الهديل

حصاد يوم الإثنين 15-8-2022

حصاد اليوم..

بعد مرور أشهر على الانتخابات النيابية، لا تزال الطعون التي تقدم بها بعض المتضررين من نتائج الانتخابات عالقة في المجلس الدستوري بسبب تعقيدات القانون وكثافة الطعون، لكن يبدو ان البت النهائي بهذه الطعون قد اقترب.

وأعرب النائب وليد البعريني عن استغرابه من التسريبات التي انتشرت بشأن القرارات المُرتقبة من المجلس الدستوري بخصوص الطعون الانتخابية، والإيحاء بأن تسوية سياسية بين النافذين ستؤدي الى إسقاط بعض النواب وفوز غيرهم.

وفي بيان له، اليوم الإثنين، ناشد البعريني قضاة المجلس الدستوري المحافظة على النزاهة بعيداً من الضغوط السياسية، والاحتكام إلى القانون لا إلى التسويات، والتمسّك بالحق ورفض تحويل المجلس الدستوري إلى أداة بيَد السياسيين لتحقيق مآربهم على حساب كلمة الشعب وصوت الناس.

وأضاف: “لن ننشاد السياسيين والنّافذين عدم التدخل بعمل المجلس الدستوري، فالأمل بهم مفقود، ولكننا نناشد القضاة تحكيم الضمير والاحتكام إلى القانون حتى يأخذ كل ذي حق حقه حسب النصوص لا حسب منطق القوة والنفوذ والضغوط”.

في سياق آخر، أيّد وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام رئيس الجمهورية في عدم توقيعه على مرسوم الدولار الجمركي على سعر صيرفة. وقال أنا كنت ضد رفع الدولار الجمركي مرة واحدة الى 25000. والأفضل البدء بسعر 18000 ثم رفعه تدريجاً. واعتبر ردا على سؤال ان اعتماد 12000 للدولار الجمركي كما يطرح البعض غير واقعي ولا يوصل للحلول المطلوبة.

وأوضح في حديث لقناة “الحرة” ضمن برنامج “المشهد اللبناني” مع منى صليبا، أنّه “وبعد رد رئيس الجمهورية المرسوم يجري حاليا إعادة النظر بنسبة رفع الدولار الجمركي”. 

وأكد ان ذلك لن يؤثر على أسعار المواد الغذائية إنما سيطال سلعاً تدخل أكثر في إطار الكماليات. وقال: “طلبت من وزارة المالية إبلاغنا بلوائح السلع التي ستتأثر مباشرة برفع الدولار الجمركي. وسأطلب من كل المستوردين إبلاغ وزارة الاقتصاد بكل السلع التي دخلت وتدخل حاليا الى لبنان على سعر الدولار الجمركي الحالي حتى لا يحصل استغلال لهذه السلع من قبل التجار عندما يُرفع سعره”.

وردًّا على سؤال عن الموعد المتوقع لرفع الدولار الجمركي أجاب: “أعتقد أن الموضوع ارجئ على الأقل لأسبوعين”.

وأكّد سلام “استمرار تهريب القمح المدعوم الى سوريا و80% من البضائع تُهرّب عبر المعابر غير الشرعية”.

وعن القمح المدعوم، لفت سلام إلى أنّ “التهريب مستمر إلى سوريا وأن الحدود غير مضبوطة”. وقال: “يستحيل ضبط الحدود من دون اتفاق إطار بين الدولة اللبنانية والدولة السورية”.

وأضاف: “في حين تقول الدولة اللبنانية انها ضبطت المعابر الشرعية فإن 80% من البضائع المهرّبة يتم تهريبها عبر المعابر غير الشرعية”.

وأعلن أن “الدعم عن القمح سيُرفع بعد 9 اشهر، فالأموال التي تمكنا من الحصول عليها من البنك الدولي لتأمين وجود القمح تكفي لتسعة أشهر، وخلال هذه الفترة يفترض ان نكون درسنا مع البنك الدولي إضافة 30 دولار على البطاقة الاجتماعية بحيث تستفيد العائلات من هذا المبلغ الإضافي في تأمين شراء الخبز، وهذا المبلغ يؤمّن تقريبا شراء 30 ربطة خبز لأن السعر العالمي للربطة يساوي دولارا تقريباً”، موضحًا أنّه “هكذا تخرج الدولة اللبنانية كلها من لعبة دعم السلع ويحصل في المقابل دعم مباشر للعائلات المحتاجة”.

