لم يحصلوا لغاية تاريخه على المساعدة الاجتماعية عن الأشهر الأولى من العام 2022 وكذلك عن شهري تشرين الثاني وكانون الاول من العام 2021، وضعوا مسؤولية تعطيل أعمال المواطنين على الحكومة “باعتبار ان الحكومة بمشروع الحل المقترح تعتمد صيفا وشتاء تحت سقف واحد

محلي

هوكشتاين في بيروت

وصل الوسيط الأميركي بشأن ترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين إلى بيروت ظهر اليوم الأحد، آتيا من طريق اثينا، للقاء المسؤولين ومتابعة المفاوضات معهم بشأن هذا الملف حيث ستكون له سلسلة لقاءات يجريها في لبنان اليوم ويوم غد الإثنين.

واستقبلته في المطار السفيرة الأميركية دوروثي شيا وعدد من اركان السفارة.

ومن المنتظر، ان يبدأ هوكشتاين لقاءاته في بيروت اليوم مع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض.

وسيستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، هوكشتاين في السراي الحكومي غداً الإثنين.

الطوابير اختفت… فهل انتهت أزمة الخبز؟

أجرت خلية الأزمة في اللجنة الوزارية المعنية بإدارة توزيع القمح والطحين، بتوجيهات من وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، مسحًا ميدانيًّا في كل المناطق اللبنانية، وتبيّن أن أزمة الخبز انتهت بنسبة 90%، والطوابير اختفت.

ووجه سلام شكراً خاصاً لكل الأجهزة الأمنية المعنية التي تعمل 24 ساعة ساهرة على الرقابة والتوزيع العادل والمحاسبة. وقال: “وضعت الآلية الجديدة حدا لتجار الازمات، وقد ضبط أصحاب عدد من الافران والمطاحن المخالفة لقرارات وزارة الاقتصاد، وهم قيد التحقيق في القضاء المختص”.

وطلبت وزارة الاقتصاد من القضاء “التشدد في العقوبة لكل مخالف، لأن السجن هو الحل ليتعظ كل من تسول له نفسه المتاجرة بلقمة اللبنانيين”.

أمني

مخدرات وأسلحة وذخائر في كفردبيان

صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، البيان الآتي:
“أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة كفردبيان – جبل لبنان المواطنين: (ي، ز)، (ف، ح، ز)، (ج، ح، ز) و(ع، ن، ز)، لإقدامهم على تعاطي المخدرات وترويجها داخل أحد الشاليهات العائدة للموقوف الأول، وتجول الموقوف الثاني بمستندات مزورة (هوية، ورخصة سوق)، وبحقهم عدة وثائق إطلاق نار على دوريات عائدة للجيش في منطقة البقاع، بالإضافة إلى عدة مذكرات توقيف بجرائم تجارة الأسلحة والمخدرات، وضبطت بحوزتهم كمية من المواد المخدرة وسلاحين حربيين مع ذخائرهما.
وقد اعترف الموقوفون بأنهم كانوا يوزعون المخدرات على المروجين بواسطة سيارة عائدة للموقوف (ع.ن.ز) قبل توقيفهم.
سلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

ضربوها وقتلوها خنقاً ثمّ كبّلوها بهدف السّرقة!

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

“بتاريخ 24-7-2022، عُثِر على (م. خ. من مواليد عام ١٩٩٦، من الجنسية البنغلادشية) مقتولة في داخل غرفتها في محلّة حارة صخر، وهي مقيّدة اليدَين والقدَمَين، وتبيّن وجود بعثرة في محتويات المنزل ورُجِّح أن دافع الجريمة كان السّرقة.

على الفور باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف ملابسات جريمة القتل، وبنتيجة الكشف الميداني على مسرح الجريمة ومحيطه، وباستماع إفادات الشّهود، توصّلت الشّعبة إلى تحديد هويّات المتورطين، وجميعهم من الجنسيّة البنغلادشية، وهم كلٌّ من:

– س. م. (من مواليد عام ١٩٩٤)

– ر. ش. (من مواليد العام ١٩٨٩)

– ي. م. (من مواليد عام ١٩٩٢)

– ر. م. (من مواليد عام ١٩٩٣)

– م. أ. (من مواليد عام ١٩٨٧)

– م. ح. (من مواليد عام ١٩٨٦)

بتاريخ 27-7-2022 وبعد عمليات رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت دوريات الشّعبة مداهمات وكمائن متزامنة لأماكن تواجد المذكورين في مناطق الزوق والدكوانة والضّاحية، حيث تمكّنت من توقيفهم جميعاً، وتمّ ضبط دراجتين آليّتين استخدمتا في خلال تنفيذ الجريمة، إضافةً إلى ضبط حقيبة مسروقة من منزل المغدورة.

