الهديل

حصاد يوم الثلاثاء 2-8-2022

حصاد اليوم..

نريد أرقامًا واقعية لا وهمية”… هذا ما طلبه كنعان من وزارة المال

عقدت لجنة المال والموازنة اليوم برئاسة النائب ابراهيم كنعان وحضور وزير المالية يوسف خليل جلسة لمتابعة درس مواد موازنة 2022, واقرّت لجنة المال 9 مواد اضافية من الموازنة بعد اعادة صياغتها من قبل وزارة المال وتسليمها اليوم، وابرزها اعفاءات وتحفيز ضريبي للمؤسسات والافراد للتصريح و تعديل جداول رسوم بسبب انهيار العملة، وذلك بانتظار الارقام النهائية مطلع الاسبوع المقبل لتؤمن توازناً اكبر بين الايرادات والنفقات.

واعتبر كنعان انها, “خطوة إلى الامام ولو كانت متواضعة وتعتبر تقدماً على صعيد اقرار الموازنة”.

وأضاف, “المطلوب ان تقدم وزارة المال الارقام التي يجب اعادة تقييمها لانه منذ 6 اشهر حتى اليوم لم يعد هناك توقعات بل اصبحت الارقام فعلية، ولا يمكن اعتماد الدولار الجمركي قبل اقراره ولا يمكن احتساب الضرائب والرسوم على سعر صيرفة في الوقت الحاضر”.

وأكّد, “اننا لا نريد ارقاما وهمية بل فعلية وواقعية وسنصل اليها وسنستأنف الجلسات الاسبوع المقبل”.

وطالب كنعان, “بحلول للقطاع العام لانه لا يمكن للناس ان تدفع ثمن انهيار الدولة والسياسات المالية والنقدية الخاطئة فالحد الادنى مطلوب ليستكمل الناس تأمين خدمتهم، ونحن نعمل على امل ان نكمل بهذا المجهود ويبدأ التصحيح اعتباراً من الاسبوع المقبل لامكان اقرار الموازنة”.

وقال: “طالبنا باعادة النظر بتحديد سعر الصرف لانه لا يمكن للناس دفع الضرائب على سعر صرف 25 الف ليرة فيما الدولة تدفع على 1500 ليرة وعليهم المواكبة بالجهد الجدي نفسه الذي نقوم به”.

وشدّد على أنه, “يجب اجراء تعديل للايرادات والنفقات فننتقل من موازنة وهمية الى موازنة انتقالية واقعية ونعمل على اصلاحات في موازنة 2023 على امل ان تصبح لنا حكومة”

في سياق آخر، بدا واضحاً، يوم أمس، أنّ الوسيط الأميركي هوكشتاين في ملف ترسيم الحدود البحرية آموس هوكشتاين كان حازماً بشأن الخط 23 المُرتبط بالحدود البحرية، فأكد أنه على لبنان عدم البحث أبداً بأيّ نقطة جنوب ذلك الخط، وهو أمرٌ يمثل مطلباً إسرائيلياً خالصاً.

استناداً إلى ذلك، أصبح من الصعب على لبنان البحث بالخط 29 الذي يضمنُ له جزءاً من حقل “كاريش” البحري، في حين أن الموافقة اللبنانية الضمنية على الخط 23 تعني تماماً أن “كاريش” بات حقلاً غير مُتنازع عليه بين لبنان وإسرائيل.

وفي ظلّ التأكيد الأميركي – الإسرائيلي على التفاوض بشأن الخط 23 واعتباره الحدود الفاصلة للحدود البحرية، تعودُ الذاكرة قليلاً إلى “اتفاق جلاء القوات الإسرائيلية من لبنان عام 1983” والمعروف بـ”اتفاق 17 أيار”، وهو أمرٌ تحدث عنه، أمس الإثنين، مرجع سياسي بارزٌ في حديث تلفزيوني.

وفي حال مقاربة تلك الإحداثيات وإسقاطها على الخريطة المرتبطة بالحدود البحرية الحالية، فإن ما يتبين هو أنّ حقوق لبنان تتجاوز الخط 23 بمساحة واسعة، في حين أن المرجعية السياسية التي تحدثت عن هذا الأمر، أمس، أشارت أيضاً إلى أن حدود لبنان البحرية تصلُ إلى الخط 29 حُكماً.

