الهديل

حصاد يوم الإثنين 1-8-2022

حصاد اليوم..

 

لم تسجل الفترة الماضية اي تطور جديد في ملف تشكيل الحكومة، منذ تقديم الرئيس نجيب ميقاتي تشكيلته الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون.

وإملت مصادر مطلعة على الملف ل الأنباء في أن يتمكن لقاء الرؤساء الثلاثة خلال الاحتفال بعيد الجيش اليوم من كسر الجليد بين الرئيسين عون وميقاتي وتنشيط الاتصالات واللقاءات الحكومية.

لكن” اللواء” نقلت عن مصادر سياسية استبعادها ان يؤدي اللقاء بين الرؤساء الثلاثة عون وبري وميقاتي على هامش الاحتفال بعيد الجيش،الى اعادة احياء عملية تشكيل الحكومة الجديدة من موتها السريري بعد انسداد كل المخارج المطروحة بسبب اصرار رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، على اختزال صلاحيات رئيس الجمهورية بنفسه، وحصر عملية التشاور معه شخصيا، وبشروطه خلافا للدستور.

 

وتوقعت المصادر ان يؤدي اللقاء ،الذي بادر الى تسهيل انعقاده رئيس المجلس النيابي بعد القطيعة التي حصلت بين عون وميقاتي بسبب سوء التصرف الذي حصل من الرئاسة الاولى مع ميقاتي، الى كسر الجليد، واعادة التواصل من جديد، وتسهيل تمرير الامور الملحة والضرورية، ولكن من المستبعد إعادة انعاش عملية تشكيل الحكومة من جديد، كما يخلو للبعض الحديث عن ذلك، بفعل الخلافات بين الرئاستين، واضاعة الوقت سدى واقتراب موعد حلول موعد الانتخابات الرئاسية المقبلة.

واكد بري في مجال آخر، انه «لن يدعو إلى جلسة انتخاب رئيس جمهورية إلا بعد إنجاز القوانين الإصلاحية المطلوبة من صندوق النقد». مشيرا الى انه «على رئيس الجمهورية أن تكون لديه نكهة مسيحية ونكهة إسلامية، لكن الأهم أن تكون لديه نكهة وطنية».

على جبهة الاستحقاق الرئاسي ايضا افادت أجواء سياسية جريدة”البناء”عن تحرك مبكر لرئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط باتجاه بعض الأطراف المؤثرة في الملف الرئاسي في محاولة للتوصل الى توافق مبدئي على مواصفات رئيس.

وإذ نفت أوساط الحزب الاشتراكي لـ«البناء» حصول أي لقاء بين جنبلاط وحزب الله، لفتت الى أن أي لقاء سيحصل سيعلن عنه ولا مواعيد لأية لقاءات هذه الفترة، مضيفة أن أي كلام في موضوع الرئاسة غير معنيين به وفي دائرة التحاليل والتأويلات إلا ما يقوله جنبلاط شخصياً. لكن مصادر على صلة بالحزبين شددت لـ«البناء» على أن «العلاقة لم تنقطع بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي وقنوات الاتصال مستمرّة ومفتوحة، لكن من المبكر الحديث عن ملف رئاسة الجمهورية بانتظار الكثير من الأحداث والمعطيات والاستحقاقات في لبنان والمنطقة تفرض نفسها على الملف الرئاسي وتوازن القوى الذي يحكمه».

 

وذكرت«اللواء» ان ما تردد عن لقاء رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بمسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا، غير صحيح، والصحيح ان جنبلاط كلف مستشاره الوزير الاسبق غازي العريضي الاتصال بقيادة الحزب وابلاغها رغبته بعقد لقاء مع اي مسؤول في الحزب، وانتظر الجواب ليأتيه بالموافقة على ايفاد وفد قيادي للقائه، لكن لم تحدد قيادة الحزب طبيعة الوفد ومستواه ولا موعد الزيارة، بينما اكدت المصادر المتابعة للموضوع ان اللقاء سيحصل خلال هذا الاسبوع وربما خلال يومين.

 

ورجحت المصادر ان يكون الموضوع الرئيسي للقاء هو ملف الانتخابات الرئاسية لتبادل الرأي حول هذا الاستحقاق، اضافة الى مواضيع عامة اخرى سياسية واقتصادية ومعيشية، ومنها ربما موضوع ترسيم الحدود البحرية.