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نُسِب إليهم، كما تبيّن أن الأول والثاني كانا على معرفة بالمغدورة وقد خطّطا لعملية السّرقة من داخل منزلها بعد تكبيلها وكم فمها، وعرضا فكرتهما على باقي المجموعة فوافق الجميع على التنفيذ، وتوجّهوا، ليلا، إلى منزلها في جونية، على متن الدراجتين الآليّتين المذكورتَين، حيث دخل ثلاثة منهم إلى غرفتها وأقدموا على ضربها وخنقها إلى أن فقدت وعيها، ثم قاموا بتكبيل يديها وقدميها ووضعوا لاصقاً على فمها. بعدها قاموا بتفتيش المنزل فعثروا على هاتفين خلويين ومبلغ مالي قدره /400,000/ ليرة لبنانية و/4/ دولارات أميركية وبعض الألبسة وغالون زيت، فوضعوا المسروقات في حقيبةٍ عائدة للمغدورة وغادروا، في حين اقتصر دور الباقين على مراقبة محيط المنزل.

أجري المقتضى القانوني بحقّهم وأودعوا المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص”.

دولي

رئيس دولة ينجو من محاولة اغتيال

أكدت السلطات نجاة رئيس دولة غواتيمالا من محاولة اغتيال، نفذها مسلحون مكسيكيون، أخطأوا بتنفيذ الخطة الدموية.

وقال متحدث باسم الجيش في غواتيمالا، إن قوات من الجيش تبادلت إطلاق النار مع مسلحين اقتربوا بسيارتهم من موقع حاشية الرئيس أليخاندرو جياماتي، السبت، لكن الرئيس لم يكن موجودا في المكان وقت وقوع الحادث ولم يصب بأذى.

وأشار إلى أنّ القوات أوقفت السيارة لدى اقترابها من نقطة تفتيش تتولى حراسة الوفد الرئاسي خلال زيارة الرئيس جياماتي لمنطقة هويهويتينانغو، على بعد 300 كيلومتر شرقي العاصمة غواتيمالا سيتي.

وأطلق ركاب السيارة النار على الجنود الذين ردوا بإطلاق النار، بينما كان جياماتي في مكان يقع على بعد حوالي كيلومترين وقت وقوع الحادث.

وقال المتحدث إن أحد المسلحين، يعتقد أنه مكسيكي، أصيب في المواجهة ويتلقى رعاية طبية. وفر الآخرون في السيارة باتجاه الحدود المكسيكية التي تبعد نحو 80 كيلومترا عن المدينة.

ولفت المتحدث إلى أن الجيش المكسيكي اعتقل فيما بعد 4 أشخاص على الأقل يعتقد أنهم من غواتيمالا، كما تم العثور على راديو محمول وقاذف قنابل يدوية عبر الحدود في المكسيك.

رئيس إقليم كردستان يدعو إلى حوار مفتوح في أربيل بين الفرقاء العراقيين

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الأحد، عن “تسجيل 2312 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1173871”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10532”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الرابعة والدقيقة الثماني والخمسون من الحادي والثلاثين من تموز 2022 ، سقط جزء من معالم جريمة تفجير مرفأ بيروت، ولسخرية القدر ، جاء هذا السقوط ، وبالصدفة ، تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء في جلسة عقدها منتصف نيسان الماضي واتُخذ فيها قرارٌ بالهدم ، وكُلّف مجلسُ الإنماء والإعمار بالإشراف على عملية الهدم ، واتُخِذ القرار يومها بناء على دراسة أعدها الخبير الفرنسي إيمانويل دورون عن خطر تعرّض القسم الشمالي من المبنى للسقوط…

رمزية ما حصل اليوم أنه يأتي قبل أربعة أيام من 4 آب 2020 ، تاريخ جريمة التفجير الذي أوقع 232 ضحية ومئات الجرحى ودمَّر نصف العاصمة ، ودمَّر معه ما تبقى من صدقية القضاء في لبنان ، حيث الحقيقة مازالت مجهولة أو محجوبة .

يأتي هذا التطور اليوم في ظل تطورات متسارعة تتعلق بالترسيم . المفاوض الأميركي آموس هوكستين عاد إلى بيروت ، وترافق مع وزير الطاقة وليد فياض من اليونان ، لكن بدايةَ محادثاته كانت مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس إيراهيم .

بدء محادثات هوكستين جاءت في رسالتين من حزب الله : الأولى نشرُهُ فيديو يتضمن التصويبَ على منصة الاستخراج في كاريش ، من خلال إظهار منصة صاروخ مع إحداثيات عن منصة الإستخراج. والرسالة الثانية عناصر من حزب الله بالقمصان السود على الحدود ، ظهروا ” بمشيةٍ عسكرية ” ترافقهم سيارات رباعية الدفع ، تحت نظر جنود اسرائيليين .