والسؤال هنا: كيف للبنان المطالبة بالخط 23 والقبول مع الإسرائيليين به علماً أن حقه يتجاوز ذلك الخط بموجب اتفاقية سابقة أرادتها إسرائيل نفسها؟ لماذا لا يكشف لبنان عن هذه الورقة ويُظهر أن إسرائيل كانت تعترف حُكماً بسيادة لبنان على بقعة تسعى اليوم لانتزاعها منه؟

وفي هذا الإطار، ثمّن الخبير الدولي في مجال الطاقة رودي بارودي الجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة ولا سيما الخارجية الأميركية عبر الوسيط آموس هوكشتاين من أجل تسوية النزاع الحدودي البحري بين لبنان وإسرائيل.

ولفت بارودي إلى أنّ “هذه الجهود بدأت تتسم بالإيجابية، ما سيُمكّن لبنان في خلال شهر على أبعد تقدير من الدخول فعلياً في عملية التنقيب عن النفط الغاز ولا سيما في البلوكات الجنوبية وتحديد البلوك رقم 9 حيث حقل قانا”.

واعتبر بارودي أن “الطرح الإسرائيلي للمرور بالبلوك اللبناني رقم 8 هو مجرد مناورة ذكية لهدف آخر، ذلك أن إتفاقية الغاز بين إسرائيل وقبرص واليونان والتي تمتد الى إيطاليا والتي وقعت في 3 كانون الثاني من العام 2020، لن ترى النور باعتبار أن لا جدوى إقتصادية منها، لأنه مهما كانت كمية الغاز المنتجة حالياً فلن تكون مبرراً لإنفاق من 12 الى 14 مليار يورو لبناء خط انابيب بقطر 48 انشاً لمسافة 1125 ميلاً”.

وجدد بارودي الإشادة بإيجابية المفاوضات الجارية حالياً وبالجهود المبذولة لحماية حقوق لبنان على الصعيد الدولي، لافتاً إلى أن أكثر الأخبار إيجابية هي أن أركان الدولة اللبنانية متفقون على التوجه ذاته، معرباً عن تفاؤله بأن الإتفاق سيصل الى خواتيم مشجعه ترضي جميع الأطراف.

محلي:

اجتماع بين “الاتصالات” و”الاقتصاد” لضبط أسعار بطاقات الخلوي

عقد اجتماعٌ بين وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم والمدير العام لوزارة الإقتصاد والتجارة الدكتور محمد أبو حيدر، بحضور المديرين العامين السيد باسل الايوبي والسيد ناجي اندراوس حيث تم البحث في تعرفة الاتصالات الأخيرة وآلية ضبط أسعار بطاقات الخلوي المدفوعة مسبقاً.

فرنجية من دار الفتوى: لا حكومة ولا علاقة للزيارة بانتخابات الرئاسة

استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى النائب طوني فرنجية في حضور وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري والمحامي زياد الخازن.

بعد اللقاء قال فرنجية: “قمنا بزيارة هذه الدار التي هي دار كل إنسان لبناني ووطني، ولها دور كبير في تاريخ لبنان القديم والحديث. وقد تناولنا في هذا اللقاء أمورا عدة، أبرزها مواضيع الساعة التي تحدث في البلد، والتطورات الأخيرة على صعيد الحدود البحرية، إلى موضوع تشكيل الحكومة الذي هو متعثر قليلا كما يبدو”.

سئل: ما هدف هذه الزيارة اليوم، وهل تندرج في إطار الانتخابات الرئاسية المرتقبة؟ وهل تمهد لزيارة والدكم رئيس “تيار المرده” سليمان فرنجية إلى هذا الصرح؟. فأجاب: “هذه الزيارة زيارة روتينية، أعتبر أنني تأخرت في القدوم إلى هذه الدار، وكان يجب أن أزور سماحته منذ أن انتخبت نائبا. قد يقول البعض:إن الزيارة سبقت الانتخابات الرئاسية، أو جاءت قبل انتهاء عهد الرئيس ميشال عون بشهرين ونصف أو ثلاثة أشهر، وأنا أقول: إن هذه الزيارة لم تأت في هذا الإطار على الإطلاق، بل تطرقنا إلى عمومياته، ولم ندخل أبدا في عمق الموضوع، وأعود لأقول: إن تاريخ هذه الزيارة قد يفتح الأعين، أو يمكن أن يضعه الناس في إطار غير إطاره، أنا أقول لك أبدا، هذه الزيارة بروتوكولية، وزيارة تعارف”.

