الهديل

خاص الهديل – استخفاف”فدرال بنك” بودائع المودعين يؤدي الى فوضى عارمة في بيروت!

يتعايش اللبنانيون مع أزمة اقتصادية هي من الأسوأ والأخطر على مستوى العالم بعد أن احتجزت المصارف تعبهم وجنى عمرهم وودائعهم المصرفيّة التي بلغت نحو أكثر من 170 مليار دولار أميركي.

إن المصارف تحتجز ودائع اللبنانيين وهذا واضح ومعلن ولا يمكن إنكاره، فالمصارف اللبنانية تشترط على المودعين سقفا متدنيا ومهيناً لما يمكنهم سحبه..

ما حدث اليوم مع “فدرال بنك” في فرعه في الحمرا من قبل مودع مسلح احتجز موظفي المصرف مطالباً بالحصول على وديعته التي تفوق قيمتها مئتي ألف دولار، ولأخيه مبلغ 500 ألف دولار، لدفع تكاليف إجراء عملية لوالدهما في المستشفى.

ويعاني هذا المواطن مثل باقي اللبنانيين في عدم حصولهم سوى على مبالغ ضئيلة من حساباتهم بشكل شهري.

اذ دخل طالب بتسليمه أمواله وبحوذته مادة شديدة الالتهاب مهددًا بإشعال نفسه ومن في الفرع, وقد أطلق لغاية تاريخه 3 طلقات.
وحضرت القوى الأمنية, ولكنها لم تدخل الى الفرع بسبب إقفاله من المعتدي.

هذا التصرف غير مسوؤل و عشوائي و يهدد الأمن الإجتماعي، لكن هذا البنك الذي لم يتقيد بتعاميم مصرف لبنان التي يصدرها لتسهيل حياة المواطنين، بل استمر بالاحتيال على المودعين من خلال سحوباتهم بدل ٤٠٠ دولار يجعلهم يسحبون١٥٠ دولار، مع اعتماد أسلوب المماطلة والذل ..

هذا الاستخفاف بحقوق المودعين من قبل الدولة و المصارف واللامبالاة أدت الى هذا التصرف غير الأخلاقي.

أمام هذا الواقع وكل تلك المصائب، يتساءل الناس بخوف حول ما سيترتّب على استشراء الفوضى والانفلات الأمني والاجتماعي والفقر؟ إنه انهيار القرن فهل يعود اقتصاد لبنان إلى ما كان عليه من انتعاش؟ هل من أمل لوقف الانهيار؟ وهل سيسترجع المودعين أموالهم؟

Exit mobile version