وتابع: “إن البرنامج الذي توصلنا إليه مع البنك الدولي يهدف إلى ترشيد الدعم الى حين تخرج الدولة اللبنانية من حلقة الفساد التي تسير فيها بالدعم”، مردفاً “في التسعة أشهر هذه نحن اشترينا وقتاً وهذا أفضل الممكن اليوم”.

وأشار إلى أنّ الأمن الغذائي في خطر وأنّه قلق على جودة الغذاء ومن دخول بضائع مهرّبة إلى لبنان، قائلاً: “قلتها وأكررها الأمن الغذائي طبعًا بخطر في ظل ما بلغناه من مستوى التضخم والانهيار”.

كما أعرب عن مخاوفه إزاء جودة الغذاء لافتًا الى انه يجري باستمرار ضبط مواد غذائية غير مطابقة للمواصفات.

وقال: “أنا قلق لأنهفي الأشهر المقبلة يجب مضاعفة المراقبة لأن لبنان بدأ يستبدل المواد الغذائية ذات الجودة العالية التي كان يستوردها بمواد رخيصة السعر ومن بينها لحوم ليست بالجودة المعهودة في لبنان، ونحن نتابعها ونضبط المخالفات”.

وأضاف: “هناك بضائع مهربة تدخل لبنان وعلى الأجهزة الأمنية مكافحتها”.

وإذ أكد على الدور الرقابي لوزارة الاقتصاد، شكا من أنّ هذا الدور يعيش تداعيات 20 و30 سنة من السياسات المالية والنقدية الخاطئة.

ولفت إلى أنّه “في الفترة الأخيرة اضطررت لإنشاء جهاز رقابي. فمديرية حماية المستهلك تعمل بمؤازرة جهاز واحد هو امن الدولة ولكن لدينا

ضعف بعدد المراقبين وهم 50 الى 55 مراقب في كل لبنان. لذلك كنت طالبت البلديات بأن تساعدنا في هذه المهمة شرطة البلدية لكن لم ألق تجاوبا الا من نحو 5% من بلديات لبنان”.

وردًّا على سؤال حول الاتهامات الموجهة الى التجار باستغلال الأزمة، أسف سلام لأنّ “القطاع الخاص بجزء كبير منه لم يرحم المواطن ولم يقصّر باستغلال ضعف الدولة وباستغلال الدعم على الكثير من السلع”.

وانتقد سلام أداء مصرف لبنان معتبراً أنّه يقوم بحلول ترقيعية من خلال العاميم التي يصدرها، فمن تعميم الى آخر طارت مدخرات الناس.

وقال: “الأضعاف التي وصلنا إليها بارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة واقعية وليست وهمية”.

وأبدى سلام تخوّفه ممّا نحن ذاهبون باتجاهه، معتبراً أنّ “تداعيات تأخير الحلول كارثية كارثية”.

وفي معرض وصفه لواقع الاقتصادي اليوم قال: “أنا كوزير اقتصاد كانوا ينتقدونني بأنني الوزير المتفائل ولكن اليوم لدي خوف كبير إلى أين نحن ذاهبون. فالمطلوب كان إصلاحات سريعة والاتفاق مع صندوق النقد الدولي من دون ان ننتظر استحقاقًا وراء استحقاق. هذا التأخير تداعياته على الاقتصاد اللبناني كارثية كارثية، والمطلوب اتخاذ قرارات سريعة من الحكومة ومجلس النواب وكل الرؤساء”.

وردا على سؤال عما إذا كان يلوم رئيس الجمهورية لأن ثمة قوانين مطلوبة تصله ولا يوقعها مثل قانون السرية المصرفية، أجاب: “لا ألومه ولديه الحق إذا لم يكم مقتنعًا كرئيس جمهورية، وأي قرار يتخذ فإن تداعياته تسجل على رئيس الجمهورية”.