معيشيا، قال نقيب اصحاب الافران المستقيل علي ابراهيم ان “الكابوس انتهى والخبز أصبح متوفّراً في الأفران كافة على مختلف الأراضي اللبنانية “.

واضاف ابراهيم في حديث لصوت لبنان،” لمحاسبة من تسبّب في أزمة الخبز المفتعلة عن سابق تصور وتصميم كي لا نعود الى الطوابير من جديد

 

دولياً، أعلنت السفارة البريطانية في بيان أن أول سفينة تحمل شحنة حبوب منذ غزو روسيا لأوكرانيا، أبحرت من ميناء أوديسا على البحر الأسود، وذلك بموجب إتفاق إسطنبول الذي توصلت إليه الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي (22 تموز)

وغادرت السفينة “رازوني” من أوديسا صباح اليوم متجهة إلى لبنان، مبحرة عبر ممر مائي آمن جرى تأمينه بموجب الإتفاق

وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس: “هذه خطوة أولى هامة. فقد بذلت المملكة المتحدة وحلفاؤها جهودًا كبيرة للوصول إلى هذه النتيجة. ونحن نعرب عن إمتناننا للأمم المتحدة وتركيا للمساعدة في الوصول إلى هذا الإتفاق. لقد شعرت روسيا وطأة الضغط الدولي، والآن العالم أجمع يراقب ليرى ما إن كانت روسيا ستواصل إستخدام الإمدادات الغذائية العالمية كسلاح حرب مثلما فعلت حتى الآن.”

وأضافت: “هذه السفن يجب أن تبحر بأمان، ويجب ألا يتكرر قصف روسيا لميناء أوديسا. والسبيل الوحيد لأن يخفف بوتين أزمة الغذاء العالمية الذي تسبب هو نفسه بها، هو إنهاء غزوه الوحشي لأوكرانيا.”

وأشار البيان إلى أن “المعايير الأساسية لمبادرة إسطنبول بشأن تصدير الحبوب تشمل:

– عبور آمن من خلال ممر بحري إلى موانئ أوديسا وكورنوموسك وبفيدنيي.

– مركز قيادة وسيطرة تابع للأمم المتحدة في إسطنبول لمراقبة السفن وتقييم مستويات التهديد

تفتيش السفن الداخلة والخارجة لضمان أنها تحمل الحبوب فقط.

– إلتزام جميع الأطراف بعدم الإعتداء على سفن تجارية أو غيرها من السفن المدنية، أو مرافق الموانئ، المشمولة في المبادرة.

محلي:

بمناسبة عيد الجيش اللبناني…حفل تخرّج الضباط للعام 2022

بمناسبة عيد الجيش اللبناني، أقيم حفل تخرّج الضباط للعام 2022، من النساء والرجال، في الكلية الحربية في الفياضية، واطلق على دورة التلامذة الضباط المتخرجين اسم “دورة مئوية الكلية الحربية”.

وقدمت القوى المشاركة عرضاً عسكرياً لمناسبة عيد الجيش.

ووضع الرئيس ميشال عون اكليلاً من الزهر على النصب التذكاري لشهداء ضباط الجيش

اشارة الى أن طليع هذه الدورة، تميزت به امرأة

هوكشتاين من بعبدا: ممتنّ ومتفائل… وسأعود إلى بيروت

بعد انتظار استمرّ أسابيع، عادَ الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين إلى بيروت، حيث التقى الرؤساء الثلاثاء في قصر بعبدا، وصرّح من بعدها قائلا: “ممتنّ للرئيس لأنه دعا لهذا الاجتماع في حضور الرؤساء ومتفائل جداً للتوصل الى اتفاق بشأن الترسيم في الأسابيع المقبلة عند العودة الى بيروت لاستكمال المفاوضات”، مضيفا: “هناك تقدّم بالمحادثات بشأن الترسيم”.

عربي-دولي:

الصين تحذر أمريكا من خطوة قد تدمر العالم.. جيشنا لن يقف مكتوفي الأيدي

وجهت الخارجية الصينية تحذير شديد اللهجة من زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان في إطار جولتها الآسيوية التي تجريها خلال الفترة الجارية، وصعدت الخارجية الصين من لهجتها مؤكدة أنه في حال زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان إن الجيش الصيني لن يقف مكتوف الأيدي.

