الهديل

حصاد يوم الأربعاء 10-8-2022

حصاد اليوم..

وفق “أجندة” سياسية محدّدة الأهداف والمرامي، بدأت منذ فترة التسريبات التي يعطيها رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل الضوء الأخضر، والتي تركّز على أن التكليف النيابي للرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة يسقط بمجرد إنتخاب رئيس جديد للجمهورية

مصادر متابعة تقول إنه لو إكتفت هذه التسريبات بهذا الحدّ، وهو من حيث المنطق الدستوري صحيح مئة في المئة، لكان الأمر مقبولًا نظريًا، ولكن هذه التسريبات زادت” أن على الرئيس ميقاتي الذي فشل في تشكيل الحكومة”، وفق التعبير الباسيلي، تقديم إعتذاره لكي يتسنى لرئيس الجمهورية في هذه المهلة الزمنية المتبقية من عهده الدعوة إلى إستشارات نيابية ملزمة، وبالتالي تسمية شخصية سّنية أخرى لتشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن وفق “المزاج الباسيلي”، وذلك في محاولة يائسة لتسليم صلاحيات رئيس الجمهورية إلى هذه الحكومة في حال تعذّر إنتخاب رئيس جديد للبلاد، فيكون باسيل من خلالها “الرئيس الظل” طوال فترة الفراغ الرئاسي.

وتفيد بعض المعلومات السياسية ذات الثقة عالية أن حملة باسيل الأخيرة ضد الرئيس ميقاتي، تهدف إلى ممارسة الضغوط السياسية والمعنوية لدفع الرئيس المكّلف إلى الإعتذار.

أما في حال تمسك ميقاتي بالتكليف، وهو الأمر المؤكد، فإن باسيل وفريقه سيرّكزان على حتمية سقوط ورقة التكليف دستوريًا، وهو أمر غير ميسّر وغير متاح لأكثر من سبب.

في إطار آخر، تشهد المدارس الرسمية وخاصةً خارج العاصمة بيروت هجمة غير مسبوقة من تلامذة المدارس الخاصة الذين لا يستطيع ذووهم تأمين “الدولار الفريش” لاقساطهم في المدارس الخاصة. لكن يبدو أن عملية اللجوء الى المدارس الرسمية غير مضمونة بسبب احتمال عدم بدء العام الدراسي فيها او تأخره للأسباب التالية:

– خسارة أعداد كبيرة من الهيئة التعليمية والأساتذة الذين غادروا الى الخارج وخاصةً الى الخليج، والى المدارس ذات الطابع اللبناني في بلاد الإنتشار.

– الإضراب المفتوح للأساتذة، والذي من المفترض أن يستمر إذا لم تصبح رواتب الأساتذة مضروبة بثلاث أو أربع مرات.

– تكاليف الصيانة والتشغيل والتدفئة للمدارس، وخاصةً في مناطق الأطراف والجرود.

– غلاء الكتب المدرسية كثيراً وغياب أي مبادرة لتقديم الكتب للطلاب هذه السنة حتى الساعة.

– تدني التقديمات من قبل المجتمع الدولي للمدارس الرسمية التي يتواجد فيها التلامذة السوريون كما جرت العادة في السنوات الماضية.

– تدني التقديمات من قبل المجتمع الدولي للمدارس الرسمية التي يتواجد فيها التلامذة السوريون كما جرت العادة في السنوات الماضية.

في سياق آخر، أعلن وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور ناصر ياسين “عن متابعة موضوع نوعية الهواء في حرم مرفأ بيروت وفي المناطق المحاذية له بشكل دائم من خلال غرفة العمليات المؤلفة من الاجهزة والادارات المعنية والخبراء، وبتنسيق وحدة إدارة الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء”.

ونشر الوزير ياسين نتيجة الفحوصات التي اجريت مساء أمس بواسطة سرية CBRN في الجيش وخبراء مختبر البيئة والغذاء والزراعة LEAF في الجامعة الأميركية وذلك في عدة اماكن والتي تؤكد، في لحظة اجراء الفحوصات، خلو الهواء من مواد سامة”.