دولياً، أعلنت الصين تنظيم مناورات عسكرية جديدة في محيط تايوان، التي يزورها راهنا خمسة برلمانيين أميركيين.

وجاء في بيان صادر عن القيادة الشرقية للجيش الصيني أن جيش التحرير الشعبي الصيني نظّم في 15 آب دورية لتأهب لمعارك مسلّحة متعدّدة القوات ومناورات قتالية في البحر والمجال الجوي حول تايوان.

محلي:

خبرٌ عاجل عن البنزين.. إليكم آخر التطورات المستجدّة

شهدت مناطق عديدة، اليوم الثلاثاء، إقفالاً لمحطات المحروقات بشكل مفاجئ، الأمر الذي أدى إلى اندفاع المواطنين باتجاه محطات أخرى لتعبئة البنزين.

ولاستيضاح المشهد، أكدت مصادر ناشطة في قطاع المحروقات لـ”لبنان24″ إنه “لا صحة أبداً لما يتمّ تداوله بشأن وجود أزمة على صعيد البنزين”، مشيرة إلى أنّ “الشركات المستوردة للنفط ستبادر إلى توزيع المحروقات على كافة المحطات غداً”.

وأشارت المصادر إلى أنه “البنزين نفد من بعض المحطات في أيام العطلة، الأمر الذي دفعها للإقفال، ومن المفترض أن تتسلم المادة اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء”.

في المقابل، فقد لفتت المصادر إلى أن “الاستياء كبير من قبل فئة كبيرة من أصحاب المحطات وتحديداً في الجنوب بسبب الوضع المرتبط بجدول أسعار المحروقات”، مشيرة إلى أن “المطالبة كبيرة لوزارة الطاقة للتحرك فوراً وحل المشكلة بين الشركات المستوردة وتلك المحطات الجنوبية”.

اجتماع لهيئة الرئاسة في حركة أمل… هذا ما تم مناقشته

صدر عن “حركة أمل” البيان التالي:

عقدت هيئة الرئاسة في حركة أمل اجتماعا عرضت فيه آخر تطورات الاوضاع العامة وآخر المستجدات كما ناقشت الهيئة في إجتماعها مناسبة الذكرى الرابعة والاربعين لجريمة تغييب سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر وأخويه فضيلة الشيخ محمد يعقوب والصحافي السيد عباس بدر الدين وقد قررت الهيئة اقامة احتفال مركزي في ساحة القسم في مدينة صور يوم الاربعاء الواقع فيه 31 اب 2022 الساعة الخامسة والنصف عصرا.

عربي-دولي:

إسرائيل أغلقت “نفقا هجومياً” من قطاع غزة

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الإثنين إنه أغلق نفقاً حفرته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة.

وكشف الجيش عن عدة أنفاق في السنوات القليلة الماضية.

وذكر بيان عسكري أنه تم “تحييد” النفق الأخير قبل عام ولكن أعيد بناؤه بمسارين يقودان باتجاه إسرائيل، على الرغم من أنهما لم يجتازا الحاجز تحت الأرض.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم “حماس” إن الحركة لها الحق في استخدام كل الوسائل لتعزيز قدراتها وتطويرها وإن الإعلان الإسرائيلي قدم إنجازات زائفة للعامة.

التحالف الدولي: قاعدة التنف في سوريا تعرضت لهجوم!

أعلن التحالف الدولي لمحاربة “داعش” أن قواته تصدت لهجوم بطائرات بدون طيار قرب قاعدة التنف الأميركية في جنوب شرق سوريا، مؤكدا عدم وقوع إصابات جراء الحادث.

وقال التحالف في بيان له إن قواته بالتنسيق مع “شركائها في جيش مغاوير الثورة” ردت على هجوم شنته عدة طائرات بدون طيار في محيط ثكنة التنف حوالي الساعة 6:30 صباح اليوم الاثنين.

وأوضح البيان أنه تم اعتراض أحدى الطائرات وتفجير أخرى داخل مجمع قوات “مغاوير الثورة” دون أن تقع هناك إصابات أو أضرار تذكر.

من جانبه، قال “جيش المغاوير” عبر “تويتر” إن “حامية التنف تعرضت صباح اليوم لهجوم بطائرات مسيرة معادية مزودة بالمتفجرات بهدف قتل جنودنا”.