ولدى سؤاله: هل لديكم أمل بتشكيل حكومة قبل الوصول إلى الانتخابات الرئاسية؟. أجاب: “لا. كلامي واضح، أنا غير متفائل بتشكيل الحكومة، وأعتقد ان الجهود السياسية التي تبذل اليوم لا تصب أصلا في خانة تشكيل الحكومة”.

عربي-دولي:

سماع دوي مقاتلات صينية في محافظة فوجيان تحلق باتجاه تايوان

سماع دوي مقاتلات صينية في محافظة فوجيان تحلق باتجاه تايوان

أفادت معلومات صحفية بأنه سمع دوي مقاتلات صينية في محافظة فوجيان تحلق باتجاه تايوان، التي من المتوقع أن تصل إليها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم الثلاثاء.

وحسب المعلومات فقد أغلقت الصين مضيق تايوان أمام الطائرات المدنية.

وأفاد موقع “Flightradar” لتتبع حركة الطائرات بأن طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من المحتمل أنها تحمل بيلوسي دخلت المجال الجوي لتايوان

هذا وحذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، يوم أمس الاثنين، مرة أخرى الولايات المتحدة من أن “جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الأيدي إذا زارت بيلوسي تايوان”، مشيرا إلى أن “الصين أعربت مرارا للولايات المتحدة عن شواغلها البالغة بشأن هذه المسألة وموقفها الرسمي المتمثل في معارضتها الحازمة للزيارة، وشددت على العواقب الوخيمة إذا أجرت بيلوسي تلك الزيارة”.

مقتل فلسطيني برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن فلسطينيا قتل ليل الاثنين برصاص اسرائيلي في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وتحدثت الوزارة في بيان عن “وصول شهيد برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي إلى مستشفى جنين الحكومي”، موضحة أنه يُدعى ضرار الكفريني.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن الشاب قُتل “خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين

أمني:

أطلقا النار ابتهاجا… اليكم ما حصل!

قامت دورية من مخابرات الجيش بتوقيف شخصين في مدينة الميناء، بعد اقدامهم على اطلاق النار ابتهاجاً خلال احتفال مخصص لعيد الجيش.

وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

يروّجان المخدرات… وهذا ما ضُبط داخل الشقّة

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

“ضمن إطار المتابعة المستمرة التي يقوم بها مكتب مكافحة المخدّرات الإقليمي – صيدا في وحدة الشّرطة القضائية، لملاحقة تجّار ومروجي المخدّرات، توافرت معلومات لهذا المكتب عن حصول عمليات ترويج مخدرات داخل شقة في محلة القرية.

على الأثر، دهمت قوة من المكتب المذكور الشقة، وأوقفت كل من:

ط. ع. (مواليد عام 1985، فلسطيني)

ح. ا. (مواليد عام 1979، لبناني)

رغم قيام الأخير – وهو مطلوب للقضاء بموجب عدة مذكرات عدلية بجرائم مخدرات وتجارة أسلحة وتزوير- بشهر مسدس حربي بوجه العناصر، جرى ضبطه مع ممشط و/10/ طلقات صالحة للاستعمال.

بتفتيش الشقة عثر بداخلها على كمية من مادة الكوكايين، دواء مخدّر، أكياس تستعمل لتوضيب المخدرات وترويجها، ميزان حساس، حقنة ومصفاة، مبلغ مالي عبارة عن /3,665/$، بندقية صيد مع /5/ طلقات عائدة لها، منظار للمراقبة، وجهاز لاسلكي عدد /2/.