محلي:

الرئيس بري عرض الأوضاع العامة مع أبو صعب

استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب الياس ابو صعب حيث جرى عرض للاوضاع العامة وآخر المستجدات وشؤوناً تشريعية.

كما استقبل الرئيس بري رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمؤسسة العامة للمنشآت الرياضية والكشفية والشبابية رياض الشيخة .

دعوات الى النزول للشارع في هذا الموعد!

عقد المكتب التنقيذي للاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين، اجتماعا برئاسة رئيسه كاسترو عبدالله، الذي كانت له مداخلة، تطرق فيها الى “الاوضاع الاقتصادية والمعيشية والمالية التي بات يعاني منها غالبية الشعب اللبناني”.

ودعا في بيان صدر عن المجتمعين: “بناء على اجتماع اللقاء التشاوري النقابي الشعبي الذي عقد ومقرراته، يدعوكم الاتحاد الوطني للتحضير للمشاركة الكثيفة في الاعتصام المركزي الذي دعي إليه في يوم الخميس المقبل في 18 آب عند الساعة الخامسة عصرا في شارع الحمراء وفي باقي المدن والمناطق، وأينما امكن رفضا لسياسة الافقار والتجويع الممنهج ورفضا لرفع الدعم عن شعب باكمله”.

عربي-دولي:

وزارة العدل الأميركية تتهم الحرس الثوري الإيراني بالتخطيط لقتل جون بولتون

أعلنت ​وزارة العدل الأميركية​، أنها “كشفت مؤامرة إيرانية لقتل مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض ​جون بولتون​”، متهمة “أحد أفراد ​الحرس الثوري الإيراني​، والذي يدعى شهرام بورصافي”.

وأوضحت وزارة العدل، أن “شهرام بورصافي، 45 عاما، والمعروف أيضا باسم مهدي رضائي، عرض دفع 300 ألف دولار لأفراد في الولايات المتحدة لقتل بولتون، على الأرجح انتقامًا لقتل الولايات المتحدة لقائد الحرس ​قاسم سليماني​ في كانون الثاني 2020”.

يذكر أن قائدة القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكينزي، كان قد اعتبر في وقتٍ سابق أن “إيران هي التهديد المركزي على منطقة عمليات القيادة المركزية الوسطى، ومازالت تحاول توجيه ضربات للولايات المتحدة تحت مستوى ما تعتقده أنه يثير ردة فعل أميركية”، وتابع: “القائد الجديد للحرس الثوري ليس قادرا على فرض سيطرته على وكلائه في المنطقة بالمستوى الذي كان عليه سبقه قاسم سليماني”.

بايدن: فنلندا والسويد ستجعلان حلف الناتو أقوى

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن على أن “قرار فنلندا والسويد الانضمام إلى الناتو “يعتبر لحظة فاصلة بالنسبة لحلفنا”.

وأكد بايدن في تغريدة على حسابه في تويتر أن “انضمام فنلندا والسويد سيساعد على تعزيز ضمان الاستقرار العالمي.”

وأضاف أن “فنلندا والسويد ستجعلان حلف شمال الأطلسي أقوى.”

من جهتها قالت وزارة الخارجية الأميركية إن انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو مؤشر على التزام واشنطن بأمن أوروبا. ولفتت إلى أن واشنطن تدعم سياسة إبقاء أبواب الناتو مفتوحة لمزيد من التعاون العسكري.

أمني:

هرب وهو من ذوي الإرادة الصلبة.. فهل تعرفون عنه شيئاً؟

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي:

تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص، صورة المدعو:

– خالد علي الخطار (مواليد عام 1998، مكتوم القيد)

الذي هرب بتاريخ 9-8-2022 من مؤسسة بيت الرجاء في محلة الكحالة، ولم يعد لغاية تاريخه، مع العلم انه من ذوي الإرادة الصلبة، ويعاني من تأخر النمو في العقل وصعوبة في النطق.