تحذير صيني شديد من خطوة أمريكية تهدد استقرار الجميع

أوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية أن زيارة بيلوسي إلى تايوان سيكون لها تداعيات خطيرة وفي ساعة مبكرة من صباح الإثنين الأول من أغسطس وصلت نانسي بيلوسي، إلى سنغافورة في بداية جولتها الأسيوية، من جانبه أوضح المتحدث باسم وزارة خارجية سنغافورة فإن زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي تلتقي عددًا من الوزراء وتحضر حفلًا مع غرفة التجارة الأمريكية في سنغافورة.

بيلوسي تكشف جولتها الآسيوية

وفي وقت سابق لها كشفت بيلوسي جولتها الأسيوية إذ أنها تبدأ بزيار كل من ماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان من أجل مناقشة عددًا من الأمور من بينها ملف التجارة وأزمة كورونا، وتغير المناخ والأمن والحكم الديمقراطي ولم تؤكد التقارير الإخبارية أنها قد تزور تايوان.

وفي وقت سابق له وجه الرئيس الصيني شي جين بينغ تحذير شديد اللهجة إلى نظيره الأمريكية من تدخل واشنطن التدخل في تعاملات بكين مع تايوان، إذ ستكون بيلوسي أول مسؤول رفيع المستوى يزور تايوان منذ زيارة رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغريتش.

غوتيريش: “بحرارة” نرحّب بمغادرة أوّل سفينة محمّلة بشحنة حبوب أوكرانية

رحّب الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش “بحرارة” اليوم، بمغادرة أول سفينة تحمل شحنة من الحبوب الأوكرانية، في إطار خطة تهدف إلى رفع الحصار الروسي عن البحر، وفق إعلان متحدث باسم الأمم المتحدة

وأشار غوتيريش، في بيان صادر عن المنظمة الأممية نقلته وكالة “فرانس برس”، إلى أنّ “الأمين العام يأمل في أن تكون هذه الأولى من بين العديد من السفن التجارية بموجب الاتفاقية الموقّعة، وأن تحقق الاستقرار والمساعدة الضروريَين للأمن الغذائي العالمي، خصوصاً في ظلّ الظروف الإنسانية الهشة جدا.”

أمني:

في هذه المنطقة.. سرق سيارة وفرّ بها الى جهة مجهولة

صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، البلاغ التالي:

في إطار المتابعة التي تقوم بها القطعات العملانية في قوى الأمن الدّاخلي لمكافحة عمليات السّرقة وملاحقة المتورطين وتوقيفهم، تمكّنت مفرزة حلبا القضائية في وحدة الشّرطة القضائية من توقيف أحد الأشخاص للاشتباه به في بلدة الكويخات – قضاء عكّار، على متن سيّارة من نوع “هيونداي تاكسون”، تبيّن أنّها مسروقة بالتاريخ ذاته من محلّة النّقّاش، ويُدعى:

خ. ع. (من مواليد عام 1995، لبناني)

أُعيدت السيّارة إلى مالكها، وأُودع الموقوف المرجع المعني للتّوسّع بالتحقيق معه، بناءً على إشارة القضاء المختصّ.

بالجرم المشهود.. القبض على مروّج مخدّرات وأحد زبائنه في الفنار

صــدر عن المديريـة العـامـة لقــوى الامــن الـداخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامـة، بيان أشارت فيه إلى أنه “في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي لملاحقة تجّار ومُروّجي المخدّرات الذين ينشطون في مختلف المناطق اللبنانيّة، توافرت معلومات لهذه الشّعبة حول قيام مجهول بترويج المواد المخدرّة في منطقة الفنار”.

وأضاف البيان، “على أثر ذلك، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، توصّلت الشعبة الى تحديد هويته ويدعى: ر. س. (مواليد عام 1973، سوري) وبتاريخ 22-7-2022، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت الشعبة من تحديد مكان تواجده داخل منزله في محلة الفنار، حيث قامت إحدى دورياتها بمداهمته وأوقفت المروج أثناء قيامه ببيع المخدرات لأحد زبائنه الذي تمّ إلقاء القبض عليه، ويدعى: أ. م. (مواليد غام 1988، لبناني) بتفتيشهما والمنزل تم ضبط: /13/ غ من مادة الكوكايين مُعدّة للترويج داخل /7/ مظاريف، وهاتفين خلوييّن، ومبالغ مالية”.