فهل سيتمُ التفاوض على وقع عراضات حزب الله ؟

Otv

في انتظار الموقف الرسمي اللبناني من المحادثات، لا لزوم لأي تكهن او تحليل او تعليق حول نتائج زيارة الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين، خصوصاً إذا كان المتكهنون أو المحللون أو المعلقون من عدة الشغل السياسية والإعلامية المحلية، الذين يسارعون إلى ملء الشاشات، والذين يتكلمون في كل المواضيع، خصوصاً تلك التي لا يفقهون فيها شيئاً، ولا يملكون من معلوماتها الموثوقة، إلا التمنيات أو التسريبات المقصودة من هذا الطرف أو ذاك في الداخل والخارج.

فمن انتظر سنوات للوصول إلى هذه اللحظة، يستطيع أن ينتظر بضع ساعات ليدرك الخبر اليقين، من المعنيين بالتفاوض، والملمين بالتفاصيل، لا من أي شخص أو جهة أخرى.

وفي الانتظار، يصادف اليوم 31 تموز 2022، أي بداية الأشهر الثلاثة الأخيرة من ولاية رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، من دون أن تبرز في الأفق معطيات يمكن الركون إليها على خط الاستحقاق الرئاسي، خصوصاً بالنسبة إلى المرشحين، حيث يتم تضييع المعايير عمداً لدى البعض، وهي ضائعة في كل الأحوال لدى البعض الآخر، لتدخل بورصةَ المرشحين المتداولين في وسائل الإعلام يومياً أسماء لا تخطر في بال، وتطرح ألف سؤال وسؤال.

أما الحكومة العتيدة، ففي الثلاجة، والتعويل على لقاء على هامش الاحتفال بعيد الجيش غداً في الفياضية، لن يتعدى إطار الكلام المتداول هنا وهناك، طالما ثمة من يصرُّ على تخطي الميثاق والدستور، وضرب مبدأ وحدة المعايير في التعامل بين جميع اللبنانيين، وتأجيل تأليف الحكومة يدفع ثمنه الناس يومياً تأجيلاً للحلول الجذرية للأزمة الاقتصادية والمالية ومتفرعاتها، لمصلحة مواصلة سياسة الترقيع التي لا تجدي إلا في تهريب المسؤولين عن تعطيل الحلول، إلى الأمام.

Nbn

المنار

رسالةُ المقاومةِ الاسلاميةِ الى العدوِ الاسرائيلي اليوم..

 

رسالةٌ من وحيِ القولِ والفعلِ المتلازمينِ معاً براً بحراً وجوا، وضمنَ اداءِ مقاومةٍ مشهودٍ لها بالمفاجآتِ الصادقةِ والاِحداثياتِ الدقيقةِ ، وصاحبة الانجازات الكبيرة في كلِّ الميادينِ والجبهات، حيثُ تكونُ حدودُ لبنانَ مُصانة، ومياهُه محميةً، والثرواتُ محرمةً على السارقينَ والمعتدينَ والمروِّجينَ للتنازلاتِ المخزيةِ والمؤذية..

 

قبلَ ايامٍ قالَها الامينُ العامُّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله إنَ منصةَ كاريش وكلَّ ما في مياهِ فلسطينَ من منصاتٍ وسفنٍ انما هي تحتَ نظرِ المقاومةِ بمواقعِها وحركاتِها، واليومَ يَكفي ان تَرمُقَ عدسةُ المقاومةِ منصةَ كاريش بلقطةٍ واحدةٍ واضحةٍ عن بُعدِ تِسعينَ كليومتراً لتؤكدَ انْ لا تهاونَ في تطبيقِ المعادلاتِ، وانْ لا غفلةَ للحظةٍ عما يُخططُ له العدوُ ضدَّ وطنِنا وثروتِه.

 

متعددَ الاتجاهاتِ كانَ مضمونُ مشاهدِ الاعلامِ الحربي اليوم : اولا للعدوِ في عمقِ عمقِه الاستراتيجي والعسكري ، ثم للداخلِ اللبناني المدعوِّ دائماً للاستثمارِ في قوةِ المقاومةِ والاستفادةِ منها لضمانِ استخراجِ الغازِ قبلَ فواتِ الاوان ، وايضاً لكلِّ من يَدَّعي وَساطةً ولم يُعرَفْ سوى بحملِه الضغوطَ ومحاولاتِ شراءِ الوقتِ لمصلحةِ الكيانِ الصهيوني على حسابِ المصلحةِ اللبنانية.