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص”.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الثلاثاء، عن “تسجيل إصابة 2245 جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1176838”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “حالتي وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10536”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

إثر أحداث 11 من أيلول العام الفين وواحد، أطل زعيم القاعدة أسامة بن لادن ليعلِن : ” إنّ هذه الأحداث قد قسمت العالم بأسره إلى فسطاطين: فسطاطُ إيمانٍ لا نفاق فيه، وفسطاط كُفْرٍ. وقد هبّت رياح الإيمان، وهبّت رياح التّغيير لإزالة الباطل” .

بعد عقد من الزمن قُتِل بن لادن ليتسلم أيمن الظواهري قيادةَ تنظيم القاعدة التي انحسر دورُها لمصلحة تنظيم داعش. بعد أحد عشر عامًا على مقتل بن لادن، واثنين وعشرين عامًا على هجمات 11 أيلول، قتل أيمن الظواهري بصاروخين من طائرة أميركية مسيرة أصاباه على شرفة منزله في كابل.

التغيير الذي بشَّر به بن لادن ، لم يتحقق، كما اراده ، بل إن القاعدة تشهد افولًا: من بن لادن إلى الظواهري ، وبينهما أبو مصعب الزرقاوي .

هذا الحدث الذي وقع صباحَ الأحد ، لم يُحدِث الوقعَ الذي أحدثه مقتلُ بن لادن، خصوصًا أنه يأتي في ظل أزمات عالمية تبدأ بالحرب الأوكرانية الروسية وما أحدثته من مضاعفات على مستوى الطاقة والغذاء في العالم ، وتمر بالأزمة الأميركية الصينية التي شهدت اليوم حبسَ انفاسٍ مع زيارة رئيسة مجلس النواب الاميركي إلى تايوان، والتهديدات الصينية التي رافقتها.

يبدو لبنان في هذه الأزمات كأنه بلدٌ منسي أو متروك، فلولا ملف الترسيم وملف النازحين السوريين، لَما كان أحدٌ يتلفت إليه.

في ملف الترسيم، الوسيط الأميركي آموس هوكستين غادر بيروت إلى اسرائيل والتقى ليل أمس رئيسَ الوزراء الاسرائيلي، بحسب ما أوردت وسائل إعلام إسرائيلية.

فيما لم يرشح شيءٌ عما تمت مناقشتُه، فإن الأجواء في لبنان تباينت بين مرتاحة وحذرة .

أما الإستحقاق الأبرز فيتمثل في حلول الذكرى الثانية من تفجير المرفأ، فيما التحقيق مازال عالقًا، والمحقق العدلي مكفوفة يديه

ماليًا ، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، انتقل قضائيًا في فرنسا من الدفاع إلى الهجوم، بعد سلسلة معطيات ابرزها اكتشاف عملية تزوير في مستندات قُدِّمت إلى القضاء الفرنسي .

Otv

غادر آموس هوكشتاين إلى فلسطين المحتلة عبر معبر الناقورة، وفي انتظار عودته بالجواب الاسرائيلي على المطالب اللبنانية، وعلى جري العادة، ملأ المحللون والمستنتجون والمتكهنون الوقت الضائع، بتحليلات واستنتاجات وتكهنات أكثرها بعيد من الواقع، ولا يستند إلى معطيات موثوقة، لا يملكها إلا من شارك في اجتماع الأمس في بعبدا، ومن له القدرة في التأثير ميدانياً وسياسياً في المعادلة. وفي هذا السياق، لفت تجديد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد اليوم موقف المقاومة الذي وصفه بالواضح والجليّ من ملف الترسيم، حيث قال: نريد حقوقنا كاملة، بمياهنا وحدودنا ومنطقتنا الاقتصادية الخاصة، وبغازنا ونفطنا ورفع الحظر عن الشركات التي نستقدمها للتنقيب، ورهاننا على المقاومة وسلاحها في حفظ حقوقنا وسيادتنا. وفي غضون ذلك، يبدو كأن اللبنانيين لم يعودوا يكترثون لأخبار تشكيل الحكومة، التي احتجزها الرئيس المكلف عند مسودته الأولى التي تلاعب فيها بالتوازنات وأخلَّ بالمعايير، مقدماً إياها وهو على علم مسبق بأنها لا تمرّ. أما الاستحقاق الرئاسي، فيبدو بدوره حتى اللحظة رهينة حزورة الفراغ، الذي يعمل الجميع وكأنه حاصل، ولو أن لا معطيات ملموسة تؤكد الأمر أو تنفيه. وتبقى بداية النشرة من ملف الترسيم