لذلك، يرجى من الذين شاهدوه أو لديهم أي معلومة عنه أو عن مكان وجوده، الاتصال بمخفر عاليه في وحدة الدرك الاقليمي، على الرقم: 554256-25، للإدلاء بما لديهم من معلومات.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الأربعاء، عن “تسجيل 1675 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 1191206”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “4 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10557”

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

هل من لبناني واحد يصدّق أن قرار انتخاب الرئيس المقبل للجمهورية اللبنانية لبناني محض؟

 

واستطراداً، هل من لبناني واحد يعلِّق آمالاً على “عنتريات”سمير جعجع، أو على التركيبات النيابية التي يستولدها البعض، للبتّ في الاستحقاق الرئاسي؟

 

الجواب الطبيعي على هذين السؤالين يفترض ان يكون “لا”، إلا إذا كان المجيب مستورداً من كوكب آخر، لا بل من مجرَّة أخرى.

 

فلا قرار انتخاب الرئيس اللبناني المقبل لبنانيٌ محض، ولا “عنتريات” جعجع في مواجهة حزب الله قادرة على إنتاج رئيس، ولا التركيبات النيابية المتحلِّقة حول أشرف ريفي أو غير أشرف ريفي، يمكن أن تشقَّ الطريق نحو إنجاز الاستحقاق الرئاسي المقبل ضمن المهلة الدستورية.

 

فحتى الآن، وإذا لم يطرأ جديد بارز، ثمَّة انطباع عام أن مصير الانتخابات الرئاسية سيلحق بمصير الحكومة، التي يحتجزها نجيب ميقاتي في تشكيلته الفاشلة والمرفوضة، التي رفعها الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون كي لا تُقبل.

 

وفيما يملأ البعض الوقت الداخلي الضائع في انتظار بلورة الصورة الإقليمية والدولية المؤثرة في لبنان، بالحرتقات السياسية المعتادة، يمضي الرئيس عون الأسابيع الأخيرة من ولايته الرئاسية كما لو أنها الأولى، مصراً على متابعة الملفات التي تمسُّ جوهر الكيان، كخطر النزوح السوري، الذي يخصص له اجتماعات أسبوعية، والعناوين التي يمكن أن تنتشل البلاد من أزمتها الاقتصادية والمالية، وفي طليعتها مفاوضات الترسيم، إلى جانب القضايا التي تطال حياة الناس في شكل مباشر، كرفع سعر الدولار الجمركي في شكل غير مدروس، على جري السياسات المعتمدة منذ ثلاثين عاماً، والتي أنتجت وِبالاً ودماراً على الوطن والشعب.

اما بداية النشرة، فمن العتمة الشاملة التي يهوّل بها البعض، بعدما أمعنوا تعطيلاً في خطط الكهرباء منذ عام 2010 على الأقل.

Nbn

‏مقدمة النشرة – بعد انقطاع لشهرين عن العمل دارت عجلة هيئة إدارة السير وباتت النافعة نافعةً مجدداً للمواطن فمتى تدور بقية الإدارات والمؤسسات والمرافق العامة؟ https://t.co/So6D1LYbRR‎

المنار

الرسالةُ وَصلت، وتهديداتُ الأمينِ العامِّ لحزبِ الله مقلقةٌ جداً ..

هذا ما قالَه قادةٌ امنيونَ كبارٌ ومحللونَ صهيانةٌ مختصونَ في خطابِ عاشوراءَ للسيد نصر الله، فعلى الحكومةِ أن تَحسِبَ خُطواتِها وان لا تصابَ بالغرور، لانَ أيَ مغامرةٍ معَ حزبِ الله ستكونُ مكلفةً بالخسائرِ وبالحسابات، وعليهِ فانَ نصيحتَهم لحكومتِهم درسُ الردِّ على مقترحاتِ الترسيمِ البحريةِ بسرعةٍ وعناية، ومراجعةُ التهديداتِ حولَ اغتيالِ قادةٍ فلسطينيينَ او غيرِهم في لبنان ..