وتابع، “بالتحقيق معهما، اعترف (ر. س.) بما نسب إليه لجهة قيامه بترويج المخدرات لعدد من الزبائن، وأنّه ينشط بعمليات الترويج في محلة الفنار. كما اعترف الثاني بتعاطي المخدّرات وبأنّه يستحصل عليها من الأول”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ماذا فعل آموس هوكستاين؟ الجواب عند هوكستاين نفسه في مقابلة حصرية مع الـLBCI في مستهل هذه النشرة… هوكستاين حصر لقاءاته في قصر بعبدا، ثم مع وزير الخارجية، الجميع خرجوا مرتاحين لكن العبرة في مضمون الإيجابية وهو ما لم يتضح بعد، لكن مهلة الأسابيع هل تطيح مهلة الشهر التي تنتهي في الأول من أيلول التي حددها الأمين العام لحزب الله؟

في سياقات مختلفة، تشكيل الحكومة في خبر كان، وللتذكير، أقل من شهر وتبدأ المهلة الدستورية لانتخاب رئيس للجمهورية، بهذا المعنى تصبح المطالبة بتشكيل حكومة من باب “لزوم ما لا يلزم”، فمَن يصدق أن هناك حكومة ستشكَّل في ثلاثة أشهر ولثلاثة أشهر.

في غياب حكومة أصيلة، تتولى حكومة تصريف الأعمال تقطيع الوقت وإيجاد المعالجات الموقتة، ولكن حتى الساعة الحلول مجتزأة وشبه مرفوضة كتلك الحاصلة على مستوى موظفي القطاع العام حيث أن إضرابهم دخل أسبوعه الثامن.

في المقابل حلحلة تربوية تهم الطلاب الذين سيتابعون تخصصهم في الخارج، فقد أعلن المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة عماد الاشقر، عن فتح المجال للطلاب الناجحين في شهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة في امتحانات العام ٢٠٢٢، المسافرين إلى الخارج حصرا، للحصول على إفادات النجاح، من طريق التقدم بطلب إلى دائرة الامتحانات الرسمية – مركز بئر حسن، الاثنين المقبل.

عالميًا، انفراج على مستوى القمح الاوكراني، وزير الخارجية غرد كاتبًا: “إنه يوم انفراج بالنسبة للعالم، وخصوصاً بالنسبة لأصدقائنا في الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، بينما تغادر الحبوب الأكرانية الأولى أوديسا بعد أشهر من الحصار الروسي”. وأضاف: “لطالما كانت أوكرانيا شريكاً يمكن الاعتماد عليه وستبقى كذلك إذا احترمت روسيا التزاماتها في الاتفاق”.

Otv

في العيد السابع والسبعين للجيش حدثان:

الحدث الأول، لقاء أركان الدولة مجتمعين بالوسيط الاميركي الخاص بترسيم الحدود البحرية الجنوبية آموس هوكشتاين في قصر بعبدا، والإيجابية التي خرج بها الأخير، في وقت لفت كلام نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب بعد اللقاء، حيث كشف أن الفجوة قد ضاقت، وان الفترة الزمنية التي تفصلنا عن عودة الوسيط الأميركي إلى بيروت ستكون قصيرة. وجزم بو صعب أن لبنان طالب ببلوكاته كاملة، وأن هوكشتاين لم يعرض أبدا أي تقاسم للثروة أو البلوكات أو الارباح مع العدو الإسرائيلي.

أما الحدث الثاني في عيد الجيش، ففي احتفال الفياضية، الذي ترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، والمواقف البارزة التي أطلقها في ملفي الرئاسة والحكومة، إلى جانب الترسيم. ففي الملف الاخير، أكد حرصنا على حقوقنا في مياهنا الإقليمية وثرواتنا الطبيعية، وهي حقوق لا يمكن التساهل فيها تحت أي اعتبار، مشدداً على ان المفاوضات غير المباشرة الجارية لترسيم الحدود الجنوبية البحرية، هدفها الأول والأخير الحفاظ على حقوق لبنان، والوصول من خلال التعاون مع الوسيط الأميركي، الى خواتيم تصون حقوقنا وثرواتنا، وتُحقق فور انتهاء المفاوضات فرصة لاعادة انتعاش الوضع الاقتصادي في البلاد.