Nbn

المنار

الجديد

نتَقلَ مِلفُ ترسيمِ الحدودِ البحرية إلى مجلسِ الوزراءِ الإسرائيلي.. وباتتِ المفاوضاتُ.. مُسيّرةً وغيرَ مُخيّرة ويُنتظرُ أن يَستحصِلَ الوسيطُ الأميركي آموس هوكسيتن على الأجوبةِ الإسرائيلية بعدما زارَ تل أبيب وقَدّمَ مقترحاتِ الجانبِ اللبناني مكتوبةً ومُستخلَصة من اجتماعِ بعبدا الثلاثي بالأمس وتَبَعاً لِما هو مرسوم، فإنّ المُهلةَ الزمنيةَ للردّ تتراوحُ من أسبوعين إلى شهر.. لكنّها لم تَشمَلِ الضمانات بالإفراجِ عنِ التنقيب عبْرَ شركةِ توتال.. كما أنّ لبنانَ الرسمي لم يُعطِ الجانبَ الأميركي ضمانةً لإسرائيل بحمايةِ مُنشآتِها من ضربةٍ يوجّهُها حزبُ الله لمِنصّاتِ كاريش والحزبُ بدورِه وَضَعَ العدوَّ في المَرمى، لكنّه سيَكتفي بهذا الإنذارِ مرحلياً ليَمنحَ المفاوضات فرصةَ العبورِ إلى الناقورة.. أما إذا تعذّرَ الاتفاق، فلا أحدَ لديه القُدرةُ على توقّعِ المستقبلِ البحري أو البري واستناداً إلى معادلةِ الهدوء لاستخلاصِ النتائج والتي يَغلُبُ عليها الطابَعُ الإيجابي والتفاوضُ القوي.. فإنّ لُغةَ النارِ أشعلتْها أميركا من ضَفّةٍ أخرى في العالم ورَفعتْ زيارةُ رئيسةِ مجلسِ النواب نانسي بيلوسي إلى تايوان حرارةَ التوتّرِ بين واشنطن وبكين التي تَنظُرُ إلى زيارةِ بيلوسي على أنّها تشجيعٌ على استقلالِ تايوان وردّاً على الخرقِ الأميركي أَعلنت وِزارةُ الدفاعِ الصينية أنها ستبدأُ عملياتٍ عسكريةً محدودة لكنّ طائرةَ بيلوسي حرستْها طائراتُ الـf15 ومضَتْ إلى رحلتِها من دونِ اكتراثٍ للتهديداتِ الصينية.. لتندلِعَ بذلكَ أزْمةٌ جديدة في العالم تَصطفُّ إلى جانبِ الحربِ الروسيةِ الأوكرانية بغذاءٍ أميركي لم يؤيّدِ البيتُ الأبيض زيارةَ بيلوسي لكنّه أمّنَ لها الغِطاءَ العسكري.. وهو تمكّنَ في يومٍ واحد من إحداثِ ضربتين اثنتين: واحدة نحوَ التِنين الصيني وأخرى استَهدفَت عُمقَ الحليفِ الطالباني الذي أَبرمَ معَه اتفاقَ الخروجِ من أفغانستان مؤخراً فبعدما شَعرَ زعيمُ القاعدة أيمن الظواهري بأمانِ الاتفاق وسَكَنَ في مناطقَ دبلوماسيةٍ وأَصبح يرى الشمسَ ويتنزّهُ على شُرفةِ منزلِه بدلاً من جبالِ طورا بورا.. رَصدتْهُ الاستخباراتُ الأميركية وأَطلقت طائرةٌ مسيّرة صاروخاً مشفّراً، وأَنهت مسيرةَ خليفةِ أسامة بن لادن. على المستوى المحلي: الضرَباتُ محدودة، وهجماتٌ مرتدّة لحاكمِ مصرِف لبنان رياض سلامة بدأتْ معالمُها بالظهور من باريس إلى بيروت، معَ الكشفِ عن معطياتٍ في مِلفِ “المساعدين اللبنانيين”، فقد تَسلّمَ حاكمُ مصرِف لبنان إفادةً خطّية من شركةِ كريستال غروب أنترناشونال للتدقيقِ المالي.. تُفيد بأنّ الشركة لا علاقةَ لها بالمستندِ الذي