هي القراءةُ التي لم تَتغير منذُ الموقفِ الاولِ للسيد نصر الله حولَ الترسيم، معَ معرفتِهم وتأكيدِهم لجديةِ سماحتِه غيرِ القابلةِ للنقاشِ في هذا الملف..

اما النقاشُ على الاراضي اللبنانيةِ فمتوقفٌ حتى عودةِ الموفدِ الاميركي عاموس هوكشتاين، الذي من المفترضِ أن يعودَ الاسبوعَ المقبلَ الى بيروت – كما كان اتُفقَ سابقاً – ومعهُ الجوابُ الصهيونيُ بحسَبِ مصادرَ متابعة..

في مُتَتَبِّعاتِ الازمة ونتائجِ الحصارِ الاميركي، تَمدُّدٌ للعتمةِ التي باتت هاجسَ الجهاتِ المختصة، بل كاملِ الحكومة، وعليهِ فانَ هبةَ الفيول الايرانيةَ قد فَرضت نَعَمْ حكوميةً رسمية، على ما تقولُ اجواءُ السرايِ الحكومي، فرئيسُ الحكومةِ تلقى عرضاً واضحاً من السفيرِ الايراني في بيروتَ مجتبى أماني بهبةِ وَقودٍ اعطى الرئيسُ ميقاتي موافقةً اوليةً عليها بانتظارِ معرفةِ المواصفات.

ولأنَ فرصةَ الانتظارِ شبهُ معدومةٍ لدى اللبنانيين، فوزيرُ الطاقةِ جَهَّزَ حقيبتَه وينتظرُ تفويضَ الحكومةِ رسمياً له للذَهابِ الى ايرانَ ومناقشةِ التفاصيلِ التِقنيةِ لايصالِ الهبةِ الايرانيةِ الى بيروت..

والى العملِ عادت بعضُ الدوائرِ الحكوميةِ بعدَ طولِ اضرابٍ مُضنٍ، فاصطفَّت الطوابيرُ امامَ وزارةِ التربية وكذلك امامَ مراكزِ هيئةِ ادارةِ السيرِ التي عادت الى العملِ بطاقةِ يومينِ اُسبوعياً..

اما بطاقةُ النزوحِ التي يَستخدِمُها المجتمعُ الدوليُ للاستنزافِ اليومي للبنان، فقد ناقشَها رئيسُ الجمهوريةِ في اجتماع ٍ معَ وزيريِّ الخارجيةِ والشؤونِ الاجتماعيةِ عبد الله بو حبيب وهكتور حجار والمديرِ العامّ للامنِ العام اللواء عباس ابراهيم، واتُفقَ على لقاءٍ معَ مفوضيةِ اللاجئينَ لابلاغِها بخطواتٍ لبنانيةٍ وفقَ الانظمةِ والقوانينِ المرعية..