 

والى التصالحِ معَ الواقع يُدعى الكثيرُ من المسؤولينَ اللبنانيينَ حيثُ تبقى حدودُ الازماتِ مفتوحةً على مزيدٍ من التعقيد ، وحيثُ لا يوجدُ من يستمعُ للعروضِ الانقاذيةِ الشقيقةِ والصديقةِ لاسيما الايرانيةِ المتواصلةِ منذُ ثلاثةَ عشرَ عاماً خاصةً في قطاعِ الكهرباءِ وبناءِ معاملِ الانتاجِ وصولاً الى الفيول المجاني. على هذا المنوالِ يُتركُ المواطنُ اللبنانيُ مكبلاً بعلاماتِ الاستفهامِ عما يريدُه المعنيونَ في ادارةِ الدولةِ من عدمِ فتحِهم الطريقَ امامَ المساعدةِ الايرانية، ولماذا الاصرارُ على رهنِ مصيرِ البلدِ للحصارِ من دونِ كهرباءَ، وكلُّ شرايينِه الرئيسيةِ مُقطَّعةٌ بالدولارِ والمحروقاتِ والاقساطِ والاضرابات.

الجديد

شاهد من جمر ونار رفع هامته اليوم ورمى صومعتين قهرا على غياب المحاسبة مع الاقتراب من الذكرى الثانية لتفجير مرفأ بيروت فأهراءات القمح التي تحملت ما لا يحمله وطن.. لفظت بعضا من جرحها وأخرجت فوهاتها بركان رماد وانهيار الأهراءات سببه بتقدير نقيب المهندسين عارف ياسين هو الحريق الذي اندلع منذ ثلاثة أسابيع ولم تجر معالجته، مشيرا إلى أن الجزء الجنوبي من الصوامع خارج الضرر، في ظل استمرار انهيار الجزء الشمالي سقطت صوامع الحبوب ولم يسقط مسؤول واحد من سلطة تسببت باندلاع الحريق الأول في عنبر الموت.. لا بل إن مجلس النواب قدم لهم غطاء سياسيا، مع تجديد انتخاب أعضاء المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء والذي يقف حائلا أمام المحاسبة وعلى زمن السقوط.. محاولة قد تكون الأخيرة لإحياء التفاوض البحري بوساطة أميركية.. إذ وصل مسؤول هذا الملف آموس هوكستين إلى بيروت محملا بعبارات الإيجابية، والتي انعكست على المسؤولين الذين التقاهم في اليوم الأول من جولته وتيمنا بشعار وزارة السياحة “أهلا بهالطلة” أهدى حزب الله الوسيط الأميركي شريط فيديو مترجمة عباراته إلى اللغة العبرية ومتضمنا جملة واحدة للسيد حسن نصرالله تحذر من أن اللعب بالوقت غير مفيد.. وينتهي الفيديو بعبارة “في المرمى”، ومن خلال ثوان مصورة آخرها بتاريخ الأمس.. أراد حزب الله استقبال هوكستين على طريقته، شاهرا صواريخه الجاهزة لضرب سفينة التنقيب ما لم يأت المقترح الإسرائيلي الأميركي بحفظ حقوق لبنان في النفط والغاز والبعض عد هذه الثواني في إطار الحرب النفسية.. لكن الحزب كان يؤكد بمصادر عدة أنه “لا يمزح” وليس في الأمر حروب نفسية على الطريقة الإسرائيلية لكن الوسيط الأميركي وفي أول تعليق له رأى أن هذا لا يفيد المفاوضات لأنه سيؤدي الى تصلب الموقف الإسرائيلي، خصوصا أن هناك انتخابات مقبلة وبعد لقائه هوكستين أعلن وزير الطاقة وليد فياض أن الوسيط الأميركي يحمل طرحا جديدا إلى المسؤولين بالنسبة إلى الترسيم والتنقب، نافيا أي شائعات عن التنقيب المشترك بين لبنان وإسرائيل وعن فيديو حزب الله ورد فعل هوكستين بشأنه قال فياض: “هوي معتبرو مش مفيد”، ويستكمل الوسيط الأميركي جولته غدا بعد الانتهاء من مراسم عيد الجيش.. وقال وزير الخارجية عبدالله بوحبيب للجديد إن أبرز لقاءات هوكستين ستكون مع الرؤساء الثلاثة.. وهناك موقف واحد للمسؤولين هو العودة إلى المفاوضات في الناقورة وتبعا للمسار المرسم سياسيا.. فإن الرؤساء الأربعة وضمنا الياس بوصعب يجلسون على صوامع القرار الواحد، وهم كمن عقد الاتفاق ويروج لإيجابياته وكي لا يتحملوا وزره فإنهم سيحيلون الأمر إلى مفاوضات الناقورة فاللجنة تستأنف المحادثات وتقرر ما جرى الاتفاق عليه سياسيا مع الوسيط الأميركي أما حزب الله فهو سبق وأعلن مرارا وقوفه خلف قرار الدولة.يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر موقع الجديد

Exit mobile version