فَتحت على أساسه النيابةُ العامةُ المالية تحقيقاتِها في فرنسا، ونَتَجَ عنها تجميدُ أصولِه وبحسَبِ المستندِ الخطّي تبيّنَ أنّ هناك أربعةَ لبنانيين يَحمِلُ بعضُهم الجنسيةَ الفرنسية توجّهوا إلى مَقرِ الشركة بهدفِ تمويلِ تحقيقٍ يؤكّدُ الاختلاساتِ الماليةَ التي تَستهدِفُ الحاكم، وبينَهم مسؤولٌ وَضَعَ نفسَه في خدمةِ العدالة بصفتِه مسؤولاً في وِزارةِ المالِ اللبنانية.. وهو بحسَبِ مصادرِ الجديد آلان بيفاني إضافةً إلى نائبِ رئيسِ التيارِ الوطني الحر السابق والمستشارِ الحالي لرئيسِ الجمهورية في بعضِ المِلفات رومل صابر وبتزامنٍ منفصل اجتَمعَ مجلسُ القضاءِ الأعلى اليوم لمتابعةِ المذاكرة في قضايا تتعلّقُ بسُمعةِ القضاة وممارساتِهم أدواراً ليست ضِمْنَ نِطاقِهم المكاني والقانوني.. وعلى “راس الليستة” القاضية غادة عون التي يُنظَرُ قضائياً في مخالفتِها هذه القواعد واقتحامِها مبنى المصرِفِ المركزي وعدمِ الامتثالِ لطلبِ القاضي المناوب رجا حاموش بالانسحابِ الفوري وقال مصدرٌ قضائيٌ مطّلع على مضمونِ اجتماعِ مجلسِ القضاءِ الاعلى إنّ القاضية عون ارتَكبت مخالفةً مزدوجة.. فأولاً لا يَحُقُّ لها الانتقالُ في المكانِ الجغرافي من جبل لبنان إلى بيروت، وثانياً هي غيرُ مخوّلةٍ أنْ تدهَمَ شخصياً مبنى المركزي.. وإذا كان هناك من إجراءٍ في هذا الشأن تتولاّهُ الضابطةُ العدلية ونَظَرَ المجلسُ الأعلى كذلكَ في مِلفِ القاضي فادي عقيقي لناحيةِ توقيفِ المِطران موسى الحاج عند مَعبرِ الناقورة قادماً من إسرائيل، فلم يَجِدْ في التدبير الذي اتَخذه عقيقي أيَ مخالفة، لا بل أكّدَ أنّه طبّقَ القانون حيثُ لبنان في حالةِ عَداءٍ لإسرائيل، فيما المِطران الحاج وَصَلَ إلى نُقطةِ الناقورة مزوّداً بمبالغَ ماليةٍ كبيرة وعددٍ من الحقائبِ التي تَستلزِمُ التفتيش

وعلى الخطوط القضائية .. خرج ميشال سماحة من سجنه اليوم ولم يدخل السجن اي مسؤول عن عن اسوأ جرائم العصر ومع دخول جريمة بيروت عامها الثالث لا يزال الفاعلون دون محاسبة ودموع ذوي الشهداء لا تجف من عام الى عام .. فيم ليليان شعيتو تحتضن لعبة تخالها ابنها الذي حرمت منه بقرار من عائلة زوجها مآسي لا تحصى.. الحزن موجود ..والحقيقة مفقود وللمرة الاولى منذ انفجار الرابع من اب يروي احد العمال السوريين يروي بالتفصيل كيف تمت عملية التلحيم لافتا الى ان اعمال التلحيم نهار الانفجار لم تتعد تثبيت بعض القطع الحديدية الصغيرة من الخارج وان الأبواب كانت موصدة بشكل يستحيل معه دخول اي شرارة الى داخل العنبر.. الليلة الزميل فراس حاطوم يعيد بناء مسرح الجريمة بالقرب من المرفأ للتحقق من فرضية التلحيم ماذا كانت النتيجة

Exit mobile version