وأضاف أن قواته استجابت مع القوات الأميركية “بشجاعة”، مشيرا إلى أن الهجوم “لم يتسبب في وقوع إصابات”.

أمني:

بعد عمليات إطلاق النار في ببنين العكارية… الجيش يدهم عدداً من المنازل

إثر عمليات إطلاق نار عشوائي متكرّرة في بلدة ببنين العكارية، دهمت قوة من مكتب مخابرات الشمال في الجيش عدداً من المنازل وأوقفت كل من (س.د) و (ع.س) المطلوبين بجرائم سلب وإطلاق نار من سلاح حربي، حيث ضبط بحوزتهما بندقية حربية وذخيرة.

وتم إحالتهما مع المضبوطات إلى القضاء المختص لإجراء المقتضى القانوني بحقهما.

توضيح من “أمن الدولة” حول حماية فنّانين وشخصيّات لبنانيّة محدّدة

أوضحت المديريّة العامّة لأمن الدّولة – قسم الإعلام والتوجيه والعلاقات العامّة، في بيان، بعد تداول بعض الوسائل الإعلاميّة أخباراً مفادها أنّ عناصرها تواكب فنّانين وشخصيّات لبنانيّة محدّدة، أنّها “تقوم بهذه المهمّة بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء، وتنفيذاً لقرارات مجلس الأمن المركزيّ الذي يحدّد الأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية ظرفيّة تقتضيها معطيات أمنيّة بحتة”.

وتمنّىت المديريّة العامّة لأمن الدّولة توخّي الدقّة قبل نشر أيّ خبر في الوسائل الإعلاميّة التي تحترم رسالتها ودورها.

ما جديد كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، اليوم الإثنين، عن “تسجيل 1342 إصابة جديدة بكورونا ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 120383”.

ولفتت الوزارة في تقريرها، إلى تسجيل “5 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 10581”

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في العطلة تجمَّعت الأزمات، علمًا أنه في الأيام العادية أيضًا لا معالجات لها .

أولى الأزمات التي يتوقَّع أن تستفحل، اقتراب عدم توافر المحروقات لدى المؤسسة العسكرية وقوى الامن الداخلي والامن العام وأمن الدولة ، فكيف سيتم تأمين الحاجة في ظل غياب الاعتمادات المرصودة ؟

ثاني الأزمات البنزين حيث بدأت بعض محطات الجنوب ترفع خراطيمها .

ثالث الأزمات احتمال أن يصل العاملون والموزعون في قطاع الغاز إلى الإضراب في حال لم يصل الحوار مع وزارة الطاقة الى تفاهم ، فتاموزعون يشترون المادة من شركات التعبئة بالدولار، والوزارة تفرض عليهم البيع بالليرة ، وهناك فارق يرفض الموزعون تحمله ، ويلوحون بالإضراب في حال لم تستجب الوزارة للتسعير بالدولار.

رابع الأزمات، أزمة في القطاع المصرفي عبَّر عنها المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان الذي استنكر ما حصل في ” فيديرال بنك ” في الحمرا ، ملوِّحًا بخطوات إذا ما تكرر الحادث ، ولم يفته رفض خطة التعافي الاقتصادي .

خامس الأزمات، شبهات في وزارة الاقتصاد، مردها إلى مماطلة الوزارة في تسليم معلومات ، ما يثير الشكوك ويوسع دائرة الشبهة عن حصول توزيع غير عادل للطحين الممدعوم . وهنا تُطرح تساؤلات عما كان يحدث في بعض مديريات الوزارة التي سماهها الوزير بالعصابات ثم تراجع فأمَّن حماية لها ، واللسؤال هنا : لماذا يحميها الوزير ؟

سادس الأزمات تربوية، وقد بدأت طلائع هذه الأزمة مع بدء التحضير للسنة الدرسية ، مدرسيًا وجامعيًا ، وغدًا اجتماع بارز في مجلس النواب بين لجنة التربية النيابية ووزير التربية والمدير العام ، للبحث في سبل توفير الموازنات للمدارس الرسمية والدعم للمدارس الخاصة .