أما رئاسياً وحكومياً، فأمل الرئيس عون في الا يكون مصير الانتخابات الرئاسية مماثلا لمصير تشكيل الحكومة الجديدة، التي لم تتوافر لها حتى الساعة المقومات والمعايير الضرورية، لتكون حكومة فاعلة وقادرة على القيام بمسؤولياتها حاضرا ومستقبلا

Nbn

المنار

سباقٌ بينَ تضييقِ الفَجوةِ حولَ المقترحات – وضيقِ المهلةِ امامَ المفاوضات، لتثبيتِ الحقوقِ اللبنانيةِ البحرية..

هي خلاصةُ زيارةِ الموفدِ الاميركي عاموس هوكشتاين الى لبنانَ ولقائِه في قصر بعبدا معَ الرؤساءِ الثلاثةِ والمعنيينَ بملفِ الحدودِ البحرية، على انَ ما يَعني اللبنانيينَ النتيجةُ النهائية..

متفائلٌ جداً بالتوصلِ الى اتفاقٍ في الاسابيعِ المقبلة، قالَ الموفدُ الاميركي، الذي حملَ على اكتافِه طرحاً عبرياً للحل، ليسَ فيه تقاسمٌ للثرواتِ بينَ الكيانِ الصهيوني ولبنانَ كما قالَ نائبُ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بو صعب، ولا يمكنُ ان يَنتهيَ الى اقلَّ من الخطِ ثلاثةٍ وعشرينَ معَ كاملِ حقلِ قانا النفطي كما قالت مصادرُ متابعةٌ للقاءِ بعبدا، اما ابعدُ موعدٍ لتوضيحِ الصورةِ فالاسابيعُ القليلةُ المقبلة، فيما علمت المنارُ انَ هوكشتاين غادرَ لبنانَ عبرَ معبرِ الناقورة الى فلسطينَ المحتلةِ لنقلِ ما سَمِعَ من اللبنانيينَ الى الاسرائيليينَ باسرعِ وقت، وحتى وقتِها فانَ المنصاتِ الصهيونيةَ تحتَ مرمى اعينِ المقاومينَ كما أكدَ فيديو الاعلامِ الحربي .

وعلى اعينِ اللبنانيينَ كانَ الموقفُ الرسميُ الموحد، الذي يحملُ في مضمونِه عناصرَ قوةِ الحقِّ اللبناني، وحقَّ القوةِ للحفاظِ على كاملِ الحقوق. واِن كانت العربةُ قد أُعيدت الى السكةِ كما قالت مصادرُ متابعة، فانَ الاملَ بوصولِ القطارِ الى المحطةِ المرجوةِ قبلَ نفادِ الوقت..

وقتٌ يَتحسَسُهُ الصهاينةُ الذين هُم أكثرُ من يفهمُ رسائلَ المقاومة، من احداثياتِ فيديو الاعلامِ الحربي، الى الكلامِ الواضحِ والصريحِ للامينِ العامّ لحزبِ الله سماحةِ السيد حسن نصر الله، وسْطَ حديثِ اعلامِهم عن اصرارِ تل ابيب على واشنطن بضرورةِ ابرامِ اتفاقٍ حولَ الحدودِ البحريةِ معَ لبنانَ قبلَ البدءِ في استخراجِ الغازِ من كاريش الشهرَ المقبل .

وفي شهرِ الانتصاراتِ اَحيا اللبنانيونَ عيدَ الجيش – العنوانِ الجامعِ للبنانيينَ وأحدِ اركانِ ثلاثيةِ القوة – الجيشِ والشعبِ والمقاومة، فكانَ احتفالُ الفياضية لتخريجِ دورةٍ جديدةٍ للكليةِ الحربية، معَ التأكيدِ على الدورِ الجامعِ للمؤسسةِ العسكريةِ بابنائها وشهدائها وكلِّ تضحياتِها..

