الهديل

جميل السيد بعد لقائه عون: موقف لبنان لا يزال قوياً في مجال إلزام إسرائيل بالاعتراف بحقوقه

شهد قصر بعبدا قبل ظهر اليوم لقاءات روحية وسياسية تناولت الأوضاع العامة في البلاد والتطورات الأخيرة. حيث استقبل رئيس الجمهورية العماد #ميشال عون الرئيس الجديد للرهبانية اللبنانية المارونية الآباتي هادي محفوظ والمدبرين الآباء: جورج حبيقة وميشال بوطقة وطوني فخري وأمين السر العام للرهبانية الأب طوني عيد، في زيارة لمناسبة انتخاب مجمع الرئاسة العامة الجديد للرهبانية.

وخلال اللقاء، تمنى عون للآباتي محفوظ ومجلس المدبرين “التوفيق في مهامهم الجديدة”، مركزاً على “الدور الريادي الذي حققته الرهبانية اللبنانية المارونية في المجالات الوطنية والروحية والتربوية والإنسانية والاجتماعية، خصوصاً في الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد”.

وعرض الآباتي محفوظ لعمل الرهبانية في مختلف أديرتها المنتشرة في لبنان والعالم والمؤسسات التربوية والجامعية والصحية المنبثقة عنها، إضافة إلى النشاطات الاجتماعية والإنسانية التي تقوم بها للتخفيف من معاناة اللبنانيين حالياً.

وكانت جولة أفق تناولت الأوضاع العامة في البلاد والتطورات الأخيرة.

إلى ذلك، استقبل عون النائب جميل السيد وأجرى معه جولة أفق تناولت شؤون الساعة.

وقال السيد بعد اللقاء إنّه تطرق مع رئيس الجمهورية إلى “موضوع التعثر في تأليف الحكومة الجديدة وما يستتبع ذلك من نتائج وخيمة على الواقع الاقتصادي والمعيشي والمالي في البلاد وعلى خطة الإنقاذ الواجب اعتمادها في هذه المرحلة. وتم التطرق في هذا المجال إلى مختلف المخارج السياسية والدستورية التي ينبغي أن تؤدي إلى تشكيل هذه الحكومة تحسّباً لفراغ رئاسي وما يستتبع ذلك من نتائج على فراغ السلطة لجهة إن الحكومة المستقيلة ستكون غير قادرة على وراثة صلاحيات رئيس الجمهورية”.

أضاف: “بحثت أيضاً مع فخامة الرئيس في موضوع ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في ظل المماطلة الاسرائيلية في الرد على الطرح اللبناني الأخير. وفي هذا المجال ليس مستغرباً أن إسرائيل لها أطماع دائمة في المياه والأرض والثروات، لكن موقف لبنان لا يزال قوياً في مجال إلزام اسرائيل بالاعتراف بحقوقه لا سيما وأن أي تباطؤ في هذا المجال ستكون له انعكاسات على مستوى الاستقرار الإقليمي بما فيه الاستقرار اللبناني الذي يعتمد على استخراج تلك الثروة لتطوير الواقع الاقتصادي والمعيشي والمالي الذي يعيشه لبنان في هذه المرحلة المصيرية”.

كما استقبل عون النائب والوزير السابق محمد الصفدي وعرض معه للأوضاع العامة لا سيما الأوضاع الاقتصادية وأفق الخروج من الأزمة الراهنة في البلاد.

Exit mobile version