الجامع المشترك بين كل هذه الازمات ، غياب التمويل بسبب عدم وجود الاعتمادات ، أما التعويل على قروض صندوق النقد الدولي فدونه عقبات خصوصًا أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لم يتحقق بعد ، ما يجعب كل هذه الازمات في دائرة المراوحة وليس في دائرة المعالجة .

في ملف النازحين السوريين ، يبدو ان حركة وزير المهجرين هي اقرب إلى حركة حزبية منها إلى تكليف رسمي ، ومن أوجه هذه المفارقة أن الوزير اصطحب معه إلى دمشق مسؤول الشؤون السورية في الحزب الديموقراطي .

البلد في انهيار، ولا جديد في هذا الخبر.

عالميًا ، وفي متابعة لقضية الكاتب البريطاني سلمان رشدي ، وبعد ثلاثة أيام من الصمت، نفت إيران أي علاقة للجمهورية الإسلامية بمحاولة اغتيال رشدي .

عالميًا ايضًا ، وفي ملف النووي الإيراني ، كشف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن بلاده ستقدّم بحلول منتصف الليل، مقترحاتها النهائية بشأن إحياء الاتفاق النووي الى الاتحاد الأوروبي، بعد أيام من عرضه على طهران وواشنطن صيغة “نصّ نهائي” بعد أشهر طويلة من المفاوضات.

العودة الى الداخل ، والبداية من عاصمة الشمال والسياحة فيها ..

Otv

مجددا، ابدع سمير جعجع اليوم. فبكلمتين او ثلاث في مؤتمر صحافي من نصف ساعة تقريبا، اضاف رئيس القوات الى سجله التاريخي الحافل بالشطب، شطب ثمرة نضال سياسي طويل بدأ عام 2005، ولم ينته عام 2016، لتصحيح التوازن الوطني وتكريس الميثاق والشراكة الكاملة والمناصفة التامة بين المسيحيين والمسلمين في لبنان.

 

فرئيس الجمهورية اللبنانية، رئيس الدولة المسيحي الوحيد على طول الخط الممتد بين المحيطين الأطلسي والهادئ، اي بين المغرب واندونيسيا، ليس بالضرورة ان يكون للبنانيين المسيحيين اي رأي فيه. فلبنان صار في نظر “حكيم” القوات دولة علمانية تفصل الدين عن الدولة، ولا طوائف فيها او مذاهب. ولعله اقتنع ان رئاستي مجلس النواب والحكومة في لبنان تحددهما الكفاءة والسيرة الذاتية المهنية فقط، لا التمثيل الشعبي والمباركة المذهبية، فأحب أن يُطبّق هذا المبدأ على رئيس لبنان المسيحي الماروني.

وفي المؤتمر الصحافي اليوم، رفض المبدع اياه اي حوار مع الممثل الاول للمسلمين الشيعة في لبنان، اي حزب الله، حول الاستحقاق الرئاسي، كما رد بالرفض المسبق على اي دعوة من البطريرك الماروني الى حوار بينه وبين رئيس التكتل النيابي المسيحي الاكبر، اي جبران باسيل، ليضاف هذان الرفضان المستحدثان على العلاقة المنعدمة بينه وبين اي مكون سني كبير، فضلا عن الافتراق الواضح بينه وبين وليد جنبلاط في الملف الرئاسي على الاقل، ناهيك عن بعض نواب التغيير او مجموعة ال13 الذين لوح لهم بتهمة الخيانة اذا لم يلتفوا حول طرحه الرئاسي.

ولم يفت جعجع كذلك اليوم ان يجدد ابداعه في قراءة نتائج الانتخابات الاخيرة. فعاد الى نغمة فوز القوات وحيدة بمقاعدها النيابية، قبل ان يستدرك بالاشارة الى تحالفه مع جنبلاط في الشوف وعاليه، متناسيا عمدا ما سبق واعلنه هو بالذات عن دور الناخب السني في تأمين فوز نوابه في طرابلس وزحلة والبقاع الشمالي وبيروت الاولى وجزين وغيرها من المناطق.