الجديد

قانا لكم، زائد الخط23، لكنْ لا تَقرَبُوا جنوبَ الخط هي نتائجُ الترسيمِ الرئاسيِ الثلاثي معَ الوسيطِ الأميركي آموس هوكستين اليوم في قصرِ بعبدا وكما ارتَفعتِ السيوفُ في حفلِ عيدِ الجيش فإنّ السيوفَ السياسية كانت على الحدّ، وبموقفٍ واحد أمامَ هوكستين الذي وَعَدَ بالمغادرة إلى الأرضِ المحتلة ليعودَ مجدداً بعدَ أسبوعين وتقولُ مصادرُ رفيعةٌ على صِلةٍ بالمحادثات إنّ الوسيطَ الأميركي سَمِعَ منَ الثلاثيِ المفاوض أنّ لبنان لن يَقبلَ بأقلَّ من قانا والخطِّ 23 كاملاً وهو طالبَ كذلكَ بالسماحِ لشركةِ توتال بالتنقيب وما لفتَ المفاوضينَ اللبنانيين أنّ الوسيطَ الأميركي سألَ عن ضماناتٍ بعدمِ تعرّضِ إسرائيل لأيِ اعتداءٍ إذا لم نتّفق فكانَ الردُّ اللبناني بأنْ لا ضماناتٍ في ذلك وقادتْ هذه الحصيلةُ إلى إشراقةٍ لدى كلِ مَن دَخلَ اجتماعَ بعبدا، وانَدفعتِ التصريحاتُ الإيجابية التي تؤشّرُ الى اتفاقٍ مُنجَز إذ رَفعَ ميقاتي إصبعَ الإيجابية ملوّحاً بيدِه للإعلام أما الوسيطُ اللبناني الياس بوصعب فقد أَعلن أن الأجواءَ إيجابية والجميع خَرجَ مرتاحاً فيما قالَ اللواء عباس ابراهيم الذي حضَرَ الاجتماع “كل شيء منيح” والموقفُ المفعَمُ بالتقدّم عَكسَهُ وزيرُ الخارجية عبدالله بوحبيب، متحدثاً عن تقدّمٍ هائل وأنّ الإيجابيةَ أكثرُ من أيِ وقتٍ مضى وقالَ إنّ عُضوين من الوفدِ الأميركي بقيا في القصر لكتابةِ الاقتراحاتِ اللبنانية بهدفِ إرسالِها اليوم إلى المسؤولين الاسرائيليين وأضاف بو حبيب إنّ الموقفَ اللبناني كان موحّداً مِليون في المئة وهذا ما لاحظَهُ هوكستين ويبدو أنّ لبنان تجاوَزَ “الحاصل” وبدأَ مرحلةَ فرزِ الترسيم والاستعدادِ لنُقطةِ الناقورة من جديد، معَ فرضِ شروطِه التي استُثمرت في الحقلِ المقاوم وإذا كانتِ السلطةُ لم تُعطِ أيَ ضماناتٍ للسفنِ الاسرائيلية، فإنّها رَفعت أيضاً سقفَ المطالبة بحقِ التنقيب عبْرَ الإفراجِ عن شركة توتال وفيما اتَفقَ الرؤساءُ على الترسيم واحتَفظوا بأسرارِ خطوطِه فإنّ خلافاتِهم بدت ظاهرةً للعلن وعلى قرقعةِ السيوف في الفياضية إذ انتَهزَ رئيسُ الجمهورية فرصةَ خِطابِه الأخير ليتحدّثَ بلُغةِ أمرِ اليوم العسكري ويَجلِدَ كُلاً من الرئيسين بري وميقاتي الحاضريْن في الصفوفِ الأمامية وأَمَلَ ألاَ يكونَ مصيرُ الانتخاباتِ الرئاسية مماثلاً لمصيرِ تشكيلِ الحكومةِ الجديدة التي لم تتوافرْ لها حتى الساعة المقوّماتُ والمعاييرُ الضرورية لتكونَ حكومةً فاعلة وقادرةً على القيامِ بمسؤولياتِها حاضراً ومستقبلا كما ألقى على مجلسِ النواب أعضاءً ورئيساً مسؤولياتِ انتخابِ رئيسٍ للجُمهورية، يَجِدُ فيه اللبنانيون الشخصيةَ والمواصفاتِ الملائمة لتحمُّلِ هذه المسؤولية ويَدرِكُ عون أن دعوتَهُ كانت في الهواءِ الطَلْق وقد تطايرتْ معَ القبّعاتِ العسكرية نحوَ الأعلى.

 

Exit mobile version