الجديد

نهايةُ صيفٍ حار ؟ أم بدايةُ خريفٍ مشتعل؟. هذا ما ستبينه زيارةُ الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين المرتقبة إلى بيروت قادماً من الأراضي المحتلةحاملاً الردَ الإسرائيلي على المحتوى اللبناني في إطارِ التفاوض بالواسطةِ وبالمراسيلِ الجوالة على خطِ ترسيمِ الحدودِ البحرية.وإلى أن تتبينَ خطوطُ الردِ الإسرائيلي بالطولِ والعرض فإن لبنانَ أمام ساعاتٍ حاسمة يقفُ فيها عندَ خطِ الاستواء. وبالانتظار فإن الجديد حصلت على نُسخةٍ من الخرائطِ التي تُبرزُ تحليلَ المَسحِ الزِلزالي ثلاثي الأبعاد للبلوكاتِ اللبنانيةِ كافة وتُبيّنُ هذه الخرائط أن البلوك رقم 8 لم يَشملْه المسحُ الثلاثي وعليه فإن لبنانَ لا يَملِكُ معلوماتٍ عن المكامنِ في هذا البلوك. كما علمت الجديد أن الجانبَ اللبنانيَ يملك معطياتٍ تؤكد أن حقلَ قانا يمتدُ جنوبَ الخط 23 لكن من غيرِ المؤكد أين ينتهي كما تشيرُ المعطيات الى أن حقلَ قانا لا يرتبطُ بأيِ شكلٍ من الأشكالِ بحقلِ كاريش. إضافةً إلى هذه المعطيات التي استَحصلت عليها الزميلة حليمة طبيعة كشفت الجديد على صعيدِ ملفِ الترسيم أن العرضَ اللبناني الذي حَمَله الوسيطُ الأميركي هوكشتاين إلى الجانب الإسرائيلي لا يتضمن أيَ خطٍ متعرِج بل يتضمنُ مطالبةً لبنانيةً بكاملِ الخط 23 وتمسُكاً لبنانياً بكامل بلوكاتهِ النفطية والغازية بما فيها بلوك رقم 8 مع حقلِ قانا كاملاً ومهما بلغَ مَداه كما يُثبّت العرضُ المكتوب حقَ لبنان في الاستكشاف والتنقيب والاستخراج بضمانةٍ دوليةٍ وأمميةٍ وأميركية مع فائضِ قوةٍ أرسَلتْها المقاومة بالمسيَّراتِ المحمولة على رؤؤسِ الصواريخ وشفهياً بذهاب حزبِ الله إلى أبعدِ درجات الجدية ووصولِه إلى آخرِ الخط وذهابِه إلى آخر الطريق بحسب أمينِه العام. ونزوحاً نحو سياسةِ العرض والطلب في ظل أزَماتٍ تستولد أزمات المصارفُ اكتفت بإضرابِ اليوم الواحد مع توصياتٍ للجهاتِ القضائيةِ والسياسية بإنشاءِ محكمةٍ خاصة للبتِ بالنزاعاتِ المالية والأمورِ المصرفية فيما الأزمةُ لا تحتاجُ إلى محاكمَ وشهودٍ من أهلِ البيت على ضياعِ ودائعِ المودعين أما مشروعُ قانونِ السريةِ المصرفية الذي أُقرَ في لجنةِ المال والموازنة فقد وصلَ إلى الهيئةِ العامة بنُسخةٍ معدّلة جينياً لينتهيَ في محفوظاتِ بعبدا بامتناعِ رئيسِ الجمهورية عن توقيعِه. ومع فقدانِ مستلزماتِ غسيلِ الكلى بإبلاغِ نِقابةِ مستوردي الأدوية استحالةَ تلبيةِ أيِ طلبيةٍ جديدة فإن طلبيةَ “غسيل القلوب” طُرحت في السوقِ السياسية بتقاربِ المختارة – حارة حريك مع قيمةٍ مضافة على هيئةِ نكسةٍ تَلقّتْها القواتُ اللبنانية بتراجعِ جنبلاط خطوةً إلى الوراء لتنظيمِ الاشتباك مع حزبِ الله وإن كانت العناوينُ المعلنة لّلقاءِ المرتقب لا تتعدى ملفيْ الكهرباء والصندوقِ السيادي للثروة النفطية فإن جنبلاط استقبل اليوم السفيرةَ الأميركية دوروثي شيا في كليمنصو . وأمام الانسدادِ الحكومي تعطلت لغةُ التأليف بتَمتْرسِ التيارِ الوطني وراءَ حكومةٍ تُشكِّلُ ضمانةَ استمرارِ حُكمِه لما بعدَ نهايةِ العهد باستخدامِ شتّى الأساليب. وأمام ثباتِ الرئيس المكلف نجيب ميقاتي على مواقفه لم يعد من خيارٍ أمام التيار سوى “القبع” .

ومن خلف العداء الرئاسي الحكومي تراس رئيس الجمهورية اليوم اجتماعا لتنظيم عودة النازحين السوريين فيما الرئيس ميقاتي نازحاً في الخارج وتقرر في اجتماع بعبدا تأنيب مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين وابلاغها احترام القوانين اللبنانية ، وكيفية التنسيق والعمل المشترك ، لانه في المرحلة الاخيرة كان هناك شعور وكأن العمل يحصل من دون تنسيق بل الاكتفاء بالتبليغ.

 

 

 

Exit mobile version