حقا، ابدع سمير جعجع اليوم. اما مغارة علي بابا التي كان حليفَها اللصيق بين عامي 2005 و2019، وصار يرجمها بالحجارة اليوم، فكفيلة بأن تكرّس القوات ورئيسَها جزءاً لا يتجزأ من المنظومة، ولو حاول ان يُميّز نفسه عنها شكلا ومضمونا اليوم.

Nbn

‏مقدمة النشرة – هو شهر الإمام السيد موسى الصدر .. الحاضر في نهج حركة أمل رغم التغييب .. المشع في قلوب محبيه رغم العتمة

https://t.co/vYrpmeySyt‎ https://t.co/a41Q6T5Zlw‎

المنار

في محاولةٍ لتخفيفِ الاثقالِ عن الجسدِ اللبنانيِّ العليل، حمَلَ وزيرُ المهجرينَ عصام شرف الدين الخطةَ اللبنانيةَ لاعادةِ النازحينَ الى دمشق، وأجرى لقاءاتٍ في العاصمةِ السوريةِ تمحورت حولَ كيفيةِ معالجةِ هذا الملف.

 

الطرفانِ بحثا بنداً بنداً خارطةَ طريقِ العودة، وأعربت سوريا عن استعدادِها للتعاونِ الى أقصى حد، وتحدثَ وزيرُ الإدارةِ المحليةِ السوريُ حسين مخلوف عن أنَ العددَ مفتوحٌ لمن يرغبُ بالعودةِ أياً يكن الشخصُ العائد، وأياً يكن العددُ الراغبُ بالعودةِ الامنة.

 

فهل تنجو الخطةُ اللبنانيةُ من القيصرِ الاميركي؟ ام هل يُستحدثُ لها قانونٌ أميركيٌ جديدٌ يُعيقُها بوشايةٍ من منتحلي السيادةِ في لبنانَ الذين تَستفزُّهُم زيارةُ وزيرٍ الى دولةٍ شقيقة، فيما منسوبُ السيادةِ يتدنى الى الصِفر، كلما استخدمَ العدوُ الصهيوني الاجواءَ اللبنانيةَ مُنطَلقاً لقصفِ سوريا كما حدثَ الليلةَ الماضية ، فيما كانَ الاميركيونَ يعترفونَ بعدَ ساعات ٍ بتعرضِ قاعدتِهم في التنف لهجومٍ بالمسيَّرات، وقالَ ما يُسمى التحالفُ الدوليُ بقيادةِ واشنطن اِنَ قواتِه تَصدَّت لهجومٍ بطائراتٍ بدون طيارٍ فاعترضت إحداها وفجّرت أخرى في المنطقةِ الواقعةِ جنوبَ شرقِ سوريا.

 

الى الجنوبِ اللبناني حيثُ لا تزالُ المسيَّراتُ تُلقي بثقلِها على المشهدِ الصهيوني، فقد كشفَ المراسلُ العسكريُ لصحيفةِ معاريف الاسرائيلية أنَّ الجيشَ الصهيونيَ اجرى تدريباتٍ بالقربِ من الساحلِ اللبناني لاختبارِ منظومةِ الدفاعِ المحيطةِ بمنصةِ الغازِ في حقلِ كالريش استعداداً لاحتماليةِ شنِّ حزبِ الله هجوماً ضدَّ المنصةِ معَ قربِ استحقاقِ ايلول.

الى استحقاقِ فيينا، ساعاتٌ حاسمةٌ تنتظرُ مصيرَ الاتفاقِ النووي بينَ ايرانَ ومجموعةِ أربعة زائدَ واحد، الامرُ متوقفٌ على المرونةِ الاميركيةِ اللازمةِ يؤكدُ الايرانيون، فطهرانُ لا تريدُ تكرارَ التجربةِ السابقة، فهي لا تبحثُ عن تعهداتٍ اوروبية، بل تريدُ ضماناتٍ اميركيةً بعدمِ نقضِ العهودِ كما حصلَ سابقا.

الجديد

لا مستلزمات طبية في السوق.. فكيف استحصل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع على إبرة في العضل؟ واتخذ من عيد انتقال السيدة العذراء يوما للتحدي.. والانتقال بالجسد إلى مرحلة “طلوع الروح” الرئاسية وإن كان للضرورة أحكامها بحسب جعجع.. فإن الضرورات لا تبيح المحظورات، في الظرف العصيب الذي تعيشه بلاد مربوطة بصاعق اجتماعي على شفا الانفجار والطريق إلى قصر بعبدا يلزمها شهران قمريان للوصول إليها.. لكن من شب على شيء شاب عليه فالحكيم وعلى مدى حروب الإلغاء التي خاضها مع الخصم العوني، لم يكتسب الحكمة في عدم استثمار من تبقى من المسيحيين في حروبه السياسية مثله كمثل الخصم الذي يريد إلغاء الجميع والإبقاء على منافس أوحد على الساحة كسبا لدعم الفريق الممانع وما ينطبق على الأصيل ينسحب على الوكيل الذي غادر قصر بعبدا بغارات جوية واليوم إذا استعصى على الكرسي سيغادره بغارات أرضية. بين سبت باسيل الأسود وإثنين التحدي في معراب.. كان أحد البطريرك الراعي والمطران عودة حدا فاصلا في السباق إلى الرئاسة بإسقاط مواصفات على رئيس متزن، معتدل، نظيف الكف.. لا تنطبق على أي من طرفي حلف “أوعا خيك” المنهار. في مؤتمره الصحافي الطارئ لم يكن ينقص جعجع إلا أن يحمل السيف والترس.. وهو يطالب برئيس يبارز باسيل وحزب الله و”يكون رجال وسيادي” وبمفعول رجعي عن الشعار الانتخابي “نحنا بدنا وفينا.. قال جعجع: “بدنا رئيس جديد لأنو الرئيس العتيق وصلنا على جهنم” متسائلا: إذا لم نأت برئيس يتحدى سياسات النائب جبران باسيل وحزب الله فكيف سيتم الإنقاذ؟. وحالة “الالزهايمر” السياسية حذفت من ذاكرة رئيس القوات أنه شرب أنخاب انتخاب عون رئيسا.. تنفيذا لمفاعيل اتفاق معراب سيئ الذكر على المسيحيين وعن أي إنقاذ مبني على التحدي والمواجهة يتحدث جعجع؟ اللهم إلا إذا أراد أن يكرر سيناريو الترشح ستا وأربعين مرة لتعطيل البلد المعطل أصلا. أما عن لقاء حزب -لله جنبلاط “فعود على بدء” بحسب جعجع الذي يقف ضد الحوار بالتحدي اللغة الوحيدة التي يتقنها فيما التلاقي بين أي مكون أكثر من ضرورة للتفاهم على رئيس إصلاحي تصالحي وبالإجماع. تحدي الحكيم جاء غداة استباحة إسرائيل للأجواء اللبنانية مجددا وفي ذكرى الرابع عشر من آب عام ألفين وستة تاريخ سريان مفعول القرار 1701 خرقت الصواريخ الإسرائيلية خطوط الترسيم الجوية التي أرساها القرار الدولي وأضافت إلى عداد التجاوزات غارتين جديدتين استهدفتا ريف دمشق وطرطوس حيث القاعدة البحرية الروسية. الرسالة بالبريد الطيار الإسرائيلي وصلت إلى أي جهة مستهدفة إن على أبواب الصراع الروسي الأميركي أوعلى مسافة ليلة حاسمة تعلن فيها إيران موقفها النهائي من النص الأوروبي حول الاتفاق النووي مسبوقة بتصريح وزير الخارجية حسين عبد الأمير اللهيان عن بداية النهاية وموافقة واشنطن الشفهية. وإلى أن تنتهي ليالي التفاوض في فيينا فإن المفاوضات اللبنانية السورية على خلفية ملف النازحين خطت أولى خطواتها نحو تطبيق خطة العودة بلقاء وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين ووزير الإدارة المحلية السوري حسين مخلوف والاتفاق على آلية التنفيذ بعد إعلان الجانب السوري أن أبواب العودة مشرعة ويبقى وفق المصادر المشاركة في اللقاء أن يصدر موقف علني من المنظمات الاممية تعلن خلاله استعدادها لاتخاذ اجراءات العودة والدعم المادي للعائدين إلى سوريا والتعاون لإعادتهم. ومن ليالي فيينا إلى ليالي الشام در.

Exit mobile version